وزارة الصحة تعلن علاج "أطفال داء السرطان" مجانا

وزارة الصحة تعلن علاج "أطفال داء السرطان" مجانا
الخميس 26 دجنبر 2019 - 17:12

أعلنت وزارة الصحة إطلاق مبادرة تروم التكفل المجاني بعلاج الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالسرطان بالمؤسسات الصحية والاستشفائية العمومية.

وقالت الوزارة في بلاغ لها اليوم الخميس، توصلت به هسبريس، إن هذه المبادرة، التي تتماشى مع التزاماتها المتعلقة بالنهوض بأوضاع الطفولة بالمغرب، تأتي في إطار التوجيهات الملكية حول ملاءمة التشريعات الوطنية مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، لاسيما تلك المتعلقة بحقوق الطفل وبروتوكولاتها الاختيارية.

وشددت وزارة الصحة على أن المبادرة تأتي أيضا في سياق تفعيل توصيات المؤتمر الوطني الـ16 لحقوق الطفل، المنعقد تحت الرعاية الملكية والرئاسة الفعلية للأميرة لالة مريم بمراكش، الذي أكد على جعل الطفل أولوية وطنية، من خلال حث الأطراف المعنية على تبني مقاربة جديدة تكون من الآن فصاعدا مرتكزة على النتائج، بهدف جعل الطفل الثروة الأولى في البلاد وفي القارة الإفريقية، ورافعة للتنمية البشرية.

وتماشيا مع توجهاتها، قررت الوزارة مأسسة العلاج ومجانية التكفل بأمراض السرطان التي تصيب الأطفال دون سن الخامسة الذين لا يتوفرون على تغطية صحية في إطار نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

ودعت الوزارة على مستوى المنظومة الصحية الوطنية، وخاصة المؤسسات الاستشفائية، إلى اتخاذ التدابير اللازمة والمناسبة لتسهيل الولوج المجاني للرعاية الوقائية والعلاجية، والتكفل في جميع أبعاده بالأطفال دون سن الخامسة المصابين بأمراض السرطان، بما في ذلك مستشفى النهار والإنعاش، والترحيل.

كما حثت وزارة الصحة مديرياتها الجهوية والإقليمية والمراكز الاستشفائية الجامعية على وضع تدابير للمضي قدما في مأسسة الطابع المجاني للتكفل بعلاج السرطان لدى الأطفال دون سن الخامسة، وإيلاء الاهتمام اللازم لتعزيز الوقاية لديهم، وفقا للمبادئ التوجيهية لبرامج الصحة العامة الحالية، وكذا تعزيز الإعلام والتوعية والتحسيس لدى الساكنة حول صحة هذه الفئة من الأطفال، عبر تنظيم مؤتمرات وموائد مستديرة والبث والنشر عبر وسائل الإعلام الجهوية والمحلية، إضافة إلى تنظيم أيام دراسية للتحسيس في أوساط مؤسسات التعليم الأولي.

‫تعليقات الزوار

11
  • سيمو
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 18:22

    خطوة مزيانة و مباردة زوينة في علاج مرضى داء السرطان, و لكن بغيت نتسائل كيفاش دون سن الخامسة ؟ يعني لي عندو 6 سنين ما يتعالجش مجانا ؟ يعني لي عندو مثلا 25 و لا 30 و لا 40 سنة و ما عندوش المال الكافي باش يتعالج من السرطان, حتى هو ما غاديش يتعالج مجانا ؟ يعني يمشي يتوفى في دارهم و لا يبقى يرغب و يطلب في المحسنين !! .. للأسف كان غادي يكون افضل لو انها كانت كتشمل كاع الاشخاص بإختلاف أعمارهم .. انشري هسبريس

  • Rachid
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 18:28

    والله كيضحكوا على الوقت علاش اقل من خمس السنوات والاخرين،؟؟؟؟ والناس الفقراء؟؟

  • bensaid
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 18:40

    والأطفال فوق سن الخامسة و السادسة و السابعة أليسوا أطفال?

  • مراقب
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 19:01

    لي فايت 5 سنوات امشي اموت!!!!!!!!!!!!!!

  • عبد اللطيف
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 19:14

    الصحة في المغرب أصبحت من الكماليات "Un Luxe" الممنوعة على الطبقات المطحونة و المتوسطة من المجتمع.
    في الدول التي تحترم كرامة مواطنيها ( و من ضمنها إثيوبيا يا حسرتاه !!! ) لما يصاب المواطن بأي مرض كيف ما كان نوعه فإنه يلتجيء إلى مستشفيات الدولة و هو مرفوع الرأس، مطمئن على صحته.
    في المغرب إذا مرضت فعليك بطلب النجدة و الاستغاثة و " المزاوكة" في الفيسبوك و الواتساب و جميع المنصات، و تقبيل أيدي المسؤولين، و تقبل المرمدة و الإهانة، و إذا حالفك الحظ و تم إدخالك المستشفى العمومي، فيجب عليك ملء جيوبك بالصرف كي ترشه يمينا و شمالا، صباحا و مساءا على الممرضات و المساعدات و الأطباء…. و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • le petit crocodile
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 19:19

    وفوق سن خمس سنوات نرميهم حتى يتعفنوا

  • بادره
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 19:39

    بادره طيبه. ولكن لو ارتفع السن إلى السابعه عشر لكان احسن

  • تنغيري
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 19:47

    ههه،الاطفال دون سن الخامسة،يعني الطفولة في المغرب تنتهي في سن الخامسة،اما من تجاوز سنه الخامسة يعتبر رجل كامل النضج،خاصو غا امشي ادفع لشي كونكور ديال التعليم او ديال الصحة،ههههه، مغرب العجائب هو هذا.

  • hmsa
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 19:50

    Monsieur le ministre un enfant c’est jusqu’à l’âge de 14 ans c’est pas 5ans ?? En plus les traitements des maladies grave ça prend des semaines et des semaines ..pas 1 ou 2 jours

  • Mohamed
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 20:52

    C’est scandaleux cette pseudo de décision. Depuis quand le droit à la vie dépend de l’âge ?

  • Keltoum
    السبت 28 دجنبر 2019 - 14:10

    L initiative envers les enfants de cinq ans s avere bonne
    Quand aux individus atteints de cancer au delà cinq ans ils peuvent souffrir et mourir en paix !
    Que peut on pour ces pauvres gens ?
    Il faut généraliser
    Ne pas limiter la souffrance à un àge…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات