غلاء الفواتير يدفع ناشطا جمعويا لمقاضاة "ليديك"

غلاء الفواتير يدفع ناشطا جمعويا لمقاضاة "ليديك"
السبت 21 دجنبر 2019 - 11:47

كشفت اختبارات أجرتها شركة سيمنس الألمانية وجود اختلالات كبيرة في شبكة توزيع الكهرباء، التابعة لشركة ليديك بمدينة الدار البيضاء.

وقال الدكتور القادري بوتشيش محمد عبد الصادق، رئيس جمعية الريان للصحة والتنمية، إنه يستعد لرفع دعوى قضائية ضد شركة ليديك بسبب امتناعها عن تعويض الخسائر المادية التي تكبدها بسبب توالي الانقطاعات الكهربائية القصيرة المفاجئة (micro copures) لمدة سنوات، ورفضت ليديك إجراء الإصلاحات اللازمة.

وأشار الدكتور القادري، في تصريح مصور بالفيديو مدعم بالوثائق والخبرات، إلى أن مسؤولي ليديك رفضوا لسنوات التعامل مع شكاياته العديدة، التي يلفت فيها انتباههم إلى تسجيل انقطاعات قصيرة ومفاجئة تسببت في إتلاف أجهزته الطبية التي يستعملها في إجراء فحوصات الأشعة، كالسكانير ثلاثي الأبعاد، وغيره من التجهيزات الأخرى.

وأضاف المتحدث قائلا: “أستعد لرفع دعوى قضائية ثانية ضد شركة ليديك، بعدما سبق أن أقمت دعوى أولى وحصلت على تعويض بقيمة 10 ملايين سنتيم قبل نحو 7 سنوات للأسباب نفسها التي تكبدت من جرائها خسائر كبيرة فاقت 30 مليون سنتيم”.

وأكد الدكتور القادري أنه يتوفر على خبرات أنجزتها شركة سيمنس وباحثون جامعيون ومكاتب مختصة لفائدة شركة ساهام، تؤكد كلها وجود اختلالات كبيرة في شبكة الكهرباء ومراكز توزيع التيار الكهربائي المحلية، وهو ما دفعه إلى اللجوء مرة أخرى إلى القضاء أمام تعنت شركة ليديك عن تعويضه وفق ما حددته خبرة شركة التأمين.

وأوضح القادري أن مشاكل ليديك لا تتوقف عند هذا المستوى، فقد لوح بمقاضاة الشركة بسبب تسجيله لزيادة كبيرة غير مبررة في فواتير الماء والكهرباء، ما دفعه إلى تقديم شكايات عديدة في الموضوع.

وقال الناشط الجمعوي ذاته: “دفعت ليديك إلى إنجاز خبرة تقنية في الموضوع، وبعدها انخفضت الفاتورة من 2500 درهم إلى ما بين 1500 و1700 درهم شهريا، وهو ما يؤكد وجود اختلالات كبيرة تستدعي من المستهلكين التحلي بيقظة أكبر من أجل التعامل بشكل قانوني مع مثل هذه الاختلالات والزيادات المبالغ فيها”.

واعتبر القادري أن الفيصل في مثل هذه القضايا هو اتحاد مجموعة من السكان المتضررين، وإجراء خبرة من طرف مكاتب مختصة وشركات عالمية، وطرق أبواب القضاء من أجل إعادة الأمور إلى نصابها.

‫تعليقات الزوار

19
  • متدمر
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:32

    شركة ليديك اصبحت شركة استعمارية تفرض علينا ما تريد رغم ان الزبون له الحق الاول واصبحت لا تعتمد على عددات الزبناء بل تعتد على حساباتها التي تفوق استهلاك المواطن وفرضت علينا قاعدة اشطر لا يقبلها العقل .ولينا نخلصو الماء بثمن زيت العود البلدية والضو بحال لعندنا معمل ايوى فيناهي ديك جمعية حماية المستهلك اللي ولات ضد المستهلك مع انها تستخلص المنح لخدمة المستهلك

  • سيتويان
    السبت 21 دجنبر 2019 - 20:30

    اين هي جمعيات حماية المستهلك والا فهمها هو الدعم المالي الذي تتقاضاه

  • Ali
    الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:49

    c'est scandaleux ce que fait la Lydec sur le plan de la facturation c'est à la tête du client par exemple je paie 10 fois plus à ma résidence principale qu'à ma résidence secondaire alors que ma consommation est la même. c'est un comportement inacceptable et les élus ne font rien !!! probablement ils ont des faveurs et pour ça la Lydec sait faire. il faut que ça s'arrête et pour ça des actions comme celle du Dr Kadiri sont à encourager

  • القادري محمد
    الأربعاء 22 يناير 2020 - 21:10

    اختلالات في التيار الكهربائي تؤدى إلى اعطاب كبيرة في الآلات المنزلية والتجارية الثمينة، تلاعب فضيع في الفواتر ، و لا هناك مسؤول يراقب أو يحرك ساكنا، و لا فرد يذهب إلى المحكمة أو إلى الصحافة.
    الشعب الطنجاوي المتحضر اخذ حقه بالقوة من امانديس ، فلماذا لا يفعل بالمثل الشعب البيضاوي ضد ليدك التي هي شركة أجنبية تنهب مال الشعب ، عوض أن يتكلم عن زيادة ابسط بكثير في الحليب أو مادة أخرى محلية .

  • القادري بوتشيش محمد
    الأربعاء 22 يناير 2020 - 23:16

    ليدك شركة أجنبية تنهب أموال الشعب بدون اي مراقبة من طرف المسؤولين و تعامل المواطنين بدون احترام .
    مشاكل عدة تتسبب فيها للقاطنة ، التلاعب في الفواتر بحجج قاطعة، الاختلالات في التيار الكهربائي التي تتسبب عدة أحيان في أضرار كبيرة بالآلات المنزلية و الآلات المهنية الثمينة.
    ولا هناك من يندد بهذا بصرامة ، لقد حان الوقت لمحاربة ليدك بكل الوسائل المشروعة، كما فعلت الساكنة الطانجوية ضد امانديس و انتزعت حقوقها القانونية.
    اقول للشعب البيضاوي عوض أن يدافع عن اشياء بسيطة كالزيادة في الحليب الذي هو محلي ، ف رأيي يجب أن يتطرق لأشياء أهم مثل محاربة ليدك و نهبها و ظلمها كم فعل الشعب الطنجاوي ضد أمانديس بتحضر و انتزع حفوقه، وكما فعلت مأخرا الفاطنة المراكشية أيضا. شكرا لكم.

  • Ahmad
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:10

    جيل يشتغل من اجل دفع فواتير كهربائية متقلة لكاهل الاسرة بالاضافة إلى غلاء المعيشة نطالب من الدكتور المحترم على رفع دعوة على ليديك انها لاترحم المواطن الضعيف الذي اصبح يدفع فواتير اضواء الشوارع والفلات الضخمة والشركات الكبرى ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

  • عبدالحميد
    الخميس 23 يناير 2020 - 21:12

    لا يعقل ان تتعدى فاتورة الماء و الكهربا ء كل هذه الا سعار التي تتقل كاهل المواطنين الذ ين يكدحون من اجل لقمة عيش و البعض الا خر يعيش الحر مان من اجل مصاريف دراسة ا طفالهم
    فواتر الماء و الكهرباء فاقت كل الحدود ولا تدخل من المسؤولين المعنين بالأمر
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • nadia
    الخميس 23 يناير 2020 - 21:59

    on est pris en otage par ces sociétés qui s engraissent sur le dos du peuple marocain on paie cher pour une qualité d électricité médiocre : des coupures fréquentes et instantanées qui
    peuvent détruire les appareils électriques sensibles. il faut réagir.
    merci à ce Mr qui a eu le courage de porter plainte contre la lydec et les dénoncer

  • امين التاكدوكي
    الخميس 23 يناير 2020 - 21:59

    سر قة وجبروت ليدك يذهب ضحيتها أفراد الشعب خاصة المتواضع ، تنهب أموالنا و ثرواثنا المحلية، و من سيدافع حن حقوقنا إن لم نتآزر ونتحد نحن أفراد الشعب لننتزعه بالقوة ولكن بالطرق المشروعة والقانونية.
    لقد وصل السيل الزبى.

  • طارق
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:22

    إلى متى سنسكت على ظلم وقهر ليدك، تلاعب في الفواتير واختلالات في التيار الكهربائي تسبب لاعطاب كبيرة في الآ لا ت، ونحن صامتو.ن عن حقوقنا، إلى متى؟

  • بهية
    الجمعة 24 يناير 2020 - 21:05

    احيي عاليا الدكتور القادري على هاته البادرة الشجاعة والنبيلة. يجب أن نقف جميعا و ان نكون متحدين لكي نبين أي تلاعب كان ضد مصلحة الشعب البيضاوي من طرف هاته الشركة.

  • سعيدة فوزي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 22:22

    نظرا للارتفاع الملحوظ في فواتير الماء و الكهرباء ، نتوجه نحن زبائن ليدك ، بشكاية إلى المكتب نطالب بالحد من الارتفاع الصاروخي في الفواتير و تصحيح الأخطاء الفادحة التي أثرت بشكل كبير على جيوب المواطنين.

  • faouziabdelghani
    السبت 25 يناير 2020 - 09:45

    احتجاجات على غلاء فواتير الكهرباء والماء نطالب برحيل شركة ليديك المفوض لها تدبير قطاعي الماء والكهرباء ، ونطالب وزارة الداخلية بالتدقيق في هذه الإختلالات

  • سكينة
    السبت 25 يناير 2020 - 12:55

    نحتج على غلاء فواتير الكهرباء والماء ، وتطالب برحيل ليديك المفوض لها تدبير هاذا القطاع ، ونطالب وزارة الداخلية بالتدقيق في هذه الاختلالات.

  • Chef Ati
    السبت 25 يناير 2020 - 22:54

    ليدك شركة أجنبية تنهب أموال الشعب و ثروات البلاد بدون اي مراقبة من طرف المسؤولين ، و تعامل المواطنين بدون احترام وباحتقار.
    اختلالات في التيار الكهربائي تتسبب عدة أحيان في أضرار كبيرة بالآلات المنزلية و الآلات المهنية.
    تلاعب فضيع في الفواتر وسرقة وقهر الشعب ، و لا هناك مسؤول يراقب أو يحرك ساكنا.
    يجب أن نقف وقفة واحدة قانونيا ضد هذه الشركة المهيمنة الضالمة لننتزع حقنا.

  • Hanane chakir
    الأحد 26 يناير 2020 - 00:03

    Lydec , société hégémonique , qui ne respecte aucune règle commerciale et qui méprise les marocains.
    Des factures exorbitantes , des escroqueries , des dysfonctionnements et des coupures électriques à outrance.
    Elle se comporte ainsi car les responsables ne la contrôlent pas et certains sont même en connivence.
    Nous devons lutter contre ces pratiques , Lydec ne doit pas s'enrichir sur le dos du peuple en le méprisant , sans loi ni foi.
    Luttons ensemble contre Lydec.

  • BENJEA NAJIA
    الأحد 26 يناير 2020 - 22:51

    ليدك تحتقر وتسرق أموال الشعب المغربي، بدون اي مراقبة ولا مبالاة من طرف المسؤولين .
    اختلالات في التيار الكهربائي تتسبب عدة أحيان في أضرار كبيرة بالآلات المنزلية و الآلات المهنية.
    يجب أن نتحد جميعا ونكون جبهة، جمعية، وتجمعا كبيرا قانونيا ضد هذه الشركة الأجنبية المهيمنة الضالمة لننتزع حقنا بأيدينا.

  • najiba
    الإثنين 27 يناير 2020 - 19:09

    فعلا هناك اختلالات في شبكة التوزيع الكهرباء التابعة لشركة ليديك بمدينة الدار البيضاء الكل يشتكي والكل متضرر وخصوصا الطبقة الفقيرة هي المتضررة أكثر فشكرا دكتور على هاته المبادرة النبيلة الكل متفق ونطالب شركة ليديك بالرحيل ووزارة الداخلية بالتدقيق في هذه الاختلالات وشكرا

  • Ibrahim houiri
    السبت 1 فبراير 2020 - 13:12

    ليدك تحتقر وتسرق أموال الشعب المغربي، بدون اي مراقبة ولا مبالاة من طرف المسؤولين .
    اختلالات في التيار الكهربائي تتسبب عدة أحيان في أضرار كبيرة بالآلات المنزلية و الآلات المهنية.
    يجب أن نتحد جميعا ونكون جبهة، جمعية، وتجمعا كبيرا قانونيا ضد هذه الشركة الأجنبية المهيمنة الضالمة لننتزع حقنا بأيدينا.

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 1

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز