24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | شغيلة الصحة تشكو "الخصاص" لاحتواء فيروس "كورونا" بالمغرب

شغيلة الصحة تشكو "الخصاص" لاحتواء فيروس "كورونا" بالمغرب

شغيلة الصحة تشكو "الخصاص" لاحتواء فيروس "كورونا" بالمغرب

هوّنت وزارة الصحة من تداعيات الانتشار الكبير لفيروس "كورونا" الجديد في مختلف بلدان العالم، لكن ظهور حالات في فرنسا يجعل المملكة مهددة بتسجيل الوباء، ما دفع فعاليات صحية إلى إثارة الانتباه بشأن "الخصاص" في أعداد الأطقم الطبية التي تناط بها مهمة احتواء انتشار الفيروس.

وأشارت الفعاليات عينها إلى أن فيروس "كورونا" يُحتّم على وزارة الصحة التوفر على أعداد كافية من الممرضات والممرضين الذين يوجدون على الدوام في واجهة المجهودات التي تقوم بها الوزارة من أجل القضاء على الأوبئة الخطيرة، ما يجعل هذه الفئة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

في هذا الصدد، قال زهير ماعزي، منسق حملة "التمريض الآن بالمغرب"، إن "الممرضات والممرضين بالمغرب، على غرار باقي دول العالم، يوجدون في الخط الأمامي من المعركة التي تقودها وزارة الصحة ضد الأمراض والأوبئة، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد".

وأضاف ماعزي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "عمل فئة التمريض يمثل نسبة 90 في المائة من الاتصال بين المرضى والمهنيين الصحيين، حسب منظمة الصحة العالمية"، وبذلك، فـ"الممرضون يعتبرون المهنيين الأكثر عرضة لخطر العدوى".

وأوضح الفاعل في المجال التمريضي أن "الممرض يظل العنصر الأكثر أهمية في هذه المواجهة المفتوحة بالنظر إلى أدواره المحورية في العلاج والوقاية"، موردا أن "فيروس كورونا الجديد يذكرنا بواجبنا الأخلاقي من أجل توفير الأعداد الكافية من عاملي التمريض".

وختم ماعزي تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية بالقول: "هناك نقص حاد تعرفه بلادنا في ما يتعلق بأطر التمريض، ما يستلزم ضرورة العمل على تحسين تكوين هذه الفئة وتحفيزها، خصوصا الشق المتعلق بالاستماع إليها في كل القضايا التي تهم الصحة".

وأكدت وزارة الصحة، في وقت سابق، أن المصالح الصحية الوطنية "لم تسجل، إلى حدود الجمعة، أي حالة إصابة بفيروس كورونا"، موردة أنها "تعمل على ترصد الداء عبر المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية، حيث هيأت كل ما يتعلق بوسائل التشخيص الفيروسي والوقاية".

وأضافت الوزارة أنه "منذ الإعلان عن ظهور حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد الناتج عن فيروس كورونا المستجد بجمهورية الصين الشعبية في 31 دجنبر الماضي، وإلى حدود اليوم، لم تسجل المصالح الصحية الوطنية أي حالة إصابة بهذا الفيروس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - MARMITA الاثنين 27 يناير 2020 - 10:06
Regardez les profiteurs des industriels du secteur Pharmaceutique, font peur pour profiter
Je suis en France et je vis en Belgique, rien qui se passe,tout le monde prend le METRO, le TRAM, le BUS
rien d’inquiétant

Mais chez nous, ils veulent faire le même coup de H1N1
commander des vaccins pour des choses inutiles.
2 - فضولي الاثنين 27 يناير 2020 - 10:15
حضيو لينا غير الوزراء والسادة النوام لا يمرضو لينا وما نصيبو لي يسرق فلوسنا . الشعب راه مات شحال هادي كا ع ما تصدعو راسكوم وتتخلعو عليه .
3 - كورونا الاثنين 27 يناير 2020 - 10:17
انها فرصة مافيات العقار تنشر الرعب و الخوف بين شعوب العالم كما فعلت بلقاح ضد فيريس الخنازير ونشرت دعاية ليس لها مثيل وتبين في الاخير انه فيروس موسمي من الطبيعي ان يقتل بعض الاشخاص في العالم فجنوا منه ارباح كثير لا تعد ولا تحصى
4 - N.H الاثنين 27 يناير 2020 - 10:19
في هذه البلاد المشؤومة لا يوجد لا ممرضات و لا ممرضين و لا أطقم طبية و لا مستشغيات و لا أناس دوي ضمائر حية غير الله يحفظ و صافي من هذا الفيروس لأنه سوف يأتي على الأخضر و اليابس و سوف تسمع حكومة الخوانجية تقول هذا شيء عادي ههههه
5 - HASSAN الاثنين 27 يناير 2020 - 10:30
الله احفظ مغربنا من هاذا الوباء اما وزارة الصحة لن يعتمد عليها اللطف على المغاربة اين ما كانو
6 - hicham khouribga الاثنين 27 يناير 2020 - 10:31
لسمع القرارات والتحليلات والتعليقات ديال المسؤولين سيقول اننا في سويسرا والواقع اننا لا نتوفر على ابسط شروط الصحة ولا على ادنى مستوى في التطبيب ولا على اقل معدل للظمير الميت عند جل العاملين في قطاع الصحة الميت سريريا بمملكتنا الحبيبة
7 - من خارج الوطن الاثنين 27 يناير 2020 - 10:32
أنتما دايما عندكم الخصاص بالفيروس أو بدون فيروس معرفناش الفلوس فين كتمشي وشكون اللي كيديها نوكل أمرنا إلى الله
8 - مول الزعتر الاثنين 27 يناير 2020 - 10:38
يجب كذالك عدم إهمال بعض المجمعات الصينية في المغرب خصوصا المناطق مثل درب غلف الذي يتواجد فيها كثير من تجار الصينيين.

جميع الأمراض تأتي من الأكل غير حلال .
القرود.الفئران.الخفافيش.الثعابين.الكلاب.
العقارب.الحمير .الخنازير..
9 - الزمامرة الاثنين 27 يناير 2020 - 10:38
دبا يخرج لينا شي اكشوان نيكنوان عوتاني أو يبدا الضحك واللعب وسيري يا ليام أو جي يا ليام ....حنا راه عندنا نقص من كولشي الله يعفو علينا منكم
10 - نورد الاثنين 27 يناير 2020 - 10:47
كورنا إدا وصل المغرب سوف يقضي على نصف الشعب٠٠ودلك حمد لله نتوفر على مستشفيات في كل المدن والقرى بمعايير دولية واطباء وممرضين أكفاء وبنسبة كبيرة أحسن من فرنسا وسياراة إسعاف مجهزة وبالمجان احسن من سويسرا ٠٠٠والحمد لله ٠لم نعد نعالجو في فرنسا٠٠٠٠٠٠مرجو٠٠٠
11 - وزارات علي بابا الاثنين 27 يناير 2020 - 10:56
وزارة علي بابا و40الف حرامي... اي وزارة تذكرون و هي اصلا المواطنون يعانون الويلات في التسيير والتدبير جراء اصدقاء علي بابا...
مايهم سوى. النصب و النهب. اما وباء كرونا فات المغاربة يعانون منه في كرامتهم و حقوقهم. و صحتهم و تعليمهم و عدلهم و اقتصادهم...
12 - konakry الاثنين 27 يناير 2020 - 11:00
يحب فرض ضريبة اخرى متل ضريبة الكوارت الطبيعية تسمى الكوارت الصحية لمواجهة المرض تفرض على الكرارس بجميع انواعها حتى ديال البوعارة وتريبورتر وطرومبية ههههه
13 - ايت واعش الاثنين 27 يناير 2020 - 11:06
يجب على الحكومة ان كانت تهتم لآ مرنا ان تفعل مبدأ بسيط وهو الوقاية خير من العلاج..الله اعلم بحالنا مستشفيات مهترئة قلة أدوية اطقم صحية متوسطة وضعيفة الكفاءة،والزكام العادي يهددنا..فاالمرجو ممن يتولون امورنا ان يمنعوا السفر من والى الصين ومنع الرحلات القادمة منها سواء ترانزيت او غيرها ومن كل البلاد الموبوؤءة بهذا الداء...نرجو السلامة للجميع
14 - sarah الاثنين 27 يناير 2020 - 11:09
ya 39 min

Un couple de Chinois originaire de Wuhan a complètement guéri annonce les autorités chinoises à Shanghaï. Plus aucune trace du virus nCOV dans leur sang. Le nombre de personnes guéries augmente à 54.

قالت السلطات الصينية في شنغهاي إن زوجين صينيين من ووهان قد تعافيا تماما.لا مزيد من آثار فيروس nCOV في دمائهم.عدد الأشخاص الذين تلتئم يزداد إلى 54.
15 - نورد الاثنين 27 يناير 2020 - 11:50
يجب إغلاق الحدود في وجه الحكومة وبرلمان والمسؤولين اد وصل كورونا ٠حتى يموتنا معنا٠٠
16 - تايكة غرماد الاثنين 27 يناير 2020 - 11:57
خدمات الصحة العمومية غير موجودة أصلا فكيف يمكن مواجهة الكوارث والدولة تخلت عن دورها في حماية صحة المواطنين وتركت القطاع للمصحات التجارية الخاصة !!
تطلبوا الله ان يبعد عنا كوارث الزمان لان قطاع الإغاثة غير موجود بالمرة والدليل هو الطريقة الكارثية في التعامل مع حوادث حصلت السنة الماضية !؟
خلاصة القول هو ان البلد لا يتوفر على قطاع الصحة حسب المعايير الدولية
17 - الايوبي الاثنين 27 يناير 2020 - 12:16
اخطر فيروس اصاب الغالبية من المغاربة هو الفقر والتهميش اما حالة المشتشفيات فهي مزرية مند عقود والله يستر وصافي
18 - مواطن الاثنين 27 يناير 2020 - 12:23
ألله يرحم الوالدين كيفاش تشكو الخصاص علاه شحال وصل عدد المصابين وفي أي مدن الله يجعل في قدر اللطف
19 - ممحات وممسحة الاثنين 27 يناير 2020 - 12:34
يجب اغلاق القلوب والعقول في وجه سماسرة الكذب لافيروس ولا وجع الرأس ، مجرد إدعائات وفزاعات . لقد قالت منظمة الصحة العالمية كلمتها في الموضوع . أمراض وفيروسات افريقيا معروفة ، الجهل والفقر والهجرة والحروب .
20 - متقشف الاثنين 27 يناير 2020 - 12:59
ههههه زعما مكترتين بصحة المغاربة راه يوميا ناس كتموت حدة المستشفيات غير بالاهمال اما الا كان هاد الوباء وصل لمغرب عادي يحصد بنادم وتسمع التقارير الوزارية انهم مجندون دون دخول هادا الوباء وواخا يكون يحصد فبنادم وينخر يكولوا ماكاين حتى شي حاجة حيث مبخرين المغرب .غير الله يلطف وصافي مع هاد ناس دياولنا الا لقى الضربة يتبزنت فيها على حساب المغاربة مايفلتها
21 - اسماعيل الأدوزي الاثنين 27 يناير 2020 - 13:14
أخطر فيروس أصاب المغاربة والمستشفيات هم هؤلاء الممرضون الذين لا ينظرون في المريض الا من خلال التدويرة فقط
تمنيت لو تمت خوصصة الصحة كما وقع لاتصالات المغرب وغيرها...حتى يطرد الكسالى والسلايتية من المستشفيات
22 - ASS الاثنين 27 يناير 2020 - 13:15
انطلاقا من الانهيار الذي تعانيه المنظومة الصحية بالمغرب ولكون المغاربة لا يحترمون أدنى شروط النضافة .
اذا دخل فيروس كورونا للمغرب . وهذا احتمال ضعيف . فسيلقى الآلاف مصرعهم .
لأن مستشفياتنا غير مؤهلة لمواجهة ابسط الأزمات الصحية .ناهيك عن ان وزارة الصحة غير مؤهلة للتعامل مع مثل هذه الأزمات لأن مسؤوليها لا يوظفون غير معارفهم ولا يوظفون الأطباء والعلماء .
وعندما تنفي الوزارة شيءا فاعلمو أنه حقيقي .
23 - H1N1 وكرونا والمعلقين الاثنين 27 يناير 2020 - 13:32
الى صاحب التعليق 19 مواطن
انزيدك حتى الوقاية المدنية في المغرب تشكو الخصاص لاحتواء الحرائق في استراليا .
شكرا على نباهتك حقيقة تعليق يذهب الى ماوراء الخبر . في السنوات الاخيرة اقتنى المغرب عدد هائل من اللقاحات لمكافحة فيروس H1N1 وبعد اسبوع من وصول اللقاح الى المستشفيات انتهى الكلام عن الفيروس لتذهب بعض الصحف العالمية الى انها خدعة من امبراطورية صناعة الادوية . حينها بدا المعلقون - الذين انطوت عليهم الخدعة الجديدة لكورونا - ينتقدون الدولة على ضياع الاموال في شراء اللقاحات . الحاصول الله يهدي من خلق .
24 - مردود الاثنين 27 يناير 2020 - 14:05
هناك بعض الاطباء في حالة ما اذا حدث وظهر اي فيروس فيخبر الممرضين ان لا يرتدوا الاقنعة خوفا من ان يرتاب المرضى فعوض ان تكون هناك حملة تحسيسية بلزوم ارتداء الاقنعة يتم العكس بمعنى حتى لو ظهر الطاعون فستسمع انه الامر مجرد اشاعات
25 - el hossain maghrabi الاثنين 27 يناير 2020 - 16:04
حسب دراسة اطلعت بها ما قبل ثلاث أشهر من ظهور هذا الفيروس المستجد ،تما تأكيد خلالها أن 65 مليون شخص حول العالم سيكون مصيرهم الموت جراء تفشي هذا الوباء وهذا في مدة قصيرة لا تتجاوز السنة . ولو أنني لا أؤمن بشكل كبير بما قيل عنها الدراسات إلا أنني وفي هذه الحالة يبقى من المحتمل حدوثها ، خصوصا ونحن نعلم أن هذا الفيروس معادي مركب له قوة على الإنتشار وبدرجة أكثراليوم لأننا في زمن العولمة زمن عالم أصبح قرية صغيرة.
26 - يونس الاثنين 27 يناير 2020 - 21:42
كون يجي الفيروس للمغرب الفيروس يمرض
27 - مغربي الاثنين 27 يناير 2020 - 23:30
المغرب لا يمتلك ول علي مستشفي متقدم مثل الدول المتقدمة دخلت مرة مستشفي في المغرب ولن افعل مرة ثانية القطوط تدخل المستشفي إن لله وإنا إليه راجعون أما ادوية المغرب للأسف ماعندها حتي شي مفعول مثلا paracetamolاقتنيته مرة من المغرب مثل التراب ولااي مفعول أنا شخصيا لااقتني الأدوية إلا من الدول المتقدمة وحتي عاءلتي واما الاطباء فخبرتهم جد ضعيفة وماكينش الانسانية حاسب راسو قاري في المريخ والله عندما يكون عندي مرض اذهب الي أوروبا أو أمريكا للعلاج لأنهم يضحكون معك ويعالجونك كأنك بشر ولست حيوان اما المواطنين الله اكن في احسن اعوانهم الطب ماكينش في المغرب أدخل الفيروس اقتل المغرب برمته.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.