24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  5. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | انتشار فيروس "كورونا‬" يضع المملكة أمام تحديات المراقبة الوبائية

انتشار فيروس "كورونا‬" يضع المملكة أمام تحديات المراقبة الوبائية

انتشار فيروس "كورونا‬" يضع المملكة أمام تحديات المراقبة الوبائية

وجهت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة دعوة إلى وزارة الصحة من أجل تعزيز المراقبة الوبائية وإخبار المواطنين حول وسائل الوقاية بخصوص انتشار فيروس كورونا.

وقالت الشبكة إنه رغم عدم إعلان المنظمة العالمية للصحة حالة طوارئ صحية دولية بخصوص فيروس كورونا الجديد، فإن وزارة الصحة "مطالبة بتعزيز وتقوية المراقبة والتتبع من طرف مديرية الأوبئة والمديريات الجهوية، والقيام بكل الإجراءات الصحية المطلوبة والمصاحبة للوقاية وإخبار المواطنين عبر نشرات رسمية".

ودعا علي لطفي، رئيس الشبكة، إلى تفادي "الأخطاء وسوء التقدير والمشاكل التي وقعت فيها الحكومة السابقة مع فيروس "H1N1"، والحرص على بث نشرات إخبارية لتفادي حالة القلق والهلع في صفوف المواطنين، نتيجة أخبار وصور يتم تداولها عبر وسائط التواصل الاجتماعي، خاصة مع ارتفاع الوفيات في الصين وانتشار الفيروس في عدة بلدان آسيوية، وحالات في أمريكا وأوروبا ولو بشكل محدود جدا".

وقال لطفي إن الفيروس "ينتقل من الإنسان إلى الإنسان عبر لمس إفرازات المصاب، وعبر أشياء لامسها المصاب وترك فيها إفرازاته، أو لمس حيوان يحمل الفيروس، كالقطط".

ويوضح لطفي أن "أعراض فيروس كورونا، وهو شبيه بمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد سارس، يحس جراءها المريض بالتهاب رئوي حاد وصعوبة التنفس والسعال والقشعريرة وشعور بالتعب والإجهاد".

وسبق أن أكدت وزارة الصحة أن المصالح الصحية الوطنية "لم تسجل، إلى حدود الجمعة، أي حالة إصابة بفيروس كورونا".

الوزارة قالت في بلاغ "إنه منذ الإعلان عن ظهور حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد الناتج عن فيروس كورونا، المستجد بجمهورية الصين الشعبية في 31 دجنبر الماضي وإلى حدود اليوم، لم تسجل المصالح الصحية الوطنية أي حالة إصابة بهذا الفيروس".

ولتفادي انتشار الفيروس في المملكة، يتابع البلاغ، تعمل وزارة الصحة "على ترصد الداء عبر المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية، كما هيأت كل ما يتعلق بوسائل التشخيص الفيروسي والوقاية منه".

وفي سياق متصل أعلنت وسائل إعلام صينية اليوم الأحد ارتفاع عدد حالات الوفاة الناتجة عن الاصابة بفيروس كورونا الجديد إلى 54 شخصا على الأقل.

وأكد التلفزيون المركزي الصيني وفاة 13 حالة جديدة في مقاطعة هوباي الصينية يوم السبت جراء فيروس كورونا الجديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - 007 الأحد 26 يناير 2020 - 12:09
لاتكفي المراقبة في المطارات والموانئ لأن المصاب بالفيروس قد يكون تناول الأسبرين مما ينقص من حرارة جسمه ،أو لا تظهرعليه الأعراض إلا بعد العبورداخل البلد ونقله للعدوى لكل من ٱقترب منه .أويكون سافرعبرمطارات متعددة ولم يسافرمن الصين في ٱتجاه المغرب عبرخط مباشر.
فالرقابة تلزم وزارة الصحة أن تقوم بإعلان لكل من كان سافرإلى الصين و به اعراض هذا الفيروس أن يتصل بالخلية الصحية عبر رقم هاتف خاص وأن لا يدهب للمستشفى والمستعجلات أو الطبيب مخافة من ٱنتشارالعدوى،بل الفرقة الطبية المتخصصة هي التي ستأتي إلى مكان تواجده .
2 - فيروس خبييث الأحد 26 يناير 2020 - 12:09
الفيروس الحقيقي هو اللدي أعيشه مع الراتب الشهري الهزيل أضطر فيه كل مرة للاقتراض لتتمت الشهر بمشقة الأنفس حسبي الله ونعم الوكيل
3 - hayat الأحد 26 يناير 2020 - 12:12
والشناوة الذين غزوا الدار البيضاء و يسافرون و يتوافدون من الصين ؟ ماذا عنهم؟ هل من تدابير وقائية؟
اذا اصيبت قرية بوباء يمنع اهلها من النتقال الى الخارج كي لا ينقلوا العدوى ! ماشي نراقبوهم في المطار !!!بعد فوات الاوان!!!!!!
4 - sarah الأحد 26 يناير 2020 - 12:16
Les autorités chinoises s'apprêtent a mettre sous confinement la ville de Shantou (5 millions d'habitants).

تستعد السلطات الصينية لوضع مدينة شانتو (5 ملايين نسمة) في الحبس.
5 - souad الأحد 26 يناير 2020 - 12:24
الله يستر وصافي اما وزارة الصحة عندنا والمسوولين فان اخر همهم هو صحة المواطن ومشاكله الله ينزل اللطف من عنده
6 - ملاحظ الأحد 26 يناير 2020 - 12:28
الفيروس المركب "كرونا" والذي تسرب من أحد المختبرات البيولوجية ...يطرق أبواب شمال إفريقيا ...نعم يمكن أن يتسلل وينتقل إلى دول شمال إفريقيا في أية لحظة لاسيما إذا وضعنا في الحسبان أن العديد من مواطني شمال افريقيا من جزاىءريين ومغاربة وموريتانيين يترددون يوميا عبر مطارات الصين على بلدانهم الاصلية بل يتنقلون داخل الفضاء المغاربي عبر المطارات ايضا وبرا احيانا....
آلاف الزوار المغاربيين يترددون يوميا على هذه المنافذ الجوية والبرية ...ومن غير المستبعد جدا أن يتم نقله عبرهم إلى شمال إفريقيا ...

والتذكير فإن الرئيس أقر صراحة بأن "الخطر داهم" وعالي جدا وذلك بعد تلكؤ دام شهرين وفرض سياسة التعتيم حتى ويتلقى الاقتصاد الصيني ضربة قاصمة ...والضحايا بآلاف عكس ما صرح به(41) نعم بالآلاف في بلد تبلغ ساكنته مليار و500مليون وزواره يوميا بالملايين من جميع الدول....

فرغم سياسة التستر والتعتيم حفاظا على المصالح التجارية والاقتصاد واستمرارية التصدير والإنتاج التي تنتهجها الحكومة الصينية مدة شهرين اقرت مؤخرا بعدما كان الضحايا بالآلاف...
7 - حان الوقت الأحد 26 يناير 2020 - 12:32
طبعا الوقاية خير من العلاج وللأسف فالمغرب لا يتوفر على المستشفيات الخاصة لمواجهة هذا الوباء نطلب من الله السلامة والحفظ من هذه الأمراض الفتاكة.
8 - مواطنة 1 الأحد 26 يناير 2020 - 12:32
هاد الشعب محفوظ بالعناية الالاهية ، أما وزارة الصحة مقدرت حتى على الأمراض العادية مبقى غير تداوي كورونا ولا غيرها . كولو البصلة والثومة وما تعولو حتى على شي مسؤول ، راه مخبيين حتى يفوت المشكل .
9 - مغربي الأحد 26 يناير 2020 - 12:33
يجب على وزارة الصحة أن تاخد كل التدابير والاحتياطات اللازمة من حملات تحسيسية وطرق التعامل والوقاية من هدا الفيروس وتوفير المضادات الحيوية اللازمة وإنشاء خلايا تتبع في كل الجهات وتشديد المراقبة على المعابر الجوية والبرية والبحرية بتنسيق مع مختلف القطاعات الوزارية الأخرى مع فتح خطوط اتصالات مباشرة للتبليغ ومحاصرة الحالات في حال اكتشافها.
نرجو السلامة والصحة والعافية للجميع ولكن تبقى الوقاية الاستباقية خير من العلاج.
10 - ايت واعش الأحد 26 يناير 2020 - 12:37
اتمنى ان تاخد وزارة الصحة الامر بجدية تامة لان وضع المغرب هش جدا بالنسبة للأوبئة بالمنظومة الصحية هشة وضعيفة جدا حتى امام مرض كالزكام .وثانيها انتشار الأمية وثقافة النظافة فيعتبر غسل الايدي رفاهية في كثير من المناطق وانتشار وساىل مواصلات بداىية كالطاكسيات المزدحمة نوع مرسيدس ..وانتشار البصق على الارض ..ووو...نتمنى نشرة صحية تؤطرها وزارة الصحة للتنبيه والتوعية للممارسات الخاطئة ..في المجتمع ..
11 - nono الأحد 26 يناير 2020 - 12:40
السلام عليكم هذا انتقام من الله للمسلمين الذين قتلوا في الصين ولا احد تكلم الا جبروة الخالق
12 - jad الأحد 26 يناير 2020 - 12:46
تخويف شعوب لإستنزاف مواردها وبيع أدوية لوبيات الآدوية تلعب هذه اللعبة لضغط على حكومات أخطر لوبي بعد كهنة الدين هو لوبي أدوية الذين يخوفون الناس والشعوب الآولى من الله وثاني من أوبئة
13 - sarah الأحد 26 يناير 2020 - 12:47
Aujourd'hui les bourses du Moyen-Orient sont dans le rouge à cause du nCOV. Alors demain en Asie, j'imagine même pas..
14 - انسان الأحد 26 يناير 2020 - 12:54
يجب اجلاء المغاربة المقيمين بالصين سلامتهم يجب ان تشكل بعد وطني للدولة بالإضافة الى تشديد المراقبة في المطارات و الموانئ المغربية حتى لا يتسرب هذا الفيروس داخل البلاد لو قدر الله و تسرب للداخل سيفتك بالمواطنين الأبرياء في ظل ضعف الإمكانيات و المنظومة الطبية بالمغرب
15 - 007 الأحد 26 يناير 2020 - 13:01
غيرمقبول لأنه غيرمعقول !
التعريفة الخاصة بالفحص لدى أطباء القطاع العام ارتفعت من 80 إلى 150 درهما، وفي القطاع الخاص ارتفعت من 150 درهما الى 250 درهم، إلى جانب ارتفاع تعريفات الطب النفسي من 190 درهما الى 290 درهم، وارتفاع الفحص بالصدى وفحوصات القلب الى 350 درهما.
16 - رشيد الأحد 26 يناير 2020 - 13:01
ايعجبوك في تسميات اليقظة بلاد متخلفة و نظام صحي لايقدر حتى على معالجة الامراض العادية كترة بلا بلا والهضرة الخاوية هادشي لي كيعرفو ايصنعوا و كترة تصاور قدام الكاميرة كلشي مبندر تخراج العينين صناعة مغربية
17 - sarah الأحد 26 يناير 2020 - 13:32
La Chine interdit le commerce d'animaux sauvage dans tout le pays, dans les marchés, les restaurants, le e-commerce.

تحظر الصين التجارة في الحيوانات البرية في جميع أنحاء البلاد ، وفي الأسواق والمطاعم والتجارة الإلكترونية.
18 - ملاحظ الأحد 26 يناير 2020 - 13:41
اول إجراء احترازي في نظري هو توقيف الخط الجوي الذي تم اطلاقه مؤخرا بين المغرب وبكين، وعدم قبول دخول مواطني هذا البلد للمغرب مؤقتا حتى يتم القضاء على هذا الفيروس، ثالثا مراقبة كل المواطنين القادمين من البلدان التي يوجد فيها هذا الفيروس بشدة وتتبع حالتهم الصحية بشكل دقيق لمدة 4 اسابيع على الاقل.... مع تحياتي لقراء هيسبريس. ونتمنوا عدم دخول هذا الفيروس لوطننا الحبيب...
19 - لخضورة إسماعيل الأحد 26 يناير 2020 - 13:41
نسأل الله اللطف بعابده المسلمين وغير المسلمين ونحن كمغاربة لايسعنا سوى التعويل على النفس أما وزارة قلة الصحة فلا تستطيع فعل أكثر من المراقبة في المطارات فهذا ربما وباء سلطه الله على الصين كدولة طغت في الأرض وضيقت على المسلمين هناك وحولت المساجد لزرائب للحيوانات وهاهم يجنون الثمار .صحيح (إن ربك لا بالمرصاد ).
20 - Mohammed الأحد 26 يناير 2020 - 14:09
Il faut pas oublier de désinfecter tous les hôtels ou les chinois on été héberger de plus les autocars de leur déplacement et tant qu’il y’a alerte il faut leur refuser le séjour au Maroc si non gare à la contamination ´,´´
21 - محمد جزائر الأحد 26 يناير 2020 - 14:09
قال تعالى : (وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ)
هاذا فيروس القاتل هو غضب الله و إنتقامه من الظالمين، لحد آن 41 حالة وفاة في الصين لكن ظهر هذا فيروس بعد ما تعدت حكومة الصين على مسلمين إيغور و قتلهم .
و كذالك إنحرقت أستراليا بأكملها لمدة شهرين لأنهم قتلوا 10 ألاف ناقة في صيف ماضي
22 - أصيلة الأحد 26 يناير 2020 - 14:23
الصين و ما أدرى كما الصين دولة غزت بتقدمها التكنولوجي و الصناعي العالم بأسره و لها من الإمكانات العلمية ما يجعلها قادرة على مواجهة ٱفة الفيروس يكفي أنها بدأت في إنشاء مركب صحي يضم أحدث التجهيزات في ظرف قياسي 6,أيام فقط !!! إن كانت المقارنة لا تجوز مع الفارق إلا أنه في مثل هذه الحالات نتساءل هل وزارة الصحة عندنا بطاقمها الطبي قادرة لمواجهة أوبئة كهذه !!الله يكون في عون المغاربة
23 - منطقي الأحد 26 يناير 2020 - 14:39
احنا حاضينا مولانا تانتكافاوا غير مع الامراض اللي عندنا عاد نشوفو اكرونا اولا خباز ماتشريوش لينا الجلبة عاوتاني ب450مليون اوتلوحوها في stok تاتبيريما تفكو منها المريكان راهادا هو الفيلم را اماكاين لاكورونا لاهم يحزنون شويا غادا تغبر كسائر الانفلوانزات لي دازو وغبرو بقدرة قادر
24 - عبد الرحيم الأحد 26 يناير 2020 - 15:09
يقول الأطباء أن هذا الفيروس من المحتمل أنه نتج عن احتكاك الصينيين ببعض الحيوانات مثل الفئران والقطط والوطواط... وبالضبط في سوق لبيع السمك .وهناك عدة عوامل ساهمت في تفشي هذا الوباء ككثرة السكان وكثرة المواصلات بالإضافة إلى الأحوال الجوية.
25 - سنة بفصل واحد الأحد 26 يناير 2020 - 15:39
مرض أو داء السل المعدي الذي ينهش ويقتل أجساد المستضعفين في المغرب أكثر حدة وخطورة من هذا الوباء القادم من بلاد التنين
26 - jamal الأحد 26 يناير 2020 - 15:49
علمنا أن الفيروس ظهر في الصين،وهو خطير جدا،والصين بها مايزيد عن مليار ونصف نسمة،إذن من الأولى أن نسمع عن فتك الفيروس لما لا يقل عن مئة مليون صيني،بعدها ما أفهم من مصطلح إنتشار هو أن الفيروس إنتقل أولا إلى الهند وفتك بنفس العدد مادام الهند تضم نفس عدد الصين وربما يفتك بأكثر نظرا للظروف المزرية لشعب الهند ،بعدها يبدأ في الصعود إلى الدول الآسيوية الفقيرة المجاورة وهكذا دواليك،حينها فقط يمكن التهويل إعلاميا لخطورة هذا الفيروس،ويكن حينها الشك في مدى إنتقال العدوى للمقيمين الصينيين بالمغرب ،أما ماعدا ذلك فمجرد دعاية وتهويل ربما له أهداف معينة لايعلمها إلا ناشريها.
27 - يتبع الأحد 26 يناير 2020 - 17:39
قيلونا من الخاوي إذا وصل هذا الفيروس إلى البلاد فتبت يدا ابي لهب، نحن نرى في الصين طبعا كيف يتعاملون مع الافة سيارات اسعاف بالمئات ان لم نقل بالملايين والممرضين والسائقين والاطباء ولباسهم الموحد كانهم يستعدون للصعود الى المريخ، إنهم مستعدون للاسوء، لكن عندنا لسنا مستعدين لاي شيئ سوى للبندير والطر والعام زين لقد أنشؤوا مستشفيات خاصة للعزل الطبي في ظرف 6أيام.
28 - متتبع الأحد 26 يناير 2020 - 18:25
اكثر ما يقلقني هو اختلاط التلاميذ مع الدخول المدرسي غذا .مما يزيد الوضع تعقيدا.فعلينا الحذر ثم الحذر
29 - بنادم الأحد 26 يناير 2020 - 19:25
يجب على السلطات المغربية الرأفة بالصنيين وعدم معاملتهم بإنتقائية أولا لأنهم بشر وتانيا سيكونون مصدر رزق في قطاع السياحة ...يجب علينا كمغاربة أن نكون حكماء في التعامل مع الصنيين فهم خير وشر في نفس الوقت
30 - Karim الأحد 26 يناير 2020 - 23:42
المغرب يعاني من ضعف في الخدمة طبية ، الصين دولة قوية و يضهر انها تعاني و متخوفة جدا من انتشار الفيروس، و هي تبني مستشفى في ضرف عشرة أيام و رغم ذلك سوف تعاني، على المغرب يرقب جيدا اي حالة مشتبهل و وضع اي شخص قادم من الصين في الحجر صحي مباشرة حتى لو تم فحصهم و تبت درجت حرارة طبيعية يجب وضعهم في الحجر صحي على الاقل لثلاث ايام رغم ان فترة حضانة المرض 7 ايام لكن 3 ايام كفيلة بأن تزم مريض ام لا، هذا فقط من أجل ابقاء البلاد آمنة.
31 - خليل الاثنين 27 يناير 2020 - 11:20
الصراحه الإخوان أنا اليوم كنت غادي للمدينة القديمة في مدينة أصيلا و تصادفت مع مجموعة من الصينيين البعض منهم عاملين الواقي اللمسك أنا منكدبش عليكم ممعاهم حتى شي مرافقه و لحد الساعة مكين حتى شي تحقيق أو بحث رغم أنهم هما خايفين من بعضهم حنا مزال مكين حتى شي بحث ، الأبحاث العلمية متقول أنه حامل الفيروس يمكن يحتضن للمدة عشرة أيام عاد كيبان مع العلم انه المغرب متخد حتى شي إجراءات وقائية الصراحه هديش بدا كيخلع خصوصاً الى شفتو الصينيين بالمسك فالمغرب غير الله يستر و يحفضنا قبل فوات الاوان
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.