24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أئمة يطالبون بتحسينِ أوضاعهم .. والوزارة توضح

أئمة يطالبون بتحسينِ أوضاعهم .. والوزارة توضح

أئمة يطالبون بتحسينِ أوضاعهم .. والوزارة توضح

صدحتْ حناجر العشرات من أئمة مساجد المملكة، خلال وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس العلمي في الرّباط، للمطالبة بحقُوق اجتماعية يعتبرونها "مشروعة"، حيث ندّدوا بالإهمال الذي يطال ملفاتهم ووضعيتهم الاجتماعية والإدارية المزرية، داعين الحكومة إلى "الانتباه إلى قضيّتهم".

واعتبر الأئمة المحتجّون، في وقفتهم، أنّ "أيّ محاولة لصم الآذان عن مطالب الأئمة المجازين وعدم تفهم قضيتهم ستكون بمثابة انتكاسة أخلاقية وتراجع عن المكتسبات الديمقراطية، وإجهاض للنموذج المغربي المتميز في تدبير الشأن الديني الذي ترعاه السلطة الحكومية الممثلة في الأوقاف، قرابة عقدين. وكلف الدولة مئات الملايير".

وحاولَ الأئمة الغاضبون ولوج ساحة مسجد حسّان بالرّباط، إلا أنّ الأمن منعهم في نهاية المطاف. كما حاول القيمون الدّينيون أن يتوجهوا إلى مقرّ البرلمان، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشلِ.

وقال حاملو الشّهادات من الأئمة إنّه "لا يتخوف من هذه المبادرة الراشدة إلا من يسيء الظن بدولة المؤسسات، ومن يشك في رمزية الملك ضامن الحقوق وكافل الحريات العامة".

وناشد الأئمة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ومؤسسة المجلس العلمي الأعلى من أجل التحرك قصد احتواء وضع فئة تمثل خط الدفاع الأخير لثوابت الأمة وأمنها الروحي، مطالبين بتسوية وضعيتهم، لأن موقعهم وثغورهم التي يجب ألا يتخلفوا عنها هي المساجد، وليس الشوارع؛ فرسالتهم، وفق البيان، هي "الدعوة إلى الله لا التعبئة للمظاهرات".

سعيد أبو علي، وهو قيم ديني قدمَ من كلميم وهو أحد الأئمة المزاولين في المساجد، قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ "الإمام المجاز هو على رأس مؤسسة عمومية معروفة عند المغاربة لها روادها هي "المسجد" الذي تتّصف خدماته بالدّيمومة؛ واختزال عملنا في "إمامة الصّلاة" إجحافٌ في حقنا".

وأضاف أبو علي: "نحنُ نساهم في الأمن الروحي للمغاربة، ونمثّل إحدى دعائم الثوابت الوطنية ونساهم بقسط وفير في الوعظ والإرشاد ومحاربة الأمية والتماسك الأسري من خلال الخدمات التي نقدمها للشّباب والعجزة، كما نساهم في حل قضايا قبل أن تعرض على القضاء".

وأبرز الإمام المحتج: "لا يمكن أن نقول إنّ الأمام يؤدي شريعة تعبدية، وبالتّالي لا يمكن أن يخصص له راتب وأجرة محترمة؛ نحن في مجتمع مسلم يفرض فرضاً أن يكون موقع الإمام في المقدمة وليس الخلف"، معتبراً أنّ "الأئمة المجازين جاؤوا إلى الرباط ليقولوا للحكومة ألا تتسع ميزانية العامة للمغرب أن ننتشل الأئمة المغاربة المجازين".

من جانبها، خرجت وزارة الأوقاف والشّؤون الإسلامية بتوضيح تردُّ فيه على خطوة الأئمة المجازين مؤكّدة أنّ "بعض المحرضين على احتجاجات الأئمة المجازين هم ممن لم يتم التعاقد معهم بسبب حصولهم على نقطة موجبة للسقوط".

وأوضحت أنّها "علمت أن بعض من لم ينجحوا في الاختبار قد حاولوا القيام باحتجاج في الشارع، في مخالفة للمادة 7 من الظهير الشريف والتي تنص على السلوك العام للأئمة".

وأشار بلاغ الوزارة إلى أنه تأكد أن "بعض المحرضين على هذه الاحتجاجات هم ممن لم يتم التعاقد معهم بسبب حصولهم على نقط موجبة للسقوط في حفظ القرآن الكريم، وهو الشرط الأول والأساسي من الشروط المطلوبة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - نور الثلاثاء 21 يناير 2020 - 19:50
اعتقد.ان وزارة الاوقاف من اغنى الوزارات اين تدهب هده الاموال ؟ اضافة الى دالك اغلب المساجد يبنيها المحسنين......
2 - مُـــــــواطِنٌ مَـغـــــربِي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 20:18
عندما نرى أئمة المساجد يتظاهرون للمطالبة بحقوقهم وهذه الفئة التي هي قدوة المجتمع ويجب أن تكون مرتاحة البال. ها هي بدورها تخرج للشارع كباقي فئات المجتمع المهمشة لعلها تجد آذانا تسمعها
3 - Immigre الثلاثاء 21 يناير 2020 - 20:20
Le plus riche ministère au Maroc et l’imam payé 1600 dhs par mois les députés dormeurs sont bien payés pour faire la sieste au parlement no more comment
4 - أسراغ الثلاثاء 21 يناير 2020 - 20:25
الأئمة أولى بالأموال والهيبات الملكية اللتي تصرف على الزوايا والاضرحة والبدع .
5 - حسن الثلاثاء 21 يناير 2020 - 20:52
صراحة الشأن الديني يتخبط في عشوائية حيث نجد تعدد المتدخلين في هذا المجال :وزارة الاوقاف ،الرابطة المحمدية والمدرسة الحسنية للحديث وهذا لاشك يثقل كاهل الميزانية ويهدر المال العام.اهل القرآن هم أدرى بهذا المجال يجب اعطاء التسيير لهذه الفئة .يمكن حل كل المشاكل بسهولة اذا اسندت الامور الى اهلها.كيف يعقل ان المجالس العلمية مملوءة بموظفين متقاعدين من التعليم وقطاعات اخرى وهناك من يجمع بين اكثر من منصب في وزارة الاوقاف حيث تجده يمارس مهنة في التعليم ويمارس اخرى في الاوقاف .اليس هذا حيفا وظلما في حق الاخرين
6 - شاهد من اهلها الثلاثاء 21 يناير 2020 - 20:53
العذر الذي احتجت به وزارة الاوقاف ليس مقبولا وليس في محله بل إن عليها ان تعيد النظر لتعرف افراد اللجنة المشرفة على مايسمى الاختبار .ولتتأكد من انتمائهم والتاكد من سجلاتهم العدلية.
بل والتأكد من مستواهم العلمي ففاقد الشيء لا يعطيه.
ومن ينبزونه بعدم الحفظ.يتفوق كثيرا على مرشدي الوزارة االمذكورة ف60%ممن يسمونهم الائمة المرشدين لا يحفظون القرءان ايضا بل وغالبية رؤساء المجالس العلمية وجميع المرشدات و90%من اعضاء المجالس العلمية.
ونحن الائمة فقط من يعرف ذلك
قديما قيل إذا كان بيتك من زجاح فلا ترمي الناس بالحجارة.
7 - محمود الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:01
منظر مضحك و مبكي في نفس الوقت "الطلبة بغاو حتى هما" الإدماج في وزارة الأوقاف و لما لا في وزارة الداخلية ،ما لم يدركه هاؤلاء أن الإمامة هي تطوعية و أنها ليست بحرفة أو وظيفة و بالتالي هي تضحية و نكران للذاة في المسيحية المذهب الكاثوليكي الراهبات و الرهبان لا يتزوجون ليكسروا حياتهم كلها لخدمة البشرية .الراهباة رأيتهن في المستشفى الحسني بالناظور ينظفن أوساخ مقززة لمرضى لا يستطيع المرأ حتى النظر إليها. على أي لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
8 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:11
والعجيب أن للاموات هبات وعطيا كل سنة.الأضرحة والزوايا تنعم بأموال الحبوس...وأموال المغاربة دافعي الضرائب الذين ساهموا في بناء مساجد أصبحت تحت يد وزارة الأوقاف تتصرف في مرافقها.....فعار علينا أن نهتم بالمبت ونترك الحي يموت بهدوء ..فالمساجد لولى الأءمة لما دخلها احد...فهي العمود الفقري الروحي لكل المغاربة...فهلا نظرتم إليهم نفس النظرة التي تنظرونها للاضرحة والزوايا.....وتجبروا بخاطرهم ......فهم قبل كل شيء حاملي كتاب الله.
9 - المكناسي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:13
الاءمة هم الفئة المظلومة والمقهورة في هذا البلد يقومون الليل والنهار بأداء واجبهم الروحي والله إنهم ليستحقون التكريم والءعتناء بحالتهم المادية أليس لهم عاءلة وأولاد 1600 درهم إهانة لحاملي كتاب الله
10 - متتبع 57 الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:16
يجب العناية بالأءمة والأمن والجنود لأنهم يستحقونها
11 - شمال افريقيا الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:24
اغنى وزارة في المغرب هي وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وحتى ابرز اختصاصاتها تجد المواطنين هم من يقومون بها كبناء المساجد والزوايا، باراكا من كترة الائمة او كترو لينا الاساتذة والأطباء راه بالعلم تبنى الامم وليس بافكار السواعدة
12 - Adilos Kenitra الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:26
Je pense que l'argent du ministère des habous est destiné à la préservation de notre patrimoine juif...
13 - محمد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:34
المادة 7
يتعين على كل قيم ديني، في جميع الأحوال وطيلة مدة مزاولته
لمهامه، التحلي بصفات الوقار والاستقامة والمروءة التي تقتضيها المهام
الموكولة إليه. ويمنع عليه، خلال هذه المدة، ممارسة أي نشاط سياسي
أو نقابي، أو اتخاذ أي موقف يكتسي صبغة سياسية أو نقابية، أو
القيام بأي عمل من شأنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية، أو
الإخلال بشروط الطمأنينة والسكينة والتسامح والإخاء، الواجب
توافرها في الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي. حسبنا الله ونعم الوكيل ...
14 - علي مازا الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:38
في السنوات القليلة القادمة سنسمع مطلب خارج السلم عندما يحصلون على الماستر مثلا
15 - يوسف الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:06
هؤلاء الائمة لم يحسنوا التوقيت المناسب لتقديم مطالبهم كان عليهم تقديمها قبل السنة المالية الحالية والتي وافق عليها البرلمان والآن لن تكون لهم زيادة أو تحسين وضعتهم إذن فهم أغبياء لا يفقهون في لعبة السياسة وهذا هو الغباء السياسي
16 - إفراني محكور الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:29
لا أعرف لماذا الٱئمة مقهورون في هذا الوطن . الكل يحتقرهم ويزدريهم ولا يعترف بهم لكم الله يأئمة هذا الوطن.
17 - المهدي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:39
هذه هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توقيف يريد تهميش كل الأئمة
18 - Toufik الأربعاء 22 يناير 2020 - 06:17
الإمامة ليست مهنة بل عمل تطوعي، لله فسبيل الله، أما إذا كان يقتدي أموالا من السلطة ،فهو يصبح خادعا لها ،
19 - عبد العزيز ابو محمد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:03
ماتقوله الوزارة الوصية ليس صحيحا البتة ونطالب بلجنة تحقيق في محاضر امتحانات التعاقد. التي جرت بمقر المندوبيات الجهويةلهذا العام... فعلى سبيل المثال انا امام وخطيب واوعظ منذ اكثر من 20 سنة وحاصل اجازة في الدراسات الاسلامية واخرى في القانون وماستر متخصص ومانقوم به من جهد علمي وتربوي ودعوي واجتماعي يأخذ منا اكثر حياتنا ونتقاضى اجرة2200 درهم وبعض التعويضات الاخرى البسبطة شكلا ومضمونا وغيرنا اقل منا علما وجهدا وينعم في المكافآت وليس في العير ولا في النفير.
وقد اجتزنا امتحان التعاقد اكثر من مرة وفي هذا العام قالت لي اللجنة انت الاول ومع ذلك لم اجد نفسي في قائمة الناجحين انه فساد ينخر جسم الوزارة ضدا على ارادة امير المؤمنين حفظه الله.
حلل وناقش ايها المتابع.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.