24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

  5. أخصائي يصف الحالة الوبائية في المغرب بالخطيرة ويتوقع "الأسوأ" (1.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | التوفيق: بناء مساجد المغرب يتطور .. و"إيزو" تتويج للرعاية الملكية

التوفيق: بناء مساجد المغرب يتطور .. و"إيزو" تتويج للرعاية الملكية

التوفيق: بناء مساجد المغرب يتطور .. و"إيزو" تتويج للرعاية الملكية

قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن "جودة بناء بيوت الله ينبغي أن نكون حريصين عليها، وذلك تنفيذا لتعليمات أمير المؤمنين أعزه الله، فهو الساهر على تتبع أمور المساجد وتدشينها في جميع ربوع المملكة".

وأوضح وزير الأوقاف في كلمة افتتاحية لحفل تسليم جائزة "إيزو" لبناء المساجد أن هذه الاحتفالية هي "اعتراف بمجهودات مهندسي وأطر الوزارة الذين يتتبعون تشييد بيوت الرحمن ويثابرون لتكون في أبهى حلة بهندسة معمارية تراعي الخصوصية المغربية في المعمار ".

وفي تصريح خص به جريدة هسبريس الإلكترونية، قال أحمد التوفيق إن "النظام الاقتصادي العالمي بات ينبني على تدبير الموارد المالية وكذا الاستجابة لحاجيات المجتمع في معظم المجالات، والطلب الروحي للمساجد من المغاربة دوما في تزايد".

وأضاف المتحدث أن "تشييد مديرية المساجد لكل البنيات يتم وفقا لمعايير تضع الجودة على سلم الأولويات؛ فهذه الشهادة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هي تحفيز لباقي المديريات داخل الوزارة، وحتى في القطاعات الأخرى، التي يمكنها الاستفادة مما راكمته مديرية المساجد التي تدبر أزيد من 52 ألف مسجد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - مغربي من مغاربة الشتات الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:08
و ماذا عن بناء الإنسان المغربي !!!!!!!!!
2 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:11
نريد بناء المدارس والمستشفيات
أما المساجد فلقد فشلت في تهذيب المغاربة
3 - jalila الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:16
ما أعلمه كمغربية تربت و نشأت في كنف هذا الوطن ان وزارة الأوقاف لم تبني مسجدا
كل بيوت الله قد بنيت من عطايا و هبات و زكاة المحسنين بارك الله فيهم و قد شهدت يوما على وفدا من قبيلتي ذهب يطلب العون لاتمام بناء مسجد الدوار من الوزارة لكن ردوا خائبين و لم نرى حضور الأوقاف الجليل إلا عند اكتمال المسجد بغية استخلاص سومة إيجار المحلات المرفقة، فعن اي جودة تتحدثون؟
4 - شكون انا الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:17
هدشي عندنا في دم ديالنا الإسلامي او علاش الخويا اديرو لينا مستشفيات او مدارس بنفس الفكرة راه حتى هما بحال مساجد.
الله اصوب او صافي
5 - moha الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:18
نطلب كدلك من وزارة الاوقاف الجودة في التسير وعدم طرد الاءمه الدين يقولون كلمة الحق وينهون عن المنكر والسلام عليكم
6 - إبن المملكة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:23
أغلب مساجد المملكة يعتني بها و بأئمتها فقط المحسنون من المواطنين ... وزارة الأوقاف تبرع فقط في تفريق الهبات و الأضرفة البيضاء لزوايا و الأضرحة .لتكريس ثقافة الجهل و تكليخ الشعب و عبادة القبور .
7 - said الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:23
الحمد لله بيوت الرحمان لاخوف عليها..
8 - فيلسوف الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:24
أرجوكم ركزوا على بناء الإنسان المغربي، من خلال تجويد التعليم، ما جدوى بناء مساجد في ظل سلبية المجتمع تجاه العمل التضامني، لا معنى لصلاة الجماعة خارج نطاق العمل الجماعي التضامني التكافلي، وبناء جدران لجمع أناس ظاهريا، متفرقون واقعيا، هي خطوة تزيد من عزلة المجتمع تجاه واقعه وتجاه الأمور التي لها علاقة بمحيطه، ومصيره
9 - maurisso الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:27
تبارك الله على التطور. للأسف المساجد تنتشر في جميع الأحياء والأزقة كالفطريات دون أن نرى أي تطور في أخلاق المسلمين.
10 - معلق الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:27
اودي المساجد ما اكثرها! رغم ان جلها يكون فارغا.
يمكن ان تصلي في اي مكان دون الحاجة الى كل الزخرفات و الرخام ووو... .
لو اسثتمر مال هذه الوزارة في الصحة و التعليم كان افضل.
ماذا نستفيد من كثرة هذه المساجد الفاخرة؟
هنيئا لنا بهذه الشهادة!
11 - الغي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:28
وما جدوى بناء مساجد ونصف المجتمع لا يملك بيتا ولا تجمعه مبادئ الدين أصلا!!!؟؟؟
12 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:29
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد من هذا المنبر الإعلامي المنير هسبريس أتقدم بخالص الشكر لأمير المؤمنين ولجميع المسلمين والمسلمات الذين ساهموا في بناء او ترميم او إصلاح بيوت الله جازاكم الله عنا خير الجزاء وكتبت في ميزان حسناتكم ان شاء الله اما بعد الإصلاح نرجوا من السيد الوزير التوفيق ترك المجال لعبادة الله في المساجد لانها مساجد يعبد فيها الله عز وجل وليست متاحف فوالله نحن لانحتاج الى بنايات فارغة وإنما الى بيوت يذكر فيها اسم الله في الغدو والاصال والحمد لله رب العالمين
13 - بركاني الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:34
وهل نحتاج الى جودة بناء المساجد مثلما نحتاج الى تجويد الخطاب الديني و إعادة هيكلة الأئمة..؟
إمام لا يجيد قرأة ولا يملك فن الخطابة ومايسعاش مهارة في الإلقاء. واش إمام ؟ الحاجة الوحيدة لي يبدعو فيها هيا (عاش الملك)...
14 - الزمامرة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:35
ونااااااري ياك المساجد تيبنيوها غي المحسنين والله متتحشمو
15 - مصلي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:35
السيد الوزير اعلم بارك الله فيكم ان 99 في المئة من مساجد القنيطرة بنيت من طرف جيوب محسنيها وخير مثال مسجد زمزم شاب تبرع ببقعة ارضية ومبلغ مالي فاق 300مليون ومؤخرا قام سكان الحي بشراء البقعة المجاورة لتوسعته بمبلغ 510 مليون ولازال باب التبرعات مفتوح
16 - مواطن من المهجر الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:36
أقول للسيد : وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية التوفيق

في عهد الرسول كانت الناس تصلي على التراب ، الحيط مبني بالحجر والتراب سقفه من النباتات وفروع النخل

لكن كانت المساجد تنتج الرجال

أما اليوم هدفكم زخرفة المساجد بكل أنواع الزخرفة

أقول للسيد الوزير ما هي مهمة المسجد عندك...؟

كي تأتي الناس للمسجد وتتباهى بالزخرفة...؟

هل هذا مقصود...؟

الشباب لم يعد يعرف مبادئ

الشباب مجرد من الأخلاق

الشباب مجرد من.......!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟

أقول للسيد الوزير:افرغ مكانك اترك المجال للأحرار ربما يتغير الوضع في البلاد

أتسائل لماذا تغيرت عدة حكومات ولكن أنت لم تتحرك من مكانك هذا غريب
17 - تايكة غرماد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:41
في هذا البلد تمرض لا تجد مستشفى وعندما تموت يصبرن عليك صلاة الجنازة بين الرخام والزرابي والخشب المنقوش والجبس الفاخر !!
بناء المساجد واجب ديني لكن لا يكون على حساب بناء المستشفيات ودور العجزة والأطفال المشردين !!
فعندما يلاحظ عشرات المساجد في مدينة صغيرة ولا يلاحظ وجود مستشفى ودار الأطفال ودار العجزة والمشردين هنا يجب وضع السؤال بكل شجاعة الا يمكن تخصيص طرف من اموال لبناء مساجد غاية في الفخر والبذخ لبناء دور تهتم بالشؤون الاجتماعية ؟؟؟
ليس هناك ما يدعو للافتخار
18 - مول الزعتر الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:41
ارجوكم اشرحو لي من فضلكم
كثر بناء المساجد و الأخلاق المغاربة في تدني.
19 - Sami الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:42
عوض بناء مسجد في كل زاوية خاصكم تبنيو معامل فين الناس تخدم و مدارس فين تتعلم و سبيطارات فين تداوا. راه سلطنة عمان متقدمة عربيا في جميع المجالات ولكن مبانياش مسجد في كل حي.
20 - fouad الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:43
ما فائدة الايزو في بلد ادا اردت ان تعالج لن تجد اي مستشفى اما ادا مت فستجد الاف المساجد لتصلى عليك فيها صلاة الجنازة
21 - مهاجرة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:46
كيف يعقل مسجد مزخرف بالطراز العالي و مزركش و في الجوار يوجد دور الصفيح
اين هو الايمان ز الاسلام
22 - zhour الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:48
نريدالاعتناء ببناء مدارس ومستشفيات. والاعتماد بالمواطن والأخذ بيده ومساعدا ت المريض ومساعدا ت الشباب الدين يبحثون عن عمل. وتشديد الأمن في البلاد ولكل حق حقه.
23 - عبد الله الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:59
المساجد كثيرة و فخمة لكنها لم تات بنتائج. ماذا لو خصصتم الجزء الاكبر تكون فيه مكتبة وجزءا للصلاة ل 200 من المصلين.هذا كافي لان المساجد لاتمتلاء الايوم الجمعة. وفي وقت واحد وأيضا في شهر. رمضان او ان بناء الواطن ليس مهما!! ؟؟ او ان المهمة هي غير ذلك.
24 - عبدالمالك الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:00
قال رسول الله صل الله عليه وسلم ؛ لاتقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد.
25 - fouad الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:01
ما فائدة الايزو في بلد تموت.فيه بسبب اهمال المستشفيات و تصلى عليك حين تموت صلاة الجنازة في افخر المساجد
26 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:04
انا لا أصلي ولا أريد أن ادفع الضرائب مقابل امكنة لا ازورها
27 - aziz الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:04
نعم لبناء المساجد من اجل اداء الفريضة اما من اجل الزخرفة والتنافس بين الجمعيات فهاذا تبدير حتى اصبحنا نرى بعض الجمعيات تقف امام المساجد من اجل التبرع وقد نجد في بعض الاحياء مسجدين او ثلاثة وقد لا تجد الا مصليين مع الامام او عشر اشخاص لذا سيد الوزير نطلب منكم مراقبة الاماكن التي يلزم بناء المساجد
28 - فضولي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:09
ا لشعب بحاجة الى مستشفيات ,الى معامل ,الى مدارس وجامعات الى سكن ووووو....اما المساجد فلا تكذب علينا انك تبنيها بل المواطن المغلوب هو من يبنيها وانت تهدمها بخطبك التي ترسلها الى الاءمة الذين يسممون بها عقول المغاربة ليبقوا عبيدا لك .
29 - hobal الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:12
العبادات خارج المساجد العمل الصالح والقيم
الشعائر هي تكليف تؤدى في البيوت او المساجد
30 - سلاوي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:16
بناء المساجد من اختصاص وزارة الاوقاف و رغم دلك نشاهد اشخاصا مند مدة يقفون بصناديق امام علامات المرور بمكبر للصوت يطالبون اصحاب السيارات بالمساهمة في بناء مسجد و هدا يقع بمدينة سلا و المرجو البحث في الامر ربما تستخدم تلك الاموال في اعمال مشبوهة
31 - سطاتي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:16
و ماذا عن موظفيك الذين يعيشون الأمرّين، لماذا لا تسعى لنيل ايزو على الاعتناء بهم و توفير عيش كريم لهم بالرغم من أن وزارتك هي أغنى وزارة من حيث المداخيل
32 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:21
واش الأيزو هو معيار النجاح هذه شركة ربحية ادفع الفلوس من غذا تحصل على الشهادة .
33 - Freethinker الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:29
ألا تستحون؟!! الشعب تيهرب من هاد البلاد الكحلة ويموت في المحيط كل يوم وأنتم تضيعون أمواله في بناء المساجد؟؟!!! ابنوا للشعب معامل ومدارس ومستشفيات لتحسين وضعه، أما المساجد فهي موجودة أكثر من الهم على القلب.
34 - حسن فرنسا الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:36
ما نريده هو مستشفيات في المستوى مجهزة بأحدث التقنيات وليس الخردة كما وقع في المغرب مأخرا ومدارس أيضا وتعليم جيد
35 - مهجر الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:57
نريد مستشفيات و مدارس جيدة اما الجوامع راهم فايتين لقياس او ما نافعين غوالو اااااسي الحاكم
36 - محمد ودزامي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:59
بالنسبة لمدينة وادي زم ، المحسنون فقط من يبنون المساجد بهده المدينة . لم أسمع بمسجد بني من طرف الوزارة .
37 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:28
في الحققة ما كان ان تكون هده الوزارة التي لاتنتج اي شي الا التخلف وفقر العقول البلاد بدالا من بناء المدريس والمستشفيات وهم يتكلمونا عن المساجد سياسة المساجد التي خربت المجتماعات بنفاق والخرفات عندما الامم خرجت من الضلمات الى النور ونحن لا زلنا نعيش في عصر الجل واستحمار مع الاسف
38 - القصراوي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:31
نهنئ كل المسؤولين الذين ساهموا في هذا الإنجاز الكبير كما نطلب و بإلحاح تطبيق نضام ISO9000 في المستشفيات لوقف الفوضى التي تعم وزارة الصحة
39 - مواطن الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:35
ادا كان المرء مريض ما الفائدة من الصلات في مسجد مفروش بزرابي فارهة وفي المستشفى لا توجد حصير يضع عليه جسده المنهك.
40 - محسن أمستردام الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:35
ان كنت في المغرب فلا تستغرب المساجد أكثر من المدارس والمستشفيات مع العلم أنها شبه فارغة فقط ممتلئة في الجمعة أو شهر رمضان ومفتوحة فقط في وقت الصلاة لمادا لا تفتح في 24 ساعة لي استقطاب أطفال الشوارع أو المتشريدين أننا في 2020 ما نريده هو مستشفيات مدارس عمل لي شبابنا إنهم يموتون في البحر
41 - IFRANE MOROCCO الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:39
يا ريت لو أن المغاربة يهتمون أيضا بالمجال الصحي أي بناء المستشفيات و تأهيلها و كدلك بالمجال التعليمي كما يهتمون ببناء المساجد، لكنا الأن فعلا خير أمة ... لكن، للأسف النفاق الديني هو الدي يسود..!
42 - رط. حي الرياض الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:42
على الوزارة ان تلتفت للحالة المزهرية لمسجد الرياض فل التجهيزات الصوتية نصفها لا يعمل مند ازيد من 3 سنوات وهذا في علم المندوب الذي لم يحرك ساكنا
43 - الهادي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:49
ما علاقة الدين والعبادات بإزو .... هزلت.
44 - Le vagabond الثلاثاء 28 يناير 2020 - 19:05
من اكبر شيم التخلف في بلد ما هو تشرد أطفاله في الشوارع، وان تدخل قسما في الإبتدائي والثانوي وتجد اكثر من خمسين تلميذ والمرضى على أرض مدخل المستشفيات والمريض في البوادي لا زال ينزلونه الى الطريق في محمل الموتى....
45 - Le vagabond الثلاثاء 28 يناير 2020 - 19:25
حتا هادي خص ادخل فيها الملك. اظن أن المصاريف ستاتي من ضرائب الشعب الذي وكل الحكومة. قلك البرلمان. الله يعفو على الجميع.
46 - المصطفى الثلاثاء 28 يناير 2020 - 19:34
هل يعلم السيد الوزير أن مدينة الصخيرات الشاطئ يوجد فيها مسجدا واحدا صغير جدا بني من طرف احد المحسنين لا يتسع للمصلين بحيت يوم الجمعة يؤدون الصلاة على الرصيف.
47 - Le révolté الثلاثاء 28 يناير 2020 - 20:08
بناء المساجد لم يعد يهم أغلبية المغاربة، المغرب فيه ما يكفي من المساجد التي لا تُملئ إلا في رمضان. يجب توضيف أموال الشعب في تكوين العنصر البشري،
48 - Allal الثلاثاء 28 يناير 2020 - 20:24
إذا كانت الغاية من المسجد هي أداء الصلاة بفرائضها ونوافلها فإن هذا الهدف قد تم تحقيقه عبر أماكن الصلاة الموجودة في كل حي وزنقة٠ لذا لوكانت الرغبة حقيقية في العمل على تنمية البلاد لاستثمرت أموال الأوقاف في بناء الإنسان المغربي بتعليمه وصحته ورفاهيته٠
49 - معاذ فشتالي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 20:26
فعلا تستحق هذه الجائزة . فالمساجد تبنى بطريقة متقونة ورائعة. وهذا ان دل على شيء فانما يدل على نزاهة وزير الاوقاف وحرصه شخصيا على بيوت الله. فشكرا له.
50 - البوحداوي محسن الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:03
نريد مدارس وثانويات واعداديات وتعليم عمومي ومستشفيات مجهزة وليست بنايات تسمى مستشفيات. ايضا سيارات اسعاف مجهزة بالكامل رهن اي طارئ ونريد مراحيض بمدننا . المواطن اصبح يردد "باراكا" من المساجد هناك الفائض وما على السيد التوفيق الا ان يزور الاحياء ليتاكد من ان المساجد اصبحت كالمقاهي بتعدادها وخصوصا بالضجيج التي اصبحت تحدثه من جراء كثرة مكبرات الصوت الكثيرة فوق كل ماذنة .
51 - احمد المغترب الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:04
الدولة لم يسبق لها ان بنت المساجد فقط مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاع بناه الشعب المغربي الذي فرض عليه الجباية 50درهم للفرد للفررد حسب العدد المدون في الحالة المدنية
الدولة لم تبني الانسان المغربي لكن ارغمت ائمة المساجد ان يلتزموا ببالخطبة التي ترسلها لهم وزارة الاوقاف
الدولة لم تبني المستشفيات ولا الجامعات ولم تشيد اللمدارس
اللدولة لم تبني الاءقتصاد والصناعات
الدولة بنت الاءقتصاد الغربي الاءءستعماري من خلال استيراد كل شيئ وتوقيع على بياض ضمن تجارة حرة سليبة لثروات الشعب
الدولة مخلصة للاءستعمار ولاءملاءات البنك الدولي
52 - هيا فوضى الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:22
اللهم إن هاذا منكر حنا جامع كنجمعوا ليه عامين باش يتبنا طلع بفضل الله ووزارة كتعطي للزوايا 14 مليار فالعام وإمام كيعطيوه 1500 درهم وحابسين الاعتكاف فالمساجد وكيحضرو فندوات خارج المغرب تحت عنوان الاسلاموفوبيا والتطرف الاسلامي بغيت شي نهار فحياتي نسمع شي فتوى صادرة من هاذ الوزارة مدى داز على الراس أي دور في تخليق الحياة العامة ¿¿¿
53 - عمر الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:30
أسائل السيد الوزير في مسجد بمدينة فاس طال انتظاره طوال عشرة أعوام دون أن ينتهي بعد ،هل هذه المدة معقولة لبناء بيت من بيوت الله الذي يعتبر بمثابة المدرسة الروحية للمواطن ، طلبنا ما من مرة الاستفسار دون جدوى فلم يبقى لنا سوى أن مباشرة من أمير المؤمنين وحامي الملة والدين أن ينظر في هذا الملف شخصيا لأننا لم نعد نثق في أي مسؤول.
54 - slima الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:46
les pauvres , les malades et les habitants du monde rural ont besoin des hopitaux et des écoles !!!BARAKA MN LMASSAJID on en a assez
55 - ABDERAHMAN الثلاثاء 28 يناير 2020 - 22:23
هل تخلت وزارة الأوقاف عن دورها في نشر الوعي الديني وهو ما يبدو جليا لجميع المغاربة حيث أصبح دور العلما ء لا يتجاوز المكاتب التي لا يكاد يتحركون منها ام هي سياسة تكميم الأفواه التي تسلكها الوزارة اتجاه علمائنا الأجلاء... وهل أصبحت وزارة الأوقاف فرعا للمدرسة المحمدية للمهندسين ام هو حنين السيد الوزير لدروس التاريخ الأكاديمية التي كان يمتعنا بها في رحاب الجامعة ووسائل الإتصال السمعية البصرية. وإيز وزارة الأوقاف ينطبق عليها المثل المغربي (ألمزوق من برا أش خبارك من لداخل)....?
56 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:06
المساجد ثروة ضاءعة .المفروض انها لا تخصص للصلات فقط فهي مجمع المومنين يمكننا استغلالها لحل مشاكل الدرب لاستقطاب المسنين واستفلال كفاءاتهم .ايضا يمكن ملىء الفراغ اللذي يعانى منه العذيد من الشباب
57 - غيور مغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:07
السيد الوزير/ هلا أرسلتم لجنة من وزارتكم الموقرة للوقوف على الحالة المتردية التي عليها حاليا مسجد الحسين بن علي الواقع على المشارف الغربية لمدينة فاس التي قد تؤدي إلى كارثة فوق رؤوس المصلين وكذلك المارة خارج المسجد لا قدر الله، ذلك في سبات عميق لمديرية الأوقاف بفاس رغم عدة محاولات قام بها ممثلي سكان الأحياء المجاورة تجاهها.
58 - hamorabi الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:23
بناء المساجد هو إستثمار في ""تكليخ الشعب""
59 - صهيل الخيل الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:30
المغرب البلد الوحيد في العالم التي مساجده تخرج من جدرانها محلات تجارية
تشوه جمالية المسجد وتتناقض مع روحانيات العبادة والايمان والدين
60 - aicha الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:58
المساجد فقط لي محصارات الفوقراء عقليا في التخلوف وفي تفكير في الموت بعدما الامم تبني وتتقدم ونحن الفقهاء يستحمرونا المجتم
61 - حياة الأربعاء 29 يناير 2020 - 02:13
قولوا قولا سديدا ولو لمرة واحدة...ماهذا العبث وهذا التمييع..أليس فينا رجل عاقل وامرأة ناضجة!!هذا مجهود احترافي استحق شهادة اعتراف دولية في التدبير والتسيير على مستوى المديرية...بعض التعاليق لا تعلم ما تعنيه إيزو وفي ماذا تختص ولا ما هي المنجزات التي استحقت عليها المديرية هذه الشهادة.....؟فقط مغالطات وتهكمات وافتراءات...وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما...والسلام عليكم
62 - Me who believe on me الأربعاء 29 يناير 2020 - 04:07
stay home and do not pray in their mosques
build your schools and hospitals and do not wait for them
they want to keep you under the drugs and your kids too
they do not want you to open your minds and your kids' minds they want you to serve them and your kids serve their kids
do not live them live for yourselves
63 - أوبوري الأمريكي الأربعاء 29 يناير 2020 - 06:17
غبت عن المغرب 20 سنة, زرته العام الماضي.  مدارس عمومية صارت من خبر كان.  بل و زادت المساجد و اغلقت مكتبات..  هدا ليس تقدم...  52 ألف مسجد و الدراسات تقول هناك أزيد من 50 ألف طفل متشرد..  حلل و ناقش
64 - aziz الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:25
أسي التوفيق انت فاشل بكل المقاييس والدليل في بعض المساجد حين تتسرب المياه من السطوح يتم جمع التبرعات من المصلين للإصلاح مع العلم ان هذه المساجد بها محلات مكترات بأثمنة خيالية،زد على هذا مشكل الحمامات التي هي في ملك الأحباس عائداتها خيالية ولكنها كلها كوارث لا من جانب النظافة و الإهمال ،والأزبال وزييييد وزيد خليونا ساكتين اشمن نجاحات ...ناجحين نتوما
65 - Le révolté الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:37
وزارة الأوقاف هي أغنى وزارة بالمغرب ولا يجب أن تُصخر أموالها فقط في القطاع الديني الدي بدأ يتجاوزه الواقع الكارثي للبلاد. ووزارة الأوقاف ليست دالك الصندوق الأسود للمخزن.
66 - احمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:08
مسجد بدون امام عالم و مسجد بدون تعليم الدين و مسجد بدون حلقات العلم و مسجد بدو حلقات تحفيض القران الكريم كتلاجة بدون محرك لا فرق اوضعت قطعة اللحم خارجها او داخلها اتقوا الله فى بيوت الله رسونا محمد صلى الله عليه نشر دعوته فى العالم و مسجدعه كان مبنى من جدوع النخيل و مفرش بالرمال الاسلام علم و معدلات و ليس حديد و جدران
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.