24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يرهن امتصاص بطالة الخريجين بتحقيق نسبة نمو بسبع نقاط

أمزازي يرهن امتصاص بطالة الخريجين بتحقيق نسبة نمو بسبع نقاط

أمزازي يرهن امتصاص بطالة الخريجين بتحقيق نسبة نمو بسبع نقاط

يبدو أن الحكومة لن تجد حلا لإشكالية عطالة الخرّيجين من حمَلة الشهادات بالمغرب على المدى القريب على الأقل، إذ قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إنّ الحد من البطالة يتطلب تحقيق نسبة نمو تلامس سبع نقط على الأقل.

وفي وقت تعمل الحكومة على تطوير عرض التكوين المهني، بما يمكّن من تمكين الشباب المغربي من الولوج إلى سوق الشغل، كشف أمزازي، خلال مناقشة تقرير التكوين المهني ضمن لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أنّ حلّ إشكال عطالة الخريجين "مرتبط بنسبة النمو، التي ينبغي أن تصل إلى سبع نقاط، وهي مسألة تتجاوز الوزارة وقطاع التكوين المهني".

من جهتها قالت لبنى اطريشة، المديرة العامة للتكوين المهني، إنّ حاجيات سوق الشغل من خريجي معاهد التكوين المهني لا تتعدى ما بين 100 و150 ألفا، في حين أنّ عدد المتدربين يزيد عن 400 ألف، مردفة: "لكننا لا يمكن أن نكتفي بالعدد الذي يحتاجه سوق الشغل ونقول لباقي المتدربين يمشيو للزنقة"، وزادت: "نحن نؤدي خدمة اجتماعية مَحضة".

ورغم ضآلة فرص الشغل المُتاحة أمام خريجي التكوين المهني فإنّ وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي نوّه بالتطور الذي يعرفه هذا القطاع، وقال إنّه "أصبح ذا جاذبية وعليه إقبال كبير، ولم يعد التلاميذ يتوجهون إليه فقط لأنهم فشلوا في مسارهم الدراسي، بل يتوجهون إليه نظرا لقيمة التكوين والآفاق التي يفتحها".

وربط أمزازي بين توافد المستثمرين الأجانب في مختلف القطاعات الصناعية، وخاصة صناعة السيارات والطائرات، على المغرب، وبين توفر البلد على نُخبة من الشباب المتخرجين من معاهد التكوين المهني، والذين يملكون المهارات اللازمة للعمل في الشركات الصناعية الكبرى.

وأفاد الوزير ذاته بأن ثمة إجراءات مختلفة يتم الانكباب على تفعيلها من أجل تطوير قطاع التكوين المهني، ومنها إحداث أوّل مؤسسة تُعنى بتكوين المكوِّنين في مدينة تامسنا، بغلاف مالي يصل إلى 80 مليون درهم، وتمكين مراكز التكوين المهني من معدّات وتجهيزات متطورة ومحيّنة، تتوفر على جميع مواصفات الجودة.

وبخصوص منَح الطلبة قال أمزازي إنّ عدد المستفيدين خلال السنة الفارطة كان في حدود 25 ألفا، في حين تطمح الوزارة إلى رفع عدد المستفيدين خلال الموسم الحالي إلى 70 مستفيدا، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة وافق على دمْج مرسوم منحة التعليم العالي ومنحة التكوين المهني، باعتبارهما معا منحة اجتماعية تقدم للتلميذ بعد حصوله على شهادة الباكالوريا، حتى قبل تحديد توجهه، ولافتا إلى أن المتدربين كانوا يلجؤون إلى التسجيل في التعليم العالي من أجل الاستفادة من المنحة أولا، ثم ينخرطون في التكوين المهني.

واشتكى أمزازي من ضعف الإمكانيات المالية المتوفرة للمكتب الوطني للتكوين المهني، إذ لا يتعدى ما يتم صرْفه على تكوين كل متدرب أقل من 7 آلاف درهم، مضيفا: "لا بد أن يكون هناك دعم من طرف الدولة، لأن مدخول المكتب يتأتّى من رسوم التكوين المهني، والدولة لم تُعطه أيّ سنتيم منذ تسع سنوات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - ملاحظ الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:29
قبل التفكير في امتصاص بطالة الخريجين، على أمزازي التفكير أولا في مشاكل المتعاقدين
2 - باحث في المقاولات التنموية الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:35
اذا كان الإنسان شاباو لا يعاني من امراض مزمنة،فيمكنه الاستحمام بالماء البارد و شرب الماء الدافئ و الابتعاد عن السكر الصناعي في الشاي و القهوة أي شربهما بدون سكر .عندئذ ستستفيد وزارة الصحة بنقص في عدد المرضى ،بإذن الله،و ستربح خزينة البلد من تمويل السكر و الغاز و ستوفر بتلك الاموال آلاف مناصب شغل جديدة.
3 - وعزيز الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:40
يقولوها الاقتصاديون .....
منذ زمان...
و هي معادلة معروفة...



و لكن لم تقل لنا كيف نحقق نموا ب 7٪؟



هل بالاماني... ؟

هل بالعمل؟

هل بانعاش الاستهلاك.... ؟

هل بانعاش التصدير...؟

هل بترشيد النفقات.... ؟

هل بجدولة الديون؟

هل بمنع استيراد المواد الغير مهمة و تستهلك فقط العملة... €$. ؟

هل بمنع ساعات الدعم المصطنعة، التي تخرب جيوب المواطنين؟؟؟

هل و هل؟


ام كل هذا جميعا.... ؟


و بعد تحقيق نموا ب 7 ٪... كيف يمتص سوق الشغل اليد العاملة.. اذا كانت غير مؤهلة و متعلمة و مكونة.... ؟؟؟


الأصل هو التكوين ثم التكوين... لكي يأتي الإنتاج... و الاستهلاك ثم التصدير..
4 - ايت حسين مولاي محمد الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:45
لا لا بل يجب الانتهاء مع النموذج المنقول كليا من فرنسا التي هي واقعة فيه و التي لا تقدر او تعرف كيف الانتهاء منه- و هو نموذج تجريدي شكلاني يروه فقط تكوين مثقفين و ليس تكوين شباب قادر على العمل و الشغل و ارتياد سوق الشغل و خوض التجربة الحياتية الخ...هالنموذج الفرنسي فاشل و قاتل و وصل الى محدوديته و ينبغي الانفتاح على تجارب الانجلوساكسون و المانيا و روسيا و الصين الخ...النموذج التعليمي المغرب المنقول كليا عن فرنسا فاشل كليا و لا يتماشى مع العقلية المغربية و لا اية عقلية تجريبية واقعية نفعية حسية و هذه امور معروف جدا لكل الشعوب...اقول هذا الامر ليس كرها او موقفا من فرنسا..ابادا بل هم ايضا يحاولون الخروج منه بصعوبة و لدي فرد من عائلتي يعمل مديرا لثانوية بفرنسا و التوجيه الوحيد الذي يعطيه للاساتذة: توجيه التلاميذ الى الاعمال المهنية اليدوية البسيطة الواقعية و اختصار اوقات التعليم فيما هو نافع و مجدي ليس للبلد بل للشباب..بدل توجيه الشباب الى كليات مفتوحة تدرس امور تافهة لا تفيد الشباب اصلا...التعليم المدرسي و الجامعي الحالي ينبغي تغييره جدريا نحو الواقعية المهنية الحرفية بدل تكوين دلاقشيا..
5 - Dakh الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:47
43 في المئة من شباب المغرب تيتوقف بخاطرو على القراية وما تيبغيش يدير تكوين وتلقاه مسرح رجليه في قهوة او لاصق في حيط بالدرب تيحنزز وتيجقر وملي تيفوت 35 سنة تيفيق من الدوخة ما تيلقاش خدمة حيت ماعندو حتى تكوين.ملي بغات وزارة التعليم تخدم "اساتذة" تصدمات من المستوى الضعيف للكثير من المترشحين خصوصا في الفرنسية والانجليزية والرياضيات,حتى وزارة الصحة انزلت معدل القبول في كليات الطب من 18 الى 14.8
6 - GALA الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:50
نطالبكم السيد الوزير بدمقرطة التوظيف ولا سيما بوزارتكم التي استشرى فيها الفساد. الزبونية والمحسوبية هما سيدتا الموقف في توظيف الدكاترة العاطلين. يجب إعادة النظر في طرق التوظيف وأن لا يبقى تحت سيطرة رئاسة الجامعة
7 - النقشبندي الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:50
حال التشغيل عندنا في المغرب كحال تلك القِرْبَة المهترئة التي كُلَّما رتقتها مِنْ جهة تمزقتْ مِنْ جهة أخرى وازدادتْ اهتراءاً ! فكم سمعنا من مناظرات واجتماعات ولِجان مختصة في كثير من المناسبات ولم تخلُص نتائجها إلاَّ لحلول ترقيعية بلغة معسولة تحاول بثّ الأمل في التغيير لكنها لا ولن تزيد الأوضاع إلاّ تأزيما ورفعا من منسوب اليأس والإحباط!
8 - Simmo الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:52
انصح للخريجين بالهجرة إلى خارج الوطن لان هذا الوطن لم يبقى فيه ما يصلح خير دليل بتذيله اللدول في للدول في التنمية البشرية
9 - خالد الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:57
قطاع التعليم يحتاج إلى أطر وليس إلى عمال كفى من الترقيع فالمرجو عدم المغامرة بهذا القطاع لحل مشكل بطالة الخريجين فالوزارات كثيرة وهي الأولى بحل معضلة البطالة
10 - smail الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:59
التكوين المهني الهدف منه هو صناعة بشر آلي يتقاضى 4000 درهم كاري ب2000 درهم زيد الماء و الضوء 300 زائد مصاريف التنقل 600 .... بالله عليكم واش مدينة كطنجة تعيشك فيها 4000 درعم الى كنت كاري
11 - المصطفى بهلول صاحب روئية الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 21:59
سودان لي كنا كنضحكو عليها حربات بطالة مع أسف
العنصرية لي موجودة في سفارات وشركات وباك صاحبي
معمرها تحل هاذ مشاكل مهم من هاذ المنبر طلقو ناس
تخرج تخدم على راسها من الحبس ذيالكم انشرها للخير يا هسبرس ولك أجر
12 - احمد ناقد الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 22:02
مبادرة نتمنى ان تتسم بالنجاح وتشمل باقي القطاعات
13 - كابوس الأساتذة الفاسدين الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 22:10
على الوزير أن يطهر الكليات من الأساتذة المرتشين والذين يظلمون الطلبة المتفوقين والذين يلمعون أصحابهم المقربين والذين يبيعون النقط للمساكين بمئة درهم أو سبعين بعد شراء كتبهم من الدكاكين
وللحديث بقية بعد حين وقد يصير الفاسدون بعد نشر غسيلهم مساجين
14 - %%%% الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 22:12
il vous faut un indice de croissance a deux chiffres a si amzazi qui avoisine les 16 %.se qui est est quasi impossible . car la corruption et l injustice et les arnaque ont fait fuir tous les investisseurs. et aussi vous avez rendu notre jeunesse presque bonne a rien ni diplome technique ni instruction meme les langues il y a un problème . a moins d un miracle
15 - حاحا الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 23:51
نسبة 7 في المئة لاتتحقق حتى في الدول العملاقة ذات القدرات البشرية الهائلة و تتطلب القرب من الأسواق و توفق الطاقة و المواد الأولية بأسعار تنافسية و حكومة ذات بعد نظر و تخطيط محكم و كل هذا غير متوفر و لن يتوفر في المغرب. لذلك أقول للشباب أن معظمكم لن يجد مسبقلا في المغرب و عليه أن يبحث عن سبيل آخر للعيش بصفة نهائية في بلد آخر. و الشباب الذي وجد حظه في المغرب عليه أن يناضل من أجل إصلاح الأمور في هذه البلاد حتى لا يكون قدر أبنائه الهجرة نحو عوالم أخرى. اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.
16 - المغرب قبل كل شيء الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 23:55
قلتها و اكررها ان نمو الاقتصاد ب2 او 3 في المائة لا يخلق فرصا كافية للشغل بل نموا أكثر من7% هو من يخلق كثيرا من فرص الشغل. فالاقتصاد الوطني اليوم بتركيباته المعقدة اليوم لا يمكن أن يصل إلى نمو أكثر من 4% لأنه اقتصاد يعتمد عل الامطار.
17 - بالارقام الخميس 26 دجنبر 2019 - 00:10
حاجيات السوق من خريجي التكوين المهني 100 الف شخص زيد عليها الدولة كا توظف كل سنة 20 الف يعني مناصب الشغل اللي فيها تقاعد و تامين تقريبا 120 الف منصب كل سنة . و الزيادة السكانية 300 الف . بالمختصر عندك كل سنة 180 الف عاطل عن العمل او خدام ف نوار ولا ف شي جوطية كل سنة .. نسبة البطالة و اللي خدامين ف اقتصاد الكروسات و الفراشات غير المهيكل ف المغرب بحسب هاد الارقام 60% عاطل و شبه عاطل ... و هاد شي كلو بفضل الزيادة السكانية و ثقافة كل واحد يتزاد برزقو و لا مبلات الحكومة ..
18 - مهتم الخميس 26 دجنبر 2019 - 01:07
وماذا عن التعليم التقني والbts الا يستحق الاهتمام ،الم يكن مركز الbuts بتطوان يوفر لابناء الجهة تكوينا يلاءم سوق الشغل فلما اغلق
19 - Najat الخميس 26 دجنبر 2019 - 06:46
wawawaw 7% . مرة وحدة. الجواهري ميعقبش على هضرة بحال هد. و مدير التخطيط فين هو. واواو. معلوم في المغرب تقدر تكلم بحال هكدا و لا صحافة تكتب ولا معارضة تكلم . واو واو واو
20 - الغرباوي الخميس 26 دجنبر 2019 - 08:30
ينبغي على الحكومة دعم الاستثمار في المجال الفلاحي و الصناعات الغذائية لأنه لا يعقل أن بلدا له كل المؤهلات الفلاحية ويمتلك ثروات بحرية و فوسفاطية يستورد القمح و الحبوب والفاكهة و القطاني و اللحوم و الألبان والجبن ... مع العلم أن المغرب يمكنه أن يكون منافسا قويا في الأسواق العالمية لما يمتاز به من تنوع في الإنتاج و انخفاض كلفة الإنتاج... ففي منطقة الغرب التي تعد من أوسع المناطق الفلاحية لا تزال الزراعات الكلاسيكية القديمة هي السائدة ولا تزال طرق السقي المعتمدة منذ عقود الستينات و السبعينات هي المعتمدة حاليا حيث يتم تبذير كميات كبيرة من الماء على زراعات تقليدية تهم خصوصا علف الحيوانات وبعض الحبوب.
21 - بنعبدالسلام الخميس 26 دجنبر 2019 - 09:52
هذا الوزير يسخر من المغاربة. منذ أن عرفت البشرية مصطلح "نسبة النمو" والمغرب يعمل جاهدا لتحقيق نسبة نمو من 3 أو 4%. ولم تتحقق أبدا هذه النسبة في أرض الواقع . واليوم يأتي سيادة الوزير ، وفي ظروف اقتصادية يعرفها الجميع ، فيراهن على نسبة نمو من 7 نقط لكي يقضي سيادته على بطالة الخريجين.! يا لها من عبقرية وزارية! نسبة نمو من 7 نقط وكأننا في الصين. وكأن لسان حاله يقول: لن نقضي على بطالة الخريجين "حتى يلج الجمل في سم الخياط"
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.