مبروكي: "التوقيت الصيفي" وراء ارتفاع عدد حالات الانتحار بالشاون

مبروكي: "التوقيت الصيفي" وراء ارتفاع عدد حالات الانتحار بالشاون
الإثنين 23 دجنبر 2019 - 06:00

بعد هذا التصعيد المتزايد في الانتحار في منطقة الشاون، حاولت البحث عن عوامل محتملة مسؤولة عن هذا الفعل المؤسف من خلال دراسات فرنسية بالنسبة للتوقيت الصيفي وأضراره، ودراسة أمريكية وجزائرية بالنسبة لارتفاع عدد حالات الانتحار بالمنطقة الجبلية، وكذلك من خلال تجربتي المهنية التي تفوق 22 سنة.

هناك عدة أسباب تبدو ممكنة، أذكر أهمها:

1. تغيير الساعة أو التوقيت الصيفي في فصل الشتاء (GMT +1)

إن توقيت الصيف المفروض علينا خلال فصل الشتاء ليس طبيعياً، لأننا نواجه عدم التوافق بين التوقيت الاجتماعي (بداية أنشطتنا) والتوقيت البيولوجي (شروق وغروب الشمس)، وهذا يُعطل الساعة البيولوجية الداخلية في الدماغ ودورتها اليومية.

للعلم، النوم ليس فقط للراحة، بل إنه ضروري للتشغيل السليم للجهاز المناعي والهرموني والقلب والأوعية الدموية والمزاج. والساعة الإضافية الحالية تتسبب في عدم توازن إفراز الناقلات العصبية (التي تتم أثناء النوم) المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية.

وإذا استغرق الحرمان من النوم يومين فقط، فسوف نرى تعطيل إفراز هرمونين أساسيين ينظمان الشهية والشبع (جْريلينْ وأورِكْسينْ) ويقع اضطراب في التغذية مباشرة، حيث نرى الميل إلى استهلاك الدهون والسكريات، الأمر الذي يزيد من تعقيد السمنة مع مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري. وهناك هرمون آخر يضطرب من هذا التوقيت، الميلاتونين الذي يفرز ليلا أثناء النوم، وهو المسؤول عن تكاثر الخلايا الضرورية وتباطؤ الخلايا السرطانية.

هذه العوامل يمكن أن تؤدي بسهولة إلى الاكتئاب مع ظهور الانتحار، ولقد لوحظ في فرنسا زيادة في حالات الانتحار واستهلاك حبوب النوم منذ بدء تغيير الساعة حسب التوقيت الصيفي، وتم طرح فرضية العلاقة السببية بين هذين الحدثين، وهذه الدراسة هي التي دفعت روسيا إلى التخلي عن التغيير الزمني الدوري في عام 2011.

ويتم تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية بشكل أساسي بالتعرض للضوء، وتتم مزامنة دماغنا كل يوم بالتناوب ليلا ونهارا.

إن التعرض للضوء خلال النهار هو الذي يزامن الساعة البيولوجية داخل الدماغ، ويؤكد البروفيسور كْلود جونفغيي، الباحث في علم الكرونوبْيولوجي في المعهد الفرنسي الوطني للبحوث الصحية، أنه “مع التوقيت الصيفي، فإن إدراك الضوء في وقت متأخر يُؤخر الساعة البيولوجية ويؤدي إلى وقت متأخر من النوم، مع زيادة خطر الحرمان من النوم”.

هذا هو السبب في أننا نلاحظ زيادة في شكاوى التعب والإرهاق والنوم أثناء النهار وعدم التركيز أثناء القيادة (كثرة الحوادث، وخصوصا عند الراجلين) وفي العمل، مع انخفاض المزاج والمعنويات.

وفي لهجة الطب النفسي هذا ما يسمى بالاكتئاب الموسمي الذي يمكن أن يتطور إلى الانتحار. وقلة النوم لا تؤثر على الحالة المزاجية واليقظة فحسب، بل أيضًا على نظام المناعة الذي يكون أكثر هشاشة في فصل الشتاء.

2. المناطق الجبلية والانتحار

أ. القلق البيولوجي العصبي

تقول دراسة أمريكية نشرت في يناير 2011 إن الحياة في الجبال تشجع على الانتحار بمعدل أعلى مقارنة بالمدينة. ويؤدي نقص الأكسجين في المرتفعات عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب أو المستعدين للاكتئاب إلى نقص الأكسجة (نسبيًا)، الذي يسبب قلق الخلايا العصبية ويقلل من القدرة على مقاومة الاندفاع الانتحاري.

ب. العوامل الاجتماعية والاقتصادية والإنترنت

من المحتمل أن تكون هذه الزيادة في الانتحار في هذه المنطقة الجبلية بسبب الافتقار إلى المرافق الترفيهية والثقافية والفنية، حيث يشعر مواطنو هذه المنطقة بأنهم مهملون ومحبوسون. وفي الوقت نفسه، تجدر الإشارة إلى تأثير الشبكات الاجتماعية والوصول إلى المعلومات واكتشاف أنماط الحياة المختلفة الأخرى في جميع أنحاء البلاد والعالم، مما يؤثر سلبًا على سكان هذه الجهة الجبلية ويسبب لهم الإحباط والاكتئاب مع زيادة خطر الانتحار.

كذلك تجدر الإشارة إلى أن الوصول إلى المراكز العلاجية في الطب النفسي أمر صعب في هذه المناطق الجبلية، مما يضاعف الأمراض النفسية والانتحار كمضاعفات لدى الأشخاص في وضع هش والمكتئبين.

ج. تزايد استهلاك المخدرات

للأسف يستهلك الشباب المغربي بصفة عامة، وسكان جهة الشاون بالخصوص، الحشيش بكافة أشكاله بشكل كبير. والإدمان على الحشيش يمكن أن يفضي إلى الانتقال إلى الفعل الانتحاري بعد الاستهلاك الكثيف أو النقص المتزايد.

باختصار، من الضروري النظر إلى تأثير التوقيت الصيفي في فصل الشتاء وظروف الحياة في المناطق الجبلية، وتوفير مراكز الطب النفسي.

*طبيب نفساني خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

‫تعليقات الزوار

86
  • سكيزوفرين
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 06:12

    للأسف رئيس الحكومة هو كذلك طبيب نفساني لكنه لا يريد الرضوخ لرأي الأغلبية … يمكن تفهم الساعة الإضافية في موسم الصيف … لكن في الشتاء يجب تحكيم العقل و الحكمة السي الطبيب النفسي رئيس حكومة ….

  • amar
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 06:21

    Maintenant en blame le climat- le suicide au maroc est cause par la misere

  • مستغرب
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 06:25

    لأول مرة اقرأ مقالا لسي جواد واجد فيه تحليل نفسي لضاهرة ما على أساس علمي منطقي شخصيا أضفت الكثير الى معلوماتي من خلال هذا المقال ونتمنى ان تبقى كتاباتك على هذا المنوال شكرا لك

  • Nabil Nabil
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 06:26

    سي المبروكي هاد شي لقلت مزيان ومعقول ولكن راك خاطء خاصك تسيفطو ل سي العثماني هو ل طبيب النفس ماشي حنا

  • فلان
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 06:36

    قضية الشهية صحيحة 100 /100 فانا اصبحت لا افهم عدم احساس بالشبع كما السابق رغم اني اكل جيدا ولا اتوانى في اكل سكريات حتة بعد الاكل مباشرة …. …وهدشي اكيد غادي يكون عنده تداعيات في المستقبل لان هذا المزاجية تتخلي الناس يتجرده من وطنيتهم وتيحاولوا ينتاقموا من دولة باي طريقة بسبب هذا القرار…

  • ايت واعش
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 06:38

    السؤال هو من اتخد قرار الساعة الإضافية وفرضه على الناس؟ الجواب قطعيا ليس الحكومة لانها مرت بسرعة البرق في اقراره بمعنى انه جاء اوامر عليا وعليها التنفيد كما في كل الدول الغير ديمقراطية..اذا كان كارلوس غصن هو الذي فرضه علينا .فهذا يدل على اننا لا نملك الإرادة في تقرير مصيرنا بانفسنا ..واننا نخصع لاملاءات خارجية…وتبين فيما بعد ان كارلوس غصن ليس سوى متهرب من الضرائب وتاجر وسمسار محتال …فكيف نربط انفسنا بمثل هؤلاء..اذا كانت مصلحة الأغلبية تقتضي إعادة الساعة لمكانها فلماذا يتم تجاهلها والاكتفاء بمصالح خاصة الخاصة …

  • جمال التازي
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 06:47

    السلام عليكم جمال من تازة من حي ساحة الطيران نعم فكرت في الانتحار مرارا وتكرارا اسباب الانتحار هي سخب الباعة المتجولين امام باب منزلي لمادا سلطات لم تحاربهم او تجد لهم حل جدري الانتحار اصبح عادة سهلة يمكن لشخص ان ينتحر حسب وضعيتة الاجتماعية او المهنية

  • الدراسة والتوقيت.
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 06:47

    لن تلتفت الحكومة لهذه الدراسة القيمة……سوف تتشبت فقط بدراستها
    (إن كانت هناك دراسة أصلا) والتي بموجبها فرضت علينا الساعة الصيفية شتاءا.
    لقد أتعبنا هذا التوقيت ونحن في المدن وما بالك القاطنين في القرى و أعالي الجبال.
    نشكو حالنا للواحد القهار….ليرفع علينا هذا الظلم الجائر من حكومة البلاد.

  • متألم
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:03

    إن ظاهرة "التصعيد" بالإنتحار كاحتجاج على التوقيت الصيفي غير دقيق، وقد حدثت حالات قبل التوقيت الصيفي، أما فرضية تعاطي المخذرات بشكل كبير وعام!! فغير وارد لأن الضحايا هم من مختلف الأعمار بينهم شباب عاطل وشابات متزوجات وعازبات ، الإنتحار أصبح ظاهرة في بلدنا ويجب تكوين لجنة أطباء نفسيون تبحث في الموضوع ، حتى لا نتهم ساكنة الشاون بقطع أشجار الصنوبرفنجرم الغذة الصنوبرية وننسبها إلى شجر الصنوبر….

  • khalid el faiad
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:11

    حالة الانتحار لم تعد تقتصر على شاون لوحدها لكن هي بالفعل مدينة تعرف فيها نسبة الانتحار مرتفعة .لكن أين دور الدولة و المجتمع المدني و الأطباء .
    انت كطبيب نفسي لم تقوم بأي دراسة او تحليل لهذه الظاهرة لأنك لم تكلف عناء نفسك و الذهاب إلى هذه المناطق من أجل معرفة السبب وراء كل حالة الانتحار
    لأن الدولة لا يهمها شيء سوى السكوت على هذه الظواهر الاجتماعية التي تؤدي إلى حالة الانتحار
    لمعرفة هذه الأسباب عليك أن تقوم بزيارة إلى كل عائلة التي فقدت واحد من أبناءها

  • شكرا
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:12

    لمن تعاود زابورك يا داوود…لولا الخوف من الله لذهب الشق الاكبر منا باكرا الى المقابر.

  • عبد الله المغربي
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:15

    هل هذا صحيح؟الناس في قديم الزمان لم يكونو ينتحرون !! لا يعرفون لا التوقيت الصيفي ولا الشتوي
    فلماذا الآن؟ مالذي تغير ؟ بنية الانسان؟ كثرة المشاكل المادية و الجتماعية؟
    ربما.

  • Said
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:21

    ياأخي هناك حكومة صماء ولو قالوا لها سيموت جميع المغاربة بسببها لن تنصت لانها طرشاء ولا يمكن اغضاب ماما فرنسا

  • Youyou
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:24

    السلام عليكم
    حسب هذا التحليل يجب التخلي عن هذه الساعة المشؤومة ولو في فصل الشتاء لأنه إلى حد الساعة لم تصدر الوزارة المعنية ايت دراسة تفيد نجاعة هذه الساعة.
    وشكرا.

  • لاهاي
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:27

    اقول لك ، المغاربة ينتحرون لان هذا التوقيت لايصاح المغربة ينتحرون اذا كان هذا صحيح اسبابه قلة العمل لان البطالة زاىًد الجمعيات التي تدافع ان تنتشر الردالة في وسط المجتمع كل الدولة وهم جراننا لاينتخرون الى المغاربة هولاء الناس انهم من زجاج يا عجبة

  • الادريسي
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:30

    الفراغ الروحي و غياب الوازع الديني و عدم الخوف من الله

  • المساري
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:34

    أسي الفقيه ببساطة شديدة وراه الفقر وقلة المصوف هو سبب الإنتحار ، خلينا من الخاوي وأجيليها كود … مناطق شفشاون ووزان وتاونات هي مناطق مهمشة وبالتهميش المركب ، لا وفلاحة مكوذة لا صناعة لا تعليم لا صحة ، مشات عليهم السمعة بأنهم تيزرعوا الكيف ، والحقيقة أن الدولة فقط تمضغ الشوك بأفواههم ، خلينا من الفلسفة ياسي الفقيه راه الجبلي بين قرون الجبال لا تهمه الساعة ولا هم يحزنون ، الذي يهمه هو المصروف نهار السوق …

  • كم مم
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:40

    فعلا كان على الحكومة اسناد الدراسة حول اثار التوقيت الصيفي لمكتب ذو خبراء في جميع مجالات الحياة منها الاثار الصحية الا ان ما سمعناه هو ان الدراسة تمت ولكن كيف وماهي خبرات من انجزوها لم نعلم عنه شيءا ورغم ذالك ولو كانت الدراسة شملت كل الجوانب لابد من تقييم الاثار السلبية بعد اعتماد التوقيت الصيفي ولابد من دراسة تقييمية تعتمد على اراء الخبراء في المجالات الاجتماهية والصحية وهذا ما يجب على الحكومة فعله

  • TEACHER
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:41

    هذا بالنسبة للكبار، المقال لم يتطرق لمعاناة الصغار و تلاميذ المدارس، و الشعور بالنوم و التتاؤب داخل القسم. بالله عليكم كيف يمكن إقناع تلميذ صغير يعاني يومياً مع طلوع الفجر من قلة النوم وفي ظلام حالك بأن المدرسة جميلة و مفيدة و أن فوائدها جد مهمة في حياته. جل إن لم نقل كل التلاميذ أصبحوا يكرهون المدرسة بكل مكوناتها.

  • ميموني
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:43

    وما تأثير الاستيقاظ باكرا لأداء صلاة
    الفجر. فريضة الله سبحانه؟

  • rhiwi
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:52

    شكرا دكتور لاثارة الموضوع. لا شك ان زيادة الساعة لها تاثير سلبي كما ذكرتم، والدراسة التي اشرتم اليها قريبة جدا من واقع أشهد شخصيا ، اللهم اهدي مسؤولينا لمراجعة قرارهم لان هناك عاملين لا ثمن لهم هما السلامة والمردودية

  • karim
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:53

    شخصيا أرهقني جدا هذا التوقيت لأنه غير طبيعي و أحس و كأنه تم إجبار الناس عليه مباشرة بعد المقاطعة كنوع من الترويض ، مثل تلك العقوبات التي تفرض على الجنود لتطويع إرادتهم ، لا أستغرب أن ينتج عنه اضطرابات نفسية ، لكن اعتقد كذلك ان حتى الإنتاجية و النشاط الاقتصادي قد يكون تأثر سلبا ، ما يؤسف أن راحة الملايين من الناس الذين احتجوا ضد هذا التوقيت لا توجد في الخريطة الذهنية للمسؤولين … محزن

  • علا .ع. وجدة
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:56

    الاشياء التي لا تفسير لها و المشاكل بكل أصنافها و انواعها زد على (الحقر) تادي الى الانتحار. ولاكن الحمد لله على نعمة الاسلام لأنه حرم الانتحار.(احسن دواء أن صح التعبير)

  • سعيد
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 07:57

    يا للعجب وهل على منطقة الشاون لوحدها طبق التوقيت؟؟ الفقرة الأخيرة من المقال هو عين الصواب " الحشيش " و لا شئ بعده

  • الإسلام استسلام لأحكام الله
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:02

    معرفة الإنسان لغاية خلقه تقيه من التفكير الإنتحار.

  • خالد
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:07

    الحكومة لايهمها المواطن لي نتاحر نقصات مشاكيلو بالنسبة لهم المهم ماما فرنسا تبقا على خاطرها.
    شنو دنب الطفل الصغير مسكين لي كيكون في القسم قبل شروق الشمس ولا الموظف والعامل والمستخدم لي كيخرج من دارو قبل الفجر بلا مندويو على المخاطر لي يقدر يتعرض ليها باش مسكين يوصل فالوقت للعمل ديالو
    المهم حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • youssef
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:11

    Ça c est sur car toute notre vie est perturbé moi je voyage chaque jour 120 km pour travailler alors je me Revell 4:30 du mâtin chaque jour et çà pose trop de problèmes

  • khalid
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:14

    الاخوان لحضو معيا هد ساعة جابة معاه غير الازمة الاقتصادة الناس مكيبداو يخدو تال 10 ديال صباح

  • عانيت من الأرق المزمن
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:16

    لقد عانيت من الأرق المزمن خاصة خلال تغير الفصول في أوروبا الشمالية و تمت معالجته بالأدوية. قضاء يوم العمل في الظلام في الشتاء و انعدام الظلام في فصل الصيف يحول الجسم و العقل إلى فوضى من عند الله. لكن الأدوية و روتين العمل و ظروف العيش المناسبة تساعد على التغلب على هذه الحالة.
    أما إذا أضيفت إليها البطالة و الملل القاتل و الاكتئاب و ربما المخدرات فإنها تقود إلى الكارثة لا قدر الله.
    لقد عانيت من هذه الظروف قبل الهجرة كأغلبية المغاربة. انعدام الأمل في الحياة يقود إلى الاكتئاب الحاد و بدون علاج يقود إلى الانتحار. و الله أعلم.

  • Lakbir
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:16

    Bonjour
    C'est un article très intéressant dont je remercie Docteur et par la même occasion j'invite Mr le président de notre gouvernement qui est en même temps spécialiste en matière a lire cet article.
    Bonne journée

  • سعيد صادق
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:18

    الظاهرة المقلقة هذه تستوجب تظافر الجهود من أجل الحد من الاكتئاب المؤدي الى الانتحار وذلك بزرع الامل في النفوس من خلال مشاريع استثمارية تخلق فرص الشغل و مرافق رياضية و لقاءات و ندوات في المؤسسات و مواعظ في المساجد تتطرق الى معالجة المشاكل الآنية…
    أتمنى أن يعي الناس و خصوصا الشباب أن لكل مشكلة حل و أن طبيعة الحياة تقتضي التسلح بالإيمان و الصبر والتفائل مصداقا لقوله تعالى :
    "إن مع العسر يسرا" و قوله تعالى : " إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"

  • مغربي في الغربة
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:19

    السلام عليكم. من الأسباب التي تؤدي إلى الإنتحار أولا وقبل كل شيء، قلة الإيمان بالله والتوكل عليه سبحانه وتعالى. ثانيا، الأمراض النفسية والجهل مع عدم القناعة.
    هنا بأوروبا يتم تغيير الساعة مرتين في السنة. ولم نسمع أبدا بأية حالة انتحار أو حتى التحدث عن هذا التغيير كما هو الشأن عند المغاربة.
    نسأل الله العافية وحسن الخاتمة

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:22

    …. كما ان تغيير التوقيت البيولوجي الذي خلق الله عليه الكون منذ الازل هو مخالف لارادته تعالى…. فقد جعل ما بين غروب الشمس و شروقها راحة للنفس و البدن و ما بين شروق الشمس و غروبها فترة للجهد و العمل و هو اعلم بما ينفع خلقه…و ان اي خلخلة لهذا النظام الالهي هو خلخلة للطبيعة البشرية و ما التذرع بالحفاظ على الطاقة الكهرباءية بالزيادة ساعة زمنية على التوقيت العادي الذي خص به الله كل منطقة ما هي الا ذريعة واهية.. فالحفاظ على طاقة البشر اهم من الحفاظ على طاقة الكهرباء

  • كلمة حق
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:28

    والله واخا تعياو متهدرو فالجرائد والصحف الإلكترونية والمواقع الإلكترونية على هاد الساعة والمصائب ديالها لادار ش حل .علاش؟!!!
    الجواب هو حيت الشعب مزال معندوش مستوى الوعي الصحيح والتحليل المنطقي والتفريق بين ماهو نافع وما هو ضار ونهار أسيادي إتصلح التعليم دك الساعة غادي نكونو بيخير بحالنا بحال الناس وغادي يصبح بنادم ك فرق مابين حاجة نافعة وحاجة ضارة وغادي يقدر الانسان يخرج إطالب بحقو وبالتغيير بعقلانية وغادي يولي يعرف ماله وما عليه ودك الساعة غادي تصبح الكلمة الاولى والاخيره ليه ودك الساعة كلشي غادي إصبح فوقتو سواء الساعة أو غيرها من الأمور التي تهم الشعب .

  • وعزيز
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:29

    هذا هراء….!!!!

    إلى هذه الدرجة….. أصبحت النفس رخيصة… أمام ساعة مضافة…. لمن يريد الكسب و العمل… ؟؟؟

    هل نحن كسالى إلى هذه الدرجة…. و نبحث عن الثنمية؟؟؟

    الانتحار لا يقدم عليه شخص سوي….

    الانتحار اولا ذنب كبير… و من الكبائر……
    هل ممكن بيع الذهب مقابل نفس الوزن تبن؟؟؟؟

    اذا كانت الساعة هي السبب…. فالأمر جد صعب… و أصبحنا أضحوكة…

    العمل سر التقدم
    العمل سر النماء

    الكسل… هو الذي سبب كثرة المقاهي…
    و المصائب… و البطالة….

    انقلبت المفاهيم و القيم… و أصبح التبن أغلى من الذهب….!!!!!

  • Ahmed
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:38

    أعتقد أن المشكل أعمق بكثير من ما قدم التحليل

    يجب على السلطات البحث بشكل أعمق عن الأسباب الحقيقية والتي يمكن أن تكون على علاقة بتلوث من نوع ما

  • عبدالاله
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:38

    طاحت الصومعة علقو الحجام
    السبب الرءيسي لانتحار هو ضعف الايمان بالقدر خيره و شره
    الاسباب الثانوية الاحباط و الياس العزلة نتيجة ضروف اجتماعية قاهرة كالظلم و الحقرة فقدان عمل الطلاق بطالة …والمتسبب الرءيسي هنا هي الدولة بجميع مؤسساتها
    …..
    ….
    التوقيت الصيفي ارضاءا لكاتب المقال على مجهوده

  • بالواااااااااااضح
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:38

    اﻹستعمار خرج من الباب ورجع من النافدة وبقوة … فهو من يتحكم في المستعمرات السابقة .. قي اقتصادها في سياستها في تعليمها في اﻹنحﻻل الخلقي وفي الساعة اﻹضافية والناقصة …. ووووووووو

  • ما فاهم والو
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:39

    السلام عليكم الانتحار بسبب التوقيت الصيفي في الشاون ???!!! ما هذا ما هذا ؟؟؟!! الساعة الإضافية تودي الى الانتحار ؟؟؟؟!!! الضحك على الذقون ؟؟! الذي يودي الى الانتحار هو العوز والفقر و قلة اليد و المستقبل المضلم ؟؟؟! وكذلك انعدام الامن والتعليم و العدل والصحة ؟؟؟! اما تحليلك أيها الطبيب يحتاج الى طبيب نفساني ؟؟؟! وشغلو الشباب وابحتو لهم عن وظائف حينها ترى الشباب فرحون وتلاحضو ذلك من تقاسيم وجوههم ؟؟؟!

  • عبده
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:40

    التوقيت الصيفي زعما لي خلاتهم كينتاحرو !؟ مايكونش زعما قلة مايدار هيا لي خلاتهوم إنتاحرو !؟ الساعة راها واقفة كاع فشفشاون

  • مهاجر
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:44

    أطرح علامة استفهام أن تغيير وقت الصيف يلعب دورًا في الانتحار. يكمن جوهر السبب في مشاكل اقتصادية واجتماعية وعاءىلية

  • lahcn
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:47

    تحليل عدة عوامل تقود نحوى الإنتحار رقم واحد مرض نفسي فقدان حب الحياة ناتج عن الحساس بالإحتقار الشديد دون آمل في الأفق عدم وجود دورفي الحياة بإقصاء الشخص تحت درائع واهية كالغنى آو الخوف علية كمالايجب آن ننسى القابلية عند الشخص أما بالنسبة للتوقيث الصيفي غير حقيقي لان صلاة الفجر تجعل المسلم ضد الطبيعة ومع ذلك لم يؤدي الى الإنتحار

  • النرفزة
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:48

    من خلال احتكاكي اليومي بالناس. استطيع القول ان درجة النرفزة قد ازدادات عموما. ومن لم تظهر عليه علامات النرفزة فقد يتعرض غالبا لحالات احباط ويحس ان الوقت اسرع منه فيضطر الى تاجيل الاعمال او الدراسة وهذا ظن شانه نقص "تطور" الفرد مجاله.و الغريب هو ان اطفالا بين الرابعة والتاسعة اصبحت ردود افعالهم مشابهة لردود افعال المراهقين من حيث النرفزة و الصراخ.

  • الشعب محروم من العيش الكريم
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:51

    جميع المصائب وجميع المشاكل الاسباب ديالها الوحيدة هو القهرة والتهميش والبطالة.

  • هتلر الݣورينݣي بن عم هيملر
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:51

    الدولة لم تأخذ بعين الاعتبار هذه المعلومات الواردة في المقال ولم تاخذ كذالك بعين الاعتبار أن سكان الشمال المغربي اجبالة والريف لا يستيقذون باكراً كما هو عليه الحال في سكان الجنوب , بهذا التوقيت الصيفي اختلط على سكان الشمال خاصة حابل و نابل الساعة البيولوجية مع الساعة الميكانيكية والديجيطال فاصابهم سُعار جنون الساعة بيولوديجيطالوميكانيك مما سبب لهم خلل في الدماغ يودي بهم للانتحار إذا فهم شهداء ساعة الدولة GMT+1 على الدولة ان تراجع ساعتها الزائدة عن اللزوم وتُرجع التوقيت الى حالته الطبيعية كل توقيت في فصله هكذا خلق الله المخلوقات وجعل لها ساعة بيولوجية و توقيت طبيعي يلائم فصل الصيف وفصل الشتاء وجاءت المحكومة لِتُخِل بهذا التوازن و بِفِطرة الله التي فَطر الله المخلوقات عليها ساءَ ما فَعَلَت .

  • الأصييييل
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 09:05

    الحمد لله الذي صدقني وعده، كنت في تدخلات سابقة أثرت نفس الموضوع حول ظاهرة الإنتحارات في الشاون وأكٌدت، حسب رأيي المتواضع، أن للساعة الملعونة دور كبير في هذه المصائب. وذهبت أبعد من ذلك، وحملت من طبق هذه الساعة، مسؤولية هذه الأرواح البريئة. بعض المعلقين، هداهم الله، يربطون مايجري في الشاون بالحشيش والفقر. الحشيش موجود في المنطقة منذ عقود، ولم نسمع بأي إنتحار ( وللتذكير، أطنان الحشيش تأتي اليوم من وسط المملكة وجنوبها). الشاونيين أناس بسطاء، ملتزمين بدينهم، لا يشكون الفقر لأحد،ويعيشون في طمأنينة. ولو كان الفقر هو الدافع، لإنتحر سكان الأطلس جميعا.

  • ابراهيم
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 09:12

    لست اخصائيا في علم النفس ولكني لا أتفق مع هذا التحليل…الاستيقاظ باكرا شئ جميل وعادة محمودة منذ القدم..المشكلة اننا بكثرة كسلنا أصبحنا نراه حقا…لولا السهر مع الهاتف والانترنيت والتلفاز لكنا نستيقظ بنشاط بعد ساعات كافية من النوم …الإنسان لا ينتحر لانه مضطر الاستيقاظ باكرا ..ولكن يفعل لان الدنيا اسودت أمام عينيه…ولأنه يعاني ويفضل الموت على التحمل…

  • Tarik
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 09:14

    السلام يجب على جميع المغاربة القيام احتجاجية مستمرة اسبوعيا مثلا يوم الاحد .والمطالبة بتغيير هذه الساعة المشؤومة

  • nomade
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 09:39

    لا شك في أن حكومة المتاسلمين على دراية تامة بأضرار الساعة المضافة، وعلى علم بعدم جدواها اقتصاديا. فهي دائما تقرر ما من شأنه تأزيم أوضاع المواطنين، حتى لا ينشغلوا بانتقادها. وهي لا تهتم بضحايا قراراتها الظالمة. هي تتلذذ بحوادث السير و الفيضانات والكوارث والجرائم والانتحار… ولا تبحث عن علاج الأسباب لأنها اصلا حكومة الساديين.

  • ابو سعد.
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 09:41

    اذا كان هذا صحيحا فلماذا لا نجد الناس ينتظرون في باقي مناطق المغرب ؟ أليست الساعة المضافة جاري بها العمل في كل المناطق المغربية ؟

  • sadaam
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 09:52

    التوقيت الصيفي انه شيئ عادي لان صلاة الفجر تاتي في داك الوقت اما الانتحار سببه هو الابتعاد عن الدين

  • خالد
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 09:59

    تحليل لا علاقة له بالواقع ان درست في إقليم الشاو ن 16 سنة قبل التوقيت الصيفي وكان موجود الانتحار بشكل مخيف ربما لم تكن وسائل التواصل أنذاك للكشف هذه الظاهرة ولهذا نقول للمحلل لا داعي للتغطية الشمس بالغربال يجب البحت وقول السبب الحقيقي للناس دون لف ودوران ……

  • سعيييييد كيفما كان الحال
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 10:05

    ا لمشكل هو استهلاك المخدرات والجهل بمعنى الحياة

  • عبدالحليم
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 10:07

    اعتقد نفس نتيجة الدراسة التي انجزتها الحكومة ٠تريد انتحار 30مليو مغربي٠٠٠٠لانها غير قادرة على تلبية متطلبات حياة هذا الشعب٠٠٠٠

  • المختار مول الشجرة دالكرموس
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 10:09

    أستسمح أهل شفشاون ،ولكن الحقيقة تقال. شفشاون ونواحيها كانت تعتمد على زراعة الكيف .والان لم تستطع تغيير الزراعة لأسباب متنوعة .نتمنى ايجاد البديل أو بيع النبتة لصناعة الادوية .والله يسهل الامور.

  • Rime
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 10:13

    استسمح على تدخلي و لكن لا ارى اي منطقية في التحليل علاش الناس اللي كيصليو الفجر في الوقت ديالو و كيكملو نهار بكل نشاط و حيوية يكفي تنعس بكري و تاخد القسط الكافي من النوم اما الساعة اللي زايدة بالنسبة لي معندها حتى علاقة كاين عوامل اخرى اخطر منها.

  • mmm1962
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 10:28

    soubhanaAllh c est toujours la faute à quelques choses pour les marocains lors qu ils ratent le train ils le disent le train ma dépassait le français dit j ai raté le train pour la grippe ils disent le vent ma frapper le français dit j ai attrapé la grippe et maintenant le suicide c est la faute au changement d heure c est la faute à la misère en france on change d heure tout ce passe bien au maroc c est la pagaille tu va à la mosquée tu trouve 13 h tu va chez la famille tu trouve 12h tu va au café tu trouve 13h personne est d accord chacun a son heure c est la panique pauvre bled tout le monde est désorienté

  • احمد
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 10:39

    إذا سلمنا بهذا التحليل الذي يربط ارتفاع نسبة الانتحار بالتوقيت الصيفي فبالأحرى كان يجب أن يرتفع عدد المنتحرين بالمجالات الحضرية الكبرى كالدار البيضاء والرباط لكون هذه الساكنة هي المعنية أكثر من غيرها بالتوقيت الصيفي نضرا لعلاقتها بالقطاعات المنضمة اقتصاديا وإداريا…أما ساكنة الجبال وخصوصا منطقة شفشاون فنضرا لضعف وقلة المرافق الإدارية والاقتصادية المنضمة،فإن هذه الساكنة تكاد في مجملها لا تتأثر لا بالتوقيت الصيفي ولا بالتوقيت الشتوي لدرجة أن غالبية سكان الجبال لم يغيروا ساعاتهم حسب التوقيت الجديد…لكن سكان هذه المناطق بالتحديد يعيشون مأسات نفسية واجتماعية قد تؤدي بهم إلى الاقدام على انتحار جماعي الا وهي وضعية أغلبهم تجاه القانون بحيث يصبح الواحد منهم مبحوثا عليه باعتباره خارج القانون بمجرد زرعه لنتة الكيف أو كلما تم القبض على أحد المهربين وذكر اسم أحدهم في التحقيق قيتحول إلى مواطن سجين في بيته لا يمكنه أن يمارس حياته الطبيعية تحت تهديد الزج به في السجن بسبب فلاحة مارسها أجداده وما زال يمارسها جيرانه دونه…هذه إحدى أهم الوضعيات الاجتماعية والنفسية التي يتوجب على المختصين دراستها …

  • hicham khouribga
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 10:39

    الى صاحب التعيق رقم واحد القرار ليس بيد البكماني بل بيد ماكرون واصحاب المصانع الفرنسية ملي يجي طلبوه هههههههاما البيجيدي فهم مجرد كراكيز بالمطرقة والسندان بالعصى والجزرة هسبعة مليون هالسيارات الفارهة ه ه ه موعدنا الانتخابات المقبلة كل ما الشعب تيسب العدالة فداك دورها الدي تقوم به

  • AHMED TAZI
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 10:48

    لا أرى أية علاقة بين الساعة الاضافية و الانتحار . ابحث يا أستاد عن اسباب اخرى لشرح هذه الظاهرة . لم يكن الفلاحون ينتحرون في السابق رغم استقاضهم مبكرا

  • أمينة
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 11:02

    ظاهرة الانتحار في وطننا الحبيب تعزى الى اسباب كثيرة،ياتي الادمان على المخدرات،في القائمة،لا داعي ان نحاول التشبت باعدار هاوية كالساعة الاضافية

  • فضولي
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 11:12

    ا لله يرحم اللي قراكم نعم السي .داءما كتمشيو للحلول الساهلة والغريبة والتي يمكن ان تكون اخر موضوع للبحث . علاش ما تقولوش الاحباط وعلاقته بجميع البلاوي من حشيش وسيليسيون وقرقوبي هي السبب وتعالجو هاد المشكل وشوفو النتاءج ,اكيد مجدية ,عاد شوفو حاجة اخرى .

  • nomade bis
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 11:14

    الاخ طارق على حق. لكن الاحتجاج ليس فقط ضد الساعة الزائدة. فالحكومة المتاسلمة أتت بقرارات مجحفة وظالمة، أدت إلى تفقير وتازيم المواطن. لذا، فالاحتجاج ضد السياسات التفقيرية واجب. لكن، مع الاسف، نشتكي يوما أو أسبوعا، ثم نسكت ونتالم في صمت. وقد ألفت حكومة الساديين هذا الصمت، ولم تعد تخشى على نفسها من الانتفاض الشعبي، وتستمر في ظلمها وتعسفها… الساعة الزائدة، التعاقد، التقاعد، الغلاء، البطالة، جمود الاجور، انتشار الفساد والريع… هذه أمور تألم منها المواطن واشتكى، لكنه في الأخير استسلم للوضع… لا بد من تحرك سلمي لتستيقظ جماعة اللاعدالة وتعلم أنها فاشلة إلا في مشاريعها الخاصة.

  • عبد الحكيم
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 11:21

    أسباب الانتحار هو الابتعاد عن الدين وقلة التأطير الديني ……مما يخلق أناسا بنفسية ضعيفة ومهتزة ومتقلبة…..
    " الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ " صدق الله العظيم

  • MED
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 11:30

    اضافة هده الساعة المشؤمة على الشعب المغلوب على امره تطرح السؤال الجوهري اين هي شخصية وارداة هدا البلد بان يكون سيد موقفه وليس بتابع للغير \\\

  • ZORO KENITRA
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 11:44

    مادام السيد الوزير الأول هو في الأصل طبيب نفسي فيعني أنه على علم بهذه المخاطر..بمعنى أنه يتحمل مسؤولية كبرى في الموضوع..يعني خصو يقدم الاستقالة ديالو ويمشي فحالو..وزيد عليها السيد من حزب يخاطب المغاربة بلغة الدين..إذن خصو يقول ..اللهم إن هذا لمنكر..ويحط السويرتات..ولكن يبدو أن حزب اللا عدالة واللاتنمية كذاب ..وسابقا بن كيران مول سبعة مليون فشهر..كان كيقول لنا لحس بشي حاجة فوق الطاقة ديالو غدي يمشي ويعطي السوارت..ولكن هو كان جاي باش يحقق هدف خاص ما مشا حتى حققو..70000درهم فجيب..

  • معلق
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 12:23

    يجب أن يوجه الخطاب مباشرة السيد رئيس الحكومة وهو ليس بالرئيس الفعلي قراراته ليست بيده فهو موجود بقدرة قادر ليمرر مايأمر به ولا يحق له مناقشة الأوامر مغلوب على أمره فمن (يصرح كونه صار رئيس الحكومة فهذا يعني أن أي شخص يمكنه أن يكون في هذا المنصب خير دليل على كونه مأمور ) .

  • سعيد
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 12:26

    والله ما كنقدر نفيق بهاد التوقيت دوالو ولا فقت كنفيق مدهشر كيبالي فلكارو باش نتكاد .

  • عبد الصمد
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 12:28

    التوقيت الصيفي ليس له أي علاقة بارتفاع حالات الانتحار وبالعكس التوقيت الصيفي أقرب ما يكون من الساعة البيولوجية للانسان حيث الكل أصبح يبتدأ يعمل يومه بساعة قبل. فالثامنة صباحا الان تعني السابعة بالتوقيت القديم. وبالتالي نستيقض باكرا وننام باكرا.

  • مريض
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 12:33

    نحن نعاني من جميع النواحي بسبب هده الساعة

  • عبدو
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 12:48

    إنما الأمم الأخلاق… اذا إذا مورست على حقها سوف تلملم بعض الشيء. لكون حالات الانتحار لا تنتظر اذنا من أحد. والعمر بيد الالاه ، والاجل المحتوم…واختلفت الأسباب والموت واحد. …أما الدفع بالدولة والساعة وعرس قططكم بعد حلول السنة الثانية منذ العمل بها ، فملغاة. وبعد كل شيء فلا يمكن إلا إعادة النظر في حالة ضعف الإيمان بالله ورسوله وملائكته وكتبه.

  • الساعة الشؤم
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 13:20

    انا بعد ما أزال كل الساعات عندي موقوته على الساعة العادية جرينتش الا واحدة في الكوزينة هي التي على توقيت العثماني حتى اني لا اطيق ان انظر اليها

  • كلام فرغ
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 14:59

    الاستيقاظ باكرا صحي جدا اسالوا الاطباء

  • حميد
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 15:44

    الساعة الإضافية هي من توصيات صندوق النقد الدولي، و بالتالي فالحكومة المحكومة الفاسدة لن تستطيع تغييرها مهما تعرض له الشعب المغربي من مخاطر بسببها.

  • mahmoud
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 19:14

    لقد تكيفنا مع التوقيت الحالي لما تم جعل الساعة التاسعة منطلق الدراسة بدل الثامنة او السابعة كما كان قديما
    لانه اولا توقيت صالح التقليص من استهلاك الانارة وثانيا لانه يحفزنا على النهوض باكرا واستغلال اليوم كاملا في العمل لكن المشكلة تكمن في التخبط في الفقر والحاجة وضيق الحال خصوصا تكاليف الكراء ودراسة الابناء نظرا لارتفاع اثمنة الكراء ومصاريف الطلبةوالتلاميذ في الكراء والتنقل و بوقاضيو.

  • حفيظ
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 20:31

    مهما قال وشرح الاطباء والاخصاءيون فالساعة هي مرهقة ومتعبة ومملة وغير مستصاغة .فنترك راي الطبيب جانبا ونسال الناس الذين يخرجون صباحا في ظروف قاسية وهنا لامجال لان نقارن انفسنا باوربا لان امكانياتها الطبية والتعليمية ومستوى النقل والعيش مختلف .الحال هنا ان النساء اللواتي يعملن مضطرات يتعرضن صباحا للاخطار اما التلاميذ لم ولن يتعودوا على هذه المصيبةوياتون نيام الى فصول الدراسة فهل الدراسة التي قامت بها الحكومة طبقت على مغاربة لسنا منهم.وعلى الاقل تحذف كما كانت سابقا في هذا الوقت.رفقا بالضعفاء.اماحجة اقتصاد الطاقة انتم تعرفون بان استهلاك الكهرباء يزداد في الشتاء

  • الاستاذ سمير الحياني
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 21:01

    سلام عليكم
    تحية طيبة للجميع
    99.99%رافضون للتوقيت الصيفي الشتوي
    لا افهم لماذا يطبقونها مادام اغلبية الشعب رافضينها
    بالاضافة الى ان اصحاب القرار في هذا البلد السعيد لايستيقظون الا وتمام الساعة 12
    (توقيت غرينتش +1)
    لا نقول سوى
    حسبنا اللّٰه ونعم الوكيل

  • Saad
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 21:37

    اقول لكاتب المقال بانه قبل ترسيم هذا التوقيت اعطت الحكومة فترة ليست بالقصيرة للتشاور حول التوقيت الذي يجب ترسيمه بصفة نهاءية و كان نقاشا عاما افضى الى ما افضى اليه …فاين كنت انت و من يعارض مع انني لست مع هذا التوقيت و لست محزبا

  • Abdel Germany
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 21:43

    رقم 32
    قلت بأن هنا بأوروبا يتم تغيير الساعة مرتين في السنة. ولم نسمع أبدا بأية حالة انتحار أو حتى التحدث عن هذا.

    واش كتكلم من نيتك بأنه مكاينش انتحار بأروبا؟؟ الله يهديك!

  • لا علاقة
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 22:18

    وهل الفلاح المغربي يلتزم بتوقيت المدينة؟ قلت لكم هذا المسمى طبيب عليه أن يبحث لنفسه عن طبيب يداويه ، فهو لم يعش وسط الشعب ودرس النظري ولا علاقة له بالتطبيقي ولا بالواقع المغربي..أليس فيكم من يهتم؟ إنه يصيح في واد والمغاربة في واد آخر ، والوادان لا يلتقيان ولو في مصبهما بالبحر.!..

  • محمد وادي زم
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 00:07

    يجب الغاء هاد الساعة سواء في فصل الشتاء أو في فصل الصيف والعمل بتوقيت غرينتش كفى كفى كفى

  • ادريس
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 01:38

    إذا سمعونا الأجانب نتكلم عن الساعة سيظحكون علينا لان الساعة ليست مشكل فالمشكل هو الحكومة النائمة التي لاتقدر أن تلبي ابسط الحقوق للمواطن

  • kamal
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 10:56

    السي مبوركي دائما اقرأ مقالاتك و للاسف دائما اجدها سطحية جدا. صحيح الساعة الإضافية لها تاثير لكن في المدن الكبرى لأن الناس هناك غالبيتهم موظفين أما في شفشاون منطقة جبلية الكل يشتغل في الفلاحة و غالبا لا تغير ساعة مضافة أو منقوصة من نمط عيشهم, تحليل ظاهرة حساسة كهده يحتاج دراسات معمقة و تقوم بها معاهد مختصة و رغم انني لست خبيرا أعتقد أن الحشيش له علاقة بالامر و الله اعلم لأن المخدرات بكل اشكالها لها عاقب نفسية وخيمة و ترفع نسب الإنتحار لكن لا اقول انه السبب الوحيد لأن من الاسباب الاخرى يمكن ان يكون الواقع الإقتصادي للمنطقة خصوصا إدا اخدنا بعين الإعتبار أن زيادة الإقبال السياحي على شفشاون أدى كدلك لزيادة الأسعار في كل المجالات كما أن الهجرة لأوربا أضحت أكثر صعوبة و أقل مدخولا

  • زريوح
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 11:48

    التوقيت الجيبي و المعيشي هو السبب هههه

  • ياسين
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 19:46

    سلام تحية للجميع انا والله عييت اخوتي انا سيكوريتي كرفصاتني هاد الساعة تنعس مع 21:30 وتنوض مع 05:30 وتنخرج مع 06:30 والله متنشبع من ولادي كبدتي تنبغي غير نجلس معاهم تنشوف ساعة تنكحل بالعمى ميرارا وتكرارا تنهرب من المشرملين اصحاب الكريساج وربي حافظني منهم الله ياخد فالحكومة الحق بسباب الساعة الجسم ديالي مبقاش تيستوعب نهاري تندوزو غير ستارتير والحكومة ممسوقاش لان مبغاوش يطبقو لينة 8 دال سوايع والحكومة تضحك علينة ورغم تيشوفو سيكوريتي هو لي تيحل ليهم الباب باش تايدخلو حنا تناجدو جلالة الملك محمد السادس يشوف الوضعية ديال الساعة راحنة مقهورين بيها و12 ساعة ديال الخدمة الله يطول عمرك وحفظك الله والله يحفظ العائلة العلوية الله ينصرك والله يخليك لينة

  • ع ع
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 05:23

    تحليل سطحي و لا أساس له من الصحة ،الانتحرات بإقليم شفشاون بدأت قبل مشكل التوقيت الصيفي بفترة طويلة .
    مثل هذه المواضيع يجب علينا أن نحللها تحليلا عميقا من طرف محللين أكفاء ولا يسمح الاستعانة بها يا استاذ .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة