الشرقاوي: "عريضة السرطان" تنال مساندة المغاربة

الشرقاوي: "عريضة السرطان" تنال مساندة المغاربة
الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:39

قال عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية أحد مؤسسي مبادرة عريضة مكافحة السرطان، إن “هذه المبادرة المدنية جاءت تماشيا مع المقتضيات الدستورية، لاسيما المادة 15، والقانون التنظيمي المتعلق بالعرائض الوطنية، وذلك بهدف حث الحكومة على إحداث صندوق يعنى بالتكفل الشامل بمرضى داء العصر الذي يفتك بصحة حوالي 200 ألف مواطن مغربي”.

وأضاف الشرقاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذا المرض الفتاك في انتشار مستمر بالمغرب ويقض مضجع 200 ألف أسرة ويستنزفها نفسيا وماديا، الشيء الذي يستدعي تضافر جهود جميع مكونات المجتمع من أجل مكافحته”.

وأوضح المتحدث ذاته أن العريضة لاقت تجاوبا كبيرا من لدن فعاليات المجتمع المدني بمختلف جهات المملكة، متوقعا أن يصل عدد الموقعين عليها ما يقارب 50 ألف شخص في ظل استمرار حملة جمع التوقيعات من لدن المنسقين بمختلف جهات وأقاليم المملكة.

وجوابا على سؤال لهسبريس حول إمكانية رفض العريضة لاعتبارات مالية، قال أستاذ العلوم السياسية إن “العريضة انبثقت من إرادة شعبية ومستوفية لجميع الشروط المنصوص عليها، من قبيل القيد في لوائح الانتخابات والإدلاء بنسخة من البطاقة الوطنية، إلى جانب كون عملية جمع التوقيعات تمت بطريقة خطية بعيدا عن العرائض الافتراضية”، معتبرا فرضية رفضها “تشكل إحراجا كبيرا لمؤسسات الدولة والحكومة”.

وقال الشرقاوي إن من بين المسؤوليات الأساسية للدولة والحكومة، “توفير الحق في التعليم والحق في الصحة والأمن. وبالتالي، فإن هذه العريضة تتماشى مع هذه المبادئ وتتماهى مع المقتضيات الدستورية”.

وتفاديا لركوب أي جهة حزبية أو سياسية على مطلب العريضة الإنسانية، قال الشرقاوي إن “الحملة ليس لها ناطق رسمي باسمها إلى حد الآن لكونها تجسد رغبة إنسانية ومجتمعية”.

وأكد أن “الترافع على آفة السرطان ليس حكرا على أحد، ومكافحته بحاجة إلى عدة جبهات”، موردا أن “لجنة تتبع ستلي مرحلة جمع التوقيعات التي انطلقت من مواقع التواصل الاجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

8
  • moha
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:18

    Avec vous pour cette initiative

  • الهاشمي
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 11:39

    إستمعت إلى المبادرة في المدياع، أعجبتني كثيرا خصوصا أنها لم تستني أي مواطن مغربي سواءا كان فقيرا أو غنيا لأن السرطان يستنزف كل المدخرات، تحية لكم أستاذي الفاضل على أخذ زمام المبادرة ولو إتحد كل المغاربة لما تم تمرير مجموعة من القوانين التي تؤدي المواطن وتنهك جيبه، نرجوا منكم أستاذي وضع رقم للإتصال وتوجيه المواطنين للإمضاء على العريضة.

  • عبدو
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:13

    كيفما كان الأمر فتالكلفة باهضة وغير محددة لا زمان العلاج الذي يمتد من خمس إلى عشر سنوات. ولا تنوعاته، حيث المنافسة والعروض الجديدة من الأدوية والآليات الضخمة والمكلفة من حيث الصيانة المكثفة !؟

  • مغربي
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:25

    نحن نتضامن مع جميع المصابين بالسرطان والأمراض الأخرى المستعصية وما أكثرها ونؤكد على حق الجميع في العلاج، لكن منهجية القائمين على هاته العريضة تبين عن جهلهم الكبير بواقع الأمور. مرض السرطان ينتشر في جميع بلدان العالم، هاته الدول سعت إلى تطوير منظومتها الصحية بشكل عام وهذا الذي نحن في حاجة إليه ولا عيب في أن نستفيد من تحارب تلك الدول في هذا الميدان. السؤال:هل قامت تلك الدول بإنشاء صندوق خاص لمرضى السرطان؟ طبعا لا!!!!. إلا إذا كنا نحن ربما أكثر ذكاء منهم في هذا الميدان!!!!!!!؟.

  • ازما
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 17:15

    السلام عليكم انا انا من اللدين فجؤا بي اصابتي بهدا المرط القاتل اول مكتشفت بي اني مصاب بادرت بي الدهاب للمستشفي قصد العلاج لكني صدمت بي تكاليفه ولاملك الا رضات الوالدين وبطاقة تمرميد ( راميض)12 يوم انا ابحت عن خيط امسكه النتيجةبدون جدوا فتجهت الي العشوب منها القطران الشيح مريوت وبرزطم يعني الموت البطيء رحم الله مستشفياتنا ورحم الله من ليس له دخل قار

  • yassine
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 20:44

    نتمنى من هده العريضة أن تلقى النجاح و عوض الزيادة في الضرائب و التأمين على الكوارث الطبيعية نتمنى لو قامت الدولة في الزيادة في AMO التأمين الصحي الإجباري مقابل مجانية الإستشفاء للأمراض المزمنة وماشي مشكل الا زادو واحد النسبة مئوية مقابل هاد الخدمة

  • belahcen
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:11

    امضاء عريضة "السرطان "يفتك المغاربة
    ونطالب الحكومة بمد يدها الى هذه الفءة من المواطنين الذين يعانون من هذه المرض الفتاك صحيا ومعنويا وماديا فان من واجب كل المواطنين مد يد المساعدة والتعاون ضد هذا المرض بكل معنى وبكل اهتمام. اولا ان بعض الادوية ليست موجودة. وتاخذ الوقت لتصل من الخارج. من اسر او اصدقاء او محسنين في خارج الوطن يساعدون بعض المرات اذا كانت هناك عاءلة. ولهذا نطالب الحكومة ان تاخذ بيدها هذا المطلب الشعبي وتطرحه للبرلمان ليصادق عليه. ونحن مجندون من وراء كل طلب مثل هذا لكي يكون عندنا الدواء والاستجابة للمواطن والتعاون في حالة المرض فالمرض اقوى من الكوارث في هذا البلد.

  • Karine
    الأربعاء 22 يناير 2020 - 17:55

    il faut stopper les exportations de ble et cereales venant de l Ukraine là où il ya taux important des éléments radioactifs.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال