24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | شغيلة التعليم تفتح باب "الاحتجاجات" بعد حبس "أستاذ تارودانت"

شغيلة التعليم تفتح باب "الاحتجاجات" بعد حبس "أستاذ تارودانت"

شغيلة التعليم تفتح باب "الاحتجاجات" بعد حبس "أستاذ تارودانت"

بتذمر وحيرة، رافضة حكم "الحبس والغرامة" الصادر في حق "أستاذ تارودانت"، علا صخب شغيلة قطاع التعليم مواقع التواصل الاجتماعي، على امتداد ليلة الإثنين، تنديدا بما اعتبرته "تقييدا" لحرية الأستاذ داخل الفصول الدراسية، واستمرارا في مسلسل "إحباط" مساعي تجويد منظومة التربية والتكوين.

وفتحت الشغيلة ذاتها خيارات متعددة لمساندة "أستاذ تارودانت"، بداية بسلك خطوات احتجاجية، ثم التنسيق مع النقابات لجمع مقدار التعويض المادي الذي حكمت به المحكمة لصالح الضحية، مؤكدين أن مختلف أساتذة المنطقة لازالوا تحت وقع صدمة الحكم غير المتوقع، في ظل غياب أدلة دامغة تورط الأستاذ.

وقضت هيئة القضاء الجالس بالقاعة رقم 1 في المحكمة الابتدائية بتارودانت، مساء الاثنين، بإدانة "أستاذ تارودانت" بالحبس عشرة أشهر، منها ستّة أشهر نافذة، وأربعة أشهر موقوفة التنفيذ؛ كما حكمت أيضا في حقه بأداء تعويض مادّي لفائدة الضحية، "التلميذة مريم. ض"، قدره 40000 درهم.

وفي السياق، أورد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، أن "الحكم الصادر في حق أستاذ تارودانت جائر ولا معنى له، خصوصا أن الجميع يشهد له بالكفاءة والغيرة"، مسجلا أن "النظر في المطالب المادية التي رفعها المشتكون يبرز بالملموس أن الأمر يتعلق بتصفية حسابات".

وأضاف الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجسم التعليمي كان ينتظر من القضاء إنصاف الأستاذ"، مبديا مساندته جميع الاحتجاجات المحلية والجهوية والوطنية، "وهذا هو الحد الأدنى لما يجب القيام به"، وزاد: "لا يجب أن تتكرر مثل هذه الحوادث، خصوصا أن الأمر يتعلق بجرم ينكره الأستاذ، وغير مثبت طبيا وقضائيا".

وأوضح القيادي النقابي أن "الجامعة ترحب بجميع الخطوات، وتطالب بضمان المحاكمة العادلة للأستاذ، وإطلاق سراحه"، مؤكدا أن منطق "انصر أخاك ظالما أو مظلوما ليس ضمن أدبياتها"، ومشددا على أن "جميع الأساتذة مطالبون بمعاملة أبناء الشعب من التلاميذ بشكل راق وتربوي وإنساني".

وأكمل الإدريسي قائلا: "العملية التربوية مبنية على العلاقات. ومن المرفوض بشكل قاطع المس بكرامة التلاميذ أو سلامتهم النفسية والجسدية؛ بل المهمة الفضلى للأستاذ هي الرفع من إحساس المتمدرسين بالكرامة وتطويره نحو الأفضل دائما، لضمان الوصول إلى المجتمع الذي يريده الجميع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - داخل سوق راسو الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:10
ياودي اللي بغا يقرا يقرا و اللي ما بغاش بلاش.. لهلا يقري ياياه.. مالكم على هاد الحالة.. دوز سوايعك بما يرضي الله.. و اللي ممربيش فدارو معمرو يتربى و السلام
2 - yassine benfkir الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:13
كفاء من الضرب والاستغلال. هناك معلمين يستغلون أطفال يسقون الماء للمعلم وقظاء حوائج المعلم من التسخر إلى الذهب إلى الحنوت لشراء التدخين......واقسم بالله العظيم أن معلم كنت اذروس عنده في التماننية كان يعمل بي في حمل الرمل والأسمنت والبريك. من سيخذ حق اليوم والله لو في الذول الأوربية لاخذت حق الان ولكن في المغرب نحن متأخرين في القظاء.
3 - عبد الله الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:16
قال رسول الله المسلم هو من سلم الناس من لسانه ويده وانا اقول لكل المعلم او المعلمة يعتدى بالضرب والسب على الأطفال فانت مجرم حكار حكار وتستحق اقصى عقوبة يجينه وتفصل من العمل لتكون عبره لغيرك تكلم مع الطفل بفمك بلين والرحمة او قم باستدعاء ولي امر التلميذ عن طريق مدير المؤسسة وتنتهي مهمتك غير هذا فيلزمك ان تعرض نفسك على طبيب نفساني فانت مريض
4 - NeoSimo الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:17
ردة فعل شغيلة قطاع التعليم هذه تجعلني أتساءل عن صحتهم النفسية وهل نستطيع إئتمان أطفال المغرب بين أيديهم...
5 - ريفي تطواني حر الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:18
يجب محاكمة كل أستاذ يقوم بتعنيف التلاميذ بأقسى العقوبات ... كذلك كل طالب أو تلميذ قام بتعنيف أستاذه بنفس العقوبة ولا تضامن مع المجرمين والسلام عليكم
6 - مراكش عاصمة الصهد الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:22
أخذ بعض المنابر الصحفية بشهادات متباينة لبعض التلاميذ وتجاهل التقارير الطبية وشهادة تلاميذ آخرين يدل على تحامل واحتقار الاستاذ. علما ان الطفل لا يحب الاستاذ لأنه يكلفه بالحفظ وبأعمال دراسية وذهنية تستدعي مجهودا تفكيريا ويحاسبه عليه نقطيا. وهو امر يكرهه دماغ الكائن البشري فطريا وبالتالي فشهادة بعض الاطفال المتناقضة ضدا على تقارير طبية مسنودة بفحوصات مخبرية لا يجوز اعتباره في العمل الصحفي. كنت طفلا وكنت اكره اساتذتي وافرح عندما يتغيب احدهم وعندما كبرت فهمت انهم كانوا يعملون لمصلحتي.
النتائج:
جنوح المعلمين للسياسة التوثيق وتركيزهم على حماية انفسهم بكاميرات وتقارير ... عوض التركيز على الابداع داخل القسم.
فشل التلاميذ ليصبحوا حشيات في الكبر.
احتقار الطب وتقارير الاطباء وفحوصاتهم المثبتة بالراديوات والسكانيرات.
التلاميذ سيصبحون فاشلين مجتمعيا ومهنيا ومدلعين وراك للشوماج والكريساج والتشرميل ... بالكاراميل وبالصحة والراحة
7 - مصير الطفل لايهم الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:24
بطبيعة الحال لم يابه الاساتدة لمصير الطفل البريئ ولو للحظة واحدة وما دفع القاضي لادانة الاستاد واندفعو جميعا للتضامن المطلق مع زميلهم دون انتظار حكم الاستئناف ويستغربون دائما من نظرة الراي العام لمعظمهم
8 - Rachid الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:25
"انصر أخاك ظالما أو مظلوما ليس ضمن أدبياتها" ما هذا الكلام؟

عن أنس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " ، فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره مظلوما ، فكيف أنصره ظالما ؟ قال : " تمنعه من الظلم ، فذلك نصرك إياه " . متفق عليه .
9 - سعيد الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:25
من تابع اطوار المحاكمة.يتاكد لديه انه لا دليل قطعي و ملموس على تورط الاستاذ في تعنيف التلميذة بالشكل الذي نسب اليه.هل المحكمة تحكم بالاشاعات او بالتيليكومند
10 - الواقعي الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:26
انا بغيت غير واحد من هذ الاساتذة لي بغاو احتجو و ما عجبهمش الحكم.فرضا سي الاستاذ بنتك كتقرى و جاتك عينيها منفوخين و قالت ليك الاستاذ لي ضربني.شنو ردة الفعل ديالك؟و بلا ما دور و تلف جاوب ديريكت
11 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:28
المنظومة التعليمية بالمغرب يجب إعادة النظر فيها وتكون في مقدمة المخطط التنموي..واول تغيير هو ذمج وزارة التعليم بوزارة الداخلية لان ما يحصل في المدارس والثانويات والجامعات يكاد يشبه ما يقع في الأحياء الشعبية..
12 - جميل الغزالي الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:31
ربما الاجرام و الكريساج الذي نعيشه اليوم سببه هو تراجع قيمة المعلم و حرص الدولة على احتقار التعليم و الفئات المثقفة وتشجيع التفاهة و الشواذ و الرقص و الغناء.... لكن ما يزيد الطينة بلة حقد الجميع على المعلم لأن المقولة الشعبية تقول إلا طاحة الصومعة علقو الحجام... نحن لا نتحيز لأي طرف لكن لماذا التعليم فقط ماذا عن باقي القطاعات؟ لماذا لا يطبق القانون على الجميع دون استثناء؟ في حالة تعنيف التلميذ للأستاذ نقول بأنهم أبناءنا ونخلي يبيلهم، لكن لو تعدى تلميذ على رجل سلطة هل سيتم إخلاء سبيله؟ قضية مول بيبي لم يحسم فيها بعد لكن قضية المعلم تمت في ظرف قياسي؟ ماذا عن ملفات الفساد و سرقة المال العام؟ هل هكذا نكافئ من علمونا و نوروا حياتنا؟ كيف لهم أن يضحوا بعد الآن؟ الاستقرار النفسي و الاجتماعي المدخل الحقيقي العطاء اما الجزر و التهديد لن نحصد وراءه سوى الخيبات.
13 - منطق العقل الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:31
هذا هوا الجنون بعقله. نقابات المعلمين تؤكد لنا على أنها ليست مؤهلة حتى لإختيار المواضيع التي تدافع عنها، كما هو حال من تدافع عنهم الغير مؤهلين لتدريس احد. أنتم نتيجة غلط كبير في السماح لأشخاص فاشلين أكاديميًا مثلكم في الولوج الى اعضم واهم مهنة قال عنها الشاعر كاد المعلم أن يكون رسولًا. فشتان بينكم وبين الرسل.
14 - وجدي الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:32
الشغيلة التعليمية تنتهج دائما مبدأ انصر أخاك ظالما أو مظلوما وهدا معروف لدى الكل.فبمجرد أن يكون استاد مساءلا قانونيا أو إداريا تهرع إلى مناصرته ودعمه وجعله في مقام الضحية والمستضعف والمغلوب على أمره دون أن تكلف نفسها عناء التثبث والتفحص والتمحيص وما ادا كان هو الطرف المعتدي.ولكني أقول أن هذه الحالة التي أمامنا لا ينفع معها لا ضغط نقابة ولا تعاطف شغيلة لأننا أمام جريمة مكتملة الأركان والأدهى والأمر بالنسبة لهم أنها أصبحت قضية رأي عام ولا يجوز طمسها أو محاولة التأثير على مجراها...
15 - hassan الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:32
هنيئا للاسر صراعها مع الاساتذة هنيئا للاسر بمصدر رزق و مصدر ثروة هنيئا للاسر تبوئها و أبناؤها مصدر و مكمن خطر بالنسبة للاستاذ ،و هدا لايتطلب إلا شكاية معززة بشهادة طبية و إحضار شهود يبتسمون و يتبعونك بدانونة او بحلوى "مصاصة" أو حتى بمجنون حيث سيعتد بشهادتهم امام قضاتنا النزهههههاء ،لكي تحصل على و تححقوا كل تلك الاهداف السالفة الذكر . و السلام انتهى التحليل و قضي الامر.
16 - اطلس الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:32
لنتق الله جميعا فالاستاذ المعتقل أستاذنا والتلميذة المصابة بنتنا. ولنعمل بتعاليم ديننا الحنيف في هذه النازلة ( الصلح خير-اصلحوا ذات بينكم- انصر أخاك ظالما أو مظلوما قيل يا رسول الله ننصره وهو مظلوم فكيف ننصره وهو ظالم قال (ص) ما معناه دلوه على الحق ففي ذلك نصر للظالم .كفى من الظلم فالبنت غدا ان شاء الله ستصبح استاذة وستعمل الى جانب استاذ اليوم.للاسف هناك البعض لا يحسن التدخل وينتصر إلى طرف ضد الطرف وينسى قوله تعالى (وعند ربكم تختصمون )
17 - تلميذة الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:32
احتجاجات النفاق هيا هذي
مالكم يا اساتذة النفاق
وكان شي واحد عنف بنتك و يعطيوه عامين
كنت غادي دير استئناف و طالب بكثر
يصح مين جات في بنت زوالي كثرت النباح
فينو المشكل في الحكم
ياك ما بغيتو يعطيولو ميدالية
وكان حكم بحال هذا وقع في أوروبا وكان هذ. الأساتذة يقولك شوف الحق و القانون لكن مين جا هنا ولاة ماشي مازيانة و حكرة
الله يهديكم و يبعد بلاكم علينا
18 - أبو فاطمة الزهراء الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:38
يقول تعالى:
ولكم في القصاص حياة يا اولي الاالباب لعلكم تتقون.
القانون فوق الجميع ولا يحابي احدا والاستاذ مواطن ينطبق عليه ما ينطبق على الاخرين.
وليس استثناء فتحية للعدالة المغربية!
19 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:40
ان كان العقاب بالضرب على اليدين لابأس به وان كان على الوجه فهذا يعتبر حكرة واستعراض للعضلات
20 - التلميذ ﻻ يهان !!! الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:50
ما على آباء وأولياء التلاميذ والمواطنين اﻻحرار ، والجمعيات الديمقراطية وحقوق الطفل واليونسيف ..و.. القيام بوقفة تضامنية مع العنف المجاني ضد الطفل والتلميذ ، والدعوة إلى استئناف محاكمة الجاني ، ﻻن العقوبة ليست في المستوى المطلوب !! قدوة بالدول الديمقراطية التي تحمي رجال الغد ، ﻻ للعنف !! التلميذ ﻻ يهان !! المدرسة مكان للتربية والتعليم وليست معتقلا ،وﻻ سجنا !! ﻻ لاستغلال الواقعة لتنغيذ مخططاتكم الفاشلة ، أﻻجور مقابل العمل .
21 - أستاذ ثانوي منذ 1986م الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:52
دعوات الاضرابات والانقطاعات عن العمل
هذا هو العمل الذي يتقنه كثير من المعلمين
في 1980أو 1990 كان الذي يلج التعليم هو من يسهم في تنميته
ولما أصبح التعليم مهنة من يبحث عن الراتب والعطل والتعويضات والفوضى وأصبح المعلمون يلبسون الطابلية البيضاء لأجل التمرغ فوق الاسفلت ... انتهى هذا القطاع الى حالة وجد فيه جلادون يعتدون على أطفال 7و8 سنوات بالتييو
ما ذنب الطفلة الصغيرة؟
ألأن أباها راعي غنم في الجبال لا يملك حتى ما يصل به الى سوق تارودانت؟؟
المعلم المدان
يجلد في أبناء الدوار
فشاء الله أن يفضحه ولو وسائط الاتصال لستمر في عنفه وارهابه للصبيان
22 - م المصطفى الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:53
دعوا العدالة تجري مجراها ، وكفانا من الاحتجاجات والإضرابات والوقفات والتي تتردد كل يوم.
فإن كان هذا الأستاذ بريئا فإنه سيغادر السجن وينصف، وإن كان غير ذلك فإننا نشاطره محنته ومأساته، وفي نفس الوقت نتألم لتلك التلميذة البريئة التي تعرضت لذلك العنف ...
فهل هذا العنف تسببت فيه الأم أم الأستاذ ؟ فالعدالة التي ستحسم في الأمر.
ونحن ما علينا إلا أن نندد بالعنف ونشجبه أيا كانت الجهة التي قامت به، أما الاحتجاجات فقد فقدت طعمها لأنها أصبحت عادة مألوفة عند الجميع.
23 - مواطنة 1 الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:58
نريد من الوزارة تشغيل أساتذة أجانب ، سوف نربح الكفاءة ، الالتزام والتشغيل بعقدة إلى أجل مسمى . هكذا سنضمن عدم هدر زمن التعلمات : لا إضرابات ولا تغيبات .
24 - Ramon الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:00
L'enseignement est un métier ingrat; c' est à dire tu donnes plus que tu recois.Mais il faut travailler dur et ne pas gémir ; car le chemin du paradis est semé d'embuches.
25 - العبدي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:02
ابتداء من محاكمة معلم تارودانت دخل التعليم في المغرب كافة الى حالة ( اهلا يقربه وانا مالي).والنتيجة ستصرح بها الأمم المتحدة مستقبلا بأن التعليم لا يوجد في المغرب.
26 - ZakariaJ الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:02
الا تذكركم مثل هاثه الشعارات بشيء ما ؟ ماينقص هو كاريكاتور او صورة وها نحن في المظاهرات المفبركة التي نتحدث عنها.
هاد الشي ديالكم ولا باسل، كيف ما ان ظاهرة التسول و ظاهرة إحتلال الملك العام و البرامج التافهة في التلفزة و لو باسلين. للي عندو شي خدمة يمشي يخدمها، للي عندو شي مسؤولية يمشي يراعيها.
ربما يمكن متابعتكم قانونيا. لانكم بهاذ الشكل هاذك الطفلة ماعندها قيمة.
27 - محلل تربوي استراتيجي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:03
من الأحسن القيام بالصلح بدل تبادل الاتهامات. لان 40 تلميذ في القسم مثلا والاستاذ يكون مريض بالسكر و الضغط و الكوليستيرول يمكن ان يفقد اعصابه. لان الدروس كثيرة والتلاميذ مختلفوا الطباع. على الوالدين الصبر و عدم التسرع في الانتقام . لانهم جميعا درسوا على يد المعلمين.
28 - ادريس الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:04
ننتظر العقوبة التأديبية الإدارية: الطرد
29 - Arsad الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:05
اين هو الامن الخاص بالمدارس ولماذا الى يومنا هذا ونحن في القرن العشرين والتكنولوجية بلغت اوجها وكمرات المراقبة صارت في العالم باسعار زهيدة والمدارس في المغرب تشهذ تزايد في العنف واختطاف لتلمدات وتعاطي المخذرات والدولة لا تعير اي اهتمام لكل هذا.
لا امن خاص ولا اجهزة المراقبة
30 - رباطي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:06
هؤلاء الاساتذة يريدون ان يتصرفوا كيف يشاؤون داخل القسم، باستعراض عضلاتهم على اطفال صغار أبرياء، صفع او لكم او رفس، لا يهمهم، هنا تخرج عن دائرة رسالة التعليم، و تصبح جاني في حق قاصر، اتمنى المصادقة على الرفع من العقوبات الزجرية في حق كل معلم او استاذ، لا يحترم مهنته، و استاذ تارودانت كان على وزارة التربية الوطنية فصله عن العمل بعد قضاء العقوبة السجنية
31 - احمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:08
المعلم لابد ان يكون متوازن يسيطر على غضبه يتميز بالصبر و بعدم غلضة القلب هذة التلميدة فى القسم الاول مستحيل ان تفعل شيء يستدعى استعمال كل هذا العنف ضدها بهذه الطريقة نحن نريد تعليم بزيرو عنف فى الدول الاروبية لم تعد هناك عقوبة الضرب فى المدارس لاحق لمعلم ان يضرب تلميذ هناك بداءل الطرد... الغرمات ... و الحبس لكل تلميذ يستعمل العنف ضد المدسين او المدرسات انتهى الكلام.
32 - استاذ الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:12
بكل موضوعية وتجرد وبدون مزايدات الجميع بمن فيهم الاساتذة، يرفض ويدين العنف فنحن اباء قبل ان نكون مدرسين وجميع الأطفال الذين نحن مؤتمنين عليهم تربطنا بهم علاقة حب متبصر واحترام , هذا هو الأصل والغالب, ولكن، والشهادة لله , ألم تسمع عن أب أخطأ في حق ابنه الذي هو من صلبه في ساعة غضب ؟
فإذا كان معظم التلاميذ مهذبون, مجتهدون , فلابد أن تجد عناصر بدون أدنى تربية
مثيرون للفوضى والعنف, ليست لهم رغبة في الدراسة, يبدعون في إثارة القلاقل وعرقلة الدروس واستفزاز الأستاذ , وهذا واقع ، فيجد الأستاذ نفسه في موقف لايحسد عليه، كيف يوفق بين تإدية مهمته بصدق واخلاص والسيطرة على هذه العناصر بدون أية آليات عقابية أو زجرية عندما لاتجدي الوسائل التربوية .
نقاش مفتوح بدون تعصب
33 - رشيد اسبانيا الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:13
نحن ضد ظلم بجميع انواعه. واقول الى القاضي الذي حكم عليه "برافو" حتى يعلم جميع رجال التعليم بهذا، لا لضرب الاطفال.
سبق ان ضربني احد بالخطأ بـ "لقاط" اراد ان يرشق تلميد اخر بسبب تلك ضربة ضاع لي تقريبا 50 بـ100 من السمع.
فلن اتعاطف مع اي رجل تعليم،
وتقتنا كبيرة في القضاء المغربي لردع من يعتدي عن الاطفال.
توجد مقولة: اذا لم تستطيع ان تشرح شيء اداً لم تفهمه جيدا.
واذا كنت مضلوم نرجو من الله ان تلقى دليل مقنع حتى ترجع الى الحياة العادية.
34 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:15
احتجاج في كلتا الحالتين سواء معلم ظالم او مظلوم القانون على الجميع و المعلم كيفما كان مجرد مواطن مغربي يقوم بعمله بأجرة كجميع الموظفين و المستخدمين بلا مايتجملوا علينا .لو كان عمل تطوعي اسمعني.ولكن قبل أخر الشهر تراهم مصطفون امام الشباك البنكي قبل دخول الاجرة .لن ينقصهم سوى تفعيل بنذ جديد في الدستور المعلم لايحاسب ..كلنا لنا اطفال ونعرف تصرفات بعض المعلمين الله يهديهم.
35 - حميد الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:19
الانتقام من الأساتذة مستمر. مدير تربوي بطاطا يتهم أستاذا بالإساءة لتلميذه.
36 - معلق الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:24
تعرضنا لمختلف الشتم والسب والضرب في المدرسة
لن انسى ذات مرة في السنة السادسة ابتدائي عندما صفعي معلم متعجرف على وجهي وبدون سبب.
حتى ان صداعا نتيجة الصفعة بقي في اذني مدة اسبوع كامل .
للاسف الوالدين كان اميين ،فقراء وقليل الحيلة .
بلا مانحكي على السخرة والبرارد ديال اتاي والحشرة كانوا الزاميين وزيد وزيد غي خلي داك الجمل راكد والله صرت اكره كل رجل تعليم
37 - حمان الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:34
المرجوا التخفيف عن استاذ الحسيمه المحكوم بعشرين سنه وادراجها في قضايا الشرف
38 - البيضاوي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:34
مايلاحظ للاسف الشديد عن رجال التعليم وكانهم يريدون ان يكونوا فوق القانون و القضاء ، ولا يريدون ان يحاكم احد المنتمين لهم، حتى ولو ارتكب جريمة في حق الطفولة البريءة كما فعل ذلك المعلم الدي عذب تلك التلميذة وترك لها كدمات ظاهرة على عينيها؟!
39 - حسن النتيفي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:35
إذا رأيتم ان الاستاذ مضلوم فماعليكم إلا استئناف الحكم بلا احتجاج من أجل إلاحتجاج و بدون جدوى لان القضاء قال كلمته التدائيا.
40 - حماية الاساتدة والتلاميد كيف كيف الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:38
النيابة العامة المتابعة وقاضي الجلسة اقتنعو بادانة الاستاد والامر يتعلق باسرة فقيرة حتي نرجع الحكم للرشوة ولطفلة صغيرة لنبرر فرض هيبة الاستاد لدلك وجب التاكد قبل التدافع للتضامن وفكرو لو تعلق الامر بطفلتكم والحل هو تطبيق القانون
41 - امينة الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:41
انا اتساءل فقط.هل هدا اﻻستاد اثناء تعنيفه لم يصب اي عضو اخر سوى العين؟
42 - استاذ الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:44
الحادث هو مناسبة سانحة لبعض المتربصين الحقودين على الاستاذ لتفجير طاقاتهم واطلاق العنان لكراهيتهم وتشويه سمعته . انكم بذلك تطعنون أنفسكم
وتخربون المدرسة وتفسدون تربية أبنائكم . الاغلبية الساحقة من الاستاذات والاساتذة يؤدون واجباتهم بتفان وتضحية وحب واحترام. فكفى من تهييج الناس
ودفع الاطفال الى التمرد على الاستاذ والمدرسة لان النتيجة أنتم من سيتحملها من بعد ذلك
43 - العبث الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:44
يتك تافقتو تنخلو التلاميذ وماتسوقوش ليهم . كرد فعل على الحكم القضاءي . وقلتو القاء الدرس وكفى
انتما على سبة حتى لو خدا البراءة كنتو غادي تحتجوا
دنوب ابناءنا في رقابكم .افعلوا ما شءتم .
44 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:54
بعض الاساتدة لا يصلحون لتدريس التلاميد . هناك حالات عديدة من الاعتداء على التلاميد خصوصا في المستوى الابتدائي . يجب على المديرين و مفتشية النيابة التحقيق الدائم في هده التجاوزات وردع الاساتدة الطاغين.
45 - كوايري الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:55
الى صاحب التعليق 13 الواقعي
ان كانت ابنتي سالتجا الى القضاء صحيح
لكن لدي سؤال اريدك الجواب عليه بلا لف ودوران
ادا اتهمك احد بانك عنفته .لكن التقرير الطبي اكد انه لم يعنف والشهود كانوا اطفال غير واعين .وحكمت بالسجن .مادا ستفعل ومادا ستقول.اريد جواب صريح وشكرا
46 - سعيد الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:59
يجب تجهيز الاقسام الدراسية بكاميرات مراقبة للحد من مثل هده الأعمال الاتربوية التى تمارس ضد التلاميذ وضد الأساتذة وعلى جمعية الآباء التحرك في هدا المجال بمساهمات مادية من طرف آباء وأولياء التلاميذ بعد الترخيص من الوزارة المعنية.
47 - لوسيور الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:00
انا كرجل تعليم عاينت تجاوزات كبيرة لاتطاق من طرق الاساتذة في ثانويتنا استاذة تدرس مادة الرياضيات تتعامل مع التلاميذ واوليائهم بفظاظة فتضرب التلاميذ لاتفه الاسباب وربما للشبهة ومدير المؤسسة على علم بهذه الكارثة البشرية..والانكى ان هناك اساتذة في السلك التأهيلي يضعون فروضا تعجيزية لإرغام التلاميذ على الاقبال على الدروس الاضافية ..ماذا تنتظرون من التعليم تسند فيه الحراسة العامة لعون خدمة كان سابقا يكنس المراحيض والاقسام او يطبخ الطعام في المطعم..؟ ماذ=ا تنتظرون من التعليلم الذي يكلف حراس الامن بتحرير الشواهد المدرلاسية والقيام بمهام الكتابة والاعمال الشاقة؟؟؟هذه نزر قليل وما خفي اعظم ..الشعب المغربي ساكت ولكنه ليس اعمى..وزارة تفتقر للاطر الادارية وللتفتيش ثم نثقل كاهل وزارة العدل بشكايات ناتجة عن فساد اداري استشرى في كل القطاعات
الشعب المغربي ساكت ولكنه ليس اعمى تذكروا هذه المقولة
48 - مختفي الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:06
تم ابتزاز احد اقاربه من المعلمين بدون ان يكون هناك عنف يدكر سواء العدل بين طفلين واخدوا منهم مال خوفا على نفسه من مثل هده الفضيلة ثم تبعه الاستاد المعني واظن ان الشبكة تتربص بنقط ضعف الاسلتدة سواء من اسرة واحدة يجب القبض على الفاعل الجمعوي واسرة البنت لاسيما ان البنت دخلت القسم بضربة في عينيها ولم يقع داخل القسم اي شيء سواء الاستاد يؤدي درسه كجميع الاساتدة عادي
49 - hobal الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:16
المغرب تحول بقع عصابات
بالامس القريب حضر الى المحكمة 60 محاميا من اجل قضية محامي حكار
اليوم رفع المعلمون اصواتهم ولافتات من اجل نصرة معلم حكار
اما خلال السنين التي مضت حدثت كثير من هذه الاشياء
عندما اراد القضاء اعادة النضر في مقتل احد الطلبة على يد عضو من اعضاء البيجيدي في ذالك اليوم اقدموا من كل فج عيق شعث غبر يتقدمهم كبيرهم نصرة لحكار متهم بقضية جنائية
و هكذا
50 - م المصطفى الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:19
جوابا على عبد الله
أقول له : ما قلته في حق التلميذ ، فهو جميل ومقبول وعين الصواب.
فعلى نساء ورجال التعليم احترام ناشئتنا وحسن تربيتها وفق الطرق التربوية المناسبة للنمو السليم للطفل.
لكن الأستاذ ليس ملكًا فقد يصيب وقد يخطيء ، وكثيرا ما يصادف بعض التلاميذ لهم سلوكات غريبة داخل القسم، ولربما يقومون بحركات تشويشية تخل بالسير الطبيعي لتقديم الدروس، مما يسبب للأستاذ نوعا من القلق الذي يتحول لا قدر الله إلى نتائج لا تحمد عقباها.
ولا يعي ما أقول إلا من مارس مهنة التعليم وعاش حالات غريبة لبعض الأطفال.
فرغم هذا فإنني أندد وأشجب بقوة كل ما من شأنه تعنيف التلميذ، وأحث رجل التعليم على أن يعمل جاهدا على تهدئة أعصابه وعلى احترام سن الطفل وعلى تغيير سلوكاته إلى ما هو أجمل وأليق.
أما أن ننعت الأستاذ بكلمة مجرم فهذا أمر خارج عن الصواب.
51 - احمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:33
لنا كامل الثقة في قضاءنا. والسلام.
52 - ليلى علوي الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:38
التعليم مغاديش يتطور بهاد الاتهامات الموجهة لرجال التعليم فأسلوب الكراهية و الحقد تجاههم لن يزيد الطين الا بلة فنحن نحتاج إلى إعادة زرع الثقة في الجسد التربوي ...
53 - ياسين الزاوي الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:43
يجب تركيب الكاميرات في حجرات الدراسة لحفظ
الحقوق للأستاذ و التلاميذ
54 - انا الله وانا اليه راجعون الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:55
لم استغرب الاحتجاج المعلمين ما دمنا نسمع الاستغلال التلميدات الجنس مقابل النقط و التحرش الجنسي بالتأمينات في القسم من قبل الاستاد و النزول مستوى التعليم التى الدى وراء الصفر بسبب جهل المدرسين لأن فاقد الشيء لا يعطيه
55 - مواطن الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:59
ادا كان بالفعل هو الدي فعل في تلك الطفلة كل هدا فهو يستحق مستشفى الأمراض النفسية وليس القسم .وفي جميع الدول تتم معاقبته. وتحية لرجال ونساء التعليم الحقيقيين الدين يقومون بواجبهم.
56 - افلاطون الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:01
لابد من احترام القضاء
غريب امرهذه النقابات التي لايهمها سوى بيع بطاقات الانخراط للكسالى من رجال التعليم اما مصلحة التلاميذ فلا يعنيها في شيء.
57 - simsim الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:26
الأستاذ مثله مثل سائر المواطنين يسري عليه القضاء كجميع المواطنين
ولا مكان لمواطنة ذات كَيلين
القضاء قال كلمته في النازلة وكان على الأساتذة احترام القضاء
هذا يُعد تدخلا سافرا وغير مقبول لمن وُكِلَ إليهم تربية أبنائنا
كيف لنا أن نطالب باستقلالية القضاء وفي نفس الوقت نعمل حَد هذه الإستقلالية
الأستاذ هو صاحب العقل والتلميذ لو لم يكن في حاجة للتمدرس ما كان ليلجأ
لأي أستاذ
حقيقة الأستاذ له مكانة خاصة في الجتمع لأنه هو الذي يُحضِر أبناء الغد
ومن تم بات من الأكيد تقديره واحترامه ليس من طرف التلاميذ بل وعلى الخصوص من أوليائهم
لكن أن نجعل منه إلاها هذا غير مقبول
قم للمعلم وفّه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا
والرسول من شيمه الرحمة والمودة والوئام والأخد بالضعيف لا سيما إن كان طفلا أو تلميذا في هذه الحالة
الأساتذة على رأسنا وفوق أعيننا شرط أن يكون التلميذ على رأسهم وفوق أعينهم
58 - داوي خاوي الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:26
بغض النظر عن الاتهام اهو صحيح ام أكذوبة ،فمن حضر المحاكمة ادعى او كان صادقا بأن لا دليل يعتد به لتجريم الأستاذ ،فإن فعلا كان الأستاذ ارتكب الجرم او لم يرتكبه ما كان للقضية أن تتخذ هذا المنحى بل كان على الوزارة الوصية تأديبه بطريقة تليق بالمهنة ،فالمعني الآن لم يعد الأستاذ بقدر ما أضحت مهنة التعليم هي المستهدفة .بالمقابل ذلك تنصلت الوزارة من المعلم وكانه لا يمثلها فسبحان الله .
أما أولئك الذين يرمون الشغيلة التعليمية بالظلم والتسلط والجبروت والقسوة وغيرها لم يحضروا حصة واحدة داخل فصل مزدحم بكائنات يمكن ان يطلق عليها أي صفة غير صفة تلميذ .
و رسالتي للاساتذة حسبكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم قم بالواجب فقط ألقي الدرس كما يقول الكتاب ،ولا تربط علاقة بمخلوق ولا تشفق عليه ولا تحبه بل كن كالجدار يؤدي وظيفته ولا يسلم على احد .
59 - Noureddine الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:27
بهذا الاحتجاج تريدون القول أنكم فوق القانون و لا أحد له الحق محاسبتكم ... بالنسبة لي كل من يعنف تلميذ سيكون له نفس المصير و يستحق أقصى العقوبات لي فيه الأعصاب يمشي يلعب البوكس مع بدر هاري والسلام
60 - داوي خاوي الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:29
بغض النظر عن الاتهام اهو صحيح ام أكذوبة ،فمن حضر المحاكمة ادعى او كان صادقا بأن لا دليل يعتد به لتجريم الأستاذ ،فإن فعلا كان الأستاذ ارتكب الجرم او لم يرتكبه ما كان للقضية أن تتخذ هذا المنحى بل كان على الوزارة الوصية تأديبه بطريقة تليق بالمهنة ،فالمعني الآن لم يعد الأستاذ بقدر ما أضحت مهنة التعليم هي المستهدفة .بالمقابل ذلك تنصلت الوزارة من المعلم وكانه لا يمثلها فسبحان الله .
أما أولئك الذين يرمون الشغيلة التعليمية بالظلم والتسلط والجبروت والقسوة وغيرها لم يحضروا حصة واحدة داخل فصل مزدحم بكائنات يمكن ان يطلق عليها أي صفة غير صفة تلميذ .
و رسالتي للاساتذة حسبكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم قم بالواجب فقط ألقي الدرس كما يقول الكتاب ،ولا تربط علاقة بمخلوق ولا تشفق عليه ولا تحبه بل كن كالجدار يؤدي وظيفته ولا يسلم على احد .
61 - said الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:39
مناسبة لكل فاشل في دراسته او عمله او تربية أبنائه لكي يصب جام حقده وغضبه على كل رجل تعليم فهو الحائط القصير الذي أصبح كل من هب ودب يكيل له الشتم والأسباب مع العلم ان الله تعالى يعلم الظروف التي يعمل فيها من حيث الاكتظاظ وسوء تربية اخلاق مجمل التلاميذ مع العلم ان من لايحترم من درسه ماذا ستنتظر من أبنائه. زمان كنا نضرب في المدرسة فنخاف من أخبار الاب لانه يطزيدنا ضربا. والنتيجة الحمد لله. الان دللتم الأبناء واتبعتم تعليمات جمعيات فاشلة والنتيجة انتم ادرى بها وتريدون تحميل رجل التعليم المسؤولية. إلى كل رجل تعليم فأنت تحارب من كل الواجهات. فعليك ان تؤدي واجبك. ومن أراد أن يفهم فهو كذلك ومن لم يرد. حطو سطل بلا تقرقيب ماكاين على من تسلم.
62 - said2 الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:40
الاستاذ زربتو عليه. وباطما كفالة ايييه على حكرة. هذا هو العدل
63 - Nina ribati الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:44
كان حري برجال القضاء والنيابة العامة ان يعلموا ان الاستاذ اصبح يدرس لتلميذ تنعكس عليه جميع هموم العائلة ومشاكلها بحيث اصبح وجها لوجه مع حمولة نفسية مضطربة يصعب فيها تفادي الصطدام والرفض والعنف وان لم يكن لفظي فهو في رد الفعل المستفز للاستاذ. الحكم اقوى من الجرم. من الصواب ان تدرس المشكلة مع اطراف ذوي الإختصاص في علم التربية وليس مع هيئة قضائية وحدها حتى تفسر وتحلل القضية من جميع جوانبها. لكن ماذا نقول فالانسان المغربي يعامل كما تعامل الاشياء الجامدة.
64 - حقيقة الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:45
كفى من الاحتجاجات الفارغة الااااااااااا ستاذ الذي ضرب التلميذة في منطقة الراس حسب تقرير الخبرة الطبية فجزاؤه السجن وكلمة القضاء في محلها لتكن عبرة للا خرين هناك طرق بيداغوجية للتعليم وليس الضرب خصوصا تلاميذ الابتدائي استعمال العنف اتجاه التلميذ دليل على ضعف الاستاد في مستواه
65 - خالد الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:51
لو كان الاستاد المتابع حقوقي او حتى في التنسيقية سنسمع بانها تهمة ملفقة و بان التعليمات جات من الفوق
اما عن المشكل فاتمنى ان يكون تنازل من والدي الضحية و تعاطف من اولياء تلامدته
66 - العقل الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:52
شخصيا لا اعلم كثيرا عن هده القضية. لكن كتلميد عاش في الفترة التعنيف, أتدكر جيدا تلك الايام التي عشت فيها عدابا نفسيا في صغري, رغم اني كنت تلميد يقوم بواجباته, لكن العنف دائما كان حاضرا والاستاد كان يتفنن في التعديب الجسدي والنفسي لنا في وقت لم يكن فيه لا وسائل تواصل اجتماعي لفضح الممارسات, لم نخبر حتى ابنائها العداب الدي كنا نعيش, لان مجتمع كان يعطي سلطة ممارسة العنف الى الاستاد, الدي يفشل في ايصال العلم بطرق بيدغوجية ويلجأ الى تعنيف الدي يجعل تلميد يعيش في وضع نفسي خارجي صعب, حتى ان حلمي تحول الى الحلم متى اكبر لكي انتي من هدا العداب. وكثير من استاد لديهم عقد يقومون بتفريغها في التلميد.
يجب منع العنف باي شكل من الاشكال لانه عادة متخلفة وتنفر تلاميد في العلم ولا تبرير له تحت اي ظرف. تلميد ادا خطأ في شيء, هناك طرق تربوي لمعاقبته.
67 - Moha.a الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:53
يجب على الشغيلة التعليمية التخلي عن الساعات التضامنية التي فرضت عليهم على عهد الحسن الثاني، والاكتفاء بالمهام التربوية فقط والتخلص عن الأعمال الزائدة من تنظيف وصبغ الفضول والساحات........وغيرها كثير
68 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:55
زمن وعصر اللوبيات، والدراوش ليهوم الله، والحمد لله
69 - متابعة الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:57
فعلا مبقيتوش تحشمو من بعد ابتزاز التلاميذ بالسوايع والاضرابات واللي خلات الناس مبقاوش يحتارمكم جاتكم فرصة فين تحاولو تبينو على انكم ناس يستحقون التقدير ولكن بتصرفكم هذا زدتو بينتو لينا الحالة اللي وصلتو ليها بالانانية ديالكم. لو فعلا انتم تحبون مصلحة التلاميذ لكان تعاطفكم مع التلميذة المعنفة أكثر من اصطفافكم الى جانب زميلكم. ولكن ان لم تستحيو فافعلو ما شئتم ولن تحصدو الا ما تزرعون
70 - morocoo الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:58
إلا جميع من يدفعون عن الاستاد الدي قيل فيه كاد المعلم أن يكون رسول
واش المعلم خمج لبنت عندها. 8سنوت عينيها أمتالكم من جعل أغلب الشعب يقصون دارس الخاص
71 - ام الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:07
شخصيا لن انقل اطفالي من التعليم العام للخاص مهما شوهتم المدرسة العمومية
72 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:09
الأسلوب التربوي الراقي هو المطلوب.
73 - مع الحق الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:12
للأسف الاساتدة لمفروص يدافعو على التلميذة كايدفعو على الزميل قالبك بدأت أشك في منضومة التعليم قليك أساتذة الغد منين جاتكم ملي كنت نقرا وكنت حنشوف ديما مضامنين ضد التلميد هاديك ضربها جن مثلا
74 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:12
طبيب من وزارة الصحة العدلبة برا الأستاذ وقال إن ما يظهر على وجه التلميذة غير ناتج عن الضرب ....
قاضي وزارة العدل الاتحادية تدين الأستاذ وتعاقبه بعقوبة قاسية.
فمن سنصدق الصحة أم العدل؟
هذا شيء غريب في دولتنا الحبيبة ...
لا نعلم ما وقع بالتدقيق ... وتبرأ الأستاذ تارة .... وندينه تارة أخرى...
فويل لنا من هذا الغموض .....
ولو فرضنا جدلا إن الأستاذ عنف التلميذة ... فالحكم قاس وقياس جدا .... فالقصاص أقسى ما يعطيه الإسلام.....
فاتقوا الله ياصحاب العدل ....
75 - لامنتمي الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:14
وانا اتصفح التعاليق لمست حقدا كبيرا لدى الناس على الاستاذ المضلوم ومدى الجهل لدى الناس بمكانة الاستاذ والمدرسة في عقولهم لانهم ببساطة الاعلام روضهم واصبحوا يتنكرون لمن اخرجهم من الضلمات الى النور وادركت ان هناك من ولد ليكون عبدا لا اكثر
76 - mouna الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:21
أحبائي الصغار
إليكم ألف اعتذار
لأنني ومن هذا النهار
لن أحنو عليكم لن أغار
خوفا من قضاء فاسد قهار
سأعلمكم بحيطة واختصار
تفاديا للخسائر وبأقل الأضرار
خوفا من الإنتقام والإحتقار
فالكل يتربص لهفواتي دون أعذار
وصفوف الحاقدين في انتظار
ليس ذنبكم انكم بدون حياء
ولاعيبا عليكم إن كنتم أغبياء
فلا أحد يرجو منكم رجاء
لايريدونكم سالمين عقلاء
فقط يمثلون عليكم الاعتناء
فالأسرة تلقنكم بتفنن دروس الوقاحة
ومجتمع فيه كل تهمة لأستاذكم مباحة
فهنيئا على هذا المجد في كل ساحة
ولاتنسوا أن تردوا الجميل بالإطاحة
فالكذب أصبح في مدرستي أرقى من الصراحة
...
77 - بودواهي الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:43
بءس الكثير من التعليقات التي لا تقدر الاستاد و مجهودات الاستاد و تضحيات الاستاد و ضياع الاستاد و القهر و البؤس و الظلم الاجتماعي و السياسي الدي يعيشه في هدا الوطن المتخلف الدي يعطي كل صغيرة و كبيرة و كل الحقوق لكل من هب و دب و خاصة للاجهزة القمعيةبمختلف أنواعها و فءاتها و مشاربها و يترك اشراف التعليم يتخبطون في كل المشاكل و من كل نوع ...
فلن نتعجب لانه المغرب و ما ادراك ما المغرب ...فليتركوا التعليم للدول التي تحترم نفسها و تنشد التطور و التقدم كدول شرق آسيا و ألمانيا و الدول الاسكندنافية و غيرها من الدول المتقدمة الحرة...
فتحية لكل أطر التعليم الأحرار الدين يناضلون و يعملون و بقوة شديدة في ظروف اقل ما يقال عنا إنها عدوانية ...
و كل التضامن مع استاد تارودانت الشهم و الأبي الدي تكالبت عليه كل الاكاديب....
اتمنى من هسبريس ان تنشر ...؟؟ ؟ ؟
78 - hicham halifax الأربعاء 29 يناير 2020 - 16:05
هدا المجرم الوحش يجب سجنه 5سنوات وغرامة عشرين مليون لانه اعتدى وعنف بشكل وحشي طفلة صغيرة بريئة فقيرة مسكينة
79 - abdes الأربعاء 29 يناير 2020 - 16:37
القضية فيها إن....الحقد على رجل التعليم من طرف الأميين وجهات أخرى قصد ضرب المدرسة العمومية...باليمين والله العظيم مانزيد عام آخر....
80 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 16:41
الى كل الذين ملئت قلوبهم حقدا وبغضا و اسودت نفوسهم متنكرت لكل تصحية صحى بها رجل التعليم اعموا انه بعد اليوم و الله لن نضحي من اجل ابنائكم الذين تشبعوا الشر من شركم لن نعصب ونتعصب من احلهم من اليوم فصاعدا سنتقوم بعملنا باقل مجهود ممكن وًباقل احساس و شعور بالمسولية انتهى زمن التضحية من اجل شرار اولادكم
81 - معلم الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:10
الصلح خير ، في القديم كانت هناك وسائل بديلة لحل النزاعات ، كان على اصحاب العقول التوسط و ايجاد تسوية حبية بين الطرفين دون اقحام القضاء و الاعلام في القضية ، لان الخاسر الاكبر هي الدولة .
82 - عابر سبيل الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:15
اعتقد ان على الجميع ان ينظر بعين نافذة لخطورة هذا الفعل الذي يمكن ان يكون قد اقدم عليه الاستاذ، فهو لم يضر بالتلميذة فحسب، بل وضع والدها أو ولي أمرها او اي شخص من أقاربها موضع خطر، و يظهر ذلك بجلاء لو قام والدها برد فعل نتيجة الغضب بضرب الاستاذ او ادى ضربه إلى وفاته او اصابته بعاهة... ما مصير والد الطفلة حينها...!!! و هنا اتذكر واقعة لاحد كبار الضباط في الجيش حينما قام رفقة ابنه الاكبر بالولوج الى احدى المدارس بمكناس قبل ان يقوما بتعريض استاذ ضرب الابنة الصغرى للضابط المذكور لوابل من الضرب و التنكيل في ساحة المدرسة... فماذا كان مصير الضابط الذي كان برتبة كولونيل و ابنه؟ كان اذا تذكرتم المتابعة مع الاعتقال في السجن.
اذن لنكن عقلاء و لنفكر بروية في الامر و لننظر الى ابعاده بعقل فاهم بعيد عن الحماس و و و ....
حتى لا انسى ، الى نقابة التعليم، لا حل فيما تقومون به، الحل الوحيد و الانجع، الاخد بيد اب الطفلة و القيام بشتى المحاولات معه حتى يرضى و يبرم صلحا مع الاستاذ عن طريق التنازل له، حينها القضية ستأخد منحا اخر. و السلام
83 - Hakim الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:18
إلى صاحب التعليق 24
استاذ ثانوي منذ 1986
سير اودي السي استاذ لهلا احرق فيك شي عظم....
قولك كله في محله ،وشهادتك شهادة رجل تعليم واستاذ محمد بمعنى الكلمة.....
اشهد شاهد من اهلهم....
مرة أخرى شكرا لك
84 - مواطن حر الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:43
يجب الضرب من حديد في كل من سوت له نفسه الاعتداء على ابناء الفقراء
او هد الاساتدة لي خرج كيدافع على هد
الاستاد الامهني خاصهم تختبار نفسي هل ترضون هدا الضرب لابنائكم علاش فالمداريس الخاصة مكتجرؤوش حتى تغوت او توبخ التلاميد ولا المدرسة العمومية سايبة اتقوااا الله في ابناء الشعب
85 - Rhimou الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:46
الطفلة البريئه قالت لوالديها ان المعلم ضربني بسبب عدم فهمها للرياضيات.اذا المعلم ارتكب عنفا واضحا وحتى رؤية الاطفال الاخرين لهذا العنف هوظلم والخوف من المعلم والعزوف عن المدرسه وعلى الاباء ان يتحدوا ويراقبو ولا يغفلون وحتى المراحض خارج الاقسام هو اعتداء في حق الطفوله لسنا ضد المعلم ولكن بالتي هي احسن ولاتفرط في امانه التي بين يديك لابد من مراجعة انفسكم والجلوس الى الطاوله وتصحيح الخطء الفادح.
86 - كمال // الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:50
بغض النظر عن هل ؟ الاستاذ مظلوم ام برىء ضرب و تعنيف التلميذ سلوك لا يليق اصلا ممارسة العنف كيف ما كان شكله لفضي جسدي .. في حق التلميذ لا يعطى اي نتيجة و عواقبه على مستقبل النشئة تكون كارثية و رجال التعليم
الحقيقيون يعلمون هذا
لهذا يجب على رجال التعليم ان يحترموا قرارات الجهات العليا لان هدفها يصب في مصلحة التعليم و بالتالي مصلحة الوطن .
و الله يهدي ما خلق
87 - Chaiba net الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:06
لعلي اعرف عددا كبيرا من المعلمين و الاساتدة هؤلاء ترى بعضهم مثل الاميين بعضهم منشغل بالدنيا و البعض بالبلية هذا واقع ملحوظ. اضف الى ذلك ان عددا كبيرا يعاني من الامراض منها الجسدية و منها النفسية. بناء على هذا الواقع الأليم لماذا لا تخضعهم الحكومة للفحوصات الطبية المتشددة مثل الجنود و الدرك و الأمن مادمنا نرسل اليهم فلذات الاكباد ثم ان الامراض هذه تنعكس على المتلقي بصيغة أو بأخرى. و نأمل ان تكون صفوفهم مراقبة على الدوام من طرف لجن خاصة و غير مرتشية أو متحيزة و النتيجة تكون محمودة انشاء الله.
88 - عنبر محححححححمد مساعد اداري الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:26
مادا عساي أن أقول ومادا عساي أن أعقب على جماعة من الفاشلين فشلوا في حياتهم دراسية والزوجية والاسرية بات شغلهم الشاغل هو فشل اسيادهم من رجال التعليم الدين يتقاسمون تربية ابناءهم هم بدورهم فاشلين لان الفاشل لا يلد الا فاشل مثله رجل تعليم تارودانت اشرف وأطهر من انتقده بسوء لأنه يؤدي رسالة نبيلة لتلاميذ تافهين مع العولمة والافلام التركية والاسرة تساهم في تخريب ابناءهم وتكريس التكلاخ داخل الاسرة استاذ تارودانت هو بمثابة اب لتلاميذه وجب عليه توجيههم وتربيتهم تربية اخلاقية وتربية القيم لكن نجد داخل الفصل تلاميذ يشوشون على الاستاد بالكلام والحركات ولا يعيرون اهتمام للاستاذ لان مقاربة الضرب والعصى واجبة في حقهم حتى تكون الهبة كما كانت في السابق ايها التعساء الدين انتقدوا الاستاد لو اسندنا لكم القسم ساعة واحدة لن تستطيعوا مقاومة ما يجري داخل الفصل من تشويش وووو دخلوا سوق راسكم ايها المنافقون وشوفوا ما هو اهم تنمية مدنكم بناء مستشفيات ثانويات طرق ووو بقاو حضيين رجال التعليم غادين تصوروا منهم عا لخ............
89 - ولد العمومي... الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:32
من هذا المنبر اقول الله يرحم من علمني وكانت غيرته علي . وصلنا والحمد لله لطموحنا وكنا من الفقراء ...مرة اخرى شكرا لمعلمينا واساتذتنا ...لا نحقد على بعضنا ولسنا عدوانيين نتلذذ بتعذيب الاخرين...من علمني حرفا صرت له عبدا...التضامن حق مشروع ...ننتظر ان يحتج ويحقد المعلقون على الاكتظاض داخل الاقسام وغياب الوسائل البيداغوجية واتيان الابناء بالهواتف داخل الاقسام...اما ما وقع للاستاذ فهو ضريبة المهنة...لا نبرز فحولتنا ورجولتنا المجروحة على شخص ينزف دما ومجروح...فليست من خصال الرجال والنساء لان العصر عصر المساواة...رحم الله اباءنا لانهم يقولون للمعلم اذبح ونحن نسلخ...وستان بين الجيلين..التربية اولا....وشكرا..
90 - lamia الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:52
عيقتو العام كامل اضرابات ما بغيتوش تخدمو وبنت مسكينه مضروبه ومازال يخرج واش ديك 10 شهور اللي عطاوه قليله عليه
السيبا هادي
91 - الا الظابطة القضاءية الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:57
اود أن أوضح لكل القراء حداري و كدب الأطفال هدا الحدث ارجعني 44سنة إلى الوراء وأنا تلميد بالسنة 2ابتداءي كنت اصاحب إبن جارينا اليتيم الأم ولدي كانت زوجة ابيه تعتني به وفي يوم من الأيام وانا بالقسم وإذا بمدير المدرسة يطرق الباب و ينادي على المعلم بعد لحظات يأتي المعلم ليأخذ ني خارج القسم وهناك(كلت مياكل اطبل انهار العيد )لم أعلم لماذا ؟ وبعد أن انتهت الحصة الدراسية اتفجاء بنفس العقاب من والدي لم أفهم شيئ إلا(اعلاش اضربتي صالح ولد الفقيه بحجرة العينو )جرم لم ارتكبه ولم أعلم به لكن المسرحية كانت زوجة ابيه وراءها كانت هي من ضربت الولد وخوفا من الزوج ألفت مسرحية بطلها وضحيتها طفل 8سنوات اتمنى للقضاء أن ينظر بعين الاعتبار لتجرتي وينصف الأستاذ مع تحياتي لكل عائلة(سي البرغيمي معلمي السنة 2ابتداءي رحمة الله عليه )
92 - جمال جممممممال جمال الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:34
المرتزقة ممن يساندون التلميذة الكدابة هل يعقل بٱن المعلم يضرب تلميذة لدرجة انفتاخ العينين لا هدا بهتان وتصفية حساب من طرف الدوار الدين شهدوا زورا وبهتانا الله ياخد فيهم الحق وياخد الحق الى كل من ٱسائ الى رجل تعليم تارودانت وهم لم يعلموا شيئ حول الواقعة يحكمون من خلال حقدهم وكرههم لرجال التعليم
93 - فيلسوف الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:39
قاليك تقييد مساعي جودة التعليم والله هاد الاساتدة مكايحشمو ،باش جودة تعليم بالضرب لبنت وجها منفوخ بحالى ضاربها ملاكم ،الاساتدة فالمغرب مزال مبغاو اطورو باقيين عاقلين على جدي ،وبعضهم لا يستحق ان يكون استاذ .
94 - مواطن حر 2 الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:09
المعلقين من الاساتدة سامحكم الله كتجيوني بحال شي عصابة كدافع على هد الاستاد بكل وحشية ضد الطفلة البريئة هدا را خاص يتعاقب باش يكون عبرة لاستاد اخر يمارس العنف و الوحشية والارهاب على التلاميد
وانا كنهضر على راسي استاد كان كيصخرنا نجيب ليه السيجارة ها ليكيقول ليك غسل ليا السيارة زد على دللك اساتدة كيستفزونا بالمراجعة صحة الى مدرتيهاش عند ميحطش ليك النقطة .... والضرب بالكوردة اعباد الله هدا مشي ارهاب او عنف نفسي را بزاااف بعض الاساتدة را عقدونا لهلا يسمح ليهم فهد النهار
95 - مهندس دولة الخميس 30 يناير 2020 - 00:34
اغلب المعلمين والاساتذة دون المستوى
كسالى فاشلون
عطل كثيرة
مردودية هزيلة
ساعات تدريس قليلة
امتيازات كبيرة
تجاوزات خطيرة
ههه واغلبيتهم غي على سبه ههه قالك كاتحقدوا على الاساتذة هههه حتى انا والله مانقري بالمعقول
ماذا تنتظر من هؤلاء.
يجب ان لانغفل ريع الاساتذة
الحمد لله كنت تنقرا ونطالع فالدار وكنت كانفهم الدروس لوحدي والله اغلبية الدروس فهمتها في المنزل والله لو اعتمدت على المعلمين او الاساتذة مافهمت درسا ههه قاليك اساتذة الله يغفر ليكوم
والحمد لله وصلت بالعزيمة والارادة
اما كون جات على الاساتذة ديالنا كون راني شمكار فالزنقة
فئة قليلة جدا منهم صادقون في مهنتهم واغلبيتهم انتهازيون
96 - laho الخميس 30 يناير 2020 - 01:18
في الحقيقة ذاك العنف كثير حتى على مصلحة الثلميذ
97 - Benhadda Abdelkebir الخميس 30 يناير 2020 - 07:32
اعتقد ان الضرب وسيلة من وسائل الترويض والامتثال والطاعة العمياء لا يستعملها الا الذين ليسوا قادرين على تبليغ الفكرة الى الآخر.
اما ذوو الالباب فيقنعون بالكلام لا بالتعسف والشطط.
98 - الفيلالي الخميس 30 يناير 2020 - 09:34
من خلال قراءتي لهده التعليقات يتبين أن الكل ضد رجل وامرأة التعليم وان الجميع يكن الحقد والبغض لهده الفئة من التربويين اقول لهم ن التربية تنشأ في البيت قبل المدرسة السؤال كيف يعامل الطفل كم من سنة يقضي فيه بين أخوته ووالديه قبل وأوجه المدرسة بالطبعيبدأ الضرب ند فترة الحبو الى ن يجتاز مرحلة المراهقة النتيجة أن الكل بما في دلك رجال التربية نشأوا وترعرعو بنفس المعاملة معتبرين ان التربية تكمن في الضرب فكان من الاقوال الشائعة لعصا ما تخلي من يعصى او هي خرجات من الجنة واللي كلها يتهنى فلا تعلموا على أحد لاننا في سلة واحدة وبعقلية موحدة
99 - Mohamed الخميس 30 يناير 2020 - 10:45
التربية اولى بها الاستاد لكي يلقنها للتلميد . مسؤوليته و هو كا يتخلص عليها
100 - امحاميد الغزلان الخميس 30 يناير 2020 - 14:29
هاد الاستنكار والتنديد لي شفناه في مواقع التواصل الاجتماعي على قضية " تعنيف" الطفلة، مكيعنيش أن المجتمع المغربي تغير موقفه بالفعل من " العقاب الجسدي "..
فأغلبية الأسر التي تمارسه في البيت على ولادها..هي من ملأت صفحات الفايسبوك صراخا وعويلا هذه الأيام.

بل يعني أنهم، انتقلوا فقط من منطق ( ذبح وأنا نسلخ ).. لي مبني على قيم الطاعة و خنوع الصغير للكبير في مجتمع ( الرعية ).. إلى منطق ( نضرب ولدي ومانخليش لي يضربو )...

الا بغينا نحاربو العقاب الجسدي/ الاكراه البدني على الطفل.. خاصنا نبداو من مؤسسة المؤسسات -كما يسميها جسوس-الأسرة هي اللبنة الأولى التي يستدمج من خلالها الطفل العقوبة الجسدية " كمثير شرطي " بفهومه البافلوفي لأي استجابة مرجوة منه..

وكتخلق من هاد الأفراد مجتمع "كاموني منافق" يقوم نموذجه القيمي على الخوف والنفاق..
وبالتعبير الدارج " جيل كيخاف ومايحشم " .. وبالتالي الأستاذ أو المدرسة، في الهنا والآن، لن تجد وسيلة لتربية هاد الجيل وتعليمه، أفضل وأنجع من " سمطة " أبيه
و " صاندالة " أمه..
101 - ملاحظة الجمعة 31 يناير 2020 - 13:11
لا يوجد الا الاطفال داخل القسم و الاستاد ضرب راسها بالتييو و النتيجة نزيف داخلي و الفتاة لا تعاني من اية حساسية و القاضي نزيه و المحامية متطوعة لما رات مصيبة الفتاة و كل يحب اطفاله فوالله لو حدث هدا لابنتك لقتلت من صنع بها دلك و المعلم عنده اربعة اطفال في القسم و له سوابق في الضرب و التعنيف فيجب احالته على عمل اخر شخص لا يشرف وزارة التعليم
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.