24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عشرات المحتجين ينددون بقتل الكلاب في دار بوعزة

عشرات المحتجين ينددون بقتل الكلاب في دار بوعزة

عشرات المحتجين ينددون بقتل الكلاب في دار بوعزة

احتج العشرات من المواطنين بجماعة دار بوعزة، التابعة لإقليم النواصر ضواحي الدار البيضاء، على إقدام السلطات المحلية على قتل العديد من الكلاب الضالة رميا بالرصاص، وعبروا عن تذمرهم وسخطهم من هذا التصرف.

وندد المواطنون الذين توافدوا صباح اليوم الجمعة على مقر جماعة دار بوعزة، خصوصا من قاطني الفيلات بالمنطقة، بعملية القتل التي اقترفتها السلطة المحلية في حق هذه الكلاب، في انتهاك تام لحقوق الحيوانات وفي تحد صارخ للاتفاقية التي تجمع وزارة الداخلية بقطاعات أخرى والتي تروم معالجة ظاهرة الكلاب الضالة باعتماد مقاربة جديدة تركز على إخضاعها لعمليات التعقيم لضمان عدم تكاثرها.

وقبل ولوج الموظفين إلى مقر الجماعة الحضرية دار بوعزة صباح اليوم الجمعة، صدحت حناجر المواطنين الرافضين لهذا العمل "الوحشي" بشعارات منددة، معتبرين أن السلطات المحلية مارست تعديا على هذه الكلاب وشرعت في قتلها وتكديسها دون مراعاة للسلامة الجسدية للمواطنين.

وأعرب المحتجون عن تخوفهم من الطريقة التي أقدمت عليها السلطات لتنفيذ عملية القتل في حق الكلاب الضالة بجماعة دار بوعزة، المتمثلة في تعبئة صيادين ببنادق صيد ومرافقة السلطة المحلية لهم، مع وضع شاحنة رهن إشارتهم، والتجوال في المنطقة بحثا عن مجموعات الكلاب لاقتناصها.

مقابل ذلك، أعرب العديد من المواطنين والفلاحين والقرويين بدار بوعزة عن استيائهم من الانتشار الواضح للكلاب الضالة التي تشكل تهديدا لهم، وللعابرين للطرقات، وللأشخاص الذين يفدون إلى مقاهي ومطاعم المنطقة، خصوصا وأن دار بوعزة تعد متنفسا للدار البيضاء.

وهاجمت هذه الكلاب الضالة، بحسب مصادر محلية، أغنام الفلاحين في المنطقة، ما دفعهم إلى الاستنجاد بالجماعة والسلطة المحلية لوضع حد لهذا الخطر.

وتأتي هذه العملية التي قامت بها السلطات بالمنطقة، والتي صفت بـ"الوحشية"، خاصة وأن شريط فيديو تم تناقله عبر مواقع التواصل الاجتماعي أبرز تكديس الكلاب التي تم قتلها في شاحنة من أجل دفنها في الخلاء، بعدما قامت وزارة الداخلية مؤخراً بتوقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع قطاعي الفلاحة والصحة والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، تهدف إلى معالجة ظاهرة الكلاب الضالة باعتماد مقاربة جديدة تركز على إجراء عمليات تعقيم لها لضمان عدم تكاثرها.

وتروم المقاربة الجديدة تعقيم الكلاب الضالة المنتشرة في المدن وترقيمها وتلقيحها ضد داء السعار، قبل إعادتها إلى أماكنها، وهو "ما سيمكن من ضمان استقرار عددها لينخفض تدريجيا بعد ذلك"، وفق تقرير صادر عن وزارة الداخلية برسم حصيلة سنة 2019.

وبحسب الوزارة، فإن هذه الاتفاقية تأتي "نظرا لخطورة استعمال الأسلحة النارية"، وكذا "لمنع استعمال مادة الستريكنين السامة في القضاء على هذه الحيوانات بالمجال الحضري تفاديا للتأثيرات السلبية لهذه المادة الكيماوية على البيئة".

وسبق أن تسببت مثل هذه العملية في توجيه انتقادات لاذعة إلى السلطات المغربية من لدن وسائل إعلام دولية، حيث تسببت السلطات المحلية في مدينة أكادير السنة الماضية في حرج للمملكة بعد إقدامها على قتل قرابة أربعين كلباً ضالاً في منطقة تاغزوت وضواحيها تزامنا مع زيارة وفد من "الفيفا" في إطار ترشيحات كأس العالم 2026.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - غير داوي... الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:28
بكل بساطة يجب وضع مخطط على المدى المتوسط أو البعيد للحد من هذا التكاثر. وإذا قلنا مخطط فسنقول تمويل و ميزانية....
المهم....كلكم عارفين غير كنوصلوا لهاد النقطة و كنتفرشوا.
مشّيو القضية بالقنص ريتما تجي شي لجنة أممية أو أجنبية و غادي نصبغوا دوك الكلاب ماشي غير نعقموهم !!!!!!!!!
2 - ATLAS الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:31
ثقافة الاحتجاج الفارغة.لي بقا فيه شي كلب يديه يربيه ف دارو ولا يسكت.
3 - Hassan Sima الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:35
ربما يختلف معي البعض لگن الگلاب مخلوقات ذنبهـم الوحيد أنهـم گلاب مخلصون لمن يهـتم بهـم الرفق بالحيوان فقتلهـم ليس بالحل المناسب أعترف لگم أني قتلت گلبا وقطا في سن المراهـقة لگنني ندمت گتيرا إلى حدود هـذه الأسطر وأثمنى المغفرة من الخالق أظن أننا نفتقر گثيرا في أغلب المدن إلى حديقة الحيوان الأليف حتى يتمگن الناس من تقديم بقايا الطعام عوض رميهـا في القمامة وعلى گل من ربى گلبا الإعتناء به
4 - فرانز كافكا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:36
اصحاب الفيلا لا تظهر إنسانيتهم إلا عندما تمس الكلاب او القطط او الفراشات او الحلزون في حين يضل الجياع و العراة و المرضى يجبون احياءهم و يطرقون ابوابهم من اجل المساعدة و لو بقطعة خبز يابس و لا من مجيب و لست اعرف اين يختبئون !!!!!
5 - عبده الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:37
ان كنتم تفكرون فعلا في حقوق الحيوان فهذا يعني انكم تصديتم وبنجاح لكافة مظاهر الاخلال بحقوق الانسان.ثم هل ستعترضون عن مقاربة الاخصاء في حق الكلاب لهم الحق كذلك في العلاقات الرضاءية.
6 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:52
باز....لو ان هده الكلاب استهدفت المارة وارسالهم إلى المستشفى لسمعت القيل والقال. وأن الدولة والجماعة هم المسؤولين. و باراكا عيقتوا . راها كلاب ضالة. قتلها افضل من ارسال مواطن الى القبر.
7 - خليل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:59
لو تعرض أحد هؤلاء المحتجين لهجوم الكلاب الضالة ومزقوا جسمه وأصابوه بعاهات مستديمة، هل سيقوم بعدها بالدفاع عن الكلاب؟؟ إن المسألة واضحة وضوح الشمس، فالكلب حيوان متوحش وخطير ويشكل خطرا جسيما على سلامة المواطنين بفكه القوي وعضاته القاتلة، مثلما يعد المسبب الرئيسي لداء السعار الذي يزهق أرواح الآلاف من الناس لا ذنب لهم سوى أنهم قبلوا التعايش مع الكلاب ولم يقوموا بقتلها، فهل رأيتم حملة لقتل الطيور والقطط؟ بالطبع لا لأنها لا تؤذي الإنسان، لذا فدعوا السلطات تؤدي عملها ولا داعي لهذا العويل والصراخ الذي لا طائل منه، ودعونا نعيش في عالم خالٍ من الكلاب وإلا فإننا سنطالب بإحضار الأسود والضباع والنمور لتعيش بين ظهرانينا وسنمنعكم من المطالبة بقتلها وعندها على الكل أن يلزم بيته ولا داعي للخروج أبدا
8 - الاسماعيلي الدواز الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:07
من أراد الكلاب فليأخذها للسكن معه في منزله
لا وألف لا للكلاب في الشوارع
عمري 59 سنة ولا زلت أحمل في فخدي عضة كلب يوم كان عمري 13 سنة
لم يكن والحمد لله مسعورا
لكنني عانيت كثيرا في علاج فخدي الذي مزقه،ولولا أن أحد الناس أنقذني يومها لكنت تحولت الى أشلاء
الكلاب ولو كانت غير مسعورة تظل حيونات قابلة للهجوم على الغير
نعم لاستئصالها من المجال الحضري والقروي المحيط به
ومن أرادها أسأل الله أن يسلط عليه من ينهشه كما نهشت فخدي وأنا ابن 13 سنة
9 - simo الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:08
الكلب الذي ليس له صاحب يجب أن يقتل. فهذه الظاهرة أصبحنا نعاني منها خاصة في الأحياء المدارية حيث يتخلى حراسوا الأوراش عن كلابهم عند نهاية الأشغال وتبقى تتسكع في هذه الأحياء بنباحها المستمر ليلا وقطع الطرقات حتى نهارا.
10 - مرتن بري دو كيس الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:11
لكان ما قتلتهم..لكان فضحونا ...ها لكلاب يعرضوا لاولادنا...ها لكلاب ما يخليوناش ندوزوا..ها لكلاب وعاروا وكثروا فالزناقي....اوا عجب معاكم...طلع تاكل الكرموس..... نزل شكون قالها لك.......اللهم يموتوا لكلاب والا يصعر بنادم..او يموت..او توقع شي عاهة لشي دري.....او انسان شيباني...
11 - عيشة كلب الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:45
الرصاص استعملوه لقتل المشرملين لي هازين السيوف تيتعداو وتيسرقو وتيجرحو وتيقتلو اما الكلاب فتعيش في خوف وجوع في الشارع وتتعرض للضرب بدون سبب من طرف الكلاخ
12 - باغي نعرف الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:51
ليست جماعة دار بوعزة.. وإنما الغابة الوحشية لدار بوعزة ..ماذا ننتظر من مشلولين وليس مسؤولين عديمي الضمير وجهلة وأميين.... إن ربي وربكم سبحانه وتعالى حرم الظلم على نفسه وأنتم(( لم أجد الوصف الذي يناسبكم )) تعتدوا على خلق الله دون رحمة ولا شفقة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
13 - من الساكنة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:54
الله يعطيكم الصحة يا جماعة دار بوعزة . هذا العمل كنا ننتظره منذ زمان .اما هؤلاء المتنطعون دعاة حقوق الحيوان لو اصيبوا بعضة كلب مسعور هم او اقرباؤهم لطلبوا بقتلهم وحرقهم . حضرة السادة اننا لا ننام بسبب نباح عشرات الكلاب الضالة التي تكون جيشا وجوقا في النهار فيقطعون الطريق على المارة ويرهبون النساء والاطفال . لا تمر دراجة الا وتبعوها بالنباح ومحاولة الاعتداء على الدراجي الذي يصاب برهاب وخوف كبير . ولا تمر سيارة الا ولاحقوها بالنباح . اننا لا ننام الليل من نباحهم المتواصل .وقد طالبنا من السلطات عمل اللازم لكن تبين ان عدد الكلاب الضالة يتفاحش يوما عن يوم فوجب التعامل مع الظاهرة بجدية وحزم . ان الجماعة لم تتصرف الا في نطاق القانون المتعلق بمحاربة الكلاب الضالة والجاري به العمل لحد الان . ولا عيب عليها ان طبقت القانون وتصرفت في اطاره ولو كان لكم ايها المعارضون عطف على الكلاب فقوموا بجمعهم ومعالجتهم وتغذيتهم على حسابكم . )راه ماحاس بالمزود غير الليمضروب بيه) .
14 - immad الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:11
لو كنتم تعلمون كم من طفل او انسان ضاع بسبب هجوم الكلاب الضالة لما تكلمتم!!!!
15 - عبد الرحيم طانطان الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:12
مشكل معكم إذا تم قتل الكلاب تنددون أما إذا تركوهم و تم الاعتداء تعادون التنديد لماذا لا يتم التخلص منهم في رأيي احسن عملية هي القتل و السلام
16 - au commentaire 4 الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:19
des qu,il y,a un commentaire qui parle des villas ,des riches, de l,argents tu sors de ton trou comme un serpent. soit tu es jaloux ou hypocrite
17 - مواطن الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:20
لا حول ولا قوة الا بالله مسؤولون عن تدبير الشأن المحلي لم يجدوا غير هذا الحل والتلذذ بالقتل لماذا لا تكون حلول إستباقية والحد من تناسل الكلاب ومن باب المستملحات لماذا لا تصدر الكلاب والقطط لدول قد تكون في حاجة لها.ههه
18 - حقوقي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:20
ماكنت أظن أن للكلاب الضالة أهل يدافعون عنها
19 - mustapha الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:21
tuer un chien c'est tuer un cas de rage....c'est un proverbe français......moi j'ai eu deux chiens un mâle et une femelle il y a à peu près 2 ans et demi....maintenant j'ai plus de 80 chiens que je dois nourrir et ils me sont tous fidèles et figurez - vous si je dois les vacciner tous ,ça me me coûtera une fortune alors je dois les sacrifier tous parcequ'ils me causent beaucoup de problèmes avec le voisinage que pensez ,que dois-je faire?
20 - fouad الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:23
نعم لقتل الكلاب الضالة لانها ان جاعت و ان لم تجد ما تاكله سوف تاكلك انت ايها المعارض قلتلها وعن تجارب وليس كلام فارغ
21 - الحمد لله الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:26
عوض قتل الكلاب اطلقو صراح الرصيف من المقاهي و من حراس الدرجات
22 - سمير الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:28
قوم اصله متوحش لا يرحم الانسان فما بالك بالحيوان.
اذهبو الى الدول التي شعوبها متحضره وانسانيه لتتعلمو كيفيه وطريقه التعامل مع الكلاب لعل وعسى ان تستفيد منها يامن لا ضمير لهم.
23 - م.م. الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:42
لا حول ولا قوة إلا بالله؛
لو كان لهم ماشية يتم تمزيقها كل أسبوع مرة أو مرتين، كما هو الحال في كثير من البوادي ؛ أو أن لهم أطفال يتم اخافتهم ومنعهم من ولوج مدارسهم، ما تظاهرو؛
بل العكس: يجب شكر السلطات وتبجيلهم؛
شخصيا: أنا أحيوهم وأقول: جزاكم الله خيرا؛
(ل عقبى للناظور)
24 - متتبع الجمعة 13 دجنبر 2019 - 20:04
سبحان الله نختلف على غيرنا في كل شيئ والفرق يتجلى كذلك بوضوح بين "الكلب البلدي الحر" و "الكلب الرومي"!! هل يمكن تطبيق حقوق الإنسان في المغرب؟؟
25 - sami الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:15
مجزرة في حق حيوانات بريئة.لما لا يتم جمع كل تلك الكلاب في مجمع سكني لهم و تعقيمها حتى لا تتكاثر . أين شعارات الرفق بالحيوان ؟!!!
26 - مواطن الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:53
هههه أصحاب الفيلات عندهم طوموبيلات مكايخافوش من الكلاب داكشي علاش كيحتجو على السلطات وكنقولهم الحل عندكم وهو كل واحد يدي كلب من هاذوك ويربيه فدارو. واخا صعيبة عليهم حيث سقرامين بزااف
27 - انا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 23:37
انا عكسنا .الى اقتلتوا لكلاب اقولوا ليك اعلاش اقتلتها .والى خلتيها اقولوليك لكلاب كتهجم اعلينا في اديور او ادراري اصغار ما بقاوش كبمشوا المدراسة خايفين من لكلاب ليكلوهم. كلشي ولا كيفهم في كلشي والى سولته اشحال اركان الاسلام اقول ليك تسعة .
28 - هارون السبت 14 دجنبر 2019 - 07:27
صباح الانوار في هذا الفجر الجميل . شكرا جماعة دار بوعزة . لقد قضينا ليلة هادئة لا نباح ولا ازعاج . وخرج الناس لصلاة الفجر بلا خوف ولا نباح ولا مضايقة . فشكرا مرة اخرى .
29 - عمر نون الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:50
سلام الله عليكم خير الكلام ما قل ودل اقول لمعارضي قتل الكلاب الضالة فلتترك الى ان تذبح وتحضر كوجبات سريعة في الحنطات والاسواق
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.