حقوقيون يطالبون أمام البرلمان بـ2020 دون "معتقلين سياسيين"

حقوقيون يطالبون أمام البرلمان بـ2020 دون "معتقلين سياسيين"
الخميس 9 يناير 2020 - 23:00

نظم عشرات الحقوقيين وقفة احتجاجية، مساء اليوم الخميس أمام البرلمان بالرباط، للمطالبة بالإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين، رافعين شعارات “2020 .. سنة بدون معتقلي رأي ومعتقلين سياسيين”، “لا للدولة البوليسية”، “الحرية لولاد الشعب”، “الكرامة لأولاد الشعب”.

وفي هذا الإطار، قال عمر الراضي، إعلامي وناشط حقوقي، إن الوقفة تم تنظيمها في إطار يوم تضامني مع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، مشددا على ضرورة إطلاق سراحهم.

وأضاف الراضي، الذي يتابع هو الآخر في قضية رأي في حالة سراح، أن “الوقفة محطة من المحطات النضالية المقبلة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين”.

من جانبه، شدد أحمد رضا بنشمسي، صحافي وباحث مغربي، على ضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، وطالب بوجوب “إيقاف حملة الاعتقالات الظالمة للناس لمجرد التعبير عن رأيهم”.

وتابع بنشمسي في تصريح لهسبريس قائلا: “أصبحت الدولة تعتقل المواطنين للتعبير عن رأيهم بشكل مباشر، وليس عن طريق تلفيق تهم ملتوية لهم مثلما كان يحدث في السابق”، موردا أن “الهدف هو إيصال رسالة واضحة المعالم إلى الشعب المغربي مفادها اللّي دْوا يرْعفْ”.

ويأتي تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية بعد سلسلة من الاعتقالات على خلفية قضايا رأي، همت حتى تلاميذ قاصرين، ضمنهم تلميذان يتابعان دراستهما في التعليم الثانوي التأهيلي، هما “أ.م”، الذي أُدين بثلاث سنوات حبسا نافذا في مكناس مع أدائه غرامة مالية قدرها 5000 درهم، بتهمة إهانة مؤسسات ورموز الدولة، إثر نشره “تدوينة” في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ضمّنها عبارات مأخوذة من أغنية “عاش الشعب”.

والتلميذ الثاني، قاصر أيضا يتابع دراسته في السنة الثانية باكالوريا بمدينة العيون، يدعى “ح.أ”، حكمت عليه المحكمة الابتدائية بأربع سنوات حبسا نافذا بعدما أصدر أغنية تندرج ضمن فن “الراب”.

وتتخوّف الجمعيات الحقوقية من كون اعتقال هذا الأخير راجعا إلى مضمون الأغنية.

‫تعليقات الزوار

8
  • لا للاستبداد لا للفساد
    الخميس 9 يناير 2020 - 23:07

    السجون عامرة بالابرياء ويجب اطلاق سراح جميع معتقلي الراي والمعتقلين السياسيين والمحتجين

  • moha raiss
    الجمعة 10 يناير 2020 - 00:22

    الحرية للمعتقلين
    -نجد الصحف تتحدث عن انواع الفساد المنتشر في البلاد فعوض من معاقبة المفسدين ينتقمون من الذين يناضلون من اجل القضاء عليه .حتى اصبح بلدنا في اخر الترتيب للدول من حيث التنمية .
    -ثم ياتي مسؤول اول فيقول ان البعض يستصغر الانجازات التي تقوم بها الحكومة وجميع انجازاتها هي في غير صالح المواطن من الزيادة في الساعة الى الزيادة في سن التقاعد .
    – اطلقوا سراح المعتقلين انهم ابطال المغرب الحقيقيين والله ان سمعة بلدنا في الخارج اصبحت مشوهة كيف تقوم الدولة باعتقال صحفي والحكم عليه بالسجن مجرد ابداء فكرته او رايه .و20سنة هذا الاحتقان لايخدم الوطن بل بالعكس والحكومة مسؤولة يجب محاكمتها .في الوقت الذي ينادي الشعب بحدف ريع البرلمانيين والوزراء ياتي كبير البرلمانيين ويصرح بانه سيعاقب كل برلماني لم يحضر الجلسة .(البرلنان اصبح مدرسة ابتداءية ) نحن نريد برلمان قوي بسياسيين اكفاء ووزراء اطر مخلصة لوطنها والشعب .هناك 2 برلمانيين من اليسار يقومون بما يكفي كل البرلمانيين . اخرجوا الاطر من السجن اب الزفزافي سياسيا افضل من وزير خارجية احسن دولة

  • حسن
    الجمعة 10 يناير 2020 - 01:03

    من الاحسن طالبوا بهدم السجون حتى يصبح عندنا قانون الغاب

  • mafia cacher
    الجمعة 10 يناير 2020 - 01:19

    sa devient grave au maroc avec ce qui ce passe il y a quelque temps les gens commence a fuire le beau maroc

  • عبدالله
    الجمعة 10 يناير 2020 - 04:25

    واش الخدمة ديال حقوقي فيها الفلوس ام لا و لكن لا اظن بان شخصا سيدافع عنا ببلاش
    حتى حنا نوليو حقوقيون و حتى واحد ما يخدم

  • عبدالله
    الجمعة 10 يناير 2020 - 11:30

    دبا غير اللي وقفو شرطي يقول ليه
    ايوا اعرف راسك مع من تتكلم راني حقوقي

  • الحاج هتشكوك
    الجمعة 10 يناير 2020 - 12:19

    مغربية لست مناضلة ولا حقوقية ولا ناشطة فانا ضحية اطالب باعتقال كل المسؤولين الفاسدين في البوليس وعصاباتهم – مازلت اتعرض للتحريض والتحرش من العاطلين الشمكارة والمدمنين والعاهرات واتعرض للترهيب والتهديد

  • علي
    الجمعة 10 يناير 2020 - 16:28

    نطالب بالحقوق على مدار السنة وشوارعنا تنعم بالمظاهرات الجوفاء في محتواها لأننا ادا قمنا بتفحصها من أجل إلقاء نظرة نجد أننا نحن المسؤولون على دلك نظرا لاخلالنا بواجباتنا وعدم صدق ضميرنا تجاه هدا الوطن الحبيب. .اختلاسات مزيدادات سياسية وحقوقية ليس خدمة لصالح الوطن بل لمصالح فئوية صرفة الدول تضحي من أجل العلا لاوطانها ونحن نضحي رغبة في تخريبه وقاحة العقل العربي

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال