عريضة "صندوق دعم مرضى السرطان" تلقى تفاعلا لافتا بالمغرب

عريضة "صندوق دعم مرضى السرطان" تلقى تفاعلا لافتا بالمغرب
الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:00

يستعد مواطنون مغاربة لجمع توقيعات على عريضة موجهة إلى رئيس الحكومة للمطالبة بإحداث “صندوق مكافحة السرطان”، الذي يرون أنه يجب أن يخصص لدعم علاجات مرضى السرطان.

وعمم نشطاء استمارة لتسجيل متطوعين لتنسيق عملية جمع التوقيعات ميدانيا على العريضة على مستوى الأقاليم والجهات المنتظر أن تنطلق يوم غد الجمعة. وقد بلغ عدد الموقعين على هذه الاستمارة، إلى حدود صباح اليوم الخميس، ألف منسق.

وقال عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية مؤسس المبادرة: “إلى حدود صباح اليوم، الدول التي تطوع منها المغاربة المقيمون بالخارج لتنسيق المبادرة والتكفل بجمع التوقيعات هي الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، سويسرا، كندا، إيطاليا، إسبانيا، أوكرانيا، المملكة العربية السعودية، الإمارات، وقطر”.

وجاء في الاستمارة المعممة أنه “طبقا للفصل 15 من الدستور والقانون التنظيمي رقم 44/14 المتعلق بالعرائض الوطنية، تم إحداث لجنة وطنية لإعداد عريضة وطنية موجهة لرئيس الحكومة لإحداث حساب خصوصي لدى الخزينة العامة للمملكة يسمى: صندوق مكافحة السرطان، يعنى بالتغطية الشاملة لمرضى السرطان بكل أشكاله”.

وتنص العريضة على ضرورة “إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020 وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى: صندوق مكافحة السرطان، مع تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 مادة تتوخى إحداث نفس الحساب”.

وتتحدث العريضة عن أنه لمواجهة مع هذا المرض الفتاك الذي يقهر الأسر المغربية نفسيا وماديا، “يكون الحساب المقترح أداة قانونية لمساعدة المرضى بالسرطان، تكون المدفوعات فيه منتظمة بدل أن تكون جزئية، وأن تدفع كقيمة موحدة للجميع بدلا من أن تكون مستندة إلى الاحتياجات، وبدلا من أن تستحق للأسر المحتاجة فقط يحصل عليها الجميع، وبدلا من أن تقتضي استيفاء اشتراطات مختلفة تكون بلا شروط باستثناء شرط المرض، وبدلا من أن تستند إلى اشتراكات المواطنين مدى الحياة تمول أساسا من الضرائب والإعانات والموارد المختلفة الآتية من المؤسسات العمومية والجماعات الترابية وغيرها مما يسمح به أي تشريع أو نص تنظيمي”.

وموازاة مع إعداد العريضة، التي جاءت تفاعلا مع حملات على شبكات التواصل الاجتماعي للمطالبة بتدخل حكومي لدعم تطبيب مرضى السرطان، قرّر نشطاء “فيسبوكيون” إطلاق حملة مساندة وتوحيد أصواتهم إلى جانب أهالي المرضى تحت هاشتاغ “لنكن_أملهم”.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان دقت ناقوس الخطر بشأن “اختفاء أدوية السرطان” من مجموعة من المستشفيات العمومية وانعدام حوالي 30 نوعا منها في جناح أمراض السرطان والدم، وطالبت بـ”التدخل الفوري” لتزويد صيدليات المستشفيات بالأدوية، وتوفير الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض والأورام السرطانية وأمراض الدم بشكل استعجالي وفقا للبروتوكولات الطبية المحددة من طرف المنظمة العالمية للصحة.

‫تعليقات الزوار

35
  • تبر 201
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:10

    الاختجاج من اجل امور ثانوية و ليس من اجل الجوهر للتغلب على الامور الثانوية..اساس مشاكل المغرب تكمن في غياب نظام ديموقراطي ينتخب الحكام الفعليين للبلد….

  • faissal
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:19

    الحمد لله على نعمة الإسلام

  • سيمو
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:21

    دابا من نيتكم بغيتوا من الدولة تأسس صندوق مكافحة السرطان ؟ و هما كاع المسؤلين الكبار دياولها كمشيوا يتعالجوا في فرنسا .. أودي هما ما أسسوش حتى مستشفى في المغريب خاص بيهم لي يتعالجوا فيه بقى غير شوفوا فيكم نتوما و في صحتكم

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:27

    مبادرة انسانية في الصميم لانقاذ اناس علي شفي الموت نتيجة اختفاء ادوية هدا المرض الفتاك.
    لمذا الدولة عندنا تري في بعض المساءل التافهة كانقاذ القناة الثانية من الافلاس ضرورة لاستنزاف جيوب المغاربة في حين ان مواردها تعج بسيارات فارهة و موظفيها كصاحب( رشيد شا)يمتلك ساعة يدوية تقارب الثلاتين مليون سنتيما .ويتدرعون بقرب الافلاس. المتحكمين مرضوا بنزف المال العام فاصبحت عندهم عادة مستعصية .فلنتضامن لانقاذ اخواننا. اصبحت الثقة منعدمة بين المواطن ومسوءلي هذا البلد الحبيب.

  • مغربي من أمريكا
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:31

    مبادرة جد طيبة، نتمنى أن تلقى استجابة وقبولًا لدى الحكومة ولدى أغنياء وأثرياء المغرب. علاج السرطان مكلف ويحتاج إلى إمكانيات مادية كبيرة جدًا، لكن في مجموعة من الدول تم إحداث صناديق ومؤسسات تمول من طرف القطاع العام و من مساهمات الأثرياء. وهنا أضرب المثال بأمريكا حيث تعد المساهمات المقدمة من طرف الأغنياء من كل المجالات أهم مورد لمواجهة هذه التكلفة. مجموعة من المشاهير من رجال الأعمال والرياضيين يساهمون بأموال كبيرة جدا لتوفير العلاج لمرضى السرطان. هذا لا يعني أننا نخلي سبيل الدولة من كل التزام،بل بالعكس فالدولة ملزمة بالبحث عن سبل تمويل ومنح علاج مجاني خصوصًا للطبقات المتوسطة والضعيفة.اللهم اشفي كل مريض يا رب إنك على كل شيء قدير.

  • hayat
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:34

    مكرهناش ولكن انشاء صندوق معناه اقتطاعات من جيوب المواطنين و بعدها تمتلا الصناديق و بعدها تنهب اموال الصندوق و يتحسر المواطن و يفقد المريض الامل و يسجن ناهب اموال الصندوق و بعد هنيهة يفرج عنه و يتمتع باموال الصندوق.. و هكذا…
    اذن انا ضد انشاء اي صندوق كيف ما كان نوعه. انا تعقدت من اسم صندوق. اصبحت عندي فوبيا الصندوق.
    لا ثم لا لانشاء صندوق. يكفي ما اضعنا من الصناديق.
    اسفة .

  • عمر
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:37

    يجب أن يكون أول المساهمين في الصندوق هو السيد المحترم سعد الدين العثماني بما قيمته 55 ريال لا أكثر. و لن يفعلها لأنه رجل مبادئه

  • كيف كيف
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:37

    الكل والبسطاء من الناس يأدي الضرائب للدولة. المفروض على الدولة تطبيب المريض كيفما كان نوع مرضة وليس فقط السرطان. لماذا صندوق خاص لعلاج السرطان. الوزارة لها مزانية

  • انس
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:38

    انا مواطن أدفع الضرائب . أنا مواطن تقتطع الدولة الضريبة من أجرتي الشهرية . إذن من واجب الدولة علاجي مجااااانا و توفير الدراسة مجانا لأبنائي. إذا لم تستوفي الدولة هذا الشرط تخلي ليا رزقي باش نتعالج و نعالج وليداتي إلا مرضو و نقريهم . وإلا متقيسش أجرتي . الدول المتقدمة كتقطع الضريبة و بالمقابل كتعالجك و تقريك بالمجان و حنا كيختلسوك عاين باين

  • Moi__cool
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:48

    Bonjour,
    Très bonne initiative. Une telle initiative mérite un possible prélèvement de 55 dh/le mois.

  • محمد المربع
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:52

    نطالب بدعم اقتطاع مائة درهم أو خمسون درهم عن كل شهر عمل لفائدة مرضى السرطان وذلك بشكل دائم،ويكون هذا الإقتطاع لكل الأجراء والموظفين وغيرهم …فلا ندري فقد نصاب بهذا المرض لا قدر الله،وقتها نجد هذا الصندوق ليلبي إحتياجاتنا العلاجية….فهذا مجرد رأي….ونطالب بتسميته ب: صندوق الشعب المغربي لدعم مرضى السرطان…ويكون مراقبا من قبل جمعيات المجتمع المدني وسلطات الداخلية ،حتى لا يقع هناك نصب أو إحتيال على ذلك الصندوق…

  • Zakaria J
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:53

    لماذا السرطان و حده؟ ماذا عن باقي المجلات في الصحة؟لماذا لا تساهم كل عائلة بمبلغ بسيط. هادك 55 درهم لي سيدهم العتماني يريد ان يدفعها الى دوزيم يضيف اليها المواطن (لكل بيت) 150 درهم شهريا كضمانة صحية. ؟.
    انشاء مراكز التحاليل داخل كل مستشفى، اثمنة التحاليل تكون ب 100 درهم. وتدفع اثمنة رمزية للخدمات الصحية.
    يجب ان يعي المواطن ان الضروريات لها الأسبقية على الكماليات.
    استغرابي عن تخصيص الصندوق فقط للسرطان يرجع لكوني ارى إنشاء مراكز صحية لعلاج السرطان في مختلف مدن المملكة بمساهمة دول خليجية (إن كانت معلوماتي صحيحة)
    واطرح دائما السؤال عن اسباب إنتشار امراض السرطان في المغرب السنين الأخرة

  • مجرب
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:55

    هذه مبادرة طيبة، مطلب شرعي و ضرورة ملحة لا يعرف قيمتها إلا من جرب و تجرع الآلام مع هذا المرض الخبيث (السرطان). هذا الصندوق سوف يخفف على الأقل المعاناة المادية للمرضى و لذويهم. أدعو الله العلي الكبير أن يشفي جميع مرضى السرطان. آمين

  • student
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:55

    احسن حاجة ممكن اديرها الشعب. لا احد سيدافع عن حقوق الشعب الا الشعب

  • عبدو
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:57

    مبادرةقانونيةوانسانيةتستحق كل التنويه والترحيب من شأنها ان كتب لها النجاح ان تخفف الآعباء المادية والنفسية على الالاف من المرضى وذويهم خاصة ذوي الدخل المحدود وتقلص من ضحايا هذا المرض الفتاك والذي يتزايد عددهم في بلادنا سنة بعد أخرى.

  • حميد
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:58

    أشفق عليكم يا مغاربة،السرطان ينهش حقوقكم وجيوبكم وأنتم تحاربون المرض،السرطان هم من يحكمونكم.

  • مع الفكرة
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:09

    مع الفكرة على براكة ألله شكرا كل الغيورين

  • مول الزعتر
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:29

    لماذا لم نهتم بصندوق لدعم الأمازيغ في الجبال
    معانات الأمازيغ في الجبال اخظر من مرض السرطان هو الفقر القاتل الذي يقتل بصمت

    أن ثقافة و العرف و التقاليد الأمازيغ لا يشتكون من معاناتهم سوى الى الله

    انكم يا شيوخ الإسلام

  • Mosi
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:32

    خويا أنس. 9
    في جميع الدول المتقدمة العلاج بالفلووووس ا خويا و القراية بالفلوس الصحاح.
    ولكن في الحالات المستعجلة جدا تقدم لك جميع المستشفيات المساعدة والعلاج الطبي المجاني لك ولكنه مؤدى عنه بشكل او بآخر.
    هذا غير توضيح بسيط اخويا..راه المستشفيات في الدول الكبرى تقدم خدماتها بالمقابل و المقابل باهض..إلا كما قلت لك الحالات المستعجلة جدا جدا..فهي يتم علاجها ريتما يتم استخلاص المقابل إما من الدولة المركزية او البلديات او مصالح الخدمات الإجتماعية..
    التدريس في الدول المتقدمة ليس مجانيا..بل هو مؤدى عنه…اما على شكل اقساط شهرية اما في اول السنة..وهناك موظفون في قطاعات مختلفة يستفيذون من تعويضات لتمدرس الأبناء..والدراسة الجامعية في الدول المتقدمة غااالية جدا..ويمكنك أن تسأل الطلبة المغاربة الذين استخرجوا تأشيرات الدراسة كم دفعوا مقابل التسجيل في جامعات عادية…اما الجامعات العريقة فالمبالغ فلكية..
    فيما يخص مسألة التكفل بمرضى السرطان أنا اتفق مع الفكرة تمااااما مع تطويرها…على سبيل المثال لماذا لا يتم ضخ اموال الزكاة عموما في صندوق لا يقتصر دوره في تغطية مرض السرطان فقط..بل كل الامراض المزمنة

  • بكار
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:54

    يقول الله تعالى..تعاونو على البر والتقوى ..شيء جميل مساعدة مرضى السرطان…ايها المغاربة ساعدوهم..ارجوكم…ونحن سنساعد بكل ما لدينا ووفق طاقتنا طبعا….وشكرا

  • ابو زيد
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:35

    نحن و بذلك اي مغربي يفضل أن يساهم في هكذا تضامن على سلبه دون واجب حق لإنقاذ قناة العار!

  • مول الزعتر
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:36

    المهم و دائما صندوق الدعم يدهب إلى أصحاب المديرين التنفيذيين في المشروع
    أن هاذا المشروع سوف ينقد أحد من عائلتك أو جرانك حتى اخوالك من أسرتك أو اباءك

    لماذا جميع المشاريع العرب فاشلة

  • انس
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:46

    أخي mosi 19 لا يا أخي ماشي كل الدول المتقدمة العلاج بالفلووووس والقراية بالفلوس وإذا كانت بالفلوس فالدولة كتخلصك الفلوووووس صحيحة باش تعالج و تقرا و يشيط الخير ماشي يعطيوك جدريال و ينقصو منها الضريبة و يخليوك واحل مع الصحة و التعليم. هدا هو التخلف بأم عينه. الناس مهاجرين مامسوين الوضعية ديالهم القانونية و كايعالجوهم بالمجان و حنا الصحة عندنا غي اشاعة

  • konakry
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:01

    انا مع احداث هذا الصندوق لضمان مجانية المعالجة لكن ان متاكد ان مواعيد العلاج ستتضاعف مدتها لتصبح ستة أشهر وما فوق وهي مدة كافية لتفشي المرض في الجسم كله .

  • هشام
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:45

    مرضى سرطان يعنون علا دولة توفير كل شيء من اجل تخفيف عليهم .حتا لواعد علا سكنير و ليرم الا مكانش عندك ناس لي يوقفو معاك خاسك تشد موعد من.4 اشهر الا 6

  • ZakariaJ
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 21:04

    ماقاله الأخ MOSI رقم 19 هي حقيقة يجهلها الكثير.
    العلاج في الدول الغنية والمتقدمة ليس بالمجان بل بثمن بهيض يدفع مسبقا كل شهر عن طريق التأمين. مثل ألمانيا يدفع الى 90000 درهم شهريا احيانا.
    الطلبة وحدهم يدفعون على ماأعتقد قرابة 2000 درهم.
    شخصيا وكما قلت في تعليقات سابقة ان التأمين ليس هو الحل بل مساهمة تدفع الى صندوق تابع لوزارة الصحة

  • Mustapha
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 21:10

    انا مع الاقتطاع الشهري من أجرتي للتضامن مع هذه الفئة من إخواننا وأخواتنا وأبنائنا الذين ابتلاهم الله بهذا المرض

  • مول البيكالة
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 21:58

    الفقراء المصابون بالسرطان لايستطيعون ولوج العلاج رغم توفرهم على بطاقة راميد التي لا توفر كل وسائل العلاج المتاحة . بالإضافة إلى مصاريف التنقل الدائم من مدن وقرى بعيدة إلى المستشفى لسنوات ومصاريف الإقامة و التغذية ! ومصاريف علاج هذا المرض مكلفة ماديا لغلاء الأدوية جدا جدا وارتفاع ثمن الفحوصات . إنه مرض قاتل !
    شكرا لمن كان وراء هذه المبادرة الإنسانية ونتمنى أن تنجح إن شاء الله تعالى أما قناة الدوزيم فلاتعنينا

  • محاربات
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:07

    تمت المحاربات نهدف ان الدولة هي اللتي تتكلف بالعلاج المجاني لجميع مرضى السرطان.اما الصندوق فلن يضمن ذلك.لاننا عندنا تجارب مع الصناديق.فاذا كان الصندوق فارغا هل يموت مريض السرطان.اذن على الدولة ان تتخذ التدابير اللازمة في هذا الصدد بوزارة الصحة تعج بكفاءات علية لإيجاد استراتيجية هادفة.

  • حسن
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 23:12

    لنتفاءل خيرا
    بادرة حسنة لا اظن ان اثنان من المغاربة سيختلفان عليها مهما كانت توجهاتهم السياسية وانتماءهم الطبقي مادام الكل سيستفيد وطبعا سيساهم في هذا الصندوق بطريقة ما
    الله المستعان

  • DDW
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 23:58

    حتى وان تم تاسيس صندوق لعلاج مرضى السرطان . أين هي المستشفيات المختصة بهذا المرض في المغرب ؟ أين هو البحث العلمي لإيجاد علاج فعال ضد السرطان ؟ لأنه لحد الآن لا يوجد علاج ناجع ضد السرطان وحتى ان عولج سيعود لأن الخلل في الحمض النووي .
    هنالك علاجات مكلفة للغاية كالتي تعتمد على ترويض خلايا الإيدز عبر حقنها بالخلايا الجدعية والحمض النووي للمريض .
    لكن ذلك مستحيل في بلد لا يتوفر على مراكز لأبحاث السرطان أو مراكز علاج متخصصة في السرطان وحده .
    خلاصة القول . لن ينفع هذا الصندوق مادام لا يوجد مراكز مختصة بالمرض في بلادنا . حتى الملك يتعالج في الخارج من أبسط الأمراض فما بالك بمواطن فقير بحاجة للعلاج من السرطان العلاج الذي من بين الكثير من العلاجات التي تركت من دون علاج . ربما عمدا وربما لكون الباحثين يبحثون في الجانب الخطأ . لأنه لا يعقل أن امراضا ظهرت منذ عقود ولم يكتشف لخا أي علاج فعال .
    الاولوية هي بناء مراكز لعلاج السرطان في كامل ارجاء البلاد بعدها لنفكر في صندوق لعلاج المرضى من هذه الآفة التي تقتل سنويا مئات الآلاف من المغاربة .

  • محمد
    السبت 28 دجنبر 2019 - 08:24

    مبادرة إيجابية وإن جاءت متأخرة .اللهم يسر

  • مريض بالسرطان
    السبت 28 دجنبر 2019 - 13:11

    المرض ياكلنا في هدا البلد يوميا.لكن لسوء الحض نحن في بلد ياكل فيه القوي الضعيف. ويتهافت مسؤولينا على مصالحهم الشخصية وكدا الامور التافهة .فالفقر والتهميش أضف على دلك المرض الدي انهكنا زد على دلك مرض ابنتي ومرضي بهدا الداء ومصاريفه التي انهكتنا الى أن اصبحنا نعاني من كل الجوانب .فلم اعد استطيع التكفل بالعلاج وكتير هم من يطلبون اموالهم التي اقترضتها منهم بالاضافه الى كتيرة هي المعانات التي اعيشها ويعيشها ااكتيرين في هدا اما الدوله فلى هم لها الا انقاذ القناة الثانية وكدا المهرجانات ….ولا تتكلم .لانك ادا تكلمت عن الحق قتلوك وان كتمت فمك متت بغيظك

  • مريمرين
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 16:41

    تعليقي ليس اعتراضا ولا يجب أن يفهم كذلك.
    أثمن هذه المبادرة الطيبة فهي تجسد تضامن المواطنين و تماسكهم .لكن، ما دور الدولة ؟ ما مآل الضرائب التي تقتطعها الدولة من مداخيل المواطنين ؟
    أليست الدولة مسؤولة عن توفير المستشفيات بتجهيزاتها و أطرها الكافية للمواطن؟
    أليست الدولة مسؤولة عن توفير المؤسسات التعليمية بتجهيزاتها وأطرها الكافيةللمواطن ؟
    ألا نطالب بوضع حد لريع البرلمانيين والوزراء؟
    إنها أموال طائلة تكفي لإحداث صناديق عوض أن تذهب جفاءا .

  • عبداللطيف
    الجمعة 10 يناير 2020 - 20:11

    مبادرة إنسانية تستحق كل التنويه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة