24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0813:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. نجاح المغربية نعيمة ماجوري يثير الانتباه بأبوظبي (5.00)

  2. هذه تفاصيل عن لقاحات ضد "كورونا" .. الأمان والتبريد والفعالية (5.00)

  3. محامون يرفضون تأجيل الانتخابات المهنية بسبب "تدابير كورونا" (5.00)

  4. عصيد: انخراط الحركة الأمازيغية في أحزاب سياسية مسألة طبيعية (5.00)

  5. فرونسواز.. قبائل الجبال هبة الله لمواشيها؛ فما "ليوطي"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة التربية توقف "أستاذ تارودانت" لتعنيف تلميذة

وزارة التربية توقف "أستاذ تارودانت" لتعنيف تلميذة

وزارة التربية توقف "أستاذ تارودانت" لتعنيف تلميذة

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، توقيف "أستاذ تارودانت"، المتهم بتعنيف تلميذته في مجموعة مدارس "اورير" الواقعة بجماعة "بونرار".

وذكرت مصادر من وزارة التربية، لهسبريس، أنه "تقرر توقيف الأستاذ احترازيا إلى غاية استجلاء الحقيقة كاملة وانتهاء البحث القضائي معه".

وكانت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتارودانت أعلنت في وقت سابق تشكيل "لجنة رباعية من أطر المراقبة التربوية والمسؤول عن المرصد الإقليمي لمناهضة العنف بالوسط المدرسي لإجراء بحث عميق في موضوع التلميذة".

وقرر نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتارودانت، قبل قليل من يومه الأربعاء، متابعة الأستاذ المتهم في حالة اعتقال وإحالته على الجلسة الأولى لمحاكمته في اليوم نفسه.

وينفي الأستاذ المتابع التهم الموجه إليه من طرف عائلة التلميذة، ويؤكد أن الأخيرة "أخبرته بتعنيفها من طرف أمها التي حاولت إلصاق التهمة به".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - immad الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:42
سبحان الله سرعة صاروخية في توقيف الاستاذ...لكن لو كان هو الضحية لن يتلفت اليه احد ...اصبح رجال التعليم في اسفل الهرم ولا قيمة لهم الكل يسارع للنيل منهم.
2 - hamido الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:56
الى ضربها ميخليش لي يضربها نحن مررنا من التعليم العمومي وبقي راسخ في ادهننا الاساتذة الذين كانوا يعاملوننا بقسوة وكان لهم ثأثير ايجابي على حياتنا وعلى مستونا التعليمي عوض التسيب وعدم تحمل المسؤولية التي اصبح يتحلى بها اساتدة التعليم العمومي اما بالنسبة لتعليم الخاص فإن العنف يقع على رقبة الآباء واولياء الامور ولا من يتكلم
3 - رأي الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:57
ما هي الأدلة التي اعتمد عليها القاضي حتى يأمر باعتقال الاستاذ ؟؟؟ نريد الحقيقة .
4 - الأستاذ جواد الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:59
أتقنوا عملكم رحمكم الله،وتفادوا العنف،هذا ما قررته منذ الآن.
5 - GALA الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:03
بهذه السرعة؟ لماذا؟لأنه حاءط قصير. أين النقابات؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
6 - متابع الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:03
القضية فيها غموض كيف لام ان تضرب فلدة كبدها بهذه الوحشية وكيف لاستاذ ان يغامر بمستقبله وان يضربها بهذه الوحشية . حتى وان ضربها فسيضربها في القسم امام التلاميذ الذين سيكونون شهودا ضده . اليس امرا محيرا
7 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:05
وماذا فعلتم او تفعلون عندما يعنف الاستاذ من طرف التلميذ او الأسرة. التعليم ضربوا الخلى عندما أصبح المربى يوبخ هل الأسرة لا تضرب أبناءها ف التلميذ بيد المعلم يعد بمتابة ابنه . ضيعتم علينا الشعور بالابوة مع التلميذ وخلقتم بونا شاسعا بينهما يخاف المعلم على نفسه بما ان التلميذ هو المنتصر دائما
8 - abouama الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:06
اللهم إن هذا لمنكر. اذا كان الأستاذ صادقا فعليه أن يطرد التلميذة من قسمه ومن المدرسة عقابا لوالديها ونقلها إلى مدرسة أخرى. اما أن كان هو من عنف التلميذة فيجب نقله إلى مكان ناءي حتى يكونوا عبرة لغيره.
9 - مسار البحث الصحيح الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:06
إن كان الأستاذ فعلا هو الذي عنف تلميذته كما تدعي هي والبعض وليست أمها كما يدعي البعض الآخر فيجب توجيه المساءلة لتلاميذ القسم الذي تتابع فيه دراستها ولرواد المسلك الطرقي من المدرسة لمنزل التلميذة. فإن نفو رؤية تعنيف الأستاذ للتلميذة داخل القسم أو سماع صراخها خارج القسم أو رؤية كدمات عليها بعد الخروج من المدرسة ... ؛ فهنا يجب تعميق البحث لكن مع أسرة التلميذة وجيرانها ومن تمر أمامهم على طول الطريق من المدرسة إلى المنزل يوم الواقعة. فإن عنفها الأستاذ في المدرسة فهناك من رأو ذلك أو سمعو صراخها أو اشتكت إليهم أو حكت لهم مباشرة بعد الواقعة، وبعد خروجها من المدرسة للبيت فهناك من رأو على ملامحها الكدمات على طول الطريق. والعكس صحيح
10 - Amghar الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:10
لا تساهل مع من يعنف أطفال في عمر الزهور، نرسل أطفالنا للتعلم وليس للتعذيب الجسدي واللفظي ، كل من سولت له نفسه أن يمس الطفولة يجب أن يفصل ويلقى به في السجن وأن يعرض على طبيب نفسي، أنا لا أرى الفرق بين معنف طفل ومغتصب طفل الإثنين يتركان آثار سلبية في حياة الطفل، نعم لطفولة زيرو عنف.
11 - khalid baza الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:14
اين هي عبارة "كاد المعلم أن يكون ورسولا " كل يوم يضرب التعليم في مقتل اليوم أستاذ يوضع تحت تدابير الحراسة النظرية و غدا الحكم على استاذ بالسجن النافذ ليبقى مستقبل التعليم في خبر كان
كان بالأحرى نصرة الأستاذ من طرف ولي أمر التلميذة امامها وبعدها ينفرد ولي الأمر مع الأستاذ و المدير لمعالجة المشكل درءا للنتائج الوخيمة التي لا تصب في مصلحة كلا الطرفين و تبقى هبة رجال التعليم دون المساس بها
أرجوا من اولياء الامور أن لا يتسرعوا في نصرة أبناءهم فأغلب الشكايات من فلذاة اكبادهم كاذبة ليبرروا تقاعسهم في دراستهم
ويكفينا فخرا أننا وصلنا إلى ما نحن عليه بفضل مجهودات الأساتذة الذين كانوا يقطعون المسافات الطوال ليصلوا بنا إلى بر الأمان
12 - عادل الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:16
ولو ثبتت التهمة، وجب عرض الأستاذ على طبيب نفسي عوض سجنه، فمهنة التعليم تغرقك في ضغوطات لا حصر لها، ولكن إن تم تبرئة الرجل فرد الاعتبار من لدن الوزارة والمجتمع أمر ضروري...
13 - سارة الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:21
لتعرفو مستوى الانحطاط الاخلاقي لدى الاساتذة في المغرب انتظرو تعليقات الدفاع عن هذا المجرم من اصحاب مهنته
14 - فرانز كافكا الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:33
استاذ مجرم و لا يستحق أن يكون من رجال و نساء التعليم و يستجق عقوبة قاسية كي يكون عبرة لكل من سولت له نفسه تعنيف اﻷطفال
15 - مواطنة حرة الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:49
حشوما ديما الاستاد لي كيتعاقب.باها كال ضربها بتيو ميمكنش التيو إدير دك الحالة يعني إقدر الأم وبت تلصقها فالاستاد.انا متضامنة مع الاستاد حت التلامد فهوم شي بعضين ضاسرين لاقصى حظ إقدر تعصب ودر حوايج ممعولش عليهوم.
16 - عبد الحفيظ الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:50
القضية ملفقة للأستاذ وستظهر الحقيقة قريبا ان شاء الله
17 - من المغرب الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:52
اتعجب ان بعض المعلقين نسوا الإنسانية لان الطفلة فقيرة .
اسمعوا .لا غاية في تبرير الاستاذ اذا كان هو من ضرب الطفلة يجب ان يعاقب حسب القانون .اللهم ان كان مظلوما فالعدالة هي من سوف تعرف حقيقة .لكن من العار ان تدافع عن استاذ اذا كانت الطفلة هي الضحية .واصلا ماعدنا تعليم وعلاش الضرب
18 - Chiguer ali الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:58
Normalement ce que stipule la loi est que le châtiment corporel n'est plus d'actualité.Ce maître ou il n'est pas au courant des loi qui régie son métier ou il a fait un voyage dans le passé et est devenu
Un ''FKIH qui dispense la FALAQA''
Dans cette affaire normalement il y a plusieurs témoins de la scène à savoir toute la classe, .
S'il est coupable il doit être virer de l'éducation, il ne mérite pas le titre du MAÎTRE.
19 - إنسان الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:02
الأستاذ متابعة في حالة اعتقال .
باطمة متابعة مع السراح
!!!!!!
20 - احمد الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:04
يجب اعتقال الاستاذ وكذلك ام الطفلة حتى تنتهي التحقيقات، والمحرم يأخذ جزائه. هذا عين العقل.
21 - بنعبدالسلام الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:04
الموظف الوحيد االذي يتعامل معه القضاء كمذنب حتى يثبث براءته هو رجل التعليم. كل متهم لا يمكن لوكيل الملك أن يأمر باعتقاله حتى تثبث إدانته إلا رجل التعليم فهو يسجن بمجرد وشاية أو تصفية حساب دون انتظار الأدلة. عجيب أمر الأمة المغربية . كل هذا الحقد يعامَل به رجل التعليم ومع ذلك الكا يتشدق بالنهوض بالتعليم وبرجال ونساء التعليم. لا يمكن النهض بالتعليم ، يا سادة، ونحن نتحين الفرص للتنكيل برجاله ونسائه.
22 - السلاوي الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:04
نحن مع التاديب في المدرسة لكن بدون عنف مفرط والضرب في الرأس عنف مفرط لا نقبل بذالك
23 - Medium الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:36
إلى سارة .رقم 13
هل فعلا فكرت قبل كتابة التعليق أم لا؟
شكرا لك على هذا الجميل نحو كل رجال ونساء التعليم .لاتتصيدي هفوات الاخرين وأخطاءهم .قد يبتليك الله.
24 - نبيل الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:56
إذا ضربها الأستاد وفي المدرسة يعني هناك شهود إما أساتذة آخرين أو تلاميذ زملاء الفتاة
يجب التحقيق معهم
25 - أم ندى الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:06
لدي سؤال واحد للقاضي: هل قام بنفس الإجراء أقصد الاعتقال قبل التأكد من ثبوت الجريمة مع باقي الأطراف المتهمة بتعنيف التلميذة أم الأمر يتعلق فقط بالأستاذ المذكور؟
26 - yassine benfkir الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:33
كان على الوزاره ان تعطيه أنظار وتحوله إلى مدينة أخرى بذل من الطرد. واذكر ان المسؤولين ديال تكوين المعلمين والأستاذة ان يقول لهم لاتظرب الأطفال من الصرة إلى الراس. وان التلاميذ الان ليس كتلاميذ 1970 1980 1990. هيتهوم صغيرة.
27 - البراءة الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:41
الطفل يطلب التعليم وليس التعذيب .
من جيل التسعينات أقسم بالله أن هناك معلمين مجرد مراهقين و وحوش لا رحمة ولا شفقة على التلاميذ الصغار. وأعرف الكثير كره وغادر المدرسة بسبب قسوة المعلم!!!؟؟؟
وحتى الأسرةلها دور سلبي في متابعة الحياة المدرسية للطفل .
أغلب المعلمين في ذلك الزمان عندهم مستوى الباكالوريا حلل وناقش !!؟؟؟ وفي الأخير نتحدث عن تدني مستوى التعليم والتربية !!؟؟؟
ضاعت أجيال وأجيال بسبب المعلمين المراهقين إنها الحقيقة
28 - ولد المعلم الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:19
هاذا العصابة ديال التعليم يجب تدميرها وبناء منظومة تعليم جديدة على اسس علمية ومطابقة ل معاير كونية يسودها دفتر تحملات شفاف واضح وضوح الشمس.. وكفى من اضاعة مستقبل اجيال من طرف اشباه المعلمين. لا تعليم بدون حق وصدق وعدل واحترام وتواضع وحب واقتناع وكفاءة
29 - جنازة ما تبقى من روح التعليم الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:59
انها محاولة سلبية في اتجاه لزيادة الهوة بيننا و بين تلامذتنا الذين نعتبرهم في تعاملنا معهم كأبناءنا و نحب لهم الخير و نقوم اعواج من زاغ عن ااطريق بطرقنا البيداغوجية..... و بهذا فإنهم يزيدون في تدهور أحوال التعليم ببلادنا....
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الله المستعان
صلاة الجنازة على ما تبقى من روح قطاع التعليم ببلادنا
30 - استاذة الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:05
صنع رابط الابوة او الامومة بين التلميذ و الاستاذ بهذه الطريقة !!!!!!!!! الضرب.لا يصنع شيأ يا اخت بل يدمر كل شيئ
31 - غيور على وطنه الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:16
الى بعض المعلقين الماءلين الى الطرف المعنف وأنثم درستم في المدارس وتعرفون ما قيمة المعلم او الأستاذ عند التلاميد وتعرفون القانون الداخلي للمدرسة اذا إرتكب التلميذ خطأ ما، أرجوكم يا إخواني إن وقع ما وقع ألا تصبوا النار على الزيت ٱحسبوا ذاك أخوكم وتلك بنتكم لأن الخطأ ممكن يأتي من كلا الطرفين ،يا إخواني في هذه الأيام جاءتني بنتي فلدة كبدي خاءفة ترتعش والسبب ماهو إلا تعنيفها من طرف معلمتها وهذه المعلمة لم تكتمل أسبوع واحد في هذه المدرسة حتى قامت بهذه الحسنة لتستعرض عظلاتها على تلاميذتها وسبب هذا كله ضحكت فٱنهالت عليها بالسب وشتمتها بالعورة وأنت خاصك غير الراجل آش تدري هنا ناهيك عن الضرب حتى إنتفخت يدها والله على ما أقوله شهيد وما كان رد الفعل إلا بصواب وظبت النفس والصلح بيننا كإخوة ومرت الأمور بسلام ،ٱصبروا ورابطوا وٱفعلوا الخير لعلكم تفلحون.
32 - Moha... الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:17
ولماذا لا يتابع الآباء حين يعنفون أبناءهم بطرق وحشية: الكي بالنار، الضرب بكل الأدوات وفي جميع الأماكن، نتف الشعر وغيرها من الطرق التي يعرفها الجميع...
أتذكر أحد التلاميذ كان يدرس عندي بإحدى القرى، حضر احد الأيام وجميع أطرافه جسمه بها جروح وكدمات بارزة، سألته ماذا حل به، فأجابني أن أباه ضربه بدراجة... ظننت أول الأمر أنه صدمه وهو يسوق الدراجة سألته كيف ذلك؟ فاجأبني أن أباه حمل الدراجة ورماه بها...
هذا نموذج من الاعتداءات التي صادفتها خلال حياتي العملية في ميدان التربية التعليم دون الحديث عن حالات الاتهامات الكيدية التي تعرض لها العديد زميلاتي وزملائي من طرف آباء وأولياء التلاميذ...
التعليم بجميع أنواعه في الحضيض هكذا تريده الأسرة والوزارة وكل المسؤولين...
لاحول ولا قوة إلا بالله...
33 - بنو آدم خطاء الخميس 16 يناير 2020 - 01:28
عباد الله مهما كان الأمر يجب اقامة الصلح بين الطرفين . لاننا سواء في هذا الميدان او ذاك معرضين للخطأ . كما يقال : بنو ادم خطاء وخير الخطائين التوابين . فعلا اطفال التعليم الابتدائي بالخصوص جد قاصرين ويجب على الاستاذ ان يكون القدوة الحسنة ويحاول ان يترك مشاكله الخاصة خارج المدرسة ويتناساها مع هؤلاء الابرياء . شخصيا أمارس هذه المهنة ولكن أعاقب بالهدايا ولو كانت قيمتها بسيطة . أطلب من القضاء ان يصلح بين الطرفين والسلام .
34 - فاعل جمعوي الخميس 16 يناير 2020 - 04:09
فعلا كيف تبين لنيابة العامة أنه عنفها فتابعته في حالة إعتقال ومن كانوا الشهود لأن القاصرين الذين لم يبلغوا سن الرشد ليس لهم أهلية وبالتالي فشهادتهم باطلة ولايمن أداء اليمين وأين ذهب نضال هذا أستاذ لمدة طويلة وأين هي المديرية الإقليمية وقسمها القانوني لدفاع على هذا الأستاذ أنا ضد الإعتقال إلا إذا توفرت وسائل الإتبات الضرورية واليقينية لأن القاضي أمام الله خير أن يخطأ في العفو من أن يخطأ في السجن والظلم ظلمات يوم القيامة والسيئات تغفر أما ظلم فلا يغفر .....قال تعالى إن الشرك لظلم عظيم ... والشرك لايغفر لأنه ظلم ....فتقوا الله كم ستعيشون في هذه الحياة الفانية فإنكم يوما ستلاقو الله ثم ينبئكم بماكنتم تعملون .... يوم القيامة فيه لاظلم اليوم..
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.