ممرضون يطالبون مشفى "ابن سينا" بصرف المنحة

ممرضون يطالبون مشفى "ابن سينا" بصرف المنحة
الثلاثاء 21 يناير 2020 - 20:20

خرج عشرات الممرضين التابعين لمديرية المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط للاحتجاج أمام مقر المديرية، مطالبين بتصريف مستحقاتهم التي يقولون إنه تعرضت لما يصفونه بـ “الاختلاس”.

وفي هذا السياق، قال طارق بنوهود، أحد الممرضين المتضررين، إن الوقفة همت جميع فئات الممرضين من مختلف المراكز التابعة لمركز ابن سينا احتجاجا على ما أسماه “تلاعبات واختلاسات من قبل المسيرين”.

وانتقد المتحدث، ضمن تصريح لهسبريس، ما قال إنه “فوضى منحة المردودية”، مشيرا إلى أن الوقفة الاحتجاجية ستتبعها أشكال تصعيدية أخرى.

وحمل الممرضون شعارات تلقي باللائمة على من أسموهم بــ”السماسرة والشفارة”.

وفي الإطار نفسه، وجّهت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية دعوتها إلى مديرية المركز الاستشفائي الجامعي من أجل المراجعة والاستجابة لجميع الشكايات التي “تقاطرت عليها من أجل إنصاف المتضررات والمتضررين من الحيف الذي طالهم”.

واستنكرت الهيئة ذاتها الطريقة التي تم بها تدبير ملف منحة المردودية التي تم صرفها بحر الأسبوع المنصرم، قائلة إنها “خلفت استياء وتوترا لم يشهد لهما نظير في صفوف الممرضات والممرضين والتقنيات والتقنيين والقابلات والمستخدمين بصفة عامة، حيث أضحى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا يعيش نوعا من الاحتقان والتوتر نتيجة سوء التسيير والتدبير وغياب الحكامة والقيادة الجيدة”، يضيف البلاغ.

وتدعو الجمعية، في بلاغها، إلى “مراجعة الرسالة الإطار بإشراك الفرقاء الاجتماعيين والجمعيات المهنية كفاعلين في الدفاع والترافع والتفاوض”، إضافة إلى “مراجعة القانون الأساسي مع إضافة عوامل تحفيزية لفائدة الموارد البشرية كالشهر الثالث عشر ومنحة عيد الأضحى والتمدرس على غرار المؤسسات العمومية الأخرى”.

وتطالب الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية بـ”العدول عن الإجهاز على الحقوق المكتسبة والإسراع بصرف التعويضات عن الحراسة والإلزامية”.

وتضيف الهيئة المهنية سالف الذكر قائلة إن “منطق ضعف الأداء اقتنع به معظم المستخدمين الذين أعلنوا وعبروا عن سخطهم وتذمرهم من نمط تدبير ملفاتهم الإدارية والمالية، إنها قناعات فردية وجماعية تم ترسيخها مرة أخرى بالفوضى التي همت توزيع منحة المردودية العملية التي شابتها مجموعة من التجاوزات والخروقات نتيجة سيادة الزبونية والمحسوبية والقرابة والولاءات والصحبة والإقصاء والتهميش، فضلا عن أساليب انتقامية الغرض منها تصفية حسابات شخصية وأخرى نقابية وسياسية”، على حد تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

3
  • مسمرير تنغير تعدادات
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:09

    مواطنون يشتكون من ضعف الخدمات التي يقدمها الاطباء في جميع مستشفيات المملكة الزبونبة تسنى يدخل الطبيب شد النوبة الراديو خاسر مكينش الدواء عافاك السي الطبيب راني مريض سير لكنينيك حسن ليك شعار الصحة المغربية

  • مواطن
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:44

    اغلب ممرضو سويسي يشتغلون في المصحات الخاصة، لاتهمهم مصلحة المريض. اغلب المصحات الخاصة في الرباط تشغلهم .اما سويسي فهو للنوم والغياب و الراتب السمين.

  • omar fawqui
    الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:56

    على ووير الصحة ايت الطالب اعادة النظر في المسؤولين بغض النظر عن الاعتبارات الخاصة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة