قانون مجلس اللغات والثقافة المغربية يصل نهاية المسطرة التشريعية

قانون مجلس اللغات والثقافة المغربية يصل نهاية المسطرة التشريعية
الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 18:00

وصل مشروع القانون التنظيمي رقم 04.16 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية إلى نهاية مسطرته التشريعية، بعد أكثر ثلاث سنوات من إحالته من طرف الحكومة على البرلمان في شتنبر من سنة 2016.

وصادقت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، بالإجماع على هذا القانون التنظيمي المُكمل للدستور بعد قراءة أولى وثانية، ومن المنتظر أن يبرمج في جلسة عامة في الغرفة الثانية قريباً ليحال على المحكمة الدستورية للبت في مطابقته للدستور.

واستغرق القانون التنظيمي، الذي سيُحدث مؤسسة عمومية جديدة في المغرب، وقتاً طويلاً للمصادقة عليه، فقد أحيل على مجلس النواب في شتنبر من سنة 2016، ويقترب اليوم من المصادقة النهائية من قبل المحكمة الدستورية، ثم نشره في الجريدة الرسمية.

وكان من المفروض أن تعطى الأهمية البالغة للقوانين التنظيمية التي نص عليها دستور 2011 باعتبارها مكملة للدستور، لكن أغلبها عرف تأخراً، مثل القانون التنظيمي لتفعيل الأمازيغية الذي لم يدخل حيز التنفيذ إلا في أكتوبر الماضي أي بعد ثماني سنوات من دسترة الأمازيغية.

وساهمت العطلة الصيفية ومشروع قانون المالية لسنة 2020 في تأخر اعتماد قانون مجلس اللغات على مستوى مجلس المستشارين، فبعدما أنهى مجلس النواب المصادقة عليه في إطار القراءة الثانية في 26 يوليوز الماضي، أحيل على الغرفة الثانية بعد إدخال بعض التعديلات على النص الأصلي.

وأمضى النص في الغرفة الثانية حوالي خمسة أشهر. وقال عبد العلي حامي الدين، رئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية، إن “النص لم يتأخر، لأن اللجان لا تُبرمج أي قوانين خلال مسار مناقشة قانون المالية 2020”.

وأضاف حامي الدين، في حديث لهسبريس، أن القانون المشار إليه هو أول ما بُرمج في إطار اللجنة مباشرة بعد قانون المالية، وذكر أن مشروع القانون التنظيمي المعني سيُحال على جلسة عامة للمصادقة النهائية الأسبوع المقبل.

وبموجب هذا القانون، سيُحدث في المغرب مجلس وطني للغات والثقافة المغربية كمؤسسة دستورية وطنية مستقلة تضطلع بمهمة اقتراح التوجهات الإستراتيجية للدولة في مجال السياسة اللغوية والثقافية في ما يتعلق أساساً بالعربية والأمازيغية، وكذا الحسانية واللهجات ومختلف التعبيرات الثقافية.

ووفق مضامين النص، سيُعهد للمجلس إبداء الرأي في كل قضية يُحيلها عليه الملك ودراسة البرامج الكبرى اللازمة لتنفيذ التوجهات التي تعدها الدولة في مجال السياسة اللغوية والثقافية؛ ناهيك عن إبداء الرأي بمبادرة منه أو بطلب من الحكومة أو أحد مجلسي البرلمان.

وسيقترح المجلس أيضاً ضمن مهامه التدابير الواجب اتخاذها لحماية وتثمين اللغتين الرسميتين للدولة، العربية والأمازيغية، وتقديم التوصيات والمقترحات للحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مجال التربية الوطنية والتعليم.

وسيقود المجلس رئيس يُعين بظهير شريف لمدة خمس سنوات، مع تسعة وعشرين عضواً يعين الملك 6 منهم ضمن فئة الخبراء. وسيضم المجلس خمس هيئات وهي: أكاديمية محمد السادس للعربية، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والهيئة الخاصة بالحسانية، والهيئة الخاصة بالتنمية الثقافية، والهيئة الخاصة بتنمية استعمال اللغات الأجنبية والترجمة.

وبموجب هذا القانون سيعاد تنظيم أكاديمية محمد السادس للغة العربية رغم أنها لم تر النور بعد، كما سيُعاد أيضاً تنظيم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية المؤسس بظهير شريف، وسيصبح لديه مدير عوض عميد كما هو الحال حالياً.

وسيحل المجلس الوطني المرتقب تأسيسه محل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في كافة حقوقه والتزاماته، بحيث ستنقل إليه العقارات وحقوق الملكية الفكرية والأرشيف والوثائق والملفات الموجودة في حوزته؛ وهو أمر سبق للحركة الأمازيغية أن عارضته.

وسينسخ القانون التنظيمي للمجلس الوطني كلاً من الظهير الشريف المُحدِث للمعهد والقانون المتعلق بإنشاء أكاديمية محمد السادس للعربية، وبموجبه سيتم حل معهد الدراسات والأبحاث والتعريب المحدث بمرسوم سنة 1960 وإلحاق موارده البشرية بالمجلس.

‫تعليقات الزوار

19
  • Amazigh tjrs
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 18:46

    Je suis Amazigh et je suis dans ma terre natale et je suis le peuple de la terre .la politique je m'en fou

  • Aigle marocain
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 18:50

    Tamazighte c'est la langue la plus naturelle dans notre pays,on peut accepter l'arabe comme langue de la religion seulement.

  • رعد العمالقة
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 19:29

    الحسانية ليست لغة وطنية ولا لغة افريقية بل هي لغة العياشة نسبة الى محمد بن عياش المكناسي الذي اشترى هذا القوم من المشرق كعبيد بعشرة مثقال لشخص واحد وكانو يسكنون سجن قارا في مكناس ليس الا وبعدما دربهم البرنغالي قارا على حمل السلاح بعضهم التحق بجيش البخاري والمصيبة الكبرى ان جيش البخاري كان يعرف نفسه باسم "المخزن" وبعدما فطن بهم الاحرار بعد الاستقلال فر جزء منهم الى الصحراء وبعدها الى تندوف ليصبحو بوليساريو لكي يطالبو زورا وبهتانا ان الصحراء ارضهم الاصلية بينما الحقيقة هي سجن قارا كان مكانهم الاصلي حيث سجن قارا يمكن ان يستوعب من جديد كل البوليساريو نضرا لمساحته الشاسعة تحت الارض ويعد اكبر سجن للعبيد في العالم.
    افريقيا لاتعترف بالحسانية سيدي الفاضل.

  • ولد البلاد
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 19:51

    تفعيل اكادمية محمد السادس للعربية
    بعد حل معهد الراسات و الابحات و التعريب .
    و سيعاد تنظيم المعهد الملكي للثقافة
    الامازيغية و سيعين مدير عوض عميد
    و سيحل المجلس الوطني للثقافة و اللغات
    محل المعهد الملكي للثقافة الامازبغية في
    كافة حقوقه و التزاماته وكل ما في حوزته
    يعني جعله مديرية فقط في المجلس الوطني للثقافة و اللغات .
    اما العربية فقد ارتقت الى اكاديمية
    و هنا . استتناء ليس في مصلحة الامازيغية
    ويعتبر هذا نوع من التحايل و الاقصاء المنهجي للامازيغية كما اراده البعض .و هذا
    يتنافى مع ارادة الملك محمد السادس .

  • idmono
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 19:57

    كيف سيعهد لشخص لا يفقه الامازيغية الاعتناء بها و تطويرها و نحن نلاحظ العراقيل الموضوعة امام العهد الملكي للثقافة الامازيغيية المستقل نوعا ما؟

  • Observateur
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 20:25

    ثماني سنوات مرت عن دسترة الأمازيغية بمكوناتها الثلاثة. ماذا عن اللغة المغربية التي يفهمها ويتحدث بها ال40 مليون مغربي ومغربية؟؟ ماذا عن لغة التدريس في بلدنا؟؟ إخراج المغاربة من الأمية يستوجب إعادة النظر في لغة التدريس عاجلا وليس آجلا. التوفيق من الله عز وجل.

  • nkki
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:23

    المراد منه هو اقبار الامازيغية

  • عمران
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:28

    الى العملاق : كنت سأعتبرك عملاقا لو إبتعدت قليلا عن العنصرية و الأحقاد ، ليس من الأخلاق الانسانية أن نكون بعقلية من يقبلون الزج بالعباد تحث التراب ؟ حرام عليك .

  • رعد العمالقة
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:59

    حق الرد على 8
    العياشة زجو بالمواطنين الامازيغ المغاربة وحتى العرب المغاربة الشرفاء فوق التراب ولسنين عديدة من يوم اشتراهم محمد بن عياش المكناسي والمصيبة الكبرى ان سجلاته و كناشه الذي كان يسجل فيه اجداد البوليزاريو مازال موجودا انا لست عنصريا بل "انضر الى حالة مستشفى بن صميم اكبر مستشفى في العالم"لكي تتضح لك الصورة اني اقول مايجب ان يقال. وهذا ماجناه العياشة على المواطنين المغاربة الامازيغ والعرب المغاربة الشرفاء الاصليين.
    ثانيا:نحن المواطنين الامازيغ المغاربة سنبقى عمالقة رغم انف العالم نسبة الى العملاق اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام والى العملاق عنتي "هابيل انضر قبر عنتي في طنجة وانضر الى قبر العملاق سيدنا حام عليه السلام في مدينة اسفي.
    تقبل مروري

  • Mazagan
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 22:09

    باي باي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تمكن حزب العدالة و التنمية مع بعض الأحزاب المؤمنة بالقومية العربية كحزب الإستقلال من إعدام المعهد الملكي، فتصريحات نواب هذين الحزبين منذ زمن طويل تنم عن حقد دفين تجاه الهوية الأمازيغية، و ما يؤكد حنين هاته الأحزاب للقومية العربية هو سعيهم لوضع اللهجة الحسانية في كفة مقابلة لكفة اللغة الأمازيغية.
    اللغتان الرسميتان للمملكة هي اللغة العربية و الأمازيغية، و لن نقبل باللهجة الحسانية أن تصطف في نفس الخط مهما حدث.

  • مول ضو
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 22:38

    كل التعبيرات الثقافية المغربية العربية و الأمازيغية مقبولة لدى العموم وليس فيها نقاش إلا الفرنسية فهي لغة مستعمر ولغة للترجمة فقط و على الأمازيغ اللّذين يكتبون بالفرنسية ضِداً في العربية أن يراجعو أنفسهم

  • افلكاي امقورن
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 09:40

    لم تكن يوما من الايام لهجة القبايلييين لسان طبيعي يشغل مكانا ما من الثقافات المغربية سواء عند أهل الريف او عند أهل زيان فاللهجة التشكيلية بازار وزقزقة تلفازية وفلكلورية اجنبية لا يفهمها إلا الراسخون في تهريب الاسبيرانتو .

  • عربية
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 09:44

    مرحبا باللغة الحسانية حتى هي اتمنى ان تصبح لغة رسمية للبلاد ارجوا ان تفكر الحكومة في الاعتراف بها لانها حتى هي مثل الامازيغية وهناك مغاربة يتحدثون بها ولها تقافتها ايضا انا اعشق الشعر الحساني والثقافة الحسانية مع انني من مدينة فاس العريقة اجدها اقرب الى العربية من الامازيغية.

  • femme marocaine
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 11:16

    جمعتنا اللغة العربية لمدة 14 قرن وحدتنا و صنعت امجادنا. حتى المرابطين و الموحدين الذين كانوا امازيغ تبنوا لغة الضاد وصنعوا بها الامجاد والان نجح العدو في زرع الفتنة…الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها و كفى من الاخطاء التاريخية …العربية ماضينا و مستقبلنا و لغة الذكر الحكيم …و سيحفظها الله الى ان تفنى الارض و من عليها.

  • ahmed
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 11:55

    المطالبة بتفعيل الأمازيغية ليس إلا تنفيذ لخطة الظهير البربري الذي وضعته فرنسا أيام الإستعمار

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 12:31

    ما يصنع في المعهد الموجود بالرباط شيئ جديد سموه أمازيغية و كتبوه برموز غريبة سفاهة و تضييع للقدرات،يكفي المحافظة على اللهجات كما هي،

  • 1-0
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 14:47

    باركة عليكم تعرفو بلي موحدين و مرابطيين و مرينين قضاو على العرب فبلاد مغرب لي هي ليوم مغرب جزائر تونس و ليبيا و مريطانيا زيد اندلس و سينيغال حيث كانو كعارضو لحكم ديالهم لعل أهم معركة ابيد فيها لعرب هي معركة أشراف لي كداعيو لعروبة ليوم ماهوما الا أمازيغ تعربو و ستعرب لسان ديالهم و تقطعات علقتهوم بقبيلتهوم و دليل جميع تحليلات ADN لمغاربة لي فيوتوب كتطلع أمازيغية مع نسبة قليلة من جزيرة ايبيرية و غياب تام لأي مكون عربي فيها

  • نريد اللغة العربية والإنجليزية
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 19:25

    نريد تعزيز وتعليم اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

    كفى من تقسيم الشعب المغربي وهدر المال العام.
    في المغرب يوجد أكثر من 120 لهجة بوطننا الغالي. اي أَيُّهَا أفضل؟

  • ولد البلاد
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:52

    مات الطالب الجامعي الامازيغي في فاس
    و اليوم نرى تصفية المعهد الملكي للثقافة
    الامازيغي و احياء اكاديمية محمد السادس
    للعربية .
    و لن ينسى الامازيغ فضل محمد السادس
    الذي رد الاعتبار للامازيغية لغة و ثقافة
    و حضارة و للانسان الامازيغي و امر بتاسيس المعهد بظهير شريف .
    و الامازيغ بصوت واحد ينادون :وا محمداه
    وا محمداه وا محمداه !

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات