24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | آيت الطالب يقر بتأثير علاج مرضى السرطان على منظومة الصحة

آيت الطالب يقر بتأثير علاج مرضى السرطان على منظومة الصحة

آيت الطالب يقر بتأثير علاج مرضى السرطان على منظومة الصحة

قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة، إن علاج مرضى السرطان في المغرب سيُثقل كاهل المنظومة الصحية، مورداً أن الحل هو التغطية الصحية الشاملة للمواطنين.

وذكر الوزير، في معرض رده على سؤال تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة المُعارِض في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب الاثنين، أن المستشفيات والمراكز الجامعية تواجه إكراهات مالية.

وقال حسين آيت أولحيان، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة صاحب السؤال، إن "مرضى السرطان وذويهم يُعانون في مختلف مناطق البلاد من مشاكل حقيقية وتحديات صعبة في الولوج إلى العلاج والفحوصات والمتابعة والرعاية الصحية بشكل جيد ومستدام".

وأضاف البرلماني أن سبب المعاناة "راجع إلى النقص الحاصل في التكفل بجميع حالات السرطان، لعدم توفر مراكز العلاج في عدد من المدن المغربية والنقص في الأدوية والتأخر في المواعيد وارتفاع تكاليف العلاج".

ودعا آيت أولحيان وزير الصحة إلى "إحداث صندوق لمكافحة السرطان، على غرار صندوق مكافحة الكوارث الطبيعية"، مؤكداً أن "الأمر ضرورة ملحة والعلاج لفائدة هؤلاء المرضى هو حق وليس صدقة".

وفي رده، قال الوزير مخاطباً البرلماني قائلاً: "حاجيات السرطان ليست فقط هي الأدوية؛ فالسرطان يحتاج إلى التحاليل والراديو وما إلى ذلك، هذا يعني مجانية المنظومة الصحية كاملة. يمكن ربما الحديث عن التغطية الصحية الشاملة لتغطية حاجيات جميع المرضى؛ لأن المريض قد يحتاج ربما جراحة في بعض الحالات، وليس الدواء".

وشدد الوزير على أن الحل فيما يخص حالات مرضى السرطان في المغرب يمر عبر التغطية الصحية الشاملة؛ لكنه قال إنه "في انتظار تحقق ذلك يُمكن القيام ببعض الإجراءات بالنسبة إلى الأشخاص الذين يواجهون إكراهات بالنسبة إلى الولوج إلى العلاج".

وفي حديث الوزير عن النقل الصحي في المغرب، قال آيت الطالب إن المنظومة الصحية لا تعاني من خصاص في وحدات النقل الطبي، مشيراً إلى أن ما هناك هو "سوء استعمال لسيارات الإسعاف التي تتوفر بكثرة".

وكشف الوزير أن وزارته قامت بدراسة خلصت إلى أن عدداً من سيارات الإسعاف في المغرب لا يتم استعمالها لأسباب؛ منها غلاء البنزين أو عطبها، مورداً أن الأمر يتطلب "اتخاذ إجراء شجاع، سواء عبر التكفل بتكاليف سيارات الإسعاف أو شراء الخدمات من القطاع الخاص".

وبخصوص النقل الجوي الصحي، قال آيت الطالب إن التجربة، التي كانت قامت بها الوزارة قبل سنوات عبر النقل بطائرات هليكوبتر، كانت جد مكلفة، مشيراً إلى أن الأمر "يتطلب التعاون مع الدرك الملكي لتعميم النقل الجوي الصحي وخفض تكلفته".

ولا تعاني المنظومة الصحية في المغرب من التجهيزات، حسب الوزير، بقدر ما تعاني من "سوء التدبير وسوء استعمال لها، إضافة إلى الخصاص في الموارد البشرية التي تقدر بحوالي 36 ألف طبيب و60 ألف ممرض".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مسمرير الثلاثاء 21 يناير 2020 - 01:16
السي الوزير بلا متبوحط علينا ماشي غير مرض السرطان مكينش تا حاجة فالصحة كتفرح كيضروك لحلاقم كتحصل الى مشيتي لصبيطار دالدولة والو
2 - طبيب الأسنان الثلاثاء 21 يناير 2020 - 01:21
أنا طبيب أسنان
و يؤسفني أن تشهد بلادي علاج المواطنين عند الصناع و ما نشهده من أورام و علل:
أدعو أيت الطالب لأن يجهر بالحق و يذكر تأثير الصناع على منظومة الصحة
و الىه إن الأمر جلل و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
3 - zarathoustra الثلاثاء 21 يناير 2020 - 02:33
والله العظيم،ما ينفق على مهرجان موازين و باقي الممهراجانات الاخرى كاف للتكفل بكل مرضى السرطان و امراض اخرى...انها ملايير تنتر في الهواء...
4 - محمد جام الثلاثاء 21 يناير 2020 - 04:08
حقيقة يحز في نفسي عندما أشاهد شخص له تغطية صحية و يطلب واسطة لفحص أو راديو أو تحاليل بالمجان في المستشفيات العمومية. بدون أداء و بدون موعد و و و و و.
5 - laloli الثلاثاء 21 يناير 2020 - 04:17
الكل يشتكي من الأزمة المالية عندما نتكلم عن التعليم و الصحة, ولكن عند التحدث عن المهرجانات لا نسمع مثل هذه الشكوى!!! الحاصول المغرب يعاني من سوء تسيير الميزانية ومن السرقات القانونية.
6 - احمد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:09
مرض السرطان اخطر من الكوارث لابد له من صنوق خاص به وحتى لو يشارك فيه الجميع لانه مرض العصر وهو في تزايد بزيادة في اثمنة بعض الادوية الكمالية كادوية التجميل والمكملات الغدائية... . ودواءه لابد ان يكون بالمجان بدل اللقاحات وغيرها التي يمكن للمواطن شراءها حسب الحاجة
7 - Désolé الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:11
Mr Ait Taleb sera comme les ex ministres de la santé.
Déjà était directeur du chu des qui était parmis les plus médiocre hôpital au Maroc et en 2 eme position hôpital civil de MARRAKECH.
Mr Ait Taleb n as plus rien rien faire au chu et maintenant ministre pour gérer tous les chu c est vraiment grave .juste le début on arrive comme une tempête et après le beau temps .on va voir le dossier de l ex directeur la direction du médicament et de la pharmacie ce dernier à etait nommer encore à Fes autant que responsable.
Va comprendre toujour après une trahison au peuple par un ministre toujours un autre post encore mieux.
Allez voir le groupe médicament à ain aouda de l autre ministre wallah li dwa 7ata yter lit rasse .
Que des trahisons.
On vis Hamdollah sans compter sur vous ni sur votre politique
8 - مواطن صريح الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:12
ما يثقل فعلا ميزانية الدولة هي اجور ومعاشات الوزراء والبرلمانيين فنجد ان الميزانية المخصصة لوزارة الصحة المغربية هي ابخس ميزانية مقارنتا مع ميزانيات قطاعات اخرى كما نجد ان اجور ومعاشات الوزراء والبرلمانيين تضاهي معاشات واجور مثيلاتها من الدول المتقدمة فلمادا لا تضاهي ميزانية وزارة الصحة نضيراتها الاوروبية ايضا اضافتا الى هدا كيف يمكن لوزير ان يخرج بهدا التصريح والتحدث بهدا الشكل على قطاع هو حق مشروع لكل المواطنين ادا لم تعرف الحكومة كيفية ترشيد ميزانياتها في كل القطاعات فل تستقيل ولتترك التسيير لمن هم اكفاء في هدا المجال .
9 - المكي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:26
قال الوزير أمس في مجلس النوام أن خصاص المستشفيات هو 36000 طبيب و 60000 ممرض وأكد أن الأدوية والتجهيزات متوفرة...وقال يجب أن نفكر جميعا (يعني مع النوام) في إيجاد الحل...
لي فهم شي حاجة يشرح لينا...
10 - من الخميسات الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:34
مدا يستافيد المواطن من هذه الدولة لا تعليم بالمجان ولا صحة بالمجان وزيد على دلك اين نصيب المواطن المغربي من الفوصفاط والصيد البحري والفظة والعادن النفيسة لكم الله ايها المسؤليين الفاسدين
11 - Ali الثلاثاء 21 يناير 2020 - 14:14
وزارة الصحة والحكومة المغربية مطالبة بالحد من انتشار و تفشي الكبير لمرض السرطان في المغرب.....على وزارة الصحة بدل ان تنفق اموال كبيرة وطاءلة على العلاج عليها انت تحد من اسباب المرض.... وهي مسؤولية مشتركة بين جميع الوزارات ...كيف ذلك؟ ان مرض السرطان ناتج عن عدة اسباب منها:
* استعمال المكثف والغير المراقب للمبيدات والمواد السامة في الفلاحة والزراعة ...فأغلب المنتوجات الفلاحية المستهلكة تحتوي على هاته المواد السامة تتجاوز ماهو مسموح به دوليا....ويؤدي الى تلويث الفرشة المائية ..
* استعمال المواد الحافضة ومبيدات بشكل غير مراقب في المنتوجات الصناعية المستهلكة وكذا المشروبات الغازية.
* استعمال المعلبات المسرطنة والبلاستيك في تعليب المواد الغداءية والمياه المعدنية
* انتشار الاكلات السريعة التي تستعمل زيوت ذات جودة متدنية مع اعادة استعمالها مرات عديدة.
* طرق غير سليمة وغير مراقبة في انتاج اللحوم البيضاء والحمراء على السواء.
* ضرورة ملحة لمراقبة جودة صناعة الأدوية ومحتوياتها.
فالحكومة مطالبة باخد جميع الاجراءات اللازمة للحد من انتشار الغش والثراء على حساب صحة المواطنين.
12 - Tarik الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:35
وزير ضعيف لم يقدم اية اضافة للقطاع الصحي...الوزير الوحيد الذي يمكن اعتباره الرجل المناسب في المكان المناسب والذي قدم الكثير للقطاع هو الوزير السابق الحسين الوردي...لو استمر في منصبه لولاية اخرى ربما كان سيكون الوضع احسن على ما هو عليه الآن... على الدولة الرفع من ميزانية القطاع الاي لا تتعدى 8 ٪ من الميزانية العامة ان هي ارادت بالفعل النهوض بهذا القطاع.
13 - متابع الأربعاء 22 يناير 2020 - 01:54
حسب رايي المتواضع وجب تحيين الخريطة الصحية حسب الجهات والعمل على رفع الميزانية المخصصة لوزارة الصحة اكيد هذا الامر يحتاج لجراة سياسية كبيرة مع اشراك القطاع الخاص وانخراطه في تقديم الخدمات الصحية للفئات الهشة عبر ربوع المملكة ولو بصفة تضامنية فكلنا مغارية انا بخصوص مرض السرطان وبعض الأمراض المزمنة التي على شاكلته فيجب اعفاء الفئات الهشة من مصاريف العلاج الكامل اذ كيف يمكن لمن يجد صعوبة في تخصيل قوته اليومي ان ينفق على علاجه؟
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.