"ملائكة الرحمة" يرفضون استمرار المتابعات ويُفرغون المستشفيات

"ملائكة الرحمة" يرفضون استمرار المتابعات ويُفرغون المستشفيات
الجمعة 10 يناير 2020 - 01:00

وجدَ المغاربة أنفسهم، الخميس، أمام مستشفيات فارغة في كل ربوع المملكة، بعدما قرّر الممرّضون خوض إضراب وطني جديد عن العمل بكل المؤسسات الصحية، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، مع خوضٍ اعتصامٍ و”مبيتٍ” أمامَ مقرّ وزارة الصّحة بالرّباط.

ويطالبُ الممرّضون بالتصدي للاحتقان الذي يعرفه قطاع الصحة عبر استمرار المتابعات القضائية في حق عدد منهم، حيث يأتي هذا التّصعيد، وفق حركة الممرضين وتقنيي الصحة، بعد “استمرار المتابعات القضائية نتيجة الفراغ والغموض القانوني، ولعدم الاستجابة للمطالب”، وهو الأمر الذي اعتبروه “يزيد من احتقان الأوضاع وينذر بأزمة غير مسبوقة بالقطاع العليل”.

واستنكرت حركة الممرضين ما اعتبرته “استمرار تماطل وزارة الصحة والحكومة المغربية في الاستجابة الفورية لمطالب لا تحتاج أبدا لأي غلاف مالي، بل فقط للإرادة والنية الصادقة في الاعتراف الحقيقي لهذه الفئة التي عانت وتعاني حيفا كبيرا”.

بلين فاطمة الزهراء، منسقة لجنة الإعلام والتواصل بحركة الممرضين وتقنيي الصّحة، قالت إنّ “الاعتصام والإضراب عن العمل يندرجانِ في إطار مسلسل نضالي طويل ضدّ صمتِ الحكومة التي لم تستجب لمطالبنا”، مضيفة: “نهدد الوزارة بتجديد مسلسلنا النضالي، لأنّ مطالبنا مشروعة ونرفعها منذ 3 سنوات”.

وتابعت الممرضة المحتجة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “الحركة الوطنية للممرضين تطالبُ بإعادة النظر في نسق الترقية والتعويض على الأخطار الذي يحط من كرامة الممرضين، مع دمج الخريجين”، مبرزة أنّ “الممرضين كانوا يتأملون خيراً في وزير الصّحة الجديد لكنه أقفل باب الحوار مع الجميع”.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية في سياق “استمرار حالة الاحتقان الشديد في صفوف فئة مهنيي الصحة بسبب مواصلة المسؤولين في الوزارة الوصية نهج سياسة الآذان الصماء إزاء مطالبهم”.

كما جددت حركة الممرضين “تشبثها المبدئي والثابت بكافة المطالب التمريضية الستة الشاملة دون تجزيئ أو تسويف”، المتمثلة في “التعويض عن الأخطار المهنية، وإحداث هيئة وطنية، وإخراج مرجع المهن والكفاءات، وإنصاف ضحايا المرسوم 2.17.535، وتوظيف الخريجين المعطلين، وتحسين شروط الترقي”.

وقال عبد الصمد السعيدي، عضو لجنة الإعلام والتواصل بحركة الممرضين وتقنيي الصّحة، إنّ “اللجوء إلى التصعيد يأتي بعد تواصل استمرار سياسة الآذان الصّماء”، مشيراً إلى أن “الحركة ستسطّر برنامجاً نضالياً جديداً ضدّ الوزارة حتى تستجيب لمطالب الممرضين”.

ويصل عدد الممرضين المعطلين إلى 9000. وترى حركة الممرضين وتقنيي الصحة في توظيفهم ضرورة لسد الخصاص والتخفيف من أعباء الممرضين المزاولين، وكذا الرفع من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، خصوصا وأن العديد من الشكاوى تصدر باستمرار من لدن “المضطرين” للعلاج داخل المستشفيات العمومية.

‫تعليقات الزوار

25
  • tarik
    الجمعة 10 يناير 2020 - 01:15

    الف تحية نضالية

  • متتبع
    الجمعة 10 يناير 2020 - 01:17

    ان الصحة في بلدنا الحبيب لكي تصلح وجب صياغة القوانين وربط المسؤولية بالمحاسبة وافاد لجان على ربوع المملكة لتتبع عمل الشغيلة مع تغيير عقلية المجتمع حول المستشفى العمومي وخصوصا المستعجلات التي وجب اعادة هيكلتها وان يتم استقبال الحالات المستعجلة وفقط والزام الاطباء والممرضين بالحضور الفعلي من 8:30 الى 4:30 بالمراكز الصحية مع ترويدها بالمعدات والادوية والقائمة تطول……

  • بلبل
    الجمعة 10 يناير 2020 - 01:28

    الممرضين عيقو بزاف حصلو على امتيازات من الوزير الوردي فبعد التكوين يدرس في مجال التمريض و يحصل على الماستر و الدكتوراه الغريبة العجيبة و تصبح أجرته أكثر بكثير من الطبيب و هذه مهزلة بحد ذاتها .

  • النجم الأحمر
    الجمعة 10 يناير 2020 - 01:49

    يجب تجاهل هذه الفئة بغاو أجرة شهرية تفوق من درسو أكثرهم و الحل يجب اللجوء إلى التعاقد مع الممرضين المتخرجين من الدارس الخاصة مع التكوين و إدراج مهنة التمريض ضمن مهام التكوين المهني و تخفيف العبئ على وزارة الصحة .

  • طبيب سلم 10
    الجمعة 10 يناير 2020 - 06:23

    لكي تقارن هاته الفءة نفسها مع فءة الأطباء المسماة" الفئة الأخرى" وجب اولا معرفة ان الاطباء لهم اجرة مساوية تقريبا لاجرتهم(سلم 10 ايضا في الواقع).
    المضحك هو ان الفارق بين الفئتين أصلا ليس سوى "التعويض عن الأخطار". فلو تساوى التعويضان فسوف تتساوى الأجور. وهذا ما يؤكده الموقع الرسمي لاحتساب الأجور.
    إذن منطقيا لكي تزداد تعويضات الممرضين وجب اولا تسوية وضعية الاطباء الإدارية أولا حفاظا على الفارق المنطقي و العادل في الأجر. فمن الحمق أن يتساوى أجر "دكتور" مع أجرة "تقني".
    فهل وصلت الجرأة الى هذا المستوى المتدني بتقنيي الصحة الى حد مقارنة نفسها بالأطباء وهي تعلم جيدا حصولها على معادلة(مبالغ فيها) مع معادلة الإجازة الأكاديمية وتعرف بالمقابل عدم الاعتراف بدكتوراه الأطباء الذين يحملون لقب Doctors بالإنجليزية؟؟؟ لا هاد الشي خرجان العقل ما كانيش الشك

  • كم مم
    الجمعة 10 يناير 2020 - 06:51

    لسنا نعلم ما هي المهام التي سوف توكل للممرض الدكتور او الممرض الاستاذ البحث في المستقبل ومن هو الاطار الذي سيرافق المرضى في تنفيذ وصفات العلاج داخل المستشفيات لان الممرض الاستاذ الباحث لن يكون له وقت لحقن الابر او خياطة الجراح فبدل ان نخلق لاطار الممرض درجات الترقي ونهتم بتكوينه المستمر لصقل كفاءاته نقوم ونحدث شهادات لن تزيد الا في تراجع جودة اداء الممرض

  • مواطن
    الجمعة 10 يناير 2020 - 07:48

    الممرضون عتو فسادا في المستشفيات ، غهم يتقاضون اجورا ضخمة بالاضافة الى عملهم في المصحات الخاصة دون حسيب و لا رقيب.
    هم يأتون للمستشفيات من اجل النوم ، هل سمعت عن ممرض يعمل ساعتين فقط في المستشفى ؟
    انها arrangement

  • وائل
    الجمعة 10 يناير 2020 - 08:15

    هناك ممرضون وممرضات يستحقون الاجلال ، ولاكن مع الاسف سمعة الصحة انه قطاع مريض بالفساد المستشري. اضف الى الابتزاز الذي نسمع عنه قصصا عن ممارسات ترتقي الى مستوى جرائم القتل يكون ضحيتها المرضى.

  • chakib
    الجمعة 10 يناير 2020 - 09:57

    الرد على متتبع فقرة1
    متافق معاك فكلشي ،ولكن هذيك 8:30 16h30 فقطاع الصحة الذي يصنف من بين أصعب الوظائف إن لم أقل أصعبها،فهو أمر مستحيل،لأن عند الساعة الثانية بعد الزوال،يحس الممرض و الطبيب بالإنهاك الشديد ويصعب عليه الإكمال حتى16h30،وعلى الدولة ان تقوم بدراسة للبحث فهذه المسألة،وإيجاد الحلول له،و في حالة المستعجلات او الإنعاش،فيجب العمل 4 ساعات من العمل يوميا ،لأنه عمل شاق.

  • chakib
    الجمعة 10 يناير 2020 - 09:58

    الرد.على متتبع فقرة 2
    يجب عليك العمل في قطاع الصحة لتعرف صعوبته و الإكراهات العديدة التي يعاني منها الموظفون،من نقص في التجهيزات في بعض المستشفيات،ونقص في الموارد البشرية،وعقلية المواطن الذي قد يفرغ عليك شحناته لمجرد انك طلبت منه الأداء،وهذا مفروض عليك و عليه،والذي يحملك جميع نواقص القطاع و كأنك ان المسؤول عن الميزانية،مما يجعل لديك الإحساس انك تعمل في مكان خطير،لاتضمن فيه أمنك الجسدي،اما النفسي فهو منهك إلى مخرب،كل هذه الأمور تسبب الإنهاك الشذيذ للعامل في قطاع الصحة،وبالتالي يستحيل عليه البقاء في العمل إلى 16h30,خصوصا أنه في أغلب الحالات لا يكون عنده الوقت لتناول وجبة غذائه والإستراحة بعض الوقت،لان المواطن يعتبرها كبيرة من الكبائر في حقه.
    راه ففرنسا و كندا و الغرب بصفة عامة، العامل في قطاع الصحة ،يعاني مشاكل جسدية و نفسية،,ويتناول أدوية المرضى النفسيين لكي يكمل في هذه المهنة،وإن ظننت انني أهرطق ،تفرج في هذا البرنامج فيوتوب،وكن بعدها موضوعيا
    youtube:urgences:nos soignants en souffrace.

  • chakib
    الجمعة 10 يناير 2020 - 10:11

    الناس لي تيقول خذينا حقنا ملي عطاونا سلم 10,إجابتي لهم خذينا سلم 10 لأننا تنستاحقوه،الإجازة فيها 3 سنوات، و قرينا 3سنوات فوق الباك،زائد نقطنا فالباك هي من الأعلى في المغرب.زائد ماخذيناش حقنا،ضعنا فسنوات عديدة ،وحنا كنا تنتخلصوا غير اجرة السلم 9,الناس ضاعت فسنوات بزاااف،و أراهن انه هذه الفئة لم تحقق شيئا من أحلامها،ولكن الحمد لله.
    تتسحابوا الأجرة ديالنا المتوسطة تنستافدوا منها غير حنا!!راه تنعطيو لواليدينا،ونعاونوا خوتنا لي منهم خدامين فالقطاع الخاص ،وماتيتخلصوش مزيان، ونعطيو منها للمساكين لي ولاو كثااار ،ولي تزادو عليهم حتى المهاجرين الأفارقة،ونساهموا فدعم الأمة،كدعم بيت مال القدس،ونعطيو للسرباية فالمقاهي،ونعطيو الحراس لي مشتتين فالطرقان(الطومبيل ماديرهاش إلى ماكانتش مراتك خدامة)…….

  • الحق حق
    الجمعة 10 يناير 2020 - 11:38

    كفانا لعبا بالمصطلحات من فضلكم سموا الأشياء بمسمياتها، اذا كنتم بالفعل تدافعون عن فئة معينة من المجتمع بايجابياتها وسلبياتها فسموا الأمور بأسمائها الحقيقية بدون لف أو دوران

  • ادريس
    الجمعة 10 يناير 2020 - 11:48

    تسمية الممرضين بالملائكة في غير محلها خصوصا وأغلبهم أو فئة غير قليلة منهم تتهاون في القيام بواجبها .

  • الى التعليق 11
    الجمعة 10 يناير 2020 - 12:45

    الأصل في التكوين اولا ليس معدل الباك.!!
    والاصل في تكوين الاجازة هو التخصص في شعبة ما بطريقة أكاديمية معمقة. تنتج لنا محاميا مثلا قادرا على سرد مختلف بنود القوانين والتمييز بينها. فهل الممرض قادر على تفسير الأمراض التي يعطي لنا جرعات؟طبعا لا لأنه يستعين في أغلب الاحيان ب"خبرة"الأطباء في هذا المجال العلمي التحقيقي.
    اما المصاريف فالكل في الهوا سوى.
    بالنسبة للbrevete فليس لانه ينتمي الى "تيفو" احتجاجي قوي مستقوي بفضل موظفي مندوبيات الصحة الذين يحكمون سيطرتهم على المكاتب الاقليمية للنقابات فهءا سوف يتطيهم الحق لفرض "الاستثناء"داخل الوظيفة العمومية!!فهم من ذوي السنة الرابعة اعدادي أي أنهم مساوون تكوينا مع "مساعد ممرض".
    فهل كل من حمل "حقنة"سوف نعطيه امتياز "صاحب إجازة" و تعويضات صاحب "دكتوراه".
    إنه العبث بكل أشكاله وماجسد بمختلف ألوانه و يبرق بمختلف أطيافه. إنه الاستبلاد بأختصار

  • الوردي والممرضين
    الجمعة 10 يناير 2020 - 14:42

    لا افهم لماذا تجاوز الوردي الحقائق الاكاديمية و تلاعب بالمصطلحات فحول تقني تمريض الى مجاز تمريض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فهل حقا الممرض يحمل شهادة إجازة؟؟؟!!!
    هل يستطيع التكفل بالمرضى لوحده كما يفعل المحامي المجاز بالقانون عندما يتكلف بقضايا زبونه لوحده؟
    الدليل على سطحية الممرضين و بعدهم عن كل ما هو اكاديمي هو "تصديرهم"لأغلب حالات المرضى الى الأطباء و التعذر بغياب مصنف الكفاءات! اذن هذا اعتراف قوي من لدنهم بغياب الكفاءة على حل مشاكل المرضى الآنية وحتى متوسطة المدى.
    هم ليسوا اكاديميون لسبب آخر و هو عجزهم على شرح تفصيلي أكاديمي للمريض نفسه. هم اناس صامتون وقت استعمال الحقنة وو الضمادة. وترثارون امام الاسوار.
    بالله عليكم فهل المجاز في الانجليزية او علوم الحياة والارض او الكيمياء يتميز بهاته الطباع؟؟
    الاجازة تعني تكوينا أكاديميا وليس تقنيا.
    التمريض هو عمل فني تطبيقي بامتياز و تنفيذي لهندسة الطبيب المعالج. اي انه عمل تقني.فهل تقني بناء سوف نمنحه شهادة إجازة؟؟يلزم هؤلاء وردي آخر

  • واقعي
    الجمعة 10 يناير 2020 - 14:46

    ان التحدث حول موضوع ما وبالاطلاع على التعاليق يظهر لك وعي الشعب ، ان الساسة قد عرفوا ان الطريقة المثلى لابتعادهم عن الواجهة هو إلهاء الشباب بالتفاهات والموضات ، والشعب بجعلها تثور على الادارات بالضبط الموظفين ان حل مشكل الفساد بالادارات بيد المسؤولين لكن عدم صياغتهم للقوانين وجعل الموظف النزيه كبش فداء لا اتحدث عن الفاسدين اجج الصراع وهذه سياستهم من اجل توجيه الشعب الى القطاع الخاص ، لنرتقي بالمطالبة بحقوقنا وتوجيه اصبع النقد الى من هم مسؤولون ، اما ان ناخذ النقد الهادم المبني على النقص والحقد فذلك قد ولى عليه الظهر .

  • مواطن
    الجمعة 10 يناير 2020 - 15:07

    اسمعوا جميعا ، ان الدولة لاتعطي شيئا لاي احد ليس من حقه بل تاخد لك . ان كان مايطلبونهم من حقهم فسوف ياخذونهم وان لم يكن كذلك فلن ياخذوه .

  • مواطن
    الجمعة 10 يناير 2020 - 16:05

    ملائكة الرحمة؟؟؟ من اين؟ الى ما كانتش تدويرة و الله ما يرحموك. فلوسي هما ملائكة الرحمة . استسمح و لكن تجربتي في المصحة و المستشفى الجامعي بالعاصمة جعلني اغير نظرتي إزاء الممرضين و الممرضات بالخصوص.

  • بوقراط
    الجمعة 10 يناير 2020 - 16:08

    كفوا عن إستعمال هذه التسمية المبالغ فيها ، (ملائكة الرحمة) ، الممرضون و الممرضات هم بشر ككل البشر ، و هم يعملون مقابل راتب شهري لا أقل ولا أكثر ، و يقيمون الدنيا و يقعدونها و بكل السبل ، من أجل الزيادة في رواتبهم الشهرية ، ولا يجب تسميتهم ولو جزافا أو مجازآ بملائكة الرحمة ، . فهم ماديين حتى النخاع . ولا يجوز تسميتهم بتلك التسمية . و شكرآ للصحافة الإلكترونية المبدعة للأسماء !!!!!؟؟؟؟؟

  • علي
    الجمعة 10 يناير 2020 - 16:20

    لا حولة ولا قوة إلا بالله يساومون المرضى ولا مبالاة وينشدون عدم المتابعة أنها وقاحة الموظف المغربي لا يقوم بواجباته على الوجه الأكمل ولايريد أن يحاسبه أحد كأننا في الغابة كل منا يفعل مايشاء وبدون حسيب ولا رقيب. ………..الشعوب تضحي من أجل اوطانها بدون أنانية ونحن نضحي من أجل تخريبه

  • ممرض ضحية نفسه
    الجمعة 10 يناير 2020 - 19:15

    أخي الممرض لقد كنت ضحية نفسك عندما كذبت عليها و صدقت كذبتك" :أنا لست أقل شأنا من الطبيب"". ولقد استثمرت النقابات للأسف هذا الغرور الوهمي و دفعت بك للاعتصامات لسبب وهمي وهو انك "تستحق أكثر" وأنك و الطبيب في حلبة واحدة.؟!!!صراعاتك و احتجاجاتك لا تخدم سوى من يجلسون في مكاتب مريحة من الممرضين السابقين طبعا. هم يستفيدون وانت تذوب كالشمعة من معاناة ما كان يجب ان تحس بها إطلاقا. ربما لم تعي انك بحدود علمك و دراستك المتواضعة فأنت من أبرز المحظوظين مقارنة بمن درسوا مثلك او حتى أكثر منك!! محظوظ لأنك لست مهددا بأخطار المتابعات كما الحال بالنسبة للأطباء الذين يمتصون الصدمات بدلا عنك و الا كنت في متاعب جمة. محظوظ لانك أكثر تمثيلية بالنقابات و أقرانك يعملنا على مستوى الإدارة المركزية الإقليمية و محمي أكثر من اللازم. من المفروض ان تكون سعيدا و قنوعا بما رزقك الله. فلقد جنيت احسن مما كنت تتوقع. و الدليل على حزك هو أن الله رزقك وزيرا متعاطفا مع أقرانك و منحك معادلة لم تكن في الخيال بعدما حولك من تقني الى مجاز دون ان تطأ قدمك ولو كلية واحدة. وأضاف لك بكل سخاء فرصة ولا في الأحلام وهي امكانية الدكتوراه.

  • كريم
    الجمعة 10 يناير 2020 - 21:00

    ان من يقول ان الممرض اخد حقه و تجاوز الطبيب ، نقول له ما شائنك والطبيب لانه لايحتاجك فهم اولى بالدفاع عن مطالبهم كما ان الممرض بتخصصاتهم الثمانية عشر قد تلقو في مسيراتهم الدراسية مايؤهلم للقيام بعملهم لا بعمل غيرهم لذلك فهم يطالبون بقانون و مصنف كفاءات حتى يقوم كل احد بعمله والى اولئك الذين يعممون ان الممرض فاسد انه لايوجد تعميم عند اولي العقول فانه يوجد الصالح والطالح ،كما ان نضالات الممرضين قائم على تنسقيتهم ولا دخل للنقابة فيه لان الممرض اصبح مستقلا بمهنته ولم يعد لاحد دخلا فيه والى اولئك الحقاد ماشئنكم وراتبه اما علموكم ان تناضلوا على انفسكم او ان من السبالة الصراخ والتعقيب من وراء الشاشات كذلك اود ان اشير ان الضحية في الاخير من المستشفى العمومي هو المريض الرامدستي الذي لايجد مالا للتوجه الى الخاص الذي يتم فيه الاستلاء على ماتملك وما ستملك .

  • سمير
    الجمعة 10 يناير 2020 - 21:29

    الممرض مجاز متخصص ذو كفائة ومستقل بذاته ابى من ابى وكره من كره ولى ذاك العهد الذي كان فيه اقصاءه الان اصبح في كافة المنتصب رغم العراقيل من اللوبي المتخفي في القطاع الذي يريد التمجيد لم يعد الوقت كما كان والذين يقارنون الممرض بالطبيب فانه لا مجال للمقارنة فلكل اطاره ولكل تنسقيته التي ينتمي لها فهاهو جيل صاعد رغم وجود المفسدين في شتى القطاعات وللاسف يستاسدون فقط حينما يجدون الممرض الذي يساعدهم في حد اختصاصه اما حين يرون الطبيب يخافون من الحديث ويطئطؤون الرؤوس للاسف لا الممرض ولا الطبيب يعانون في هذا القطاع فالمشكل معروف منبعه يكفي ان تكتموا غيظكم في قلوبكم فماهما حدث الممرض معادلة صعبة عمن يريد المقارنة ويحترق من مما فيه الممرض .

  • إياك أعني وفهمي ياجارة
    الجمعة 10 يناير 2020 - 22:05

    أرى أن الضحية هو المريض كما أنني قراءت مؤخرا ان المنظمة العالمية للصحة جعلت ٢٠٢٠ الاحتفاء بالممرض والقابلة لكن في وطننا هو اسا س المشكل للأسف لكن المشكل في المسؤولين والنقص الحاد في الاطر _الممرض أصبح يناصل عن حقوقه المشروع والرعاع يتحدثون انه لا يحتاج كل هذا المدخول وللأسف من يتحدثون عن هذا معروفون وليموتوا بغيظهم الممرض ولج بنقطته العالية التي تتجاوز ١٦ في بعض التخصصات ودرس ثلاثة سنوات مارطونية بمعنى الكلمة ثم اجتاز امتحان التوظيف وياتي في الاخير الجهال ويتكلمون عنه اذهبوا وتكلموا في مجالكم الذي تنتمون اليه ولاشأن لكم في مجاله.

  • مناضل
    السبت 11 يناير 2020 - 07:07

    عن اي قطاع نتكلم قطاع الصحة تحكمه وتنخره النقابات التي تكون اطار صحي من اجل التمرد بمجرد تعيينه والخاسر الاكبر المريض ولعل الممرض عندما يمرض يذهب الى مصحة خاصة لان اهل مكة ادرى بشعابها وفي الاخير نرجع كل هذا الى النقص في في اتقوا الله في مرضاكم فهناك يوم الحساب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات