24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. الهيني: تدوينات متطرفة تهاجم الوطن عبر قاموس الظلامية والأصولية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "أساتذة مُرسبون" يتشبثون بالتوظيف ويلوّحون بالعودة إلى الاحتجاج

"أساتذة مُرسبون" يتشبثون بالتوظيف ويلوّحون بالعودة إلى الاحتجاج

"أساتذة مُرسبون" يتشبثون بالتوظيف ويلوّحون بالعودة إلى الاحتجاج

لازال الأساتذة المتدربون المائة والخمسون الذين يتهمون وزارة التربية الوطنية بترسيبهم في امتحان التوظيف متمسكين بأمَل توظيفهم، رغم مرور ثلاث سنوات على إجراء المباراة التي بمُوجبها تمّ توظيف آلاف من زملائهم.

وقال الأساتذة المعنيون، في ندوة صحافية الإثنين، في مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، إن قضيتهم "لن تسقط بالتقادم"، كما أعلنوا عودتهم إلى الشارع، حيث يعتزمون خوض وقفة احتجاجية يوم الأحد المقبل أمام البرلمان بالرباط.

ووصف "الأساتذة المرسبون" عدم إنجاحهم في مباراة التوظيف التي تمّت عقب لقاءات ماراثونية، تحت إشراف وزارة الداخلية، بـ"الترسيب التعسفي"، محمّلين وزارتي التربية الوطنية والداخلية ما سمّوها "الخروقات والجرائم التي طالت الأساتذة المتدربين".

ووصف محمد قنجاع، عضو التنسيقية الوطني للأساتذة المتدربين، "إقصاءهم" من التوظيف بـ"القرار السياسي"، متسائلا عن السبب الذي جعل وزارة التربية الوطنية تحجم عن نشر النقط التي حصلوا عليها، والتي يؤكد الأساتذة المعنيون أنها ليست مؤدية إلى الرسوب.

واتهمت التنسيقية المذكورة وزارة التربية الوطنية بـ"سحْب 150 أستاذة وأستاذا من لوائح الناجحين بطريقة مشبوهة وغير قانونية، معتمدة على تقارير أعوان السلطة والداخلية"، في إشارة إلى استهداف الأساتذة الذين كانوا يتزعمون المسيرات التي كان ينظمها الأساتذة المتدربون.

وعلّل الأساتذة المعنيون الاتهام الذي وجهوه إلى السلطات بكون الجزء الكبير من الأساتذة المرسبين من المنسقين الوطنيين وأعضاء اللجان الوطنية لتنسيقيتهم، معتبرين أن ترسيبهم "يعتبر وصمة عار على جبين وزارة يُفترض فيها اختيار الكفاءات وإنصاف المتضررين".

علاقة بذلك، ربط عبد الرزاق بوغنبور، منسق المبادرة الوطنية لدعم الأساتذة المتدربين المرسبين، "ترسيب" 150 من الأساتذة المتدربين بالمواقف التي ظلوا يعبرون عنها خلال احتجاجاتهم؛ بينما اتهم عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، الدولة بعدم الوفاء بالتزامها الموقع مع الأساتذة المتدربين سنة 2016.

ويقول الأساتذة المتدربون المرسبون إنّ مفتشين كانوا ضمن لجان إجراء الاختبارات شَهدوا بنجاحهم، "بل وأقروا بتميزهم، وتصدُّر بعض لوائح التفوق في أكاديمياتهم الجهوية".

ولازال الأساتذة المَعنيون يطالبون وزارة التربية الوطنية بتمكينهم من الاطلاع على محاضر الاختبارات، ويقولون إنهم سلكوا جميع الطرق القانونية، دون أن يتمكنوا من الاطلاع عليها، متهمين الوزارة الوصية على القطاع بـ"تهريبها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - ىشوقي حسن الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:14
ما فهمنا والو...كيفاش واحد راسب و يتشبت بالتعليم و بالوظيفة؟ لحماق هذا و الله...ياك ما ناجحشي اذن شنو باغي؟ ينجحوه بزز؟ بالسيف؟ الله يحد الباس..الازمة ضاربة في البشر الى القاع...كنا قبل سنوات لا نهتم بالوظيفة و كنا فعلا شرفاء نقبل اللعبة طواعية...اليوم ربما لتفشي الفساد في كافة مرافق الدولة من الفوق صار الفساد هو القانون...
2 - متتبع الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:44
قال ليك أساتذة مرسبون. لماذا لاتقولوا :راسبون؟ هل كلما أوقعتم أنفسكم في فشل ما أو سقطتم في الامتحان تنسبون كل ذلك لقطاع التعليم ولو انكم لم تكونوا في المستوى وانتم المسؤولون عن سقوطهم وفشلكم .ما هذه المهازل التي أصبحنا نراها ونعيشها الان ؟.فنفس الشيء الذي تقولونه في التعاقد (:الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.))من الذي فرضه عليكم بالعنف.إلا تستحييون .أليس منكم رجل رشيد؟؟؟؟؟؟ اوا الحماق هذا !!!!!!!
3 - حليمة السعدية الثلاثاء 14 يناير 2020 - 04:12
قُمْ للْمُعَلِمْ وَفِهِ التَّبْجِيلَا **** كَادَ الْمُعَلِمُ أنْ يَكُونَ رَسُولَا
4 - Amine الثلاثاء 14 يناير 2020 - 05:04
إن شاء الله إن قُدِّرَ لهؤلاء أن يستوظفوا بطريقة ما أو بقدرة قادر، و أردتم أن تعرفوا كيف سيكون حالهم بعد التوظيف و كيف سيتعاملون مع المواطن المغربي ، فما عليكم إلا بزيارة خفيفة لإحدى الإدارات المغربية.
5 - marocain الثلاثاء 14 يناير 2020 - 05:46
Voua avez echoués aux examens donc si vous etes compétents comme vous dites allez cherchez un autre travail.on accepte pas que vous serez des enseigants pour nos enfants car vous voulez intimider le systeme
6 - مواطن الثلاثاء 14 يناير 2020 - 06:45
و من بعد؟واش مشي من حق دولة تبعد العناصر لي غادي اديرو بلوكاج لمدرسة و اخليو لقسم و اشدو شارع عوض لقيسم؟
واش ملي كاتمشي تقلب على خدمة ماشي من حق لي با اخدمك اقول او اشك بلي نتا عنصر غادي دير ليه مشاكل ،من احسن اقلب على شخص اخر؟
هاد ناس فاشلين ف حياتهم و ما قادرينش على خدمة كون ما فاشلينش كون ما بزو روسهم على شي حد ما بغا همش!
7 - Ahmed الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:49
المرسبون، المفروض عليهم التعاقد، المقصيون..إلخ
لست فاشلا لكن الآخر هو من أفشلني.
8 - مواطن الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:06
إلى رقم 3.
قالت ليك.قم للمعلم وفيه التسجيلا.......نعم لكن ليس هذا النوع من المعلمين الفاشلين والراسبين الذين يتحدث عنهم الشاعر.هؤلاء الذين لا يمتون للمعلم بأية صلة.والذين ينسبون فشلهم عدم كفاءتهم للغير ولا يعترفون بفشلهم . ويقولون :( ولو طارت معزة ) هل بمثل هؤلاء البشر تريدون أن ينجح هذا الجيل من أبناءنا في دراستهم وحياتهم؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - معلم متقاعد الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23
الأمس مرسب واليوم فرض عليه التعاقد وغدا أصحاب الزنزانة وبعد غد ....وهكذا ابتلت المنظومة التربوية بأناس دون المستوى رصيدكم تخراج العينين والاعتداء على التلميذ وعلى المهنة ،بل على أنفسهم لأنهم ببساطة غير مؤهلين اجمل الرسالة .
10 - وش فهمتوا ولالا؟ الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:51
إن لم يفهم أحد أسباب تدني المستوى التعليمي بالمغرب فليقرأ هذا المقال. منذ زمن و التعليم سار شريكة اجتماعية لإيجاذ الشغل للعاطلين، بغض النظر عن تأهيل من سيربي الأجيال. الله غالب!!!!!!
11 - أستاد الثلاثاء 14 يناير 2020 - 12:01
من 2016 باقي مخدمتو ... يعني رانكم فاشلون
12 - مافيا الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:43
لي سمع الهضرة ديال هاذ المعلقين أعلاه يصحاب راسو غي فألمانيا كنعرفو نطنزو على بعضياتنا البلاد كاملة مكفسة لي سمعكم يقول كتصنعو لينا البيطادين مجتمع كامل رجعي ومستهلك وهذوك الاساتدة غا ضحايا تاع منظومة تعليمية فاشلة
13 - Ex-normalien الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:46
Il est tout à fait normal qi il faut réussir à l examen de sortie pour devenir fonctionnaire d état....sinon on peut redoubler l année...
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.