24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | آلاف المستفيدين من "الترقية بالاختيار" في الشرطة

آلاف المستفيدين من "الترقية بالاختيار" في الشرطة

آلاف المستفيدين من "الترقية بالاختيار" في الشرطة

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن عدد موظفي الشرطة الذين استفادوا من الترقية بالاختيار برسم السنة المالية 2019 بلغ 7406 موظفين، ينتمون لمختلف الرتب والأسلاك، وذلك بنسبة مئوية ناهزت هذه السنة 89,9 بالمائة من إجمالي عدد المناصب المالية المخصصة للأمن الوطني.

وقد استفاد من هذه الترقية، وفق بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني توصلت به هسبريس، 4711 موظفا ممن يعملون بالزي النظامي الرسمي، بنسبة مئوية ناهزت 89,2 بالمائة، و2695 من الموظفين العاملين بالزي المدني، وذلك بنسبة مئوية بلغت 84,7 بالمائة من الحصص المالية المخصصة لهذه الرتب والدرجات.

وقد راهنت لجنة الترقي في أشغالها على توسيع قاعدة المستفيدين في صفوف الموظفين المنتمين للدرجات الصغرى والمتوسطة في الزي الرسمي من حارس أمن حتى ضابط أمن ممتاز، الذين بلغ عددهم 4551 موظفا؛ إذ بلغت نسبة المستفيدين 100 بالمائة في كل من رتبة مقدم شرطة رئيس ورتبة ضابط أمن، بينما بلغ عدد المستفيدين في الدرجات الصغرى والمتوسطة في الزي المدني من مفتش شرطة حتى عميد شرطة 2299 موظفا، وبلغت النسبة 100 بالمائة في رتبة ضابط شرطة ورتبة عميد شرطة، و85 بالمائة في درجة مفتش شرطة ممتاز.

ويأتي الإعلان عن هذه الترقية، يقول البلاغ، في سياق مطبوع بصدور النظام الأساسي الجديد لموظفي المديرية العامة للأمن الوطني، الذي أفرد حوافز ومكافآت إدارية عديدة لموظفي الأمن الوطني بما فيها تقليص سنوات الترشيح للترقية بالاختيار، كما أنها اعتمدت على ميثاق جديد لتقييم مردودية الموظفات والموظفين وتنقيطهم السنوي على أساس الكفاءة والاستحقاق والأداء المهني.

وتُولي المديرية العامة للأمن الوطني أهمية فائقة للترقية بالاختيار، مع إيلاء عناية خاصة للموظفين المصنفين في الدرجات الصغرى والمتوسطة، وذلك باعتبارها "من أهم الحوافز الإدارية التي تشجع الموظفين على بذل مزيد من التضحية ونكران الذات خلال مزاولة مهامهم النبيلة المتمثلة في صون أمن المواطنين، وضمان سلامة ممتلكاتهم، وتجويد الخدمات الشرطية المقدمة لهم"، يورد بلاغ المديرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - أستاذ ثانوي منذ 1986م الاثنين 30 دجنبر 2019 - 11:56
في جميع الأحوال:
عناصر الشرطة يعملون لسلا ونهارا والمداومة حتى في الأعياد... و لا نسمع منهم شكوى أو تبرم...
أما موظفو التعليم والبلدية والصحة...فأغلبهم {ولا أعمم على الجميع لأن منهم أخيار فضلاء} يعملون كما يهوون ويشاؤون ودوما نسمع شكاويهم بل وصراخهم وقطعهم للطرق العامة في مظاهراتهم التي لا تتنتهي
ولو أسندت مهام الشرطة الى هؤلاء الأخيرين سوف يقدمون استقالاتهم من أول يوم
2 - غير دايز الاثنين 30 دجنبر 2019 - 12:00
نفس الترقية السنوية بالاقدمية والاختيار يستفيد منها عناصر الجيش والدرك والوقاية المدنية والقوات المساعدة غير الفرق بينهم وبين الامن انهم يستفيدون منها في عيد العرش المجيد والامن اخر السنة والهدف لكي تصدر ادارة الامن بلاغ وتظهر بمظهر المعتني بعناصرها ونفس الحيف والتمييز الذي يعاني منه عدد هام من منتسبي الاجهزة الاخرى عند الترقية يعاني منه عدد هام رجال الشرطة غير انه في الامن الوطني هناك متنفس للتعبير عن الحيف والظلم و المحابة في الترقية اما بخصوص التعويضات عند الترقية فكما في الجيش و الدرك والوقاية المدنية والقوات المساعدة ففي الامن الوطني فهي كذلك لا تتعدى زيادة 250 او 300 درهم في الشهر في الرتب الدنيا والمتوسطة يعني هذ الاف لي كاتبين عليهم سوف يسكتونهم بدراهم معدودة وكما في الجيش والاجهزة الاخرى ففي الشرطة تصل الى الاف الدراهم في ترقية الرتب العليا
هذ الاجهزة الامن والدرك والوقاية المدنية والقوات المساعدة والجيش يضحون بالغالي والنفيس ويعملون في ظروف صعبة وخطيرة ولساعات طويلة قد تصل الى 14 ساعة في اليوم بلا سبت او احد او عطل في الاعياد والمناسبات و الكونجي 10 ايام او 15 يوم في السنة
3 - فكيكي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 12:06
هذه من مؤشرات الإعتناء بموظفي الدولة المخلصين الذين هم في الحقيقة خدامها ليعم الأمن والأمان وسط البلاد والعباد فهنيئا للمستفيدين .
4 - الحق والانصاف..أكثر الاثنين 30 دجنبر 2019 - 12:27
لازالت هناك عرقلة وحاجز أمام الرتب الصغرى والمتوسطة لابتهاجهم ومشاركة الفرحة كدلك مع و وسط أخوانهم الشرطيين نتمنى بذل مجهود اكثر في التمعن فيها..... ألا وهي معانات البعض من امراض تارتا ....فتأخد شواهدهم الطبية كحاجز...للترقية.... تم عياء نسبة كبيرة منهم وشعورهم بالارهاق الجسدي خاصة البالغين اكثر من 45 سنة وما فوق فيمنعون ويحرمون من الترقية لأن الترقية مرتبطة بالمردودية...... كذلك تأثير العقوبات الأدارية على الشرطي يرجى أعادة النضر فيها لأنها تزيد في تدمر وأنحطاط الموظف وتهربه عن العمل خوفا منه من عقوبة إظافية أخرى تأخره لمدة طويلة تزيد على سنتين.واكثر......فالعقوبات الحالية لاتعالج بقدر ما تعزل وترهق وتعجز وتأزم نفسية الموظف...اكثر فأكثر... نرجو من المدير المقدام البطل السيد الحموشي مزيدا من الألتفاتة والتمعن أكثر...في هده العراقل والحواجز...امام رجال الأمن خدام الوطن شتاءآ وبردأ وحرارة وكل يوم عيد وطني أو ديني.
5 - سفيان الاثنين 30 دجنبر 2019 - 12:42
مديرية ديموقراطية بامتياز في شخص مديرها عبد اللطيف الحموشي شخصية كرزمية وعملية ترعرعت في حضن هذه المملكة الموقرة وحبذا لو وجدنا مثل هؤلاء الأشخاص على رأس المديريات الأخرى وهنا أتساءل من لا يضحي مع مثل هذا الشخص الديموقراطي الذي يعطي لكل ذي حق حقه ويشجع موظفيه فنحن والله نفتخر بهذا الشخص ونكن له كل تقدير واحترام رغم أننا لا نشتغل بإدارته
نتساءل ما موقع المندوبية العامة لإدارة السجون من هذا الشخص كل شئ مبهم لايحق للموظف الاطلاع على نقطته السنوية ولا على لوائح الترقية( وهذا خرق سافر لقانون الوظيفة العمومية فهناك من قضى زهاء 13 او 14 سنة أو أكثر في إطاره دون الترقية وهذا ظلم كبير في حقهم وهناك من يترقى سنة بعد سنة هذا ظلم وإهدار لكرامة باقي موظفي المندوبية والتي لا ندري ما المعيار الذي تستند إليه في ذلك وعلى أي فنتمنى من المندوبية أن تخرج من قوقعتها وتحذو حذو المديرية العامة للأمن الوطني وان تفتح هي الأخرى باب الشفافية والديموقراطية وتنفتح على الإعلام حتى يتسنى للجميع الاطلاع على الخدمات التي تقدمها لموظفيها جزاء على عطاءاتهم واستحقاقاتهم
6 - yahya الاثنين 30 دجنبر 2019 - 12:56
تحية تقدير و احترام لكل ضباط الأمن الشرفاء على السهر ديالهم من أجل أمن و سلامة المواطنين نتمناو دائما نشوفوا هاكا ترقيات و حوافز و نتمناو هادشي ميقتاصرش غير على سلك الأمن بغينا نشوفوا هادشي في أغلب القطاعات حيث كاينين موظفين اكفاء لحتا هوما يستحقوا الترقيات و الله ولي التوفيق
7 - للأسف الاثنين 30 دجنبر 2019 - 13:02
عندما ترى ميزانية الدولة بأكملها تذهب إلى الأمن(الداخلية) و الجيش فآعلم أنك تعيش في العالم الثالث ...
8 - molahid الاثنين 30 دجنبر 2019 - 13:13
استاذ الثانوي
الشرطة لهم قانون داخلي يمنعهم من الاحتجاج والتضاهر.
اما الاساتذةفانهم مجرد متعاقدون يعني من البديهي لهم ان يحتجوا اما الموظفون وحتى المسؤلين في القطاع العمومي فذاك عالم اخر.......!!!!!!!
9 - وديع شحيمي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 13:34
ارجو من السيد المدير العام ان يعطي الاهمية ايضا للاقدمية، فابي الذي يعمل في سلك الشرطة، لم تتم ترقيته منذ ان نجح في امتحان عميد شرطة سنة 1998، اي اكثر من 21 سنة منها 12 سنة بالاقاليم الصحراوية، تصوروا معي ان اختي ازدادت سنة 1999 اي بعد نجاح ابي بسنة، وهي الان ستنال الاجازة هذه السنة، وابي ما زال في رتبته، واحس به انه يشعر باحراج كبير كلما سالناه هل تمت ترقيته ام لا، للاشارة فابي ما زال يعمل بالاقاليم الصحراوية لحد الان، ولم يبق على تقاعده الا سنتين، ارجو من السيد الحموشي ان ياخذ بعين الاعتبار مثل حالة ابي، وكان الله في عون ابي، فهو انسان صبور جدا ومؤمن بقضاء الله. ارجو ان تصل رسالتي الى السيد المدير العام، وان يحفظ صاحب الجلالة ويمد في عمره....
10 - Oussama الاثنين 30 دجنبر 2019 - 14:01
نفس المشكل في اي ترقية .وماهي المعايير المجهولةالتي تتخذها الإدارة في الترقية أشخاص لم يمر على توظيفهم خمس سنوات تمت ترقيتهم واشخاص ينتظرون اكثر من خمس سنوات ولم تتم ترقيتهم . واشخاص يمرون عبر السلالم كالبراق.
انها مهزلة حقيقية
11 - سفح الجبل الاثنين 30 دجنبر 2019 - 14:34
كم هو محزن جدا ان تسمع صديق لك غير منضبط تمت ترقيته بنما انت الذي تتميز بسيرة وسلوك جيد لم يتم اختيارك ثلاث سنوات من الانتظار حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخذ الحق 72 الف و73 الف لم تشملهم الترقية و74 و75 و77 استافدو اين هو المنطق والعدل
12 - شرطي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 14:39
حسبي الله ونعم الوكيل 14 سنة من الخدمة والتفاني بدون ترقية مع العلم قمت بتدخل سنة 2008 حزت علي برقية تهنئة بالدار البيضاء والثانية سنة 2015 بمدينة فاس اين هو العدل لمذا لم استفد
13 - متتبع الاثنين 30 دجنبر 2019 - 15:18
حسبي الله ونعم الوكيل اين هو العدل.عند ربكم تختصمون
14 - عبده/ الرباط الاثنين 30 دجنبر 2019 - 15:34
الى من يهمه الامر : العقوبات الادارية و كثرة الشواهد الطبية من اجل التمارض و عدم الانضباط و عدم احترام اوقات العمل و انعدام المردودية الخمول و سوء الخلق و غير ذلك ... كلها عوامل تساهم في تاخير الحصول على الترقية الداخلية....و لكن هناك طريقة اخرى لحرق المراحل من اجل الترقي و هي المباريات الداخلية و الخارجية التي تعلن عنها المديرية العامة للامن الوطني..... فيما مضى من السنين الخوالي فلكي تتم الترقية الى رتبة عميد شرطة مثلا فان ذلك يعتبر من رابع المستحيلات...فان رقي واحد او اثنين في السنة فان ذلك لا يتم الا بشق الانفس و بشروط و مواصفات تكاد تكون تعجيزية ... اما الان فنحن امام جيل محظزظ فما عليه سوى العمل بجدية مقابل الترقية التي نالها في وقتها بفضل مجهودات السيد الحموشي المدير العام الحالي للامن الوطني
15 - اخوكم العرباوي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 15:56
طلبي الى السيد المدير العام هو القيام بترقية استثناءية لموظفي الشرطة الذين تجاوزوا اكثر من 16 سنة في الرتبة، حتى يخف الضغط اثناء الترقيات المستقبلية.
16 - ادربس المغربي غيور على بلده الاثنين 30 دجنبر 2019 - 16:04
الى رقم 1
عيب و عار ان نسمع من استاذ إن كان فعلا استاذ ان يتكلم بهذا الأسلوب غير التربوي على زملاءه و الموظفون الاخرون.
تحياتي لرجال التعليم و تحياتي لرجال الشرطة يستحقون اكثر مما يتقاضونه ماديا .
17 - عامر جابر الاثنين 30 دجنبر 2019 - 16:49
لا أعرف كيف تمت ترقية 75 76 77 78 ونحن 70 لا علما أن ليست لدي أي عثوبة ولا شواهد طبية العمل بالليل والنهار والأعياد دون شكوى أو ماشابه ذالك وفي الأخير نصدم بعدم ترقيتنا لا حول ولا قوة ... 9 سنوات في رتبة واحدة والقانون الجديد 5 سنوات أين نحن من كل هذا ...كناكلو الدق ونسمعو الهدرة والإحتقار فالشارع العام وووو وفي الأخير تصدمونا وكلنا عليكوم
18 - بودواهي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 16:53
خطوة اخرى من الخطوات الايجابية العديدة و بالجملة التي تقوم بها الدولة اتجاه الاجهزة البوليسية في الوقت الدي تتقشف فيه في التعاطي مع ملفات الاسرة التعليمية التي ما فتءت تتخبط في الفقر و البؤس بسبب التهميش الدي يطال ملفاتها مند عقود ....
انها اشارة أخرى و بالوضوح الكامل التي تثبت توجه الدولة البوليسي في الوقت الدي تصر على قتل ودبح قطاعي البلد الاستراتيجيين التعليم و الصحة...
انه اختيار يزيد من تعميق المغرب في وحل التخلف ...
19 - ملاحظ الاثنين 30 دجنبر 2019 - 17:31
سلام،حبذا لو قامت الإدارات الحكومية الأخرى بترقية استثنائية دون اشتراط الحصيص المالي لأن مسألة المناصب المالية من مسؤولية الإدارة،وذلك بوزارة التجهيز برسم سنة2015الى 2018الى خارج السلم بالنسبة للمهندسين والمتصرفين ومنهم من نال تقاعده ولازالت ترقيته على عاتق الإدارة. رغم كونهم مسجلين للوائح الترقية منذ سنة2015 فهل من مجيب.
20 - الدعوة الله الاثنين 30 دجنبر 2019 - 19:32
إحباط كبير في صفوف الأمن الوطني جراء الترقية بصريح العبارة دوزو الباك صاحبي والسلام واحد مزال لم يصل إلى الترقية ويترقى
21 - شرطي الاثنين 30 دجنبر 2019 - 20:24
تظلم إلى السيد المدير العام للأمن الوطني.
بخصوص هذه الترقية،فقد تم ترقية الفوج الذي يحمل الرقم المهني 68 ألف بالكامل مع بعض الإستثناءات كما هي العادة بالنسبة للموظفين اللذين لديهم عقوبات،الغريب في الأمر هو أن جل الموظفين المنتمين لهذا الفوج والعاملين بمطار مراكش المنارة تم إستثنائهم من هذه الترقية رغم أن كل هؤلاء الموظفين من خيرة رجال الأمن كفاءة وخلقا ولم يسبق أن سجل في حقهم أية عقوبة وبشهادة زملائهم في العمل.وكلهم قضو 9 سنوات في الرتبة.
السؤال هو لماذا بالظبط هؤلاء ؟ ولماذا هذا الإستثناء؟ وما سبب هذا الإستثناء ؟
22 - bozandaga الاثنين 30 دجنبر 2019 - 22:40
مفارقة ماذايقصد ب ترقية 100/100 من مقدم شرطة الى مقدم ش رءيس هناك الاف لم تشملهم قضوا اكثر من 7 سنوات و نزهاء ليس لديهم اي ملاحظة. 70 و71و72 مثال . هناك فءة قليلة حلفها الحظ من دوي القربى و المحاباة تم ترقيتهم اما الغالبية ليخدامين تيضربوا تامرة متفكرهم حظ. واش ناسينهم ولا مامحسوبين اصلا. ولا واقع شي خطا. القضية فيها 100/100. نتمنى جواب وخا من متتبع او واءر لهدا المنبر
23 - تظلم الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:03
اتاسف ساغادر صفوف الأمن الوطني ولم تبقى إلا أيام معدودة لبلوغي 60سنة وأحس بالغبن تدرجت من حارس أمن إلى ضابط شرطة ممتاز لكن أن الرئيس قام بتنقيطي نقطة ظالمة ورغم استقبالي من طرف خلية السيد المدير العام بالرباط فقد تم اقصاءي من رتبة عميد انتهى الكلام
24 - موظف شرطة الاثنين 30 دجنبر 2019 - 23:09
المرجو من السيد المدير العام تكليف لجنة للاستماع إلى كل موظف قام بشكاية تظلم انا شخصيا قمت ب3 شكايات بدون رد رغم المدمرات المديرية في هدا الشأن إلا يتم طمس جميع الشكايات أرجوكم السيد المدير أرجوكم موظف الشرطة مظلوم
25 - يوسف سلاوي الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 00:09
عن اي 100/100 تتكلمون قضيت 10 سنوات في هده الرتبة مع العلم اني حصلت على 20/20 في التنقيط
26 - الحوزي الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 00:16
لا اعرف مالي مع هده المديرية اكثر من ١٢ سنة وانا في رتبة واحدة بغض النظر عن السنوات التي قبلها هناك حيف واكثر من تظلم وبالرغم من انني رفعت طلب مقابلة الى السيد المدير طمعا في ا انصافي وحل مشاكلي والنظر في التظلمات واكثر من تجاوزات تعرضت لها طالت شخصيتي ووضعيتي الادارية ازدادت حدة معاناتي معها وقد استقبلت من طرف الخلية المعدة لهدا الغرض بالرباط والى حدود الساعة فقد ضل دلك دون جدوى .
27 - med med الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 05:13
لم أستطع الاتصال بوالدي أو حتى رئيته مباشرة حتى لا يسألني واش دزتي أولدي ضابط علما أنه كان جنديا ولم يصل درجة ضابط كان حلمي أن يضع لي درجة ضابط على كتفي تشريفا له عند كبر سنه لم نفرح ......مرة أخرى يكون خير للجميع
28 - أمني فخور بقيادته الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 08:45
بارك الله في القائمين على تدبير الشأن الأمني بمختلف درجاتهم و على رأسهم الرجل المتميز الخلوق المتوهّج اخلاقا و احترافية السيد المدير العام للمديريتين و حمدا لله على هذه النعم المتواصلة منذ سنة 2015 بشهادة البادي و الداني و يا ليت و يا ليت و يا ليت الاستفادة بلغت 100 في المائة لجميع الدرجات مادامت المناصب المالية و الحمد لله متوفرة ، فالكثير من منتسبي الجهاز ينتظرون بفارغ الصبر هذا العرس السنوي المبارك و الأمل يحذوهم للرقي بمستواهم الاجتماعي لما هو افضل بالحلال يا مولانا ، لكن لا بأس فالآتي اكيد انه سيكون افضل في ظل القيادة المباركة لهذا الجهاز الابي العظيم من حراس امن المملكة الشريفة و تحية حب و تقدير و احترام و اكبار و إجلال للسيد المدير العام و ثلة من خُلّص مساعديه الأقربين وفقهم الله جميعا في مساعيهم النبيلة و رد عنهم كيد الكائدين و مكر الماكرين انه ولي ذالك و القادر عليه
29 - للأسف كلشي عوج الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 09:22
الترقي عامة في المغرب في أي مجال لا يرتبط بكفائتك و إنضباطك بل هل لديك معارف نافدين تسدي لهم خدمات جليلة ... أو ستبقى في أسفل السلسلة الغذائية ... طعاما سهلا للإفتراس من المفترسين ... و ما أكثرهم ...
30 - متفرج الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 22:44
الله يدير شي تاويل ديال الخير
31 - Hassan الأربعاء 01 يناير 2020 - 10:48
بعد العمل أربعين سنة متقاعد مضلوم بسبب التلاعب بالنقطة انا ضابط ش م مقيد في جدول الترقية لعميد ش هذه السنة. تفاجأت عدم وجود اسمي في الرقية رغم اني مؤهل ارجو من السيد المدير العام للامن الوطني انصافي في حقي
32 - عدنان الأربعاء 01 يناير 2020 - 19:33
بدون مجاملة الله ياخد حقنا منكم نحن المظلومين .
33 - لاللظلم الخميس 02 يناير 2020 - 09:54
داءما العن الدي ظلمني واخص بالدكر ق ي فلا تسامح معه سواء كان حيا و ميتا. ومهما طال هذا الظلم فلن يدوم فلابد لليل من ان ينجلي ولابد للقيد ان بنكسر.
34 - مظلوم الجمعة 03 يناير 2020 - 14:15
مجزرة في التنقيط خيبت امال مقدمي شرطة مدينة الداخلة.بسبب تنقيط ظالم .تغيير التنقيط من على 8ال على 20 . استغلها المسؤول على التنقيط .و اعطى نقط اقل من التي حصلواعليها ف السنوات الفارطة. و بها ضيع عدد كثير يجب التاكد من هده المعلومة لا يعقل واحد كانت عنده 7.85/8 ولما تغيرت النقطةاعطيت له 18/20. و لم تشمله الترقية و النقطة التي يستحقها تفوق 19.75/20 ضيعت امال الكثير بسبب العبث.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.