نقابيون يطالبون "لجنة بنموسى" بمحاربة الريع في نموذج التنمية

نقابيون يطالبون "لجنة بنموسى" بمحاربة الريع في نموذج التنمية
الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:00

تراهن المركزيات العمالية على جلسات الاستماع التي يُرتقب أن تباشرها اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي الجديد، من أجل إيصال مطالب الشغيلة المغربية التي تضرّرت كثيرا من تدهور القدرة الشرائية في السنوات الأخيرة؛ وهو ما أثر بالسلب على الأسر التي تُكابد لتوفير لقمة العيش لأبنائها.

في هذا السياق ثمّن عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، مبادرة الاستماع للفاعلين المغاربة في شتّى التخصصات؛ لكنه يرى بأن “النموذج التنموي القادم ليس فئويا، أي أنه نموذج وطني، ومن ثمة فإن أي نموذج جديد يجب أن يقضي على اقتصاد الريع بصفة نهائية”.

وقال الفاتيحي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “النموذج التنموي الجديد ينبغي أن يضع حدّا للريع في الاقتصاد، بحيث ما زلنا نسجل إشكاليات تطبيق القانون من لدن أرباب العمل، سواء تعلق الأمر بالتصريح بالأجور أو تسجيل الشغيلة في صندوق الضمان الاجتماعي”.

وأضاف الفاعل النقابي ذاته أن “القطع مع الريع الاقتصادي من شأنه خلق النمو وتوفير فرص الشغل، ما يستوجب إخضاع الجميع للقانون بدون استثناء، حتى يكون هذا النموذج التنموي قادراً على تحقيق قفزة نوعية في المجال الاقتصادي، الأمر الذي سينعكس إيجابا على أوضاع الشغيلة”.

وذهب عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في المنحى ذاته، معتبرا أن “أي نموذج تنموي جديد يستدعي محاربة الريع الاقتصادي؛ لأنه مدخل الرفع من نسبة النمو الاقتصادي”، وزاد: “لطالما كنّا من دعاة الحوار الوطني من أجل التعرف على حاجيات وانتظارات المناطق المعزولة بالمغرب”.

وأوضح الزاير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “اللجنة يجب أن تنطلق من الواقع الملموس للخروج بتحليل ملموس يخصّ الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمغرب”، مبرزا أن “الحوار الوطني من شأنه أن يساعد اللجنة المخصصة لوضع النموذج التنموي على التعرف عن قرب على قضايا المواطنين وانتظارات كل منطقة على حدة”.

جدير بالذكر أن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي وضعت، خلال اجتماع في مقر أكاديمية المملكة بالرباط، ميثاقا أخلاقيا يتضمن مجموعة من القواعد المتعلقة بطريقة اشتغالها وبالتزامات أعضائها، حيث ينص هذا الميثاق على اشتغال أعضاء اللجنة بدون أي أجر أو امتياز.

وستعمد اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي الجديد إلى عقد جلسات استماع، موسومة بـ”الحياد” و”الانفتاح” و”عدم إبداء الأحكام المسبقة”، حسب ميثاق اللجنة، الذي يعتبر عملها “تشاركيا؛ لأنه يبتغي تعبئة الذكاء الجماعي لأعضائها ولكافة المجتمع المغربي”.

‫تعليقات الزوار

40
  • محمد صلاح الدين
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:27

    هذه اللجنة هي ردة ديمقراطية اخرى… بعد الصفعة التي تلقاها البام في الانتخابات
    المخزن يشكل حكومة الظل بصفة رسمية
    المخزن لا يريد ان يضع البيض كله في سلة الصناديق
    يعني اذا فاز اخنوش بها ونعمت واذا فشل فعنذنا (الحكومة العميقة)

  • احمد الصروخ
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:30

    الريع الحقيقي الذي يجب القضاء عليه نهائيا هو ريع سيارات الاجرة بكل اصنافها. نريد شركات مسؤولة تؤدي الضرائب و تؤدي خدمات ذي جودة إلى سائر المواطنين.

  • marrroki pure
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:30

    بكل بساطة ردع المختلسين للمال العام،بعقوبات زجرية وآنية.

  • Rachid
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:31

    il faut trouver une solution définitive aux agréments de transport à inclure au nouveau modèle de développement. c'est la cause principale de la hausse des prix du transport en commun, celui des marchandises et pétrolier. Car il faudrait toujours rajouter le montant dlhlawa, dlgrima et sayar de l'agrément……bref c trop.

  • هذا رأيي الشخصي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:32

    النموذج التنموي يجب تظهر أثاره على الحياة بشكل شامل أن لا يفقر الغني، ويغني الفقير، حيث يتعايش الجميع تحت ظل العدل والقانون، أما الفساد والريع فهم وصفين للشيئ نفسه فالريع رشوة واحتكار للمشاريع وحصرها في زاوية المقربين والأصهار ولهذا فهو فساد بواح .

  • لك الله يا وطني
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:39

    فيما مضى كنا نعاني من الريع ونهب المال العام والمحسوبية فاصبحنا حاليا بالاضافة الى المعانات المشار اليها سابقا نعاني من النصب والاحتيال بحيث يجمع المواطن الفقير دريهمات من اجل شراء قبر الحياة فاذا به يتعرض للنصب فيذهب ما ينوي شراءه في مهب الريح لك الله ياوطني

  • مول الزعتر
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:40

    لن ينجح اي تنموي جديد في المغرب سوى بالدعم المباشر للفقراء و ذو احتياجات الخاصة.
    و المسنين ليس لهم أي مدخول مادي و بلغوا 60 سنة
    أما الشباب فعليهم عري على كتفك و براكا من الفشوش

  • brahim
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:43

    ان لم أعد اتق بالنقابة لأنها أصبحت فاشلة مند زمان واتمنى من سيد بنموسى انجاز مهمته بكل شفافية ونزاهة واحترام الثقة التي وضعت فيه

  • محمد جلال
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:53

    ما دامت لم تربط المسؤولية بالمحاسبة وترفع الحصانة عن الوزراء والبرلمانيين ورؤساء الجهات و الجماعات الترابية وزعماء النقابات وكبار المسؤولين السامين، لم نصل إلى أي حل يدفع بالبلاد إلى الأمام مهما طال الزمن أم قصر ومهما كثرت اللجن التي تتقصى الأوضاع وتعطي حلولا ترقيعية.

  • يوسف
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:54

    لا شك سوف يحاربون المواطن الضعيف المغلوب على امره بدل محاربة الريع الذي سوف يدافعون عنه بشراسة قل نظيرها كما عهدنا هاد الباجده للي كلاو البلاد وهلكو العباد.

  • رشيد
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:08

    تبقى انتهازية النقابات من بين أوجه الريع في أجمل بلد في العالم

  • ابو عدنان
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:09

    اول شيء يجب على بنموسى فعله هو وضع حد والتصدي بصارمة لما يسمى بين قوسين بالنقابات التي تبتز الدولة بتعطيلها للعمل بكل مؤسساتها بدعوى الدفاع عن حقوق الشغيلة وهذا كذب وبهتان وباطل ويساهمون في تعطيل عجلة التتمية الاكثر من هذا النقايات التي يوجد على رأسها العجزة عابدوا الكراسي والرفاهيةلا تنتظر منهم خيرا نفس الشيء يسري على الجمعيات والتعاونيات وما يسمى بالحقوقيين وهم لا يفهموا من الحقوق سوى الاسم مرتزقة افاقين مارقين بئس الشريحة وإلى جهنم وبيس المصير….

  • عباس فريد
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:10

    الريع هو اهم ركن للحكم والتحكم ومن المستحيل نبذه في غياب ارادة جدية ممن بيدهم امر البلد !!
    ومن يتكلم عن ازالة الريع يبيع الوهم للمواطنين ويكذب على نفسه !!

  • عبدلالاه
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:12

    باعتبار التنمية البشرية تقتضي مراعاة طبيعة المحيط الثقافي و الاجتماعي
    فعلى اللجنة أن تستمع كذلك:
    لتعاونيات النساء بالمناطق النائية ؛
    الجمعيات الشباب و الشباب المقاول في المدن و القرى؛
    لرؤساء الجهات ؛
    للجالية المقيمة بالخارج؛
    لرجال الأعمال ؛
    و اليسار الراذيكالي ؛
    و اليمين المتأسلم….
    ثم و هو الأساس نبض الشارع و معه شبكات التواصل الاجتماعي.

  • مواطن غاضب
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:13

    تعديل قانون الوظيفة العمومية لمحاربة التسيب و لا مستوى في وظيفة خصوصا التعليم و مزيد.من حزم و صرامة مطلبنا كشعب و اول شيئ لتنمية

  • مريم
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:15

    اكبر ريع هو خمس ملايين دولار رواتب من الشعب لشغيلة تعليمية لا تتقن سوى الغياب و الاحتجاج

  • rachid
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:20

    النقابات و الاحزاب و بعص جمعيات المجتمع المدني اثبتت فشلها الذريع في المساهمة في التنمية. و افضل شئء ان تبتعد عن هذا الملف و ان لا تساوم فيه لان الشعب يعلم انها تبحث عن مصلحتها .

  • Mosi
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:21

    أول ما يجب أن تفعله تلك اللجنة هو تخفيض سقف الحد الأعلى للأجور للموظفين السامين و الوزراء و الجنرالات و النواب…..
    لا يجب أن يتعدى أعلى أجر في البلد 3 ملايين سنتيم تناسبا مع ميزانية الدولة….من العار أن يتقاضى موظف سام اجرة شهرية تتجاوز 30 مليون سنتيم كما هو الحال في المكتب الشريف للفسفاط و وكالة العمران ومكتب الماء و الكهرباء و مكتب السكك الحديدية…إلخ.
    فيما موظفون يحرقون دماءهم يوميا بالعمل في ظروف لا إنسانية احيانا و يتقاضون 4000 درهم او أقل…
    أولا وقبل اي شيء العدالة في الأجور…تخفيظ الأجور الفلكية لبعض المحظوظين بالأنساب و ليس بالعلم و الإستحقاق والرفع من أجور باقي الشعب لموازنة الكفة الإجتماعية…

  • دادا الفهيم
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:25

    الريع ثابث ولا يمكن تصور بلدنا بدونه، لذلك نطالب بأن تفتح أبواب الريع لجميع المواطنين حتى يستفيد الجميع

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:31

    اللجنة مكلفة بتنفيذ البرنامج التنموي ولم تكن مسؤولة عن محاربة الريع كما جاء في العرض محاربة الريع يدخل في اختصاصات لجنة السيد جطوا هذه اللجنة التي حددت مضامين الخلل والا ختلاسات ولحد الساعة لم تصل تقاريرها إلى المتابعة

  • عمر
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:32

    تحيةللجميع،محاربة الريع الإقتصادي يمر عبر محاسبة النقابات التي أنتم ممثلوها وكذا الأحزاب على الدعم الذي تحصلون عليه ولا تقوموا بالأدوار التي هي أمانة في عنقكم.أما بالنسبة لمتطلبات وقضايا المغاربة فيمكن تشخيصها في وقت لا يتعدى شهرا،أضف إلى ذلك نتاءج الإحصاء العام للسكان والسكنى التي هي مخزونة في رفوف مديريات التخطيط.

  • مول تعريجة
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:39

    محاربة الفساد والريع ..يعني محاربة مؤيديه ومناصريه. . وبما ان الحكومة ساهمت بشكل كبير في نموه ، أو عجزت على اجتثاثه ما عليها اﻻ ان تستقيل .ﻻن زمن الكﻻم بدون تطبيق قد ولى . إستقيلوا قبل ان تقالوا وانتم صاغرون.

  • العربي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:41

    يجب وضع حد لكل اشكال الريع و من بينه الريع النقابي و السياسي.

  • القادري
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:48

    يجب بادئ ذي بدء ، إلغاء جميع أشكال الريع في مختلف القطاعات إضافة الى إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين والمعاشات الاستثنائية إضافة الى حذف الامتيازات التي تمنح لزعماء النقابات والأحزاب …. طبعا هذه الاجراءات لن تقضي على الفساد المتجدر في المغرب ولكنها قد تعيد بعض الثقة الى المواطنين في الشأن العام وفي المؤسسات ، في غياب الثقة لا نتوقع أي تحسن ….. والحقيقة أن الإرادة في الإصلاح الحقيقي غائبة و لانحلم بها ، هذا هو الواقع

  • حادي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:52

    اللجان كيف ما كانت لا تستطيع محاربة اقتصاد الريع،فقط دولة يعلو فيهاالقانون ويطبق فيها القانون على الجميع سواسية وهذا يتأتى بإرادة سياسية وروح وطنية خالصة وتغليب المصلحة العامة على الخاصة.

  • ADAM
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 15:07

    الريع الذي يستفيد منه هؤلاء النقابيون يشكل النسبة الأكبر من الريع المتفشي في دواليب الدولة، فإن أخد هؤلاء النقابيون على عاتقهم التصدي للريع بدءا بالتخلي عن ريعهم، سنكون قد قطعنا شوطا كبيرا في محاربته.

  • نقابي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 15:34

    الريع الحقيقي هو ريع النقابات خاصة نقابة اليسار الرادكالي الآلاف منهم يتقاضون الأجور دون الالتحاق بااعمل و أشباح لا نروهم في المؤسسات . و هذا ليس بالمجان بل مقابل السكوت على ملفات الطبقة الشغيلة و قبرها.

  • مهاجر
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 15:45

    يجب أن تكون الدولة خالية أولاً من الفساد. قبل بدء في مشروع النموذج التنموي، بعد محاربة الفساد يتم وضع خطة للنهج للحصول على رؤية جيدة للتنمية. بعمل تنسيقي بين الحكومة ولجنة نموذج التنموي

  • abdou
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 16:08

    على اللجنة أن تستمع إلى كل مواطن أما الهيئات كيفما كان نوعها فهي لا تمثل إلا نفسها وهي الآن يركبها القلق حول موقعها المستقبلي في النموذج المرتقب.
    نعم يمكن الانصات لهذا وذاك ولكن بروح موضوعية تماما
    المطحونون في البلد ليس لديهم هيآت تمثلهم فكيف ستنصتون إليهم: المعطلون مثلا – الفقراء والضعفاء جدا – المواطنون في وضعية الأمية – …..

  • مغربي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 16:24

    جميل ال تطالب النقابات محاربة الريع ولكن يجب عليها ان تحارب الريع داخل النقابات نفسها

  • bouadli abdessamad
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 17:05

    ريع ماذونيات النقل ، التاكسيات والحافلات خصوصا

  • جمال بدر الدين
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 17:36

    لايمكن أن يستتب نموذج تنموي منتج إلا إذا تم وضع حد نهائي للمأذونيات والرخص المهداة من أي طرف كان والهبات غير المستحقة أو الهدايا التي تكرس الولاءات…فالأحزاب سكتت على هذا الفساد وهي تعلم ولذلك ساهمت بالمقابل في توزيع الغنيمة المتاحة لها…فوجنا الوظيفة العمومية أمام معضلة الأشباح، كما ساهت النقابات في تقسيم الوزيعة إذ أن البعض منها يتولى تسيير التعاضديات والبعض الآخر يتولى الأعمال الاجتماعية وحضور المعنيين بالأمر في هذه المؤسسات ضعيف جدا، ولذلك تواطأت مع بنكيران في ملف إفساد التقاعد…فهل هي كلمة حق يراد بها باطل؟؟؟ لا أدري ما أعلمه يقينا أن الريع في مغرب اليوم أصبح معصلة بنيوية مرادفا لسباسة باك صاحبي توظيفات مسبوهة هنا وهناك وفساد مستشر ساهم إلى حد بعيد في الأزمة الخانقةالتي يعاني منها المغاربة اليوم…فوضع الحد للريع والفساد معناه الحد من التكاسل والتواكل الذي شجعته مؤسسات الدولة بتقديم الامتيازات والتبرعات على المحظوظين والنموذج التنموي الذي تستمر فيه هذه السلوكات والنماذج المعاملاتية لايمكن أن يكون ناجعا…

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 17:57

    لم يعد الشعب اليوم يتحمل كل تلاعب وتحايل على المال العام والثروة المشتركة" بيت مال الأمة"؛وذلك بطرق الاختلاس والاحتكارية،لأجل الربح السريع عن طريق التكتلات الاقتصادية الفئوية للمضاربة،وبالاستثمار اللامشروع الذي يعتمد على الامتيازات والخدمات وفرص العمل الممنوحة في غياب منطق الكفاءة والمنافسة الشريفة والمشروعة؛هي كلها أعمال تدر على أصحابها أرباحا جد مهمة بطرق لا ترضي الرب وتغضب الشعب بما فيها من نهب لمن هب ودب؛لكنها بالمقابل تشجع على الفساد وتزيد في الطين بلة لتتعمق الهوة بين الأغنياء والفقراء على نحو كارثي لا تحمد عقباه؛لن ينهار اقتصاد الريع إلا بتدخل اللجنة الملكية لوضع حد للزبونية والمحسوبية،وبسط نفوذ ديمقراطية حقة ترتكز على المساءلة والمحاسبة:"من أين لك هذا لا للخونة؟" الشعب اليوم لا يقبل من يخون الأمانة؛ ولا يسمح إلا بالمساعدات المشروعة بشفافية وعدل لجلب المنفعة في إطار التضامن الاجتماعي بدون هدر المال ليحسن المآل؛الشعب يرغب في نسج تماسك اجتماعي أخوي بداخل كيان دولة الحق والقانون تحت رعاية عاهل البلاد بعدل ومساواة مع وضع حد للفساد والسيبة والكساد؛والحق بالله يعلو ولا يعلى عليه.

  • متتبع
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 18:03

    يجب إيقاف أي حكومة تبث عليها الفشل في تدبير الشأن العام قبل مدتها التي هي خمس لعدم إهدار الزمن

  • mohzmmedelmerhraoui
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:14

    البؤس والفقر المدقع والحاجة والالم والحزن والتدمى واليأس والحرمان كل هذا سيظل معشعشا في المغرب ما دامت خيرات البلاد لا تقسم بعدالة بين الناس.. ما دامت الاجورة متفاوتة بشكل صاروخي مادام لصوص المال خارج السجون…ما دامت المادونيات والامتيازات والرشوة والغنى السريع مستفحل في البلاد

  • مول الحكمة
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 23:23

    القضاء على الريع يبداء بجعل حد للدعم الذي تتلقاه الاحزاب والنقابات وتمويل الحملات الانتخابية اذ لا يعقل ان تستفيدوا من الدعم وتعارضوا الحكومة في توجهاتها وقراراتها….قالوا اليهود زمان " اللي تخدمو طيعو واللي ترهنو بيعو" بمعنى ان من يؤدي لك اجرة يجب طاعته والامتثال لاوامره واذا دعتك الحاجة الى رهن ارضك او ذهبك فالاجدر بك ان تبيعه لكي لا تتحمل اداء الرهن..وبهذا اغتنى اليهود واستغلوا يدا عاملة بابخس الاثمان…..

  • HASSAN
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 23:25

    البرنامج التنموي ينبني على تقليص الفوارق الاجتماعية والصحة والتعليم والشغل .

  • مريمرين
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 00:08

    التنمية الحقيقية هي التي يكون فيها الإنسان (أي المواطن) هو المنطلق و الغاية ، يعني أن يكون المواطن فوق كل اعتبار حتى ترد له كرامته . إذاك سيساهم المواطن بجد في التنمية لأنه يعلم أنه هو من سيحصد النتائج.
    نقصد ب " أن يكون المواطن فوق كل اعتبار"
    يعني أن لا يشعر المواطن بأي ميز أو غبن أو دنيوية، بل يحس بمواطنته كأي شخص آخر ؛ سواء كان نجارا أو موظفا ساميا أو عاطلا عن العمل أو أجيرا أو … فالجميع مواطنون ، والجميع يمتثل لقانون واحد و وحيد .
    وهذا لن يتأتى إلا بالقطع نهائيا مع الريع السياسي و الريع الاقتصادي و محاربة الفساد بتقديم كل فاسد وسارق للمال العام لمحاكمة علنية وبثها عبر الإذاعات و القنوات التلفزية ليرى المواطن أن ماله مصون و أن مستقبل أبنائه مضمون .

  • عبد الله
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 00:50

    على المسؤولين عن قطاع التعليم العالي محاربة الرشوة والظلم المنتشر في الكليات من قبل عدد من الأساتذة الفاسدين

  • Med
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 07:40

    قد أثق في هذا الشباب الذين عينوا في النمودج التنموي و لا أثق فيكم يا رفاقي التقابيين. بالله عليكم أتركوا هؤلاء الشباب ليقوموا بواجبهم. أما عن الريع فأنتم من تتحدثون عنه و أنتم أصحابه فلنا تاريخ بعضكم و لا نعمم.
    فلنا ثقة في تعيين هؤلاء الشباب. فبالله علنا جميعا أن نتركهم يشتغلون.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة