24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رئيس الحكومة يصدم ضحايا "باب دارنا" .. والدفاع يرفض "الاستفزاز"

رئيس الحكومة يصدم ضحايا "باب دارنا" .. والدفاع يرفض "الاستفزاز"

رئيس الحكومة يصدم ضحايا "باب دارنا" .. والدفاع يرفض "الاستفزاز"

عبّر مجموعة من ضحايا المشاريع الوهمية لشركة "باب دارنا" عن امتعاضهم من التصريحات التي أدلى بها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بشأن عملية النصب التي تعرض لها أزيد من 840 ضحية من لدن محمد الوردي الذي استولى على أزيد من 50 مليار سنتيم من أموالهم.

واعتبر مجموعة من ضحايا "باب دارنا" أن تصريحات العثماني مستفزة وغير مسؤولة، وتعتبر وسيلة للهروب إلى الأمام ورغبة في إبعاد الحكومة والمصالح التابعة لها عن أي مسؤولية.

وقال مراد العجوطي، عضو هيئة الدفاع عن ضحايا أكبر عملية نصب يشهدها القطاع العقاري الخاص، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بتصريحه بكون الحكومة "لا علاقة لها بفضيحة باب دارنا العقارية، فهو بذلك يحاول تغطية الشمس بالغربال؛ لأن مسؤولية المصالح الحكومية الخارجية لا يمكن إنكارها بأي شكل من الأشكال".

وأضاف العجوطي: "رئيس الحكومة صرح أيضا بأن الملف (خارج القانون، لا علاقة له بسلطة عمومية ولا بمسؤول وهو الآن أمام القضاء، ولا علاقة لنا به).. وهذا مناف للحقيقة؛ فجميع المشاريع العقارية تخضع لرقابة المصالح الحكومية، وهي من يتوجب عليها مراقبتها ومنع أي خروقات قانونية، وهو ما يحاول العثماني الخوض فيه".

كما اعتبر عضو هيئة الدفاع عن ضحايا المشاريع الوهمية لشركة "باب دارنا" أن "تأخر حكومة العثماني في إصدار المراسيم التنظيمية الخاصة بصندوق ضمان الموثق قد ساهم بدوره في إلحاق أضرار كبيرة بالضحايا في هذا الملف المثير للجدل؛ وهو ما يرتب مسؤولية حكومية واضحة وضوح الشمس للجميع، وتستوجب ترتيب المسؤوليات".

وسبق للحكومة أن مكنت المنعشين العقاريين من الحصول على تسبيقات من المشترين، في إطار تسهيل إنجاز المشاريع دون توقف لتوفير سيولة مالية إضافية يستفيد منها البائع دون أداء فوائد ترفع من تكلفة البناء ومن ثمن البيع؛ إلا أن الممارسة أبانت عن ثغرات في تطبيق هذا القانون.

وعلى الرغم القوانين التي تنظم عمليات البيع والشراء للعقارات في المغرب، فإن فضيحة المجموعة العقارية "باب دارنا" كشفت عن ضعف المراقبة من قبل الدولة لقطاع العقار، خصوصا الموجود في طور الإنجاز.

وكان أزيد من 800 شخص تعرضوا لعملية نصب واسعة من قبل شركة "باب دارنا"، والتي كانت تقوم بتسويق مشاريع وهمية بأسعار جد مغرية، اعتمادا على وصلات إشهارية بثت على قنوات الإعلام العمومي وشاركت في معارض عقارية ترعاها الدولة خارج المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - حقيقة السبت 25 يناير 2020 - 23:15
ولم الدولة تعرض مشاريع سكنية بمعارض بإيطاليا وبتسهيلات هل حققنا الإكتفاء الذاتي في مجال السكن للمغاربة ولاد البلاد. غريب. هؤلاء ساهموا في أزمة السكن بالبلد فالمهاجر يشتري شقة بتسهيلات خاصة ويغلقها ويترك لنا أزمة سكن ننتظره حتى يصل لسن التقاعد
2 - الصياد السبت 25 يناير 2020 - 23:15
مسؤولية الحكومة تتجلى أولا في ان اي منعش يتقدم بمشاريع عقارية فهو يستفيد من معاملة تفضيلية من الناحية الجبائية .. اي ان ملف المشروع بالتفصيل في يد وزارة المالية .. و موكول لها ضمان حقوق المشترين .. ثانيا .. هذه الشركة حضيت بإعلانات ترويجية في وسائل إعلام عمومية .. وهذا مسؤولية وزارة الإتصال سابقا .. ثالثا .. اي عملية شراء لا بد ان تتم على يد نوطير يحمي حقوق الطرفين .. فأين دوره هنا؟؟ رغم انه يعتبر قطاع خاص .. ولكن جعل للسهر على قانونية المعاملات
3 - عزالدين لعيون السبت 25 يناير 2020 - 23:17
ان رأيت في المغرب شيء بتمن ليس كلدي في سوق فحدر .وهد الموضوع تتحمل فيه الحكومة والقنات التي كنت تضع الإشهار .لا أعرف لماذا أن بدأت بإصلاح بسيط يقف عليك المقدم أو شيخ. أين يكونون عندما يفتح أحد النصابين محل أو مكتب لنصب علا العباد
4 - عبدالله السبت 25 يناير 2020 - 23:19
الدولة اصبحت عاجزة كل العجز على محاربة الفساد لانها وقعت في حبه،وكلما انتشر في جسمها زادها عشقا له .
5 - الطيب السبت 25 يناير 2020 - 23:21
قمة النصب المدروس بإتقان. و المثير للانتباه هو العدد الهاءل للضحاياالذي يفوق 800. الم يكن من بين الضحايا أناس اذكياء ليفطنوا بالفخ البين و الصارخ حين يسمع شقة هدية لكل شراء شقتين
6 - مغربي في بلاد النور السبت 25 يناير 2020 - 23:23
اللوم كل اللوم على مغاربة المهجر اللذين عادوا إلى المغرب لاهدار أموالهم باقتنائهم ممتلكات لقضاء العطل في وطن لن يضمن لهم الحد الأدنى من الحقوق!
7 - abelhafid السبت 25 يناير 2020 - 23:24
ملي اسي العثماني هاد القضية ماشي مسؤولية الحكومة اوا قول لنا اشناهيا مسؤولية الحكومة واش مسؤولية الحكومة هي تزيد في غلاء فواتير الماء و الضوء و غلاء المعيشة ملي اسي العثماني و هاد الحزب ديالكم و صلتو الحكومة و نتوما هالكين الشعب ولا مدابز غير مع القفة و الما و الضو اما الصحة و التعليم مابقيناش كنهضرو فيهم حيت شحال هادي دفناهم
8 - sifao السبت 25 يناير 2020 - 23:25
العثماني صادق مع نفسه ، لا علاقة له بالقانون ولا بالسياسة ، لا يستطيع حتى الادلاء بتصريح خال من الاخطاء اللغوية او له مضمون واضح ، مسكين غير تعدى على رسو ...
9 - عبد القادر السبت 25 يناير 2020 - 23:27
تعتبر شركة العمران ذراع الدولة في مجال العقار، هل يمكن أن يفسر لي أحد كيف يعقل أنها باعت الآلاف من البقع الأرضية دون أن تتوفر على رسومها العقارية. وقد خلق هذا مشاكل عديدة لآلاف المعنيين.
10 - مغربي السبت 25 يناير 2020 - 23:27
ولو، يجب على الحكومة معالجة اي ملف يدار داخل ترابها الوطني، فما دام طرفي الشكاية مواطنون مغاربة وموضوع الشكاية قانوني وعلني داخل وخارج البلد بل حتى ان الترويج للاستفادة من المشروع الكارثة كان على ما اعتقد برعاية وزارة الخارجية ادن الموضوع هو من صلب اهتمامات الحكومة.
فهل الموضوع يخص الاتجار في المخدرات او البشر او الهجرة السرية حتى تقول كما قالت من قبل هو موضوع خارج القانون كي لا تهوض فيه هذا مجانب للصواب با اخوان بن كيران
11 - anas moun titi السبت 25 يناير 2020 - 23:30
لا يعذر من جهل القانون و كان على الزبناء التحري و عدم الانخداع بالاشهار و الحيل و المظاهر و اتباع الطرق السليمة القانونية..كيف يعقل ان ينخدع الانسان بواحد يقول ابيع شقق فاخرة ب 25 مليون و شقة مجانا؟ الانسان يجب الا يكون غبيا عبيطا الى هذا الحد...و في كل بقاع الدنيا هناك غدر و خداع و الاعيب...اصبحنا طماعين انتهازيين ساهلين نبحث عن الاشياء السهلة المجانية بدل عرق الجبين و الكد و الجد و هؤلاء الزبناء لا ندري من اين لهم بالاموال؟ هل هي قروض؟ هل لهم راكئز في البنوك و المحاكم لشراء فيلات فاخرة و هي في الورق؟ لا نفهم اي واحد:لا نفهم الزبناء و لا المنعش العقاري الذي له مشاريع كبرى بافريقيا و اوربا و امريكا و يتكلم لغات اجنبية و متخرج من مدارس التجارة و التدبير العالية؟ ربما هناك خلل ما يجب البحث عنه... و غالبا ما يكون في تسرع الزبناء كما حدث في الصويرة حين ماتت عشرات النساء تدافعا من اجل اكياس الدقيق بدل التنظيم و الانتظار لان كل واحدة تريد اكثر عدد من الاكياس و كذلك مع سكان البناء العشوائي اذ يريدون الحصول على اكبر عدد من البقع علما ان بعضهم يملك اقامات شاهقة في احياء راقية و في كندا و مالي
12 - علي السبت 25 يناير 2020 - 23:33
العثماني وكانه يقول فوتو غير باب داري و ضبرو راسكم.سيقول سنتصدر انتخابات 2021 وحينها سنحل لكم المشكل.
13 - عدنان السبت 25 يناير 2020 - 23:39
كفاكم بكاءا ايها المغاربة ، فانتم من انتخبتم على العدالة و التنمية لولايتين. اذن تحملو غلطة حياتكم.
14 - مريمرين السبت 25 يناير 2020 - 23:42
رئيس حكومة الكفاءات يقتدي بسابقه السي عباس الفاسي حين اصطدم بفضيحة "النجاة" .
- هاد الناس ما عندهم وجه يحشمو عليه-
15 - إيكو السبت 25 يناير 2020 - 23:49
بقات غير "باب" المحكمة أما "دارنا" راه مشات!!!
16 - احمد السبت 25 يناير 2020 - 23:55
ملي قال لكم سي العثماني بلي هذا ماشي شغل الحكومة عرفو بلي الضحايا من كوكب آخر ومحمد الوردي غادي يزيد إدردك!!
واش هاذو حماو حتى روسهم مابقا غا المواطنين؟
الله يلطف!!!
17 - Nourdine USA الأحد 26 يناير 2020 - 00:01
فضيحة باب دارنا تذكرني بفضيحة النجاة التي اغتالت أحلام العديد من الشباب المغاربة. فهل تحمل عباس الفاسي مسؤوليته كوزير التشغيل أنذاك حتى يتحملها العثماني اليوم؟
18 - إيكو الأحد 26 يناير 2020 - 00:03
نسيت، هاد الشركة ديال "باب دارنا" باينة غير من اسمها أنها شركة نصب واحتيال؛ في أحسن الأحوال سيحصل المشتري على باب الشقة فقط هههههه
19 - إبن المملكة الأحد 26 يناير 2020 - 00:07
القانون لا يحمي المغفلين ... علاش إشريو الحوت فالبحر !!!!!!!
20 - دارنا اكادير الأحد 26 يناير 2020 - 00:07
نتمنى ان يعرف ملف باب دارنا حلا منصفا الضحايا داخل و خارج الوطن. هناك مشروع تقريبا بنفس الاسم"دارنا" بمنطقة تيكرت شمال اكادير عرف هروب الايطالي المكلف بالمشروع خارج الوطن و له عدة ضحايا و العصابة الباقية باكادير تحاول جاهدا الخروج بأقل الأضرار على حساب الضحايا.
21 - Youssef الأحد 26 يناير 2020 - 00:11
باب دارنا=اسم شعبوي. حذار من الشعبوية والشعبويين أينما كانو. المسؤولين لكبار ممضرورينش عندهوم فيلات وضيعات .كا تعاينوهوم افكرو فالمواطن البسيط؟
22 - متتبع الأحد 26 يناير 2020 - 00:12
اختلط علينا هذا الملف فتارة يقولون 800 ضحية وبعدها الف أو ربما 1200 والحقيقة عدد المشتكين لا يتعدى 300 بحسب أقوال المحامي نفس الشئ عندما تقول المصادر الغير موثوقة 40 مليار ثم ترتفع إلى 70 مليار وأخيرًا 50 مليار وعندما سمعنا ندوة الضحايا لم يتعدى العدد 10 ملايير فأين الحقيقة أم ان القضية اوريد بها التضخيم لامر في نفس يعقوب
23 - مواطن الأحد 26 يناير 2020 - 00:14
الحكومة هي المسؤول عن أي رخصة تمنح لأي مواطن أو أجنبي لممارسة أي مشروع أو تجارة أو مهنة مقننة،فإذا كانت غير مسؤولة فلماذا تمنح التراخيص ؟ولماذا تستخلص الضرائب؟ولماذا تجبر الكل للحصول على الرخص؟فمن الواجب أن تعوض الدولة المتضررين وتتابع الجناة،
24 - medlod الأحد 26 يناير 2020 - 00:23
منذ الاستقلال الى الان الحكومات المتعاقبة في واد والشعب في واد . هذا بااختصار
25 - Said الأحد 26 يناير 2020 - 00:44
تبع الكذاب حتى لباب دارنا.
يا ناس توقفوا عن شراء المشاريع على الورق.
اشتروا الجاهز ترتاحو.
لماذا الإنسان يشتري شقق لا وجود لها سوى على الورق؟
26 - عرفت الأن!!!!! الأحد 26 يناير 2020 - 00:56
800ضحية و الأكيد العدد سيكون في تزايد. حكومة تملصت من واجبها في حماية المواطن. أيها المهاجرون إستثمروا أموالك في الخارج و إن جاءكم وزير الجالية لا تحظروا لقائهم. و لا تصوروا على أحد. يا مغاربة الداخل إشتروا البقع أو محلات و منازل من أشخاص تعرفونهم و مع ذلك طلبوا السلامة.
27 - عادل الأحد 26 يناير 2020 - 01:03
الحل هو عقاب هاد رئيس الحكومة و حزبه في 2021. ديرو خدمتكم.
لا تنتظرو من الباجدة درهما واحدا كتعويض . الجوع الجوع الجوع
28 - Adilusa الأحد 26 يناير 2020 - 01:10
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر: وهو أن تشتري سلعة سواء كانت بضاعة أو سيارة أو منزلا غير موجود أصلا. أو ما نسميه ( تشري الحوت فالبحر)
فالذي يشتري شقة من المخطط ( البلان) و الشقق غير موجودة فلا يلومن إلا نفسه.. فالحكومة لم تضربك على يديك كي تشتري الهواء بملايين السنتيمات.
29 - موحا الأحد 26 يناير 2020 - 01:21
الحكومة والقضاء يشرعان ويفتحان الأبواب لاحتراف النصب والاحتيال للثراء على ظهر المواطنين.
30 - محمد جام الأحد 26 يناير 2020 - 01:51
الدولة لها كل المسؤولة فهي التي تقبض الضرائب للسهر على راحة المواطن.

و المصيبة هي في بطء التدخل و الاستجابة لشكايات المواطنين.

و حتى مبالغ التسبيق كانت خيالة لمشروع لم يرى النور بعد 50 او 60 مليون بزاف ربما التسبيق 5 أو 10 كافية للبدأ
31 - Sorry الأحد 26 يناير 2020 - 02:01
على المهاجرين المغاربة في الخارج وخصوصا في امريكا بالتقدم إلى المحاكم الأمريكية بالاستماع إلى ملفاتهم بعد فشلت حكومتهم في استرجاع حقوقهم كما فعل اليهود في امريكا ضد سويسرا وستكون ضغوط على ما يهمهم الأمر
32 - youssef. الأحد 26 يناير 2020 - 02:09
سداجة المواطن ورغبته في اقتناء شقة جعلته يتغاضى عن مجموعة من الاشياء,فاصحاب باب درنا يعرفون من اين تاكل الكتف ،قامو بالدعايات باحترافية على المستوى السمعي او البصري وكذا في المهجر ، هناك من يسال لمذا القنوات اذاعت هذه الوصلات الاشهارية ؟الجواب هو انها لها الترخيص بذالك و وبموجب انها ثم اطلاعها على جميع حيثيات المشروع والمصادق عليه من طرف الهيءات المختصة لذالك ،حتي تلك الهيءات نصب عليها من طرف باب دارنا ولكن يجب المراقبة من حين لاخر وضبط توقيت بدا المشروع وانتهاءه ،لهذا اقول ان تبرءة الحكومة نفسها من هذا المشكل وتخليها على من وضعو الثقة فيها فهو خدلان لهم ، مع الاسف على الاقل الرفع من معناوياتهم وان تحفزهم بالتشبث بالامل ،،.
اقول للضحايا الله يعوضكم بما احسن ,والثقة كل الثقة في قضاءنا واناسه النزيهين انشاء الله سياخدون لكم حقكم اجلا ام عاجلا. ولهلا يضيعكم فلوسكم. الله غالب
33 - سعيد الأحد 26 يناير 2020 - 02:23
واش دبا هاد العثماني معانا ولا مع غانا واش عياداللع مفقوصة وهو يخاطبهم بإشرب ماء البحر وإعطاء مواعض فاشلة بدلا من طمأنتهم ان تلقنون يأخد مجراه. إوا باز أين كان مخبئا لنا وتكون فوته في الاوج ضد المواطن وكنعامة ضد مصالحه. واو قهرنا وخدلون هؤلاء فقراء القلب للعدالة والثنمية وأجادو التنثيل في الترشيح
34 - ابن تيمية الأحد 26 يناير 2020 - 03:10
والله القانون ما تيحمي التجار ، كيف يعقل ان يشتري الانسان شقة على ورق لا توجد على ارض الواقع ، انه الغباء بعينه ، انا على يقين بان أموال الضحايا لازالت داخل المغرب ، لكن ما يجب فعله هو مراجعة الحسابات البنكية لجميع أفراد عائلات المجرمين مع مراقبة جوازاتهم ، وانا على يقين انهم سيصلون الى نتيجة .
35 - Haron الأحد 26 يناير 2020 - 04:14
وما دخل الحكومة في النصب والاحتيال المثل يقول الطماع يخرج عليه الكذاب أغواهم الطمع وهاهي النتيجة القانون لا يحمي المغفلين
36 - مجلوق فنيويورك الأحد 26 يناير 2020 - 04:19
والساعات دلملك سرقوهم,,مشرملين ؤسط لقصر,,,زوينة هادي عوتاني عاد مايسرقوكومش نتوما,,,,بنادم فالمغرب مايطلقش الفرنك حتى يشد حاجتو,,,, شارين ديور فالبلان,,,شارين الحوت فالبحر.
37 - from san diego calif الأحد 26 يناير 2020 - 05:16
تعليق 31,,,راك كتحلم اشمن محاكم امريكية,,,وقع لي مشكل فالمغرب ؤمشيت للقنصلية الامريكية,,,اول حاجة سولوني عليها واش نتا مغريبي كلت ليهم يه كاع ماتسوقو لجواز الامريكي,,كالو لي ماعدنا مانديرو ليك .
38 - mmm1962 الأحد 26 يناير 2020 - 07:55
quand je vois le roi s est fait voler ses bijoux et ses montres je n ai plus confiance dans ce pays perdu à jamais
39 - بن فلان الأحد 26 يناير 2020 - 07:58
رقم 1: هل تريد من المهاجرين المواطنين ان يتركو لكم مفاتيح منازلهم لتسكنو داخلهم مجانا وبعد تبقا لاسق وتنصبو عليهم؟ بابني أدم المهاجر خرج وكافح فتامارا والبرد أعمل علاش يرجع فبلادو كفي الحسد والبكاء عم بحرك
40 - ابراهيم اكادير الأحد 26 يناير 2020 - 08:45
مادا تنتظرون من بلاد يتم فيه الاستلاء على منزلك او فيلاتك من طرف مافية العقار امام اعينك والقانون لا يحميك مادام المستولون يتوفرون على وتائق تتبت ملكيتهم لعقارك
41 - ما فاهم والو الأحد 26 يناير 2020 - 08:54
السلام عليكم اقول للذين يقولون لاتشترو الشقق او الأراضي على الأوراق ???! اقول لهم غالبية الذين اشترو على الأوراق فيما مضى ؟؟؟! تضاعفت اتمانها عند اكتمال المشروع ؟؟؟! لان هناك مشاريع ادا اكتملت لن تجد فرصة للشراء ؟؟؟! انتم تقولو ان هناك الطمع ؟؟؟! يا اخوتي من منكم لا يريد شراء منزل او اَي شيء بتمن رخيص ؟؟؟؟! الغالبية العضمى تضن ذلك ؟؟؟؟! وفي الأخير الله يسمح لنا
42 - Senhaji الأحد 26 يناير 2020 - 08:56
Je n'arrive pas vraiment à comprendre comment des cadres, pilotes, ingénieurs....etc. ne maîtrisent pas l'ABC des conditions de vente notamment immobilier.
La première des choses demander au promoteur le numéro du TF et s'enquérir auprès de conservation foncière. L'opération actuellement se fait on Line.
Aussi puisque c"est un projet demander une note d'information à l 'agence urbaine. Elle vous fournira toute s les informations sur la Zone et le terrain en question.

Arrêter de responsabiliser l'Etat pour des erreurs que vous avez commis vous même vue votre naïveté
43 - Bouchaib الأحد 26 يناير 2020 - 09:02
والله لقد ندمت لاني صوت على العدالة و التنمية
قهرتونا
44 - جواد الأحد 26 يناير 2020 - 09:04
أصبح معروف عند النصابة أمثال نصاب ..باب دارنا..ينصب على الملايير و يدوز مدة قد تكون قصيرة و يخرج و يجد امامه مبلغ لم يحلم به ..و يعيش النعيم داخل السج بفعل الاموال...خااص يكون تحقيق قوي أين هي الملايير التي اختلسها و ان تعمل الدولة على استرجااعها..ثم يسجن و يمنع من السفر ..ااما غير هذا فهو صياع لذوي االحقوق..بصراحة كثر الفساد في مجال العقار و خصوصا الوداديات
45 - mouhajir الأحد 26 يناير 2020 - 09:22
nous somme dans une forêt ,chacun fait ce qu'il lui semble .
même le gouvernement ne peut rien faire devant la mafia qui dévore tout les biens du peuple
LAKA ALLAH YA WATANI
46 - محمد الأحد 26 يناير 2020 - 10:10
في اي بلد في العالم الحكومة يجب ان لا تتدخل في اي ملف معروض امام القضاء
المشاريع الوهمية هل رخصت ام لا اذا كانت مرخصة فلا يمكن ان تمتنع القنوات ابتلفزية من نشر اعلاناتها لانها تجني منها مداخيل كثيرة خاصة في رمضان
هل الفنانون الذي قاموا بالاعلانات هم ايضا مسؤولون
الناس قالو همزة جابها الله هناك من دفع تسبيق في شقتين للحصول على شقة ثالثة والمثل يقول الطماع لا يغلبه الا الكذاب
47 - Fellah الأحد 26 يناير 2020 - 11:29
Le gouvernement n'est jamais responsable de quoi que soit, a part ses intérêts...

L'affaire النجات، était directement liée un ministre, et pourtant aucune responsabilité...ni indemnisation des victimes...

Circulez, il n'y a rien e voir
48 - عبده/ الرباط الأحد 26 يناير 2020 - 12:01
الحل المستقبلي هو اصدار قانون يمنع المنعشين العقاريين من استلام اي مبلغ مالي او تسبيق على مشاريع سكنية على الورق ( البلان ).... بمعنى يجب ان يبيع المنعش العقاري الشقق او العمارات و الفيلات و هي جاهزة ...اي لا يقوم ببناءها ( على ظهر ) الزبناء فيكون نصف راسالمال تقريبا مؤمن له من طرفهم دون ان يدفع عنه المنعش اية ضراءب... اما بالنسبة لضحايا باب دارنا فعليهم ادخال الدولة المغربية في الدعوى ان كان لديهم ما يثبت تورطها في القضية اما مطالبتها بالتدخل فهذا غير ممكن بسبب فصل السلط ما دامت القضية بين يدي القضاء الذي هو الفيصل في هذا النزاع
49 - Ben الأحد 26 يناير 2020 - 12:08
الى رقم واحد
اشتري شقة واثنان والثلاثة واغلقهم وأتي في الصيف فقط لاسهر فيهم مع أصدقائي الذين ايضا عندهم شقق مقفولة عندي المال واريد ان أبعثره تسالني
50 - n'importe qui الأحد 26 يناير 2020 - 12:40
Au final, les victimes ,en s'adressant au chef du gouvernement ,cherchent à se faire indemniser depuis l'argent public
51 - عبدالرحمان الأحد 26 يناير 2020 - 13:20
صحيح أنها ليست مسؤولة في السرقة لاكنها مسؤولة لإعادة الحقوق للمتضررين. و إدا كان الحكومة تنأى عن نفسها في الشأن المواطناتي فأين يتجلى دورها إدن. السرقة كبيرة و خطيرة و المساهمين فيها عن قصد أو عن غير قصد كلهم مسؤولون عنها و حتى الضحايا مسؤولون عن ما أصابهم.
52 - موطن الأحد 26 يناير 2020 - 13:45
يجب رفع دعوة عاجلة ضد مؤسسات الدولة المعنية لهذا الأمر. القضاء المغربي رغم أنه لا يخلو من الفساد كباقي القطاعات لكن يبقى منصف في هده الأمور والله اعلم. الله اعوض الناس للضررات والله اتخد الحق في النصابة.
53 - ابوزيد الأحد 26 يناير 2020 - 15:00
كيف يعقل لرءيس الحكومة ان يقول انه غير مسؤول والداخلية تمنح هاتف نقال ودراجة نارية و250 درهم للبنزين شهريا للمقدمين والشيوخ للتبليغ عن اي صغيرة وكبيرة بجميع ربوع المملكة.زيادة ان هذا المشروع تابع لسلطة الدارالبيضاء التي سمعت ورءت الحملات الاشهارية في الخارج والداخل . في الهرهورة مثلا قام القاءد بردم مكتب مؤقت لبيع اراضي و شقق وهمية لان صاحب المشروع ليس له الوثاءق الازمة و القانونية لاقامة المشروع .
اغلبية زبناء باب دارنا مقيمين بالخارج وكانوا يريدون للعودة لبلادهم لقضاء ما بقي من العمر لا غير.
اللهم لا شماتة.وارزقهم الصبر واجعل لهم مخرجا.
54 - الشياضمي الأحد 26 يناير 2020 - 18:09
ادا كانت للحكومة لا دخل لها فلمادا تفرض علينا ان نوتق عقد الشراء عند الموتق اللص وفي الاخير تقول لنا ليس ليا دخل في هدا المشكل لمادا لا تتركنا نشتري بالطريقة اتقليدية وان ندهب للمحافضة قصد تحفيض منازلن وطبيبنا معندو باس
55 - ملال الأحد 26 يناير 2020 - 23:00
الحكومة لا علاقة لها بباب دارنا...لقد قال حقا ..لان حكومتنا الموقرة حفظها الله لا تعيش معنا ولا تعرفنا..هي في كوكب ونحن في كوكب....
أليست المصالح التي تؤشر على انشاء العقارات ومراقبتها إدارات عمومية تحت وصاية ومسؤولية الحكومة..وتابعة لمصالحها ....التملص من المسؤولية ...والاجتهاد في فرض كل ما من شانه نهب جيوب المواطن.....هدا ماتتقنه حكومتنا....وأمل المنخرطين يبقى في القضاء...
56 - أحمد الأحد 26 يناير 2020 - 23:13
أكتر من 800 ضحية و سي العثماني يقول الحكومة غير مسؤولة و الله إنها أضحوكة ومن هو المسؤول؟ إدا كانت الدولة غائبة و لا وجود لها إدن قانون الغابة القوي يأكل الضعيف كما قال السي بنكيران عفى عمى سلف الله أكبر لأنها ليست أمواله بل أموال المواطنين . إنهم يدمرون الوطن و الإقتصاد و المواطنين يفقدون التقة في المؤسسات و الناخبين إن لم تأخذ الدولة حقهم و تدافع عنه الصراحة السي العثماني لا علاقة له بالسياسة و لا يفهمها نطلب من الدولة أن تتدخل و تتقدم البلاد من الفساد و إلا يخربون كل شيء.
57 - اللص يدافع عن اللصوص الاثنين 27 يناير 2020 - 08:50
هل يعقل أن يحمينا وزير او رئيس شعاره الفساد؟حكومة مسيرة من طرف لوبيات تسعى لنهب أموال الشعب و زرع ألفساد الأخلاقي داخل الأسر الفقيرة لان اسرهم فسدت.
الوحيد الدي ينصفنا بعد الله هو امير المؤمنين نصره الله محمد السادس
58 - Immigre الاثنين 27 يناير 2020 - 12:55
Le gouvernement des incompétences incapable de résoudre un problème de 300 ou 800 personnes alors comment vous pouvez résoudre les problèmes de 40 millions d’habitants Marocains et marocaines No more comment
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.