24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "المتعاقدون" يراهنون على التصعيد بإفراغ المدارس وملء الشوارع

"المتعاقدون" يراهنون على التصعيد بإفراغ المدارس وملء الشوارع

"المتعاقدون" يراهنون على التصعيد بإفراغ المدارس وملء الشوارع

لازالت أفواجُ الأساتذة المتعاقدين تراهنُ على التّصعيد و"إفْراغِ" المدارس وملء الشّوارع بالآلاف للضّغط على الحكومة والوزارة المعنيّة لإسْقاط "التعاقد"، فقد أعلن أصحاب "البذلة البيضاء" دخولهم ابتداء من يوم غد الثلاثاء في إضرابٍ ممتدٍّ من 28 إلى 31 يناير الجاري، بهدفِ إدْماجهم في أسلاكِ الوظيفةِ.

ويخوضُ الأساتذة المتعاقدون، البالغ عددهم 70 ألف أستاذ، والذين جرى توظيفهم سنوات 2016 و2017 و2018 و2019، مسلسلاً متواصلاً من الاحتجاج والتصعيد ضدّ نظام التعاقد، إذ يطالبون بإدماجهم الكلي في أسلاك الوظيفة العمومية والقطع نهائياً مع "نظام العقدة".

ويدعو الأستاذة الغاضبون حكومة العثماني إلى "العُدول عن مهزلة التوظيف بالتعاقد"، موردين أنّ "اللجوء إلى الإضراب لا يتم إلا بعد استفحال ظلم الحكومة وجور المسؤولين عن القطاع الذين أوكلت إليهم مهمة تمرير القرارات الجائرة والهادفة إلى تصفية التعليم العمومي".

وانضمَّت إلى خطوة الإضراب فعاليات نقابية ومدنية أعلنت مساندتها لقرارِ "التّصعيد"، رافضةً "ما آلت إليه الساحة التعليمية من احتقان نتيجة السياسة التعليمية المعادية للمدرسة العمومية والعاملين بها"، وداعيةً إلى "إزالة كل أسباب التوتر بإنصاف هذه الفئة من الأساتذة وكل الفئات المتضررة".

وقال مصدر مسؤول إنّ "الإضراب الذي يخوضه أطر الأكاديميات غير مفهوم وغير مبرّر لأنّه يستهدفُ شرائح واسعة من التلاميذ في المملكة، الذين سيجدون أنفسهم أمام مدارس فارغة لمدّة أربعة أيّام"، مشيراً إلى أنّ "نظام العقدة حلّ نهائي بالنّسبة للتوظيف في قطاع التدريس".

ويعيشُ القطاع التعليمي على وقع الغليان بسبب فشل جولات الحوار التي عقدتها الوزارة مع الفاعلين النقابيين، بينما تتواصل الاحتجاجات التي يقودها الأساتذة بمختلف الأكاديميات، مؤكدين أنّ "المعركة تدخل فصولها الأخيرة، ومن الواجب الاستمرار في التصعيد حتى نيل المراد والحق الكامل في الإدماج في الوظيفة العمومية".

ورفضَ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، التّعليق على خطوة الإضراب التي يخوضها الأستاذة وعلى المسيرة الاحتجاجية الحاشدة المرتقب تنظيمها في الدار البيضاء تزامناً مع الإضراب.

ولم تثنِ الاقتطاعات الشّهرية التي تباشرها الوزارة آلاف المتعاقدين عن خوضِ "معركة التصعيد"، مُلوّحين بالعودة إلى خيار "المواجهة عبر الشّارع" لإسقاط مخطط التقاعد "الذي يستهدف المدرسة العمومية"، على حد تعبيرهم.

وكان الأساتذة المحتجون يخضعون لنظام التعاقد قبل أن يتم تغيير نظامهم، فأصبحوا أساتذة أطرا ضمن أكاديميات التربية والتكوين؛ ومن بين مطالبهم المرفوعة الإدماج في الوظيفة العمومية، وهو ما سيتم الكشف عنه في إطار استمرار الحوار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - mostafa الاثنين 27 يناير 2020 - 19:15
أصحاب "البذلة البيضاء?
و هل بقي شيء إسمه البدلة البيضاء.
مرات كثيرة أقابل مدرسين بمدرسة أجنبية ذاهبون لعملهم على الساعة 06:10 صباحا و الحصص تبدأ الساعة 07:15 متى إستيقظ هذا المدرس و ماذا يجهز و متى نام؟
فأقول في نفسي هذا هو الفرق بيننا و بينهم
2 - الرشيدية الاثنين 27 يناير 2020 - 19:17
النضال والمزيد من النضال من أجل حقوقكم المشروعة إسوة بباقي أجراء الوظيفة العمومية لتسوية وضعيتكم من أجل الاهتمام بالمهام المنوطة بكم
وهو درس لكم لأن غالبيتكم وثقت في حزب الشؤوم النذالة والتعمية ومنحتموهم أصواتكم فى الانتخابات، وفور تسلمهم زمام الأمور انقلبوا عليكم وعلى مبادئهم وشعاراتهم،
3 - أحمد الاثنين 27 يناير 2020 - 19:19
أنا مع الادماج في سلك الوظيفة العمومية ولكن بشرط الانتقاء: 14.00 فما فوق للمواد الأدبية و 14.50 فما فوق بالنسبة للمواد العلمية + تكوين لمدة سنة يتخللها تداريب + امتحان نهاية التكوين مع فرصة لإعادته مرة واحدة (فرصتين لاجتيازه)
هكذا نضمن الكفاءة في المدارس العمومية والأمن الاجتماعي لأسر الأساتذة.
4 - استاذ مسؤول الاثنين 27 يناير 2020 - 19:22
اطردوهم جميعا عسى الله أن يأتي بما هو أحسن منهم .هؤلاء يفتقرون إلى الحس الوطني وإلى التكوين .لا يعرفون معنى الجهوية المتقدمة ولا يفقهون في دستور وطنهم شيئا والذي صوتوا عليه 2011. ويطالبون بما يناقضه.الدستور ينص على ضمان الشغل وليس التوظيف.انتهى زمن السيبة في الوظيفة العمومية حان وقت التدبير المعقلن لوظائف الدولة بطريقة التعاقد المعمول بها في الدول المتقدمة.
5 - أم تلميذة الاثنين 27 يناير 2020 - 19:23
والله لن نسامح الحكومة متهاونة لانها هي التي لم تطردهم تلك السنة فطبيعي يضصرو كثر ..هذا نتيجة عدم الحزم و نهاون
6 - Mohamed الاثنين 27 يناير 2020 - 19:23
ماكفتهم العطلة بغو ازيدو اطولها...وسيرو تخدمو والبه يهدكم....
7 - اب تلميذ الاثنين 27 يناير 2020 - 19:25
بعد 10 ايام من العطلة والراحة دون اي حراك او مطالب، ربما لم يستسغ هؤلاء الاساتدة قصر فترة الراحة، ويريدون الاستمرار في العطلة. كفاكم استحمارا لابناء الشعب الذين يتابعون دراستهم في التعليم العمومي.
8 - Lahcen الاثنين 27 يناير 2020 - 19:30
الوزارة تحسبهم أطر الاكاديميات وهم يصرون على تسمية انفسهم بالمتعاقدين....
9 - عمر الاثنين 27 يناير 2020 - 19:30
لمادا ام يطبق التعاقد بوزارة الصحة
10 - حميد الاثنين 27 يناير 2020 - 19:32
يعد التوظيف بالتعاقد جريمة ترتكبها الحكومة المغربية المحكومة و الفاسدة في حق أبناء الشعب المغربي. لذا نناشد كافة شرائح المجتمع المغربي للتضامن مع هذه الفئة المحتقرة و المهمشة حتى تحقيق جميع مطالبها العادلة و المشروعة. و عاش الشعب المغربي.
11 - Assia الاثنين 27 يناير 2020 - 19:35
الدولة لي كترسم فقطاعات الداخلية و الجيش و الامن و لا تعير اهتماما لترسيم اهم موظف فالدولة المغربية لي هو الاستاذ ليست بدولة! الشعب يريد الرقي بالتعليم و الصحة و الحكومة مجبرة على احترام ما يريده الشعب.
12 - التخطيط و التوجيه التربوي الاثنين 27 يناير 2020 - 19:38
جميع أطر الوزارة تحتج أطر التخطيط و التوجيه و الأساتذة المتعاقدين و فئات أخرى
ماحجم العبث الذي تتخبط فيه هذه الوزارة ..
حان وقت انصاف حقيقي للجنيع
13 - إبن المملكة الاثنين 27 يناير 2020 - 19:43
كيف لشخص قام بتدريس أولاده في مدارس البعثات أن يصلح حال التعليم العمومي في بلدنا ... و راكوم دولة نامية أو تعاني من الهشاشة واش فهمتوها ... التعليم أو الصحة الأولوية الكبرى ...
14 - fidel marocain الاثنين 27 يناير 2020 - 19:48
يجب طردهم لعدم احترام العقد والقيام بامتحان لتشغيل شباب عاطل عن العمل وعمل تكوين لهم في المجال كما يمكن القيام بامتحان لهم بعد ثلاث أو أربع سنوات للاتحاق بالوظيفة العمومية ولكن بكوطا طبعا حسب المناصب المتاحة
15 - مغربية فاهمة الاثنين 27 يناير 2020 - 19:52
والله العظيم اختي ستنقل ابنتها من مدرسة عمومية من الخامس ابتدائي لأن معلمة العربية كما تحكي لنا الطفلة تضع على مكتبها 3 هواتف نقالة. دائمة التغيب. عصبية عندما تسمع القليل من الضجيج تعاقب القسم بأكمله وكي لا تتعب نفسها تأمر إحدى التلميذات بضرب زملائها على ايديهم. ابنة اختي تأزمت نفسيا . قالت لي اختي ان العديد من الأمهات اشتكو تصرفها لكن لايجرؤون على مواجهتها وهي لا تهتم لأنها ببساطة مرسمة
16 - gabbas الاثنين 27 يناير 2020 - 19:53
المشكل سوف يكبر عندما يكون العدد أكثر من 140000 رجل تعليم متعاقد أو الدين فرض عليهم التعاقد المدارس كلها ستصبح فارغة في نظري البحث عن الحل قبل فوات الأوان
17 - زواقي الاثنين 27 يناير 2020 - 20:03
ينجحون و يتدربون و يوقعون و يتقاضون أجورهم الشهرية كمتعاقدين ثم يأتون إلينا محاولين اقناعنا بأن التعاقد فرض عليهم ؟؟؟؟؟ شويا ديال المعقول و لا تستبلدونا.
18 - متتبع الاثنين 27 يناير 2020 - 20:04
اليوم فقط ارتكب احد ما يسمى بالمتعاقدين خطا فادحا في احد دروس اللغة الفرنسية للمستوى الخامس ابتدائي ، غدا يريد الخروج في اضراب لمدة اربعة ايام ، حبدا لو يستغلها لمراجعة بعض دروس اللغة الفرنسية .
19 - شريط سينمائي الاثنين 27 يناير 2020 - 20:07
* هذا كله شريط سينمائي هدفه ضرب مجانية التعليم .
من إنجاز فئة من الأساتذة ، ومن إخراج وزارة التربية الوطنية ،
و الضحايا هم الفئة المقهورة من الشعب .

* لو أُخِذ الأمربجدٍّ ، ما يضيع هذا الوقت كله ،
فإما أن تستجيب الحكومة لمطلب هؤلاء ، أو طردهم بصفة نهائية .
20 - ملاحظ الاثنين 27 يناير 2020 - 20:13
هاذوك لي كيقولو جرو عليهم أقول لكم سيرو قراو القانون شويا
21 - أستاذ الاثنين 27 يناير 2020 - 20:17
ولم تثنِ الاقتطاعات الشّهرية التي تباشرها الوزارة آلاف المتعاقدين عن خوضِ "معركة التصعيد"، مُلوّحين بالعودة إلى خيار "المواجهة عبر الشّارع" لإسقاط مخطط التقاعد "الذي يستهدف المدرسة العمومية"،
22 - حميد الاثنين 27 يناير 2020 - 20:18
إلى صاحب التعليق رقم 4 الدستور لم يصوت عليه أبناء الشعب المغربي الأحرار، وانما قد صوت عليه الجهلاء و العياشة. صوتوا لأنفسهم و للآخرين. والله لقد أكد لي عضو أحد أعضاء مكاتب التصويت أنهم صوتوا مكان جميع المنتخبين باللائحة.
23 - عمر الاثنين 27 يناير 2020 - 20:19
أصبحنا نحن رجال التعليم ضعفاء ،ما ذنبنا؟ لماذا لا ينطبق هذا القانون على العسكريين بمختلف رتبهم؟وكذلك على البرلماني والوزير والوالي و.....جميل جدا ،إذا كنتم بالفعل تريدون إصلاح التعليم لا أتطرق إلى البرامج و و ..سأبقى متصلا برجال التعليم اللذين حصلوا على الإجازة أو ماسطر واجتازوا مباراة ولوج مراكز التكوين تم تعيينهم ثم بقوا يعومون في الفراغ لأن من سيقوم بالتأطيير والمواكبة مغيب.(المفتشون أو المراقبون التربويون).إن قبولهم في الوظيفة العمومية أمر ضروري ومؤكد بالمقابل لن يترسم أحد منهم إلا عن جدارة وإستحقاق أما الأقدمية فتصبح ملغاة.
24 - touzani الاثنين 27 يناير 2020 - 20:23
الله يخد فيكم الحق انتم وهذه ا لحكومة هم بغاو يسليو مع تعليم عموميي وانتم تساعدونهم ندمتونا على هذ الاولاد ياك كنتم بطالين
25 - كارثة عظمى الاثنين 27 يناير 2020 - 20:25
مع كامل الاسف ترك بن كيران الحكومة لكن أثرالقرارات التي اتخدها خصوصا قرار التعاقدفي قطاع التعليم جعلت هذا الاخيرغير مستقر وينذر بكوارث لايعلمها الا الله خصوصا عندما يصبح المتعاقدون أكثرية
26 - أب تلميذ الاثنين 27 يناير 2020 - 20:42
لانريد أن يعاد سيناريو السنة الفارطة
27 - amin الاثنين 27 يناير 2020 - 21:11
من يريد اصلاح المدرسه العمومية، هو نفسه لا يدرس فيها ابناءه هو نفسه من يدرس ساعة واحدة في اليوم و باقي الوقت يدردش مع اصدقائه، هو نفسه من يقدم الشواهد الطبية للراحة، هو نفسه من يقول لهلا يقري شي بنادم، هو نفسه من يقول انا خلصتي دايزة، هو نفسه من يقول لبغى يفهم يجي يدير عندي دروس اضافيه. هذا هو واقع التعليم بكل بساطة
28 - مراقب الاثنين 27 يناير 2020 - 21:19
تريدون اصلاح التعليم بالإستعانة بهؤلاء الجهلة الذين لا يستطيعون تركيب جملة واحدة بدون اخطاء لا حول و لا قوة الا بالله
29 - استاذ اطار الاكاديمية الاثنين 27 يناير 2020 - 21:27
الاساتذة اطر الاكاديمية هم موظفون عموميون خاضعون لنظام ااساسي خاص بهم و خاضعون لنظام الوظيفة العمومية و مجموعة من القوانين الاخرى ...ليس العبرة بالدفع نحو الادماج في النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية يكفي فقط المطالبة بتوحيد الانظمة او على الاقل محاولة تجويد هذا النظام او توحيده بين الاكاديميات لزوما ...يجب على التنسيقية ان تصبح اكثر رشدا في مطالبها بدل الاضراب بجهل و العبرة بالمطالب المعقولة التي وضعوها من بينها حل مشكلة التقاعد او خلق صندوق جديد يغدى من العاملين حاليا ...التشجيع على مواصلة الدراسات العليا و التنصيص على الحق في ولوج اي قطاع اخر دون عرقلة في حالة النجاح في مباراة اخرى ...
تجويد المدرسة العمومية بتجهيزها بكافة الوسائل مما يضمن تكافؤ الفرص بين المتعلمين
30 - فريكو الاثنين 27 يناير 2020 - 21:28
لماذا لا يتم التشغيل في قطاع الامن و و الشرطة و الدرك و الصحة و القضاء و غير ذلك من القطاعات بنظام العقدة... انه الكيل بمزانيين ضد فئة مهمة من ابناء هذا الشعب... و الغريب ان هناك من يلقي اللوم على الاساتذة و كأنهم سبب فشل قطاع التعليم...
31 - محلل نظم التعليم و الاقتصاد الاثنين 27 يناير 2020 - 21:29
اظن ،والله اعلم،أن البنك الدولي ووالي بنك المغرب أمروا الحكومة بايقاف التوظيف الرسمي و الاكتفاء بالعقدة. لان الاكتظاظ في المدارس كبير. والدولة تريد توظيف اساتذة كثيرين. ولم تجد الا العقدة. ولكن العقدة في الدول المتقدمة أحسن من الترسيم في الدول النامية. لأن حقوق المتعاقد هناك ممتازة بتقاعده و تعويضاته و ترقياته و قيمته....على الحكومة ان ترفع القيمة المعنوية للمتعاقد. وعلى المتعاقدين الصبر من اجل أولئك الصغار والمراهقين؛لان بلدهم محتاج لهم.
32 - متضرر الاثنين 27 يناير 2020 - 21:34
لا خير في الحكومة التي عجزت عن طردهم جميعا والانتصار للملايين من التلاميذ الذين لاحول لهم ولا قوة أمام نقابات اخر الزمن وتنسيقية العدل والإحسان التي لا يردعها إلا الغربلة والطرد لرؤوس الفتنة والاقتطاعات التي تؤلمهم
33 - الأمر الواقع الاثنين 27 يناير 2020 - 21:59
أستاذ متعاقد يستغل أيام الإضراب لتنشيط مؤسسات التعليم الخصوصي ، و يساهم في أنشطة المكتب الإقليمي للأنشطة ، و يتابع دراسته العليا ، و ينادي على حسابه الخاص إلى التسجيل في لوائح الهجرة للعمل في كندا ....
فكم من أستاذ متعاقد سيحقق حلم العمل في كندا لعقدة خمس سنوات بعد يحصل على الجنسية ؟؟؟ هكذا عبر الأستاذ المتعاقد عن اختلافه و تناقضه مع ما يناضل من أجله الآحرون ...
34 - عبدو الاثنين 27 يناير 2020 - 22:08
اذا لم يلتزم هؤلاء مع الدولة فكيف سيلتزمون مع التلاميذ. يا حسرتي كنا نكد ونجتهد ليلا ونهرانبحث عن المراجع في المكتبات لنجهز الجذاذة أول الاسبوع ونحن في كامل السعادة.واليوم اصبحت الجدادة جاهزة في المقاهي بفعل الويفي والطبع ثم الاملاء على التلاميذ بسرعة البرق .ولكم حق المقارنة بين الخريجين القدماء والجدد.فيا حسرتا على تعليمنا .
35 - وجدي الاثنين 27 يناير 2020 - 22:27
لم يفرض التعاقد أبدا عليكم بل قبلتم به في الأول ثم انقلبتم عليه بخسة وندالة. الشعب يساند ويقف وقفة رجل واحد مع وزير التعليم في هدا القرار.التعاقد فالتعاقد ثم التعاقد.لا للانصياع للمنقلبين. انا لست ناقم أو حاقد بل اب متتضرر من تدني مستوى معلمي آخر زمن.
36 - متقاعد الاثنين 27 يناير 2020 - 22:38
الأساتذة أولاد الشعب خاصهم اندمجو فى الوظيفه العموميه وبدون نقاش انهم اولادنا لماذا بعض الناس يطلبون لهم الطرد او كيعيرو مكيعرفوش مكيفهموش اطلب من هاد الناس اسندهم ويتعاطون معهم
37 - Collége Atlas inezgane الاثنين 27 يناير 2020 - 23:06
نريد كذلك من الوزارة ان تتعامل مع الاساتذة المرسمين بنظام العقدة لكي نوقف اضراباتنا و لكي نحس بالعدل
38 - مغربي حر الاثنين 27 يناير 2020 - 23:08
تحية عالية لكل الأساتذة ومزيدا من النضال والصمود حتى تحقيق كل المطالب ولا تكترثوا لعويل ونباح البلطجية وعديمي الضمائر.
39 - متتبع الاثنين 27 يناير 2020 - 23:27
انا لي ما فهمتش علاش مبغتوش تفهمو شنو واقع .
40 - محمد الاثنين 27 يناير 2020 - 23:28
وجب اقامة صلاة الجنازة لان التعليم مات منذ ان دخل اليه ثلة المتعاقدين الذين لا علاقة لهم بهذه المهنة الشريفة
41 - متكلم مغربي الاثنين 27 يناير 2020 - 23:33
كاين حل : ديروا كلشي بالتعــــــــــــــــــــــــــــاقد في جميع القطاعات والمجالات العمومية وشبه العمومية، حتى لا يبقى متعاقدو التعليم استثناء. بل حتى وسط التعليم ليس الكل بالتعاقد.
42 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:07
ما يضحكني هو من يطالب بطردهم هههه اش هاد الحقد والكره واش هما خدامين فالفيرمة ديال شي واحد عندما يقذف المثقف ويمدح التافه فانتظر الأسوأ
43 - الاستهتار الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:32
مستعدين نضحيو بسنة بيضاء يطردوا فيها هاد المرتزقة اللي 10 ايام هوما جالسين ناشرين رجليهم حتى للدخول عاد بغاو الاضراب او مضيعين ولادنا. اعرف شخصيا مجموعة منهم دون المستوى و الله لو اعيد الانتقاء بمعايير مظبوطة و امتحانات لا تساهل فيها لطرد اكثر من نصفهم.الحكومة في عهد بنزيدان تساهلت في موضوع الادماج وهذه هي النتيجة تلثي المغاربة بالقطاع الخاص و بأجور زهيدة و مستويات احسن من بعظكم .قبل كنتم تتباكون لا تجيدون ثمن قهوة و اليوم تتجبرون على ابنائنا .خسئتم
44 - باز الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:35
الله ياخد فيكم الحق المرتزقة قبل كنتم تتباكون و اليوم تتجبرون على ابنائنا .خسئتم
45 - أب متضرر الثلاثاء 28 يناير 2020 - 02:11
من يملك المال قد هرب بأبنائه الى المدارس الخصوصية اما المساكين فالله يصبرهم مع جماعة المتعاقدين الذين فرضتهم الدولة على ابناء الشعب
46 - Oum chama الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:25
زعما هاد الاساتدة دايرين الصعد للتعليم باركة را وليداتنا لي كيضيعو أما الحكومة ففي بحر النعيم يسبحون ولادهم مخرجينهم برا يقراو أو كيقريوهم في مدارس خصوصية واعرة وانتوما زيدو طحنو وليدات السعب. فيرالاول سينيتو على تعاقد ما سسنيتوش وتافقتو على الادماج لهدا باراكااا راكم عيقتو. وقدو بالخدمة لي عطاوكم وتبتو تواجدكم وخرجوا جيل كفؤ
47 - hicham الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:32
بما ان الدولة عازمة علة هدا المخطط فل يتم تعميمه على جميع القطاعات الأمن و الدفاع و الصحة الخ فقط تتجرا الدولة فقط على قطاع التعليم ربما البعض ينتقد الأساتدة ادهب الى المناطق الجبلية لترى كم يعانون الأمرين لاطريق والثلوج تكسو المكان واقولها انهم يعانون خاصة في المناطق النائية فقط لتلبية نداء الوطن ولتعليم ابناء الشعب
48 - مواطن الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:46
هؤلاء المتقاعسون وأغلبهم لايستحقون اسم استاذ.من فرض عليكم التعاقد ؟؟؟؟ هل انتم في كامل قواكم العقلية ام ماذا ؟؟؟ استمرارهم في الإضرابات وحرمان آلاف التلاميذ الأبرياء من التمدرس.هذا يستوجب طردهم وتعويضهم بمجازين عاطلين مستعدين للعمل بنفس التعاقد وبراتب أقل مما يتقضاه هؤلاء المتقاعسون. هذه مهزلة فالنجعل لها نهاية.
49 - مدرسة في القطاع الخاص الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:47
بحكم أنني اسكن قريبة من مركز الجهوي لتكوين الاساتذة بمكناس راه كنشوف هذ ما يسمون أنفسهم متعاقدين في أشهر القليلة للتكوين ببذلتهم البيضاء فرحين بها ويجوبون بها الأزقة والشوارع وهم مسرورون ودبا كيقولو فرض علينا التعاقد كون من الأول رفضت وخليتو الوزارة شوف حل اخر ومتقدمتوش المباراة شخصيا لم اتقدم للمباراة منذ أن أصبحت بالتعاقد رغم أن المركز قريب ليا عن البيت ولكن كائن لي كيستغل فرص الاخرين
50 - هشام الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:24
إن كان التوظيف بالتعاقد حلا فعالا لمشكلات الإدارات العمومية المتجلية في البطء والتضخم العددي وقلة الموارد البشرية المؤهلة وكذا ضعف التحفيز المالي، فيتعين تعميمه على كافة القطاعات. أما أن يتم حصره في قطاع التعليم الأساسي فهذا إجراء يكرس الفئوية والصراعات بين موظفي المرافق العمومية.

إما تعميم التعاقد أو حذفه ... هذا هو المنطق التدبيري القويم.

وللإشارة، فقد سبق للسيد إدريس الضحاك، عندما كان يشغل منصب الأمين العام للحكومة، أن نادى، خلال لقاء وطني عقد بالصخيرات حول إصلاح النظام الأساسي للوظيفة العمومية، باعتماد التشغيل بالتعاقد وإخضاع تدبير مسارات الموظفين لقانون الشغل بدل النظام الأساسي للوظيفة العمومية المعمول به منذ الاستقلال.
51 - Redouan mouden r الثلاثاء 28 يناير 2020 - 19:18
مع كامل الاحترام للاساتذة الذين يقولون انهم فرض عليهم التعاقد اسجل هذه الملاحظات :
1 لم يرغمهم احد على القبول بالتعاقد ربما هم لم يكون عندهم خيار لما فتحت الدولة هذا الباب .
2 عانى اولادنا من غياب الاساتذة السنة الماضية خاصة الاقسام البكالوريا . تصوروا ان استاذة متعاقدة كانت تدرس الفزياء للبكالوريا علوم فيزيائية لم تدرسهم اي شيء خلال السنة و هي غير مبالية بمستقبل الاولاد . فما ذنبهم ؟ و ما ذنب الاباء الذين اجبروا للقيام بدروس دعم بتكاليف باهضة .
3 ربما ان الدولة لعبت على الجانب الكمي من خلال ادماج اكبر عدد ممكن من خريجي الجامعة فلو كان توظيفا لاكتفت بعدد محدود .و بالتالي الدولة اختارت اخف الضررين . فهي ادمجت عدد هائل من اصحاب الشواهد لكن دون ان يكون عبئا ثقيلا عليها . و الله اعلم .و كذلك تلمع صورتها امام البنك الدولي الذي يفرض خفض الانفاق خاصة التوظيف.
52 - مصطفى الحق الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:31
تحقق حلمهم،حصلوا على الوظيف.لن يبدعوا في عملهم،وقعوا بمحض ارادتهم..والان يطالبون بالمستحيل.هل انتم غير راضين لكم حق فسخ العقد .
53 - أمال الخميس 30 يناير 2020 - 16:01
أقول لرقم 27 ؛لا تعمم فمنا من يخاف الله ومنا من يعمل بجد... بالرغم من قساوة الظروف وقلة الحيلة.
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.