24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "بوديموس" يدين إعادة مهاجرين اقتحموا سياج سبتة

"بوديموس" يدين إعادة مهاجرين اقتحموا سياج سبتة

"بوديموس" يدين إعادة مهاجرين اقتحموا سياج سبتة

عبّر حزب "بوديموس" الإسباني عن رفضه القوي لإجراء "الإعادة الفورية" لمهاجرين سريين نحو المغرب حاولوا اقتحام سياج سبتة المحتلة في الساعات الأولى من صباح الأحد، واصفا الخطوة بـ"العمل اللاإنساني الذي يتعارض مع القانون الدولي وحقوق الإنسان".

وقال تنظيم بابلو إغليسياس، فرع سبتة، إن محكمة العدل الأوروبية أدانت الدولة الإسبانية في أكثر من مناسبة، بسبب هذا النوع من الإجراءات؛ غير أن السلطات الأمنية المرابطة على مستوى الجدارين المحيطين بثغري سبتة ومليلية ماضية في انتهاكاتها ضد أشخاص يحاولون دخول التراب الإسباني.

"لقد تابعنا بقلق شديد الطريقة التي بها ترحيل مهاجرين قسرا نحو التراب المغربي، في الوقت الذي نأمل فيه أن يقدم ثغر سبتة دروسا في الإنسانية واحترام حقوق الإنسان"، يورد الحزب ضمن بلاغ نقلت مضامينه وكالة الأنباء "أوروبا بريس"؛ وهو الموقف المعبر عنه من قبل الجمعية الحقوقية الإسبانية "إيلين".

ويرى التنظيم الجمعوي المذكور أن القانون الدولي يرفض مثل هذه الخطوات، لا سيما أن الطرد يتم نحو بلد "ينتهك الحقوق الأساسية للمهاجرين بشكل ممنهج، دون معرفة الأسباب التي دفعتهم إلى القيام بمثل هذه المغامرات"، في إشارة إلى وجود دوافع أخرى تتعلق بالتوجهات الجنسي أو التعرض لمضايقات سياسية.

وأوضحت الجمعية أن السلطات الإسبانية ملزمة بالاستماع إلى هؤلاء المهاجرين واحترام حقهم في الحصول على الحماية الدولية تطبيقا لمقتضيات النظام الأساسي الخاص بطالبي اللجوء، مبرزة في السياق نفسه أن "الأشخاص الذين فشلوا في الدخول إلى سبتة عوملوا بوحشية على أيدي القوات الأمنية المغربية"، بتعبيرها.

حري بالذكر أن ما يقارب 400 مهاجر سري، يتحدرون من دول العمق الإفريقي، حاولوا اقتحام السياج الحديدي الشائك عبر "معبر بليونش"، قبل أن تتمكن القوات العمومية المغربية من إفشال محاولتهم باستخدام القوة؛ وهو ما أدى إلى حدوث إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف الجانبين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Samir الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:44
اليوم الذي ستطبق فيه اسبانيا القانون الدولي كما ينبغي سوف تعيد الى المغرب مئات الآلاف من الحراكه ومن جميع الألوان الذين يقتحمون حدودها عنوه سنويا وليس من يتم ضبطهم مباشره عند السياج الحدودي فقط
2 - مسعود الأمي يعرف الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:50
في كل دول العالم تتخد الأحزاب المعارضة الفتية مواقف معارضة للحكومات في القرارات المتعلقة بالجانب الإجتماعي والإنساني لكن بمجرد نجاحها يوما ما في الإنتخابات و تحملها للمسؤولية تسطدم بواقع الإكراهات ويصعب عليها تحقيق تلك الشعارات التي كانت دائما تزغرد بها لعشرات السنين
3 - ع.الحميد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 11:43
اطلقوا عليهم واحد 5000مهاجر جنوب الصحراء او نشوفو هاذ حزب بوكرموس
كيف سيعلق على العملية.
4 - زهير الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:30
ما تعمل الخير ما يطرى باس، سمعوا مزيان أيها المسؤولين المغاربة ما يقوله "تنظيم بابلو إغليسياس" عن بلدنا:
- "الطرد يتم نحو بلد ينتهك الحقوق الأساسية للمهاجرين بشكل ممنهج، دون معرفة الأسباب التي دفعتهم إلى القيام بمثل هذه المغامرات"
- "الأشخاص الذين فشلوا في الدخول إلى سبتة عوملوا بوحشية على أيدي القوات الأمنية المغربية"
وفي نفس الوقت، هذا التنظيم وحتى الدولة الإسبانية، الكل يدافع على التهريب من إسبانيا نحو المغرب، علما أن التهريب يعتبر في كل أرجاء المعمور جريمة من الجرائم الكبرى يعاقب عليها القانون بالسجن وغرامات ثقيلة
5 - ميلود الثلاثاء 21 يناير 2020 - 13:56
حزب مراهق سينضج باسطدامه بالواقع اثناء ممارسة السلطة
سينتهي زمن الشعارات الشعبوية الفارغة
6 - العبدي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 16:46
على المغرب أن يحمي حدوده الجنوبية و الشرقية من الداخلين إليه وليس الحدود الشمالية من الخارجين منه .كما على إسبانيا أن تحمي حدودها .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.