"لجنة الشّهيد" تطالب الدولة بتعجيل الكشفِ عن حقيقة اغتيال بنبركة

"لجنة الشّهيد" تطالب الدولة بتعجيل الكشفِ عن حقيقة اغتيال بنبركة
الثلاثاء 7 يناير 2020 - 22:30

في ذكرى ميلادهِ المئوية، طالبَ فاعلون حقوقيون وسياسيون الدّولة المغربية بكشف حقيقة اغتيال المناضل اليساري المهدي بن بركة، رافِضين “الاستمرار في طمْس الحقيقة الكاملة في ملف اختطاف واغتيال القائد الأممي”.

وتسعى أحزاب يسارية وجمعيات حقوقية بتشكيلها لـ”لجنة الشّهيد” إلى “تخصيص سنة 2020 للمطالبة بإجلاء الحقيقة كاملة في ملف المهدي بن بركة، ومن أجل إحياء الذاكرة العادلة بشأن الشهيد ونضالاته”، داعية الدولة المغربية إلى “القيام العاجل وبشكل رسمي وعلني بكشف جميع الحقائق”.

واعتبرت اللجنة أنّ “ذكرى اختطاف وإخفاء القائد الكبير المهدي بن بركة، قبل 55 سنة، ليست مجرّد ذكرى أليمة تجسد الخسارة الكبيرة التي رزئ بها المغرب وقوى التحرر ككل، بل هي جريمة كبرى لا يمكن أن يستمر التستر عنها”، محملة المسؤولية التامة للدولة المغربية والدولة الفرنسية “في الفعل الإجرامي الذي ذهب ضحيته القائد المهدي بن بركة”.

وأوردت اللجنة التي يرأسها ممثلون عن أحزاب يسارية (النهج الديمقراطي، فيدرالية اليسار الديمقراطي، وحزب الطليعة…) أنّ “الحقيقة مازالت تصرخُ فينا وهي ترزح تحت طمي الطمس وتصرخ في التراب والهواء المغربيين ضدا في رغبة الدفن النهائي لها وللقضية”.

وسجّلت اللجنة بإيجابية إصدار السلطات التونسية مؤخراً من خلال الهيئة التونسية للحقيقة والكرامة مقررا خاصاً بالشهيد الحسين المانوزي، الذي اختطف من تونس، وصنفت ملفه ضمن حالات الانتهاكات التي تمس الحق في الحياة والفقدان والاختفاء القسري.

وأشارت اللجنة ذاتها إلى أن “الإخلاص في تجسيد حياة مستمرة لمكانة وقضية الشهيد في ذاكرة الشعب المغربي وذاكرة النضال التحرري العالمي يفرض تجديد التفاعل مع ديناميات نضاله الديمقراطي التقدمي وعمله الإنساني التحرريين، لاسيما أن المغاربة والعالم اليوم في أمس الحاجة إلى الاستنارة بفكر المهدي الوقاد كجزء من الفكر المعطاء”.

وقبل أن تنطلق فعاليات “2020 سنة الشهيد بن بركة من أجل الحقيقة، الذاكرة والفكر”، انتقدت اللجنة ما اعتبرته “حملة بئيسة بأدوات أكثر بؤساً لتشويه رمزية الشهيد، لتذكرنا بعادات قوى الرجعية والنكوص في التعامل مع شهداء الشعب المغربي ورموز تضحياته وكافة ضحايا القمع والفساد والاستبداد”.

وفي هذا السّياق، قال محمد العوني، رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير (حاتم)، إن “2020 سنة الشهيد بنبركة تمثّل مبادرة من أجل إحياء ذاكرة الشهيد الوطنية والكفاح من أجل التحرر والديمقراطية وحقوق الإنسان”، وزاد: “ليس من المقبول بعد مرور 55 سنة على اختطافه أن تكون الحقيقة مشتتة..نحن نريدُ الحقيقة كاملة لأنّ الأمر يتعلق بقضية شعب”.

وأشار العوني إلى أنّ “وفاة المهدي مثّلت خسارة كبرى للمغرب ولكل قوى التحرر العالمية، لأن الأمر يتعلّق بقائد وطني في المغرب وقائد أممي من خلال تكليفهِ بتهييء مؤتمر القارات الثلاث”.

واعتبر الناشط الحقوقي أنّ “الشهيد كانت له العديد من العطاءات متعددة الجوانب والعميقة في تجسيد التغيير والاتجاه إلى الديمقراطية وبناء الوحدة الديمقراطية، أهما تشييد طريق الوحدة التي ربطت شمال المغرب بجنوبه”.

من جانبه، أكّد مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، أنّ “2020 تمثّل سنة الشّهيد؛ لأنها تصادفُ مئوية ميلاد المهدي الذي يعتبر شاهداً على العصر وعلى المغرب الحديث ومن الموقعين على وثيقة الاستقلال، وشارك في أعرق حزب ثم أسس الاتحاد الوطني وانتقد الخط السياسي للنّظام والحزب الحاكم”.

وأورد الناشط اليساري في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “الشهيد اختطف وتمت تصفيته لأنّه أزعج النظام. وإلى حدود اليوم لا نعرف الحقيقة، التي تظل تحت طائلة السّرية”، داعياً الدولة إلى “تقديم اعتذار رسمي للشعب المغربي جراء سنوات الرّصاص وجبر الضّرر النفسي والمعنوي لعائلة الشّهيد”.

‫تعليقات الزوار

12
  • كريم
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 22:44

    المهدي اغتيل في فرنسا و عليكم مطالبة فرنسا لتدلي لكم بما وصلت اليه من ابحاث في هذا الشأن و اتركوا المغرب .عيقتوا بزاف . المهدي مات رحمة الله عليه .

  • عيد المنعم
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 22:50

    الحقيقة راها معروفة من أيضا من كبيركم لصغيركم تعرفونها فقط مجرد خرجات لا تغني ولا تسمن كولشي واكلها تحت الطبلة

  • KIM
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 22:56

    من قتل المهدي بنبركة معروف للجميع
    هو الذي يحمي مصالح فرنسا و تحميه..

  • Alhassan
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 23:02

    Je me demande est est ce que cette histoire va s’arrêter un de cet jour.combien de chahid sont mort et personne ne parle ou bien il n’y a que que ce benbarka
    On ne sais pas même la vrai vérité sur ce monsieur dieu seul le sait alors arrête nous ce discour et parlons des vivons et non pas des morts

  • Moumine مؤمن
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 23:13

    "لجنة الشّهيد" تطالب الدولة بتعجيل الكشفِ عن حقيقة اغتيال بنبركة
    كاع ما طالبو الاتحاديون بالكشف عن حقيقة اغتيال بنبركة ملّي كانوا على رأس الحكومة… ملّي جات من فرنسا لجنة قضائية للتقصي في النازلة، قال لها الاتحاديون ما عرفنا ش عناوين المتهمين. أُو رجعت اللجنة فحالها. وفي لقاء متلفز مع عبد الواحد الراضي، بصفته كان وزيرا للعدل، عندما سمع طرح قضية اغتيال بنبركة، نزع الميكرو وهرب.
    .Il y a anguille sous roche

  • nkki
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 23:15

    زعما ماعرفتو شكون لي قتلو ولا تضكو علينا

  • saad
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 01:07

    لو افترضنا ان المهدي بن بركةهدا لم يمت و بقي حيا ما الدي كان سيتفيد منه المغرب لا شيئ بقي العديد منهم أحيا بوعبيد ,امحمد البصري ,ادريس لشكر ،المحجوب بن الصديق,اليازغي ,بن جلون الخ …..إلا الاستاذ اليوسفي الكل استفاذ ماديا و جلهم اصبحوا اغنياء و مركزوا ابناءهم في مناصب بمؤسسات مهمة طف الى ذالك ان بن بركة كان على رأس من قاموا في بداية الاستقلال بتصفية أعضاء جيش التحرير المعارضين لهيمنة حزب الاستقلال الدي أراد ان ينسب مقاومة الاستعمار لحزبه في حين انه كان منشغل بتدريس ابناءه في الخارج ليستعبدوا فيما بعد احرار هدا الوطن لذا فليس في القنافذ أملس.

  • عبد ربه
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 04:19

    صاحب عملية الإغتيال هو شخص كانت تنحني له الرؤوس وكان يخاف من أن يزحزحه صوت الحق عن الكرسي الذهبي ولهذا قام المستعمر مع القاتل بوضع خطة لإغتياله لأن المهدي كان لسانه الشريف مصدر الحقيقة ويطالب بحقوق المغاربة الأميين

  • محمد108
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 10:41

    " أورد الناشط اليساري في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "الشهيد اختطف وتمت تصفيته لأنّه أزعج النظام." اذا تبين انه قد اعترف بمن قتل الراحل المهدي بنبركة. و لا فائدة في التكرار

  • العبدي
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 11:52

    كان عليكم أن تقولوا هدا الكلام للسيد اليوسفي و حكومته و للسيد راضي و غيره عندما كانوا وزراء للعدل.لكن لم تفعلوا رغم أن المغاربة كانوا ينتظرون من أصدقاءه دلك.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 12:11

    على المطالبين بهذا أن يطالبوا الحكومة الفرنسية التي تسترت عن الجريمة منذ وقوعها وبإمكان أبناء الفقيد اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية اوالمحكمة الاروبية وينتهي الأمر لأن القضاء فوق الجميع أبناء الضحية هم المعنيون بالدرجة الاؤلى لأرواحهم احتراماتي

  • ايت علي
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 14:15

    العالم كله يعلم ان دول كتيرة كانت وراء اغتيال هدا الرجل الدي ساهم بتصفية مغاربة شاركوا في تحرير البلاد ولم يردخوا له ولامتاله على هد الجمعيات ان تدعوا له عسى الله يغفر له من الدنوب التي ارتكبها في حق المجاهدين المغاربة وليطووا هدا الملف وكفى من الاسترزاق اهتموا بالمغاربة الاحياء الاموات في مداشر وازقة المدن دون معيل وفي هدا الضرف حيت الالج والبرد القارس.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين