24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أعضاء من فرقة موسيقية يختارون "الحريڭ" بفرنسا

أعضاء من فرقة موسيقية يختارون "الحريڭ" بفرنسا

أعضاء من فرقة موسيقية يختارون "الحريڭ" بفرنسا

تمكن أربعة أعضاء من "فرقة رقصة النحلة للتراث بقلعة مكونة"، إقليم تنغير، من الاختفاء بشكل مفاجئ وصادم بعد وصولهم إلى فرنسا لإحياء سهرات فنية.

وعلى إثر ذلك، قالت "جمعية تزويت قلعة مكونة للتنمية وإحياء التراث"، بصفتها الجهة الرسمية الناطقة باسم "فرقة رقصة النحلة للتراث بقلعة مكونة"، إنه "في إطار جولتها الفنية بمجموعة من المدن الفرنسية للتعريف بالفن التراثي لمنطقة قلعة مكونة والجنوب الشرقي والفلكلور المغربي عموما، فوجئ أعضاء الفرقة باختفاء أربعة من عناصرها بشكل مفاجئ، وصادم وغير متوقع".

وأعلنت "جمعية تزويت قلعة مكونة للتنمية وإحياء التراث"، في بلاغ لها تتوفر هسبريس على نسخة منه، "استنكارها لهذا السلوك اللاقانوني واللاأخلاقي الغادر من طرف أشخاص استغلوا ثقة جمعيتنا وسمعتها"، موضحة أن "فرقة شباب تزويت سبق لها أن قامت بجولات إلى عدة دول، منها فرنسا وكندا، دون وقوع أية مشاكل"، وفق تعبيرها.

وأكدت الجمعية أن رئيسها والفرقة وباقي أعضائها "لا يتحملون أية مسؤولية في فرار الأعضاء الأربعة، ولم يكن لهم أي علم مسبق بما خططوا له"، داعية "الجهات المسؤولة بفرنسا وبالمغرب لتفعيل المساطر القانونية اللازمة ضد هؤلاء الأشخاص".

ونددت الجمعية بـ "سلوكات المصطادين في الماء العكر ممن ينتظرون الفرصة لتشويه سمعة جمعية تزويت، وفرقة شباب تزويت"، مؤكدة "استعدادها لتفعيل المساطر القانونية ضد كل مستعملي أسلوب القذف والتشهير ضد إطارنا الجمعوي ومجموعته الفنية"، وفق تعبير البلاغ ذاته.

يذكر أن فرقة "أحيدوس تزويت" تأسست منذ ستينيات القرن الماضي بقلعة مكونة، حسب ما أكده يوسف بولهى، رئيس الفرقة، في تصريح سابق لهسبريس، موضحا أن "أحيدوس تزويت" أو "رقصة النحلة" هي رقصة جماعية يؤديها الرجال والنساء معا في أشكال متنوعة. وأضاف أن هذه الرقصة سميت بـ"النحلة" (تزويت بالأمازيغية) لأنها تشبه رقصات النحل.

وأضاف بولهى أن الفرقة، التي أسست جمعية سمتها "تزويت قلعة مكونة للتنمية وإحياء التراث"، استطاعت الوصول إلى العالمية من خلال المشاركة في العديد من المهرجانات بفرنسا، المملكة المتحدة، النمسا، البرتغال، كوريا الجنوبية، الشيلي ودول عربية.

وذكر بولهى أن الفرقة شاركت في العديد من المهرجانات المقامة بمختلف مدن المغرب، وبرامج تلفزية وإذاعية، وأفلام وثائقية، مشيرا إلى أن الفرقة تسعى إلى بلوغ القمة من أجل تمثيل المغرب في المحافل الدولية أحسن تمثيل.

وأوضح أن "هدف الفرقة هو الحفاظ على المشعل بهذا الخصوص، والحفاظ على الثقافة والتراث المحليين لإيصالهما إلى العالمية"، مشيرا إلى أن "الفرقة تسير في السكة الصحيحة وبخطى ثابتة بفضل جمهورها العريض".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - Samir الاثنين 27 يناير 2020 - 18:19
امنبعد نسمعو شي واحدين كيتهمو الدول الغربيه بالتشدد والعنصرية واشياء اخرى حيال المغاربه عندما يقدمون طلبات التأشيره السياحيه وما شابها ذالك.
واضح ان الغالبيه من اجل لحريك ولا تهم الوسيله.
2 - brahim الاثنين 27 يناير 2020 - 18:22
لقد وصلوا إلى بلاد أحلامهم وتريدون ان يرجعوا. خليهم اضبرو على رأسهم حسن ما يبقاو اشطحو ويرجعو
3 - مار من هنا الاثنين 27 يناير 2020 - 18:24
عيا مايسخن فالبندير مابغاش يطلع
شاف راسو مامسلكوش هو يعلق هههه
4 - لبنى الاثنين 27 يناير 2020 - 18:25
احسن ما فعلو فهم ليسوا قردة جامع الفناء ليمتعوا و يضحكوا ناس يعيشون احسن منهم ، لنتساوا اولا أمنيا صحيا و ماديا و حقوقا و سألعب لك حتى البهلوان .
5 - Moha الاثنين 27 يناير 2020 - 18:32
ليس أمر غريب خصوص ان هناك تجارب سابقة خاصة في بريطانيا لفرقة أخرى و القاسم المشترك هو وجود شخص معروف مقيم باروبا في هذه العمليات بل هناك من يتحدث عون كونه يستغل هذا النشاط لتهجير أشخاص مقابل مبالغ مالية بتلك الطريقة. يتم تسجيلهم كأعضاء في فرق موسيقية مما يسمح لهم بالهجرة بسهولة و بعدها لا يعودون إلى المغرب
6 - مغربي الاثنين 27 يناير 2020 - 18:33
مرحى لفرنسا سينقلون اليها علوم و تقنيات رقصة النحلة و ستصبح من التراث الفرنسي الاصيل(للمزاح فقط) .الحقيقة ان هذا شيء مهين و يدعوا للخجل كيف ننتقد و نشتم اوربا و ... ثم تجدنا نموت للذهاب و العيش في بلادهم غصبا كيف نطلب منهم احترامنا و نحن اصلا لا نعطي اي احترام و عزة و كرامة لانفسنا ماذا سيفعلون عندما ترجعهم فرنسا قهرا الى بلادهم ماذا سيستفيدون حينها غير الاهانة
7 - احواش الاثنين 27 يناير 2020 - 18:36
بدون تعليق هل هي فرصة ام خيانة للجمعيه لا أعرف
8 - Ben moha الاثنين 27 يناير 2020 - 18:38
غتجي واحد الوقيتة غيندمو هدوك هدوك اللي راجعين تحية ليهم تحت شعار الاخر اطفي الضوء. ..
9 - ben الاثنين 27 يناير 2020 - 18:43
pas de problemes,vous avez les passports de ces 4 haraga j espere? et bien il terminerons par ce presenter un jour au autoriter francaise tot ou tard?et la leur fin et dejas faite!!!!
10 - smail smouni الاثنين 27 يناير 2020 - 18:47
هم السابقون و نحن اللاحقون، غادي يبقى غير العثماني و حكومة الكفاءات ديالو و الساعة لي زادو أنشرها و لك الأجر يا هسبريس هههه
11 - صابر الاثنين 27 يناير 2020 - 18:49
ارض الله واسعة . فهذه فرصة و لكل وجهته...
12 - زمان ومكان تطوان ِ الاثنين 27 يناير 2020 - 18:50
يبحثون عن كرامة العيش والأفضل بعد صبر طويل دون جدوى. وهل الفرصة جاءت. التوفيق والتألق والمزيد من العطاء في بلادد الغربة التي تعطي فرص الحياة.
13 - مغربي قح الاثنين 27 يناير 2020 - 18:51
احسن حاجة درتوها ...الفرصة كتجي مرة وحدة ...الهروب من الجحيم..اشمن تراث ولا جمعية ..حتى كتشبع الكرش عاد كتقول للراس غني ..
14 - المغربيالحر جرف تافلالت الاثنين 27 يناير 2020 - 18:55
امر طبيعي .....واش هما اقل من المهندسين والأطباء والأطر العليا؟؟؟؟؟؟؟
15 - nabil الاثنين 27 يناير 2020 - 18:57
ما السبب ألي إيخلي هاد الشباب إيحركو ؟
كنشوف ناس عندهم خدمات مميزة بالمغرب او كيقول ليك والله مكرهت نعيش في شي دولة أجنبية
السؤال هوا علاش؟
للأسف كاين الضلم او الفقر او ضعف كبير في الخدمات الصحية و الاجتماعية او باك صاحبي او الرشوة ، السرقة ، و النصب في المغرب، هادشي كتحسو غير ملي كتعيش فشي دولة أجنبية ، او كتشوف الحياة كيف ماشيا كتقول واو في بلادي كانو طاغين او معدين علينا
في المغرب حقوقنا أحلامنا !!!!!
16 - النحلة الاثنين 27 يناير 2020 - 18:57
الله يحسن العوان ، واش بنادم يرقص كنحلة العام كامل مايجيبش ثمن لتر ديال العسل ، والحماق هاذا ؟
17 - Immigre الاثنين 27 يناير 2020 - 19:00
Bien venus au club des sans papiers à paris surtout en hiver no
More comment
18 - abouama الاثنين 27 يناير 2020 - 19:00
هؤلاء الحراكة هل كانوا يتقاضون أجورا على هذه السفريات تمكنهم من أجل العيش الكريم أم الفتات ؟الكل يبحث عن تحسين ظروف العيش وبكل الوسائل. ماعدا الحرام .
19 - مهاجر من هولاندا الاثنين 27 يناير 2020 - 19:03
الله أسهل ليهم انشاء الله كل الطرق و افتح لهم جميع الأبواب باش يصوبوا وراقهم، شحال من فنان حرك في أوروبا و سهل الله عليه و صواب وراقو عباس لا؟
20 - مكونة باريس الاثنين 27 يناير 2020 - 19:09
هاد الناس الفناتة ما هربوش وما حركوش راهم تالفين في نفق الميترو الباريسي الله اكون في عونهم اما لحركو ا بصح دارو الخير في ريوسهم كاين اهلهم من مكونة اثرياء بباريس اساعدونم وينقدوهم
21 - أستاذة وطنية الاثنين 27 يناير 2020 - 19:11
عندهم فن فلكلور جميل جدا يخول لهم التعرف على مجموعة من الدول ويختارون الحريك واين في فرنسا التي بدورها تعاني من البطالة وحتى الذين يشتغلون تفرض عليهم ضرائب من الواجب اداؤها ويفضلون العودة إلى وطنهم اما هؤلاء الذين فضلوا التحريك اذا لم تكن لهم مؤهلات فكرية وثقافية سيتسولون هناك خاصة في هذه الأيام الممطرة الا اذا كانت لهم أسر تأويهم
22 - عبدالله الاثنين 27 يناير 2020 - 19:14
اروبا ما خصها غير البندير فهم لم يحصلوا على الفيزا حتى اخدوا ضمانات بارجاعهم فهم ليسوا حراقة حتى يرفض المغرب ارجاعهم
23 - نجوم الاثنين 27 يناير 2020 - 19:15
فولكلور قلعة مكونة من اعظم فلكلورات المغرب لكنه اهمل من طرف وزارة الثقافة التي اهملت أيضا القصبات حتى اندثارها. يجب المطالبة بان يكون هذا الفولكلور معترفا به من طرف اليونيسكو حتى لا يندثر هو كذلك
24 - متتبع الاثنين 27 يناير 2020 - 19:17
لنكن صرحاء ليسوا هم الاولون ولا الاخرون اللذين فظلوا الحريك وتسوية وضعيتهم القانونية والمادية , الكثير من المغاربة لو اتيحت لهم الفرصة لفعلوا نفس الشيء.
25 - أستاذة وطنية الاثنين 27 يناير 2020 - 19:31
قرأت كل التعليقات ومعظمهم مع الحريك من أجل الأمن والكرامة والصحة والله لو عرفتم ما يعانيه المغاربة من حكرة وبدبلومات كبيرة ( يحرتوا بحال الحمير من أجل اللباس والكراء والاكل وما يشيطوا والو واخا يبقاوا طول عمرهم) كانت فرنسا اما الان قطران بلادك ولا عسل البلدان وانطلق من تجربة حية لابنتي التي فضلت العودة رغم 7000 اورو بينها وبين زوجها
26 - FROM RIF الاثنين 27 يناير 2020 - 19:33
هربو من الظلمات الى النور وفي الحقيقة حتى قط مكيهرب من دار العرس.
27 - فرقة موسيقية ؟ ؟ ؟!!! الاثنين 27 يناير 2020 - 19:34
هذه ليست فقط فرقة موسيقية . إنها فرقة موسيقية أمازيغية.
28 - صادق الاثنين 27 يناير 2020 - 19:35
والله احسن ما فعلوه. اش غادي يربحوا من الشطيح والرديح؟ اللهم ايدبروا على وليداتهم . هذا هو زمان راسي اراسي. الله أيسهل عليهم.
29 - عقبة بن نافع الفهري الاثنين 27 يناير 2020 - 19:37
بسم الله الرحمان الرحيم هذه أصبحت رقصة الهربة ماشي النحلة
30 - من تخوم الريف الاثنين 27 يناير 2020 - 19:39
ههه .. كان عليهم البقاء وسط القطيع. كان لزاما عليهم أن يرقصوا و ينشطوا الآخرين في السهرات و يقتاتوا على الفتات و احتساء الكؤوس التي تركها وراءهم أسيادهم. كان عليهم العودة إلى بلدهم الذي يشعرهم بالدفء، بلدهم الذي يضمن لأبنائهم تعليما راقيا و عناية صحية و مجانية و راقية. كان عليهم العودة إلى البلد الذي يشبعون فيه ما لذ و طاب، حيث وفرة السمك بكل أصنافه و اللحوم و الأجبان. لا، لا، هم خونة، مثلي أنا، الخائن الأكبر، تركته وراء ظهري لأنه لم يمنح لي ما سعيت من أجله. لا، لا .. لا .. هم خونة من الطراز الرفيع، فقد تركوا بلدهم و هو في أمس الحاجة إليهم .. تركوه و هو في عز البنيان، تركوه و هو الذي يوزع طول اليوم سنوات ضوئية من السجون على خيرة أبنائه، على كل من صدح بكلمة حق. دعوني من فضلكم .. لقد طفح الكيل منذ أمد ليس بالقصير. نحن نهجر من وطننا تهجيرا قسريا لأننا غير مرغوب فينا هناك. في الريف، في جرادة، زاكورة و في كل زوايا مغربنا الحبيب .. يعذب و يموت من اشتد ساعده من أجل البنيان، فإلى أين هم بنا ذاهبون؟ تحية أليمة من هولندا، معقل الحرية و الكرامة ..
31 - البوهالي الاثنين 27 يناير 2020 - 19:40
أحسن ما فعلوا فلم تعد فيه هذا البلد فائدة باستثناء (لغة الخشب/ الشفوي)
32 - عبدالله الاثنين 27 يناير 2020 - 19:40
سبحان الله العظيم التعاليق غير ديال السلعة الخامجة التي سقطت في حياتها ومرضت مرض التشاؤم .
نسيتو بانكم من هاديك الشجرة ديال التقوليب او الكسل او الرشوة ، تا تسبو راسكم او شوهتو بالبلاد . اش عطيتو لهاذ البلاد الله اي خليكوم، غير الماكلة والنعاس او اللسان الطويل او الملام الذي لا ينفع في شيء .
الشعوب هي لي تا تعطي لدولتها بالاختراع وخلق الشغل . بقاو تسناو الدولة تعطيكوم والله اما تبقاو غير تما تا نبحو بلا نتيجة او لي نجح في حياته راه خدم او جد يا ناس.
دابا هادو لي حركو اس غادي يديرو تما؟ يغسلو الطباسيل الو لقاوهوم ، وينوض مع الستة ديال الصباح حتى الليل باش ياكل طرف ديال الخبز او يبدا يسعى اسياده . القالب ما يوصلهوم حتى يعيشو واحد السنة تما حاركين.
سيرو عريو على دراعكم يا ناس او نوضو تخدمو باراكا من السعاية .
33 - zawak الاثنين 27 يناير 2020 - 19:41
IL ya des années que huit éléments de l'equipe de la RSS ont pris la poudre d'escampette au quebec ceux qui les accompagnaient ont négligés la confiscation des passeports à l'hôtel
34 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 27 يناير 2020 - 19:45
أعتقد شخصيا أن هذا العمل الجبان يضر بسمعة الجمعية التي أشرفت على الرحلة بعد هذا العمل الجبان من الصعب أن تحصل الفرقة على الترخيص بالقيام بالرحلات خارج الوطن وهذا لايخدم مصالح الفرق الفلكلور ية والجمعيات على حد سواء لاكن على الوزارة المختصة المطالبة بالبحت عن هؤلاء وإرجاعهم إلى الوطن وتقديمهم للقضاء
35 - الواقع الاثنين 27 يناير 2020 - 19:51
الفرق الفلكلورية تعمل على طوال السنة مع السياح في مرزوكة و وارززات و قلعة مكونة فعلى الاقل كانوا مستورين اما باروبا فاغلبية الحراقة متشردون و يبيتون في البرد و في الخلاء
اروبا تبحث عن طردهم فكيف ستقبل المزيد
اتبعوا اصحاب اليوتوب بالخارج فهم يفعلون دلك من اجل الكسب فلو وجدوا عملا لن يلتجءوا للكدب على المغاربة فاليوتوبرز يكسب حتى في المغرب بدون كدب
36 - الجمعية كانت تريد تفجيجة الاثنين 27 يناير 2020 - 19:54
هههههههه مشاو مساكن يعتقو روسهم من الميزيريا الي كانو فيها لو لم يفعلو لعادو لتلك الرتابة و الميزيرية ، وهل فرنسا لا تعرف التراث المغربي وهي التي كانت المستعمر لتُعرِّفَها به تلك الجمعية .الجمعية كانت تريد تفجيجة على حسابهم فأسلمو سيقانهم للريح بحثا عن مستقبلهم وليس في ذالك عيب الإسبان حين ضربتهم الميزيريا توافدو على المغرب إن كنتم تذكرون و ما ذالك حرج أبداً .
37 - الصنديد الزفزافي عندو الحق الاثنين 27 يناير 2020 - 19:57
مازال كنعقل حيت كانو تيقولو لينا بين عام 2000 وعام 2010 بلي زاعما المغرب غادي يولي بحال سويسرا في 2020
38 - مرتن بري دو كيس الاثنين 27 يناير 2020 - 19:58
هل سيظل شابا يرقص كالنحلة ليأتي بعسل للناس آخرين أحسن منه في كل شيء..فماذا أعطت لنه هذه الحكومة التي لا تعمل الا لاخراج قوانين في صالح افرادها ..والشعب فليمت ..فلن تعطي للمغاربة الضعاف سوى الضعف والفقر الكثير...فرصة وجودها متاحة لهم أحسن من مغامرة في البحار .ليجدوهم جثة أولا يجدوه بتاتا..فما عسى الدولة المغربية ولا الفرنسية أن تفعل بهم ...لا شيء....فإنهم تبخروا في وسط ملايين الناس كثير منهم يشبههم..فهو حارك وبدون اوراق فرنسية..فلا المغرب ولا فرنسا بقادرة على ارجاعهم إلى البلد .ماعدا اذا تعدواالقوانين والمساطرالفرنسية..وضبطوا.متلبسين ..(.السرقة مثلا...ركوب قطار او وسيلة نقل بدون أخذ تذكرة ) فهنا القنون الفرنسي سيطبق عليهم...وارجاعهم لبلدهم على حساب فرنسا على متن طائرة إلى الدار البيضاء...يسلموا إلى شرطتها...فلا اعيب عليهم ولا اعيب ما فعلوه..فقد فعلوا ما قد يفعله كل مغربي مقهور في بلاده لا عمل.لا دراسة.لا طب. اين تذهب بنا حكومة الكراكيز الذين يتقاضون اجورا خيالية.. وحتى الحضور للبرلمان لا يعيروه اي اهتمام....... ....
39 - عبد الله الاثنين 27 يناير 2020 - 19:58
الله اسهل عليهم كون ماوصلاتش فيهم العظم gاع ماي هربوا
40 - بواجدة الاثنين 27 يناير 2020 - 19:59
لا اتفق معهم ، من الافضل لو انتضروا حتى تقوم الفرقة بجولة في امريكا او كندا او استراليا ليهربوا، اما فرنسا " سا فو با لا بين " ça vaut pas la peine.
41 - مول البندير الاثنين 27 يناير 2020 - 20:07
خليو الناس عليكم باراكا النفاق....خليهوم اضبرو على مستقبلهم على الأقل يستافدو من التطبيب والدواء....
42 - ابن سوس المغربي الاثنين 27 يناير 2020 - 20:14
حيت شافو الفرق بين فين عايشين لا طرق لا تعليم لا صحة لا عمل لا ضمان اجتماعي لا حقوق فس وطنهم و عجباتهم فرنسا الديمقراطية النظيفة المتحضرة راه المصيبة ان المسؤولين في المغرب عمرهم ما وقفو مع أنفسهم و حاولو يفسرو علاش الشعب كا يهرب من البلاد
43 - المهدي الاثنين 27 يناير 2020 - 20:16
هذه هي الحقيقة، لو فتحت أوروبا أبوابها للمغاربة لهاجر الصغار والكبار والشباب والشابات وحتى العجائز بل وحتى العلماء المئات من الأئمة هاجروا وأخبروننا بأنهم كانوا شبه عبيد عند أحمد توفيق وعند المندوبين،ليست لنا حقوق ليست لنا كرامة
44 - إلى عبد الله .. الاثنين 27 يناير 2020 - 20:16
بلا ما تلهي ف راسك. أنت في دار غفلون و قد تركنا لك الجمل بما حمل فهنيئا لك به.
هنا منا من مستواه عال و عال جدا و منا بالطبع من هم موزعون بين باقي طبقات المجتمع، لكن نحن عند قوم لا يظلم عندهم أحد، الكل يعيش عيشة ملؤها الكرامة، كل حسب طاقته و كل حسب ما استعد من أجله. في المغرب، في بلدنا، تم حرماننا من كل شيء رغم أن البلد يرزح بخيرات حباه الله بها. يمكن لي أن أسرد في كلامي و أحكي لك الكثير و الكثير لكن ما أخشاه هو أن مستواك لا يسمح لك بفهمه و ستفهمني خطأ لذلك أتركك في غيك تعمه. تحياتي من هولندا، مهد الحرية و الكرامة
45 - مصطفى الاثنين 27 يناير 2020 - 20:24
نتحدث عنهم كانهم اقترفوا جرما لا يغتفر في حق وطنهم
46 - Mounir الاثنين 27 يناير 2020 - 20:34
اذا دخلوا فرنسا بطريقة شرعية.فلا يمكنهم تسوية أوضاعهم قانونيالان دخولهم مسجل ولانهم دخلو بتاشيرة سياحية لا تتجاوز ثلاثة أشهر.اذن هل سيبقون مختفين الى الابد.
47 - حسن الاثنين 27 يناير 2020 - 20:37
الفرقة فيها اكثر من ثلاثين و اربعة هم من اختاروا البقاء
ادن 10% هي من تتمنى الهجرة و ليس الجميع كما يتوهم البعض فحتى هؤلاء اتيحت لهم الفرصة
48 - شرف 58 الاثنين 27 يناير 2020 - 20:45
الى المعلق 35 اللذي رد على عبدالله.اخي لا اشاطرك الراي .لان الفاشل والكسول لن يفلح ابدا.نعم،هولاندا ليست المغرب في اغلب القطاعات ولكن تبقى المملكة المتميزة في افريقيا.لماذا تقارنون داءما المغرب بالدول الاوروبية؟ فهذا بحد داته اعتراف منكم بان المغرب له شان وفي تطور مستمر.المملكة لقد تغيرت فيها اشياء كثيرة سواء في الدمقراطية ( تانيا على الصعيد جميع الدول العربية) ،والعدالة وووو.ثم ان اغلب هؤلاء المعلقين السلبيين ،نحن نعرف من هم وما عملهم. لي بغا اوصل شي حاجة غادي او صلها سواءا هنا ولا في اوروبا.
49 - اخناتون العظيم الاثنين 27 يناير 2020 - 20:47
ههههههه والله العظيم جاني الظحك حيت فكرت فبداية التسعينات حيت مشى منتخب الصومال الشقيقة يلعبو مقابلة ودية مع ايطاليا وفي ايطاليا وكلهم هربو وتا واحد منهم ما رجع للصومال ولكن اشقائنا الصوماليون عندهم المشاكل كبيرة في بلادهم واحنا العام لي فات قال لينا العثماني بلي المخرب عفوا المغرب افظل من فرنسا ههههههههه
50 - عادل الاثنين 27 يناير 2020 - 20:55
الصراحة أتمنى لهم التوفيق لأنهم اختارو القرار الصائب لأن من يقول الععكس في التعليقات فهو يتوفر علي امتتيازات خاصة في المغرب وشكرا.
51 - العسل الحر !!! الاثنين 27 يناير 2020 - 20:55
سفر الفرق الفنية المنضوية تحت الجمعيات او جهات اخرى متظمة او متعاقدة يثير أحيانا الشفقة على من فوق الخشبة يقدمون العرض.شحال كايتقاضاو في آخر الجولة او البرنامج من ثمن الصفقة الأجر الإجمالي مقارنة مع التماسيح.يبقاو طيلة شبابهم يشطحون رقصة النملة ورقصة القملة وإمكانية القيام بالموازاة بأشياء أخرى تجارية او خدماتية لجني بعض بقشيش دون الحصول في الاخير على ما يلبي ابسط الحاجيات.
للمحتمل هروبهم!!!يمكن ان النحلة قالت لهم انا لا ارقص أصلا بل اعمل واكد واجتهد وانتج الدواء ولكن السع السع السع.
ريما يتبناهم هنالك شي تمساح مخضرم بين المغرب وهنالك.
52 - عبد العزيز الاثنين 27 يناير 2020 - 21:03
كان على الجمعية أن تحتفظ بجولات السفر لجميع الفرقة المشاركة.
53 - عابر الاثنين 27 يناير 2020 - 21:05
لكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات
54 - عبدالله الاثنين 27 يناير 2020 - 21:10
الجواب على الهولوندي!!!
الى ما عنديش انا مستوى تا نفرح ليك بالمستوى الجيد ديالك واحمد الله على مستواي وحب وطني ولا اريد مستوى الخوانة والعرقية خليها عندك يا رجل او الله يسهل عليك مع البزناسة تما في هولاندا لان شهرتكم معروفة عالميا.
55 - حسن بني ملال الاثنين 27 يناير 2020 - 21:22
حَسنٌٌ مافعلتم، إن كنتم يقرؤون هدا التعليق فآنني أنصحكم أن تدخلوا ألمانيا أو اسبانيا، فهنالك فرص وحظوظ كبيرة للحصول على العمل والأوراق
56 - حسن حسني الاثنين 27 يناير 2020 - 21:32
احسن طريقة لمغادرة هذه البلاد. ...ألم تروا اليوم بأم أعينكم ماذا جرى بقبة البر ماءيين في مساءلة رئيس الحكومة. ...بلد يمثله مثل هؤلاء لا أعتقد أن أي مواطن ستتاح له الفرصة لمغادرة المغرب سيفوتها. ..
أحسن بكثير ما يغامروا في فلوكة مهترءة اللهم الانخراط في جمعية مثل هذه ديال التحنقيز وعندها5يبحث عن نفسه. ...
بالتوفيق لهم هناك ولكل من يتمنى اللحاق بهم.
57 - جواد الاثنين 27 يناير 2020 - 21:39
برد باريس وصقيعها وزمهريرها اخف وطءا واهون بردا من برد قلعة مكونةو ثلوج بومالن وتنغير
برد اروبا اشد رحمة من برد امسمرير
وجوع باريس اخف من جوع ايت هاني
الم تكن ارض الله واسعة للهجرة
ما الفرق بين هجرة وهروب مهندس وطبيب وهروب فنان .
58 - علم النفس الاثنين 27 يناير 2020 - 21:44
والصراحة البلاد غادية وكتزيد اللور .
59 - hmmou الاثنين 27 يناير 2020 - 22:05
واش العام كامل انت طلب، أتخدم ،أتردم ،أتقاتل، يالله إلى تكافيتي مع راسك بالضروريات بلا ما نهضرو على أبسط الحقوق ،أتجي قدامك الفرصة اتفلتها ههه، والله حتى تلوح البندير اتعلق خاصة هده الحكومة طيباتنا بقوة البرامج والاجتماعات و الندوات شي حاجة مابغات توصلنا نفس الهضرة نفس الاجواء نفس الضروف نفس المعطيات، أفالاخير نفس النتائج اش كيتبدل غير الانسان اكايخلي الصاحبو نفس العقلية بنفس الطريقة انصدقوا ماعارفين راسنا واش غادين اللور او القدام....قالك علاش حركو!!!
60 - مصطفى الاثنين 27 يناير 2020 - 23:23
يا خويا هذي الطريقة الوحيدة اللي بقات باش بنادم يشد الڤيزا اللهم بنادم استغل الفرصة إلا كان عندوا شئ واحد عند من يگلس شويا حتا ايدبر على راسو ، اوما تيقش ليگالك مابقا مايدار في فرنسا إلا دخلات ليك اوربا رأسك غير شوف كيفاش تدوز وربي غاي ايسهل عليك .
61 - Ismail الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:13
مثل هاد الجمعيات لي تعتني بالتراث والفن والفلكلور المسيرين ديالها تيستافدو من أموال دافعي الضرائب اراك المسارية والكومسيون وهادشي فيه عصابة معهم في القنصليات هاك وارا وهاد الناس الفرق مساكن راه تيجيبوهم وايتكرفسو عليهم في الإقامة والمأكل والأجرة هنيئا لي هؤلاء الأربعة الله يسهل عليهم اللهم حراق ولا كركوز وبلا حشمة هاد الجمعية تطلب الإجراءات القانونية تخرج رأسها من المسؤولية وتبقى تتآكل من الوليمة
62 - امير الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:52
الاغلبيه الساحقه من المغاربه المقيمين حاليا بشكل قانوني في الغرب في الاصل كانو حراكه.
63 - khalid الأربعاء 29 يناير 2020 - 08:09
تعلمنا منذ نعومة أظفارنا مايلي : جاءتك الفرصة ،استغلها دون تردد.فلتيها هزك الماء..
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.