24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | لقاء يدعو إلى ملاءمة مدونة الأسرة مع المتغيرات

لقاء يدعو إلى ملاءمة مدونة الأسرة مع المتغيرات

لقاء يدعو إلى ملاءمة مدونة الأسرة مع المتغيرات

في إطار مشروع "جميعا من أجل مزيد من الاعتبار لمجهود النساء"، الذي تنجزه جمعية المرأة المناضلة بشراكة مع المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، نظمت الجمعية النسائية مائدة مستديرة، في مدينة تطوان، لعرض ومناقشة توصيات اللقاءين التشاوريين السابقين بكل من تطوان وشفشاون حول "المادة 49 من مدونة الأسرة، الثغرات والإكراهات".

وقالت ثريا البراج، رئيسة الهيئة المنظمة للمائدة المستديرة، في تصريح لهسبريس، إن "لقاء اليوم يأتي في إطار الورش الكبير الرامي إلى مراجعة الترسانة القانونية المتعلقة بالأسرة، بغية تثمينها والدفع بها نحو الاستجابة للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب"، مشيرة إلى أن "تطبيق المادة 49 من مدونة الأسرة أظهر قصورها منذ البداية، وكشف الواقع العملي وجود العديد من الثغرات التي تعتريها، سواء على مستوى الصياغة أو المضمون".

ومن ضمن الإكراهات التي تعتري المادة 49، تقول البراج: "عدم إلزامية إشعار الزوجين بالاتفاق الملحق، وعدم وجود نموذج موحد لهذا الاتفاف، مع صعوبة الإثبات التي تعتبر مشكلة في العديد من القضايا والإشكالات القانونية، إلى جانب غموض المادة، وعدم تثمين المجهود المبذول خلال الأعمال المنزلية"، معتبرة أن هذه الإكراهات تعيق تطبيق هذه المادة تطبيقا يضمن العدل والمساواة بين طرفي العلاقة الزوجية.

وأوصت الفعاليات الملتئمة في المائدة المستديرة بإلزامية الاتفاق الملحق بشأن تقاسم الأموال المكتسبة أثناء قيام الزواج، وإدراج نموذج موحد للاتفاقية، وإعطاء الإسهامات المالية وغير المادية الوزن نفسه، مع مراجعة المادة 49 من مدونة الأسرة بما يتماشى والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، خاصة اتفاقية منع جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وشددت خلاصات المائدة المستديرة على أجرأة وتفعيل التوصيات المكملة للاتفاقية سالفة الذكر، وأبرزها التوصية العامة رقم 16 بشأن العاملات بلا أجر في المشاريع الأسرية في الريف والحضر، والتوصية العامة رقم 17 بشأن قيام وتقدير كمية الأنشطة المنزلية، وكذا التوصية العامة رقم 21 بشأن المساواة في الزواج وفي العلاقات الأسرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - سليم الأحد 19 يناير 2020 - 10:56
ليس فقط مدونة الاسرة بل كل المجالات على الإطلاق. هل تساءلتم لمادا الشباب عازف عن السياسة والحياة عموما و التعليم والرياضة والفنون والبيئة
...ويفضل قوارب الموت لأنه بدكاءه فطن أن لا مستقبل له في ضل انسداد الآفاق و ضياع الحب و فرص الشغل و فرض سياسة copie coller النسخ الغبي و الضلامية و البؤس المعرفي للحكومة النصف ملتحية... الحسن الثاني قال يوما أن القوانين ليست قرأنا منزلا...المشكل هو أن الناس الدين يعرفون أين وصلت المعرفة و العالم و أعني بدالك العلماء و الخبراء والمثقفين و الواعيين بدورهم و مسؤوليتهم في الدفع باتجاه الاتحاق بالركب الحضاري هاجروا هدا التخلف الزمني... نحن نعرف ان البانضية إلا ما رحم ربك لايريدون اي تغيير ...بالعكس اي تغيير عقلاني سيسيء إلى استغلالهم للوضعية الماكرة التي انشؤا بخزعبلاتهم
2 - امرأة تتمنى تفعيل مدونة الأسرة الأحد 19 يناير 2020 - 11:03
الزوجة تبقى حياتها كاملة كتخدم فالمنزل ونهار طلع للرجل فراسو يجيب وحدة جديدة ويقولها الا ماعجبك حال ها الباب.... اوا وداك المجهود وداك الخدمة فين مشات ؟ منين تصرفها ؟ والمزيانة عاد الا مشات طلبات الطلاق القاضي كيسقط المتعة من على الرجل حيت هي لي بغات الطلاق خاصها دوزلها فالعظم وتسكت صراحة هادشي خاصو حل عاجل واش المراة لي ماخدماش على برا من الدار تموت ؟
3 - midou الأحد 19 يناير 2020 - 11:04
ما هي المتغيرات التي حصلت حتى نغير المدونة.
الصورة خير معبر. اتقوا الله
4 - روكا الأحد 19 يناير 2020 - 11:22
باقي شي مسمار او جوج فات الجمعيات باش يدقوه في نعش الزواج . صدق من قال : نعيب زماننا والعيب فينا ، لو سألت اي واحده من اعضاء هذه الجمعيات عن ايام زمان لقالت ايام د شحال هادي ما كاينش بحالها ، وانا كنقول عرفتي علاش ؟
الجواب هو انك وأمثالك لم تكونوا فيها
5 - مواطن مغربي لاديني الأحد 19 يناير 2020 - 12:59
مكينش لي خرب الاسر المغربية قد مدونة الاسرة والجمعيات الحقوقية التابعة للغرب المنافق والمجتهدة في تنفيذ اجندات مخابراتية اجنبية .. عطيو للمغاربة التيساع فككتو الاسرة دمرتو كلشي ، لكم بالمرصاد عبر وسائل التواصل ... ثلة من النسوانيات الحاقدات على الرجل .. لن تفلحوا ولو بعد 200 سنة ..
6 - عزالدين لعيون الأحد 19 يناير 2020 - 14:04
يجب إعطاء حقوق المرأة التي تشتغل في الضيعات وفي المعامل والحمالات في المعابر. واعتاء حقى المطلقات والأرامل وحق الأيتام في تمدرس والططبيب .أم المتزوجين فتركوهم يحلو مشاكلهم بينهم وعلى الكل المساهمة في تماسك الأسري وليس تحريض وتشجيع على تشتت الأسر
7 - الثنمية بين على مليها الثلاثاء 21 يناير 2020 - 00:03
تبدو لك الصورة معبرة عن عناء الإنسان مع محيطه وعيشه وهندامه البؤس والفقر وقلة اليسر وما وراء العام زين الأسرة بكاملها والحالة توريك القهرة والبؤس البادية على محياهم وما يعانون من شحاحة العيش وقصوة الطبيعة والبعد عن الحظارة والقرب الى البداوة وهده حالتهم
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.