24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يُفَعل المراقبة الصحية في المطارات والموانئ لمنع "كورونا"

المغرب يُفَعل المراقبة الصحية في المطارات والموانئ لمنع "كورونا"

المغرب يُفَعل المراقبة الصحية في المطارات والموانئ لمنع "كورونا"

قرر المغرب تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية، بسبب التطورات الأخيرة للوضع الوبائي العالمي المتمثلة في تأكيد ظهور حالات في عدد من الدول، خاصة بأوروبا.

وقالت وزارة الصحة، في بلاغ لها اليوم السبت، إن "تفعيل المراقبة هدفه الكشف المبكر عن أي حالة واردة والحد من انتشار الفيروس ببلادنا".

وأكدت الوزارة أن "خطر انتشار الفيروس على الصعيد الوطني منخفض"، مشددةً على "أنه لم يتم تسجيل أي حالة مشتبه بها أو مؤكدة حتى الآن".

وطمأنت الوزارة "الرأي العام بأن المنظومة الوطنية للرصد والمراقبة الوبائية قد تم تعزيزها، وأن نظام التشخيص الفيرولوجي وعلاج المرضى المحتملين قد تمت أجرأته وتفعيله".

ولا توصي الوزارة المواطنين بأي تدابير وقائية استثنائية، عدا قواعد النظافة المعتادة، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، تغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس، وتجنب الاتصال الوثيق بالمرضى المصابين بأعراض تنفسية.

ومؤخراً، أصبح المغرب مرتبطاً بالصين عبر رحلة جوية مباشرة، كما أصبح السياح الصينيون يتوافدون على المملكة بشكل كبير بعد إعفائهم من التأشيرة، وهي عوامل تزيد من احتمالات وصول الفيروس إلى المملكة.

وظهر هذا الفيروس في الصين حيث ارتفع عدد الوفيات بسببه إلى 41 شخصا حتى يوم الجمعة، في حين بلغ عدد المصابين به أكثر من 1300 على مستوى العالم.

وكانت فرنسا قد أعلنت، أمس الجمعة، حالتي إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الذي ظهر أول مرة في مدينة ووهان الصينية، موردة أنه تم نقل المريض الأول إلى مستشفى في باريس لتلقي العلاج، في حين كانت حالة الإصابة الثانية بمدينة بوردو في جنوب غرب البلاد.

وقالت وزيرة الصحة الفرنسية، آنياس بيزون، في مؤتمر صحافي، إن هاتين الحالتين هما أول إصابة بالفيروس في أوروبا، وأضافت أن هناك حالات أخرى ستظهر على الأرجح في البلاد.

وأكدت وزارة الصحة اليابانية أيضاً ظهور حالة إصابة ثالثة بفيروس كورونا الجديد، وهي امرأة في الثلاثينات من العمر تعيش في مدينة ووهان الصينية وصلت مؤخرا إلى البلاد.

وفي أستراليا تم الإعلان عن اكتشاف ثلاث حالات إصابة مؤكدة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا في مدينة سيدني.

وتسعى السلطات الصينية، في سباق مع الزمن وبحزمة إجراءات شاملة ومتشددة، إلى احتواء انتشار فيروس كورونا، فيما تشهد دول عديدة انتشار الفيروس فيها وسط تأهب عالمي.

وتعرف منظمة الصحة العالمية الفيروس بكونه فصيلة واسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب أمراضاً تتراوح بين نزلات البرد الشائعة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (السارس).

وقالت المنظمة إن فيروس كورونا الجديد يتمثل في سلالة جديدة من فيروس كورونا لم تُكشف إصابة البشر بها سابقاً، وهو يسبب أعراضاً تنفسية، والحمّى، والسعال، وضيق النفس وصعوبة التنفس. وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي، وحتى الوفاة.

وتجشع المنظمة البلدان على تعزيز ترصّد حالات العدوى التنفسية الحادة الوخيمة (SARI) وتوخي الدقة في استعراض أي أنماط غير اعتيادية لهذه الحالات أو حالات الالتهاب الرئوي، وإبلاغها بأي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، سواء كانت هذه الحالات مؤكدة أم مشتبهاً بها، كما دعت البلدان إلى مواصلة تعزيز تأهبها للطوارئ الصحية وفقاً للوائح الصحية الدولية (2005).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Simmo السبت 25 يناير 2020 - 15:11
حتى ولو انتشر المرض في المغرب فسيخرج العثماني بتصريحات لا داعي للقلق. المغرب لم يراقب مصلحته ومستشفياته فما بالك ببيروس الكورونا.
2 - karim السبت 25 يناير 2020 - 15:18
المستشفى المركزي بسلا عباره عن مجزره تاريخيه و الوضع خطير المرجو من هسبريس التدخل
3 - كفانا ما نعاني من أمراض!!! السبت 25 يناير 2020 - 15:25
70% من المغاربة تعاني من كل أنواع الأمراض المزمنة وغلاء الأدوية و تحت رحمة الأطباء في نهب جيوب المواطنين ومستشفيات الدولة الغير الصالحة للحيوانات. نحن لا نستطيع ان نقاوم تفشي الأوبئة الا بالصلاة وطلب الله بالرفق بالمواطن المغلوب على امره.
4 - sarah السبت 25 يناير 2020 - 15:31
#Coronavirus

- Chine :
1.333 cas
42 morts
- Hors de Chine :
25 cas (Thaïlande, Japon, Singapour, Malaisie, Australie, USA, Vietnam, Népal, Corée du Sud, France)

- Europe
3 cas (France)
5 - محمد امين السبت 25 يناير 2020 - 15:38
لا تقلقوا كما جاء في عنوان بارز في جريدة لوفيغارو الفرنسية، كاتب المقال قال: فقط يخوفون العالم بمرض غير موجود ،على غرار ايبولا وغيرها من الامراض
6 - العبدي السبت 25 يناير 2020 - 15:47
المواطن المغربي لا يريد الكلام بل يريد أن يرى منكم الافعال.و عليكم بتطبيق كلامكم على الواقع و سنرى.
7 - chakib السبت 25 يناير 2020 - 15:48
بالنسبة للسلعة لي تذخل ،واش ماتقدرش تحمل المرض؟
8 - البحتري مازغ السبت 25 يناير 2020 - 16:02
هناك احتمال كبير بأن ينتشر وباء "كورونا" في العالم بأسره بالانتقال ليس فقط من الصين ولكن من بلدان عديدة خاصة منها الدول الآسيوية ... ولعله من العبثمحاولة الادعاء بأن أي بلد نائي أو حتى معزول يوجد في منأى من الوباء لأن هذا الفيروس تنفسي عبر الهواء وكذا عبر اليدين و الأدوات وغيرها نظرا لاتصاله بالتنفس ومداخل الهواء،، ولذا المطلوب هو رصد الحلات المريضة وعدم الاستهانة بأي حمى أو إنفلوانزا، , إن اتخاذ إجراءات في المطارات شيء ضرزري، يجب الفحص، ولا بد أيضا بالإضافة لذلك المشاركة الفعالة في دراسة فيروس كورونا والبحث في تلقيح مناسب له ودواء مضاد فبدون إيجاد علاج يبقى العالم بأسره في خطر حقيقي. نسأل الله أن يحفظ عباده كافة من هذا الوباء. يجب على الدولة المغربية أن توفر كذلك بنيات استشفائية خاصة بالمناسبة لا قدر الله. ويجب نصخ الناس بالنظافة وتفادي الازدحامات وتفادي المأكولات المشبوهة وحمل الكمامة والتقليل من المصافحات والعناقات والبوسان الخاوي
9 - Vrais السبت 25 يناير 2020 - 16:05
المغرب بعيد كل البعد على مرض لماذا:
المغاربة ياكلون الحيوانات الحلال بعيد عن الثعابين و الحشرات و الزواحف و الخفافيش و في أفريقيا القرود و الخنازير

يجب غسل اليدين كل حين و وضع القبعة في الفم و القبعة اليدين و تجنب كل ما يحمل انفلونزا من البشر .

مإذا تنتظرون من شعب يأكل الكلاب الضالة و الحمير و الفئران.
10 - El facil السبت 25 يناير 2020 - 17:10
الله يستر أوصاف داك الفيروس تسرب ليهم من واحد المنشأة ديال تطوير الفيروسات ومعالجتها. التسرب تم عن طريق المجرى الصحي الى البحر وعليه أصيبت العديد من المخلوقات البحرية بالمرض الذي بدوره انتقل الى البشر عن طريق الصيد البحري. الفيروس لديه لقاح لكن الصين عليها أن تستعرض بعض عضلاتها امام العالم كقوة في مجال الصحة والأوبئة.وبعد ذلك ستقول لقد توصلت الى اللقاح في وقت قياسي لتكسب الإحترام من الأعداء قبل الأصدقاء.
11 - انما الصدقات السبت 25 يناير 2020 - 17:41
باسم الله الرحمن الرحيم : أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبوا ولا هم يذكرون. صدق الله العظيم وبلغ رسوله المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وأمته أجمعين. اللهم انت ربنا رب السماوات والأرض رب العالمين، نسألك يارب ان تردنا إليك ردا جميلا ياأرحم الراحمين.
12 - ASS السبت 25 يناير 2020 - 17:51
ان دخل الفيروس للمغرب سيصاب الأغلبية الساحقة من السكان . لأن شعبنا للأسف وانطلاقا من معاينتي اليومية لتصرفات المغاربة . فالمواطن المغربي لا يغيل يديه وويسلم عليك ويداته كتسختان ويعطس في وجهكك وخاصة وسائل النقل .
وحده الوضوء الذي يقلل فرصة انتشاتر الفيروس لحسن الحظ .
13 - ايوب السبت 25 يناير 2020 - 17:52
لا تخافو يا اعزائي فإن الله موجود
14 - Amal السبت 25 يناير 2020 - 18:07
فينا هو اكشوان اكنوان يفتي علينا عاوتاني شي فتوى ندوزو بها هاد البرد. الله يجعل السلامة
15 - 007 السبت 25 يناير 2020 - 18:11
أولا لاتكفي المراقبة في المطارات والموانئ لأن المصاب بالفيروس قد يكون تناول الأسبرين مما ينقص من حرارة جسمه ،أولا تظهرعليه الأعراض إلا بعد العبورداخل البلد ونقله للعدوى لكل من ٱقترب منه .أويكون سافرعبرمطارات متعددة ولم يسافرمن الصين في ٱتجاه المغرب عبرخط واحد.
فالرقابة تلزم وزارة الصحة أن تقوم بإعلان لكل من كان سافرإلى الصين و به عواراض هذا الفيروس أن يتصل بالخلية الصحية عبر رقم هاتف خاص وأن لا يدهب للمستشفى والمستعجلات أو الطبيب مخافة من ٱنتشارالعدوى،بل الفرقة الطبية المتخصصة هي التي ستأتي إلى مكان تواجده .
16 - الببوش السبت 25 يناير 2020 - 18:17
عليكم بالببوش صباح ومساء لما فيه من منافع ضد نزلات البرد وحمى الصراصير
17 - بائع القصص السبت 25 يناير 2020 - 18:31
لما يصل المسافرون الراجعون من الصين إلى بلادهم
ويصلون نقطة التفتيش يصابون بفيروس مشابه ل كورونا، انه فيروس "خورونا"
18 - ملاحظ السبت 25 يناير 2020 - 18:35
السلام عليكم، شاهدت احد الفيديوهات التي تبين خطورة هذا المرض في الصين، تصورا معي شخص يقف بشكل عادي في الشارع ثم فجأة يسقط كالشجرة ولوحده؟ المهم لي عندو شي ملايير زائدة يتصدق بها احسن له في المغرب الضعفاء ََوالمساكين قبل فوات الأوان... ولي قد ازرع الخير يزرعو قبل فوات الأوان هادشي كيخلع اللهم يالطيف نسألك اللطف بما جرت به المقادير... لا نتمنى دخول هذا المرض لبلادنا ونتمنى من كل المسؤولين الموجودين في النقط الحدودية الحزم والجدية في التعامل مع أي حالة شك ومنعها من دخول اراضي البلاد اللهم 2 ولا 30 مليون ضعيف او اكثر، والامكانيات الطبية والمادة ديالنا على قد الحال....
19 - 007 السبت 25 يناير 2020 - 18:48
أولا لاتكفي المراقبة في المطارات والموانئ لأن المصاب بالفيروس قد يكون تناول الأسبرين مما ينقص من حرارة جسمه ،أولا تظهرعليه الأعراض إلا بعد العبورداخل البلد ونقله للعدوى لكل من ٱقترب منه .أويكون سافرعبرمطارات متعددة ولم يسافرمن الصين في ٱتجاه المغرب عبرخط مباشر.
فالرقابة تلزم وزارة الصحة أن تقوم بإعلان لكل من كان سافرإلى الصين و به عواراض هذا الفيروس أن يتصل بالخلية الصحية عبر رقم هاتف خاص وأن لا يدهب للمستشفى والمستعجلات أو الطبيب مخافة من ٱنتشارالعدوى،بل الفرقة الطبية المتخصصة هي التي ستأتي إلى مكان تواجده .
20 - السباعي السبت 25 يناير 2020 - 20:05
قال الله تعالى *و ما يعلم جنود ربك الا هو*. ليعلم الصينيون ان دعوة المظلومين المسلمين الايكور ليس بينها و بين الله حجاب.
21 - عبدالله السبت 25 يناير 2020 - 20:18
تصورو الله يحفظ كون يدخل للمغرب هاد الفيروس؟ ها علاش تا نقولو ليكم راه الفساد ديال الديوانات يذخل ماشي كورونا والله حتى تدخل الجراتيم لي ما طيحش عليكم في البال لان كون العدو يبغي ينتقم كون يدخل العجب لان كولشي تا يتشرى في المغرب لا السلعة ولا بنادم. هاداك الديواني لي تا يبيع ضميره ما عارفش بانه حتى هو غادي ضربو تالافا وعاءلته ايضا. لا تنسو الازبال في الشوارع حتى هما راهم مصيبة.
الى دخل غير واحد مريض لأي سويقة في المغرب كان الله او بقى الله اكثر من النص في المغرب يموت.
22 - بائع القصص السبت 25 يناير 2020 - 20:50
عدد الناس الذين ماتت بهذه الحمى وصل إلى 41 شخص إلا تعلمون أن عدد الناس الذين يموتون في الصين بسبب التسمم الغذائي معدله 2 مليون كل عام يعني كل يوم يموت 5500 شخص، كل انسان تعلم جدول الحساب يمكنه أن يرفع لوحته وعليها "كورونا عورونا" ههههه
23 - علاء السبت 25 يناير 2020 - 22:30
مكيقتل غير الأجل. هاد الكلمة راحة نفسية والله سبحان الله . الحمد لله .
سبحان الله كل عام وفي هذا الوقت بالضبط كيقولو هاد الأمراض ؟!!!!
24 - Marouki السبت 25 يناير 2020 - 23:20
Qui va trouve le medicament pour sauve le monde contre china virus ??? Pour sauve beaucoup de vis
25 - عبدو الأحد 26 يناير 2020 - 04:25
المستشفيات فالمغرب حدت ولا حرج فما بالك بفيروس و مرض كورنا .ستكون النهاية بلا شك للمواطن المغربي اللهم أسترنا يا ربي
26 - AMIR الأحد 26 يناير 2020 - 20:12
٢٠ السباعي
هل تعلم ان المغرب اجتحته اوبئه خطيره في مامضى كادت في بعض الأحيان ان تقضي على ساكنته بالكامل . قرى كامله انقرض سكانها بالكامل.
هل تعلم ان ساكنه المغرب كانت تتراجع احيانا الى الوراء بالرغم من الولادات الكثيفة للنساء بسبب الامراض والأوبئة التي كانت تفتك به.
وبفضل التقدم العلمي للانسان خاصه الطبي منه ارتفع سكان المغرب بشكل مهول في ضرف وجيز .
يجب ان نكون موضوعيين ونبتعد على ما هو غير واقعي ومن وحي الخيال فقط. .
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.