24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يعطي انطلاقة ندوة حول "تدريس اللغات"

أمزازي يعطي انطلاقة ندوة حول "تدريس اللغات"

أمزازي يعطي انطلاقة ندوة حول "تدريس اللغات"

أشرف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مرفوقا بادريس أوعويشة، الوزير المنتدب لديه المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لفعاليات الندوة الدولية حول تدريس اللغات ولغات التدريس بالجامعة في سياق التعدد اللغوي، التي يحتضنها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط.

وتأتي هذه الندوة، وفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية المنظمة لها، في سياق وطني يعرف الشروع في تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة تلك المتعلقة بالهندسة اللغوية والهندسة البيداغوجية الجديدة.

كما ترمي هذه التظاهرة العلمية إلى تقاسم مختلف التجارب الدولية في سياق التعدد اللغوي والمساهمة في النقاش حول تدريس اللغات ولغات التدريس بالجامعة، "بغية صياغة توصيات في هذا المجال ووضع تصور حول تكوين أساتذة التعليم العالي لمواكبة مسار إرساء الهندسة البيداغوجية الجديدة القائمة على نظام البكالوريوس ابتداء من الموسم الجامعي القادم"، وفق البلاغ.

وتعرف هذه الندوة مشاركة باحثين وخبراء من كل من كندا وفرنسا ولبنان والمغرب، كما ستشهد مداخلات وعروضا حول التعدد اللغوي وديداكتيك اللغات والثقافات وتكوين الأساتذة في مجال بيداغوجيا التعليم العالي في سياق التعدد اللغوي، بالإضافة إلى مائدة مستديرة حول تدريس اللغات الأجنبية في نظام البكالوريوس الجديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الحسين الاثنين 13 يناير 2020 - 23:24
والمعروف لدا المغاربة ان اي مسؤل في الدولة المغربية حينما يتكلم عن وجوب تعليم اللغات الأجنبية ان قصده هي لغة المستعمر الفرنسي الذي خرب البلاد والعباد .
2 - حلم بعيشة في جابان الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:01
تدريس اللغات يفترض أن تشمل الانجليزية والالمانية واليابانية والصينية لان الاخيرتين ستغزوان العالم في العشر سنوات المقبلة .يامعالي...
3 - Hilal الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:42
نعم مزيان تدريس اللغات و لكن ليس بالشكل الذي اعد به مشروع نظام البكالوريوس الذي سيجعل الجامعة أشبه بمراكز التكوين و التقوية في اللغات . الإصلاح يجب أن ينطلق من القاعدة و بالنسبة للجامعة ممكن فرض دراسة اللغات على الطلبة لكن بشكل موازي دون أن يؤثر على معدلات المواد الأساسية التي يدرسونها بمعنى انه سيتوجب على الطالب استيفاء عدد من الساعات و اجتياز امتحان للحصول على شهادة معينة في اللغات... و الا فإن الجامعة ستهبط إلى الحضيض اذا اعتمد نظام البكالوريوس في أربع سنوات بدل ثلاث لا لشيء إلا لاضافة مواد ثانوية...على الاقل ينبغي الاستفادة من تجارب الدول التي تأخذ بنظام الباكالوريوس
4 - الامور واضحة الثلاثاء 14 يناير 2020 - 01:07
اذا اراد ان يتقدم المغرب فعليه ان يتخد الانجليزية لغة لتعليم العلوم مع تقوية دراسة اللغة العربية ابتعدوا عن الفرنسية رحمكم الله , الفرنسية تساوي التخلف . لن تقوم للمغرب قائمة بين الدول المتقدمة مادام يدرس بالفرنسية.
5 - سبيل الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:22
تدريس اللغات هو الحل الأوحد و الوحيد لمحو التكليخة. الحسن الثاني قال من يتكلم لغة واحدة فهو يعتبر جاهل . الثراء الإنساني يأتي من معرفة عدة لغات. من يتكلم عدة لغات تكون له شخصية عبقرية والأئمة لكل زمان ومكان.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.