عيوش يبحث توحيد الدارجة وإنجاز قاموس كبير في الدول المغاربية

عيوش يبحث توحيد الدارجة وإنجاز قاموس كبير في الدول المغاربية
الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:00

يبدو أن نور الدين عيوش، رجل الإشهار المعروف، لم يعد يقتصر في دفاعه عن التعليم بالدارجة على المغرب فقط، بل صار يبحث عن توحيد الدوارج في دول المغرب العربي، حيث بات يبحث إمكانية إنجاز قاموس بالدارجة يوحد لسان المغاربة والجزائريين والتونسيين.

وخلال حضوره صباح اليوم الجمعة أشغال ندوة مغاربية نظمها مركز تنمية الدارجة بالدار البيضاء، دعا عيوش إلى توحيد الدارجة بالمنطقة المغاربية، مشددا على عدم التخوف من استعمالها في المدارس، قائلا إن “الدارجة لها مستقبل كبير، لكن الناس لا يجب أن يتخوفوا ويعتبروا أن استعمالها سيكون ضد اللغة العربية”.

وشدد عيوش في كلمته بحضور مهتمين بالدارجة من دول مغاربية على أن “الدارجة يمكن أن تصبح مستخدمة في المدرسة ويصير لها دور كبير كباقي اللغات، وهذا الأمر سيأتي مع مرور الوقت، لأن المشكل المطروح حاليا في المغرب يتمثل في التخوف من اللغة الأم”، مشيرا إلى وجوب أن “تمنح لهذه اللغة أهمية، لأن هناك شعرا وأفكارا وزجلا وأمثالا بالدارجة، وبها يمكن محاربة الأمية”.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن هوية المغاربة هي اللغة التي يتحدثون بها بشكل يومي، موردا: “هناك من يقول بأنه يتوجب أن نتحدث باللغة العربية الفصحى، لذلك أقول لهم إن هويتنا هي اللغة التي نتحدث فيها مع أبنائنا والمجتمع، وحتى بالمدرسة، حيث إن بعض الأساتذة يتحدثون بالدارجة لتفسير بعض الدروس”.

واعتبر صاحب قاموس الدارجة أن “الدارجة ليست ضد اللغة العربية، لكونها قادمة من حروف عربية، وهناك من يقول بكون اللغة العربية هي لغة القرآن، هذا أمر لا شك فيه، لكن المواطنين في العديد من الدول الإسلامية يتحدثون بلغاتهم وبها يقيمون الصلاة، وبالتالي هذا ليس مشكلا”.

ويهدف هذا اللقاء الذي يحضره لسانيون من تونس والجزائر إلى جانب المغرب، بحسب عيوش، إلى وضع رؤية مغاربية لتوحيد الدارجة، وإنجاز قاموس موحد وكتب موحدة، وتبادل وجهات النظر حول نظرة الدول المغاربية للتدريس بها، وتعزيز الصِّلة بين الباحثين من الدول المغاربية الثلاث وإشراكهم في مشاريع بحثية حول هذه اللغة المشتركة، وإقامة تبادل علمي هادئ ورزين حول هذه المسألة الحاسمة.

وشدد المتحدث نفسه على ضرورة توحيد الدوارج المغاربية، مؤكدا أن من يدعي أنها لا تكتب مخطئ، على اعتبار أن الشعر والزجل والملحون والأمثال الشعبية تكتب بها، داعيا في هذا السياق إلى الكف عن ترويج هذا الأمر، فـ “الدارجة هي لغة الانترنت والإشهار، وهي لغة مكتوبة، ولا يجب الدخول في هذه الأمور لأننا نتحدث بها ونفكر بها ونحلم بها”.

وتابع في هذا السياق أن “هناك من يدعي بأن الدارجة فيها أنواع عديدة، وليست لغة، وليست لها قيمة مثل اللغة العربية الفصحى، هذا خطأ كبير، ففي أي لغة إبداع ولها قيمة، ويمكن أن نتحدث بها ونكتب بها”.

‫تعليقات الزوار

120
  • ابو مريم
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:18

    الدارجة كنعرفو ليها بلا قاموس. سير قلب لك على شي لعيبة اخرى.

  • هههههههههههههههه
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:19

    تا آش باغي تجمع، عرفتي إلى بغيتي توحدها فاش أتخرج… فالعربية الفصحى نيت.
    تشا راه الهربة ههههههن

  • mohamed
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:24

    certes le darija est la langue de communication de tous les jours, et la lange arabe fosha n'est utilise que dans les ecrits. mais le problme ne vient pas de la langue, mais des regele impose et fige depuis le troisieme siecle hegir comme l'a bien expliqué mohamed abed jabiri,. il est donc inutile d'abondonner la langue arabe, mais il faut la travailler et la rendre moins regide , . alors que la drija ne peut suivre la marche scientifique;

  • Mooro
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:24

    ما علينا توحيده هوا اللغة الأمازيغية اما اللغة العربية او دارجة معندنا مانديرو بيها الإنجليزية و الأمازيغية بركا من التخرويظ

  • Moghrabi
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:27

    تقرأ الدارجة في مادة الأنتروبولوجيا كرافد من روافد ومكون للمجتمعات لكن لا تدرس كلغة علم أو منهاج مدرسي.. يكفي أننا نتكلم الدارجة في جميع معاملاتنا اليومية فلماذا هذا التنطع المشبوه والمشوه؟؟ أعطو فرصا للبحث العلمي وأكثرو من المنح الدراسية..لغة العلم الآن هي الإنجليزية لكن هذا لا يعني إهمال لغة حية وجميلة كالعربية لما فيها من قوة وصدق المعاني..كفانا حروبا دونكيشوطية من فضلكم.

  • مستغرب
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:29

    لما كنا في الصفوف الإعدادية درسنا ان ان منطقة المغرب العربي تتشابه الكثير من الأمور الثقافية الدينية اللغوية وحتى التضاريس لااعلم عن أي توحيد يتكلم سي عيوش شعوب المنطقة تفهم بعضها بشكل سلس أما الاختلاف فاللهجات فهو يشبه اختلاف اللهجة داخل الوطن فالشماليون لهم لهجتهم والمراكشيون وأهل فاس والصحراويون لكن في الأخير نفهم بعضنا البعض

  • El Oujdi
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:31

    أنصح عيوش أن يقترح على الفرنسيين توحيد العامية المتداولة في المناطق الفرنسية ويضيف إليها اللهجات الوالونية البلجيكية والفرمسية المتداولة في سويسرا… سينقلب عليه حماة اللغة ويصبح سخرية للاخرين.
    كيف يسمح لمثل هؤلاء بالتكلم فيما لا يعلمون. لك الله يا وطني.
    انشروا تعليقي مشكورين ولا تحجبوه.

  • عبدالقادر جرسيف
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:34

    نحن نعرف الدارجة ونتقنها ولا نحتاج لقاموس فالقاموس يحتاجه هو الذي لازال لا يفرق بين البغرير والمسمن والبطبوط.

  • EL ALAMI
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:35

    اريد ان اعرف هل السيد عيوش يتقن الدارجة المغربية فقط بكل انواعها حتى يتسنى له خوض البحت في دارجة الاقطار المغاربية وهل هو اصلا يتقن الدارجة المغربية. حسب علمي تكوينه فرنسي .ام يريد فقط اشهار اسمه والزياد في تخرب تعليمنا الذي هو اصلا مخرب.

  • Hanine
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:35

    سيموت قبل ذلك ان شاء الله، قبل أن يصل الى مبتغاه

  • يوسف
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:37

    إلى كنا غادي نعملو مجهود باش نوحدو مجموعة من الدوارج ووضع قواعد لها راه العربية فيها جميع هاد الموصفات وأقوى

  • رشيد المعقول
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:38

    يجب تعليم الاطفال الصغار اللغات الاجنبية الفرنسية و الانجليزية و اللغة العربية من السنة الاولى وليس الدارجة انا ضد هده الفكرة لان تضيع الوقت في دارجة موحدة لا يفيد في شيء

  • محمد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:38

    هذا مشكلته ليست تخلف التعليم بل مشكلته مع العربية و الاسلام.

  • سعيد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:38

    آختلافنا في اللهجات والتقاليد هو نعمة وتلاحم وحب وود والسي عيوش أثر عليه العمر ويريد خلق بلبلة نحن في غنا عنها ولا نريد صراع اللهجات ولا أعرف من اين يأتي بهته الافكار الغريبة فآليعلم أبنائه أولا اللغة العربية على الاقل وآيأخذ له إجازة طويلة لعله يستريح ويريحنا منه

  • Maghrebi
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:39

    واش هاد عيوش " عند و شي دبلوم في علم اللسانيات "

    أم أنه فضولي فقط .

    عيوش لا علاقة له مع الميدان اللغوي

    أولاده فرنسيين

    هو يريد تدمير العربية لصالح الفرنسية

    عقنا بيك من زمان ونعرف أصلك جيدا

  • Mosi
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:39

    ايها المسكين الجاهل…اللغة العربية توحد الدول العربية جميعا وليس المغرب و الجزائر و تونس فقط…
    حلاوة اللغة في تعدد الألسن…ايها المتطفل..انشغل بالإشهارات التافهة التي تنتجها و اترك اللغة و اللسانيات لأصحابها…
    لم يبقى سوى جاهل فرنكفوني لا يستطيع تركيب جملة مفيدة باللغة العربية لكي يعطي نظريات لغوية عن الدارجة و الفصحى…
    لو كنت مثقف قليلا لعرفت أن اللسان الدارج هو أصل كل اللغات…ولعرفت أن استقامة لسان قوم يعود الى التلاقج الثقافي الذي ينتجه تواصل مجموعة من القوميات…
    ولنرى كيف يمكنك أن تقنع المغاربة أن الطابونة هي المخبزة باللهجة التونسية و أن تبون هو إسم عائلي في الجزائر و أن الحاوي هو البهلوان في مصر….
    جاهل في اللسانيات أتأسف أن جلالة الملك عينك في لجنة التربية والتكوين.

  • معتوهة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:39

    كفانا هراءا و تقهقرا ..لقد بلغنا الحضيض بسبب اشباهكم… اصبحنا نعيش جهلا منقطع النظير في مجتمعنا … كل يغني على ليلاه !!! من يفرنس و من يدرج ..ولا فائدة تذكر
    أخجل أصبحت فعلا أخجل من الحديث عن بلدي … لا ثقافة لا تطور لا تقدم لا ادب لا دين لا علوم ..كل المجالات الأساسية و مقومات كل دولة تعليم صحة ..كلشي عرف بلي اجمل بلد فلعالم راه في المراتب الأخيرة …
    أونا مار ..

  • ABAD
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:42

    salam olaykoum;
    encore lui; ça suffit maintenant ton cinéma!
    on s'en fousde darija; nous voulons apprendre l'arabya ta3rabt.
    darija khalinaha lik

  • وهب
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:43

    ضبابية العقول الفارغة .قلة ما يدار ؟

  • محمد الغفاري
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:45

    يخبط خبط عشواء و يدمي قرونه بنطح الصخر
    للعربية قرآن يحميها.بوعد هو حق.
    إنها ليست سنيما نستخدمها كيفما شئنا

  • تايكة غرماد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:48

    هولاء الأشخاص يمكن ان يهتموا بشؤونهم الشخصية ويتركوا مشاغل الشعب لانهم يفتقدون الشرعية الديمقراطية لكي يتكلموا باسم المواطن وهذا هو مشكل هذا البلد لان اغلب المسؤولين ليست لهم الشرعية من صناديق الاقتراع لكي يقرروا ما يهم الشعب بحيث تم فرضهم فرضا من طرف سلطة التحكم لانها تعتبرهم من طبقة النبلاء كما كان الحال عليه في العصور الوسطى بحيث لا ارادة للشعب !!

  • radio
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:50

    الدارجة ليست لغة…ليست لها قواعد نحوية…لا يمكنها أن ترتقي إلى مستوى اللغات الأخرى..هي فقط ضلعة عوجاء وخليط من العربية والإسبانية والفرنسية والامازيغية…تستعمل في التواصل بين الفئات الاجتماعية…يمكن أن تستعمل في الإعلام وفي الصحافة…ولكنها تبقى محدودة في مجالات البحث العلمي والاكاديمي وبخاصة في التكنولوجيا والابتكار…يمكنها أن تساهم في محو الأمية لكنها لا يمكن ابدأ ان تحل مكان اللغة العربية..كان من الافضل الدعوة إلى الانفتاح على اللغات الاجنبية الأخرى كالانجليزية والصينية والتركية ومواكبة التطورات الحاصلة في المجتمعات الإنسانية للإستفادة منها…بكل اختصار الدارجة سطحية ولا تاريخ لها للأسف…يجب إعادة النظر في مركز الدارجة المذكور في المقال…

  • ذا امزغي نسوس
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:53

    توحيد اكثر من عشرين من الدوارج ،وفقط في المغرب لدينا ستة دوارج عربية ،العربية السهول الاطلسية،الجبلية،الفاسية،الشركية الوجدية،الحسانية ،المراكشية.
    فلماذا لانعتمد على اللغة العربية وهي جاهزة ولاتحتاج الى إهدار المال العام والثروة كما تحتاجه اللهجات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لانها خطة لضرب العربية ومن تم ضرب الاسلام

  • مغربي....
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:54

    و اش غادي دير مع اسم الرئيس الجزائري. يالله

  • صاخط على الوضع
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:55

    صدق من قال الخطير هو تخريب المجتمع من الداخل فمثل هؤلاء وهم للأسف كثر في مجتمعنا يعملون بكل الوسائل لتحقيق الأهداف التخريبية. بدل أن يعملوا على إقصاء الفرنسية لتحل مكانها اللغة الانجليزية يعملون على استهداف اللغة العربية التي هي الأصل و هويتنا من المحيط حتى الخليج العربي .

  • تاوناتي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:56

    هاذ عيوش مالقى مايدير تايقلب على الدراجة.لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم باش يزيد يكلخ الناس…..

  • خالد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 16:59

    هل هدا يضحك على المغاربة ام مادا كما يفعل ابنه بافلامه

  • Oujda
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:00

    يجب الاهتمام واحياء اللغة العربية اولا،لاننا اهملناها فهي مستقبلنا ومستقبل الاجيال القادمة.

  • dayze
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:02

    ان اللغة العامية من جملة الأمراض , التي يعاني منها الشعب والتي سيتخلص منها حينما يرتقي وانا اعد العامية من عيوب مجتمعنا مثل الجهل والمرض والفقر تماما والعامية مرض أساسه عدم الدراسة بسبب عدم انتشار الدراسة بالبلاد العربية.

  • الصاعقة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:02

    أنا أستبعد أن يكون عيوش ممن يتحدث بالدارجة فكيف يزعم أنه يحلم بها؟عجبي!!!
    الدعوة الى استعمال الدارجة هدفه خدمة المخطط الفرنكفوني لأنهم يعلمون أن التخلي عن العربية الفصحى لصالح الدارجة سيسقطنا في سلة الفرنكفونية في النهاية.إنهم كصاحب حافلة ينصحك بترك سيارتك على اعطابها (الفصحى)والسفر باستعمال دراجة هوائية(الدراجة) رغم طول الطريق ووعورته.ظاهره النظر لمصلحتك وباطنه يقينه أنك ستنتهي داخل حافلته لاستحالة أن توصلك الدراجة لأي مكان.

  • magharibi
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:03

    Lorsque les chats ne sont pas la les souris dansent

  • حفيظ السوسي البعمراني
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:09

    مسكين لا ينطق باللغة العربية وجاهل بها وحاقد على كل ماهو إسلامي.، هاذه هي الحقيقة. أنا امازيغي وافتخر بلغة القرآن ولغة أهل الجنة. اللهم لك الحمد على الهداية.

  • الحاج بوعزة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:12

    هذا الشخص الفضولي على اللغة، يحشر أنفه في كل المجالات التي تعود عليه بالربح، لا يهمه اتحاد المغرب العربي على مستوى الدارجة أو السياسة . يسعى إلى توسيع مجال استثماره المادي في الإعلام في أكبر مساحة….

  • ولد عين الشق..
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:14

    إذا كان الغـــــالبية الساحقة من المغاربة لايفهمون الإمام ماذا يقول في خطبة الجمعة إذا خاطبهم باللغة العربية، فما بالكم أن يفهم أطفالنا الصغار في المدارس عندما يشرح لهم المعلم باللغة العربية؟!
    المغاربة إدن يجدون صعوبة كبيــــــــرة في فهم اللغة العربية..
    الدارجة المغربية عندنا هي التي يفهمها المغاربة وهي التي يجب أن نتحارو بها في المساجد والمدارس حتى تعم الفائدة الجميع..

  • رشيد اسبانيا
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:14

    انا ارى اسهل اللغة هي العربية الفصحى، كيف نغير السهل والموجود بشيء معقد وفرضته علينا الامية، من لم يفهم الفصحى فالمشكل من عنده. اسمح لي عن هذا رأي لأني موجود في الغربة فقط ارسل بعض الاحرف لاحس بأنني على قيد الحياة، ونشكر هسبريس على هذا.

  • الى moroo
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:21

    اللغة العربية هي باش نزل القران والرسل والصحابة كانو كيتكلمو بيها اما هاد الامازيغية مجرد تفاهة ملغة ملهجة واش باغي تقارن ام اللغات بالخزعبلات

  • العروبي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:25

    العربية المغربية لغة يتكلم بها الناس وتتنوع بحسب المناطق الجغرفية لبلاد المغرب. والعربية المغربية لا تنافس العربية الفصيحة بل تقتات منها وتعتمد عليها، وتقوم بادوار وظيفية في تصال مع الفصيحة وليس في تدافع معها.
    أسال عيوش هل يتحدث في منزله وفضاء شغله ومع عائلته بالعربية المغربية، أم يستعمل الفرنسية مثل بعض الفئات المولعة بتقليد الغالب في لسانه؟

  • Souhail
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:29

    ملي كانديرو قاموس الهدف هو نرجعو الدارجة لغة مستقلة و ماتبقاش غير لهجة ( ماشي باش نقريو لمغاربة الدارجة بحال لي كي كولو شي ناس هنا ). و هادشي راه كاين فالتاريخ، العشرات من اللغات فهاد الوقت كانو غير لهجات فواحد الوقت ( شوفو غير اللغات اللاتينيية كيفاش كتشابه و جايا من لغة وحدة لي هي لاتينية و لي نقرضت دابا ). ان شاء الله يتحقق هاد الهدف أو يجي واحد الوقت أن نكولو حتا حنا اللغة المغربية أو يجي بنادم يتعلم لغتنا بحال حنا كنتعلمو لغتهم دابا ( باراكا من التبعية )

  • مغربي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:29

    لتوحيد الدارجة بين الدول المغاربية يجب توحيد الأسواق العشبية أو الجوطيات والحمامات الشعبية وتنظيم دوري مسابقات في لعبة ضامة في ظل الاتحاد المغاربي للعبة ضامة براسة المفكر الشعبوي السيد عيوش ولما لا بمشاركة بائعي المسمن والبغرير.

  • زكرياء ناصري
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:40

    نقاش توحيد لهجات/دارجات المغرب الكبير لا يختلفُ في نظري عَن نقاش السَّماح القانوني بزواج المِثليين الذي يُدْخِله الفكر العَيُّوشي في حرية الجسد !!!!! تُرى ماذا ستُنجب لنا هذه الحرية ؟!

  • نصر الدين
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:41

    الدارجة في الجزاءر فيها كلمات عربية وإسبانية وفرنسية وتركية , كل الدول لها الدارجة ديال سكانهما ، العربية هي الام ، ليعلم ان الإسبانية ونحلل كلماتهما تقربا هي عربية الأصل ، الذي يقول ان الإنجليزية هي لغة العلم فهذا جاهل , اذا أردت تعلم لغة اجنبية ستجد صعوبة الا اذا كنت تتقن العربية الصحيحة .رغم كل التحامل على لغة اجدادنا فانها تبقى ذو قيمة في كل العالم وهذا يعرفه كل العالم ،اضن ان من احتقر اللغة العربية هم الأتراك ، وذلك بتغيير احرف اللغة العربية الى اللاتينية لدخول أروبا ،ولكن لم ولن يقبل منهم وهو عقاب الى كل من يتهجم على لغة القران،تحية لكي جريدتي المميزة

  • دونكيشوط
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:45

    الدارجة تتغير وتتمدد بسرعة وهي وسيلة للتواصل العفوي الخالية من القواعد الثابتة والمعقدة ( النحو والإعراب…) تتغير بتغير الزمان والمكان ف لكل جيل أسلوب لغوي خاص …
    هذا مشروع دونكشوطي بدون معنى و فاشل فاشل فاشل

  • عين على الواقع
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:46

    عجبا لمن يتعب في توحيد الدارجات المتنافرة و يترك اللغة الموحدة الرائعة

  • DONKICHOTE
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:47

    الدارجة هي لهجة ولا يمكن أن تصبح لغة لأنها تدرجت من العربية وتطعمت بالأمازغية ولغات المستعمرين والدليل يا عيوش هو أن في اللغة العربية توجد أسماء لكل اليد مثلا الرسغ ومشط اليد و مجموعة العظام التي تشكل راحة اليد، و السلاميات هي مجموعة عظام أصابع اليد وعددها 14 زائد اسماء الأصابع وهي الإبهام : و.السبابة : أو أصبع الإشارة، و الوسطى: أكبر الأصابع طولا و البنصر والخنصر زد على دلك أسماء العروق الدموية كالوريد والوتين وغير ذلك من أسماء أعضاء الجسم لا توجد في الدارجة فمتلا عضم الدنب هل ستسميه "عضم الطيو" أو النتوء الحلمي غاتسموه "جدارة لودن" المتكونة أصلا من كلمتين " جدارة" أي "جدر" و "لودن" الأذن" و هي عربية أما الحروف هل ستبتكر حروف غير عربية.

  • عبدالرحيم شكري
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:48

    غير متفق مع المسمى ( مورو) اسم على مسمى
    ومتفق مع السوسي ان العربية لغة القران وهي اساس
    هويتنا لانها لغة اهل الجنة
    اما المسمى عيوش فهو جاهل للعربية وللدارجة ويخبط خبط عشواء
    والجاهل لايمكن اقناعه لانه كالانعام بل اضل
    هل هو يدرس اولاده بالدارجة
    هل يتكلم في وسطه بالدارجة ام بلغة اجنبية
    اذن فلماذا يقول مالايفعل وهذه صفة المنافق
    كفانا الله شره وشر امثاله
    اميبين

  • no arab
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:50

    المنتقدين والمعارضين والمنتقصين والمستهزئين من الدارجة المغربية التي هي لغتهم الأم الحقيقية هم المتحدثين بهذه الدارجة – يعني المستعربين – — ماذا يعني هذا ؟؟؟؟؟؟ قوة اللايستيلاب وكره الذات.

  • mossa
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:50

    هل رأيت ما فعلت يا السيد عيوش اصبحت عرابا للدارجة مند اربع او خمس سنوات وانت تنادي لتحقيق هذا المطلب هل انت عالم اجتماع او شخص مختص في الأنثروبولوجيا او اللسانيات او علم النفس اللغوي ربما انت لا هذا ولا ذاك . لعلم السيد عيوش ان هناك مفاهيم عميقة في كل الميادين العلمية لا يمكن ان تلقى مصطلحا في هذه اللهجة يمكن ان يوازي تلك المفاهيم ولقد قال لكم الاستاذ العروي في احدى البرامج التلفزية ان الدارجة لا يمكن ان تنفع في المستويات العليا يمكن ان نستعملها فقط من باب الاستئناس في الاقسام الدنيا من التعليم كالروض والحضانة او القسم الاول من التعليم الابتدائي اما ما عدا ذلك فان العلم له لغته ولا يمكن ان نجده في اللهجات اننا عندما ندعي الدارجة كوعاء للتعليم سنضحي بكل التراكمات التي جاء بها العلماء والفلاسفة المسلمين ولا يبقى عندنا الا المفاهيم السطحية التي نتعامل بها دون عمق

  • امين
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:52

    لو اقترح علينا السيد عيوش كتابة القران الكريم بالدارجة لهون الامر عليه واصبح مادة للنقاش على اغلبيتنا تقرءه ولا تفهم معانيه

  • Marroquino
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:54

    هذا الرجل المسمى "عيوش" كيبان ليا مشا بعيد في المغرب، يريد أن يغير كل شيء، في اللغة في الفن في المجتمع …

  • مواطن
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:58

    وباي صفة يريد أن يجمع ويوحد الدارجة؟هذا الرجل يتدخل في كل شىء. من يكون؟

  • باي باي اللغة العربية
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 18:06

    رأيتم كيف ينتقم الله من عربيتكم لانكم خنتم العهد و في قلبكم حقد و عنصرية مقيتة ضد اللغة الأمازيغية. حتى دول مثل مصر, لبنان الخليج ينادون بلهجات عربية لان اللغة العربية الكلاسيكية ميتة, صعبة جدا في النطق و الكتابة, النحو, الصرف…
    باي باي اللغة العربية

  • Mosi
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 18:36

    الى رقم 30.
    لقد فشلوا فشلا ذريعا في فرنسة الثقافة المغربية الأصيلة يا صديقي لذلك فكروا في حيلة جهنمية ألا وهي تخريب الثقافة الشعبية بمكون مهم من مكوناته ألا وهي الدارجة…
    الخطة هي أن يثبتوا الدارجة كوسيلة وحيدة للتعلم و التواصل…ثم بعد ذلك ستقوم السيرورة الزمنية تلقائيا بمسح اللغة العربية الفصحى من الذاكرة الشعبية وبهذه الطريقة سيصلون الى الهدف الأسمى وهو أن تكون قراءة القرآن الكريم صعبة للغاية وفهمه من سيكون مستحيلا…وطبعا لا أحد في العالم سيحب أن يقرأ شيئا لا يفهمه بل ويجد صعوبة بالغة في قراءته…لذلك سيبدأ الناس بالإبتعاد عن القرآن و يكتفون بوضعه في الرفوف..
    الدفع بتغليب الدارجة على اللغة العربية ضرب مبااااشر للقرآن و الإسلام…
    هذه خطة خبيثة تبتكرها عملاء الغرب بعد أن فشلوا في تدجين الشعوب العربية…وذلك لضرب معتقداتهم اساسا.
    مثال بسيط…اسبانيا دجنت امريكا الجنوبية بقتل لغات شعوبها و فرض لغتها..ومن تم دين اسبانيا اي المسيحية الكاثوليكية..ونفس الشيء فعلته انجلترا بالهنود الحمر بأمريكا…وفعلته فرنسا بالكثير من الشعوب الأفريقية…نصف افريقيا يتكلم فرنسية مدجنة ويدينون المسيحية.

  • شمس اكتوبر
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 18:43

    ماهي هذة الكلمات بالدارجة او ترجمتها للدارجة:شجرة ولد كتاب بصل معلم مات كرسي قمح شعير بحر سماء نجمة والد غابة رمل دار سور ساحة نخلة تفاح رمان دجاجة طويل واحة عرس رأس عين يد ماء صومعة تحت فوق مدينة خال عم رسم معرض صحة مريض حرب طريق عمارة. جوع ليل نهار يوم عام ………. ……………………… ………………………………………………..

  • أمجوظ
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 18:47

    برافو سي عيوش فكرة رائعة ومبادرة هائلة لقد قهرنا العربان بلغتهم التي كانت سببا في تخلفنا نحن معك لتقوية الدارجةو الأمازيغية لغة المغاربة ام العربية فهي لغة دخيلة

  • sais
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 18:48

    اللغة العربية لغة حية و لها معجبون و مهتمون . من جميع الالوان .

  • التطفل
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 18:57

    كنا صغارا وكنا نتعلم الكثير من المفردات الجميلة من لوحات الاشهارية التي كانت تزين شوارع المدن. لما دخل هذا السيد في هذا الميدان شوه جمالية تلك اللوحات بكلمات الدارجة يصعب قراءتها .يجب محاربة مثل هذا الطفيلي الذي يتعدى على الذوق السليم للمغاربة.

  • Gomari Said
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 19:11

    فعلا الدارجة اىمغربية هي اللغة المتداولة ، وان اللغة العربية التي تستعمل في وساءل الاعلام والاداعات سببت في انعدام وغياب الوعي للمغاربة ، حيت ان الجيل الاول لم يكن يعرف مادا يجري في الاداعة ولا الراديو ولا المجلات حيت يبقي بدن توعية امي ، متلا في الدول الاخرى الناس لديهم لغة واحدة وليس لغتين ، تواجد لغتين يسبب في تكليخ جزء من المجتمع الدي لا يكمل دراسته
    ممكن ان اعطي متلا حيا: كنت احمل مع شركة كتقني
    وسافرت الي الدار البيضاء لتركيب الة وكان هناك عمال اجانب من الفلبين يتحكمون في الالة وكان تحتهم مغاربة غير مؤهلون فبفضل الدارجة استطعت التواصل معهم تلقينهم الخبرة والمعلومات من اللغة الاجنبية الي متلقي بسيط ، ولم استعمل لا ازجليزية ولافرنسي رغم اتقاني لهما.
    وبدالك استطاع العمال المغاربة التحكم في الاللت واخدهم الاستقلال
    العربية لاتستعمل حتى في المشرق حيت ان للعمال هنود ويتحدون الانجليزية ولا يفهمون العربية وليس ضروري ان يتكلمها حتى العمل الاجانب.

  • الوسن
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 19:15

    كل من يساهم بماله وصوته في دعم هدا الرجل فهو خاسر العربية من اللغات السامية موحدة تابثة لها قاموسها ونحوها وصرفها ام الدرجة فهي تتغير وتتطور وقد تتلاشى فالجزائر العربية هي من انقدت هوية شعب من الفرنسية والى كانت مقاطعة فرنسية .

  • هه هه
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 19:18

    ان توحد الدارجة يا سيدي في دول المغرب العربي يبقى حلما مستحيل المنال لان الدارجة اصلا تختلف من منطقة الى اخرى وما بالك من دولة الى اخرى فالعرب لحسن الحظ موحدون في اللغة العربية الفصحى التي هي لغة القران العظيم فبدل ان نشجع اعتمادها في الابحاث العلمية يقوم احدهم ويقول لنا اعتمدوا الدارجة التي هي اصلا مستحدثة من العربية الفصحى دعوا اللغة العربية غي حال سبيلها و رحمة الله لعلماء النحو والصرف لما اسدوا لهذه اللغة من خدمات ووحدوا بها الامة العربية في اللسانيات

  • امازيغ تمازيرتنو
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 19:19

    الى 32 راك غالط كيفاش لغة القرآن و لغة اهل الجنة. زعما ليمكايدويش اللغة العربية غايمشو لجهنم و لا كيفاش . تانا امازيغي بحالك و الام و الاب ديالي مكايعرفوش العربية كايعرفو تمازيغت و لكن كايديرو شعائر الاسلامية على احسن وجه . و حيت هوما مكايعرفوش العربية غايمشيو لجهنم . و القرآن راه الله عزوجل قال . "إن انزلناه بلسان عربي مبين " ماشي باللغة العربية .
    اركيسنميرغ بهرا

  • Mhamed Marrakechi
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 19:24

    No seriously, how's this guy? lahir7em si l Mehdi Elmandjra wlah

  • amaghrabi
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 19:27

    هناك مثال حي على ان اللغة المغربية تفرض نفسها ومع الأسف شعبنا ينفر منها ويذهب الى غيرها التي غير موجودة الا في الادب والتراث الإسلامي,مصر العربية قلب العرب والمحرك اللغوي والسياسي والثقافي للامة العربية في القرون المعاصرة,مصر ام الدنيا تستعمل هي الأخرى اللغة الفصحى في تعليمها ولكن في الأفلام السينمائية القديمة والمسلسلات والمسرحيات كانت اللغة العمية المصرية تفرض نفسها وما زالت وكانت السينما المصرية تعتمد على الفصحى فقط في الروايات الإسلامية التاريخية وهذا يدل ان الفصحى أصبحت مرتبطة بعقيدة المسلم اكثر مما لها ارتباط بالحياة العادية للامة العربية باسرها وفي المغرب نفس الشيئ جميع الأفلام والمسرحيات ووو بالمغربية والعربية لغة الدين,فلماذا فبالتالي حتى ايران وتركيا فرقت بين العربية كلغة الدين ولغتها الاصلية كلغة العلم والادب والحضارة واللغة المتداولة.عيوش على حق مهما طال الزمن او قصر.ارجو من هسبريس النشر وجازاكم الله خيرا

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 19:37

    يا السي عيوش: هذه المقولة من عندي… الدارجة تفرقنا كعرب و امازيغ و العربية تجمعنا

  • سير غدًا أرجع
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 19:43

    تصحيح للأخ رقم 60 أمازيغ من قال لك أبويك سيدخلون لجهنم لأنهم يتكلمون الأمازيغية ياأخي مفتاح الجنة أو النار بيد الله عز وجل وأريد كذلك أن أصحح لك مقولتك أسميها مقولة لأن القران منها بريء الآية في سورة يوسف تقول ( إنا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون ) وليس كما تدعي أنت والسلام على من اتبع الهدى

  • احمد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 19:44

    لم يأتي بتبرير واحد دامغ لاستعمال اللغة الدارجة؟ بل له هدف واحد وهو القضاء على اللغة العربية! وهو مجند من طرف جهة معينة وبدون شك.
    هل لدينا مشكل مع الدارجة؟ أليس من الافضل أن نبدل الجهد والطاقة لتكريس اللغة العربية الفصحى؟
    ألا تعلم آسي عيوش بأن الولايات المتحدة الامريكية تستعمل اللغة العربية لتحصين "أرشيفها"؟ لأنها تعلم أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي لا تتآكل.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:07

    لغة الضاد لغة المغاربة،اللسان الباقي المحفوظ بالقرآن الكريم،لن نبدله بشيئ آخر رغم كيد المتآمرين،

  • عبدالله
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:11

    ألم يقراء الاية * انا انزلناه قرانا عربيا..* انه حطم التعليم والان يريد تحطيم اللغة العربية حتى لا يتمكن احد من قراءة القران وبعدها سيقول لنا ان الاسلام لا يصلح لهدا الزمان وهكدا سيحطم كل شيء ….. هيهات هيهات انت تريد والله يفعل ما يشاء.

  • عماد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:13

    هذا الشخص المحسوب على المسؤولين عن تاطير التعليم في المغرب، يجب أن يخجل من نفسه ومن الانحطاط الذي اوصله هو ومن معه لمستو اللغة العربية في المغرب. بعد أن نجح بامتياز في تدمير اخلاق المغاربه عبر تحكمه بنسبه كبيره في وسائل الإعلام و شركات الاشهار بدارجتها الساقطه لن يكف بنزواته عن ابتكار كل ما من شأنه طمس معالم التاريخ العربي المسلم لهذه البلاد. على كل من يحب هذا الوطن و أبناء هذا الوطن ان يقول كفا من طمس هويتنا كفا من العبثيه كفا لهذه التي يجب أن تعلم انها بعيده عن المغاربه و ما يتوق اليه المغاربه.

  • ايوب
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:24

    الدارجة ليست لغة .مستحيل ان اعتمادها.
    نعلم ان عيوش ضد اللغة العربية
    و نعلم من هو، من اين اصله و لمن يعمل و مخطط ازالة اللغة العربية و تفريق الدول العربية لغويا.
    عيوش يريد الطعن في وحدة اللغة للعرب و المسلمين .

  • عباس
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:31

    اللغة المالطية التي تحتوي على 80٪ من الدارجة المغربية قد تكون منطلق جميل.
    واستعمال الحروف اللاتينية مثل ما فعلته تركيا

  • mon avis
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:32

    أولا الدريجة هي لهجة تنشأ وتتطور داخل المحيط الذي يعيش فيه المرء بل داخل الأسرة بصفة عفوية، لدرجة أن كل أسرة لها مميزاتها في اللهجة المتداولة. كما أن درجة اليوم تختلف من منطقة إلى منطقة وعبر الزمن. فلا داعي لضياع الوقت في التفاهات يا السي عويش.

  • شطحات المخيخ
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:33

    من يفتح الابواب لكل هؤلاء المخربين الذين لايكفون عن مهاجمة كل ماله علاقة بتاريخنا وثراتنا وثقافتنا ؟ انها فعلا طبخة تتحظر في مكان ما ، لهذا السبب يظهر هذا الشخص كل مرة ليذكرنا ببراميجه المحبوكة وراء الستار .

  • ثورة شك
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:40

    المَرْض عند أهل الدار البيضاء هو حالة ضعف الجسد نتيجة التهاب أو تعفن أو أسباب أخرى.المَرْض عند أهل مراكش هو الرجل الانثوي الذي يمارس عليه اللواط .هذه هي دارجتنا

  • بودواهي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:42

    تحية تقدير للاستاد عيوش على هده الجرأة في طرح موضوع الدارجة و هو المثقف الفد الدي يعرف خبايا علم الاجتماع و الفلسفة و التاريخ و علوم التربية و علم النفس …فاللغة الدارجة هي التي استطاعت ان تنهض بكل المجتمعات المتقدمة من فرنسا الى انجلترا الى اليابان الى امريكا الى الدول الاسكندنافية الى اغلب الدول الاوربية إلى مصر و لبنان و سوريا و تونس إلى دول الخليج ووو
    ان الدارجة و الأمازيغية هما اللغتان اللتان من خلالهما سيعرف المغرب قفزة تاريخية إلى الأمام اما العربية الفصحى فهي لغة فاشلة حيث تم تجريبها في كل هده السبعة عقود الفارطة إلا أنها لم تعطينا إلا الكوارث و التخلف و على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و التعليمية…
    فكفا من الهرطقة يا قومجي المغرب و يا اسلامييه المتخلفين و الجهلة …

  • أبو الشيماء
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:02

    العربية لغة الهوية والانتماء والدين.
    احتفلنا بيوم 18 ديسمبر اليوم العالمي للعربية.
    ندعو ظيوث لتعليم ابنه الجموع وأسماء الأماكن بتلدارجة الجميلة…"موروكوش"…"البلود"…
    وكفى تهريجا.

  • قاموس الدارجة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:05

    الدارجة لاتحتاج إلى قاموس ولا قادوس لأنها لغة الشارع التي يتقن التحدث بها رضيع في عقده الثاني وليس لها قواعد وهي ملتقطة من عدة لغات أغلبها العربية ولافائدة في تدريسها أبدا ولا يمكن أن يفرض تدريسها على الشعب

  • Atlantis
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:05

    ما الفائدة في كل ما يدعو اليه عيوش؟ لا شيء سوى الابتعاد عن اللغة العربية ومن بعدها القران. انه يخطط لضرب الاسلام في المغرب عبر اللغة كما فعل ابنه عبر السينما…

  • Ramon
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:08

    Il faut essayer de tirer le niveau děs gens ordinaires verš le haut en leur apprenant l'arabe,en passant des emissions educatives děs films des series televises en arabe.Comme ca les gens parlerons couramment l'arabe, pourrons liré le coraň et le comprendre.N'oublions pás que l' arabe est la troisieme langue la plus utilisee dans le monde.

  • hamou
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:20

    لمادا يأتي كل مريض بفلسفته الفارغة و يريد ان يفرضها على الجميع
    و ما علاقة بعض المرضى بالتعليم العمومي

  • Mama
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:21

    لا داعي لكثرة الكلام علينا بالتحدث باللغة العربية في بيوتنا و الكتابة باللغة العربية و قراءة باللغة العربية و تأليف كتب باللغة العربية و احداث مواقع انترنت باللغة العربية….اللغة التي لا تتداول تموت فنحن نساهم في ارتقاء مثل هذا النوع من البشر بقلة علمنا و قلة عملنا وعظمة غفلتنا

  • نعيمة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:22

    اانت في منصب غير مؤهل له عجباكيف سنتطور بهذا النموذج

  • تلميذ
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:35

    اظن ان اللغات المعترف بها عالميا و يجب للطالب تعلمها وهي كالتالي اللغة العربية الانجليزية الاسبانية والفرنسي..

  • مغربي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:40

    بالله عليكم يا، اخواني ماذا يريد، هذا الرجل بغيت غير، نفهم مالو مع الدارجة ولا الفصحى ..ولا حرية الفردية والجماعية ووووووو حشمت والله…

  • محمد الجزولي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:40

    إن المهزلة في أن يصبح من لا يعرف الكتابة أصلا منظرا للتعليم ومغطيا لعلماء اللغة والتنظير صامتين.

  • احمد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:45

    أنا لا ألوم هذا الشخص أكثر ما ألوم هؤلاء المخربين الذين فتحوا له الأبواب كي يتصرف هكذا!
    أليس هناك طبخة تتحظر بما أن هذا الشخص يظهر لنا كل مرة ليذكرنا ببراميجه الخبيتة؟
    لوكانت لنا غيرة على لغتنا وثقافتنا وحضارتنا لما تجرأ هذا الشخص وأفتى ما أفتاه.

  • ادم
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:55

    السؤال المطروح في كل هذا هو على اي معيار تم اختيار هكذا شخصية لجعلها عضوا في لجنة التربية والتعليم. هل تظنون ان نية هذا الشخص سليمة ان من وراءه مشروع كبير يطبخ على نار هادئة ابتدأ بالدراما السخيفة وانتقل الى الرسوم الكرتونية وهاهو في القناة القرآنية وبعد كل هذا سيسري كالسرطان في مجالات أخرى. عندما ستهدم العربية ستهدم معها كل الثوابت والمعتقدات وهذا هو بيت القصيد.

  • الوجدي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 22:03

    لغة الضاد
    وَسِعتُ كِتابَ اللَهِ لَفظاً وَغايَةً وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ
    فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ وَتَنسيقِ أَسماءٍ لِمُختَرَعاتِ
    أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كا مِنٌ فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي
    فَيا وَيحَكُم أَبلى وَتَبلى مَحاسِني وَمِنكُم وَإِن عَزَّ الدَواءُ أَساتي
    فَلا تَكِلوني لِ عيوش فَإِنَّني أَخافُ عَلَيكُم أَن تَحينَ وَفاتي

  • doukkali
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 22:04

    اوى أنا سيدي غادي ندير ليكم قاموس ديال العربية بالحروف الاتينية باش إنسهل عليكم كولشي. incha Allah

  • متتبع
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 22:12

    هذه العائلة أقصد عائلة عيوش لا يأتينا منها إلا كل شر الأب يحاول جاهدا تدمير مقوم من مقومات هوية هذا البلد الا وهو اللغة العربيه و الابن يحاول تدمير الأخلاق وإشاعة الفاحشة بأفلامه الخليعة. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Abdi 14
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 22:14

    إن هذا الشخص معروف عداوته للعربية، بمواقفه المعاكسة لاعراف المغاربة و تقاليدهم،ان الذي يجمع المغاربة هي اللغة العربية و الدين الإسلامي. كما اللغة العربية تربطنا بمحيطنا العربي و الإسلامي، ان الدعوة إلى استعمال الدارجة دعوة غير سليمة و غير بريئة إنها دعوة تسعى إلى تفكيك الهوية المغربية.

  • ابن رشد14
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 22:24

    أنا أتساءل هذا الشخص من ولاه أمرنا، انه ينفت سمومه في مجتمعنا المتشبت بهويته و عقيدته. لن يكون الأول و الأخير الذي يريد طمس هويتنا و لكن بلدنا سيبقى شامخا رغم ترهات بعض ذوي النيات المبيتة.

  • عربية ومغربية حرة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 22:32

    الا هدرنا بالدارجة وقربنا بالدارجة و قتاش غد نتعلمو اللغة العربية

  • لهدرة دريجة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 22:50

    كن كتبتو هاد لمقال بدريجة نشوفوه كيف غادي يجي.
    اجو بعدا نتافقو اش غانسموها ؟
    لهدرة دريجة اللغة العربية

  • ملاحظ
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:08

    اتستبدلولن الذي هو ادنى بالذي هو خير
    هدأ الرجل هو عدو الدين لا يريد للجيل الاتي ان يعرف شيئا عن دينه
    ان أنزلناه قرأنا عربيا كل العالم أصبح يدرس اللغة العربية و هدا يريد نوعها من العرب.

  • عمر
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:42

    مال هدا واحل مع راسو.طلبو شي واحد.محلفها فينا.عاءلتو كلها تكلم فرنسية.وحاسدنا على العربية

  • حفيظ السوسي البعمراني
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:44

    أظن أن عيوش و أب الزفزافي و عصيد يمكن لهم إن يؤسسوا حزب الفتنة المغربي بامتياز.

  • ورديغة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:57

    الناس تحارب الأمية وانت تدعو إليها
    الدارجة هي خليط بين العربية والامازيغية والفرنسية والإسبانية والبرتقيزية ولهجة الأطفال
    مثل هذه تدرس؟

  • روتيني اللغوي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:00

    واش اللغة العربية ولات عيب ؟؟؟

  • هارون
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:10

    منين تا يوصل الشخص لواحد لعمر تيبقالوا غير اللبدة والتسبيح ما دام الباب مفتوح للمغفرة للمومنين قبل ما تجي الموعودة وما يبقى غير القبر ولقاء الله . والهداية من الله لمن يؤمن به ويحبه .

  • محمد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:53

    حبدا لو تفضل احد المتدخلين في هذا الباب ان يعطينا فكرة عن المستوى الثقافي الحقيقي لهذا اليهودي الاصل عيوش . وهل انقطع علماؤنا عن ابداء رايهم في الترتيب البنيوي الذي يجب ان ترتب به اللغات . اننا لن نسامح مسؤولينا عن تجاهلهم اهمية اللغة العربية الفصحى لانها لغة التواصل الاساسية بين اللغاة الدولية ولغة القران ولغة العلم والا فكم مصطلحا يجب ان نعتمده لدارجة البربر الامازيغ والريف والشلوح انكم تفتحون باب الجهل الذي لن يوصلكم لشئ الا الضلال.

  • مغربي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 03:30

    انها مؤامرة محبوكة ، و الدولة ساكتة علئ المنكر واللعبة و المؤامرة ،و هذه الخطة هي لأجل إبعادنا علئ فهم القرآن و ضد الوحدة العربية ، و ضد الأجيال الناشئة ، يريدون طمس التاريخ و هويتنا ،

  • معلق
    السبت 21 دجنبر 2019 - 04:36

    يقرى ولادو الفرنسية و الانجليزية ويستكتر اللغة العربية على ولاد الشعب
    الله يهدي ما خلق

  • راي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:22

    الى عباس
    وما سبب عدم كتابة مداخلتك بالحرف اللاتيني ونقراه من اليسار الى اليمين ويصبح الحزم مزح
    تركيا التي تتبجح بها أصبحت غير قادرة على الرجوع والاعتماد على تراثها لانه محفوظ بالحرف العربي
    وما عليهم إلا الاستعانة بمستشرق امريكي كي يدرسوا وينهلوا من مخطوطاتهم لأنهم انفصلوا عن الحرف العربي
    اللهم ارزقنا قيسا سعيدا بضم السين وقنا شر لسان عويش وعصيد بصيغة التصغير

  • وعزيز
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:54

    مهزلة….

    تصدير الأوهام… متى كان ما ظهر بالتخلف سببا في التقدم..؟

    عوض تصدير ما تدر على الدولة العملة الصعبة… لخفض عجز الميزان التجاري… و رفع وثيرة التنمية… التي نبحث عن منهجية جديدة لها…

    و التي يجب أن تبنى على صيانة المال العام و انفاقه بحكمة… ( الدولة يجب أن تفكر تفكير المستثمر… ماذا ساربح اذا أنفقت كذا و كذا في المجال كذا و كذا… ؟) و اي مقاول لابد أن يعطي ضمانات بأن ما سينجز سيبقى مدة كذا و كذا.. و اي عبث او تدهور في حالة ما أنجز يصلح على حساب المقاولة التي انجزته…) لكي تختفي المقاولات التي تعتبر شيكات الدولة.. كنز و هدية… مقابل.. عمل غير متقن و لا أثر له بعد حين ووو!!!)

    التعليم اذا لم يكن ذا مردودية على التكوين… ليس بتعليم…. (تلميذ بعد 5 سنوات من الذهاب و الإياب..الى المدرسة… لا يعرف كتابة جملة فعلية او اسمية!!!) ماذا كان يتعلم؟، و من كان يعلمه..؟؟ ؟

    و يجب حماية الوظيفة العمومية من الباحثين عن الأجر فقط…..

    ماذا قدم.. من توظف؟

    بهذا الأسلوب و منهجية المردودية و الجدية…

    ستاتي التنمية…

    مع القطع مع (لي بغا اربح، العام طويل)

  • حديدوان
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:59

    لغات التواصل المحليةاصبحت في عصر المعلوميات ثانوية لان اللغات التي اصبحت تكتسح هي اللغة الانجليزية التي اصبحت من الااساسيات في تعلم التكنولوجيا والعلوم الحقة اما الحلقة والمسرح والغناء فتتم بالمنوعات المحلية

  • non au complot
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:03

    c"est un véritable complot visé par Ayouch ,il veut rayer de nos têtes la belle langue merveilleuse ,la fousha,cette langue nous permet de communiquer librement avec nos freres du maghreb qui adoptent la fosha,Ayouch veut couper nos relations faciles avec les pays arabes,il veut nous isoler,il veut nous appauvrir,Ayouch doit être renvoyé de toute instance officielle,c"est un comploteur auquel il faut opposer un non et un niet patriotique marocain,tous les oulamas doivent dire leur mot contre ce comploteur,alors pas de silence en faveur de ce sinistre individu

  • مغربي بسيط
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:33

    إذا نطق من في عقله خرف فخير إجابته السكوت.هذا الشخص وبال مسلط على المغاربة.التكنلوجيا و العلوم الصناعية و العلوم الطبية وجميع العلوم تدرس بالغات الحية خصوصا الاجليزية ولابد بل إجباريا أن يعرف التلميذ و الطالب الالمام و النطق والقراءة و الكتابة باللغة العربية لأنها اللغة الوحيدة التي لا تتغير.فليكن في علم هذا الشخص أن الدول المتقدمة يكون أرشيفها بالغة العربية.فليدرس أبناءه وأحفاده هو الدارجة التي هي لغة التواصل فقط.إنه يريد أن يريد أن يدمر اللغة العربية لأنها استعصت على المستعمر تدميرها لانها تزاحم اللغات الاخرى.و هدفهم الاول هو محاربة الاسلام

  • تونسي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:57

    مهلا يا سادة. ألم يكتب "دانتي" رائعته "الكوميديا الإلاهية" بالدارجة الإيطالية الفلورنتينية ( لغته الأم) والتي كان ينظر إليها يومها على أنها لغة مبتذلة مقارنة باللغة اللاتينية؟ إذا الدارجة ليست لغة ساقطة بقدر ما هي لغة الشعب الصاعدة التي يجب الاعتناء بها عوض رميها في سلة المهمشات. فكثير من الناس بيننا لا يفهم اللغة العربية (كوالدتي مثلا) ولكن يجيد اللغة الدارجة أيما إجادة ولا يهمه مصدر الكلمة طالما أنها تؤدي المعنى المطلوب. فمن أسرار نجاح الدارجة بين الناس هو كونها متحركة ولا تعترف بالحدود و القواعد المملة. فنحن في نهاية الأمر لا نتكلم لغة القرآن بل نتكلم في حياتنا اليومية خليطا من الأمازيغية و العربية و الإيطالية و الفرنسية والاسبانية و نخلط هذا بذاك و نقول مثلا "نطرافرسي الأوطوروط" و"ناكطيفي الكونت نتاعي" و "إنشاطي مع لاي زامي ديالي" ألخ. هيا بخاطركم.

  • راي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:42

    الي المعجب بدانتي
    اللاتينية كانت ميتة ولو اطلاع دانتي على ما كآبة بن عربي باللغة العربية لما باص الكوميديا الإلهية التي تتكفل بها

  • kass
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:52

    قبل ان تدعو إلى توحيد لغة الدارجة بين بلدان المغرب العربي يجب العمل أولا على توحيد الصفوف السياسية فالرئيس الحزائري المنتخب لم يستجب لدعوات ملك البلاد من اجل فتح صفحة جديدة و العمل على توحيد الصفوف فالزمن الآن زمن التكثلات لا زمن التشرذم و التقسيم هذه هي الخطوات التي يجب ان تبدأ بها السي عيوش و لكن و كما يعلم الجميع أنت تخدم اجندات اجنبية و خصوصا الفرنسية منها هدفك هو ابعاد المغاربة عن دينهم و الا لماذا لا تدعو إلى التعليم الأصلي للغة العربية الفصحى و تكون رؤيتك اكبر تضم الشرق و الغرب للعالم العربي
    صيحتك و إصرارك على استعمال الدارجة معطلة للتنمية و عصا في عجلة التقدم
    بلغت من الكبر عتيا عد إلى ربك و استقم وكن من التائبين.

  • معلم
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:28

    يا. تونسي رقم ١٠٨ رعاك الله رَآه أطفال المغرب في مستوى الحضانة يتفرجون على الرسوم المتحركة باللغة العربية الفصحى والنعرات والفصاحة
    اذا كانت والدتك المحترمة لا تفهم الفصحى فليست مقياسا .
    على الرغم من الأمية بنسبة ٧٠ في المية فالمغاربة يلجأون الى الكتاب العموميين لكتابة رساءلهم المختلفة بالعربية الفصحى .
    وهذا السيد ينفذ خطة من لعبة اممية كبيرة ومدروسة .
    وفيق يا اخي !!!!

  • Fatima
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:57

    دعاة التعريب المطلق إلى تقديم معطيات ملتبسة في شأن العربية، فهم يتحدثون عنها كما لو أنها "لغة الشعب المغربي"، أي لغة الأم ولغة التنشئة العائلية بالمغرب، ولغة الحياة اليومية في حين أن الجميع يعرف بأن العربية لا تتجاوز الأوساط الرسمية ومجال المكتوب، باعتبارها لغة السلطة و لغة الدولة، وأنها لا يمكن أن توصف بحيوية لغات التواصل اليومي والحميمي ولغة إنتاج الحياة اليومية. ومن جهة أخرى يقدمون العربية على أنها منتشرة في الأنترنيت وأنها تحتل المرتبة السابعة، وكان حريا بهؤلاء أن يتساءلوا كيف أن "لغة الله" و"لغة القرآن" و"لغة أهل الجنة" تحتل رتبة تسبقها فيها ست لغات أخرى لا علاقة لها بالله ولا بالقرآن ولا بالجنة أو بالنار، كما عليهم التأمل مليا في معظم المجالات التي توظف فيها العربية في الأنترنيت هل هي مجالات العلوم العصرية النافعة ومجالات الإبداع الفكري والأدبي والفني أم مجال البوليميك "الخوانجي" الفارغ والأساطير الخرافية في معظم الحالات.
    إنّ هؤلاء بزعمهم أن العربية تستطيع القيام بجميع الوظائف بدون استثناء يتكلمون خارج الواقع….

  • مغربي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 13:27

    العربية لم تعُدْ لغة عالمية" أن منظمة الأمم المتحدة في نيويورك تتجه إلى إلغاء العربية من بين اللغات العالمية الرسمية في المنظمة وهي: الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، الروسية، الصينية، العربية؛ وذلك لثلاثة أسباب: 1) عدم استعمال ممثلي الدول "العربية" اللغة العربية في الأمم المتحدة، فهم يستعملون الإنجليزية أو الفرنسية.
    2) عدم وجود مترجمين عرب أكفاء يجيدون اللغة العربية.
    3) عدم وفاء معظم الدول العربية بالتزاماتها المتعلّقة بدفع نفقات استعمال العربية في المنظمة….

  • استغباء
    السبت 21 دجنبر 2019 - 16:37

    113 اللغة العربية رسمية في الامم المتحدة وفروعها
    العربية واحدة من ست لغات وسمية هي الامم المتحدة
    اللغات الرسمية تترجم منها واليها بالمجان يا سيدي
    عّم وجود مترجمين اكفاء باللغة العربية هواء وإهانة للأمم المتحدة
    حشومة

  • ولد البلاد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 16:57

    السي عيوش الفيلسوف علاش ما دافع
    على الامازيغية لتكون لغة بلدان شمال افريقيا ؟ بطلبه هذا يجعل جدارا بين الامازيغية و مواطني شمال افريقيا الذين
    لم يكونوا عربا انما يدرسون اللغة العربية
    لاداء بعض شعاءرهم الدينية كقراءة القران
    و الصلاة .
    اما ان تصوم لا يشترط ان تكون تعرف العربية
    و كذالك الزكاة .
    فهون عليك السيد عيوش الدارجة كلماتها
    عرببة و معانيها امازيغية.
    اما الحسانية فهي مزيج من العربية و الامازيغية .
    فالامازيغية محور الدارجة و الحسانية
    و بالتالي الامازيغية هي الاصل و هي
    الاجدر ان تتطور لتصبح لغة جميع بلدان
    شمال افريقيا مع العربية الفصحى بالطبع
    لان هذه البلدان مسلمة .

  • احمد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:53

    إلى التونسي 108:
    اجمع راسك معانا وكون راجل معقول!
    واش عندك لغة مهيأة والدول الغربية حائرة في تركيبها ألا وهي العربية، وباغي الدارجة باش ترجاع للوراء ب500 عام!!!!
    واش عندكم شي دماغ ولا غا تابعين؟

  • احمد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 18:23

    أحسن تعليق هو 31: والسيد عيوش يعرف جيدا من هو القط!!!

  • صبطاوي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 18:37

    باسمي ان اقول لک ولاسرتك التي تشرع في نومھا برامج التعتيم ان التعليم له لسياده کمثل المرحوم بوکماخ واطرافه رحمھم الله ومن بقي على قيد الحياة الله يحفظ

  • المعلق 113
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 00:12

    معلوماتك غير صحيحة
    العربية الغة رسمية في الامم المتحدة لانها من اكثر اللغات انتشارا مثلها مثل الاسبانية لا تملكان حق الفيتو
    الترجمة من والى العربية مجانية لانها لغة رسمية من بين 6 لغات اربع منها تملك الفيتو
    ادعاء ان الترجمة الفورية من والى العربية دون المستوى تدليس واتهام يحتاج الى دليل
    وكفى استغباء لنا من فضلك !

  • simsim
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:58

    إلى الرقم 113 مغربي وما أنت بمغربي

    من أين أتيت بكل هذه المغالطات ومن أي تقرير أستقيتها
    عندما نذكر شيئا من هذا القبيل نذكر المرجع
    فأنت تكذب كما تتنفس وهذا لا يختلف فيه إثنان
    اللغة العربية يا مسكين ليست فقط بلغة الأمم المتحدة بل هي أيضا لغة
    كُبريات القنوات الإخبارية
    منها على سبيل المثال لا للحصر
    Sky news Arabic قناة أمريكية
    Rt Arabic قناة روسية
    France 24 en Arabe قناة فرنسية
    BBC Arabic قناة إنجليزية
    CNBC Arabic قناة أمريكية
    DW TV قناة ألمانية
    EURO NEWS قناة أروبية
    RPC Arabic قناة صينية
    الخ……

    فكم قناة باللغة البربرية لهذه الدول؟
    لو كُنت مكانك لَدفنت نفسي حيا

    ولا بد أنك شاهدت الصينيون والألمان والروس ووووووو
    وهم يتكلمون اللغة العربية بل ويتقنونها

    في حين أنك غير قادر على كتابة تعليق واحد بالإيركامية

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا