24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يدعو إلى دعم الأداء عبر الهاتف لمحاربة ارتفاع "الكاش" (5.00)

  2. رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب (5.00)

  3. منجم للنحاس يُحوّل واحة إفران الأطلس الصغير إلى صحراء جرداء (5.00)

  4. تأخر تعديل المسطرة الجنائية يعرقل جهود حماية الطفولة المغربية (5.00)

  5. حجز آلاف المشروبات الكحولية غير المرخصة بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "أساتذة التعاقد" يحتجون مجددا للإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية

"أساتذة التعاقد" يحتجون مجددا للإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية

"أساتذة التعاقد" يحتجون مجددا للإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية

مُجمعين على رفض "مخطط التعاقد"، يعود الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إلى ميدان النضال لتصعيد أشكالهم الاحتجاجية؛ فقد أعلنوا عن خوض مسيرة وطنية في التاسع والعشرين من يناير الجاري بالدار البيضاء.

وتأتي مسيرة الدار البيضاء، وفقا "للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، نتيجة لـ "الوضع الكارثي داخل المنظومة التعليمية"، ومرده إلى "العشوائية والارتجالية، فضلا عن غياب رؤية وتصور واضحين لدى المسؤولين".

وعلى إثر ذلك، دعت التنسيقية إلى هذه المسيرة الوطنية من أجل "إنقاذ ما يمكن إنقاذه في المنظومة التعليمية"، مجددة رفضها لـ "مخطط التعاقد".

وترى التنسيقية سالفة الذكر، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن "التعاقد يكرس الهشاشة في قطاع التعليم"، منددة بـ"التأخر غير المبرر لأجور الأساتذة، وجعلهم عرضة للاستدانة والتسول".

كما أعلنت تضامنها مع "أستاذ تارودانت" على خلفية "تعنيف" التلميذة التي ذاع صداها عبر الشبكات الاجتماعية، مشيرة إلى أنه تعرض لـ "حملة تجييش واتهامات باطلة".

واعتبر الأساتذة المتعاقدون أن "حملة التجييش" هذه "تؤكد المعاناة الحقيقية التي يعيشها نساء ورجال التعليم"، واستنكروا "التضييق والترهيب الذي يتعرض له الأساتذة في مختلف الجهات".

وبالتزامن مع المسيرة الوطنية المزمع تنظيمها بالعاصمة الاقتصادية، يخوض "أساتذة فوج 2019" إضرابًا وطنيا عن العمل أيام 28 و29 و30 و31 يناير الجاري في مختلف ربوع المملكة.

في هذا الصدد، قال عبد الله قشمار، عضو لجنة الإعلام بتنسيقية الأساتذة المتعاقدين، إن "هذه الأخيرة بكافة أساتذتها مستمرة في النضال ضد مخطط التعاقد الذي شرعنته الحكومة المغربية".

وأضاف قشمار، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن نضالات التنسيقية مستمرة إلى حين "إسقاط مخطط التعاقد وإدماج كافة الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية".

وأوضح المتحدث أنه "جرى الإعلان عن إضراب عن العمل لمدة أربعة أيام، بعد سلسلة من الإضرابات الإنذارية التي لم تلقَ آذانا صاغية من طرف المسؤولين، معلنين بدورهم عن مدى مكرهم ونيتهم المبيتة لخوصصة هذا القطاع الحيوي"، على حد تعبيره.

وختم قشمار تصريحه بالتأكيد على أن "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ماضون بلا هوادة في النضال ضد مختلف المخططات التراجعية التي ستقحم البلاد في أزمة لا حل لها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - hisham aouakka الأحد 19 يناير 2020 - 20:09
مطالب هذه الفئة عادلة ومشروعة، نتمنى من الوزارة الوصية التفكير بعمق وإدماجهم في قانون الوظيفة العمومية إسوة بزملائهم، لأن قناعاتهم صلبة وحديدية ولن يتنازلوا عن حقوقهم، وبالتالي فإن لم يتم إدماجهم، سيكون التلميذ هو ضحية الإضرابات.
2 - استاذ من طرفايث الأحد 19 يناير 2020 - 20:21
نتمناو يشوفو معانا حل على حساب تعويضات طرفاية، يحز في النفس استاذ معاك و كايتخلص كثر منك
3 - أستاذ مبرزمتقاعد سنة 2018 الأحد 19 يناير 2020 - 20:21
لا إدماج في الوظيفة العمومية ...نحن نعيش في العشرية 3 من القرن 21 وليس في الستنيات والسبعينيات والثمانينيات حين كان المغرب بحاجة إلى أطر تعليمية مغربية ....
والمغرب في حاجة إلى تغيير منظومة التشغيل في الوظيفة العمومية وخصوصا في قطاعي التعليم والصحة
الدستور ينص على حق المواطن في الشغل وليس في الوظيفة العمومية وأتحدى هؤلاء المحتجين أن يقولوا العكس
ربما بعضهم لم يقرأ الدستور وهذا أكيد لأن إستمرارهم في المطالبة بالوظيف العمومي يؤكد جهلهم بهذا الأمر
4 - مواطن الأحد 19 يناير 2020 - 20:23
عوض تبقاو طلبوا بالادماج في الوظيفة العمومية قلبوا على روسكوم تهاجروا لأرض الله الواسعة لتحقيق أحلامكم وطموحاتكم في العدل والحق والكرامة الانسانية..هنا غار مضيعة للوقت..نفترض جدلا أنه تم ادماجكم في الوظيفة كم ستتقاضون ؟؟دوزو حياتكم كاملها عذاب وكريديات وطيح ونوض وفي الاخير والوووووووو...الهجرة هي الحل وأكيد بينكم من لهم كفاءة كبيرة وآفاق واعدة فلا ترهنوا مستقبلكم بوظيفة تافهة مقابل أجر تافه فيما أبناؤهم يتقلبون في مناصب بأجور سخية..ناصح أمين
5 - طولبي الأحد 19 يناير 2020 - 20:25
مادامت المنظومة التربوية لا تنتج الا مثل هذه النماذج ( من يبحث عن الامان في الوظيفة العمومية) فهذا دليل على عدم نجاعتها و جودتها.
6 - امير الأحد 19 يناير 2020 - 20:28
الدولة ما مسالياش للمشاكل الداخلية راها ملهية مع الازمة الليبية
7 - مواطن الأحد 19 يناير 2020 - 20:29
لا أعرف لماذا هذا العداء للمدرس المغربي فعوض أن يدافع الشعب عن المهنة التي تشاركه تربية أولاده نجد أغلبيته يهاجم المدرس ويصفه بأبشع الأوصاف، فالإضراب جاء للإعلان عن الحقوق المشروعة ألا وهي الإدماج ليمارس عمله بكل أريحية عوض القانون الذي فرض عليهم هذا القانون يضعه في وضع هش لا يعلم مصيره إلا الله ويجعله عرضة للبطالة في أي لحظة.
8 - تالوين الأحد 19 يناير 2020 - 20:32
لن يتغير شيئ في المنظومة التعليمية مع بقاء.مسامر الميدة. في الوزارة. وهناك ملفات فساد سوداء تزكم الانوف خاصة في المخطط الاستعجالي.. أما انتم يا أساتذة التعاقد فملفكم سيستمر في إطار سياسة الالهاء وصرف النظر عن مكامن الداء الحقيقية، بتدخل النقابات التي باعتكم من قبل والان تمارس بواسطتكم الضغط على الوزارة، وحين نقول النقابات فنحن لا نقصد المناضلين الشرفاء الذين ينزلون إلى الميدان وينالون حصتهم من عصي قوات الأمن، بل نقصد الديناصورات التي عمرت طويلا في قمة النقابات ولها ملفات لا تشرف أولها ملف الدعم من الدولة، الذي يصرف في الدول الغربية لتعويض الأساتذة عن الاقتطاعات،وهنا لا يعرف احد أين يصرف الا الدولة التي تهدد شيوخ النقابات بقضاة جطو إن لم يذعنوا لها في السر ويجعجعوا في العلن كما قال أحد مسؤولي الوزارة. وهذه النقطة بالذات لا يريدون ان تخرج للرأي العام الاستاذي.والكلام كثير، ناضلوا تنالوا.
9 - مراد الأحد 19 يناير 2020 - 20:39
ا لاضراب حق مشروع
وفي غيابكم التلاميذ لايدرسون وينجحون وفي كل مستوى تتكرر هذه المصيبة
اذن من المتضرر اكثر ???
10 - Kénitra city الأحد 19 يناير 2020 - 20:42
المرجوا إدماج الأساتذة لكي لايحسوا بالخوف و يدرسون بجد ..
كما هو معمول مع خدام الدولة و البرلمانيون و الولاة والقضاة وووو
هل عندهم التعاقد؟؟
11 - مراقب الأحد 19 يناير 2020 - 20:42
إن كل مزاعم الدولة المغربية في شخص وزارة التربية الوطنية بكون التعاقد وسيلة للرفع من المردودية وحل مجموعة من المشاكل و ...و ... و... ليست سوى وسيلة لصرف نظر المهتمين خصوصا و الشعب المغربي عموما عن الهدف الحقيقي من وراء هذا النوع من التوظيف، والذي هو تنفيذ إملاءات المؤسسات الدولية المانحة للقروض، والتي فرضت على حكومتنا العاجزة تخفيض كتلة الأجور قصد الإستفادة من مزيد من القروض، التي تتراكم سنة بعد سنة دون أن يرى المواطن جدواها.
12 - أستاذ الأحد 19 يناير 2020 - 20:44
تحية لهؤلاء الأساتذة الذين يناضلون من أجل حقوقهم أقول لكم واصلوا لتحقيق المزيد
13 - مواطن الأحد 19 يناير 2020 - 20:48
حبدا لو يدمجون بعد التكوين واجتياز امتحان التخرج في سلك القوات المسلحة الملكية العتيدة حتى ننهي موضوع الادماج والاضراب والاضرار بمصالح البلاد والعباد. أليس السلك العسكري وظيفة عمومية؟؟
14 - Anas الأحد 19 يناير 2020 - 20:49
والله لقد فهمت الان لماذا بقوا عاطلين عن العمل قبل التعاقد.عقلية و منطق غريب. دون ان ننسى مستواهم المتواضع بشهادة زملاء لهم.اتقوا الله في ابناء الشعب الذين تضيع حصصهم الدراسية.لا يهمكم لا تعليم ولا جودة تعليم.يهمكم فقط اخد الراتب ابد الابدين بدون مراقبة او محاسبة....
15 - مواطنة حرة الأحد 19 يناير 2020 - 20:54
بديتو عوتاني والعام يلاه بادي.ره الحكومة كالت لكوم اش كاين بلا متعييو روسكوم.
16 - karima karima الأحد 19 يناير 2020 - 20:55
الاساتذة للي كنشوفو راهم بززززززاف أكثر من التلاميذ
17 - belahcen الأحد 19 يناير 2020 - 20:58
التعاقد ليست وظيفة. انما عمل عن مردودية وهذا واجب الا ان ليس هناك قانون يتحكم في التعاقد لان هناك اغلاط فيه. المرجوا من الوزارة والمتعاقدين الجلوس الى طاولة الحوار الجاد وليس الوزير التعليم ولا وزير منتدب وانما وزير الداخلية الذي يهمهرالامر اكثر. ان التعاقد اذا كان مقنن بالفصول القانونين للشغل فهذا واجب على النقابات والتنسيقية التوقيع عليه مع رءيس،الوزراء.لان الوقت هنا يضيع وتضيع معه التلاميذ والمواطنين.
18 - مهاجر الأحد 19 يناير 2020 - 21:01
'فان لم يتم إدماجهم، سيكون التلميذ هو ضحية الاضرابات'، هذا يسمى بالمساومة. كيف يعقل ان تطالب بالوظيفة العمومية بدون مباراة تليها مدة زمنية للتدريب. اعمل كأستاذ بإحدى الدول الأوروبية. التعليم بالتعاقد اصبح عادي جدا، وإذا أردت ان تلتحق بالوظيفة العمومية عليك بمباراة وتدريب. في نظري، ما قامت به وزارة التعليم عبر الأكاديميات يجب ان يفهم وان تشكر عليه الوزارة، فهذا التعامل لا يوجد في أي بلد أوروبي. انا رجل تعليم وأتكلم هكذا لأني ارى هذه الفرصة في المغرب من كرم الوزارة. هذا رايي المتواضع نابع من تجربتي في أوروبا، وربما أكون مخطئًا والله اعلم.
19 - nawaf الأحد 19 يناير 2020 - 21:02
الدستور يضمن حق الاستقالة لكل من لم تعجبه الوضيفة او لا يكفيه راتب الوضيفة مهما كانت.
من يرى نفسه مضولما فاليستقيل ولن يستقيل احد لانكم مجرد ابتزازيين.
20 - مواطن مغربي الأحد 19 يناير 2020 - 21:06
يجب على المتعاقدين تحسين مستواهم التعليمي أولا راه والله العظيم الى مستوى اغلبهم كارثي اتكلم عن التعليم الإبتدائي ، كلما راقبت دفتر ابن اختي في المستوى الخامس أكتشف العجب العجاب ، اما الفرنسية فحدث ولا حرج .
21 - مشارك الأحد 19 يناير 2020 - 21:07
صراحة كمتتبع قليلا عن بعد هدا الموضوع. عندي ملاحظة واحدة وهي أن كان القانون االمتعلق بالوظيفة العمومية يملي التعاقد على بعض القطاعات وبعد القطاعات لا فهاد القانون باطل من جميع النواحي. لأن القانون هو الذي يطبق على الجميع دون استثناء. انتهى الكلام
22 - ب.ع تازة الأحد 19 يناير 2020 - 21:08
مطالب مشروعة وعادلة ويجب على الحكومة إن لم تكن محكومة الاستجابة لمطالب الأساتذة والمضي قدما بغية إنهاء أزمة التعليم ببلادنا ...
23 - وجدي الأحد 19 يناير 2020 - 21:12
لم يفرض التعاقد أبدا عليكم بل قبلتم به. ولا تزعجونا بتلك الأسطوانة التي تقول بأن الدولة لم تترك لكم خيارا إلا القبول بالتعاقد فهدا اعتراف ضمني وصريح يفند ادعاءاتكم ومزاعمكم.ولا تتهموا كل المنتقدين بالفاشلين والدين سقطوا في المباراة التي اجتزتموها فهدا الادعاء مردود عليه.الكل بات ينتقدكم البسطاء والصفوة والفاشلين طبعا
24 - الأمازوني الأحد 19 يناير 2020 - 21:16
على الدولة أن تعتني بهذه الفئة من المجتمع لتوضيفهم مثلا بعد تكوينهم كأئمة في الأضرحة أو النهي عن المنكر في الشوارع الرئيسية أو السجون أو المقابر
25 - نصراوي الأحد 19 يناير 2020 - 21:21
لماذا الاضراب في التاسع والعشرون حتى تشبعون من العطلة.لماذا لا تضربون الآن
26 - تزارين الأحد 19 يناير 2020 - 21:24
نحن ماضون في النضال دفاعا عن ابنئكم الذين ينجحون الان.... وتلمون هؤلاء... غدا أولادكم سيكونون عرضة لمثل هذا التعاقد.. فيقوا واستفيقوا...
27 - فرض علي التعاقد الأحد 19 يناير 2020 - 21:26
سألني صديق لي حارݣ الى ايطاليا قائلا: علاش وقعتو العقد؟ وجاوبتو: علاش حرݣتي هذاكشي علاش سنيت العقد.
28 - SAID M الأحد 19 يناير 2020 - 21:27
إذا أرادت دولة ما أن ترتقي وتتقدم ترفع من قيمة رجل التربية والتعليم وإذا أرادت العكس أي تكليخ المواطنين تحط من قيمة المعلم لأن بالمعلم ترتقي الأمم. فلماذا لآ يتخوصص في بلادنا القضاء والأمن الوطني؟ لماذا التعليم والصحة؟وخاصة أن المغاربة يؤدون ضرائب سنوية باهظة من أجل تعليم وصحة وأمن ورفاهية في مستوى الانخراط والأداء. فالتعليم والصحة أولى من أي قطاع آخر فإن لم يكن لدينا مواطن متعلم و سليم صحيا على من سنعتمد في بناء المجتمع؟ انظروا إلى النموذج الياباني الذي يعتمد على العنصر البشري في التنمية الوطنية رغم أن اليابان عبارة عن ارخبيل دون ثروة طبيعية لا بترول و لا غاز و لا فوسفاط و لا فلاحة ولكن هناك اهتمام بالعنصر البشري (إصلاح التعليم والصحة و التكوين المهني التطبيقي ).وآنذاك سيكون الأمن والعدل والمساواة بفعل المواطن الصالح. فالجهل و الأمية لايمكن ان تقضي عليهما بسياسة كثرة السجون. حق من قال:(من فتح مدرسة أغلق سجنا ).
29 - إلى المعلق مهاجر الأحد 19 يناير 2020 - 21:27
لا تقف عند ويل للمصلين. اكمل من فضلك مزايا التعاقد وحتى البطالة في أوروبا!تعويض عن البطالة. تعويض عن ايام الإضراب. منحة 40000 درهم عند الولادة. نعم 4ملايين سنتيم. تطبيب حقيقي مجاني. القبول في المستشفيات دون طلب سنتيم واحد. لان الاسبقية للانسان. التعويض عند الطرد من العمل. أما هنا فيطرد بلا اشعار ولا تعويض. فرص الشغل في أوروبا متوفرة الا عند أصحاب فرنسا نل بقا فيها مايدار. وفي الاخير اذا كان التعاقد في أوروبا مثل المغرب فلماذا لاترجع لبلدك؟
30 - العبدي الأحد 19 يناير 2020 - 21:32
الإضراب حق مشروع و الأجر مقابل العمل حق مشروع و ضياع الدراسة للتلاميد و الطلبة حق في عندكم الى يوم الدين.
31 - اب و مواطن الأحد 19 يناير 2020 - 21:37
حقا هؤلاء الاساتذة اخر ومضة نور في بلدنا تحية لكم فنحن نساندكم و مطالبكم ضد هؤلاء مشروعة و فقكم الله و ستدمجون ما زلتم مؤمنين بقضيتكم
32 - said الأحد 19 يناير 2020 - 21:39
ليكم الله دافعوا على حقوقكم دون انتظار التعاطف من مواطنين متخادلين همهم انتقاد رجل التعليم. لاتنتظر وا تعاطفا من هؤلاء فهم عاجزون عن كل شيء إلا انتقاد اسيادهم
33 - تركي الأحد 19 يناير 2020 - 21:48
العقد شريعة المتعاقدين، والمحكمة هي المعنية بفسخ العقدة وإلزام الطرف المخل بما يترتب عليه من عقوبات
34 - مهاجر الأحد 19 يناير 2020 - 22:16
إلى الأخ الكريم صاحب التعليق رقم 29 أقول: ازور بلدي المغرب كل سنة، وأحيانا اكثر من مرة في السنة. عندما كنت في المغرب، اشتغلت في حقل التعليم، ولكن بما ان طموحاتي كانت اكثر مما جنيت من عملي كأستاذ، قررت بمحض إرادتي الهجرة إلى أوروبا. تدخلي كما هو واضح في التعليق رقم 18 جاء ليبين ان التعليم بالتعاقد لا يجب ان يكون محل رعب من طرف الأستاذ، فإذا قبلت بالأجرة فسواء كنت متعاقدا أو موظفا فلا فرق أو الفرق بسيط. السوءال الذي يفرض نفسه هو الآتي: هل تظن ان حل المشكل بتوظيفك سيحل مشاكل احتياجاتك الآنية والمستقبلية بأجرة الموظف؟ أتمنى ان تكون استوعبت قصدي وتدخلي، والله المستعان.
35 - محلل سياسات عالمية الأحد 19 يناير 2020 - 22:42
في اوروبا و الدول المتقدمة،جميع المواطنين عندهم حقوق لذلك فان التعاقد عندهم منظم ومريح ومحافظ على حقوق الموظف.اما عندنا فقوانين التعاقد صعبة ،تجعل المعلم او الاستاذ في اسفل درجات المجتمع يمكن لاي (شاوش)في وزارة الداخلية ان يحتقره. ولكن البنك الدولي يطلب ذلك.فما الحل اذن.ولماذا قيمة الوزراء و البرلمانيين و المدراء الكبار لا ينالها مكروه. اسئلة كثيرة ولا جواب لها والتلميذ يضيع في دروسه.والله اعلم.
36 - يوسف الأحد 19 يناير 2020 - 22:45
تساؤل
لماذا 29 من يناير ان كنتم تريدون الدفاع عن جودة المنظومة التعليمية كان عليم ان تنضموا وقفات احتجاجية و مسيرات خلال العطلة صونا لحقوق التلاميذ وليس في تاني يوم بعد نهاية العطلة، ان هدا التوقيت إنما هو في مصلحة الأساتذة أصحاب الساعات الإضافية لكي يتفرغوا لمتصاص دم أولياء التلاميذ فقد أصبح كل شيئ واضح
37 - استاذ الأحد 19 يناير 2020 - 22:48
قسماً بالله العظيم لن نتراجع لى حقي في الإدماج كيف يعقل اني حاصل على شهادة الاجازه الاساسية وخريج المدرسة العليا للأساتذة و بعد مباراة سنين وانا اجتهد لها اعمل في هذا الوضع مقابل وجود أساتذة وموظفين في وزرات مختلفه يعملون بدون مستوى يذكر... برغم من تلاعب الوزارة معنا لكن القادم سيكون تقيل عليها... الشعب خصو يعي خطورة الموقف وتقريبا قربنا نسيطروا...
38 - اشرف الأحد 19 يناير 2020 - 22:48
التعاقد نهايته قريبة
المغاربة معكم ايها الاساتذة
39 - مهاجر الأحد 19 يناير 2020 - 22:52
المدرس فى تونس و الدول الاخري تجده فى طليعة لدفاع عن القضايا الكبري لمجتمعه إلا فى المغرب مطالب خبزية فئويه إذا فهو فاشل و لن يزرع أي قيم فى الناشئة.
40 - حميد الأحد 19 يناير 2020 - 23:10
الأستاذ المتعاقد ليست له أي قيمة و لا يمكن له فرض شخصيته. فهو محتقر من طرف الوزارة ومن طرف زملائه المرسمين و حتى من طرف التلاميذ. أما بخصوص إسقاط التعاقد المشؤوم فهو أمر شبه مستحيل، لأنه من توصيات صندوق النقد الدولي و البنك الدولي.
41 - أستاذ مرسم الأحد 19 يناير 2020 - 23:34
حقوق هذه الفئة مشروعة وعادلة .
والله وتالله وبالله ماضاع حق وراءه طالب. أنتم الاعلى انتم الصفوة انتم النخبة انتم القدوة أعانكم الله وسدد خطاكم
42 - مافراسهمش اخر المستجدات الأحد 19 يناير 2020 - 23:59
الم يعلمو بأخر خرجات رئيس الحكومة.
ميتاق وطني للا تمركز الاداري نهاية الوظيفة الوطنية و بداية عهد جديد للوظيفة الجهوية
43 - ابراهيم الاثنين 20 يناير 2020 - 00:46
اكبر مصائب المغرب هي الوظيفة العمومية والتعاقد هو الحل
44 - الاستاذ سمير الحياني الاثنين 20 يناير 2020 - 08:54
تحية نضالية عالية لاخوتنا الاساتذة
اللّٰه يوفقكم ضد هذه الحكومه المتعجرفة
وماضاع حق وراءه طالب
بالنسبة للاخوة المعلقين من له كلمة طيبة قليقلها ومن اراد التهكم او الانتقاد فليصمت خيرا له
مهنة شريفة وستظل شريفة رغم كيد الجهال الحاقدين
واطالب بتسوية هذا الملف و اعطاء الحق لأصحابه
45 - محمد الاثنين 20 يناير 2020 - 09:23
ردا على التعليق رقم٣.انا مثلك متقاعد.لكن مفهوم التعاقد يكون محددا في الزمان والمكان وبأجر ضعف ما يتقاضاه رجل التعليم .اما اذا قارنا وضعنا بالغرب فحقوق المواطن هناك بصفة عامة محفوضة بالقانون الذي لانعرف نحن منه الا الاسم.ومادام المغرب استثناءا للظروف الاجتماعية الهشة فعليه حماية القطاعات الاجتماعية كالصحة والتعليم.وإلا فنحن نقود البلاد إلى الهاوية
46 - محمد الاثنين 20 يناير 2020 - 09:34
السلام عليكم
اعتقد انه يجب وضع حد لهده العشوائية في التعليم, ان عدم استقرار هده الفئة يهدد البلاد فلا يعقل استاد يشتغل في التعليم و يبحت عن عقدة في الخارج و اعرف بعض الاصدقاء تركوا التعليم حاليا و دهبوا الى فرنسا و اسبانيا... صراحة انه العبت
47 - متتبع الاثنين 20 يناير 2020 - 10:09
استمرارهم في طلب الإدماج ليس إلا مضيعة الوقت من طرفهم .فلا تحلموا بالإدماج لأن الدولة مصممة على جعل كل قطاعات الوظيفة العمومية تخضع للتعاقد.أدن ماهو الهدف لديكم في فسخ التعاقد الذي وافقت عليه بمحض إرادتكم والآن تريدو ام تنقصوا عهدكم. وعقدكم.؟؟؟؟؟ لكي تتقاعسوا في العمل كما.تفعلون الان. هذه مهزلة. بركا من الضصارة
والتبرهيش وكونوا شويا رجال.!!!!!
48 - marroqui الاثنين 20 يناير 2020 - 11:01
l'état doit porter l'affaire devant les tribunaux pour résilier leurs contrats car c'est de notre argent et de l'avenir de nos enfants qu'il s'agi8
au canada tous les fonctionnaires sont des contractuel et ça marche bien
49 - مواطن الاثنين 20 يناير 2020 - 11:10
شب وحدين ما فاهمين والو و تينقزو.
گال ليك يدوزو المباراة عاد يتدمجو.
أ مولاي الأساتذة المتعاقدين راه دازو من انتقاء اولي و امتحان كتابي وامتحان شفوي وامتحان عملي و تكوين. عاد شدو الاقسام.
موحال واش كاينة شي وظيفة تيدوزوا گاع هاد المعمعة باش يخدمو "متعاقدين".
والادماج غادي يكون رغما عن أنوف الذباب.
50 - Houcine karmous الاثنين 20 يناير 2020 - 12:03
بكا امانة التعليم مات بموت ضمائر من وافقوا على ولوج امتحانات التعاقد ادن انتم تجاوتم المسموح به ارى انكم حمقى في مطالبكم فالضمائر الحية لا تسعى للخبز الا بطرق مشروعا قلبا وقالبا
51 - مفروض عليه التعاقد الاثنين 20 يناير 2020 - 12:16
نناضل من أجل من أجل مدرسة عمومية للجميع و من أجل أبنائنا في عيش كريم في وطن يملكون فيه نفس الحقوق تماما كأبناء الوزراء .التاريخ وحده سيتذكر من يناصر المظلوم ومن يصطف مع الجلاد . تحية لأصحاب الفكر الراقي أما الحاقدين فإلى. ....
52 - إنسان واقعي الاثنين 20 يناير 2020 - 16:47
هناك أطر عليا ومنهم مهندسو افنو حياتهم في الدراسة وما زالو يبحثون عن عمل ولو بعقدة موقتة وانتم ايها "الا ساتذة" حصلتم على عمل فعن مادا تبحثون؟؟؟؟؟
53 - مغربي الاثنين 20 يناير 2020 - 17:17
الأكاديمية هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، أي أن جميع معاملتها إدارية و العاملين بها لهم صفة الموظفين يخضعون للقانون الأساسي و القانون الاداري ، و بالتالي هذه الاضرابات ليست لها أي معنى.
54 - أب محايد الاثنين 20 يناير 2020 - 20:01
تحية سند وتشجيع لهؤلاء الأساتذة الذين يقاومون كل أنماط التكالب: شعب نائم وجموع أساتذة في عالم آخر و ذباب إلكتروني يكيل التهم والسب... الأساتذة المتعاقدون أنتم من يحمل مشعل التغيير الآن لا تبالوا بالانتهازين ستوغقون بإذن الله
55 - salahdine الثلاثاء 21 يناير 2020 - 01:58
out étudiant marocain, ayant obtenu une licence, a le droit de postuler à l'enseignement et de passer le concours, et d'être titulaire et non juste contractuel. il peut signer d'abord un contrat et demander par la de devenir titulaire. c notre pays et on a tous le droit d'y être fonctionnaires publiques. Aujourd’hui c’est l’enseignement, demain viendra le tour d’un autre secteur.
56 - نزار الثلاثاء 21 يناير 2020 - 19:55
لا للتعاقد بباسطة لان الاستاد الدي يدرس جميع فئات المجتمع ليست له حقوق بصفة نهائية وعمله اصبح مهدد من طرف المدير من طرف التلاميد.هناك فرق بينه وبين الاستاد الرسمي الاستاد الرسمي يدافع عن حقه بصوت عال اما المتعاقد لا يستطيع. الرسمي له الحق في التعويض عن عمله كنائب مدير عكس المتعاقد....هدا فضلا على ان الاساتدة اجمعين اصبحوا منظفين و مدرسين واطباء....لمن تصب تعليقاتهم في الضرب في المتعاقدين نقول لكم ان هؤلاء المتعاقدين جلهم كان يعملوووون في المدارس الخاصة قبل ان يعملوا في التعاقد وانتم كنتم تدفعون الغالي و النفيس كي تدرس ابناءكم عندهم.و الان بعدما اصبحوا يدرسون ابناء الفقراء في المداس العامة اصبحتم تنتقدونهم و الدليل هو التحول الدي عرفه قطاع التعليم العام خاصة بالبوادي .جدية .حضور ا.لتزام والــــــكل يشهد بذللك ادن لا داعي للمغالطات
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.