اتفاقية تجمع مجلس النواب بوزارة التربية الوطنية

اتفاقية تجمع مجلس النواب بوزارة التربية الوطنية
الثلاثاء 28 يناير 2020 - 20:37

وقع مجلس النواب، اليوم الثلاثاء بالرباط، على اتفاقية-إطار للشراكة والتعاون العلمي مع كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والوزارة المنتدبة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، والجامعات العمومية، تهدف إلى تقديم وتوفير خدمات علمية لمجلس النواب، وتشجيع البحث العلمي في مجال العمل البرلماني، وتنظيم الملتقيات والندوات والمؤتمرات العلمية، وتوفير التداريب بالمجلس لفائدة الباحثين بسلكي الماستر والدكتوراه، فضلا عن تزويد وإغناء مكتب مجلس النواب بالبحوث والدراسات الأكاديمية.

وفي تصريح له بالمناسبة، قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إن هذا الأخير كمؤسسة دستورية يضطلع بدور مهم في المساهمة في البناء الديمقراطي كتوجه يفرض تكريس ثقافة التوازن، موضحا أن هذا التوازن الذي يتطلب الكفاءة والإخبار، “يستحث المجلس على الاستفادة من المساهمات التي لها صلة بمهامه في مجال التشريع والمراقبة والتقييم، مع الانفتاح، بشكل خاص، على الوسط الجامعي”.

وأضاف المالكي أنه لهذه الغاية، “يرتقب إنشاء مركز متخصص في الدراسات والبحوث البرلمانية بهدف جعل الجامعة شريكا أولا قادرا على مواكبة مجلس النواب في المجال”، موردا أن هذه الاتفاقية “ستعطي نفسا جديدا يمكن من مساعدة الفاعل السياسي على أداء واجباته”.

من جانبه، أكد وزير وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن الاتفاقية “تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسسة التشريعية والجامعة العمومية بتمكينها، من بين أمور أخرى، من تعبئة كفاءات المؤسسة البرلمانية، بما يتيح للأساتذة والطلبة الباحثين إمكانية إعداد دراسات في المجال التشريعي”.

كما أشار الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، إلى أن من شأن هذه الشراكة الجديدة “تمكين الأساتذة والطلبة من الربط بين الجانب النظري والجانب التطبيقي في مجال حل الإشكاليات الاجتماعية والاطلاع، بشكل أفضل، على النقاشات ومسارات الحوار داخل البرلمان، وكذا بخصوص مشاريع النصوص والقوانين التشريعية”.

كما سجل أوعويشة أن هذا التعاون بين الوسط الأكاديمي وهذه المؤسسة الدستورية، “يوفر فرصة سانحة للاستفادة من التجربة البرلمانية داخل الجامعات”، مشيرا إلى أن “الأساتذة مستعدون لإنجاز بحوث ميدانية بغرض تزويد ممثلي الأمة بمعطيات موثوق بها يمكنهم الاستناد إليها لأداء مهامهم على الوجه الأكمل”.

يذكر أن هذه الاتفاقية تضم مختلف الجامعات المغربية، وهي جامعة محمد الخامس وجامعة الحسن الثاني وجامعة سيدي محمد بن عبد الله وجامعة القاضي عياض وجامعة محمد الأول وجامعة مولاي اسماعيل وجامعة عبد المالك السعدي وجامعة ابن طفيل وجامعة ابن زهر وجامعة شعيب الدكالي وجامعة الحسن الأول وجامعة السلطان مولاي سليمان.

وفي إطار هذه الاتفاقية وتتبع تنفيذ مضامينها، سيتم تنظيم ندوة سنوية تسلم خلالها جائزة وطنية لصاحب أفضل بحث علمي ذي صلة بالعمل البرلماني.

‫تعليقات الزوار

3
  • دولة البرلمان
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:11

    ((….وتوفير التداريب بالمجلس لفائدة الباحثين بسلكي الماستر والدكتوراه…)) هذا معناه أنك إن نجحت بكل الطرق لتصبح بارلمانيا، فقد فتحت لك كل الابواب (إلا الجنّة) : الوظيفة، الراتب ، التقاعد، التنقل، المبيت او الإقامة، السفر للخارج، الحصانة، توظيف الاهل وربما توريثهم المهمة/ الوظيفة..والآن الترقي في سلاليم المجتمع….. فبدلا من الاهتمام والبحث عن خصاص المواطن والدفاع عن مصالحه وحلحلة مشاكله، صار الاهتمام بالترقي والتطوير الشخصي باستغلال كل الفرص المتاحة، بل خلق فرص لم يشهدها أي برلمان. او نواب سابقين في هذا البلد البرلماني …. فهل البرلمان دولة او على الاقل مجتمع آخر او هو طبقة متميزة ومستقلة عن المغرب وعن شعب المغرب؟.

  • مغربي غراب في بلده بعد الغربة
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:21

    هل يحتاج البرلمان إلى اتفاقية مع الوزارة ؟ أليس العمل مع الوزارات أمر واجب من أصله؟؟؟؟

  • الطنز النوابي
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:04

    هما أصلا النواب ضد البحث العلمي وكان دلك واظحا عندما صوتوا ضد حدف الظريبةًً على البحث العلمي ودأبا جايين باش يشجعو البحث العلمي في الميدان البرلماني
    على من تظحكون
    هزلت

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس