24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يحصلُ على طائرات بدون طيار لوقف الهجرة غير النظامية

المغرب يحصلُ على طائرات بدون طيار لوقف الهجرة غير النظامية

المغرب يحصلُ على طائرات بدون طيار لوقف الهجرة غير النظامية

"تصدُّ" أمواجُ المتوسّط أفْواج النّازحين إلى أوروبا؛ فالعبور إلى الدّيار الإسبانية بحراً خلال الشّهور الأولى من العام، يشبهُ الارتماء في حضنِ الموتِ، بينما تترّقب الأوساط المغربية وصولَ دفعة ثانية من المساعدات اللوجيستيكية والمادية لوقْفِ زحفِ "الحرّاڭة" الذين يعدّون بالمئات.

وخلال الشّهور الأخيرة، لوحظَ تراجعٌ كبير لعمليات النّزوح التي تنطلقُ من مدنِ الشّمال، غير أنّ هذا الارتياح الذي تعبّر عنه الحكومة الإسبانية والوفود الأوروبية ما فتئ يبدّدهُ حجم التّهديدات التي تتربّص بالجنوب الأوروبي؛ فخلال العام الماضي، وصلَ أزيدُ من 20 ألف مهاجر سري، وهو وإن كان رقما كبيرا، إلا أنه سجل مع ذلك تراجعا قدّرت نسبته بـ 3,5 في المائة.

ومازال مشكل الهجرة يؤرق بالَ الأوروبيين الذين يحاولون تعديل التّشريعات الخاصة بالحدود والأمن القومي، بينما أعلنت بروكسيل، الشهر الماضي، أنها ستَمْنحُ مساعدات مالية جديدة للمغرب وتونس "لتحسين إدارة الحدود البحرية وإنقاذ الأرواح في البحر ومحاربة المُهربين الذين يعملون في المنطقة".

ومن أجل مكافحة الهجرة غير النظامية، قدَّمَ الاتحاد الأوروبي للمغرب 15 طائرة بدون طيار ومساعدات لوجستية ومالية لمساعدته على مراقبة السّواحل المغربية والتحكم في تدفقات الهجرة إلى أوروبا. وقبل شهر، منح الاتحاد الأوروبي المغرب حوالي 101.7 مليون يورو كمساعدات لتكثيف جهوده في محاربة الهجرة السرية.

وتشير التقارير إلى أن عدد الوافدين إلى أوروبا من المغرب قد انخفض بنسبة 54٪ في عام 2019، وذلك بفضل الجهود المشتركة للقوات البحرية الملكية والقوات المساعدة وقوات الدرك الملكية وحرس الحدود.

وفي هذا الصّدد، يرى الحقوقي عبد الإله الخضري أنّ "وتيرة تدفُّق حالات الهجرة السرية في حالة تقهقر كبير مؤخرا، وذلك يعزى لأسباب محددة؛ أولها تشديد الرقابة الحدودية التي يمارسها المغرب بفضل المساعدات الأوروبية اللوجستية والمالية".

ودعا المتحدث إلى تقييم مدى نجاعة هذه المساعدات من حيثُ طبيعتها المرحلية والمؤقتة في جميع الأحوال، في مقابل الطبيعة المزمنة والتصاعدية لظاهرة الهجرة السرية بالنظر إلى العوامل العديدة المحفزة للظاهرة، و"استحضار العامل المتعلق بالظروف المناخية خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث إن هذه الظروف لا تحفز المرشحين للهجرة السرية على ركوب البحر".

ورجح الخضري أن تعود الظاهرة خلال أواخر فصل الربيع وفصل الصيف، "حينها يمكن تقييم نجاعة التدابير الرقابية التي يعتمدها المغرب بهذا الشأن"، معتبرا أنه "حين ترفع أوروبا يدها عن ثروات الشعوب الإفريقية وتكف عن دعم الدكتاتوريات والفساد والاستبداد بهذه القارة الفتية، آنذاك سيضطر شباب إفريقيا لبناء اقتصاداتهم بحرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Yassine الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:08
حبذا لو كانت لوقف نهب البلاد والعباد.
2 - محيي الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:12
المغرب سيلعب دور شرطي مصالح أوروبا. لكن في المقابل ما الذي سيحصل مع هذا العرمرم من البشر? هل سيبقون كلاجئين ام سيرجعون من حيث أتوا?
3 - عزالدين ليماني الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:21
يا ريث كانت لصد و وقف مهربي المخدرات و اباطرة التهريب و خيرات البلاد التي يهربها فئة لا تحاسب و تعتبر نفسها فوق البشر و فوق الشعب المغربي و لا تقاس و لا تحاكم و مع ذلك تعيث فسادا و نهبا و تحول كل موارد البلد الى البلدان الاجنبية حيث تمتلك الفنادق و القصور -
4 - كريم الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:24
للاسف معظم الشباب مالقاش خدمة تعيشو بكرامة فالمغرب لدلك كايفضلو الهجرة لبلاد الحق و القانون و الكرامة داك الملايين لي كايشد المغرب باش يحميو الحدود البحرية كان خدم بيها الشباب حتى واحيد مايخوي بلادو
5 - عبده الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:26
كوون غير إعطيوه هاديك فلوس إدير بيها مناصب شغل قارة للشباب . بحال لي فيه المصران و كاتعطيه دوا دالروماتيزم .
6 - Samir الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:35
اغلب الحراكه المقتحمين لحدود اروبا انطلاقا من المغرب ليسو افارقه من جنوب الصحراء والساحل كما يعتقد البعض بل مغاربه
والبتالي المغرب يقوم بواجبه فقط .
7 - abarkane الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:49
العدو أمامكم والفقر ورائكم ،الحل الوحيد لمحاربة الهجرة هو توفير الشغل للمواطنين في بلدهم ليعيشو في عز وكرامة٠
8 - محاربة البطالة الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:24
لماذا لا تساعد اوروبا المغرب في الحد من ظاهرة البطالة ببناء المعامل في جميع المدن المغربية.
9 - طوطو الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:00
الى متى سيستمر الوضع على ماهو عليه .راه مادام البلد بنفس العقلية الرجعية في التعاطي مع مختلف القضايا الوطنية. والاشعبية التي لا تخدم المواطن البسيط في معيشه اليومي حتما سيستمر تفكير المغاربة وغيرهم في الهجرة الى اوطان اخرى ارحم
10 - امير الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:02
الحل هو وقف سياسة المغرب الافريقية ووقف منح امتيازات للمهاجرين واغلاق حدود المغرب كليا امام المهاجرين من جميع الجنسيات والقارات وتوفير الشغل لمواطنيه كي لا يهاجرو كيف لبلد ان يترك الاف المهاجرين يقتحمون حدوده وعندما يريدون مغادرته يتم منعهم بشتى الوسائل المغرب ليس بلد هجرة ومن يريد المهاجرين فليدهب بهم لمنزله مسؤولية المهاجرين تقع على بلدانهم الاصلية وليس على الشعب المغربي على بعض الدول سن سياسة تنظيم النسل عوض انجاب ملايين البشر لا مستقبل لهم
11 - Aisa الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:03
طاءرات بدون طيار يملكها الفلسطينيون منذ سنوات ، صباح الخير يا امن البلاد.
12 - No Prison Break الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:04
المغرب أصبح سجن كبير مستحيل الهرب منه. دابا اعطوني الفرق بين غزة والمغرب. فرق في المساحة فقط.
13 - زكرياء الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:04
حبذا لو صنع المغرب طائراته بدون طيار، في الصين أي شيء قابل للنسخ إذا لم تتوفر القدرة على الابتكار
14 - العاقل الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:21
ما يتم منحه الاتحاد الاوروبي من منح يتم تقسيمه بين المسؤولين في الرباط كلشي عارف اش كاين
15 - الحسين الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:30
المغرب يجب ان يحمي حدوده من الجنوب والشرق لمنع دخول الافارقة ابتداء إلى التراب المغربي. اما ان يبقى المغرب فقط لمنع الافارقة بعدم دخولهم إلى مدينة سبتة ومليليلية واسبانيا لن يحل المشكل .
ثانيا يجب على السلطات المغربية ارجاع هاؤلاء الافارقة إلى بلدانهم .وعدم انصات إلى الجمعيات الحقوقية وغيرها كما فعلت الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية والدول الاخرى.
16 - الهجرة السرية دليل قاطع الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:06
الهجرة السرية دليل قاطع على أن الأنظمة الإفريقية سواء كانت ملكية أو جمهورية هي أنظمة "فاشلة" فكما يقول المغربي ... عمر المش يهرب من دار العرس ... أوروبا تسرق ثروات إفريقيا و ترسل إليها نفايتها الخطيرة جدا على التربة و البيئة ... و في المقابل لا تقبل الأفارقة!!! ... حيث الأنظمة الإفريقية بايعين الماتش ...
17 - عبده المغربي الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:02
طائرة بدون طيار تكريس لسياسة سجن المغاربة في هذا السجن الكبير
18 - المغرب خط أحمر الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:06
على المغرب أن يشهر هذه الورقة ( الهجرة السرية ) في وجه القادة الأوروبيين ولا سيما إسبانيا من أجل التفاوض على ترسيم الحدود البحرية ويبدأ المفاوضات معها على الثغرتين المحتلتين هذه ورقة ضغط على المغرب أن يستغلها ولا يترك هذه الفرصة الذهبية كما ترك فرصة الصحراء عندما كانت الجزائر تعيش حمامًا من الدم في العشرية السوداء
وإلا على المغرب إن يفتح الحدود بحرا وبرًا وجوًا واخليها تخناز
19 - محمد الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:15
الهبات والمساعدات تاتي من كل مكان من أجل النمو ومحاربة الهجرة وغيرها ... ويبقى هذا كله حبر على ورق والتطبيق في خبر كان ... الاموال تتحول من حساب إلى حساب ثم إلى جيوب عديم الضمير والمصلحة الشخصية ووو، حبذا لو توفرتم للناس الدواء والعلاج المجاني سنرى المغرب الذي نريده ، ولن نسألكم عن الأشياء الاخرى ، فقط العلاج والادوية فابور وبغدها خدو المناصب والمكاسب وووو ، والسلام ، أنشري يا هسبريس
20 - aziz الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:50
ما فائدة لشراء هذه الطائرات ونحن نعلم ان هناك نقط تفتيش وحزام امني مشدد ومراقب الا ان م يخصنا هو مراقبة اصحاب النفوس المريضة بالرشوة ومعاقبتهم وعدم التسامح معهم حيت العمليات تتم وفق تنظيم ممنهج وبدقة عالية في هذه النقط اي نقط التفتيش لدا نطلب من رجال الحموشي تكتيف الجهود لان مايخيفنا مرور الاسلحة والارهابين والمخدرات هذه الاخيرة التي اغرقت السوق الوطنية وليس اخواننا المهاجرين الذين يبحتون عن لقمة العيش مثل ابناء وطننا العزيز الذي يحلم بالضفة الاروبية
21 - متفائل بالخير الأربعاء 22 يناير 2020 - 19:40
لو كان هناك استثمار في الشباب لما كانت الهجرة السرية في الوجود. ولن يكون داع لاستخدام اي وسيلة من الوسائل لإرضاء الأوربيين.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.