فرنسا تشترط الوصفة الطبية لشراء أدوية تُباع بصيدليات المملكة

فرنسا تشترط الوصفة الطبية لشراء أدوية تُباع بصيدليات المملكة
الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:00

قرّرت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بفرنسا منع شراء الأدوية التي تحتوي على مادة “باراسيتامول” بدون وصفة طبية، بالنظر إلى تأثيراتها الجانبية الخطيرة في حالة استهلاك جرعة زائدة، حيث ألزمت المواطنين بضرورة التوفر على وصفة الطبيب بغية شراء هذه الأصناف من الأدوية من الصيدليات.

ووفق منشور للوكالة سالفة الذكر، الثلاثاء، فإن جميع الأدوية التي تحتوي على مادة “باراسيتامول” وبعض الأدوية المضادة للالتهابات المسكّنة للآلام أو تخفيض درجة حرارة الجسم بالنسبة للأطفال والبالغين، من قبيل “أسْبِرين” و”إيبوبروفين” و”دوليبران”، وغيرها، لن تباع بدون وصفة طبية بدءا من منتصف يناير 2020.

وعلّلت الوكالة هذا القرار الجديد بكون الأدوية التي تحتوي على مادة “باراسيتامول” قد تُشكل خطرا على سلامة المريض إذا لم يتم استهلاكها على الوجه الصحيح، مشددة على أن “استعمال أصناف باراسيتامول آمنة وفعالة، لكن يجب عدم أخذ جرعة زائدة لأنها قد تُشكل خطرا على الكبد”.

ويستهلك المغاربة مسكّنات الآلام وأدوية الحمى والحساسية وأعراض البرد بشكل كبير، خصوصا في فصل الشتاء، لكنها تُباع في الصيدليات – على غرار فرنسا قبل القرار الجديد – بدون أي وصفة طبية، ما يسائل طبيعة القرار الذي ستتخذه وزارة الصحة حول الموضوع.

وتعليقاً على القرار الذي اتخذته الوكالة الفرنسية، قال علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة الحق في الحياة، إنه “من الصعب بمكان تطبيق شراء الأدوية عبر الوصفات الطبية في المغرب، ومرد ذلك إلى العديد من العوامل المتداخلة”.

وأضاف لطفي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المضادات الحيوية تُمنح للمرضى بدون وصفات طبية في الصيدليات المغربية، ما عدا الأدوية المخدرة الموجهة للأمراض النفسية والعقلية التي يتم تسجيل اسم المريض وبطاقته الوطنية والطبيب المشرف عليه في الوصفة”.

وأوضح الفاعل الصحي أن “جل الأدوية تعطى بدون وصفات طبية، ومعظم المغاربة لا يتوفرون على مظلة التأمين الصحي، ما يمنعهم من زيارة الطبيب. ومن ثمة، تلجأ هذه الشريعة الواسعة إلى الصيدلي مباشرة”، مؤكدا أنه “من الناحية القانونية والعملية، الأمر مرفوض لأن من شأن ذلك أن يؤدي إلى مضاعفات جانبية”.

“مازلنا بعيدين كل البعد عن تطبيق الإجراء”، يورد لطفي، الذي تابع بأن “46 في المائة فقط من المغاربة يتوفرون على التأمين الصحي، ينضاف إليهم 12 مليونا يحوزون بطاقة الرميد التي تسمح بالولوج إلى المستشفيات العمومية فقط، ما يجعل الصيدلي يلعب دور الطبيب أيضا”.

وختم رئيس الشبكة الصحية تصريحه لهسبريس بأن “60 في المائة من المجال القروي بالمغرب لا يتوفر على طبيب، على اعتبار أن معظم الأطباء يتمركزون في محور طنجة-الدار البيضاء، ليلجأ بذلك المواطن القروي إلى الصيدلي، ناهيك عن ضعف القدرة الشرائية للمواطنين”.

‫تعليقات الزوار

75
  • نبيل م
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:12

    و ما الجديد ؟؟؟؟؟؟ الكل يعلم هدا ، ام ان المقصود ان تقللو من قيمة المغرب بأي طريقة والسلام ؟

  • عبدالله المغربي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:13

    ماكاين ماحسن من البيصارة والعدس واللوبيا فهاد البرد..

  • زمن مغربي.
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:14

    حتى الدواء البسيط للفقراء يحاربزننا… وهم لا يعرفون ثمن الوصفة الطبية بالمغرب لدى طبيب خاص تفوق 200.00 درهم أما الطب العام رحمة الله عليه. وماذا تريد فرنسا منا هل هي تحكمنا أم نحن دولة لها سيادة. حسبنا الله ونعم الوكيل.إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • chihab
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:17

    هاته الأدوية اضهرت عدم فاعليتها في مواجهة نزلات البرد الحادة لكن المصفات التقليدية مثل الثوم مع زيت الزيتون ابانت عن فعالية منطعة النضير دون احتساب فوائدها الصحية المتعددة ولهذا فلا انصح المغاربة بتناولها وتناول ما كان يتنواله اجدادهم من مواد طبيعية وصحية

  • Mahzala
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:20

    فرنسا عندها الرعاية الطبية بالمجان وزيارة الطبيب سهل اما في المغرب يجب ان تنتضر الطبيب كانك تنضر المطر

  • الشفوي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:20

    فرنسا فايتانا ب 1000 عام لذلك لامجال للمقارنة والتحليل,مختبرات فرنسا تخترع الادوية اما نحن فنخترع الشفوي

  • Roudani abroad
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:21

    أغلب الادوية تشكل خطرا على الكليتين و الكبد، حتى الادوية ديال صداع الرأس و تسكين الالم. خاص لي كا يشرب شي دواء يشرب الما بزاف. و ما يبقى بنادم يشرب أي دواء سمعو من عند الناس. كل واحد و داتو و لي وافقات شي واحد ما غادي توافقك غادي تجيب ليك غير سرطان ولا شي عجب.

  • مواطن مغربي طبعا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:23

    الدولة :(الحكومة الوزراء المسؤولون )
    هم من يتحملون المسؤولية كاملة امام الله وامام العبد
    لو كان القانون يلزم فحص المريض المواطن المغربي
    مهما كانت صفته ؛وتكتب له وصفة الدواء …
    لكنا من الدولة المتقدمة الموفقة ….
    لكن نحن المغارب نعيش في الماء العكر …
    العشابة الشعوذة الدجل الرقية ويرة الأضرحة ..الغش الزور النفاق
    …الاطباء يشتغلون في المصحات وهم محسبون على مستشفيات
    على مرأى اعين المسؤولين . والمرضى يموتون صرخا
    مفارقة عجيبة .
    حلل وناقش الفكرة

  • mekkaoui miulay lhoussaine
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:23

    في الحقيقة هذا القرار له دلالته وأبعاده ، بكل صراحة القرار أثلج صدري لانه يتماشى مع التغيرات الكونية التي تحدث من الطبيعة ، كتبت كم مرة على صفحتي على الفيسبوك وقلت بالحرف يجب اخد الحيطة و الحذر ، تغيرت الفلسفة من العلوم التجريبية الى العلوم الطبيعية ، يجب اعادة التأهيل للعلماء في جميع المجالات بصفة عامة و في المجال الطبي بصفة خاصة (( الطب البشري والطب البيطري )) .

  • الواقعي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:24

    اعتقد اذا كانت المضادات الحيوية تصرف بدون وصفة طبية فكيف تريدون اشتراط الوصفة لدوليبران .راه المضادات الحيوية اخطر من دوليبران و صرفها بشكل عشوائي يعتبر كارثة صحية بكل المقاييس

  • مومو
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:24

    تحن هنا في المعرب تباع ختى في مثاجر المواد الغدائية مثل دوليبران اسبيرين و أسبرو و ﻻ مراقب

  • مريض ضغط
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:27

    السلام
    فرنسا لها طب متقدم و مستعجلات و مستشفيات خمس نجوم لا فرق فيها بين المواطنين الراغبين في التطبيب و لها تغطية صحية للعاطل قبل العامل و الصحيح قبل المعتل و الغريب قبل ولد البلد و الاطباء يطبقون قسم ابي قراط بالحرف حتى العدو يفحصونه و لما تقرر اجراء كهدا فهي تعلم علم اليقين انه في مصلحة مواطنيها و مرضاها.ان على يقين انه لتم استهلاك مسكنات فرنسا هنا في المغرب نظرا لجودتها و فعاليتها لاصيب كل المغاربة بالاعراض الجانبية اما مسكنات مختبراتنا فهي لا تكاد تخفف قليلا انا كنت اخد مسكن اضراس يجب ان انتظر ساعة او ساعة و نصف حتى يهدا الالام بعض الشيء.نطالب بمراقبة صارمة للمختبرات و الصيدليات او يفتحوا باب الاستيراد للادوية دات جودة نحن بلد يتغنى بالمنافسة و حرية الاسعار و التجارة الحرة حتى تعود مختبراتنا عن جشعها و طمعها فينا.

  • عادي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:29

    بلاما تخلعو…لمهم ما تفوتش 1غ ف 24 ساعة وتشرب لما بزاف.وقراو لورقة لداخل فيها كلشي

  • خالد F
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:29

    بما أنه تم فتح هذا الموضوع، فلا بد من طرح بعض الأسئلة:
    – لماذا دوليبران الفرنسية أقوى من دوليبران المغربية؟
    -لماذا يتعامل بعض الصيادلة بنوع من التعالي مقارنة بنظرائهم الفرنسيين؟
    -لماذا لائحة الدواء طويلة؟
    -لماذا لا توجد تغطية صحية إجبارية مثل فرنسا؟
    -من يستفيد من تجارة الأدوية؟

  • عدول
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:29

    للفائدة العامة وموازاة مع الموضوع يجب استهلاك الباراسيتامول (دوليبران) وسط الاكل او بعده. لأن في حالة استهلاكه على معدة فارغة يمتص بدرجة كبيرة من طرف الكبد مما يشكل ضررا لهذا الاخير… نصيحة من متخصص

  • ابو هلال
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:31

    قريت العنوان وانا نمشي نجري شفت اليومية باش نعرف واش حنا في 2019 اولا في 1945 !!!!!؟؟؟

  • Hassan
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:34

    المريض يحتاج doliprane ليسكن آآلامه la boîte كدير doliprane 20dh اوى امشي اخلص الطبيب 200dh باش اشرب doliprane ب 220dh اوى المسكين شنو دير ابقا كيتالم

  • kamal
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:35

    Je refuse d'appliquer cet loi au Maroc , car je n'ai aucun intention de visiter le médecin pour acheter de l'aspirine ou doliprane et même quelques antibiotique que j'ai l'habitude des les acheter sans médecin ce qui me fait gagner le prix du consultation

  • لحسن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:35

    القدرة الشرائية للمواطن المغربي هي المانع من اللجوء إلى الطبيب،أكثر من النصف بدون تغطية صحية ناهيك عن غلاء الفواتير الطبية والله المستعان

  • عمر
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:36

    تحية للجميع،لماذ تم نسيان:سميكتا وفيكس وميليتيوم وديباكين(ممنوع على النساء المقبلات على الحمل)وسينيجال ؟…أقدم مثالا عن الفوضى التي يعرفها قطاع الدواء.كانت زوجتي تتناول حبوب منع الحمل تباع عند الصيدلي بدون وصفة،قرأت ورقة الإرشادات فتبين أنها مصنوعة بمدينة ليل الفرنسية. كنت أتحدث مع أحد أفراد عاءلتي وهو طبيب بنفس المدينة وسألته عن الحي والشارع فأجابني :منذ أزيد من 30 سنة لم يبق أثر لهذا الحيvieux lille ومع ذلك لا زال المنتوج يباع بصيدلياتنا.

  • خالد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:41

    هل أي قرار اتخدته فرنسا وجب علينا اتباعه ؟

  • بشير
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:43

    وهل الطبيب الذي وصف دواء يحتوي على براسيتامول يبقى ملازما للمريض مثل ضله يراقبه هل استعمل الدواء في وقته وبالمقدار المحدد ام انه افرط في استعماله
    بالنسبة لبراسيتامول 1g يمنع منعيا كليا اخد القرص المولى قبل مرور6 ساعات من القرص السابق. وان ياخد بعد الأكل وليس قبل الأكل لان ذلك يشكل خطرا على الكبد. هذا بالنسبة للذين لا يعانون من اي قصور في الكبد. هذه معلومة يجب التقيد التام بها فيكون استعمال هذا الدواء صحيحا.

  • Aicha
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:45

    من ياخذ هذه الادوية بشكل مستمر, عليه ان يجري من حين لاخر فحوصات على الكبد بتحاليل على الدم و الا فان لذلك مضاعفات خطيرة على صحة المواطنين, اذا كانت هذه الادوية من الصيدليات مباشرة بدون وصفية طبية. و بدل البكاء من هذا القرار يجب زيارة الطبيب و يمكن شراء كميات كبيرة تكفي لصيف الشتاء باكمله في المغرب. الانسان لا يمكنه استهلاك ادوية لها مضاعفات خيرة بدون مراقبة طبية.

  • حسن الوليد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:46

    لم تشترط فرنسا الوصفة الطبية لشراء أدوية تحتوي على paracetamol ولكنها أوصت الصيادلة ببيعها وراء الكونطوار يعني الصيدلي هو الذي ينصح المريض وليست الوصفة الطبية كما قيل في المقال.
    شكرا للتوضيح

  • اخزان
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:46

    هدا في صالح المواطنين المغاربة .ولكن الغريب هو ان فرنسا تتحكم في ادويتنا و الطريقة التي يمكننا شراؤه .يعني مازلنا مستعمرين احمادي..!!!

  • خميس
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:48

    بسب نقص اﻷطباء والممرضات في المستشفيات والمواعيد البعيدة يلتجأ المواطن المغربي إلى الصيدالية كبديل لتخفيف اﻷلم إلى حين إقتراب الموعد

  • ADILE
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:49

    أتضحكون على عقولنا ، فمتى كانت تراعي شركات الأدوية الحفاظ على صحة المرضى بقدر ما تراعي حصد أموالهم، مجرد لعبة بين الإطباء وشركات الأدوية.

  • ىشوقي حسن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:51

    الدولة الوحيدة في العالم التي تنتج ادوية هي فرنسا…خارج فرنسا لا يوجد اي دواء…في امريكا و بريطانيا و كوبا و اسرائيل و تركيا و الصين و اسبانيا و سويسرا و روسيا الخ كل الدول الاخرى لا تقدر على صناعة الدواء مطلقا و هي تستورد كل شيئ من فرنسا الشهمة المتقدمة الكريمة التي تمنح المساعدات للجميع و تعطي ملايين اليوروات للفقراء و المهاجرين و تساعد افريقيا على النهضة و صناعة السيارات و الطائرات و الصعود الى المشتري فابور… ان الدولة الوحيدة في العالم التي تعالج المحتاجين مجانا ان هي الا هي الحبيبة العزيزة و كولشي فابور من اكل و طعام و لبن و دواء و سكن و نقل و سيارات و سياحة و سفر و رياضة و ركوب امواج البحر و امواج الرمل الصاعد بخارا من كل جانب و المطر و الياسمين و سكوك الغفران و تذاكر السينما مجانا و اللعب على السنسبانق العالية و رياضة الخيل و السياحة و الفندقة و الحريات الفردية و العلاقات الرضائية و المسائل الجانبية و العلوم الانبريقية المثلى و علوم السلاحف الموانع و كولشي فابور بلا ريال بلا درهم…

  • كريم
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:53

    في فرنسا لا يوجد أي دواء يباع بدون وصفة مهما كان .حفاظا على صحة المواطنين ,, استغرب من هذا المقال ان كنتم فعلا لا تعرفون , وليس في فرنسا فقط بل في جميع الدول وحتى قي دول الجوار, ويبقى المغرب هو الاستثناء بسبب أن الشعب في حاجة ماسة الى المسكنات والى تهدئة الاعصاب , ألم تروا كثرة الانتحارات ولولا البراسيتامول لانتحر مصف الشعب الله يجازي من اكتشفه

  • مومن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:53

    قرار غير مفهوم على اعتبار هذه الادوية يجب ان تكون في المنزل دائما وقبل ان تمرض ولن تنتظر حتى ترى الطبيب
    ايبروفان حلت الكثير من مشاكل الالم كالم الاسنان
    باتانت فايق بالضرسة تالصباح عاد قلب على طليب الى ماكانت السبت او الحد ظل النهار كلو علاش بات تشري ابروفان و ماتلقاش الصيدلية غير بزز

  • zarathoustra
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:54

    trop exageré..va t on trouver des medecins pour prescrir du patacetamol pour un petit mal de tête ou une fiévre passagére…?les medecins ont d autres choses à faire..immaginez les cliniques et les urgences pleines,pourquoi?j ai mal à la tête…
    la solution,des compagnes de sensibilisation sur les dangers des abus.

  • الطولانطي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:55

    يعني الا ضرك راسك فلعوض ماتخمم على فلوس الكينة خاصك تفكر في فلوس الطبيب درتو لينا الشقيقة .زيديني عشقا زيديني الله يكون بعون المواطن المغربي ماقادوش فيل زدوه فيلة .اقسم بالله انا هذا القرار في صالح الأطباء فقط .طوبى لمن اتقا الله في أخيه المسلم والسلام على من اتبع الهدى .

  • ايت وسفير الحسين
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:06

    بعد خوصصه لستشفاء وخوصصة تعليم وغلاء لغزوال وطريق سيار وحذف لمقاصه وتغير ملايرها للتقاعد وتعويضات َبريمات بنكران وخليته من ضهر الشعب المغربي اليوم فرنسا تطلب من حوكمه شفوي زيادات في ثمن دواء رغم فاءدته أصبحت منعدمه فرق كبير بين دواء الأوربي ودواء الذي يباع في صيدليات المغرب كنت في زياره لمدينة أكادير الحبيبه اذا بنزلت برد أصابتني ذهبت لطبيب 200درهم دواء 490درهم مده 10 ايام وان اعاني تقليت واحد الأخ ديالي في طريق عودتي ال الرباط أعطاني كينه وحده دوبته في كأس الماء بعد ساعتين اتي شفاء بإذن الله وقوته وكينه الي عطاني الأخ اخي بدوره له صديق يأتي من فرنسا عندو كرفان هو لي عطاه هذك دوا نزلات البرد السعال لحلاقم ام دواد الصيدليات ولجنيس خاصك 10لبكيات شوف تشوف هد شي نيولو عليه مسيو بنكران واش حلال ام حرام ام ان لقضيه فيه حزبه وأتباعه وتبيعات مرفوع عليهم الحرام َوالحلا وتشيار لهضره والمعاني وتماسيح والعفاريت مند وصولهم لصلطه ام أمور شعب ومايعانيه لايهمكم

  • صيدلاني
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:07

    غير مطلوب وصفة لاقتناء البراسيتامول أو بعض الأدوية التي كان في امكان المواطن في فرنسا اقتناؤها بكل حرية وبدون استشارة حتى الصيدلي. الآن لا يمكن للمواطن أن يجد هذه الأدوية في المتناول ويمكنه طلبها من الصيدلي الذي يقدم له الإرشادات الضرورية لحين استعمالها.

  • Yough
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:12

    C est totalement faux , il y aura toujours pas besoin d ordonnance pour ces médicaments, en revanche ce qui va changer c est ne seront plus vendus en grande distribution, ils seront vendus uniquement dans les pharmacies pour mieux conseiller le consommateur.

  • احمد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:13

    لا يمكن تطبيق هذا بلد به 40 في المئة من المواطنين يتوفرروون على تغطية صحية .

  • مواطن مغربي طبعا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:19

    زمن العربدة
    ولكننا نعيش على الأبد زمن العربدة منذ الوهلة الأولى ..نحن في زمن الرداءة.. وللرداءة أهلها
    . الزمن الرديء العفن والمُتعفّنْ
    زمن الرذيلة والرضا بالتبهديلة والفضيحة ….
    ……..
    وما خفي أعظم

  • لامقارنة
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:22

    سبحان الله جاتكم اعجب،علاش ماهدرتوش على الفرق بين المغرب وفرنسا في السميك والشوماج،تتقارنوا مع فرنسا غير على اليسلكاتكوم.الفقير في المغرب ماعندوش حتى باش اشري باراسيطامول،وما بالك باداء تمن زيارة الطبيب.

  • Aicha
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:24

    الخبر غير دقيق
    لا شيئ سيتغير
    كلام في كلام، ولكي تحصلوا على بعض الريالات هل نحن نقرأ و تعلق و نفولو ونلاييك

  • حديدوان
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:26

    يصعب تطبيق هذه الامور لكون شرط الاعتماد على وصفة طبية لشراء الباراسطامول يعني الامتناع عن الشراء اصلا واللجوء الى الزعتر والشاي الساخن والعسل الحر والسكينجبير والثوموالبصل والبصارا والعدس وهلم جرا
    الفقير هو الذي يعيش بامان امام هذه المواد الكيناوية اللمتكاثرة

  • MRE
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:30

    Fini l'aspirine, le Doliprane ou l'Advil en libre service dans les rayons des pharmacies: même si ces médicaments très utilisés restent vendus sans ordonnance, il faudra obligatoirement les demander au pharmacien à partir du 15 janvier, pour limiter les risques liés à un mauvais usage.

  • yassi
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:36

    اش دخل فرنسا أصلاً فلقررات ديل إدارة مغربية بوزارتها المسؤلين ديالها إلى إلى كنا بقين تحت استحمار الفرنسي

  • ما زاد حده انقلب الى ضده
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:43

    مثل يقول، ما زاد عن حده انقلب الى ضده ، ايوا صافي الّي ضرو راسو وبغا حبة ديال الباراسيطامول خصو وصفة طبية ، فرنسا اتخذت ذالك القرار لان اطبائها كاينشو الذباب خاص وزارة الصحة توعية الناس بمخاطر الجرعة الزائدة والاستعمال الطويل الامد على الكبد وصافي يريدون إغناء الاطباء اكثر مما هم ميسوربن و مرفحين .

  • jalal
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:43

    من اجل زيادة اغناء الاطباء .غدا سيطالب الاطباء المغاربة بهذا القانون

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:49

    علاج الإلهابات والحمى وأوجاع الرأس سهلة جدا وبشكل طبيعي و له منافع كثيرة للصحة بشكل عام ووصفته تتكون من :كرموس الشريحة زائد الثوم يبخران في الكسكاس وبعد ذلك يمزجان معا بالميكسور ويرقدان في زيت العود لمدة أسبوع على الاقل ويؤخد منه ملعقين على الريق و قبل العشاء بنصف ساعة.والنتيجة جد جيدة بالإضافة الى محاربة نزلات البرد والعياء وزيادة التركيز…وعليكم باستهلاك عصير الليمون الحامض بشكل منتظم ولا تصدقوا الإشاعة التي تقول بأنه يضعف القلب فالعكس صحيح لتوفره بكثرة على الزنك والمنغنيز و المنزيوم وفيتامين C ..فإنكم بإدن الله لن تصيبكم نزلات البرد إن شاء الله.

  • moukhtar
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:51

    كاتب المقال يقصد ان فرنسا فرضت الوصفة الطبية لشراء أو استعمال الأدوية التي تحتوي على paracetamol التي تباع أيضا بالمغرب. هذا لا يعني أن المغرب ملزم بالقرار الفرنسي. ففي هولندة مثلا لحد الان يمكنك اقتناء paracetamol لااستعمال الشخصي بدون وصفة طبية، لكن بالمستشفيات أو مراكز الرعاية الصحية لا يسمح بدالك الا بموافقة الطبيب المعالج.
    ممرض بهولندة

  • simoha
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:53

    راه الموضوع بزاف مفهموهش, القرار فرنسي و كيتعلق بالصيدليات الفرنسية, فرنسا ماباغا تفرض والو على الصيدليات د المغرب الله يهديكوم.

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:54

    هذا يعني اذا اردت ان اشتري ( دوليبران ) بخمسة عشر درهما ..علي ان اتوجه عند الطبيب ليعطيني وصفة بهذا الدواء مقابل 150 درهما..!!!! هذا هو الجنون بعينه…. الله يجعل البركة في عشبة ( مخينزة ) لتخفيف الحمى عوض هذا الدوليبران

  • مواطن2
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:54

    ما علاقة سوء استعمال الدواء بضرورة الادلاء بالوصفة الطبية.انها مغالطة كبيرة.فالمقصود هو الضغط على المواطن ليلجأ الى الحصول على الوصفة الطبية التي يسلمها الطبيب مقابل اجرة الفحص.يعني علبة دواء ب 20 درهما تؤدي عنها يوما كاملا في الانتظار ومبلغ 200 درهم على اقل تقدير.ومرة اخرى ما علاقة سوء استعمال الدواء بالوصفة الطبية اذا تهور المريض واخطأ في عدد الجرعات وتضرر من ذلك ولو بالوصفة الطبية.هنا يغيب المنطق. فرنسا اتخذت هذا الاجراء لسهولة الولوج الى العلاج.والفحص بالمجان خلافا لما هو معمول به في بلادنا.وعلى كل من يريد الخوض في هذا الموضوع ان تكون المقارنة معقولة..اي بدولة متخلفة مثلنا لا بفرنسا.

  • RALEUR
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:05

    إلى بغايتي تشري دوليبران ب 10 دراهم خصك تدوز ب 200 درهم
    عليكم بالخرقوم والبصل الأحمر والليمون الحامض والبرتقال وسكين جبير وخل التفاح و الفلفل الحار، هذه المواد أحسن مضادات المرض، ولرفع المناعة عليكم ب دون دو ليون أو بيس أون لي

  • متتبع
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:17

    لتطبيق شراء الأدوية عبر الوصفات الطبية في المغرب خاس خفض أثمنة زيارة الطبيب. الأثمنة مرتفعة بزاف

  • زهير
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:48

    ومذا عن العشابة اللي يعطيوك كيلو ديال لعشوب مخالطا تشاربو وعشرة كيلو داواش بها؟؟

  • اسماعيل
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:11

    السام عليكم ،اما بعد فواجب التوضيح كمواطنين شرفاء وجب علينا
    توضيح : الادوية موضوع المقالة تمنح في فرنسا بالمجان لذلك اقرو بضرورة تقديم وصفة طبية كي لا يتم التلاعب بمزانية الدولة المخصصة لدعم الادوية .
    مقارنتنا بهم معدومة
    والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام

  • Jkl
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:15

    حتى اقتناء الدواء بالوصفة الطبية ونصائح الصيدلي في كيفية الدواء لن تجدي نفعا إذا كان المريض لا يطبق ما ينصحه به لا الطبيب ولا الصيدلي ومثل هذه النماذج من المرضى موجودين عندنا.

  • bouazza
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:15

    حجا وحدة لفهمت من هذا المقال هو اننا خصنا نتبعو فرنسا في اي شيء تقوم به
    وهذا يدل على شيء خطير جدا

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:17

    الله احفظ لنا صحتنا حتى نمشو في مرة، اوخللينا ليكم الطبا و الدوا و المصحات و الفلوس والجشع…

  • amin sidi
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:19

    سلام: هد عشاب كيبيع لعشوب اوكيفهم حتى في ادوية الصيدالية جاه وحد مريض بالتعاب .العشاب كتبلو دواء فواحد الورقة گالو سير شريه عند الفرماصيان .امش ايشري الدوى عطا الورقة لصيدلى .الصيدالي اقرا اسم الدوا المكتوب الي كتبولو العشاب .گالو الصيدالي هد الكلب شحال فعمرو ؟

  • محسن من أمستردام
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:36

    بالتأكيد، الإستعمال المفرط للأدوية له آثار جانبية عل الصحة.
    بالنسبة لمادة الباراسيتامول فالجرعة المسموحة بالنسبة للبالغين هي 4000 مغ في اليوم كحد أقصي على أن توزع على أربع مرات في اليوم مع وجود مدة ستة ساعات فاصلة بين الجرعة و الأخرى، هذا يعني 1000 مغ في كل جرعة.
    المرجو الإنتباه أثناء تعاطي أي دواء..

  • سيمو الكناوي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 23:14

    في انجلترا يباع البراسيتامول و أدوية الزكام و الحساسية و المعدة و الفيتماينات في محلات ك lidl و tesco وboots بأتمنة بخسة . كل انسان بالغ يعرف كيفية استعمال الأدوية . لم أفهم ما المغزى من قرار فرنسا ؟

  • الحقيقة في كوكل
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 23:33

    الى 24 حسن الوليد
    اتفق معك ما قلته هو الصح،ولا يوجد شيء يتكلم على الوصفة الطبية بالنسبة لبراسيطامول في فرنسا،في عهد كوكل كل شي واضح.والسلام

  • الوطني الحر
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 23:40

    5 – Mahzala

    راك انت هو المهزلة الحقيقية لأنك جاهل تهرطق بما لا تعرف
    لا يوجد أي شيئ في فرنسا بالمجان
    فرنسا شعبها كله يكتتب في صندوق التأمين الصحي وتقتطع الدولة من اجور العاملين والموظفين بشكل إجباري ما معدله 300 اورو في الشهر وفي فرنسا 30 مليون ناشط
    وكل واحد منهم يدفع ما معدله 300 اورو أي 3200 د كل شهر لصندوق التأمين الصحي
    هذا الصندوق هو من يتولى أداء فواتير التطبيب للمستشفيات عندما يحتاج أي شخص للعلاج
    نعم 30 ملون فرنسي كل واحد منهم يدفع ما معدله 3200 درهم في الشهر فقط للصحة
    4 ألف د لتضامن الاجتماعي
    3 ألف د لإعادة الدين العمومي
    نسبة للتقاعد
    نسبة للسكن
    ونسبة لصندوق تعويض البطالة
    أي أن العامل في فرنسا عندما يحصل على راتب 1200 أورو صافية فهو يكون قد كلف مشغله 2000 أورو
    1200 له و800 أورو للصناديق الإجماعية هذا فقط للأجور المنخفضة

    تجمع دولة فرنسا من كل عامل التي تقول عنها جهلا بانها توفر التغطية الصحية مجانا
    800 اورو
    X
    30 مليون عامل
    = 24 مليار أورو كل الشهر
    فقط للصناديق الاجتماعية دون ذكر الضرائب التي تفوق ألف مليار في السنة
    وهنا يتجسد توزيع الثروة لان كل المواطنين يكتتبون

  • mkalakh
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 23:56

    افضل شراء الادوية بعد استشارتي مع الممرض او مساعد الصيدلي حسب مرضي بتكلفة جد باهضة بنتائج جيدة,
    لان الطبيب التكاليف ليست بأسعار غيرمعقولة (جد مرتفعة) الفحص بين 200-800 درهم +سكانير 1300 درهم ,اخو 1000 درهم وزيد عليها خنشة ديال الدواء غالبا بدون النتيجة المريحة,

  • جبران
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 00:04

    هنا نأخذ المضادات الحيويه بدون وصفة ، لانه لا أحد يخاف على صحتنا يا فرنسا

  • U7pro
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 00:21

    Ces médicaments seront toujours disponibles sans ordonnance après le 15 janvier, précise l’ANSM.

    Le seul changement est qu'il ne seront plus dispo en accès libre. Il faut les demander au pharmacien qui pourrait vous donner des conseils..

  • فينا السخانة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:18

    المنتوجات الغدائية أضحت مهجنة كيميائيا ومياه الصنبور ملوثة استعمرت الأسواق والمعلبات والمصبرات و.. كلها تشكل خطرا على صحتنا نحن المواطنين،خطرا حقيقيا فاصبحنا نعيش أمراضا لم نكن نعرفها عند صغرنا:السرطان،القولون العصبي،اعصاب المعدة،تليف الكبد، العظمة الشوكية، تساقط الشعر،انفلونزا الطيور و…. واليوم تريدون ان نشتري دوليبران ب 215 درهم؟ 200 درهم للكشف و15 درهم للدواء؟ وليته كان دواءا فهو فقط ملاذ نهرب إليه بعد الدعاء لنريح أجسادنا واجساد اطفالنا..لأننا وبكل بساطة لاقدرة لنا في زيارة الطبيب ومراجعته حتى ان المستوصفات والمستشفيات العمومية تحتقرنا أشد احتقار… عيقتو علينا بزاف وهذا يزيد من غضبنا أكثر فأكثر غضبنا وسنغضب حتى على انفسنا …. مارأيكم ان نكف عن شراء الدواء وعن زيارة الطبيب؟ نمرضو ومانديرو والو باش عاد تبدا الأوبئة ويبقاو الناس يموتو بالمرض وتنتشر الفيروسات والجراثيم وتبدا أمراض جديد لن تكون بالحسبان ويتلوث الجو وكلشي يمرض ونعديوكم حتى نتوما ونموتو كاملين وغانمشيو نتحاسبو وكل واحد ياخد حقو عند الحق…وشخصيا والله لاسمحتلكم في حقي ولو حبة من خردل…

  • طبيب و ما عندي دوا غير فيزيتا
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 06:51

    فرنسا الاستعمارية تريد استحمار و تركيع المغاربة المعتمدين على مختبراتها و ادويتها و موادها الاولية البوم الادوية وغدا اشياء اخرى ربما التعليم بلغتها و الاستثمارات الفرنسية سيأدي عنها المغرب الجِزيَة لفرنسا . التبعية العمياء تؤدي الى الكوارث .

  • رد على رقم 5 Mahzala
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:51

    إنك تحلم و تتكلم عن جهل تام عن التغطية الصحية بفرنسا.
    من قال لك أن التطبيب مجاني في فرنسا فإنه يكذب عليك . إبحث في هذا الموضوع قبل أن تتكلم .

  • متساءلة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:55

    واش حتى اللي ضرو راسوا خاصو يمشي عند الطبيب يخلص ثمن الكشف باش يكتب ليه دوليبران ؟؟؟؟؟؟؟ المضادات الحيوية ممكن أو أي أدوية أخرى لكن دوليبران ما يمكنش ما يكونش عندك في الدار كيجي ألم في الراس كتطلع حرارة مفاجئة في الليل للأطفال نخليه كيكدي بالسخانة حتى يتشلل أو يفقد النطق حتى يطلع الصباح ويمشي للطبيب باش يكتب دوليبران مخفضات الحرارة من الإسعافات الأولية لي كتكون في صيدلية البيت غير الاستعمال لازم يكون معقلن وبالمقدار المنصوص عليه في منشور الدواء

  • Fouad
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:15

    Bonjour,
    Il ne s’agit pas d’ordonnance; mais plutôt les pharmacies n’exposeront plus ces médicaments dans la zone de libre-service… à partir de 15 janvier 2020, les patients devront demander ces médicaments au pharmacien dans le comptoir

  • Hakima
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 10:23

    السلام عليكم اخواني واخواتي لقد خلقنا الله وخلق ما يناسب جسمنا من التغذية الطبيعية التي تناسب طبيعتنا وفطرتنا، لقد ابتعدنا عن التغذية الطبيعية التي خلقها الله وتجهنا نحوى التغذية الصناعية التي صنعها البشر وادخلنا لجسمنا مواد مصنعة ومسمومة، ما علينا سوي إن نعود إلى الطبيعة.

  • عبد الهادي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:11

    كنا نعتقد جازمين ءننا طردنا الاستعمار لكنه ظل لصيقا النوافذ بيوتنا

  • ادريس حشوش
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:41

    الوكالة الوطنية(الفرنسية)سلامة الادوية ANSM
    سلطة الادوية ومنتجات الصحة،في قرارها منعت بيع الادوية المحتوية على مادة الباراسيتامول، المعروضة بطريقة حرة، ولم تفرض ابدا الوصفة الطبية لشراءها ،بل قررت ان يكون الصيدلي هو من يقدمها لزباءنه، مع واجب تقديمه للنصائح حول مخاطر هذه الادوية كالاتهاب الرئوي و حالات أخرى قد تؤدي الموت.في حالات الادمان او تعدي الجرعات اللازمة.surdose .

  • Tamou
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 23:11

    بارك الله فيك و زادك علما و حكمة و انار بصيرتنا أجمعين.

  • khalil
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 08:34

    كفى من التضليل .هذه الأدوية كانت تباع في الأسواق الممتازة و تم نقلها إلى الصيدليات دون الاحتياج لو صفة طبية .

  • عبدالله
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 17:55

    لم تمنع الوكآلة الفرنسية استعمال الأدوية التي تحتوي كليا أو جزءيا على الباراسيطامول، بدون وصفة طبية، بل فقط قيدت الولوج الحر لهذه الأدوية، مع إضافة تحذير على غلافها الخارجي.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين