بنشعبون والأخضر يفتتحان معهدا لتطوير قدرات موظفي الجمارك

بنشعبون والأخضر يفتتحان معهدا لتطوير قدرات موظفي الجمارك
الأربعاء 29 يناير 2020 - 02:29

على مساحة عشرة هكتارات، أقدمت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بحضور محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، مساء الثلاثاء، على تنقيل معهد التدريب الجمركي من الدار البيضاء الذي تم إحداثه سنة 1975 إلى مدينة بنسليمان.

وأشرف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى جانب إدارة الجمارك، ممثلة في مديرها العام نبيل الأخضر، وعدد من الشخصيات وممثلين عن الهيئة الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب ومسؤولين بإقليم بنسليمان على الافتتاح الرسمي لمعهد التدريب الجمركي، الذي جرى تنقيل مقره من البيضاء في شتنبر من السنة الماضية.

وأكد نبيل الأخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في كلمة له في هذا الحفل، أن تدشين مركز التدريب الجمركي في حلته الجديدة يعد “لحظة تاريخية، نظرا لإيماننا العميق بقيمة هذا الإنجاز وأهميته”، كما أنه يأتي “في إطار الاحتفال باليوم العالمي للجمارك”.

واستعرض الأخضر، في كلمته، تفاصيل هذا المشروع الكبير الممتد على مساحة عشرة هكتارات بمدخل مدينة ابن سليمان بالمحاذاة من مقر عمالة الإقليم والمنطقة الأمنية، حيث أكد أنه يتوفر على أدوات ووسائل بيداغوجية تجعل منه فضاء ملائما للتكوين سواء بالنسبة إلى المتدربين أو للمكونين.

ولفت المسؤول نفسه إلى أن هذا المعهد يوفر التكوين الأساسي لفائدة الموظفين الجدد من أجل تزويدهم بالمهارات العملية الأساسية قبل مباشرتهم للمهام المنوطة بهم، كما يوفر التكوين المستمر من أجل تعزيز مهارات موظفي الجمارك ومسايرة تطور المهن الجمركية.

ويستفيد موظفو إدارة الجمارك، حسب نبيل الأخضر، من إجراء التدريب العسكري لفائدتهم بمعهد التدريب الجمركي، حيث خصصت بداخله تجهيزات ملائمة من أجل ضمان جودة التدريب والدقة في تنفيذه.

وحسب إدارة الجمارك، فإن هذا المعهد له صبغة دولية، حيث يتم تكوين جمركيين بداخله يتحدرون من دول إفريقية، إذ يستفيد أُطر التفتيش المنتمية إلى الإدارات الجمركية بالقارة السمراء من برنامج تكويني خاص بهذه الفئة، بغية تزويدهم بالمعرفة النظرية والتطبيقية المرتبطة بالمادة الجمركية.

وأكدت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن هذه المؤسسة الجديدة روعي خلال تشييدها الجانب البيئي الذي حظي بحيز مهم؛ من قبيل العزل الحراري والصوتي للأرضيات والأقسام، ناهيك على استفادته من الطاقة الشمسية ومن تكنولوجيا أنظمة الإضاءة بمصابيح اقتصادية، وسقي الأغراس عن طريق استخدام مياه الآبار والأمطار وتطهير مياه الصرف الصحي.

وأوضح المشرفون على هذه المؤسسة أنها تتوفر على بنية تحتية مناسبة تشمل مساكن ومطاعم علاوة على فضاءات رياضية مجهزة، من أجل إعداد إطار ملائم للعيش بالنسبة إلى المتدربين بمعهد التدريب الجمركي.

ويعد معهد التدريب الجمركي مؤسسة مرجعية للتدريب في مهن الجمارك بالمغرب، معترف بها دوليا، يعمل على تطوير كفاءات ومهارات موظفي الجمارك على الصعيدين الوطني والدولي، معتمدا في ذلك على مزيج من الدروس النظرية والتطبيقية.

ويستفيد الموظفون الجدد داخل المعهد من التدريب العسكري الذي يهدف إلى “ترسيخ قواعد الانضباط العسكري، والتدريب على استعمال السلاح الوظيفي، والشعور بالواجب، وغرس روح المجموعة، والقدرة على التحمل والحفاظ على اللياقة البدنية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • simo danmark
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:40

    اَي قدرات تتحدثون عنهاوالمغرب يغرق في عالم القرقوبي والمخدرات الصلبة …كيف دخلت هاته المواد القاتلة لشباب المغربية….السبب هو عدم التشديد في مراقبة الحدود من مطارات وموانئ….يجب النظر في منظومة الجمارك بالمغرب

  • مغربي حر
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:06

    ردا على صاحب التعليق الأول ،إن هاد المركز يساهم في تكوين نخبة صالحة من أبناء وطننا،يتحدون الصعاب والمهام الصعبة،رغم قلتهم على الصعيد الوطني.أما كلامك عن القرقوبي وماشابه ذلك فترويجه يكون من قبل فئة ضالة في بلدنا الحبيب وما أكبر حجمها للأسف.فكفانا من تبخيس لقدرات أطرنا ،سئمنا مثل هذه التعاليق العشوائية التي لاتنبني على أية دراسة علمية.كلام فاااااااارغ

  • سيً الادريسي
    الخميس 30 يناير 2020 - 07:20

    ردا على صاحب التعليق رقمً 2. بشهادة الجميع الكلً يعرف النخبة الضالة والمرتشية وليست الصالحة . فكفانا من تبخيس الرأي العام ،سئمنا مثل هذه التعاليق. الله فوقنا .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات