24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | انتقاد لبطء التحقيقات في "فضيحة جامعة السعدي"

انتقاد لبطء التحقيقات في "فضيحة جامعة السعدي"

انتقاد لبطء التحقيقات في "فضيحة جامعة السعدي"

استنكر مرصد الشمال لحقوق الإنسان ما أسماها محاولة طمس ما باتت يعرف إعلاميا بـ"فضيحة جامعة عبد المالك السعدي"، التي تفجرت وقائعها بعد توقيف موظف إداري تابع للجامعة نفسها بتهمة النصب وإصدار شيكات بدون مؤونة، وطالب بـ"ضرورة استمرار التحقيقات، ومتابعة المتورطين، قصد إعادة الثقة إلى الجامعة كمؤسسة للتربية والتعليم والبحث العلمي، بعدما أصبحت ضيعة للفساد والابتزاز والاغتناء غير المشروع".

واستغرب المرصد ذاته، في بلاغ توصلت به هسبريس، بشدة، "بطء التحقيقات التي تجريها السلطات القضائية والأمنية المختصة"، مؤكدا أن "شبكات النصب والاحتيال داخل بعض فروع هذه الجامعة كونت نفوذا قويا داخل بعض المؤسسات القضائية والأمنية الحساسة عبر إدماج بعض الأفراد من تلك المؤسسات داخل الماستر، والدكتوراه...".

وأضافت الهيئة الحقوقية ذاتها أن هذه الشبكة "راكمت الملايير من السنتيمات من وراء بيع الشواهد والدبلومات، أو الإدماج شبه المباشر، عبر مباريات وهمية للماستر، والدكتوراه، أو الابتزاز الجنسي، أو بيع النقط والكتب إجبارا للطلبة"، موضحة أن هذه الواقعة "كشفت جزءا من الفساد المستشري ببعض المؤسسات التابعة لهذه الجامعة، وعلى رأسها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمرتيل".

وأشار بلاغ الهيئة ذاتها إلى أن جامعة عبد المالك السعدي "يختلط فيها الارتشاء والوساطة والزبونية والمحسوبية والنصب والاحتيال، والتحرش الجنسي والابتزاز والاغتناء غير مشروع، وغيرها من الأفعال التي يجرمها القانون الجنائي المغربي"، منبها السلطات المركزية، ومن بينها المؤسسات القضائية والأمنية، إلى خطورة الوضع محليا، "خصوصا أمام الضغط الممارس من أجل إقبار هذا الملف نهائيا".

وكانت مصالح الأمن الولائي بطنجة أوقفت الأسبوع المنصرم موظفا بجامعة عبد المالك السعدي، وهو متصرف من الدرجة الثانية، بتهمة النصب وإصدار شيكات بدون مؤونة، فاعترف خلال البحث القضائي الذي تباشره معه عناصر الشرطة القضائية، بتعليمات من رئاسة النيابة العامة بالرباط، بعمله كوسيط ضمن شبكة إجرامية تضم عميدا سابقا للكلية متعددة التخصصات بتطوان، وكاتبا عاما سابقا لرئاسة جامعة عبد المالك السعدي، وموظفين وأساتذة وطلبة، وفق ما أفادت به مصادر متطابقة.

المصادر ذاتها أوضحت أن مهمة هؤلاء كانت استقطاب الراغبين في التوظيف بأحد مرافق الكلية، أو الراغبين في الاستفادة من التسجيل في أسلاك الماستر والإجازة المهنية، والدكتوراه، وكذا الراغبين في التنقيل بين مرافق الجامعة، إلى جانب الراغبين في الاستفادة من رفع النقط في مواد معينة، مقابل عمولات مالية مهمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - روكا الخميس 16 يناير 2020 - 06:14
فكرت في جميع انواع الفساد التي ممكن ان توجد في مؤسسة علمية فلم أرى هذه الجامعة تركت واحد منها ، لهذا السبب كانت هذه الجامعة في احد المراكز المتقدمة على سلم التصنيفات العالمية بلاضافة الى انها مركز للبحث العلمي كما ذكر كاتب المقال
2 - عمر الخميس 16 يناير 2020 - 11:35
نفس الشيء وقع في جامعة عبد المالك السعدي بالعرائش، تحرش، استغلال، ساعات اضافية بتمارين مطابقة للامتحان، تلاعب في النقط وابتزاز (شري كتابي ادا بغيتي تنجح)... فتح تحقيق ولكن سرعان ما طمسة القضية كالعادة. لدرجة أن أحد الذكاتر وصل به الأمر إلى التحرش بزوجة زميله بالعمل وذلك عبر رسائل وتسجيلات صوتية ناهيك عن تحرشه بالطالبات... لكن عقد إجتماع وسط الإدارة وتم طي الملف... والله شاهد على ما أقول... كرهونا فالقراية
3 - كابوس الأساتذة الفاسدين الخميس 16 يناير 2020 - 12:51
أدعو المسؤولين عن قطاع التعليم لمحاربة الرشوة والغش والفساد في الكليات كلها وعدم الاقتصار على جامعة بعد المالك السعدي
4 - محمد البقالي الخميس 16 يناير 2020 - 13:22
أطالب بعدم إقبار هذا الملف لأنه سيورط لا محالة العشرات من الرؤوس السمان التي أينعت وحان قطافها والذين سيتساقطون تباعا إذا تم الاشراف على الملف من خارج المنطقة،لقد آن الأوان من أجل دراسة جامعية دات جودة وبتكافئ الفرص ...لقد ضاعت مجهودات وسهر الليالي آلاف الطلبة المساكين بسبب هذه المافيات التي لاضمير لها..
5 - سعيد الخميس 16 يناير 2020 - 21:35
طلب فتح تحقيق في خروقات مباراة الدكتوراه، وإلغاء نتائج هذه المباراة، بكلية الآداب بمارتيل وبكلية أصول الدين بتطوان وباقي الكليات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي.
6 - عبد الله الخميس 16 يناير 2020 - 22:02
الفساد منتشر في الكليات كلها وليس فقط في عبد المالك السعدي
على المسؤولين عن قطاع التعليم تطهير الكليات من الفاسدين
7 - عبد الصمد السبت 18 يناير 2020 - 08:52
لو قام وزير التعليم بإرسال لجنة لكل كلية لتتحدث مع الطلبة لتفاجأ بحجم الفساد المنتشر في الكليات المغربية.
لو أراد الإصلاح فليقم بهذه المبادرة وليطهر الكليات من الفاسدين المرتشين
8 - كابوس الأساتذة الفاسدين السبت 18 يناير 2020 - 15:29
على وزير التعليم أن يحرص على توفير العدل للطلبة وحمايتهم من الظلم، ففي جامعة عبد المالك السعدي وغيرها من الجامعات مثل جامعة . . ينتشر الفساد بشكل كبير، وينتشر الظلم وهناك من يستحق نقطة أفضل من غيره ويتم تفضيل غيره عليه لسبب أو لآخر، وهناك من يستحق القبول بالماستر ويتم إبعاده وقبول من هو دونه في المستوى لسبب أو لآخر..
لقد اكتوينا بنار المحسوبية والزبونية لما كنا طلبة في الكلية، فكان يتم تفضيل من هو دوننا في المستوى من قبل البعض لسبب أو لآخر، وكان البعض لا يرغب في تمكيننا من متابعة دراستنا، وكان البعض الآخر يستغلنا ماديا ويفرض علينا شراء كتبه، وكان وكان..
أدعو وزير التعليم لتطهير الكليات كلها من المرتشين والفاسدين وكل من ثبت أنه يستغل منصبه ليمتص دماء الطلبة، أو من يأخذ الرشاوى لكي يوظف شخصا ما وهناك من هو أولى منه بالمنصب.
وإن أحب أن نتعاون معه في ذلك فنحن مستعدون.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.