24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مقتضيات جديدة تنظم صُنع الكمامات الواقية من الثوب في المغرب (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  4. نهر أم الربيع يجرف شابا بنواحي عاصمة الشاوية (1.00)

  5. الأمن يحجز 250 قنينة من الخمور في آيت ملول (0)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بوطيب: هذه علاقة "السجل الاجتماعي الموحد" بالفقراء والأغنياء

بوطيب: هذه علاقة "السجل الاجتماعي الموحد" بالفقراء والأغنياء

بوطيب: هذه علاقة "السجل الاجتماعي الموحد" بالفقراء والأغنياء

كشف نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أن السجل الاجتماعي الموحد المرتقب أن يخرج إلى حيز الوجود قريباً يعتمدُ على نظام تنقيط معين يُمنح لكل أسرة (Forming of Scoring)، ولا يعني هذا معيار الفقير والغني.

وأوضح الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية أن السجل الاجتماعي الموحد لا يضم لائحة خاصة بفقراء البلد، "بل يقوم على ورش صيغة استهداف، بمعنى أن كل أسرة ستحصل على تنقيط، ولا يعني هذا معيار الفقير والغني".

وأضاف بوطيب، في جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب، اليوم الإثنين، أنه "بموجب نظام التنقيط سيتم استهداف عدد من الأسر المغربية بناء على تنقيط من الأقل إلى الأكثر".

وأشار المسؤول الحكومي، في جواب له، إلى أن نظام التنقيط هذا ساهم في إعداده عدد من المتدخلين، من ضمنهم المندوبية السامية للتخطيط، بشراكة مع خبراء دوليين، قاموا بإنجاز عدة بحوث ودراسات بشأن كيفية احتساب نظام التنقيط بدون الحاجة إلى تدخل أي لجنة لتحديد الفئات المستهدفة.

وفي انتظار خروج السجل الاجتماعي الموحد وفق التصور المحدد، يورد الوزير بوطيب، سيتم تطبيق نظام التنقيط على برامج الدعم الاجتماعي المعتمدة حالياً، من قبيل "راميد" و"تيسير" و"دعم الأرامل".

وتجري وزارة الداخلية حالياً اللمسات الأخيرة لإخراج السجل الاجتماعي الموحد إلى الوجود، الذي يُراد منه الإجابة عن إشكالية استهداف الأسر ذات الدخل المحدود لكي تستفيد من عشرات البرامج الاجتماعية العمومية التي تعاني من ضُعف التنسيق والنجاعة والفعالية رغم ميزانيتها الضخمة.

وعبر برلمانيون، في تدخلاتهم، عن تخوفهم من كيفية تحديد الأسر المغربية التي تستحق فعلاً دعم الدولة، داعين إلى ضرورة "ضمان شفافية التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد والقطع مع ظاهرة المحسوبية والزبونية التي يمكن أن تشوش على نجاح هذا البرنامج الاجتماعي الكبير".

ويهدف هذا السجل الاجتماعي الموحد إلى التعرف بدقة على مستحقي الدعم الاجتماعي للدولة بهدف إيصاله إليهم مباشرة، لتفادي استفادة فئات لا تستحقه، كما يجري حالياً مع غاز البوتان الذي يُستَعمل في استغلاليات فلاحية كبيرة.

ويتوفر المغرب على أكثر من 120 برنامجا للدعم الاجتماعي، أبرزها صندوق المقاصة الذي يدعم أسعار الدقيق والسكر وغاز البوتان، إضافة إلى برامج أخرى تستهدف فئات مجتمعية معوزة، من قبيل نظام المساعدة الطبية "راميد"، ونظام "تيسير" لدعم التمدرس، ودعم الأرامل.

وتقر الحكومة بأن الدعم الاجتماعي الذي تقدمه عبر هذه البرامج العديدة لا يذهب إلى مستحقيه، ولا ينعكس على حياة المواطنين. ويرجع السبب في ذلك إلى كون الاستهداف ليس دقيقاً نظراً للآليات التقليدية المُستعملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مغربي الاثنين 13 يناير 2020 - 20:12
عوض البحث عن حلول للحاق باقتصادات دول كانت مثل المغرب و بدأت تبتعد عنا. فهم يبحثون عن اسر ليزيلون ذلك الفتات من المساعدات الاجتماعية راميد و تيسير.
لو كان هذا البحر فقط عند اليابان لاصبحت دولة متقدمة دون الحاجة للموقع و السياحة و الفلاحة و الفسفاط و المغاربة في الخارج و الثروة البشرية.
احزن كثيرا عندما ارى الجار الشمالي بعيد 10 كلمترات و متقدم 1000 سنة عن المغرب.
2 - مهاجر الاثنين 13 يناير 2020 - 20:14
هههه عاد وصلتكم هاذ الفكرة، هذا هو النظام المعتمد في الدول المتقدمة من أجل تحديد مستوى عيش السكان ووضعيتهم الاجتماعية ليس مثل المغرب الآلية هو المقدم أو الشيخ هو الذي يحدد هذا فقير وهذا لبس عليه ، في فرنسا يدخل هذا الحساب في اعتماد المساعدات الاجتماعية للأسر ويحدد عتبة الفقر.
3 - متتبع الاثنين 13 يناير 2020 - 20:19
مشكلتنا نحن المغاربة ديما عزيزة علينا حاجة فابور كي الغاني كي الفقير نتمنى من الله باش نهاية هذا المساعده توصل لي يستحقها
4 - فاطمه لمرنيسي رباط الاثنين 13 يناير 2020 - 20:21
هههه ولين حولا تعيد الأضحى براكا من لغميق شعب عيا بسعارات ولوعود لكاذبه ذابا اشي لوزير غادي تحصى لمغاربه عن طريق تنقيط... وتفرض على طبقه لمتوسطه ولمستضعفه ضربيه شهريا علاش اعملو سياره تلفون لنترنيت عندهم دار اوبرتما علاش كيسافور علاش يقرو ولادهم في لخصوصي علاش موليوش فقرا بصح ويسكنو في براكا ونختاجهم في الاصواط نتخابيه ومساعدات اجنبيه باش نصمنو الأغنياء ولوزر ولبرلمان ولرؤساد الجمعات وجمعيات سيوله من ملاير دراهيم شهريا بعد زيادات في ثمن لغزوال طريق سيار زيادات في تمن تأمين ضريبه تقاعد ولستشفاء بلمصحات لخاصه واين هبت ملاير لمقاصه التي هي من فاءض أموال شعب وثروات لبلاد سمك لفسفاط رمال الحجر الفواكه الخضر لبصل لبطاطيس لغاز لحوامض وطماطم التي تصدر زيوت من لعود حت أركان حت لزعبول ام اتباع وتبيعات حزب لبجدي ضاربين طم خوفا عل تعويضات بريمات متيازات افخم سيارات مجانيات المحروقات سفر لتركيا اه فكرتني تحركو اليوم ضد وزير التجاره حين قال نقاطع تركيا ملاين المنتقدين من الاخوان وتوحيد ولبجدي لان خطاب وزير تجاره لم يعجبهم رفعو ضده لفتو حذاري انتخابات لقادمه ستقوم لقيامه بين بجدين واخنوس وأحزاب اخر
5 - nawaf الاثنين 13 يناير 2020 - 20:23
هده المعطيات سيتولى تدبيرها وتدوينها وترتيبها من البداية حتى النهاية الحزب المعلوم حسب هواه وسيدبرها بطريقته الخاصة اللتي تجعل منه رئيس الحكومة والبرلمان.
6 - فرانز كافكا الاثنين 13 يناير 2020 - 20:24
في قديم الزمن كان هناك التعاون الوطني الذي يوزع خنشة ديال الطحين و بيدو ديال الزيت 5 لترات على الفئات الفقيرة ووالمعوزة هاد البركة كانت تتجي من بلاد العم ترامب و الدولة المغربية كانت مجرد موزع فقط ...
ارى ان هذه البرامج لن تخرج عن خنشة ديال الطحين فرينة الكحلة و الزيت من اردئ زيوت العالم ستوزع على الفقراء ... و هنا يصدعونا رؤوسنا بالبرامج و البلا بلا ... اني ارى جعجعة ولا ارى طحينا ..
7 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 13 يناير 2020 - 20:25
لايمكن لاي مشروع كيف ماكان شكله ان يعرف النجاح بالمملكة مادام هناك نظام مخزني عتيق يقوم على الزبونية والمحسوبية والإملاءات عن بعد لان هناك نظاما يعتمد بإطلاق على الشيخ والمقدم وماجاورهما في اخراج هذا السجل وبطبيعة الحال فهو سيستهدف الأغنياء كذلك مما سيؤثر سلبا على استهداف مساعدة الفقراء ..
والحل الأمثل هو النظام الضريبي التصاعدي بمعنى ان الاثرياء معروفون لدى الجهات المختصة مما يمكنهم ان يؤدوا الضريبة المناسبة لثرواتهم فمثلا ألدي يعتمد على عشرات قنينات غاز البوتان في ضيعاته سيكون معروفا إحصائيا وبالتالي يؤدي الضريبة على استهلاكه لذلك بدون المساس بالطبقة الفقيرة والمتوسطة..
8 - tata الاثنين 13 يناير 2020 - 20:29
C'est simple, pour savoir qui a quoi, il suffit d'attribuer à chaque citoyen un identifiant fiscal et donc un registre fiscal avec tous ses biens et ses revenus.
9 - المهدي الاثنين 13 يناير 2020 - 20:30
إذا رأيت عجباً فقل سبحان الله، السجل الاجتماعي، عزيز أخنوش سيكتب في هذا السجل أنه فقير والوزراء كذلك والعمال والولاة والقواد وكل الأغنياء، هذا السجل سيستفيد منه الأغنياء فقط، ما هو المقياس الذي تعرفون به الغني من الفقير، لا تكذبوا علينا ف70%من المغاربة فقراء، اتقوا الله في هذا الشعب المسكين الذي لا حول له ولا قوة
10 - حقنا في الثروة والعدالة الاثنين 13 يناير 2020 - 20:33
بلادنا غادية للهاوية وغادية كتزيد اللور والشعب تيعاني والمشكل الخطير المعيشة كلها غالية اذن فين هو الحل ????????
11 - سلام صويري الاثنين 13 يناير 2020 - 20:38
أكيد سيتكلف اعوان وكوادر الداخلية على انتاج هذا السجل وبالطبع سيكون كما سبقوه كرميد متفشي بالمحسوبية والزبونية والتجاوزات كالعادة لان عقلية المخزن وثقافته لم تتغير ولا يمكن ان تتغير ما دام المواطن كيفما كان وضعه واحد من الرعايا ليست له اية ارادة وأي اختيار فهم تحت الحجر وتحت تصرف وزارة الداخلية يعني المخزن تفعل وتعمل كيف تشاء وهذا هو مربض الفرس والمشكلة ولنا مثال في برنامج راميد ومخطط التنمية البشرية والعملية الانتخابية التي تعتبر فاشلة بكل المقاييس
12 - ايوب الاثنين 13 يناير 2020 - 20:58
مجرد حيلة رخيصة لحرمان الفقراء من جميع مكتسباتهم فلو ارادو دعم الفقراء لما حرموهم اساسيات الحياة هدفهم توسيع الفارق وذلك بتفقير الطبقة المتوسطة والإقتصار على طبقتين فقط شغلوا قانون النظام الضريبي على الأغنياء كما تفعل لالاكم امريكا وجداكم اوروبا واتركو الفقراء في حالهم تكفبهم معاناتهم البائسة في وطنهم
13 - شمالي في الغربة الاثنين 13 يناير 2020 - 21:06
المغاربة جلهم ان لم اقل كلهم يريدون الحق دون واجب يريدون القبض ولا يريدون العطاء يريدون تطبيب ولكن دون تادية الضمان الاجتماعي يريون طرقات ولكن دون تادية الضرائب يريدون بنية تحتية وخدمات اجتماعية دون دفع مسبق كل المتيازات في الغرب هي من ضهر الشعب
14 - سكيمو الاثنين 13 يناير 2020 - 21:10
حتا حنا بغينا نقطو المسؤولين و الوزراء و يتم إعلان النتائج على الصعيدين المحلي والعالمي كلكم راسبون
15 - بوفا الاثنين 13 يناير 2020 - 21:14
مصيره الفشل كما تعودنا دائما لا امل في ذالك دولة الشيخ والمقدم لا تتقدم ابدا ................................?
16 - hobal الاثنين 13 يناير 2020 - 21:15
الفقر موجود في جميع الدول
لاكن الفرق بين الفقير المغربي يختلف عن الفقير في هولندا بلجيكا او اسبانيا
الفقير في دولة ما يعتبره الفقير المغربي فقير غني
اما التنقيط في احد الدول اقترحوا هذا المقترح وكانت ردة فعل الشعب بكل اطيافه ان هذا يمس كرامة المواطن
لهذا اسست مؤسسات لتتبع الحكومة لتنقيطها كيف تعمل ل ترقية فقرائها والرفع من دخلهم زادت من المشاريع لتشغيلهم معززين مكرمين ورفع اجور من لم يقدر عن العمل
المغاربة ينقطون منذ الاستقلال الحكومات المتعاقبة مستقبلا ستحترق الفئة السياسية بهذا التنقيط الشعب المغربي سيستفيق يوم ما من سباته وستقرؤون تنقيطكم لا اضن ان سجلكم ستفتخرون به
17 - براهيم الاثنين 13 يناير 2020 - 21:29
بعدو غير المقدم الشيخ كولشي غيكون بخير
18 - القدرة الشرائية الاثنين 13 يناير 2020 - 21:29
اذا صبح قانون وتم المصادقة عليه وقيد التنفيد نرجوا ان تتفادى الوزارة ما وقع في التعويض لمحاربة مدن الصفيح بحيت انه كلما تم تعويض عائلة تاتي اخرى في مكانها ربما بحسن نية ولكن هناك من غش وغش ويغش وما وقع في السكن الاقتصادي ادفع ملف ببطاقتك وعند الاستسلام تباع القطع بالجملة لمعرفة المضاربين بان اصحابها لا يستطيعون دفع التسبيق في الوقت المحدد. نحن المهاجرون وقعنا في نفس المازق هناك من يلد فقط من اجل التعويضات وهناك من يدلي بتصريحات مزيفة. الحل هو ربط المساعدات بالتمدرس. والتكوين من اجل الادماج في الشغل ويكون الزاميا ومحاربة التسول الذي اصبح مهنة وينمي الاتكالية ويقتل روح اليد العليا خير من اليد السفلا وتصان كرامة من هم في اشد الحاجة ويستحيون.وليعلم الذين يتبججون بانهم يدفعون الضرائب بانهم هم المستفيدون لان ذلك سينمي القدرة الشرائية. دايرة دايرة
19 - موازين مختلة الاثنين 13 يناير 2020 - 21:33
ايلا كنتي مزيان وكيبقاو فيك المحتاجين وانت ما كتعرفهمش شخصيا

وبغيتوا تعطيهم شي حاجة وكلفتي شي حد من الخدامة ديالك باش يحددهم

كن على ثقة ان 90 ف المية من الاسماء اللي غتكون ف اللائحة ديالو غتكون ديال ناس ما محتاجينش

البعض فيهم من عائلتو او عائلات اللي خدامين معاه

البعض فيهم من اصحابو واصحاب اصحابو ...

البعض فيهم من اللي عاطيين رشوة

البعض فيهم ما كايش اصلا يعني اشباح

والعشرة ف لمية غير لذر الرماد في العيون

هاذوك هوما اللي غيحضروا ملي يكون التصوير

من بعد اللائحة

اغلب ما غتكون اعطيهيه غيوصل الربع فيه

الاشياء الغالية غتعوض باشياء رخيصة

وولو تكلف ناس بالمراقة وناس اخرين بمراقة المراقبين

ما غيغير ذاك الشي ف الامر والو

لان المراقبين غاديين ياكلوا طرف من الكعكة وغيسدوا دراقشهم

وبما انه من المستحيل الوصول للمحتاجين

وبما ان المساعدات غير كتسرق

ما تكونش مساعدات اصلا

هكذا عل الاقل المال العام ما غاديش يتنهب
20 - النبي ايوب الاثنين 13 يناير 2020 - 21:37
حتى يزيد و نسميوه سعيد .... اعتقد ان الامر لن يتعدى مثل و مقدار قفة رمضان ... ستتدخل التماسيح التي تصطاد في لحظات الغفلة ... للانقضاض على الغلة الحقيقية بينما الفتات سيصل للفقراء .... اتمنى ان اكون خاطئا و لكن ابناء بلدي عودونا على خيانة الامانة و نهب الاخضر و اليابس ... يا ربي يحضر الضمير هذه المرة
21 - vive le maroc الاثنين 13 يناير 2020 - 21:38
و ماذا عن اسرة يصرف فيها الأب على أبناءه و زوجته و إخوته لوحده. هل يستحق الدعم بما أنه المعيل الوحيد و او كان دخله ميسور.
22 - المكناسي الاثنين 13 يناير 2020 - 21:39
أظن ان الأثرياء هم الفيءة القليلة والكل يعرفها لماذا لا تؤدي ضريبة على ثروتها تكون دعما للفقراء ويحدث التوازن بدون هاد السجل اللدي سيواجه حتما عدة عقبات واشكاليات أثناء تطبيقه
23 - غيور الاثنين 13 يناير 2020 - 21:39
السؤال الذي يطرح نفسه كيفية متابعة جميع شارائح المجتمع.. فكم من غني يصبح فقيرا بين عشية وضحاها وكم من فقير ييسر الله رزقه وتنمو ثروته ...فهل من طريقة لتتبع حالات جميع العائلات ؟
إضافة إلى هذا ماموقع من يتزوج بعد عملية السجل الاجتماعي.. كيف يمكن لنا أن نصنف الفئة التي ينتمي إليها ؟
ومن جهة اخرى هل الميزانية التي ستخصص لهذا الدعم ستكون مرنة أي قابلة للزيادة إذا ماظهرت عائلات أخرى معوزة...؟
ماهي المدة الزمنية التي ستفصل بين سجل وسجل؟وهل ستكون المتابعة سنوية عن طريق عينات تكون موضع دراسة حالاتها المادية ؟
24 - Azami الاثنين 13 يناير 2020 - 21:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كل ما ذكر يمكن الإستئناس به لكن برنامج راميد تشوبه عدة اختلالات. كيف يعقل لمن له دخل أكثر من لا بأس به أن يستفيد من برنامج الراميد وبناء على الحصول على تلك البطاقة فقد حصلت على التعويض الخاص ببرنامج تيسير وان العديد من الامتيازات رهينة ببطاقة راميد وفي كثير من الأحيان تمنح لمن لايستحقها وان الاستمارة التي يعتمد عليها غير دقيقة ويمكن أن تكون بها معطيات خاطئة وليس هناك حاليا وسيلة للتأكد مما جاء بها لضعف التواصل أو البحث من قبل المصالح المختصة من مصلحة الضرائب والمحافظة العقارية ومصلحة تسجيل السيارات وغيرها من المصالح التي يمكن أن تقول كلمتها في الطلب قبل منح البطاقة السحرية التي سيعتمد عليها للحصول على امتيازات متعددة في حين أنها مبنية على معلومات خاطئة مع العلم ان كل من هي أو هو مسجل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محروم منها ولو أن مدخولها أو مدخوله الشهري أقل بأضعاف من مدخول من يحصل على بطاقة راميد.
أظن أنه حان الاوان للبحث الدقيق والمتعمق قبل استفادة طالبيها وصولهم عليها.
25 - محمد الاثنين 13 يناير 2020 - 21:41
الى رقم 13
وايييييييه.
المغاربة كايشوقوا غير النتائج، ما كايشوفوش منين جاو ديك النتائج.
وفوق هاد شي كولو ياغيين النتائج بدون اي مجهود.

الله يهدينا وصافي.
26 - الحبيب الاثنين 13 يناير 2020 - 21:44
إذا أردتم النجاح في هذا البرنامج فعليكم تجنيد مخابرات سرية ضد الشيوخ والمقدمين بالدرجة الاولى ووضع مسطرة جنائية ضدهم في حالة قلبهم للحقائق وتزويرها ونفس الشيء ينطبق على المواطنين الذين لا يستحقون.
27 - محمد الاثنين 13 يناير 2020 - 21:52
هذا البرنامج سوف لن ينجح لانه ببساطة ذخل المهن الحرة غير معروف وهناك من يعمل بدون عقدة عمل ودون دفع ضرائب وسوف يقول انه لا يعمل...مادام هناك تجارة وعمل غير معلن للضرائب وتساهل من مصلحة الضرائب والحكومة بخصوص العمل والتجارة غير القانونية اي بدون سجل تجاري والرقم الاجتماعي لكل مواطن فلن ينجح هذا البرنامج...هدا غير البريكولاج الحكومي...
28 - فاقد الأمل في وطنه الاثنين 13 يناير 2020 - 21:59
أولا أتوجه بسؤال إلى السادة القراء من هو هذا الشخص الذي يسمى بوطيب كما أثار إنتباهي في المقال الرميد أي رميد تتحدث عنه وهل لدينا قطاع صحة كلمة أخيرة أقول لبوطيب لا تعطينا سمكة ولكن علمونا كيف نصطاد السمك نقطة على السطر
29 - karim الاثنين 13 يناير 2020 - 22:27
وكان الدولة لاتعرف شيءا'عن الفقراء والاغنياء بالبلاد ...البطاقة الوطنية سجل كامل يتضمن جميع المعلومات ولا حاجة الى ضياع الوقت في الخويات...هدا الرجل على من يحكي زبوره على نواب امة غارقين في الريع الانتخابي ام على شعب انهكته الايام وحولته الى متفرج خارج اهتمامات الدولة..هلا تفضل معالي الوزير ليعطينا جردا للمشاريع الماءية لتوفير'شربة ماء للمناطق الناءية ومدرسة لاطفال البوادي وادوية ومستشفيات لاجساد انهكها المرض وتكالب عليها الفقر والامية عوض الخوض في الخطابات الرنانة التي لم يعد احد يصدقها..
30 - مغربي فاقد الثقة الاثنين 13 يناير 2020 - 22:38
واااا الهبل هذا والله حتى يتلاعبوا بهاذ السجل راه المغاربة هادوا وراه خاصكم الملائكة المعصومين من الخطاء لي يشرفوا على عملية التنقيط او شوف تشوف....
31 - ما فاهم والو الاثنين 13 يناير 2020 - 23:20
السلام عليكم بعض المعلقين لا يفهمون شيءا ؟؟؟! المقدمين الشيوخ ؟؟؟! يقول المتل الحالة تعبر عن نفسها ؟؟! المقدمون الأجرة لا تتجاوز 3000 درهم والبعض حاقد عليهم ؟؟؟؟! باز احقدو على اللدين آكلو البلاد والعباد ؟؟؟! وباز وباز
32 - عبد العالي الاثنين 13 يناير 2020 - 23:32
مادام القضاء غير نزيه وغير عادل .فاظن ان 80 بالمائة من المواطنين عندهم تحربة في المحاكم المغربية ويعرفون هذا .فكل المشاريع والبرامج ستكون مجرد حبر على ورق فالدولة القوية اقتصاديا تبني اقتصادها على العدل والموساوات في الحقوق والواجبات بين أبناء الوطن..وامانحن ستبقى الثقافة المخزنية هي السائدة في كل القطاعات باك صاحبي واولد فلان وفرتلان..هي المسيطرة على زمام الدلة ومفاصلها ولن تسطيع الدولة اللحاق بالدول المتقدمة
33 - عبد الرحمان الاثنين 13 يناير 2020 - 23:35
1_ أرملة تحصل على 450 ده من cnss ولها طفل يتابع دراسته ولا تستفد من التعويضات العائلية لانها مسجلة في cnss. وكذالك دعم الأرامل.

للإشارة ابنها ازداد وزوجها المرحوم كان عاطل عن العمل لأسباب صحية.
مامحلها من هده العملية
ونطلب من المسؤولين اذا كانت هناك مساعدة لتسوية وضعتها اتجاه صندوق cnss لتعويض العائلية أو دعم الأرامل
وشكرا
34 - BAMO الاثنين 13 يناير 2020 - 23:37
كم حجم و قيمة هذه البرامج الاجتماعية ال120؟ أليست كفيلة بالقضاء على الفقر؟
35 - هشام متسائل الاثنين 13 يناير 2020 - 23:39
مواد أساسية تباع بأسعار أغلى من كثير من الدول الأوربية. عن أي دعم تتكلمون ؟
36 - Nordine الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:41
خطابات موجهة الى فءة جاهلة وليست فقيرة في البوادي والمدن لان الانتخابات على الابواب نضام تيسير يستفيد منه الغني والفقير في البوادي .يجب تنضيم وهيكلة القططاعات المنتجة والحرف والمهن في مقاولات صغيرة وفرض شروط العمل والتغطية الصحية .في نضري المرحلة الاولى يجب الاعتناء بدوي الاعاقة وعاءلاتهم تم العجزة وهناك اسر تحت عتبة الفقر انا شاب وعندي اطفال ودخلي لايتعدى 50 درهم وجامعي ولكن في نضري الاسبقية لهؤؤلاء لنرى ان كان صحيحا وهل هناك ارادة فعلية لتغيير
37 - متابع الثلاثاء 14 يناير 2020 - 03:03
لنفترض أن هذا النظام قد ينجح إلا أنه سيلقى مشاكيل جمة في المستقبل
الحل بسيط وهو الاستثمار في المواطن المغربي وتعليميه وتطوريه والنهوض بانشغالته
الانسان المتعلم والواعي لن يحتاج الى دعم مادي مباشر بل سيتكفل بنفسه ويقوم بخدمة نفسه بنفسه وليس على دعم الدولة بل هذا يؤدي بنا الى استعباد المواطن والسيطرة عليه واخضاعه لسلطة المخزن والادارة
38 - Falcon الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:46
Le Maroc est revenu au 19ème siècle, c'est le développent promis ça fait 20 ans
39 - حسن الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:48
لمخدمش هو ليستحق هد المساعدة
40 - رشيد الرباطي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:01
كون الاستهداف ليس دقيقاً نظراً للآليات التقليدية المُستعملة.
جميع المقدمين والشيوخ في المغرب يعرفون جيدا كم هو عدد قنينات الغاز التي يستهلكوها أصحاب الضيعات . و بالتالي يجب إلإعتماد عليهم في تحديد هؤلاء المستفيدين دون اللجوء إلى الزيادة في البوطة.
41 - bassit الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:53
الحمد لله أننا فقراء إلى الله و لسنا في حاجة إلى إحصاء أو ترقيم أو بطاقة فقير.
نقتسم الرغيف بيننا و نتكيف مع أحلك الظروف و الكوارث ونكابر الحياة لنأكل لا لنعيش. منذ عقود، نحن أرقام إحصائية و انتخابية تتجدد كل خمس سنوات لتعطي نفس النتائج : تزيد الفقر فقرا و تمددا و الغنى تغولآ و توحشآ.
ما أقبح الفقر و ما أجمل الفقراء...
42 - Lhou الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:51
أخشى ما أخشى أن يكون هدفهم فقط رفع الدعم عن الغاز والسكر والدقيق ثم لانرى ولو أثرا وحيدا على الطبقة الأكثر فقرا وما أكثرها .يعني تلك المبالغ التي تصرف في الدعم ستذهب مع تلك الثروة التي لازال حتى المسؤولين يسألون عنها بسؤال : أين الثروة؟
43 - علي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:46
لا يمكننا التطبيق الفعلي لأي إصلاح مجتمعي ما دامت القاربة والصداقة والزبونية والأنانية تتحكم فينا لا نستطيع التغلب على جميع التحديات الا باعتبار أن جل أبناء الشعب أبناؤنا وأخواتنا ولا نميز بين أبننا في الامتحان اوغيره أو في العمل لا كن مستحيل أن يسموا بنا ضميرنا وحسنا إلى هذا لأننا نحب فقط أنفسنا ولا نعير أي حس لوطننا الحبيب ولا لأبناءه كسياسين ومسؤولين فقط تهمنا الكراسي والمناصب الشاغرة. ......؟
44 - علي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:53
الشعوب تفكر فيما قدمت لوطنهم سواءا كانوا مسؤولين أو مواطنين ونحن المغاربة من سياسين ومواطنين لا نفكر سوى في المبالغ المالية التي نتركها لأبنائنا ولا نفكر اصلا في ما نتركه لوطننا مجرد صرعات داخل قبة البرلمان فارغة والخوض في زرع الفساد والفتنة فيه ليس خدمة للعيش الكريم لأبناءه ......؟
45 - خالد المسعودي الخميس 16 يناير 2020 - 13:28
السجل الاجتماعي الموحد هو الية تنظيمية لتحديد الفئات الاجتماعية المختلفة، بطبيعة الحال سيكون ما له وما عليه من محاسن وسلبيات حسب المنهجية اولا والمتدخلين ثانيا في عملية انجازه.
على العموم فهو ورش جديد سيحد، بشكل كبير من التجاوزات والاختلالات التي تعتري طريقة الاستفادة الحالية من البرامج الاجتماعية المقدمة للفئات الهشة والفقيرة .
لذلك فلنتفائل خيرا ...
46 - Nordine الجمعة 17 يناير 2020 - 01:06
هناك خطة مدروسة فعلا وستكون موازية مع الانتخابات المقبلة من معنا سيكون في اللاءحة ومن ضدنا سيكون خارج التغطية افهم ياالفاهم يعني ابتزاز المواطن بطريقة غير مباشرة من يصوت سيستفيد ومن يصوت على الحزب اغراس سيستفيد هناك اغنياء يستفيدون من راميد وتيسير لانريد مساعدة انا فقير ولا اطلب المساعدة من الدولة ارجو ان تتكفل بالمعاقين والارامل والعجزة والاطفال المتخلى عنهم
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.