24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نواب "الاستقلال" يُطالبون بعقوبات سجنية ضد الإثراء غير المشروع

نواب "الاستقلال" يُطالبون بعقوبات سجنية ضد الإثراء غير المشروع

نواب "الاستقلال" يُطالبون بعقوبات سجنية ضد الإثراء غير المشروع

طالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب الحكومة بتشديد العقوبات على جريمة الإثراء غير المشروع، لتشمل العقوبات السجنية بدل الاكتفاء بالغرامات المالية المدرجة ضمن مشروع القانون الجنائي.

وشدد الفريق الاستقلالي، في تعديلاته على مشروع القانون الجنائي رقم 10.16، على إضافة العقوبة السجنية من خمس إلى عشر سنوات، بغرامة من 100 ألف إلى مليون درهم، "لكل شخص كيفما كانت صفته، يعهد إليه في حدود معينة بمباشرة وظيفة أو مهمة ولو مؤقتة بأجر أو بدون أجر، ويساهم بذلك في خدمة الدولة أو المصالح العمومية أو الهيئات البلدية أو المؤسسات العمومية أو مصلحة ذات نفع، ثبت بعد توليه للوظيفة أو المهمة أن ذمته المالية أو ذمة أولاده القاصرين الخاضعين للتصريح عرفت زيادة ملحوظة".

وكانت الحكومة سحبت العقوبات السجنية بالنسبة لجرائم الإثراء غير المشروع بداعي أنها "يمكن أن تستغل في تصفية الحسابات السياسية عن طريق تسخير المؤسسات، لاسيما في مرحلة الانتخابات".

ودعا الفريق النيابي لحزب الاستقلال إلى "توسيع نطاق الموظفين العموميين المعنيين بهذا الفصل من الملزمين بالتصريح إلى الموظف العمومي، وفق تعريف الفصل 224 من مجموعة القانون الجنائي"، وشدد على ضرورة "الحكم بالعقوبة السالبة للحرية أسوة بجرائم الرشوة 248 والحصول على منفعة غير مستحقة من استغلال الوظيفة المنصوص عليها في الفصل 245-1، وكذلك تماشيا مع توصيات الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد والقانون المقارن، خاصة الفرنسي".

وينص الفصل 8-256 من مشروع القانون الجنائي على ما يلي: "يُعدّ مرتكبا لجريمة الإثراء غير المشروع، ويُعاقب بغرامة من 100.000 إلى 1.000.000 درهم، كل شخص مُلزم بالتصريح الإجباري بالممتلكات طبقا للتشريع الجاري به العمل ثبُت بعد توليه للوظيفة أو المهمة أن ذمّته المالية أو ذمّة أولاده القاصرين الخاضعين للتصريح عرفت زيادة كبيرة وغير مبرّرة، انطلاقا من التصريح بالممتلكات الذي أودعه المعني بالأمر، بعد صدور هذا القانون، مقارنة مع مصادر دخله المشروعة، ولم يدل بما يثبت المصدر المشروع لتلك الزيادة".

تعديلات فرق الأغلبية حافظت في باب الإثراء غير المشروع على موقف الحكومة من العقوبات الخالية من السجن، لكنها طالبت بإضافة كل آمر بالصرف إلى الملزمين المعنيين بالإثراء غير المشروع.

واقترحت فرق الأغلبية أن يتولى المجلس الأعلى للحسابات عملية "إثبات تجاوز ما تم التصريح به بعد نهاية المهمة وليس أثناءها"، وزادت أنه "يجب أن تكون المقارنة مع ما صرح به من دخل انطلاقا من التصريح بالممتلكات الذي أودعه المعني بالأمر، وليس مصادر دخله".

المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، سبق أن أكد أن مسطرة التصريح بالممتلكات في المغرب "لا تصلح لأي شيء ووجودها كعدمها، إلا إذا نص مشروع القانون الجنائي المعروض على أنظار البرلمان على مسألة تجريم الإثراء غير المشروع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - houssam الاثنين 13 يناير 2020 - 21:11
اين كبيركم اللذي أُتريِ بين عشية وضحاها وترك الوطن وتجنس بجسنية تركية ويقيم في دولة اوروبية.. أم انها الاسطوانة المشروخة اللتي تتكرر مع اقتراب كل انتخابات .
2 - عدمي و افتخر الاثنين 13 يناير 2020 - 21:12
كاليك هاذا حزب الاستقلال ينادي بتجريم الاثراء الغير مشروع و انا ولد مدينة العيون اجي تشوفو ههههههههه والله حتى نكثة واعرة
3 - صادق الاثنين 13 يناير 2020 - 21:16
ذكرني هذا المطلب بلقطة في فيلم.شاهد ما شافش حاجة. الماجن عادل إمام. حينما طلب منه القاضي أن ﻻ يسمح لراقصة ان تسكن معه في العمارة وان تبيت في الشارع. فأجابه عادل امام : إذن يا بيه نصف الشعب المصري سيبيت في الشارع.
كذالك مطلب حزب اﻻستقﻻل. فكل اﻻحزاب ورؤساؤها ونوابها منذ اﻻستقﻻل إلى اليوم سيدخلون السجن. وبدورنا نتمنى تحقيق هذا المطلب ولو كان قصد التعجيز أو كما يقول الشاعر :حواجبنا تقضي الحوائج بيننا. ...نحن سكوت والهوى يتكلم.
أو كما يقول المثل :انت بركم وأنا نفهم.
والكل فاهم. والحمد لله. والله يوفقكم. لما فيه مصلحة البلاد وخراب الفاسدين.
4 - رشيد الاثنين 13 يناير 2020 - 21:19
منذ مدة طويلة و رصيدكم في البرلمان المطالبة فقط أملنا أن تكفوا عن البلابة وتعودوا إلى جحوركم
5 - القنيطري الاثنين 13 يناير 2020 - 21:21
كم النسبة المئوية من الأثرياء الدين كسبوا ثرواتهم بنزاهة وعدل وشفافية ؟؟؟ 0,00000001 % !!!! لا يوجد ثري مغربي نزيه كل الأغنياء ينتمون الى إحدى المافيات عندما الغني المغربي يدفع الضرائب يدفع على 1% من ثرواته و يرتشي لكي تزوير الأرقام مثلا هل تظنوا أن غني مثل أخنوش سيدفع 10/15 مليون درهم ضرائب ؟؟؟؟
6 - مرتن بري دو كيس الاثنين 13 يناير 2020 - 21:23
من ما فاتت الإبرة يتبعها الخيط...واولاد عبد الواحد في واحد....ما لم يعاقبوا الوزراء والبرلمانيين آكلوا أموال الشعب ..ونراهم في المحاكم وفي السجون..فسيبقى كلامكم بدون جدوى ولا منفعة للشعب....الملايين تصرف عليكم وعلى اعضاء الحكومة..من اجر.وامتيازات...متنوعة حتى من اثاث المنزل..والشعب يؤدي من جيبه كل مالم تأدوه انتم...فكفانا كذب فالحملة للانتخابات لا زالت بعيدة..أمثالكم مثل الحزب الحاكم انتم اهلكتم الشعب في الماضي..وهاهم أصحاب اللحى المتمسلمين يذبحونه في الحاضر...وكلنا الله عليكم جميعا يا دكاكين السياسة
7 - مغربي حر الاثنين 13 يناير 2020 - 21:24
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اتأسف على هذا التعليق.من المقصود من هذا الكلام وهل الوزراء والبرلمنين معفوين من هذا العقاب يجب معاقبتة الوزراء والبرلمنين هم الأول الذي إختلسو جميع تروات المغاربة الذين فقرو الشعب المغربي...... وشكرا
8 - المتتبع الاثنين 13 يناير 2020 - 21:24
اعباد الله فهموني راني وليت تالف في هذا المغرب واش السيد الي يشد الرشوة يعاقب بالحبس والسيد الي في اطار مزاولة وظيفة او برلماني او وزير او رييس محكومة او رييس جماعة او عمدة او رييس جهة اذا ثبت في حقه ثراء غير مشروع يحاسب بالغرامة هل نحن في القرن الماضي عندما كان يطبق قانون الغاب هذا الثراء غير ابمشروع من اين حصل عليه اما تبديد مال عام اما رشوة واك واك واك واك واك واك اعباد الله هل اصبحت الحكومة والبرلمان يحميان المفسدين حسبي الله ونغم الوكيل لك الله يا مواطن
9 - الملاحظ الاثنين 13 يناير 2020 - 21:26
هذا لا يساوي أمام الوطنية شيئا يذكر.....لما لا تقترحوا السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة ذات المنفعة العامة + تجريده من جميع ممتلكاته مع أصوله و توزع على الصناديق الاجتماعية + حرمانه من كل شيء داخل السجن + غرامات على الإخلال بالمسؤولية +.......
10 - قارئ نهم الاثنين 13 يناير 2020 - 21:28
يقول المثل الشعبي المغربي:"شطب باب دارك عاد شطب باب الجيران".
11 - العبدي الاثنين 13 يناير 2020 - 21:31
اللجنة التنفيذية و اللجنة التشريعية و من يتراسون اللجينات من أحزاب متفقون على أن لا يدخل أحدهم السجن بسبب تدبير أموال الشعب أو. الإثراء الفاحش الدى أصبح جلهم يتفاخر به.
12 - حدو بومحي الاثنين 13 يناير 2020 - 21:32
يجب أن يشمل هذا المطلب جميع المسؤولين والبرلمانيين على الاقل منذ الاستقلال إلى يومنا هذا مع نزع جميع املاكهم التي ثم اكتسابها من عملية الاغتناء الغير المشروع
13 - وجدي / وجـــــــــــدة . الاثنين 13 يناير 2020 - 21:32
الهضرة علي والمعنى عليك يا جارتي الوجدية . الاثراء غير المشروع والعقوبات السجنية ... اسمع صداها في اذني هل انا احلم ؟ .
14 - Nizar الاثنين 13 يناير 2020 - 21:34
بادرة محمودة يشكرك عليه الحزب نتمنى ان تلقى ادان صاغية وتطبق على ارض الواقع
15 - حسن الاثنين 13 يناير 2020 - 21:34
الحكومة سحبت العقوبة السجنية لينتشر الفساد و هذا دليل على أنها طرف في الفساد
16 - مسمرير تنغير تعدادات الاثنين 13 يناير 2020 - 21:35
حتى نشفات البزولة و تشحفات الميزانية عاد كيغوتو مساكين راه قريبة الانتخابات كول حزب يقلب على كدبة جديدة الحل ساهل ينقصو من الخلصة ديالهوم تكون غير رمزية 1500 درهم
17 - Tire الاثنين 13 يناير 2020 - 21:36
من تقدم بهدا الطلب حديث الانضمام إلى هدا الحزب،
18 - عبدالحق الاثنين 13 يناير 2020 - 21:36
لم تكن لكم الجرئة بإزالة الساعة الإضافية التي يعاني منها الشعب المغربي وبالخصوص الأطفال
أنا الآن تريدون الخوض في هدا الملف كفاكم استهزاء
19 - عبدالله الاثنين 13 يناير 2020 - 21:37
ضرب وبكى وسبق وشكى ،كم هي ماكرة هذه الاحزاب المغربية ،مع اقتراب الانتخابات كل مرة يطل علينا حزب بخدعة .
20 - haha الاثنين 13 يناير 2020 - 21:37
كثرة الهم كتضحك...هههههههههه!!!!!!!
21 - مواطن الاثنين 13 يناير 2020 - 21:37
لماذا تفادى المشرع ذكر الذمة المالية للزوجة والأبناء البالغين للشخص المتهم بالاثراء الغير مشروع
22 - ابراهيم امريرت الاثنين 13 يناير 2020 - 21:38
ههههههه نكات 2020 انظروا الى ثروة كبيركم والى اعضاء حزبكم ماذا يفعلون في الصحراء
23 - المهدي الاثنين 13 يناير 2020 - 21:38
لم يكن ولن يكون، وفي حالة إذا كانت، فالأغنياء، لن يصيبهم هذا القانون أبدا أبداً، لأننا في المغرب دولة تحمي المافيا والعصابة والفاسدين والمفسدين، وتخذل المساكين
24 - abdrabbo الاثنين 13 يناير 2020 - 21:38
ياترى القائمة غادي تبدا بالمخازنية أو الوزراء .....قدييييم عندكم هادشي
25 - فضولي الاثنين 13 يناير 2020 - 21:39
باراكا من السرقة ديال الدراوش وتفلعصو علينا بفلوسنا وتعطيونا دروس في المواطنة والمقدسات . سلالة البانضيا . تقيلو علينا بالخرايف الخاوية .
26 - مخ..لص لوطتي !! الاثنين 13 يناير 2020 - 21:40
بداو بقيادتكم وكوادر حزبكم !! اما الكﻻم واﻻقوال بدون افعال شبع منها المواطن !! ﻻ احد يصدقكم .
27 - أستاذة وطنية الاثنين 13 يناير 2020 - 21:41
الأثرياء بدأ منكم وإليكم كيف ستجرمونه وانتم لعقتم من حسائه ها العقارات في فرنسا وفي أسبانيا واخيرا في تركيا من ستجرمون؟ ام هي تمثيلية انتخابات مقبلة ما علينا سنرى
28 - Adolf Dakh الاثنين 13 يناير 2020 - 21:41
الحبس راه لللفقراء اما الاغنياء وناس السلطة فعليهم فقط دفع غرامة,يعني يسرق 100 مليون سيدفع مليون غرامة وهتبقى ليه 99 مليون.وزايدون السجون تتعاني من الاكتظاظ والوزارة قالت ان 4700 سجين مرضى نفسيين (ملى دارو الجريمة كانو بصحتهم) وهتفرج عليهم حتى يعودو للاجرام باوراق الطبيب.
29 - رسالتي افهم معنها وشكرا الاثنين 13 يناير 2020 - 21:41
ارجو ان تكون محاسبه فعليه تكون فيه شفايفي وبدون محسوبه وزبونيه حزبيه اولا سيتفيو غليك. كل لمغاربه وترجع أموال المنهوبه من ضهر شعب الذي عنا مند دخول لبجدا للحكومه وباعو الوطن لتركيا ولادروغان مقابل تدريس أبنائهم وبناتهم وبنات عشيقاتهم بجماعات تركيه بايعو ادروغان مقابل غزو المغرب اقتصاديا ثقافيا فنيا وايتراد اطنان من لغبره بثمن 0.20سنتم لكيلو مكان حليب البقر كنثقام. من العمال والفلاح المغربي لأنهم صوطو لحزب خنوش وتركتور زاحمو لبجدي والإخوان... معجبهمش هد لغلط لي رتكبو لمغاربه لهد أصبح لنثقام هو الاقوى لبنكران في هد لبلاد حذف لمقاصه زياده في ثمن لغزوال لرطورط أسطر لما والكهرباء خوصص تعليم لستشفاء غير عدت براميج ومشاريع بعد توقفها كان سبب في إشعال لقته في الريف لبطاله لفقر لنتحار لحريك... رسالتي لكل مواطن غيور عل هد الوطن وعلم وملكه ان يعمل جاهد لكشف المستور وفضح أحزاب جمعيات جماعت مالكي الماذونيات مختلسي الأموال لمتلاعبين بسواهد ماستر اجازا دكتورا من اتباع وتبيعات الحزب حسب زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه ارجو من الله سبحانه أن يفضح سرار كل منافق وسماسره ولوبيات ولمتجارين في معانات بعض لمغاربه
30 - عبدالله الاثنين 13 يناير 2020 - 21:49
مول الفز تيقفز
استثمارات بتركيا و فضيحة النجاة
31 - ZakariaJ الاثنين 13 يناير 2020 - 22:00
ليت المغرب كان تحت حماية المانيا.
اصدرت ألمانيا قنونا جديدا يسمح لها بصدر جميع ممتلكات من تعتقد ان اموالها جمعت بطرق غير مشروعة وعلى المعنيين بالأمر ان يبرهنو من اين حصلو على هاذه الثروات. استهدف من هاذا القانون الثكتلات العائلية القادمة بالخصوص من لبنان.
في هاذا النطاق وفي مدينة بني ملال يوجد رئيس مجلس بلدي على ماأعلم كان سائق سيارة اجرة اصبح ملياردير يملك مباني و عمارات و فنادق و وو... داخل وخارج البلد. و في حين ثرواته تزداد يوم على يوم اصبحت المدينة عبارة عن مزبلة.
32 - mowatin الاثنين 13 يناير 2020 - 22:06
ادا كانت تطبق على الجميع مرحبا و بدون داك عفا الله عما سلف
33 - إزم الاثنين 13 يناير 2020 - 22:09
وخا معمرني انتخبت على ش حزب ديرو فبالكم من حزب المصباح تفقدات الثقة بين ألمواطن والاحزاب. حتى يثبت العكس. أمل هذا الوطن في ملكه وباس. والسلام عليكم
34 - Khachoggi الاثنين 13 يناير 2020 - 22:40
L ex ministre istiqlalien de sante YASMINA BADDOU s'est fait deux appart a l Élysée quartier des pauvres hhhhh
35 - عبدالرحمن الاثنين 13 يناير 2020 - 22:41
جميل أن تكون لنا هذه الغيرة على وطننا ولكن اين انتم من اثراء وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو وشباط ووووغيرهم من المحسوبين على حزب الاستقلال؟؟
36 - Fellah الاثنين 13 يناير 2020 - 22:57
La lois s'intéresse à la fortune du fonctionnaires ou ses enfants mineurs...
Pourquoi oublier sa fête, ses enfant adultes, sa famille élargie...

Chacun doit démontrer la prévenance de sa fortune au moindre soupçon...
37 - حسن الاثنين 13 يناير 2020 - 22:58
سرقة المال العام.والرشوة.واامحسوبية.سبب معاناة الشعب المغربي.يجب سن عقوبات رادعة.كما في امريكا واوربا واليابان.كل من مس المال العام 20 سنة سجنا على الاقل دون عفو. ومصادرة أمواله واموال زوجته واولاده.وااتشهير به.ببث محاكمته على النلفزيون.مادم سرق 40 مليون مغربي.
38 - اخداد احمد الثلاثاء 14 يناير 2020 - 07:51
لنكون صادقين على من حزب الاستقلال ان ينقي حزبه قبل ان يطلب بهذا القانون لان جلهم اصبحوا اغنياء بالغش
39 - Mmmmbbk الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:14
مهما قلنا ونقدنا يبقى دايما حزب الاستقلال
حزب عريق فيه كفاءات ذات مباديء.
40 - ابن البادية الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:40
فالنبدأ بكم انتم أولا منذ بداية الإستقلال إلى يومنا هذا بمحاسبتكم على ثرواتكم التى وصلت كل أقطار الدنيا من أين لكم ذلك .. كان علال الفاسى غفر الله لنا وله يرسل الفاسيين للخارج ليحصلوا على دكتوراه فى الطب والهندسة ووو ... ويقول للبقية من أفراد الشعب سيروا حاربو الإستعمار يخرج من بلادكم حتى ولاو كيقولو ليهم بقر علال ... عند بداية الإنتخابات كل حزب يبدأ يتكلم لتضليل المواطن عن الحقيقة ... هرمناااااا
41 - مواطن الثلاثاء 14 يناير 2020 - 12:06
يجب محاسبة كل من كون ثروة من اموال
الشعب و الدولة مند فجر الاستقلال.
و هكذا يمنع الذين يتهربون من تهمة الفساد ويتظاهرون بالبراءة وحصر الفساد
و الثراء في جيل التسعينات الى اليوم.
42 - خليل اسناك الثلاثاء 14 يناير 2020 - 13:24
ايها المعلقون المحترمون الا تعلمون ان الاجهزة التي تشرع هي البرلمان بكل مكوناته اضافة الى الحكومة وعليه هل سبق وان رايتم اشخاصا مسؤولين من الدول المتخلفة ان اصدروا قوانين يمكن ان تجرمهم فهذا لم يحدث ولن يحدث ابدا ولهذا فان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ونطلب الله ان يعجل بهذا التغيير حتى يظهر الصالح من الطالح.
43 - علي وتنغير الثلاثاء 14 يناير 2020 - 14:24
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الحزب ينادي بتنزيل أقصى العقوبات ضد المفسدين الشعب المغربي يطالب الحكومة بتنزيل الد ستور إلى ارض الواقع بربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة وتكافوء الفرص الوظيفية وتوزيع الثروة بالعدل والمساواة بين الجهات وفشل الشعب في المطالب المشروعة للشعب وجاء أحد من أهلها ينادي بأشياء غريبة لدك الرماد في العيون لقرب الانتخابات المحلية والمهنية في انتظار استحقاقات 2021
44 - ستيني الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:10
وإذا حالفكم الحظ ، وفزتم برءاسة الحكومة ،هل ستلغون مطلبكم ؟ لتمخمخوا. كما عرفتكم في الثمانينات .
45 - علي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:35
يجب تطبيق القانون على الجميع لأننا سواسية كمغاربة أمام القانون لا يعقل واحد سارق بيضة يحاكم ومسؤول اختلس الملايير لا يحاكم انها فعلا مفارقة غريبة في دولة المؤسسات وخير دليل ما نطق به رئيس حزب العدالة عبدالإله بن كيران عفى الله عما سلف يا سيدي أنها أموال الشعب فإن الشعب هو الوحيد الدي يمكنه أن يسامح هاؤولاء. ...كيف لنا أن نبني مغرب الغد ونحن لصوص وطننا. ...........وأبناءه. ....؟
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.