الزفزافي ينفي تمويلات الخارج ويهاجمُ المتملقين من "أبناء الريف"

الزفزافي ينفي تمويلات الخارج ويهاجمُ المتملقين من "أبناء الريف"
الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:25

رفضَ أحمد الزّفزافي، والد ناصر الزفزافي، القائد الميداني لحراك الريف، مُواصلة مهامهِ على رأس جمعية “ثافرا” للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي “حراك الريف”، مؤكّداً أنّ قرار الاستقالة “نهائي ولا رجعة فيه”، وفق تعبيره.

وقال الزفزافي الذي جمّد عضويته في الهيئة الجمعوية التي تعنى بقضايا معتقلي الرّيف: “لن أتراجع عن قرار استقالتي”، مرجعاً أسباب ذلك إلى “وجود بعض المتملّقين والمشبوهين من أبناء الرّيف يكيلون الاتهامات بشكلٍ مجاني دون أن يعيروا للتّضحيات التي نقدّمها أيّ اعتبار”.

وأضاف والد أيقونة “حراك الريف”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّه قرّر التّكفل بابنه المدان بعشرين سنة دون غيره من المعتقلين، و”سأتحدث باسم ابني فقط”، مورداً: “أتحدّى أيّ شخص أن يُظهر سنتيماً واحداً حصلتُ عليه من الخارج وأن يفضحني”، واصفاً هؤلاء بالمأجورين “وسأترك لهم السّاحة”.

وفي هذا السّياق، اعتبر الحقوقي إلياس الموساوي أنّ “المسؤولية الموضوعة على عاتق أحمد الزفزافي ثقيلة ثِقل حمولة وملف الحراك، فالأمر يتطلب الخروج بين الحين والآخر للرد وتوضيح الكثير من الأمور التي يكتنفها الغموض والالتباس”.

وأوضح الحقوقي ذاته من الحسيمة أنّ “هذه الأمور قد تفهم أحيانا من البعض في غير سياقها أو تُحرف عن مسارها من أجل تحميل أحمد الزفزافي أمورا لم يتفوه بها أو يتبناها”، معتبراً أنّه “أمام هذا الوضع ونظرا لتقدمه في السن لم يجد أب قائد حراك الريف أي حل سوى الإعلان عن تقديم استقالته لغلق الباب أمام كل من يريد له أن يقع في الفخاخ المعدة بكل إحكام وإتقان”.

وزاد الموساوي: “هذه الاستقالة استنفرت جل المعتقلين وعائلاتهم، وهو ما دفعهم إلى تقديم ملتمس لأحمد الزفزافي من أجل العدول عنها بحكم أنّه الشّخص المناسب القادر على تحمل المسؤولية في هذا الوقت العصيب الذي يمر منه ملف المعتقلين”.

وأشار الحقوقي نفسه إلى أنّ “خبرة ودهاء الزفزافي الأب وقدرته على التعامل مع مختلف الوضعيات جعلته محل احترام والتفاف من الجميع، حسب ما عبر عنه جل المعتقلين وعائلاتهم، هذا الالتماس والإلحاح دفع بأب قائد الحراك إلى الاستجابة لهذه الدعوات، وهو ما أكده بلاغ جمعية ثافرا بعدم قبول استقالته وعودته للاشتغال على رأس الجمعية”.

وكان البيان الذي أصدرته جمعية “ثافرا” أورد تراجع والد المعتقل “ناصر الزفزافي” عن استقالته، بعد ضغط عائلات معتقلي الريف وإعلانهم تشبثهم به كرئيس للجمعية وناطق باسمها، معلنين تضامنهم معه جراء الحملة التي يتعرض لها والتي تروم تشويه سمعته.

وكان أحمد الزفزافي قد أعلن عن تخليه عن تبني قضية معتقلي أحداث الحسيمة بصفة نهائية، وحصر نشاطه في الدفاع عن ابنه فقط، مبررا هذه الخطوة بانتقادات طالته من طرف أشخاص لم يسمهم.

‫تعليقات الزوار

45
  • أمازيغ
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:40

    الى كل من يظن،أن ريافة باقيين رجال كما كان أسلافهم،فهو واهم واهم واهم….هنيءا للمخزن،و الله يعوضك خير أخاي الزفزافي،فلا حياة لمن تنادي،ها هي ذي الجموع من أبناء جلدتك،احفاد المقاومين الصناديد،ياحصراه،قد انفضت من حولك و تركتك وحيدا تواجه مصيرك!!

  • سكوتك احسن
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:11

    سكوتك سيساعد على وجود حل لمعتقلي الريف ,,لان خرجاتك كانت مؤترتا على موقف السجناء .وتستفز المسؤولين,

  • قرطووف
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:24

    احمد الزفزافي فطن وعاد إلى رشده بعد قراره على الابتعاد عن التصريحات والاحتجاجات .. كان بعض السماسرة الانتهازيين يصرون على حضوره فيها ..وكان حضوره في الاحتجاجات يسيء إلى قضية ابنه اكثر مما يفيدها … ونصيحة اليك السيد احمد الزفزافي ابتعد عن التدخلات والتصريحات القدحية التي يوحي لك بها البعض ،لأنها لا تسمن ولا تغني من جوع… انتهت المزايدات الإعلامية… بقي لك أن تقنع ابنك وجماعته أن يطلبوا علانية العفو من المغاربة ومن الدولة على ما قاموا به من جرائم يعاقب عليها القانون… وصدقني أن طلب العفو سيكون له تأثيرا كبيرا ووقعا اكبر لدى الجميع …..

  • ابن الرميلات
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:30

    المشك المشكل الوحيد الذي عقد تحريك ومراجعة ملف المعتقلين في حراك الريف هم المندسين من الجمهوريين والانفصاليين واتباعهم لا اقل ولا اكثر، ولهذا اعطى والد الزفزافي ضربة استباقية لهم للحيلولة دون وقوعه في الفخ الذي نصبوه له

  • Hollandddddsdss
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:38

    من سماهم بالخونة، انفصاليين وعنصريين كان علي حق ربما لا أدري انا لم اقل مثل ما قالوا لاني وببصاطة لا أفهم ما هي المشكلة الحالية والقديمة

  • bimo
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:43

    سؤال وأحد ووحيد لأحمد الزفزافي : إذا كنت لا تتلقى تمويلا من الخارج ، فاكشف للعموم عن مصادر تمويلك 《《《《《 سفريات داخل المملكة وخارجها … ندوات محاضرات لقاءات تجمعات … حضور جلسات برلمانية خصوصا في هولندا … حضور جلسات المحاكم … تمويل تنقلات عائلات المعتقلين ….. ومصاريف لا عد لها ولا حصر ….. 》》》》》 وتقول لي تمويل ذاتي ههههه

  • مناضل
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:55

    النضال عمل جبار وشريف جدا ومقدس أيضا. وأسماء المناضلين لاتموت أبدا وأسالو التاريخ وستجدون الجواب الكافي والشافي. والزفزافي مناضل لا شك ولا ريب في ذلك إلا أن المسكين إختار المكان الخطأ. فقومنا يا صديقي لا يناضل من أجلهم لأنهم لم ولن إلى ذالك النضج الكافي يوما. فقط سيدفعون بك إلى فوهة المدافع ويتخدونك سخرية بعدها في مجالسهم ومن كنت تضع تقتك فيهم من الأقربين هم أول من سيتخلى عنك ويتخدك هزءا.

  • Hassan
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 03:21

    كل من راهن على اندلاع الفوضى في الريف المغربي تيقن ان المغرب دولة تملك رجال بنعنى الحقيقي لا مرتزقة تحب المال و الهجرة و راس مالها السب و نشر الفشل و الياس الوحدة قوتنا والتشويش عليها لن يتجح عاش المغرب

  • كمال من نيويورك
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 03:48

    والله العظيم لم اعد افهم شيءا في هدا البلد. مرة ناصر الزفزاف مناضل حر و مرة انفصالي خاءن.مرة ابوه إنسان نزيه ومرة مرتزق. أين هي الحقيقة؟ مع العلم أنا لا اصدق إعلام المخزن.

  • جبيلو
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 04:39

    الى المعلق رقم واحد. المغاربة كلهم رجال. او اما ان تكون مع الزفزافي فانت رجل او اما لك رأس مختلف فانت ليس برجل؟ يا اخي لا مع الزفزافي ولا مع المخزن. لسس هناك اما هذا او ذلك. المغاربة ضحو الغالي و النفيس في كل ارباع المغرب و منذ القدم. مظاهرات الخبز في الدار البيضاء و مظاهرات فاس حييث اطلق الرصاص و مظاهرات تطوان و سيدي افني. ولا احد رفع علم الانفصال و طرح موضوع قبلي او محلي. هاذو هم المغاربة الرجال.

  • Ben
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 05:42

    وهل تعتقد السفر والقيام بالمضهرات والتجمعات كانت من نفقتك الخاصة مثل هذه الأشياء تتطلب مالا كثيرا وأكيد كانت هناك جهة تمول هذا وعندما فضحوك قررت الانسحاب

  • مغربي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 06:03

    اخي أب الزفزافي نتكلم بصراحة ابنك من أبناء وطننا . لا أقول لك انه كان صاءبا او خاطءا. لكن المشكل الكبير الدي زاد في الطين بلة هو انتم لم تساعدوا ابنكم من اجل التخفيف عليه او الإفراج عنه. انتم الدين حكمتم عليه وأصبح يعيش هده الوضعية. المشكل او السبب في دلك ليس القضاء او الوطن او المواطنين بل انتم.

  • Hiccham
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 06:15

    يتهمون المغاربة بالخيانة والانتماء الى الخارج وهم نفسهم لهم سند من منظمات من الخارج ومنخرطون في منظمات لها أوزان ،حلال عليكم وحرام علينا نحن نستطيع كشف هذه المنظمات وهؤلاء الذين ينتمون اليها، خليوا هذاك الجمل ناعس.

  • حفيظ السوسي البعمراني
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 06:37

    سير الله يهديك وخرج غي ولدك من الحبس، بغيتوها فتنة بين المغاربة اهازين الراية المريخ. المغرب واحد والراية وحدة. اللي بغى حاشة اخرى خاصو الحبس. اخليونا من انه باغي غي السبيطار و… بغى يولي تشيكيفارا.،راه جابها فراسو.

  • احمد الوطني
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 07:19

    واش غير اللي ناض مع الصباح وما لقاش باش يخلص الضو.
    يقوم وينوض يهز شرويطات ديال بوبرايص

  • جمال
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 07:20

    كان الله في عون المعتقلين والعائلات لمواجهة الظلم والجور الذي يعانون

  • اتابع
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 07:27

    التمويلات من الخارج لا يمكن اثباتها الا اذا بعثت عبر الطروق الرسمية وخصوصا western union وبعثتزفي اسم المغني بالامر شخصيا اما اذا بعثت من جهة ما في اسم شخص اخر ليمكن الزفزافي منها وذلك لطمس اي اثر فلا يمكن ابدا اثباتها يقول المثل المغربي *شحال تعطيني نسرق دارنا واش سارق دارهم تيتحضي* سوال بسيط تجب الاجابة عليه * من اين مولت سفريات ابمعني بالامر الي الخارج مرات عديدة.

  • مواطن
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 07:46

    السيد الزفزافي وزمرته يضيع وقته. عوض الدخول من الباب يدخلون من النافذة .
    في اليوم الذي يحملون فيه راية الإجماع المغربية و يسحبوا ويتبرؤوا من ما وصف به ناصر بقية المغرب بالاستعمار العروبي. وأخيرا عندما يكفوا بالاستقواء بالخارج ويقدموا طلب العفو للجهات العليا المختصة سوف يكون مسعاهم محمودا من طرف الجميع وسوف يتم الاستجابة لمطلبهم بالإيجاب .أما غير هذا فلن يلتفت إليهم أي أحدا بل سينهي ابناؤهم محكومياتهم بدون اكثرات.

  • بوزيان الحسيمة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 07:53

    لقد استفحل الامر وصار هذا الزفزافى يقود الخونة وهم يحملون منديلا يدعون بانه شعارهم ولا يحملون راية المغاربة ولا صور جلالة الملك وينادون بعبارات خارجة عن القانون
    وهذا يسبب لنا مشاكل في حياتنا وفِي تحارتنا وفِي الاستقرار الذي ننشده في حياتنا اليومية
    وكل ما اخشاه هو ما يشاهده اولادنا وهم في مستقبل العمر ويسمعون هذه الشعارات المناوءة لشعبنا وحكامنا
    فمن الذي سمح له بالخروج للشوارع والقيام بهذه الخرجات التى تسيء للسجناء الذين قالت العدالة كلمتها في حقهم
    اننا نناشد جلالة الملك نصره الله وأيده الساهر الأمين على وحدة المغرب واستقراره ان يأمر بوضع حد لهذا الرجل الذي يبث التفرقة بيننا ويعكر صفو حياتنا ويحرمنا من الاستقرار الذي ننشده
    نامل ان تطوى هذه الصفحة بوضع حد لتصرفات هذا الزفزافي في اقرب الآجال لننعم بالاستقرار نحن وأبناءنا وعائلاتنا
    وهده أمنية جميع سكان الحسيمة ونواحيها الذين صبروا وصبروا وصبروا على تفاهات وخرجات ونداءات هدا الخاين بالعصيان والخروج للشوارع
    ونحن نجدد ولاءنا واخلاصنا وتعلقنا بأهداب العرش العلوى المجيد نامل ان ننعم بالاستقرار كباقي جهات المملكة

  • تمسمان العزة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:05

    نقول ونكرر أن أهل الريف بالملايين ولا يمكن أن ينساقوا وراء الزف الزف والذي سعى إلى إشعال نار الفتنة انا ريفي ابا عن جد وافتخر مسلم مغربي والحمد لله ،ليس من حق الزف الزف أن يتحدث باسمي .بل اتمنى ان يحاكم حميدة الذي سب وشتم المغرب والمغاربة في بلدان كثيرة ليسكن إلى جانب ابنه البطل .الله الوطن الملك

  • Simo
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:11

    وكيف كنت تتحرك في اروبا كلها من مالك الخاص لا اضن

  • CITOYEN
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:32

    المعتقلين مع الزفزافي و من يمولهم من الخارج و أبو الزفزافي كلهم خونة خانوا وطنهم و شعب المغرب أرادوا الفتنة و لكن الله نجانا بحمده و سيكتب التاريخ عن هذه العائلة بالحبر الأحمر أنهم أسلاف المرتزقة والله أسأل أن يرينا فيهم غضبه و قوته

  • oujdi
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:39

    وشهد شاهد من أهلها الكل اقتنع بالنية المبينة السفر إلى الخارج كأنه داعب إلى كيمادو

  • من ابناء سوس
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:40

    كلام مستهلك ساقط من المعلق الامازيغي ولا من السيد الزفزافي .اتقوا الله في هاد الوطن الشعوب كلها تفكر في الوحدة وجمع الشمل والاعتصام بحبل واحد حتى تكون قوة فعالة في جميع الميادين .وليعلم الجميع ان تفرقة الشعب تصب في مصلحة بعض الخونة الذين يسفدون من جهل المواطنين وتفرقتهم ونشر التعصب والعنصرية بينهم

  • sarah
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:09

    bonjour les marocains vous êtes gouverner par des colons qui pille votre richesse hamdo lillah

    مرحباً أيها المغاربة ، يحكمكم المستوطنون الذين يسلبون ثروتكم حمدة ليله

  • متتبع
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:14

    لا دخان من دون نار.وأهل مكة ادرى بشعبها. الريفيون اعرف من غيرهم بكل ما يقوم ويفعله الزفزافي الأب من تلاقي المال من بارونات ومافيا المخدرات في هولندا ومن أعداء المغرب في الخارج. والا فكيف يتمكن م أسفاره الكثيرة واستقواءه بالخارج.الخ…….ومن أين له بتلك.الأموال؟ واستقواءه بالخرج وتعنته هو الذي حرم المسجونين من أبناء الريف من عدم الاستفادة من العفو أو التخفيف على الأقل من العقوبة.خاصة أن الزفزافي لم يسبق له قط أن رفع علم المغرب ولم.يعتذر ابدا المغرب والمغاربة و جلالة الملك.بل شجعوا على رفع خرقتهم بدل العلم المغربي بل و حرقوا حتى علم المغرب في فرنسا. ما هذه المهزلة ؟أليس منكم رجل رشيد؟..

  • الراصد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:27

    ليس هناك ريفي قديم وريفي جديد، هناك المغاربة فقط، أما هذه الأفكار هي من دياءس الإستعمار الإسباني،

  • مول النعناع
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:38

    كما لا يخفى على الجميع ،فالعلاقات القبلية اكل عليها الدهر وشرب ،فعقلية الأجيال( لا أقل النسخ) تجاوزت الانانية الغبية القديمة ،فالمستقبل للفرد القوي والمتكون،لا لعقلية القطيع،

  • zaki
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:42

    السلام عليكم
    من نعتتهم أو وصفتهم بالمتملقين ليسوا كذلك تل عقلانيون وتعاملوا بالقصية بجدية وأن العناد لن يجدي وأن إطلا ق سراح السجناء لن يتأتى إلا بطلب العفو والسماح . يا عم أنت انسحبت بشرف وقد ادركت أن مطالبهم لا يمكن لك تحقيقها لقد أغلقت جميع الأبواب في وجهك بعدما جبت الجمعيا ت في أوربا وعدت خالي الوفاض .
    فليتحمل المسؤولية من شاء ، وإذا استمر العناد فلن يتغيرأي شيئ . دفاعك عن ابنك بمفرده هذا رأي يحترم وقد يجد آذانا صاغية إذا أبنت عن حسن نية وليونة في مواقفك . قلت لك مرارا من هذا المنبر لاتسمع إلى ما يملى عليك من وراء الستاروالله لن يفيدوك في شيء .إنه ابنك تعقل يا ابن الحلال يا عم…يا عم…..يا عم…….

  • simo
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:49

    الكل يسال على جوج د ريال ديال السفر منين جات لاب الزفزافي لا احد يسال عن المسءولين الكبار ناهبي تروات الوطن و الكشف عن حساباتهم لا حول ولا قوة الا بالله.

  • sarah
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 10:09

    N'oublions jamais que c'est aussi pour leur refus de la mise en place d'un tourisme destructeur de la nature que les Rifains sont en prison aujourd'hui.
    دعونا لا ننسى أبدًا أنه بسبب رفضهم إقامة سياحة مدمرة بطبيعتها ، فإن نهر في السجن اليوم.

  • Hollandddddsdss
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 10:12

    الي المعلق رقم 28
    لا بوعزيزي الإسلام كانوا يحاربون جبالة منذ القدم لان جبل طارق كان هو الممر بين القارتين ومن هناك دخل العرب المسلمون وحكموا ٨٠٠ سنة وأصبحوا اعدوا الوحيد والاوحد.
    اما الخطابي الاب والابن فكانوا خدام العرش الأسباني والا ماذا تقول في الاوسمة المقلدون بها من ملك اسبانيا؟
    هل تقلد انت بوسام خادم ملكك أم هادمه؟
    الخطابي وأتباعه خونة إلا عن جد

  • Omar
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 10:36

    ان النفصاليبن هم من استولى على الحراك بعد مقتل فكري مباشرة و جيشو السدشباب في الخارج و الداخل بل هم من يقومون باعمال استفزازية للمغاربة.
    كان دالك وضحا.
    يحب التفريق بين مناصلي الخركة الامازيغية و و العلمانيين الدين يكنونو خقدا للسلاميين من الخركة الامازيغيو و ايضا سكان الريف العاديين الدين ليس لهم اي انتماء و الانفصاليين الحاقدين على الدولة خصوصا و با النغاربة الغير ريافة ثانية و هده الفىة هي الاي بظات تاخد المساخة خصوصا في وسط ابناء الجالية لانها وجدة حرية لالتحرك في اوروبا

  • المغرب قبل كل شيء
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 11:10

    والله يا سادة لو تتابعون السجال القائم حاليا في اسبانيا وكيف يقف الاسبان صفا واحدا وراء الأحزاب الوطنية ضد الانفصال وضد أي من سولت له نفسه العفو عن الانفصاليين او التضامن معهم.ولهذا اهيب بالمغاربة ان لايتساهلوا من تقطيع الوطن اربا اربا.

  • ريفي وافتخر
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 11:13

    اخواني انني افتخر اني ريفي اقولكم شيئ واحد
    وهو انكم كامونيين ولازم الواحد يحككم باش تعطيو الريحة
    الاستعمار باقي موجود ولن يذهب ابدا
    اين ثروات المغرب اللتي لا تعد ولا تحصى
    اين المساوات بين الطبقة الكادحة والبرجوازية
    اين الصحة
    اين التعليم
    واين واين واين
    الله يخلي اللي زاطمين على ريوسكم يالكمونييين
    انشر هسبرس انشر

  • مغربي وأفتخر
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 11:36

    هدا زمان ديل رأسي يا رأسي الوطن فوق الجميع وحب الوطن من إيمان الوطن ليس للبيع وعاشت المملكة المغربية الشريفة وعاش شعب المغربي العظيم

  • البيضاوي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:07

    المتملقين لأنهم عاقوا بك أ السي الزفزافي . انتهت اللعبة .

  • شرف
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:54

    الزفزافي الاب والابن أساؤوا للمغرب وللمغاربة. وعليهم تقديم الاعتذار. المغرب بلد قوي له تاريخ عريق وحضارة متجدرة ، والأقلام والالسن المأجورة مآلها مزبلة التاريخ.

  • كمال
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:55

    لا يمكن الدفاع عن شعب استانس طويلا على شعب استانس طويلا على السمع والطاعة و العيش على الخبز والشاي الصيني الملوث. وعيناه على قوارب الموت .
    خطأ كبير اقدمو عليه شباب الحراك الشعبي بتعرض حياتهم للخطر من أجل لا شيئ.

  • جام مغربي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:34

    زرت منطقة الريف في صغري و زرتها في كبري مرارا.
    الواضح من الميدان أن الأمور ليست تمام هناك مشكل و يجب حله.
    أما العداوة فلا تظهر عند الريفي بالداخل.
    و لكن في الحسيمة مثلا الأمر واضح.
    كأننا شعبين من بلدين مختلفين.

  • قلب الحسيمة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 15:55

    اب المعتقل
    إنكشف أمره أمام كل الناس حيت أصبح حديت الأسر بالحسيمة .
    لأنه يستغل موضوع المعتقلين في جمع التبرعات من الحسيمة ومن جهات وجماعات بالخارج.
    وما إنفضح بين الناس ان أحمد اب المعتقل
    اشترى بقعة فيلا ببوجيبار..من الأموال التي يحصل عليها..
    ان ماضي هاد الرجل سئ جدا بالسرقة والاختلاسات.. ..مند أن كان يشتغل في المقتصدية ..
    والآن حان الوقت ليستفيق الناس من غفلتهم
    بما يقوم به هذا الشخص إستغلال فضيع لحالتهم ووضعيتهم

  • امرية hakim
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 16:08

    من خلال التعليقات اكتشفت بكل وضوع بأن كره اهالي الريف للمغرب لم يأتي هكذا بدون سبب , بل سببه هو من عانوه على امر التاريخ منة ظلم و تنكيل مع النظام المخزني و ما زاد طينة بلة هو السلوك الاستفزازي للمغاربة تجاه اهالي الريف و كأنهم ماجوس ليسو منا , ا وصل فيكم الحقد لدرجة انه كل من كتب كلمة شكر للريف تهاجمونه بديسلايك و كأنهم اعدائنا , للاسف

  • driss
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 16:42

    سبب معانات الزفزافي ورفاقه في النضال هو احمد الزفزافي الذي طلق العنان للسانه في البرلمان الهولندي وخرجاته الغير المحسوبة وهذا الفعل لا يتقبله المواطن المغربي الحر الذي لا يبيع وطنه ولو نكل به هذا الوطن لان الوطن بمثابة الوالدين ( ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)وهذا ينطبق كذلك على الوطن لكن الزفزافي اراد الاستقواء باوربا وهو يعلم علم اليقين ان الدولة لا تلوى لها يدها تحت اي ضغط احمد الزفزافي تسبب في اغراق سفينة ابنه ونتمى من العلي القدير ان يفك اسرهم

  • كمال
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:26

    Holandsss ٣٢
    في هولندا تعيش جاليه ريفيه كبرى اي بجوارك والبتالي كان من الأسهل ان توجه ذالك الكلام اليهم مباشره. لتبرهن لنا عن مدى شجاعتك بدلا من ان تفعل ذالك مختبأ في بيتك وعبر هاتف نقال ياشجاع.

  • مغربي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:53

    الإصلاح لن يأتي بين ليلة وضحاها. فنحن ماضون فيه ولا نشك في ذلك. مشكل الزفزافي هو لماذا الترويج لعلم غير علم المغرب إضافة إلى تقديس محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمه الله بيد أنه كان من الأجدر التفكير في مصلحة الوطن والأجيال القادمة بذل اللغط والكلام البذيء وقطع الطريق وحرق إخواننا رجال الأمن الساهرين على راحتنا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب