وزارات الأوقاف تدعو إلى مواجهة خطاب الكراهية

وزارات الأوقاف تدعو إلى مواجهة خطاب الكراهية
الجمعة 13 دجنبر 2019 - 14:45

دعا وزراء وممثلو وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية في ختام أشغال الدورة الــ12 للمجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي، أمس الخميس بالعاصمة الأردنية عمان، إلى استحداث لوائح وبرامج لتحصين المنابر من خطابات الكراهية والتطرف والإرهاب.

كما أوصوا، في البيان الختامي لأشغال المجلس، بضرورة تعزيز القيم الإنسانية المشتركة للتعايش والتسامح، مبرزين أهمية وسائل التواصل الحديثة ودور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في الاستفادة منها، مشددين في الآن ذاته على ضرورة تعزيز دور المواطنة في دول العالم الإسلامي وأثرها في استقرار المجتمعات الإسلامية في ظل العولمة الثقافية، محذرين من خطورة الفتوى بدون علم أو تخصص، مع أهمية ضبط الحديث في الشأن العام.

وتضمن البيان الختامي أيضا التأكيد على الاهتمام بكل ما يخص الإسلام والمسلمين في أمور دينهم ودنياهم وما يعين وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية في أداء رسالتها ويسهم في مساندة أعمال المجلس التنفيذي على إنجاز أعماله وتحقيق أهدافه، والدعوة إلى الاستفادة من تجارب وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في المواصفات الفنية والعمرانية في بناء المساجد وأعمال الصيانة، وتبادل الخبرات والأنظمة في مجال تعيين الأئمة والخطباء والمؤذنين والدعاة والبرامج المنوطة بهم والمسؤوليات الموكلة إليهم.

ويهدف المجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي إلى تعزيز التضامن الإسلامي بين الدول الأعضاء، والتنسيق والتعاون في مجالات الدعوة والأوقاف والشؤون الإسلامية، وكشف وتفنيد المذاهب والاتجاهات المناوئة للإسلام.

ويضم المجلس التنفيذي في عضويته دول المغرب، والأردن، والسعودية، والكويت، وإندونيسيا، وباكستان، وغامبيا، ومصر.

يذكر أنه تقرر في ختام أشغال المجلس التنفيذي استضافة المملكة العربية السعودية للمؤتمر العام لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية التاسع.

‫تعليقات الزوار

6
  • مختصر مفيد جدا!
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:35

    مادامت السياسة تتدخل في كل صغيرة وكبيرة ، فﻻ خير يرجى !! خافوا من الله وﻻ تخافو من الحكام الظلمة ، ما عند الله خير وأبقى.

  • مغربي ساكن فالمغرب
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:12

    إذا كان الأمر هكذا فلماذا لا تعلنوها صراحة و تقوموا بتخريج الأئمة و الخطباء من معاهد الشرطة ؟!
    فيصبح الإمام فلان كوميسير و الخطيب علاّن ضابط ممتاز .. و المؤذن فلان مقدم الحومة ، و هكذا ..
    آنذاك سترتاحون من "الحضية" و سيرتاح منكم .. لأنه لن يذهب أحد إلى المسجد بعدها إلا أصحاب المقدم و الكوميسير ..
    هذا إذا كانوا يصلون أصلا ..

  • الحسين
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:36

    هذا النداء من وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية ليس جديدا بل طبقته وزارتنا منذ الثمانينات القرن الماضي.. فجل الخطب الجمعة ..من وزارة الأوقاف والخطيب فما عليه الا ان يقرأها وينزل و ومضوعات الخطب أصبح مملا لدى كثيرا ممن الناس مثلا الطهارة وفقه الصيام. وفضل الد دعاء لاولاة الأمور وصيام الاثنين والخميس ونحو ذالك.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:19

    ان بعض الدول الإسلامية فتحت الباب على مصراعيه أمام أعداء الإسلام باتباع التشدد الشيء الدي جعل أعداء الأمة ينعتون الإسلام بالإرهاب حبذا لو اتفق المسلمين على تبني الاعتدال مع الآخرين لكان احسن بذالك يفندون مزاعم الأعداء ويفتحون أبواب الإسلام أمام الآخرين بالدخول لأن الله وصف الأمة بالوصطية

  • عبد الله
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:29

    لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لانفصام لها . الآية . أما هذا الشخص فأنا لا أحبه هل لذيه دراية بالدين لا . حتى انه لا يعرف شروط الوضوء

  • abou reda
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 20:21

    وجب مواجهة *المنبع* بالدرجة الأولى، وليس مواجهة *السيل* والمنبع أولى وأحق بالمواجهة واللوم…!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات