الزفزافي: العائلات لا تستقوي بالخارج ضد الوطن .. والريف مغربي

الزفزافي: العائلات لا تستقوي بالخارج ضد الوطن .. والريف مغربي
الخميس 9 يناير 2020 - 01:30

قال أحمد الزفزافي، والد القائد الميداني لاحتجاجات منطقة الريف، ناصر الزفزافي، إن تنسيقه مع وفد من البرلمان الهولندي “ليس أبدا اسقواء بالخارج ضد الوطن، بل العكس تماما، فنحن نتواصل مع مختلف الثقافات والأمم مادامت تلتزم بالسلمية”، مسجلا أن “كرم المنطقة هو المرحب الأول بالوفد، فمحمد بن عبد الكريم الخطابي كان يستقبل الأعداء، فما البال بمن جاؤوا حبا في الريف”.

الزفزافي، الذي تحدث في حضور برلمانيتين هولنديتين من غرفة ناصر، أضاف أن “الريف يظل منتميا إلى الوطن المغربي بحكم التقاليد العريقة لهذا البلد”، مشيرا إلى أن “الوفد الهولندي لا يريد التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد، ولم يأت لفرض تصوره على أحد، بل جاء بمشاريع تنموية ستساعد المنطقة على الخروج من وضع العزلة الأمنية والاقتصادية”.

وأورد والد “أيقونة حراك الريف”، الأربعاء، أن “الوفد ينتمي إلى اليسار الأوروبي، وبالتالي من العادي أن يكون تنسيقه قائما مع اليسار المغربي”، مرحبا بجميع الأحزاب التي تريد مصلحة الريف، مؤكدا أنه توجه إلى عمالة الحسيمة من أجل طلب لقاء رسمي مع الوفد، لكن الإجراءات لم تسعفه، فيما قوبل توجهه الدائم نحو المجلس الجماعي “بغياب التواصل”.

وأشار الزفزافي إلى أن “هناك سوء فهم كبير يجمع باقي الأحزاب بالريف”، وأبدى إحباطه من “تفاعل أجانب مع شكاوى العائلات والمنطقة ككل، فيما أبناء الوطن لا يفهمون”، وزاد قائلا: “لا أحد سيتحكم في حريتي، وسأقوم دائما بما يمليه على ضميري”، مشددا على أن “كل من يهمه الريف أو يمكن أن يساعده بشيء، فمرحبا به ما دام الجميع يحترم دائرة السلم والأخلاق والقيم”

وأكمل المتحدث موضحا أن “لا أحد خارج هذا البلد بإمكانه إطلاق سراح معتقلي حراك الريف، بل المسؤول الوحيد عن هذا الأمر ومن يستطيع القيام به حقيقة، هم السياسيون داخل المغرب”.

وبعد فشلِ تنقُّلِ كاتي بيري، عضو البرلمان الأوروبي عن حزب العمل الهولندي المعروفة بمساندتها لحراك الريف، إلى مدينة الحسيمة، وصلَ إلى المدينة ذاتها، الاثنين، وفد برلمانيٌّ هولندي عن الحزب الاشتراكي حيث التقى بعائلات المعتقلين في زيارة هي الأولى من نوعها منذ انطلاق الحراك.

وترأست الوفد الهولندي رئيسة الحزب الاشتراكي، ليليان مراينيسن، والبرلمانية عن الحزب نفسه سادات كارابولوت، وهي الزّيارة التي كانت مقرّرة منذ مدة من طرف الفريق البرلماني الهولندي ومدرجة ضمن برنامج الزيارات الخارجية، قبل أن تتحقّق بلقاء عائلات معتقلي “حراك الرّيف”، في مقدّمتهم أحمد الزفزافي، والد أيقونة الحراك ناصر الزفزافي.

وأعربت البرلمانيتان الهولنديتان عن تضامنهما مع عائلات المعتقلين الرّيفيين، ووعدتا بالعمل بكل الوسائل من “أجل إطلاق سراح قائد الاحتجاجات الميدانية في الحسيمة، ناصر الزفزافي، وباقي المعتقلين”.

وكانت سادات كارابولوت قد طالبت حزبها، في وقت سابق، بطرح مُقترح استعجالي للبرلمان الأوروبي يقضي بتكوين لجنة لتقصي الحقائق بخصوص المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي إلى المغرب من أجل إنجاز مشاريع في شمال المملكة.

‫تعليقات الزوار

67
  • مغربي حر
    الخميس 9 يناير 2020 - 01:53

    مقتبس 《بطرح مُقترح استعجالي للبرلمان الأوروبي يقضي بتكوين لجنة لتقصي الحقائق بخصوص المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي إلى المغرب من أجل إنجاز مشاريع في شمال المملكة.》نتمنى تكن المحاسبة من الخارج اما الداخل في دار غفلون

  • لوزير
    الخميس 9 يناير 2020 - 02:02

    المغرب وطن للجميع وعلى المسؤولين في هدا البلد العمل على تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراده و الابتعاد عن الشعارات الفارغة.

  • Ahmed
    الخميس 9 يناير 2020 - 02:05

    ايها الاخ كلما تنتمون الى الخارج والامور تتعقد كثيرا لاتتركون الامور تسير للاحسن انا الخارج يركبون عليكم

  • jakane
    الخميس 9 يناير 2020 - 02:42

    الوفد جاء بمشاريع، وفي نفس الوقت لتقصي الحقائق حول مشاريع سابقة، مع الحرس على أنه لا يتدخل في الشؤون الداخلية لٲي بلد.

  • الناقد
    الخميس 9 يناير 2020 - 02:48

    من حقه ان يفعل شيئ من اجل سراح فلذة كبده. الزفزافي ورفقاؤه لم يختلسوا الملايير او قتلوا شخصا, فلماذا يحاكمون بكل هذه السنين. هذا ظلم ما فوقه ظلم. الهلانديون ليسوا اغبياء وسيضغطون على المغرب لاطلاق سراحهم. دائما ما يتخذ المخزن قرارات في خضم سخونة الراس ويندم عليها. العالم تغير والمخزن لم يعد يقنع احدا.
    المغاربة يستحقون افضل

  • الزياني
    الخميس 9 يناير 2020 - 03:04

    احدر يارجل هده الدعوات الخبية. هكدا يدعي الاوربيون الحاقدون على المسلمين وخاصة فرنسا الخبيتة التقسيمية باستصدارها الظهير البربري ودعوتها لحماية قبائال دارفور والاكراد وما تخبؤه لقبائل الجزائر وماخفي اعظم, وللاسف ان اليسار العربي يلتقي معهم في كراهية الاسلام

  • المخابرات
    الخميس 9 يناير 2020 - 03:18

    المغرب لم يقنن انتاج وبيع (ودسترة) الكيف كباقي ممالك أوْرَبة
    إذن القوانين الجاري بها العمل هي اعتقال كل من استهلك أو تحوز من اجل الاستهلاك أو المتاجرة في هذه المادة خاما أو مصنعة و المشاركة وتوفير وكر لاستهلاكها
    وعليه وجب على الجمارك ان تقوم بدورها بكامل الصرامة وتطبيق القانون المغربي الشامخ
    اهنئ نفسي بتوفير حل مناسب لهذه الأشكال

  • مغربي
    الخميس 9 يناير 2020 - 03:32

    لقد بدأ يرجع لصوابه
    نتمنى الا تكون مجرد مناورة

  • محمد لعيوني
    الخميس 9 يناير 2020 - 03:33

    رسالتي الى السيد احمد الزفزافي من الاعماق ضع تقتك في الله وفي الملك ستفﻻح انشاء البه قريبا.اما الخارج والتصريحات فلن يزيدا الملف الا تعقيدا.الريف عزيز علينا جميعا .والحمد لله ان لدينا ملك عظيم يحب ابناءه ولو اخطؤوا.فالفرج قريب انشاء الله .لكن دعوا الامور تهدا وابتعدوا عن تدويل الملف .لان ما من احد يمكنه اطلاقهم الا الملك وحده .

  • ما شأن الخارج في شؤوننا
    الخميس 9 يناير 2020 - 04:02

    عليكم بالبرلمان الذي انتخبتموه أو عليكم بالعفو الملكي والتعنت والتدخل الخارجي يجسد فكرة المطالبين الانفصال تصرف غير مقبول.

  • سفيان
    الخميس 9 يناير 2020 - 04:15

    توجهات الغرب بصفة عامة تدفع بتقسيم وتفتيث كل ما هو مسلم سواء المغرب او غيره من الدول وبالذات هولندا وبلجيكا لطالما اغدقوا بالمال للجمعيات وبعض الانفصاليين لمحاولة فصل الشمال عن بقية المغرب ينبغي الحدر من هؤلاء المجرمين الشياطين الديمقراطية عندهم داخلية فقط صحيح الفساد مستشري في بلدي الحبيب لكن مخططات التفثيت هذه لا تخدم أحد ولن يعيش فيها احد بسلام

  • عثمان
    الخميس 9 يناير 2020 - 04:18

    وحسب ذات المصدر فإن البرلمانيين الهولنديين واثناء، رحلة عودتهم الى هولندا من مطار العروي، وجد بحوزتهم هذه الخرائط المبتورة من الصحراء المغربية، والتي توضح جليا على ان هؤلاء يدعمون انفصاليي الصحراء والكيان الوهمي للبوليزاري، وعلى انهم يكنون العداء للمغرب ولوحدته الترابية، وهمهم الأول هو خلق التوتر بالمغرب، اكثر من أي شيء اخر.

  • marokkii
    الخميس 9 يناير 2020 - 04:51

    حداري لانعرف مادا يطبخ انهم مرسلون من بعض مغاربة هولندا الدين يكرهون المغرب

  • Omar
    الخميس 9 يناير 2020 - 05:53

    فما البال بمن جاؤوا حبا في الريف".
    هل تتكلم بدون شعور
    هل يحبون فعلا ابناء الريف في الريف ؟او ارض ااريف؟ هناك فرق.
    و يمقتونهم و يكرهونهم فوق اراضيهم.
    بل اكثر من دالك ينعتونهم بان الاجرام هو موجود عندهم في الجينات أليس هدا ارقي عنصرية و ميز في العالم.
    ليس هناك حب و مساعر في السياسة كما تأمن انت.هناك مصااح انكم ورقة ضغط و ورقة انتخابية و مصلحية لا اقل و لا اكثر . سيندم ابناء الريف في هولندا بدعمهم لهدا الحزب و ستجدون معاملة اكثر تشددا من من سيحكم ااسنين المقبلة

  • ونيس من المانيا
    الخميس 9 يناير 2020 - 06:19

    السلام انا من هنا المانيا احي امننا الوطني الدي يحمي هدا الوطن الغالي علينا من الخونة والمرتزقة والعملاء في الداخل وفي الخارج الدين يبعون ويسعون ويبهدلوننا مع اليهود الهولنديون الدولة الوحيدة في اوروبا التي تمول اسراءيل بكل سخاء فلهدا فيجب على الحكومة والوطنين الدي لهم غيرة على هدا الوطن الزج بهد العملاء والخونة بهم في السجون الى الى الابد فلا تتسهال معهم ومن يتسهال معهم فخيانة للوطن وهو منهم فعاش الوطن ويحيا الوطن عاليا شامخا يرهب الاعداء والخونة والعملاء والمجرمون

  • CITOYEN
    الخميس 9 يناير 2020 - 06:21

    أي تنمية تربدها هذه الأحزاب و لماذا بالضبط الأحزاب الهولندية لا نريد مساعدتهم ولماذا ذكر غرفة إبنك هكذا عهدنا الخونة أما محمد الخطابي كان يستقبل أعداءه فهذا ليس مرجع ستظل دوما تنتظر و تنظر إلى الاعداء ليخرجوا إبنك وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون لماذا لم يذهبوا إلى مخيمات تندوف و يستقصوا أحوال المغاربة المحتجزون هناك فقط غرفة بيت إبنك

  • علي
    الخميس 9 يناير 2020 - 07:10

    المواطنين الأحرار لو اقتضى الحال هم من يعدمون بافكارهم في وطنهم ولا يلجؤون إلى الدول من أجل نصرتهم وابتزاز وطنهم بمحتويات حقوقية فارغة في داخلها ومبطنة بدساءس تخريبية اعتبرهم كمغربي قح مجرد دميات ادمية في أيادي خارجية يحركون كيف يشاؤون. ………؟

  • simsim
    الخميس 9 يناير 2020 - 07:47

    إذا كان الوفد جاء لمشاريع في المنطقة فهناك منتخبون من طرف الأقليم وكان على الوفد التنسيق معهم في هذه المشاريع
    كفى كذبا هذا الوفد جاء ليتدخل في شؤون المغرب وهذا مرفوض
    ثانيا من يكون أب الزفزافي حتى يصبح يلتقي بهؤلاء الصعاليك
    المغرب له ملك وله حكومة والريف منطقة من المناطق المغربية
    وكان على هذا الوفد لو كانت نيته حسنة التوجه أولا للرباط قبل الحسيمة
    وجب على السيد وكيل جلالة الملك اعتقال هذا الخائن لأنه يستهين بسيادة المغرب

  • مواطن
    الخميس 9 يناير 2020 - 07:51

    بدون الاعتدار عن وصف باقي المغرب بالاستعمار العروبي وبدون رد الاعتبار للعلم الوطني الموحد وبدون الكف عن الاستقواء بالخارج لن يطلق سراح المعتقلين.
    المطالب الاجتماعية تهم كافة المغرب وليس الريف وحده. يجب الكف عن الركوب على هذه القضية لتصفية حسابات قديمة يطبعها تغدية التفرقة والعنصرية والانفصال. لا فرق بين ريفي وغيره من مكونات الشعب المغربي. كلنا في مركب واحد والمطالب تهم الجميع.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:04

    ملامح احمد الزفزافي و النعمة الظاهرة على محياه و حياة الرفاهية التي اصبح يعيشها عقب اعتقال ابنه بعد فشله في خلق الفتنة بمدينة الحسيمة و تنفيذ مؤامرات الايادي الخارجية و الطابور الخامس تؤكد انه المستفيد الاول من تلك الاحداث التي اصبحت نعمة عليه و على عائلته بعد ان كان يعتقد البعض انها نقمة و يبدو لي انه كلما طال امد القضية كلما ازداد سعادة و تمتعا بالسفريات خارج ارض الوطن خصوصا و انه يستمتع بالظهور الاعلامي لذالك قد يكون هو الذي يسعى لاطالة امد قضية ابنه و تعقيدها اكثر حتى تكون تسولاته ذات معنى مادي و اعلامي.

  • بائع القصص
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:06

    زيارة الوفد الهولندي إلى الحسيمة له طابع إنساني وتواصلي لدعم العائلات المنكوبة بسبب اعتقال أبنائهم وتعمد الدولة في تكليفهم اشد المعانات.
    كذلك لإعادة الاعتبار إلى الحقوق المهظومة والدفاع عن الحقيقة المغيبة، الحقيقة التي زيفت بتلفيق التهم الجنائية بشتى انواعها للنيل من الأصوات الحرة.
    مهما طال الزمن فالمرشرات تفضح وضع الصحة والتعليم والدخل الفردي وحرية التعبير والصحافة، من حق التعاون الأوروبي تقصي مآل مساعدات التنمية التي ذهبت دون نتائج ملموسة.

  • rif
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:11

    الوفد الهولندي الذي زار مدينة الحسيمة مؤخرا و الذي حل بمطار الناظور العروي في رحلة عادية و أثناء التفتيش الروتيني قامت شرطة المطار بالعثور على كتب تضم مجموعة من خرائط الممملكة المغربية مبتورة من صحرائه الجنوبية .

  • شريد الليل
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:17

    من اعطى الحق للاربيين ان يتدخلوا في شءوننا الداخلية ومن سمح لهم اصلا بالدخول الى الوطن.هل يمكن للبرلمانيين المغاربة ان يتخلوا ويحققوا مثلا في ما يجري في كثلونيا الإسبانية.هل احمد الزفزاغي اصبح رئيسا للربف ليستقبل الوفود البرلمانية الاوربية………………؟

  • يريدون عزل الأوباش
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:23

    تلك محاولة من النظام وأزلامه عزل حراك الريف ، فالتجربة أكدت أن الأنظمة العربية قادرة على إبادة مواطنيها وتهجيرهم ، في الوقت الذي نجد فيه منازل الحكام مليئة بالمال والدولارات ، ولو لا وجود ارادات انسانية خارجية لكانت تلك الشعوب في خبر كان ؛ ثم أن النظام يريد خنق شعبه بمرجعيات فكرية ظلامية ، كتوظيف فقيه الريف ، في الوقت الذي يتعامل به النظام مع الخارج بمنطق آخر : شيكات محولة لسويسرا ، أوراق باناما ، سفينة فسفاط من جنوب المغرب لولا أعداؤنا لما علمنا بوجودها ، ثم هناك العلاقات الرسمية التي يجني منها الراسمال الأجنبي والعملاء في الداخل أموالا طائلة ، فأين ذلك الدرويش الرعديد الذي يصف حراك الريف بالفتنة .

  • مول الكرافاطة
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:34

    لا أ سي الحاج لم يأتوا حباً في الريف و كرم أهل الريف….. الذي يحب الريف و الريفيين هم المغاربة سكان باقي المناطق من فاس و تطوان و وجدة و و و الذين تصاهروا معهم و اختلط الدم بالدم……..أما الهولنديات جاءوا للريف حباً في الأصوات الانتخابية للهولنديين من أصل ريفي…… يعني باراكا من التبوهيل أعمي…….. الريف هو المغرب و المغرب هو الريف…….. بيك ولا بلا بيك……. بيا ولا بلا بيا…… بل بقوة التاريخ و العرق و الدين و المنطق و الجغرافيا…….. نشين إريفيين ذيماغرابيين

  • ياسين امغار
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:37

    كلام جميل يصدر اول مزة عن أب الزفزافي… بقي له أن يذكر إسم ملك البلاد على فمه وفضائله علينا في تقوية وتوحيد صف المغاربة من طنجة للكويرة… أما ادا تدخل من يحاسبنا من الخارج على المشاريع او المساعدات او غيرها فتلك هي الكارثة لأنك ستفتح للدخلاء الباب لإستعمار جديد وتحكم حقيقي فينا

  • متتبع
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:49

    الوفد البرلماني الهولندي جاء لخدمة مصالح بلده واستقطاب اصوات الجالية وهو يتلقى الهبات ضدا على مصالح بلده خدمة
    لاجندة اسياده. مفارقة عجيبة.

  • فضولي
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:54

    ا لحكومة العزيزة على قلوبنا , ارجو ان تطلقوا سراح ناس طالبوا باقل من حقهم وكفى من استحمار الشعب . لقد خلقتم عداوة شريحة كبيرة من المغاربة الذين , من خبثكم , تركتموهم اميون فصدقوا طرهاتكم بان الريف انففصالي فعادوه . اقول ان الانفصال يبدا وينتهي عندكم . ادوس كرامتك واستعبدك ….والا فانك انفصالي …سبحان الله دولة وااااالو…

  • متابع
    الخميس 9 يناير 2020 - 08:55

    زوينة هاد القائد الميداني تقول غير قاسم سليماني دالمغرب نسقوا تا معا إسرائيل راها ترحب بالفكرة خصوصا أن ناصر كانت أمنيته أن يزور إسرائيل و قدمها على مكة و الله على ما أقول شهيد

  • ali
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:04

    كلام للاستهلاك والكذب على العقول البسيطة . هذا ليس استقواء بالخارج بل هو لوي دراع الدولة وهءا ماةتعتقده انت .لان المغرب لا يخاف هولاندا او غيرها .نحن كشعب لدينا قناعات ان ابنك ومن معه ليسو معتقلين سياسين بل هم مجرمون .اعتدو على املاك الغير و قذفو وقاموا بسب الشعب المغربي بالعروبية والعياشة .وكذالك انت .لا طالم تغنيت بمنطقة الريف دون باقي مناطق المغرب .لاكن في الاخير وجدت نفسك تغرق وحيدا .

  • الدهبي مهاجر
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:25

    هده أربعة سنين لى فاتت جاؤوا عندنا أحزاب اليسارية ايطالية PD وطلبوا منا التصويت عليهم في حملتهم الانتخابية وطلبوا جمع شباب وكل حامل الجنسية الإيطالية حتى تكون افوزوا بالانتخابات كان شرطنا الوحيدة هو موافقة عل رخصة المسجد ووعدونا نجحوا في الانتخابات مع MATTEO RENZI وأصبح رئيس الحكومة الإيطالية ولكن تبخر حلم المسجد واعطاونا بكثف فقررنا من بعد لا تصويت على أحد حتى سقطت الحكومة RENZI والعام الماضي جاؤوا عندا مرة بنفس لعبة كلاسيكية وعدناهم لم نتصوت عليهم حتى فاز عصبة الشمال الحزب اليميني المتطرف و الحزب
    نجوم الخمسة 5☆☆☆☆
    هده لعبتهم وهدا هو مخططهم برلمان الهولندي يريد أصوات المغربية لأنهم يعرفون بأن أغلبية المهاجرين المغاربة في هولندا من منطقة الريف

  • La3jeb
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:35

    الخطابي بلا بلا بلا….. كلام فارغ.
    مشاريع هولاندا تخليهم عندها، لما يحترموا المركز مرحبا.
    لي ما فاهمش نتا هو ان هذه الاحزاب الصغيرة التي تؤيدكم نفسها تؤيد الصحراء فقط تحاول ان تدخل من النافذة بسبب جوعكم و بلادتكم. والله ماكين شي مشروع لما وقعت عليه فرنسا باش نجيكم من لاخر

  • عاشت المملكة الهولندية
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:38

    ولو دولة وحيدة في اروبا الغربية والشرقية عندها في الخريطة ديالها المغرب بصحراءه والمقر ديال البوليزاريو موجود في فرنسا نعم في فرنسا.

  • الفقيه جاسوس
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:39

    لنقلها صراحة الإنسان العربي يثق في خالقه ويسبح بحمده أطراف الليل وأطراف النهار ولكنه للأسف لا يثق في حكامه ، لقد اغرقوا البلاد في المديونية في الوقت الذي يغتنون فيه على حساب الشعب ، ويسيطرون على مفاصيل الاقتصاد ، هم يتذللون للجار خوفا من مكره وقوته ويحتقرون شعوبهم ، هم يضعون الدساتير للتحايل على إرادة الشعب ويفرخون احزابا تلهج بذكرهم وتضعهم فوق النقد والحساب ، ويصبح القضاة متزلفون على موائدهم في وقت عزت الوظائف ، فكيف لا يستنجدون بالخارج ، والخارج ليس كله شرا ، فمنهم أليبراليون المتوحشون ومنهم الإشتراكيون ، ونحن بالخيرين أولى ، لقد أشهر النظام سيف التقليد في صورة فقيه ، فحري بنا أن نلهبه بنار الحداثة .

  • مراد
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:40

    انتوما غير بقاو تعطيو الدروس في الوطنيه للغير مع.التطبيل والتهليل لمن زجو بشباب الحراك المطالب بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية.
    لكن لو فتحت لكم الابواب لرأيناكم جميعكم في الدول الغربيه العلمانيه في صرف أقصاه اسبوع من الزمان.. والانسلاخ من الجنسية المغرببه يصبح من الأولويات الأولويات.
    مهازل بالجمله.

  • Maghribi
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:48

    *un- abdkrim khatabi n est pas l heros que vous croiyez c est un individu qui a voulu profitė de la faiblesse du pouvoir central pour lui construire une republique pour lui et sa famille avec l appuit de l angleterre . Donc c est un separatiste et non un vrai patriote. Il faut cesser de donner des exemples de cette personne. Il n est pas un bon exemple.
    *deux- demander l aide d une puissance etrangere est la pure traiterie. Ca rappele ce qu a fait un groupe de chiite irakiens qui ont enterė a l irak sur les chars americains..
    *trois- est ce que la hollande va accepter que le maroc envoie une commission parlementaire pour enqueter sur le racisme et la descrimination que subissent les marocains dont une majoritė du rif en hollande.
    *quatre- ce ahmed zefzafi ou il etait avant la mort tragique de mohcin fikri. Quel est son passė militant et politique. C est homme sans passė un meconnu qui a fait mui et son fils de cette mort un fond de commerce pas plus etvpas moins.
    Zefzafi arriviste

  • العياشي
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:55

    إن تأكد أن الريف مغربي ما منعك أن ترفع رايته ولو كنتم رفعتم علم البلاد لكنتم نجحتم في الحراك لكن الحراك كان في محله فامتزج بالإنفصال وتدنيس العلم وسب المغاربة وتلقيبهم بالعياشا، إن الوطن غفور.

  • وعزيز
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:59

    قال أحمد الزفزافي، والد القائد الميداني لاحتجاجات منطقة الريف، ناصر الزفزافي

    اي قائد ميداني ….. ؟؟؟؟؟

    ما هذه الأوصاف….. كاننا في…..

    سموا الأشياء بمسمياتها…. دون إعطاء الأمور….

    الذي يسمع قائد ميداني… يظن اننا في حلب او البوكمال……

    شخص لم يحسب تبعات أفعاله.. …. و" نفخ " فيه حتى نسي نفسه….من طرف وسائل التواصل المتاحة… و كفى….

    الذي يحب وطنه…. لا يركب المغامرة… و تاجيج الأوضاع ووووو

    و الان… هاهم مرة أخرى…. يتوددون إلى الغرباء عن الوطن… الى… الثعالب….

    الذين يحشرون انوفهم… في كل شيئ بدون استحياء….. و لا يهمهم لا فلان و لا فرتلان… انما يهمهم…. ابتزاز و استعلاء و ادعاءات….

    الضلم معروف أين يوجد… و لا أحد يتكلم عنه… الا اذا كان المستهدف… عربيا أفريقيا….

    ايبتغون عندهم العزة…. ؟؟؟؟؟

  • وطني
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:05

    اعتقد ان زيارة هذا الوفد البرلماني اليساري و الاشتراكي لبيت والد الزفزافي معلنين تضامنهم معه هو أمر في غاية الخطورة. اولا هؤلاء رجال سياسيين يمثلون احزابا سياسية تعاكس أحكام القضاء في هذه القضية و بسببهم فترة العلاقة بين المغرب و هولندا. كيف سمح لهم من طرف السلطات بلقاء أي الزفزافي بهذه السهولة. و اذا كانت ليهم نية حسنة فما كان منهم الا أن يتلقوا بنظراءهم البرلمانيين المغاربة. لهذا ينبغي الحذر من هذه الزيارات و منعها بثاثا.هم من يضطرون الانفصاليين في هولندا و يدعمونهم ماديا ضد الوحدة المعربية

  • مواطن
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:09

    الرقم 24 نعم الأوباش هم من وصفوا باقي المغرب بالاستعمار العروبي وهم من يرفع رايات التفرقة العنصرية والاستعمارية ويستقوون بالخارج ويطلبون باللجوء السياسي في أول فرصة متاحة للهروب من مركب كل المغرب.
    المعارضة مشروعة وهي تخضع لمبادئ وقيم تجمع ولاتفرق.

  • ميلود لوسور
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:15

    يا سيدي يا زفزافي ان كنت لا تفهم الامور فلا داعي لتفهمنا ما لم تفهمه انت كلنا نعلم مشكلة المغرب مع هولاندا والبرلمانيتين لم يأتيا حبا فيك وفي حقوق الانسان لانه هناك عدة حالات حقوق الانسان منتهكة اشد انتهاك ولم تلتفت اليها هذه الدولة وما يفعلونه هو لظغط على المغرب في امور اخرى لا علاقة لها بابنك الذي هو اصلا ليس معتقل بارتكابه لجنايات وجنح افهم وان لم تفهم فهذا شأنك اما ابنك فقد حوكم من طرف القضاء والقضاء له سلطته مثلهم حين رفضوا تسليم تاجر المخدرات اياه

  • إبن البادية
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:18

    (…) مشيرا إلى أن "الوفد الهولندي لا يريد التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد، ولم يأت لفرض تصوره على أحد، بل جاء بمشاريع تنموية ستساعد المنطقة على الخروج من وضع العزلة الأمنية والاقتصادية".

    إذا كان هذا الوفد الذي يحمل صفة البرلمانيين الرسمية ويمثلون ناخبيهم ودولهم بصفتهم برلمانيين، وجاؤوا إلى المغرب بتلك الصفة فلماذا لا يتوجهوا إلى الرباط للقاء زملائهم من البرلمانيين الرسميين الذين يمثلون الدولة ؟
    وما هي صفتك أنت لكي تستقبلهم في المطار وتناولهم الزهور تقليدا لما تقوم به الجهات الرسمية في كل بلدان العالم، وخاصة وأنت لا صفة ولا مهنة رسمية لك، ولا تمثل أي شيئ ؟
    وإذا جاؤوا من أجل "مشاريع" في الريف كما تدعي فلماذا لم يمروا غبر القنوات الرسمية ويفاتحوها في مشاريعهم المزعومة، أم أنهم يسعون لمنحك شرعية مزيفة وتزكية لأفعال الخيانة والعمالة التي تقوم بها أمام الإعلام ؟
    أت لا شيئ ولست دولة موازية للدولة المغربية لكي تستقبل برلمانيين رسميين ولا التحدث لهم وهم يحملون صفة برلمانيين.

    إنه شغف السلطة واللهث وراء جاه مزيف فشل هذا الرجل في كسبه طوال حياته ولم يتبقى له سوى الركوب على محنة ابنه الشقي !

  • Omar
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:20

    حزب العمل و مرشحيه و من نجحو في البلديات من المغاربة من ابوين من الريف هم من يدفعو هدا الحزب الى ااهاوية في هولندا فهناك مصالح الاصوات مقابل مقاعد في البلديات نعف الطريقة التي يتسلقون بها الائحة الانتخابية على حساب هلنديين دو كفاىة عالية انها الكوطة و الدفع بالمغرببي الى اعلى الائحة رغم ضعف مستواه حتى يقدم للحزب كل ما يريد من اصوات و مصالخ و حتى تدخلات في سؤون المغرب رغم انها مضرة بالمغاربة ابناء جلدته اولا . هؤلاء هم من يدفعو ااحزب لمثل هده التدخلات الغير المحسوبة.
    ادن المسالة ليس كما يظن اب الزفزافي و ربما علم بها و هو يفعل الش ويء نفسه و اكد ان اب الزفزافي ادتا دهب الى هلندا و حصل على الجنسية سيضعونه في اعلى الائحة

  • العبدي
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:29

    اتق الله يا رجل و كفى من مناوراتك الخبيثة و الاستقواء بالخارج باعداء الوحدة الترابية.للمملكة ولدك نال جزاءه على طريق القضاء. وانت الآن تبحث عن ملء فراغه .كفى من الحقد و الدساءس ضد الوطن.

  • متتبع
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:36

    انت.الذي تستقوي بالخارج ضد الوطن .هل نسيت تحركاتك الماراطونية في عواصم أوربا ضد بلادك .وتقول الريف مغربي. نعم الريف مغربي ولكنك انت انفصالي لأنك تستقوي بالخارج.وتريد زرع الفتنة و عدم الاستقرار في المغرب انت وابنك الذي لم تحسن تربيته ومن يدور في فلككما.فالمغرب لكم بالمرصاد ولجميع مافيا وبارونات المخدرات بهولندا وأعداء المغرب كيفما كانوا وأينما وجدوا.

  • الشادلي
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:43

    الزفزافي ليس انفصالي بل هو وطني يحب وطنه ككا المغاربة المشكل في بعض التماسيح الموجودة في الحكم التي تري ان مصالحها الشخصية في خطر وعلي الزفزافي البقاء في السجن يحيا الزفزافي ومن معه من المناضلين الاحرار.

  • INCROYABLE MAIS VRAI
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:46

    الإنسان العربي حينما يلجأ للخارج ، فهو يقوم بذلك بعدما سدت جميع الأبواب في وجهه ، ثم أنه يقوم بذلك من أجل انصافه لتحقيق الكرامة ضمان لقمة العيش ، وسيكون من الحمق القول أنه يستقوي بالخارج للحصول على صواريخ ومدافع لدك حصون أهل الطغيان وتهشيم قصورهم فوق رؤوسهم ، إنه يريد فقط الحياة الكريمة لأبنائه لضمان مستقبلهم هذا ما يريده الإنسان العربي . ومن العجائب أن الطغاة الهاربين من العدالة و الظالمين لشعوبهم يلجؤون لمكة في السعودية ، والشعوب تلجؤا للغرب ولمنظماته الأنسانية .

  • متتبع
    الخميس 9 يناير 2020 - 11:15

    المتتبع لموضوع (الحسيمة)
    سيرى بوضوح
    أنه: لا المعتقلين، ولا عائلاتهم ،ولا المدافعين عنهم
    كلهم حينما يقومون بأي عمل لهم قابلية لتنكره ونفيه وبسرعة لاتصدق
    أفعالهم تدل على شيء ولسانهم يصف أشياء لا تمت بالحقيقة في شئ
    غرييييب أمره هؤلاء الناس
    غريييييب كل ما يأتي منهم

  • Marocain
    الخميس 9 يناير 2020 - 11:59

    السلام عليكم .
    القضاء قال كلمته ابتدائيا و اسثئنفيا في هده الحالة و في القانون المغربي هو العفو يجب أن تذهب الدار لكبيرة (( القصر )) أنتم ذهبتم الدار خاوية وتزيدكم تأزما و تسلحوا بالعلم الوطني و اعترفوا بأخطا ئكم الإعتراف بالخطأ من شيم الرجال و سوف تلقوون المساندة و الخير إن شاء الله.
    الللهم احفظ بلدنا الغالي.
    شكرا هسبريس.

  • مواطن2
    الخميس 9 يناير 2020 - 12:28

    هناك مثل يتداوله عامة الناس في البوادي يقول لكل من يستمر في تعنته في امر من الامور " ها الشخص غير زايد فالعمية او فعميتو " شخصيا ارى الامور بنظرة اخرى . الزفزافي الاب يعتقد انه يقوم بالصواب لما يلجأ الى الخارج.لانه يدرك ان ولده ومن معه قاموا بمخالفات خطيرة مست حتى برموز الدولة.دون الحديث عن الاعتداءات الموثقة صوتا وصورة. ويريد ان يجعل من ولده ورفاقه ضحايا وسجناء " راي " وزعماء.ويريد ان يصنف ما قام به هؤلاء في خانة " النضال " والدفاع عن حرية الراي.لكن للاسف الشديد من قام باحداث الريف ليست له اية علاقة لا بالراي ولا بالسياسة.ولا مرجعية لهم مطلقا.انصح السيد الزفزافي – وانا مواطن مغربي لا اختلف عنه في شيء – وبدون اية كراهية – بالتوجه الى من يهمهم الامر داخل البلاد.وباستقوائه بالاجنبي لا يزيد الامر الا تعقيدا.وعليه بزيارة المعطوبين من السلطات العمومية الذين لا زالوا يتابعون العلاج.

  • ريفي ابن الحسيمة
    الخميس 9 يناير 2020 - 12:37

    لاداعي للثمتيل يازفزافي فان مسرحيتك قديمة جدا ويمكن للطفل كشفها لاننا نعرفك على حقيقتك جيدا اكثر مما تعرف نفسك فاعلم انك، ستقبع في السجن لمدة طويلة من دون عفو بسبب جرائمك المقترفة في حق الشعب المغربي.ولاداعي للاستنجاد بالخارج فلن ولن يستطيع فعل شيء لان القانون هو القانون

  • مواطن
    الخميس 9 يناير 2020 - 12:38

    لايمكن للزفزافي و ابوه وكل من معهم أو وراهم أن يحصلوا ولو على أي تخفيف من عقوبة السجن وهم متعنتون ومصرون على حقدهم للوطن رافضين رفع العلم المغربي (بل وأحرقوه في فرنسا مؤخرا ) ولم يعتذروا للملك والمغرب والمغاربة على هذه الأفعال الاجرامية.ومع ذلك يستنجد ن بالخارج ظنا منهم أن الدولة ستنحني و تستجيب لاستفزازاتهم .ستقبعون في سجونكم . والمغرب والدولة لكم بالمرصاد انتم ومن وراءكم.

  • الشلح
    الخميس 9 يناير 2020 - 13:02

    "فيما أبناء الوطن لا يفهمون" الزفزافي ورباعته هم الفاهمون فقط، زيد الطين بله السي الفاهم الكبير

  • ملاحظ
    الخميس 9 يناير 2020 - 14:28

    لا تأبه للذباب الالكتروني فهو يغزوا جميع المواقع . قضيتكم عادلة و واضحة . و ما الاعتقالات الاخيرة الا تأكيد لنهج المخزن في وجه كل من طالب بالكرامة و العدالة الاجتماعية . واصلوا نضالكم

  • ضد الضد
    الخميس 9 يناير 2020 - 14:40

    على من تقرأ زابورك يا داوود . عرفناك منذ البداية و إلى حد الساعة لا تزال تستنجد بهولندا و بأوروبا. و كأن المغرب ليس فيه الحلول و هو طلب العفو بعد الاعتذار . فهمناك و عرفنا أنك تسترزق على حرية المعتقلين فك الله حريتهم.

  • متفرج
    الخميس 9 يناير 2020 - 14:48

    الإستقواء بالمؤسسات الخارجية له إسم وهو : الخيانة العظمى .

  • أبو سعد
    الخميس 9 يناير 2020 - 15:36

    الرجل يتقن فن المتاجرة بحراك الريف. كما قال أحد المعلقين مظاهر النعمة والرفاهية أصبحت بادية عليه و من المؤكد أنه يريد مواصلة الاستمتاع في هذا الاستثمار الذي نزل عليه من السماء. وهو لا يريد حلا معقولا لهذا الملف حيث من مصلحته دوام اعتقال شباب الحراك الريفي. و هو يستبلد المغاربة عندما يقول أن هؤلاء الأجانب لا يتدخلون في الشؤؤون الداخلية بالمغرب وعندما يقول أنهم أتوا بمشاريع تنموية للريف. هؤلاء البرلمانيون لا يهمهم إلا الحصول على تأييد الجالية الريفية في هولندا وتصويتها عليهم في الانتخابات. ولنا أن نتساءل لماذا يصر على أن يذكر المغرب في خطاباته وتصريحاتها ما دام أن ابنه و رفاقه أعلنوا التخلي عن الجنسية المغربية.

  • امير
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:05

    البعض يتحدث كأن المغرب دوله مكتمله الاركان .ديموقراطي . والقضاء فيه نزيه.
    واضح ان الجهل وتعياشيت هما النقطه السوداء في البلاد.

  • عبدو لهلال
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:06

    بأي شرعية تتدخل هيئات سياسية اجنبية وهولاندية في شؤون المغرب الداخلية ؟ وزفزافى او ا ايقونة او قائد هو شخص رفض حمل جنسية بلده بغباء واستعلاء ،وهناك قضايا اكثر شدة لدى دول غربية لماذا تتجاهلها هذه العناصر الهولاندية المسخرة ؟ وتتجشم العناء تجاه قضية مغربية مقضية ، يا للعجب .وان تم ضبط خريطة مبتورة منها الصحراء المغربية بحوزة هذه العناصرفهذا شأن آخر .

  • BENSLIMANE
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:09

    بتصريحاتك هته و خصوصا اقتناعك بأن الريف جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية التي ما دامتم تدافعون عن توابتها ستنال قضيتكم مساندة و تضامنا أكثر من طرف المغاربة. فتاكد أن المغاربة و الوطن يعغون و جلالة الملك أكثر.

  • FAROUK
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:12

    المغرب بلد مستقل ودوا سيادة لن يقبل ابدا اي تدخل خارجي في ساسته وقوانينه

  • Samir
    الخميس 9 يناير 2020 - 18:08

    مستقل نسبيا فقط. فنصف الاراضي المغربيه تحت الاحتلال الأجنبي. البعض منها تم تسليمها كهدية لهاذا وذاك.

  • ريفي قح zd
    الخميس 9 يناير 2020 - 20:03

    الى الجزائري سمير بلدنا احسن وافضل حالامن بلدك الدي قدمت ككعكة لفرنسا فانتم ابناء فرنسا ولازلتم. تحت استعمارها و لغاية اليوم ليست لديكم وثيقة رسمية للاستقلال ككل بلدان العالم حسب معاهدة ايفان السرية ههههههه عليك مراجعتها ياحفيد فرنسا قبل الرد، على اسيادك المغرب الدين حكموك لازيد من ثمانية قروووون

  • Samir
    الخميس 9 يناير 2020 - 21:27

    63
    .
    من يهلل ويطبل لمن زجو بابناء عشيرته وقريته في غياهب السجون لا حديث معه ولا رد عليه هذا ما هو موجود في عرفنا.

  • المحقق
    الخميس 9 يناير 2020 - 22:18

    الولد اخطئ والام التي هي عبارة عن دولة عاقبته. والجارة
    ليس لها شأن في بيتنا .
    لا تنسوا أن تعرضنا للإستغلال قبل الإستقلال من طرف الجيران لا تنسوا أن جيراننا يأخذون الكثير مقابل القليل ونحن بدورنا كأبناء يتوجب علينا أن نبر دولتنا قبل ان نطالبها برضاها.

  • سمير
    الجمعة 10 يناير 2020 - 01:57

    بادرة طيبة و انسانية ، تدعم معنويات العاءلات في هذه المحنة حتى ياتي الله بالفرج، ولاتقنطوا من رحمة الله ان مع العسر يسرا،

  • Hassan
    السبت 11 يناير 2020 - 07:18

    إنك لن تحسبها جيدا بما انك تلتقي اجنبيين اللذين ييريدون ضغط على المغرب بتقصي الحقائق من لجنة أوربية باختصار إنك تعقد الأمور اكتر، لا برلمان أوروبي ولا هولاندي ينفعكم الأوربي يبحث عن مصلحته حتى ولو قطع رأسك .المغربي لا يقبل الضغوط إن كان سلطة او مواطن عادي. القانون طبق على المرتزقة وانتهى الكلام التقي ماشاءت إنك تذل نفسك أمام المغاربة حتى اللذين تعاطفو معك لن يعودو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة