24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:4022:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دراسة تفضح "جهل" الأساتذة وطلبة الجامعة بتقنيات التعليم عن بعد (5.00)

  2. الحَجر الصحي يؤثر على مبيعات شركات توزيع المحروقات بالمغرب (5.00)

  3. ناعورة فاس على وادي الجواهر .. معلمة إنسانية وتحفة من النوادر (5.00)

  4. خلاف أرباب التعليم الخاص واتحاد آباء التلاميذ يصل إلى القضاء (5.00)

  5. 27 إصابة جديدة ترفع حصيلة "كورونا" إلى 8030 حالة في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وقفة تستعيد أمجاد "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"

وقفة تستعيد أمجاد "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"

وقفة تستعيد أمجاد "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"

مُسترجعا بعضا من دفئ أمجاد الماضي، استقبل المقر المركزي لنقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالعاصمة الرباط، صباح اليوم الثلاثاء، أعدادا من خريجه والمنتسبين إليه للتنديد بالقرار القاضي بـ"مصادرة البناية التي احتضنت قيادات النقابة الطلابية على امتداد عقود من الزمن، وصيغت داخلها كثير من القرارات التاريخية التي همت مستقبل المغرب".

الوقفة التي دعت إليها "لجنة متابعة إيقاف مصادرة المقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، جاءت بالعديد من الأوجه الحقوقية المغربية، كما التحق بها بعض ممثلي الفصائل الطلابية داخل الجامعة، أبرزهم طلبة "فصيل اليسار التقدمي"، التابع لحزب النهج الديمقراطي المعارض، للمطالبة بـ"ضرورة إيقاف مصادرة تاريخ الحركة الطلابية المغربية".

وترقب المحتجون الذين تجمعوا منذ الساعات الأولى من الصباح، استعمال القوة العمومية لمصادرة المقر، وهو ما لم يحدث، حيث اكتفت الشرطة ببعض الحضور المدني، فيما استمرت الوقفة التي طغى عليها الحضور اليساري في رفع شعارات من قبيل: "هذا تعليم طبقي .. ولاد الشعب فالزناقي"، و"هذا قضاء التعليمات .. ماشي قضاء الحريات"، و"يا طلاب اتحدوا .. المخزن هو العدو".

واعتبرت لجنة متابعة إيقاف مصادرة المقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب أن "أمر رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط بتفويت مقر نقابة الطلاب المغاربة إلى وزارة الشباب والرياضة مساس وتدخل سافر في الشؤون الداخلية لمنظمة الطلاب (أوطم)، وتضييق جديد على الحرية النقابية للطلاب المغاربة"، و"خرق سافر لجميع الالتزامات الوطنية والدولية للمغرب في مجال احترام الحرية النقابية".

وطالبت اللجنة بـ"التصدي للمؤامرة الجبانة التي تشكل اعتداء سافرا على الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وعلى تاريخه ورموزه"، مصنفة إياها ضمن "مسلسل القمع الذي يطال نضالات الحركة الطلابية واعتقال مناضليها"، مشددة على "غياب أي سند قانوني أو قضائي سليم يسمح للدولة بمصادرة مقر الاتحاد الطلابي".

محمد الوافي، منسق لجنة متابعة إيقاف مصادرة مقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، قال إن "الوقفة تأتي تفاعلا مع قرار المحكمة باستخدام القوة العمومية لدخول المقر التاريخي لأوطم"، مؤكدا أن "عدم قانونية الملف تكمن في استبعاد محمد بوبكري من جلسات المحاكمة باعتباره آخر رئيس منتخب للنقابة الطلابية، وهو خرق استوجب استئناف الحكم، وذلك ما حدث فعلا".

وأَضاف الوافي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "اقتحام المقر أمر مجحف"، مشددا على أن "أي محاولة لذلك هي سطو على إرث الطلبة المغاربة"، مؤكدا: "سنستمر في النضال إلى جانب القوى الديمقراطية والحقوقية والنقابية"، معتبرا "أوطم" إرثا للشعب المغربي كاملا، وهو ما يستوجب الدفاع عنه على الدوام.

من جهته، قال سفيان النوري، المنسق الوطني لطلبة "فصيل اليسار التقدمي"، إن "الوقفة تأتي رفضا لقرار المحكمة القاضي بإفراغ المقر التاريخي لنقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، مضيفا أن "الفصيل يرفض الجور الذي تعامل به النقابة الطلابية"، داعيا كافة الأحزاب والفصائل والنقابات إلى "إنقاذ تاريخ أوطم، والمشاركة في كافة الاحتجاجات الرامية إلى إيقاف هذا الحكم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مغربي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 16:33
المقر اصلا كان تابعا لوزارة الشباب
حاليا هو عبارة عن بناية مهجورة ايلة للسقوط
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب مات من زمان
2 - سيمو الثلاثاء 21 يناير 2020 - 17:26
هاذ التنظيم ديال الاتحاد الوطني لطلبة المغرب كان معروف عليه في القديم النزعة الانفصالية و معاداة الوحدة الترابية الوطنية و قلب النظام .. دونك ما عندنا ما نديروا بتنيظم الهدف ديالو زعزعة سلم الأمن و الاستقرار .. و أحسن حاجة هي ان هاذ التنظيم مات شحال هادي لأن لا فائدة ترجي منو .. و كاع هادو لي نايضين دابا لي قاليك بلي كيحيو الامجاد ديالو, الهدف ديالهم هو محاولة التقرب من الدولة على قبل الفلوس و الامتيازات .. كاع التنظيمات المغربية القديمة و حتى الجديدة ما بعبر عليهم غير سياسة العصا
3 - Abdelhak الثلاثاء 21 يناير 2020 - 17:33
الإتحاد الوطني لطلبة المغرب لم يمت لأن الطاقات والعقول النيرة التي تخذم هذا البلد إلى حد الآن هم من كانوا ينتمون إليه. من عاش بدون مبدأ مات بدون شرف
4 - اوطم الابدية الثلاثاء 21 يناير 2020 - 17:42
الى ذلك المغربي اقول له لو استحضرت ادوار و وظائف و انتاجات "اوطم" بكل نزاهة فكرية و وطنية صادقة و ترفعت عن الاكراهات الإدارية لطالبت بان نجعل من ذلك المقر المهجور متحف لذاكرة نضالات و اسهامات الطلاب المغاربة عبر عقود من سنوات الرصاص و ضدا لكل التيارات العدمية و نصرا لاجمل و ارفع القيم الإنسانية من اجل المغرب و لصالح كل مربية و مغربي ...
5 - اوطيم الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:21
تحية نضالية، جماهيرية ديمقراطية ومستقلة.
نعم صحيح ان الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في غيبوبة او موت سريري، لان لم يعد هناك دالك الطالب المثقف السياسي، بل اصبح لدينا طالب لا يلم بامور مجتمعه ولا يتالم لآلامه. لكن هذا ليس ذنبه بل هي نتيجة سياسة مخزنية مسطرة. اما القول بان اوطيم هي مجمع لكل متآمر على النظام او وحدة الوطن، فهدا يدل عن جهل من يزعم، الاتحاد كان مرتبطا بهموم المجتمع ولم يكن أبدا طبلًا اوعبدا للمخزن وان كان بداخله من خانوه. وهنا لا ارمز فقط لفتح الله والعلو فقط وإنما كان بداخله كثير من الانتهازيين
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.