24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء (5.00)

  2. واردات المحروقات تضغط على ميزان الأداء المغربي (5.00)

  3. تثمين وإنتاج الأجبان (5.00)

  4. خيّالة الأمن المغربي تشارك في تنافس عالمي بإسبانيا (5.00)

  5. مئات المستفيدين من قافلة طبية مجانية في تيفروين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التعريفة الجديدة للعلاجات تثقل كاهل غيرَ المؤمّنين بمصاريف إضافية

التعريفة الجديدة للعلاجات تثقل كاهل غيرَ المؤمّنين بمصاريف إضافية

التعريفة الجديدة للعلاجات تثقل كاهل غيرَ المؤمّنين بمصاريف إضافية

خلّفت مراجعة التعريفة المرجعية الوطنية للعلاجات والتدخلات الطبية، التي جرى التوقيع على اتفاقيتها يوم الاثنين الماضي، انزعاجا في صفوف عدد من المغاربة الذين لا يتوفرون على التغطية الصحية، إذْ يروْن أن مراجعة التعريفة المرجعية للعلاجات ستثقل كاهلهم بمصاريف إضافية.

وارتفعت التعريفة الخاصة بالفحص لدى أطباء القطاع العام من 80 إلى 150 درهما، ومن 150 درهما إلى 250 درهما بالنسبة إلى أطباء القطاع الخاص؛ بينما حُدّدت تعريفة الفحص في عيادات الطب النفسي والعصبي في 290 درهما عوض 190 درهما، التي كان معمولا بها سابقا.

وإذا كان تحديد التعريفة المرجعية للعلاجات والتدخلات الطبية أمرا إيجابيا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتوفرون على التأمين عن المرض، فإنّ غيرَ المؤمّنين سيتضررون من هذه العملية، سواء فيها يتعلق بالعلاجات أو العمليات الجراحية، حسب علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة.

وكان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قد وقع، يوم الاثنين الماضي، اتفاقيات مع المؤسسات الصحية الخاصة والأطباء الاختصاصيين بالقطاع الحر والأطباء العامين بالقطاع الحر، تتعلق بمراجعة التعريفة المرجعية الوطنية للعلاجات والتدخلات الطبية؛ غيرَ أنّ الاتفاقيات الموقعة بين هذه الأطراف، وإن كانت إيجابية بالنسبة للمؤَمّنين، فإنّها "خرجت عرجاء"، على حد تعبير علي لطفي، لأنها لم تشمل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "CNOPS"، الذي يدبّر التغطية الصحية الخاصة بموظفي القطاع العام.

وبالرغم من التوقيع على اتفاقية التعريفة المرجعية للعلاجات والخدمات الصحية، فإنّ هناك مخاوفَ من ألّا يُثمر هذا الإجراء النتائجَ المتوخّاة منه، ما لَمْ يتمّ إجبار المصحات على تعليق التعريفة الجديدة في مقارها، لكيْ يكون المرتفق على اطلاع عليها، وكذلك الحرص على تطبيقها.

في هذا الإطار، أوضح رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، في تصريح لهسبريس، أنّ التعريفة التي كانَ معمولا بها السابق لم تكُن تطبّق؛ فتعريفة الفحص لدى أطباء القطاع الخاص كانت محددة في 150 درهما، لكنّ نسبة كبيرة من الأطباء يفرضون على المرضى أداء 300 درهم، وهو ما يفوق حتى التعريفة المحدّدة الآن (250 درهما).

ويرى لطفي أنّ التعريفية المرجعية للعلاجات والخدمات الصحية، الموقع عليها بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمصحات والأطباء، إيجابية بالنسبة إلى المؤمّنين، النتائج المرجوة منها يتطلب احترام تطبيق هذه التعريفة الجديدة من طرف الأطباء والمصحات بشكل تام.

من جهة ثانية، يرى المتحدث ذاته أنّ مراجعة التعريفة المرجعية ينبغي أن تواكبه زيادة في نسبة التعويضات إلى 90 في المائة، مشيرا إلى إشكال آخر يتعلق بكون صناديق التغطية الصحية لا تقدم تعويضات عن جميع الخدمات الصحية والأدوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - عبدو من الرباط السبت 18 يناير 2020 - 11:08
حكومة إفقار الفقير وإغناء الغني لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم تأكلون لحوم المغاربة بإسم الدين عند الله سنأخذ حقنا منكم
2 - لبصيلي السبت 18 يناير 2020 - 11:18
الأطباء أصحاب الطب العام قبل توقيع هاذه الاتفاقية يحسبون150 درهما للفحص والمختصين يحسبون 300درهم للفحص وهذا بدون استعمال الفحص بالتلفزة اوالاشعة فما بالك بهذه الزيادة.
3 - Akram السبت 18 يناير 2020 - 11:24
انصح الآباء والامهات ولادة ولد او اثنين فقط ...وتربية سليمة وعدم حرمانهم في صغرهم من اي شيء....لان الطفل المحروم وخا يولي اكبر عالم او دكتور يبقى جائع في كبره....بكاء طفل على لعبة او يوغورت في صغره امام البقال يؤثر على نفسيته...لهدا الكل جائع حتى البرلماني يسرق الحلوى .....
4 - said السبت 18 يناير 2020 - 11:24
بادرة اخرى تنضاف إلى الكوارث الأخرى التي تمطر بها هذه الحكومة عموم المواطنين. ولاننتظر منها سوى الزيادات لا في الأجور حاشا بل في الأسعار والبنزين وووو حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. ارجو النشر
5 - مول الزعتر السبت 18 يناير 2020 - 11:27
اينهم الذين نهبو الصندوق ضمان الاجتماعي بدون محاسبة و لا محاكمة
الدولة تحاسب و تحكم و تسجن قول الرءي و تعبير أكثر ما تحاسب المفسدين في الدولة.
6 - kamal السبت 18 يناير 2020 - 11:30
les médecines marocain ne sont pas des humaines se sont des créature inférieure au humaines , même les animaux ont une esprit de solidarité , les médecines marocains sont inférieure aux animaux , l'état doit
exiger un tarif de 100 dhs pour les spécialiste et 70 dhs pour les généralistes, et retirer la licence des médecines qui ne respectent pas ces tarifs
7 - ABOU السبت 18 يناير 2020 - 11:32
Ce un très mauvais exemple pour la maitrise des dépenses
Je suis praticien en France ét la consultation de Réf est 25€ opposable
On n'est la profession a plaindre
Je vous laisse comparer les SMIC
8 - مغريبي دوريجين السبت 18 يناير 2020 - 11:33
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. المستشفيات في أوربا يعالجون المرضى بالمجان ﻻ يسألونهم عن جنسيتهم . أما في الدول العربية. نتا فيك البنج و يقول لك سير جيب البرا و الخيط.
9 - ياسين السبت 18 يناير 2020 - 11:40
المغرب بلد فيه حرية الاسعار يعني ان اي شخص يمكنه ان يبيع سلعته او خدمته او اي شيء يملكه بالثمن الذي يريد شريطة فقط ان يشهر الثمن. لكن و لاننا في دولة تسعى فيه الحكومة لذر الرماد في الأعين فانها تدعي بين الفينة و الاخرى انها تتحكم في الاسعار و الحقيقة ان الاثمان حرة لا تخضع لاي تقنين.
بالرجوع الى الموضوع فان اطباء القطاع الخاص يحق لهم قانونا ان يطبقوا الثمن الذي يريدون مثلهم مثل جميع المهنيين كالمحتمون و المدارس و غيرههم حتى و ان كان عشرة الاف درهم، القانون يفرض فقط اشهار الاثمنة.
اما الاتفاقية فهي في صالح المؤمنين الذين كانت تستغفلهم مؤسسات التأمين باحتساب التعويض على اساس اثمنة غير موجودة على ارض الواقع. اما غير المؤمنين ففي جميع الاحوال فانهم يؤدون ما يطلبه مقدمو الخدمات الصحية.
الحكومة تتحكم فقط في سعر السكر و البوطا و نوع واحد من الدقيق المدعم.
10 - invisible السبت 18 يناير 2020 - 11:42
Pour les pauvres pharmachiens je veux dire pharmaciens en situation difficile sans couverture social et une marge bénéficiaire de plus en plus petite et des charges de plus en plus grand c est vraiment la cata
11 - محمد السبت 18 يناير 2020 - 11:42
خاص المغاربة ميبقاوش امرضو فهاد البلاد والسلام
12 - راشيد الخلوفي السبت 18 يناير 2020 - 11:45
دولة حماقت و خرج ليها لعقل و جن جنونها...واش الزيادات لا تنتهي و كل اسبوع و بوتيرة مرتفعة و بزيادات خيالية....اين تذهب تلك الضرائب؟ اين تذهب القروض الدولية و علاش كثرة القروض الدولية و اين اثرها....كله هذا من اجل اداء فاتورة صفقات عبثية مع دول معروفة امبريالية استعمارية و حتى يضمن المسؤولون كراسيهم السلطوية فقط...كل هذا و لا اذنى حراك بالمغرب.... بل ثمة من يشجع على رفع الضرائب و زيادة القروض بالكذب "المغرب مزيان" "اقتصاد المغرب متفوق" "صناعات السيارات" "المغرب احسن من فرنسا"... "المغرب له اقتصاد قوي" الخ الخ و هي شعارات لتبرير اثقال كاهل الشعب المغربي بالقروض لاداء صفقات خيالية في الاسلحة و مشاريع لدول ناهبة تعودت على نهب مقدرات شعوب اخرى...اين الديموقراطية و حقوق الانسان و الامم المتحدة و المحكمة الدولية و القانون الدولي و العولمة و الحداثة و العصرنة و الحرية الفردية و العلاقات الرضائية الخ الخ؟
13 - مراد فاس السبت 18 يناير 2020 - 11:46
وما يبالكومش زعما شي نهار تزيدو فالحد الادنى للاجور في القطاعين معا خصوصا القطاع الخاص الذي لازال جد هزيل وحيث يعج بحاملي الشهادات التعليمية العليا...فاذا كنتم تستحيون قليلا فلا يجب ان ينقص هذا الحد عن 4000 درهم في بلدنا رغم انها لن تجعل من شغيلة القطاع الخاص اغنياء او تحولهم ليضاهوكم في مرتباتكم العالمية من حيث ثرواتكم التي لازلتم لم تملوا من تكديسها وكانكم ستاخذونها معكم الى قبوركم ايها الضالون..لعلمكم فالحق في العلاج والتعلم هو ابسط الحقوق التي تحترم في العالم المتقدم الا في عالمكم انتم...اللهم فاشهد
14 - مشاهد السبت 18 يناير 2020 - 11:47
بدل ان تعزز الدولة علاقتها بالشعب و ترفع عنه مصاريف العلاج حتى يشعر المواطن المسكين انه لايزال هناك بعضا من اصحاب الضمير الحي ممن يلتفتون الى وضعه المزري، نجد ان الدولة تأبى إلا ان تفتك بصحة مواطنيها وزيادة مصاريف العلاج و إتقال كاهلهم مرة أخرى. السؤال لماذا لا ترفع الدولة من الأجور لمسايرة غلاء العيش و تكاليف الصحة و الدواء ؟ الحقيقة هي ان الدولة تغتني هي و أطباء القطاع الخاص من جيوب المواطنين الضعفاء يا له من عار وصلنا اليه.
15 - مواطن متتبع السبت 18 يناير 2020 - 11:47
هل الطب العام كان 80 درهم والإختصاص كان 150 درهم ﻻ هاذا وﻻ ذاك،الكنوبس تعوض للمؤمن 150 درهم للفحص للطب العام وتعوض 250 درهم للفحص للطب الخاص.
16 - مهتم جدا السبت 18 يناير 2020 - 11:50
ما هذا العبث ، ما هذه المهزلة ، هل حكومة بلدنا تعيش على كوكب غير كوكبنا المغرب حيث الغش والفحش والنهب ومص دماء الناس وحيث الفساد بكل انواعه ، ثم حيث كل الجهات المسؤولة تتقاعس عن اداء ادوارها .. كيف توقع اتفاقية الاثنين الماضي على رفع تسعيرة الطبيب العام من 80 الى 150 درهما والخاص من 150 الى 250 درهما .. وواقع الحال اننا نؤدي هذه التسعيرة منذ ما يزيد عن 6 سنوات ولا احد اعترض او تدخل لا من يدعون انهم من جمعيات حقوق الانسان وحفظ الصحة ولا من الوزارات ولا من البرلمان ولا من المندوبيات الصحية ولا ما يحزنون . اليوم يوقع الاتفاق وكأننا سنبدأ دفع هذه التسعيرة حديثا . فأين اذا ذهب الفارق كل هذه السنين ولماذا ساد الصمت على ذلك
17 - جس النبض السبت 18 يناير 2020 - 11:51
الله اعلم من اين اتيتم بهذه التعريفات من دولة السودان ؟ الفحص ب 300dh و specialité ب 350dh في المصحات الخاصة و الدليل ديروا دورة فمصحات الرباط الخاصة
18 - حوريكي محمد السبت 18 يناير 2020 - 11:55
لكم الله يا اهل البلد، كل سنة وأنتم طيبون
19 - saleh السبت 18 يناير 2020 - 12:04
الله يخلف على حكومة البيجيدي زيدو الشحمة ف ظهر المعلوف
20 - شكرا لكم جميعا..! السبت 18 يناير 2020 - 12:08
و نعم التضامن مع المرضى و المعوزين و الفقراء و العاطلين..!
شكرا لحكومتنا الموقرة و لمستشارينا و برلمانيينا و أطبائنا و صيادلتنا لدفاعكم و مساندتكم و لغيرتكم على المقهورين و العاطلين بهذا البلد السعيد.
حقا لقد أبليتم البلاء الحسن عند ممارستكم الضغوط و التهديد حتى ترفعوا من هامش الربح و الفائدة ولو على حساب حياة الفقراء و العاطلين و من لا حول و لا قوة لهم بهذا البلد ..!
شكرا على روح الوطنية و التضامن و خدمة الصالح العام , لقد كنتم قدوة لا يجب أن يحتدى بها و لا أن يفتخر بها و حسبنا الله و نعم الوكيل في من يتاجرون بصحة و معاناة الفقراء و العاطلين ..
لو عاش منكم لا قدر الله يوما أو ليلة واحدة مما يعانيه المرضى الفقراء و العاطلين و عائلاتهم و هم ينظرون الى مريضهم يتألم, يصارع الموت لحظة بلحظة دونما يجدون ما يقدموه له سوى الدعاء بالفرج و في احسن الأحوال كلمة صبر و التسليم لأمر لله .
سيقول بعضكم هناك الرميد ,,, نعم هناك الرميد لكن اسأل معاناة المرضى خاصة من يعانون من امراض تستوجب علاجات و كشوفات و ادوية انية لا تقبل التأخير حينها ستعرفون معنى خدعة الرميد .
شكرا لكم جميعا..!
21 - متقاعد السبت 18 يناير 2020 - 12:12
حكومة الزيادات في كل شيء .تزيد في تسعيرة زيارة الطبيب من طرف المواطن وتزيد في الظريبة على الطبيب !!!!لكن يبقى المواطن هو الحلقة الأضعف. قل ربناما أصابنا إلا ما كتب الله لنا !!! ما على المرظى إلا أن يعودوا إلى التطبيب التقليدى عند العطار!!! يريدوا أن يرجعوا بنا إلى القرون الوسطى!!! الحل الوحيد حتى يفرج الله علينا . الله غالب في انتظار المقبرة . هذا ما تريده حكومتنا!!!
22 - متتبع مغربي السبت 18 يناير 2020 - 12:20
الاتفاقية الحالية على الفحوص الطبية العامة والخاصة سيقوموم الأطباء بضربها في إثنان بحيث الفحص عند الطب العام سيرفعونه الى 300 درهم والاختصاصي إلى 400او500درهم لأنهم قبل هذه الاتفاقية كانوا يفصحون في الطب العام والاختصاصي بالتعريفية الجديدة المتفق عليها حاليا لذلك سيلجؤون الى مضاعفتها كما كانوا يفعلون سابقا لان ليس هناك مراقبة وتفتيش من طرف وزارة الصحة او متواطءة مع اللوبي الطبي الاختصاصي والعام وكذلك لعدم ارغامهم على إظهار الطريفة التعريفية في المصحات لتظهر للجميع كباقي القطاعات الاقتصادية لذا وجب على وزارة الصحة أن تراقب وترغم الأطباء على تطبيق الاتفاقية بدون زيادة وترغمهم على اظهار التعريفة القديمة واقعيا والجديدة ورقيا أما الزيادات فاللوبيات هم المتحكمون في اي قطاع مثل الصحة المحروقات والتعليم الخصوصي والباطرونا ووووو.
23 - جيلالي بوشكارة السبت 18 يناير 2020 - 12:22
مبادرة طيبة في صالح الشعب المغربي من أجل الرفع من مدخول المصحات الخاصة و المستشفيات العمومية و تشجيع العاملين في هذا القطاع من أجل التفاني في عملهم و الإعتناء الجيد بالمرضى. خطوة محمودة يجب على وزارة التربية و التعليم أن تحدوها و ذلك بالرفع من التعريفة في المدارس الخاصة و خوصصة المدرسة العمومية للتصدي للهدر المدرسي و الرفع من جودة التعليم و الإعتناء بالأطر التعليمية. مزيدا للرقي و الإزدهار لبلدنا الحبيب
24 - الكلب افضل في المغرب السبت 18 يناير 2020 - 12:24
بعد طول تأمل استنتجت انه من الافضل ان تكون كلبا في المغرب من ان تكون انسانا لانك لن تحتاج الى صحة ولا تعليم ولا شغل ولا عدالة.
25 - Abdou 1 السبت 18 يناير 2020 - 12:25
Pourquoi nous allons au médecin privés .n'est ce que pour alléger la souffrance des hôpitaux publique. mais maintenant que ce gouvernement touche trop à nos poches alors moi personnellement j'irai dorénavant aux hôpitaux publics et pour les consultations et pour les radios .
26 - فضولي السبت 18 يناير 2020 - 12:36
اللهم تعريفة محددة بالقانون، ولا "المگارجة" كما يمارسها المحامون وأعوان القضاء والعدول والمهندسون ... أفضل التبضع من المتاجر التي تضع الثمن على البضاعة، وأتجنب الشراء من التاجر الذي "تيطلع فيك ويهبط، عاد يشير بالثمن المناسب لحالتك"
حتى "الفقها" دخلتهم "تاحراميات"، "شادين العربون ديال عشا ف المدينة القديمة" ولما جاءهم عرض آخر مماثل من "صاحب فيلا ف المعاريف، خواو بالناس ديال المدينة" قال له: "نتبعو فين كاين التمخميخ مزيان" ..
27 - محمد المربع السبت 18 يناير 2020 - 12:40
غير زيدو في أسعار كل شيء لأننا متنا يوم منحناكم الثقة وأجلسناكم على الكراسي التي تتبجحون بها.وإن موعدنا مع الإنتخابات المقبلة والتي سنقاطعوها،لأننا لم نجد فيكم من يفكر في هذا الشعب المغلوب على أمره....
28 - هشام السبت 18 يناير 2020 - 12:41
لا يسعني القول الا
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
29 - طبيب السبت 18 يناير 2020 - 13:12
راه من امتا و كانو هاد التعريفات هادو ، بل العكس هذي مبادرة مزيانة لانه على الاقل الان الدولة هات عوض بنفس ثمن التسعيرة ، يعني شحال هاذي كنتي كتحط 250 dh و يالاه كاي رجعو ليك 80 الى 150 dh اما دابا راه هاي رجعو ليك 250 كاملة الكلاخ ، ما فهمتش لاش هاد الشعب فيه هير الغوات الخاوي و اي حاجة خرجات تاي بداو يبكيو عليها ، راه خاص الدولة تعترف حتى بالعمليات الجراحية الجديدة لي غاليين تاي فوتو 15000dh و يا الله كاترد ليكوم فيها 3500dh , الاطباء بتعريفة او بلا تعريفة راه من امتا و نتوما كاتحوطها عادي ، دابا على الاقل ربحتو و لو هير شويا المهم حسن من والو ، باراكا من الكلاخ و خاص دابا نزيدو ، عطا الله العمليات و السرطانات لي تاي تقامو بالملاين و الدولة باقي حاسباهم بالثمن ديال 1980 , راه خاص الدولة تعتارف بهاد التسعيرات كاملين باش ترجع ليكم حقكم ، لانه من غير المعقول ان مواطن كاي تداوا بعلاج تاي دير مليون و الدولة ترد ليه 2500 درهم ، لكن بطبييعة الحال انا شفار و جزار و تا مص دماء ديالكم و كون كنت راجل كون حسبتها فابور ، هاذي هي عقليتكم ، فيكم هير البكا و الكريتيك
30 - الله يشافي امين السبت 18 يناير 2020 - 13:21
السلام عليكم
طبيب دبا غادي يجي فالوقت. غادي يشوف عدد محدود ديال المرضى. او غادي يعطي لكل مريض وقت كافي. او غادي يتحاسب الا كان شي خطئ.
31 - ح س السبت 18 يناير 2020 - 13:45
المشكل ليس في التسعيرة ، التسعيرة ب 80 درهم للطبيب العام ستدفع به الإفلاس ولن يجد في آخر الشهر ما يدفع به تمن جراء العيادة والممرضة المساعدة او تجهيز عيادته بالاليات الطبية الضرورية الغالية التكلفة أو بواب العمارة فما بالك بدفع مصروف خبز عياله والتنقل إلى مكان عمله وكذلك مصاريف العلاج أن مرض أو مرض أنهم من عياله . علينا أن لا نغطي الشمس بالغربال وأن نكون واقعيين ، في أوروبا كل النشيطين العاملؤن يدفعون واجب تأمين الضمان الاجتماعي ، أرباب العمل يدفعون واجبات من يشغلونهم لدى الضمان الاجتماعي وبذلك يؤمنون تكاليف علاجهم وتقاعدهم . كل العاملين المستقلين لذواتهم لهم تأمين وتقاعد . الدولة تتكلف بعلاج الباقي لمن ليس لهم تأمين وهم قلة ..
انظر نسبة عدد المنخرطين في الضمان الاجتماعي مثلا في اسبانيا أو فرنسا ...وسيظهر لك الفرق.ويبقى لك الحكم . لا نقارن مع قطر أو الإمارات او البحرين أو السعودية حيث البترودولار وقطار من الناس.
أعتقد من ينتقد الواقع أما أنه يتعمد ذلك لمصلحة له أو لا يعرف الواقع ولا الوقت ،
الخدمات الصحية تتطلب التفاني واحترام اخلاقيات المهنة.الصحة لا تقدر بثمن ولكن لها مصاريف
32 - Homm السبت 18 يناير 2020 - 14:24
الفحص الطبي في مصر ب 100 جنيه حوالي 50 درهم تخيلوااااا
33 - amin sidi السبت 18 يناير 2020 - 14:56
سلام: هد وحد ادمرتو لعند طبيب اسنان باش ادير فم نتاع العاج .شفها الطبيب .رجلها گالو شحال التمان .گالو الطبيب 5000 درهم .گالو رجلها لطبيب 5000 د نجيب بيها امرا اصغيرة او بسنانها .
34 - مغربي السبت 18 يناير 2020 - 15:30
لا حول ولا قوة إلا بالله قال لك إيجابية للمؤمن على من تضحكون أصبحنا كالحيوانات أضاف الطبيب 100 درهم والمؤمن ماهي ايجابيته يجب اضافة ما سيرجعه لنا الصندوق إلى 90 في المئة كي تون ايجابية وليس بإضافة الثمن دائما لاصحاب الشكارة أما الشعب عليه السكين يمينا ويسارا متى سننتهي من هده الحكومة المشؤومة التي أضافت 100 درهم في التعيضات عن الاطفال وأصبحنا نردها بثلاث مرات منكم الله الله ياخد منكم الحق
35 - عزيز السبت 18 يناير 2020 - 15:46
ماذا تعني بالكنوبس لم توقع هدا الاتفاق؟ والله انه العبث والفساد و المكر والخديعة. كرهت هذه الحكومة الفاشلة اللتي لا يهمها مصالح الناس و الشعب بل المصلحة الخاصة والاستفادة من الريع فقط.
36 - إلى من يسمي نفسه طبيب السبت 18 يناير 2020 - 16:00
ولانك لا تعلم مدى حساسية ورفاهية شعور البعظ وحجم ما ما تصنع كلماتك من كلمات على قلوبنا. فتكلم وانطق بالخير او اصمت!! لكن لا تخلط بين شخصيتي واسلوبي شخصيتي هي انا . واسلوبك يعتمد عليك!!! أما أن تنعت المواطن بالكلخ فهدا ليس من شيم الاخلاق !! طبيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!
37 - ح س السبت 18 يناير 2020 - 16:58
هناك مثل قديم يقول ، الدرهم الأبيض ينفع في اليوم الأسود ، التصريح بالعمال و دفع واجب التامين في الضمان الاجتماعي ينفعهم يوم المرض وينفعهم بعد التقاعد .
الجميع فقير أمام المرض بدرجة متفاوتة ،هناك من ليس في استطاعته دفع حتى50د وهناك في استطاعته دفع 50 د ولكن ليس في وسعه دفع تكلفة شراء الدواء أو الفحوصات الطبية ،وهناك من في وسعه دفع 50 د ثم تكلفة فحوصات بسيطة او والدواء ولكن ليس إجراء عملية جراحة او فحوصات مكلفة . تعميم التغطية الصحية وارتفاع نسبة المنخرطين في الضمان الاجتماعي باشتراكاتهتم أي دفع درهم وقاية هي الضمان للاستفادة منه يوم المرض .
الناس لا تمرض في يوم واحد ولكن درهم تشاركي لكل واحد من المشتركين يوفر مبلغا مهما ينفع يوم يمرض أحدهم ..
هكذا يستفيد الجميع ونؤمن للمريض العلاج وللطبيب مستحقات أتعابه وإلا كنا ندفع بؤطرنا الطبية للهجرة إلى الخارج ،ثم المساهمة في تأخير قطاع الصحة ببلادنا ثم العمل على استقدام أطر من الخارج وغالبا تلك الاطر تكلف بلادنا العملة الصعة ولا تساهم في تطوير القطاع وغالبا تلك التي تترك بلدها لاتتمتع بسمعة مهنية كبيرة تضمن لها النجاح هناك .
38 - invisible السبت 18 يناير 2020 - 18:26
Je voulais juste dire que la majorité n est pas couvert mais vu les dislike pas de solidarité avec aucune profession continuer et viendra votre tour
39 - مغربي السبت 18 يناير 2020 - 20:37
بادرة طيبة. لكن حبدا لو تم إجبار الاطباء على عدم تجاوز هذه التعريفة المرجعية. و فرض عقوبات مالية على كل من يتجاوزها.
40 - مواطن السبت 18 يناير 2020 - 21:14
كيف لا يشمل cnops !!! فمن سيعوض اذن اذا لم يعوض المؤمنين سواء cnsss أو cnops???
41 - عبد الحميد السبت 18 يناير 2020 - 21:23
عجبا في فرنسا زيارة الطبيب العام تساوي 25 أورو مع العلم ان أدنى الدخل الفردي هو 13000 درهم والدولة تتكفل بالتغطية من 70% إلى 100% بينما نجد نفس التعريفة في المغرب وادنى الدخل الفردي لا يتجاوز 3000 درهم وهناك من لا يملك حتى قوت يومه والدولة لا تقدم أي شيء له.
المغرب ذاهب الى الهاوية، هناك فوارق شاسعة لا توجد في أي بلد فقط في المغرب:( !.
42 - غريب السبت 18 يناير 2020 - 21:42
معندنا رميد معندنا متوييل انراض بالسكري لاكتر من 24 سنة امخدامش شنو نديرو نتحرو الا نمحنو ولادنا الا شنو فنضركم الى الله المشتكى
43 - إسلام السبت 18 يناير 2020 - 21:43
حسبي الله ونعم الوكيل، وبارك راه ضغطتوا بزاف على المواطن المغربي، راه افقرتوه أكثر من اللازم، فين باغيين توصلوا بهذا الشيء، راه الضغط يولد الإنفجار. عيب وعلى عليكم كدولة، واجب عليكم مجانية التعليم والصحة...
44 - عربي الأحد 19 يناير 2020 - 16:48
انا والله ماعرفت واش كيدحكو علينا ولا مانعرف فمند زمان والقطاع الخاص عامل 250 الى 300درهم ناهيك عن لكوكرافي او اي شيء اخر يعني كتخرج ب 1000درهم علي الاقل خليني ساكت بزاف علي الدرويش الله يكو ن في عاونو
45 - Facebook الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:56
كل واحد يمشي على قياسو. للي ما قدر على الطبيب الخاص خاصو يمشي القطاع العام
46 - سحيتا الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:08
واش الي كايداوا فابور إلا مرض ايفكر فلفقير لهلا يوصل عندهم شي مسلم او لله ياخد الحق من كل واحد قهر هاد الموطن المغلوب على أمره
47 - Benmansour Kenitra الأربعاء 22 يناير 2020 - 23:11
زيدو عليهم باش هما أزيد علينا
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.