24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. متسلق مغربي خارق (5.00)

  2. مبروكي يحذر من خطر "فَرْزِيّاتْ" الآباء بين الأبناء عند المغاربة (5.00)

  3. الطاقة الريحية في المغرب تصل 1220 ميغاواط (5.00)

  4. سجل "أونسا" يتتبع استعمال المبيدات الفلاحية‬ (5.00)

  5. أفاية: الكفاءة الديمقراطية تنعدم في المغرب .. والحرية مجرد شعار (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | السلطات تمنع "أساتذة التعاقد" من وصول القصر الملكي بالبيضاء

السلطات تمنع "أساتذة التعاقد" من وصول القصر الملكي بالبيضاء

السلطات تمنع "أساتذة التعاقد" من وصول القصر الملكي بالبيضاء

منعت السلطات الأمنية بالدار البيضاء الأساتذة المتعاقدين من خوض مسيرتهم في اتجاه القصر الملكي بطريق مديونة، حيث نزلت بثقلها لوقفها وتغيير مسارها صوب مركز العاصمة الاقتصادية.

وعملت السلطات الأمنية بإشراف من والي أمن الدار البيضاء، عبد الله الوردي، ونائبه حميد البحري، بحضور مختلف القوات العمومية، على تغيير مسار المسيرة الاحتجاجية، بالرغم من المفاوضات التي قادها أعضاء "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" مع السلطات المحلية للمرور عبر شارع "مديونة".

وحاول بعض الأساتذة المتعاقدين اختراق الحاجز الأمني، غير أن السلطات تدخلت لمنع ذلك، ما تسبب في إصابة بعضهم بجروح متفاوتة الخطورة والإغماء على آخرين، نقلوا على إثر ذلك صوب أقسام المستعجلات لتلقي الإسعافات الضرورية.

وأمام "الحصار الأمني"، وجد الأساتذة المتعاقدون أنفسهم مضطرين للاتجاه صوب شارع لالة الياقوت، بيد أن المصالح الأمنية ظلت تتابع مسيرتهم عن كثب لتفادي أي انزلاق بالرغم من كون الأساتذة تعهدوا خلال نقاشهم مع المسؤولين الأمنيين بمنع وقوع أي حدث من شأنه الإخلال بالنظام العام.

الأساتذة المتعاقدون الذين حجوا من مختلف الجهات إلى العاصمة الاقتصادية وجهوا انتقادات لاذعة إلى حكومة سعد الدين العثماني، من خلال الشعارات التي رددوها، حيث وصفوها بـ"الحكومة المحكومة"، و"الحكومة زيرو"، وطالبوا بإسقاط نظام التعاقد.

وقال ربيع الكرعي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين بجهة الدار البيضاء سطات، إن "هذه المسيرة الوطنية تأتي تنزيلا لمخرجات المجلس الوطني المنعقد مؤخرا بالرباط، التي كان من ضمنها خوض اضراب وطني عن العمل لمدة 4 أيام مع مسيرة وطنية ممركزة بالدار البيضاء".

وأضاف الكرعي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هذه المسيرة تأتي نتيجة عدم استجابة الوزارة الوصية لمطالب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والتي على رأسها الإدماج في سلك الوظيفة العمومية وسن نظام أساسي واحد لجميع أسرة التعليم".

وأورد المتحدث نفسه أن "الوزارة لا نية لها لحل هذا الملف، وخير دليل على ذلك ميزانية الوزارة التي تغيب فيها المناصب القارة، وكذا عدم إدراج هذا الملف ضمن الحوار القطاعي الذي كان معها".

وأضاف الكرعي، ضمن تصريحه، أن وزارة التربية الوطنية "ليست لها نية حل الملف ولا نية إصلاح منظومة التربية الوطنية، وخير دليل على ذلك ما يتعرض له الأساتذة من إهانة"، معتبرا أن "المنظومة التربوية تتجه إلى الهاوية".

ويرفض الأساتذة المتعاقدون "النظام الأساسي لموظفي الأكاديميات وكل الإجراءات المتعلقة به"، ويطالبون "بالاستجابة الفورية للملف المطلبي الذي يتضمن حركة وطنية انتقالية للجميع دون قيد أو شرط، باعتبارها حقا للشغيلة التعليمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - chihab الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:12
داش شي لبقى هي جرأة غير مستحبة إلا القصر الملكي وإلا سوف تكون وقاحة يتوجب على الأمن التدخل وبصرامة لوقفها ومحاسبة متزعميها
2 - oujdi الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:13
لم افهم جملة فرض عليهم التعاقد في كل تظاهرة نسمع هده الجملة افيدوني من فضلكم
3 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:14
نتمنى أن تثق الدولة في مواطنيها و أساتذتها من أجل بناء دولة قوية منتجة حرة بدل أن نظل في أيدي الدول العظمى و البنك الدولي.
4 - إبن رجل تعليم الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:15
و لو حققت الحكومة مطالبكم هل تضنون أنكم ستتحقون ثروة من التعليم ... والدي دكتور و أكاديمي و رجل تعليم أفنى حياته في تدريس أبناء الشعب في جميع المستويات و هو الأن غارق كريديات ... مرة مرة كاتسكتلو السيارة فطريق لعدم وجود وقود فيها ... هاذه نتائج البرامج الضعيفة من الدولة لتشجيع الشباب على المقاولات ...كلشي كايقلب غير فين يضمن خبزتو ...
5 - مغريبي الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:16
والله الا عيقتو بلله واش اخوتي المغاربه عجبكوم هاد البلطجيه لي مخلين والدنا فمدارس لي معجبوش خصو يتم ترد ذيالو راه بزاااااف هادشي عيقتو بالله كون كنت انا وزير التعليم لا خليت واحد منهادو باقي فالمنضومه وخا نجيبهوم من السنغال واااه عيقتو بزاااااااف لزم يتم تسريح لي مبغاش يخدم انشري هسبريس
6 - mouha lkhadirrr الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:18
نورمال غادين لقصر؟ لقصر ما فيه احد؟ و الحكومة في الرباط و هي من تدبر الشأن العام...هذا خطأ فادح علما انه لا فرق بين التعاقد و التوظيف كما ان مفهوم الوظيفة القديم يتغير لان الدنيا تتغير ايضا...اليوم التعليم تغير جذريا و فقط الجاهل من لا يدرك التغيير...اليوم التعليم يتم عن طريق وسائط الاتصال و الالات و الاليكترونات و الصور و الافلام و اليوم في كثير من المدارس بل المستشفيات تتم العمليات على بعد 5000 كلم...اليوم يمكن اعطاء الدروس للتلاميد و الطلبة و هم في البيت و مراقبتهم بلا تنقل الى المؤسسات...و كل شيئ يتم عن طريق الحاسوب...فاين الوظيفة هنا؟ لقد تغيرت كثيرا و الموظف اللابد 42 عاما في مكتب او مكان لم يعد ممكنا و كثير من الامور تتغير مثلا تركيبة سكان مدينة او جهة او حي او دولة الخ...ثم ما هو الفرق اليوم بين التعاقد و التوظيف؟ لا فرق لان نفس القوانين تطبق على الجميع...ثم ان التعاقد حل لو كان البعض يعلم لانه يمنح حرية للمتعاقدين و يمكن لاي كان مغادرة المهمة بلا اكراه او انتظار 30 عاما...انها الحرية و امكانية تغيير الوجهة و الشغل و المكان عوض الجمود في مكان ضيق مدة 1/2 قرن..هناك ايجابيات
7 - عاش الملك الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:19
عاش الملك وهادي هي الضسارة. الملك خط احمر. راه احسن واعضم وأغني دولة في العالم لهي فرنسا والأساتذة فيها كيخدمو بالتعاقد. نتوما باغيين تنعسو ماشي تخدموا. وهادوك المنتقدين موتو بالسم حنا كنعرفو غير الملك هو حبيبنا. وخليو عليكم الملك في التقار وباراكا من البسالة راكم دصرتو وخاص ليربيكم شبعتو الخير فالمغرب وتفشحتو كو مشيتو لاوربا او امريكا كوقتلاتكم غير الفقصة والعنصرية راه فمريكان تيخدمو من الخامسة صباحا حتا العاشرة ليلا كل الأسبوع بلا راحة وفي الأخير ما كيلقاش حتا باش يخلص الكراء وإدا حرقتو الضرسة والله ما يقدر يمشي للسبيطار والحلاقة ما عندهومش فلوس الحلاق كيحسنو لريوسهم زيادة عل الحزن والعنصرية والفقر ويوجد اكثر من مليون متشرد يبيتون في الشوارع وووو. ونتوما فالمغرب لقيتو الخير والرحمة والماكلة كسكس طاجين المبخر المحمر البسطيلة الحلويات وووومحمدتوش الله والله فمريكان يقتلك غير الجوع. وعاش عاااااااااششششش الملك بغيتو ولكرهتو عاشششششش الملك عاش الملك آنا تساريت العالم وعارف بحق المغرب اجمل بلد في العالم الخير والخمير والجو راءع وووووعاش الملك وعاش الملك
8 - Rajawi الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:19
الله ياخد الحق في هده الحكومة..حتى الوزارة تتحمل مسؤولياتها .كف اولادنا في قسم باكلوريا ويدرسونهم في السلك الثاني...كما قلت حتى الوزارة والحكومة لها يد في هدا الملف .لكي يكسرون التعليم في مرة واحدة ...وابراكا وابزاف راها وصلات من لعظم لهيه
9 - Kénitra city الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:27
رغم اني مجاز مند سنتين في علوم لم ارد خوض مباراة التعليم ..
للاسف مهنة التدريس تبهدلات بهاد المعنى ..
فلم يعد لدي الطموح لاكون استاذ و البيئة الجيدة للتدريس غير موفرة لا من الدولة لا من الاسر التي ترسل ابنائها ليرتاحوا منهم وليس للتعليم وفي الاصل لايربونهم
10 - البرني مولاي الوالي الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:31
الدولة لم تفرض التعاقد على احد مستواكم العلمي هزيل جدا وكدلك مستواكم اللغوي والثقافي .اتحداكم ان تقدمو استقالة جماعية. وابحتوا عن عمل اخر. وبما انكم اصحاب ميزة مقبول. فوجودكم وغيابكم سيان. الدولة تعاقدت معكم لامتصاص البطالة.وبعبارة أخرى قريبة إلى فهمكم "اش قريتي انت ماتقري"انتم اقرب إلى محاربي الامية من الأساتذة.
11 - Observateur الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:31
"المتعاقدون زيرو" الذين قبلوا بالتعاقد ويكذبون بالقول أن التعاقد فرض عليهم، يجب طردهم دون تردد. عشرات الآلاف من أصحاب الشهادات العليا مستعدين لتعويضهم وبأجر أقل وأنا واحد منهم
12 - استاذ متقاعد الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:31
لازلتم لم تحضوا بصفة الاستاذ انتم طلبة معلمين ليس الا .ثانيا لم يعد هناك ادماج بالوظيفة العمومية ثالثا لم يفرض عليكم التعاقد .الوزارة الوصية لم تنتدب طلبة لامتهان التدريس وفرضت عليهم التعاقد بل انتدبت مترشحين للمهنة و بالتعاقد . انتم مدفوعون من اشباح يريدون خلق الفتنة في المجتمع .يجب تسريحكم لتستريح منكم هذا هو الحل .عوض شد الحبل والخاسر الاول هو التلميذ الحلقة الاضعف .شتان بين رجل التعليم و المتطفل على التعليم .ولو ادمجتم فسفينتكم لن ترسو على بر الامان ولا نتيجة ترجى منكم بل ستتزايد مطالبكم لان مبتغاكم خقل البلبلة والفتنة في ظل الاستقرار الذي انعم به الله علينا ..والسلام
13 - hamidou الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:31
الناس قتقلب على الوظيفة العمومية الراحة والمانضة مضمونة يجب اعادة النظر في سلك الوظيفة العمومية
حمدوا الله الناس عندها ديبلومات كتخلع وملقاوش حتى باش يشري كارو
14 - متتبع الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:33
التعاقد لوكان كان مند التسعينات لوكان المغرب احسن من فلندا .التعاقد ضروري للإصلاح ولكن بشروط أهمها العودة إلى الانتقاء وتمديد فترة التكوين.مستوى أطر الأكاديميات يدعو إلى القلق.
15 - الوفاء بالعقود الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:35
المسلم إذا عاهد وفى. والعقود عهود . والأساتذة عاقدوا الدولة على التعاقد و بالتالي يجب عليهم أن يوفوا بعقودهم وعهودهم.
في البداية يتمنى المرئ أن يشتغل ولو بالعقد وعندما يتم التقاعد معه يبدأ في الاشتراط.
الإصلاح صعيب مع هاد الشعب
16 - Farid الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:38
كولوا العام زين راه كين غير الهراوه و العصا لمن عصا. هذا هو المغرب لهدر ارعف. إنه أجمل بلد في العالم أحسن من كندا و سويسرا و فرنسا كما قال لكم طبيبكم النفساني أحسن رايس حكومة في العالم هههههههه.
17 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:40
يا ابنائي ماذا عسى الملك ان يفعله وقعتم التعاقد بأنفسكم بعد قراءة محتوياته لا أحد اجبركم على ذلك فمن رفضه لا زال يعاني من البطالة لحد الآن. لا تثقوا لا في هيئات ولا في نقابات وصلوا على ظهورنا وأوصلوا أبناءهم وزوجاتهم هضمت حقوق وضاعت سنوات من الترقية نحن خريجي المركز التربوي الجهوي لكن الجزاء عند الله هو الذي يجازى من ضيعنا ويكافؤنا نحن على اخلاصنا
18 - jalal الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:41
انا شخصيا اكره رجال التعليم لانهم هم الوحيدين المستفيدين من التروة .يعملون كموضفي دوالة ويعملون في المدارس الخاصة (دوبل سااير)
19 - Red الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:41
تحية لكم ايها الاستاذة الاحرار .. التعاقد خطر يداهم المدرسة العمومية مدرسة اولاد الشعب.. اللهم الطف بنا يارب
20 - أستاد الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:43
أعتقد أنكم واهمون، إنكم أمضيتم بكامل وعيكم وإدراككم على التعاقد،لستم مجبرين بل كنتم مخيرين،تانيا بالنسبة للتعاقد فهو معمول به لدى الدول الديمقراطية الكبرى ،إنما المطلوب هو أن يكون التعاقد في إطار الشفافية والمساواة،أما عن أستاد تارودانت فعليكم أن تطالبو ببحث دقيق من أجل معرفة ما إدا كان بريئا أم لا عوض أن تبرؤونه دون سند قانوني،أما عن دفاعكم عن التعليم ،أظن أنه غطاء لإستمالة الرأي العام وكسب تعاطفه،أنا أنصحكم لكي تؤزركم الأسر أن تقومو بوقفات احتجاجية أيام العطل وأيام ألاحد
21 - غافر الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:45
أشفق على حال بلادنا. والله العظيم ستعاني كثيييرا جراء إهمالها للتعليم والمعلمين ...
22 - abdrabo الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:49
رحمة الله على الدكتور المهدي المنجرة حين قال:
إذا أردت أن تهدم حضارة أمة فهناك أمور ثلاثة:
إهدم الأسرة
إهدم المعلم
إهدم المرجعيات
وبما أن الموضوع يخص المعلم فيتجلى أن تحتقر المعلم وتقلل من شأنه حتى ﻻ يحترمه طلابه ومن تم المجتمع حيث في وقتنا الحالي ﻻ هيبة له. فللك الله يا معلمي ، أبي وأخي وقدوتي
23 - المغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:52
الأمور حسمت في دستور 2011 :الجهوية بكل أبعادها....المسألة تتجاوز الوزارة الوصية و حتى الحكومة. ..المسألة هو اختيار استراتيجي للدولة المغربية. ...اتفهمون العربية. ....آه عفوا ذكائكم محدود إنكم اساتذة التعاقد اذن لا تفقهون شيئا و في بلادتكم تائهون
24 - متتبعة الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:53
قاليك فرض عليهم التعاقد!! وهم الذين قبلوا به أول مرة وتنافسوا عليه ووقعوا الالتزام به.. والان يريدون المزيد..مستواهم صفر.. ومازال زايدينها بالضسارة..بساليتو بزاف
25 - استاذ الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:04
مالكم الخوت على الحقد،لي باغي اطلب الادماج اطلبوا، وكل يوم من الاضراب يقتطع من راتب الاستاذ المضرب
و حتى واحد محبسكوم باش طالبوا حتى انتما بحقوقكم
26 - ما فاهم والو الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:08
السلام عليكم اولا برافو التعليق رقم 4 واؤكد لك ذلك بحيت حتى ولو تم ترسيمهم هل يحققون ليس التروة بل أساسية الحياة ؟؟؟؟! لا اضن ذلك بل استبعده ؟؟؟! الحياة بالمغرب أصبحت صعبة جدا ؟؟؟!بحيت لا صحة لا تعليم لا امن لا عدل ؟؟؟! وكدا المغرب عليه مديونية 70 أو اكتر مليار دولار ؟؟؟! بمعنى اننا سنرهن تلاتة اجيال في الفقر والمصروف الصعبة ؟؟؟! بمعنى 30 سنة تقشف ؟؟! ليس هذا تشاءم بل واقع بءييس ؟؟؟! لذا اقولها وأكررها للشباب اياكم والإنجاب اكتر من طفل حتى لا يكون أبناءكم عبيد صندوق النقد الولي او عبيد المستقبل ؟؟؟! وانصح الآباء ادا اتيحت لأبناءهم الذهاب الى أوربا فليتركوهم يدهبو ؟؟؟! ولا يفكرو الان فكرو في المستقبل ؟؟؟! القادم اسوء وأتمنى ان أكون مخطء ؟؟! انضرو في الشوارع الغالبية العضمى تتكلم وحدها ؟؟؟! بمعنى تفروحات ؟؟؟!
27 - bassit الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:08
ما يبعث على القلق الشعارات التي تريد المدرسة خالية من التلاميذ و آخرى تنتشي و تفتخر بشل المستشفيات !
أي منطق وأي نضال هذا الذي نتحدث عنه ؟
28 - بن ناصر الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:08
بدون مجاملة وبكل حياد وعدم التقة في جميع النقابات والجمعيات والحب الخالص الذي يجمعني بمهنة التربية الوطنية قطاع التعليم العالي منذ 35 سنة ونف كلها جد وكد ومثابرة يومية لا تعرف الكلل لا افرق بين العطل وأيام العمل ولا ليل ولا نهار، كان العمل لله وحده لا شريك له، كنت ارضي نفسي ولا اهتم بمجاملة مرؤوسي، أكرر وأقول لاحباءىي في الله، التعاقد مسطر كما سطرته أمريكا في التمانينيات القرن الماضي أوروبا في التسعينيات وهو من بين ثوابت اللامركزية حتى تصبح كل جهة قادرة بال ملزمة في القرارات الأحادية لقليص جميع الإشكالات التي تتخبط فيها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا...وأحث اخوتي بالرجوع الى رشدكم واعملوا لصالح ومستقبل وطنكم والأجيال القادمة بكل إيمان والله لن يخيبكم الله
29 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:11
اغلب هؤلاء الاساتذة كانوا يمنون انفسهم باجتياز الامتحان الشفوي للحصول على وظيفة احلامهم و حينما تحقق لهم ذالك كشفوا القناع عن وجوههم ونقضوا العهد لانهم التزموا بشروط التوظيف كاساتذة متعاقدين و وقعوا عليها بمحض ارادتهم و خضعوا لفترة تدريب لمدة 6 اشهر فماذا ننتظر ممن نقض العهد لان الانسان ذو مبادئ وكرامة لا يمكنه ان يصبح انتهازيا حتى و لو مات جوعا فنظام التعاقد جاري به العمل في كل بلدان العالم و في كل القطاعات بما فيها الجيوش و الدولة المغربية اعلنت تخليها عن نظام التوظيف المعمول به في السابق لتقليص الميزانية العامة التي اثقلت كاهل الدولة و شخصيا لا ارى اي فرق بين استاذ رسمي واستاذ متعاقد لا في الاجور او التغطية الصحية او ساعات العمل او التعويضات و الفرق في بعض الجزئيات التي يعرفها هؤلاء الاساتذة المحترمين لكن باصرارهم على الاستمرار في اضرابهم وحرمان التلاميذ من مواصلة دروسهم بشكل منتظم سيجلب عليهم سخط الشعب المغربي خصوصا بعد ان اجتازوا الخطوط الحمراء حينما حاولوا الوصول الى القصر الملكي العامر الذي هو رمز الدولة وهيبتها فاتمنى ان يعودوا الى رشدهم و الكثير منهم اجبروا على خوض هذا العبث
30 - ASS الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:15
لو لم يتجرأ بعض الحمقى وسط حشود الأساتذة المتعاقدين على اختراق الحاجز الأمني لما حدث كل هذا.
للمرة المليون على المحتجين عدم محاولة اجتياز الحواجز الأمنية وإلا سيتلقون ضربا مبرحا.
هكذا يتعامل الأمن في جميع بقاع الأرض مع من لا يحترمون القواعد.
يدعون الإحتجاج السلمي فيحوله بعض أشباه البشر إلى حلبة قتال.
تعلمو من الاحتجاجات السلمية بالجزائر.
أحترم مطالب هؤلاء. لكن الطلب أكبر من العرض. والدولة غير قادرة على تحمل أعباء هذا العدد الهائل والمتزايد على القطاع التعليمي. وللأسف عوض أن تغلق أبواب التوظيف في القطاع ارتكبت خطأ وفتحته لكل من هب ودب ولكل من لا يجد مدخلا للقطاع الخاص.
والصراحة التي لا يرضى بها المغاربة هي أن المواطن المغربي يريد ان يتم توظيفه في القطاع العام ليتسلق الهرم الإجتماعي بأريحية يعمل قليلا ويتقاضى كثيرا.
لكنه لا يعلم ان الدول النامية تعاني من آفة وهي غلبة القطاع العام على الخاص لفشل هذا الأخير في تحقيق التوازن.
ولطالمى دعوت أصدقتئي لتجنب قطاع التعليم لأنه يعيش حالة من الفوضى ويشهد فائضا في الأساتذة المتدربين مقابل فرضص شغل أقل كل عام. ما دفع الدولة للتوظيف بالتعاقد
31 - أستاذ الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:42
ها دشي ما كيبشرش بالخير , الله يلطف يا لطيف
32 - مغربي مستغرب؟ الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:42
ياريت لو تركوهم يوصلو للقصرالملكي لأنهم سيعودون خاويي الوفاض
لأن الذي نعرفه كمغاربة أن ملكنا مستقر بالعاصمة الرباط وحتى ولو فرضنا أنه مستقر بالدار البيضاء فهل بنظرهم حلٌ مشكلتهم من اختصاص الملك؟؟ طبعا لا وليس باستطاعته أن يفعل لهم شئ لأن الموضوع يخص الدولة ككل وليس شخص واحد
وتصرفهم الغريب هذا إن دلٌ على شئ فهو يدُل على كلخهم وعلى عقم تفكيرهم ومستواهم والسؤال الذي يطرح نفسه وبإلحاح إذا كانو الأساتذة بهذا المستوى الفكري والأخلاقي المتدني فكيف لهم أن يُعلمو أجيال المستقبل وهم أصلا بحاجة لمن يُعيد تعليمهم وتربيتهم من أول وجديد؟؟ وهذا لاحظناه منذ بداية خرجاتهم والطريقة البهلوانية التي يحتجون بها والمطالب العجيبة التي يرفعونها باللافتات تؤكد أن هؤلاء يُشكلون خطر على التعليم بالمغرب ويهددون مستقبل هذه الأجيال لأنهم دون المستوى ولا يستحقون أن يُمارسو التعليم والأحسن لهم يشوفو مهنة ثانية بعيدا عن التعليم لأنه مسؤولية كبيرة بزاااف وأي دولة بالعالم لن تتقدم إن لم يكن تعليمها جيٌد والتعليم الجيٌد مستحيل أن يكون على أيدي أشخاص فاقدين للتعليم أصلا فلا تضعو مستقبل أبنائنا بين يدي عبيد المال فقط
33 - متعاقد الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:54
معظم الاساتذة المتعاقدين زوالو التدريس في المؤسسات الخاصة لسنوات ولا احد يناقش مستوى اساتذة التعليم الخاص وقبل التعاقدةمعهم خضعو الامتحان انتقاء كتابي وشفوي ويمارسون مهامهم ويتكونون تحت اشراف هيئة التفتيش التي تنجز تقارير ايجابية في حقهم وتشيد باجتهادهم وتفانيهم في اداء واجبهم فمعظهم شباب ينبضون بالنشاط فكفو السنتكم وناقشو الملف بموضوعية الدولة تتخبط وترتجل في قطاع حساس ببساطة لان تعليم ابناء الطبقة الكادحة آخر همها
34 - Observateur الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:07
معظم المتعاقدون سوقهوم خاوي لا يفقهون في التعليم. المتعاقد الذي لا يحترم العقد الذي وقعه بيده ومن لا مستوى له يجب طرده عاجلا وليس آجلا
35 - Moussa الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:10
في المدارس الخاصة كنتم تؤدون واجبكم بأقل تمن وعلى أحسن وجه وفي القطاع العمومي تتركون التلاميد بدون دراسة بإضرباتكم ....هذا هو جزاء الدولة لمخدماكم .
36 - متقاعد مظلوم ومتعاقد ظالم الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:13
التظاهر عند الأساتذة المتعاقدين أصبح لا طعم له ...اصبح يثير الجدل والضجر .. الأساتذة يتركون اطفالنا في الشوارع ويلهتون وراء المال ، وراء مكاسب مستحيلة... الوزارة وظفتهم بالتعاقد لان ليس لها مناصب وموارد مالية .. ويهتفون ويصرخون الأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد ..كونوا تحشمو شوية ..شباب عاطل أكثر منكم ثقافة وحامل لشهادة أعلى من شهادتكم ، يريد أن يشتغل بالتعاقد .. ثم ما الغاية من التوجه إلى القصر الملكي ..نسميها الضصارة وقلة الترابي... كل من يهرج في الشارع فهو متعاقد ظالم ... لم يلتفت إلى متقاعد مظلوم يكتفي بما كتب له من نصيب مالي ضعيف اقل بكثير مما يتقاضاه المتعاقد الظالم.. على الادارة أن تحمي اطفالنا من الغياب المستمر لهؤلاء ، وتحمي بلدنا من الفتن ، وتضرب بيد من حديد على كل من يسعى إلى فرض أمور مستحيلة ماليا على الدولة في الوقت الراهن ...ولو اقتضى الأمر إلى جعل سنة دراسية بيضاء .. مع تطبيق القانون ضد كل منحرف وصولي .... استاذ متقاعد ....
37 - عبد الحميد الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:21
كرأي شخصي في الموضوع فمشكل التعاقد ليس مشكل أن الاساتذة ينادلون من أجل الوضيفة كوصيلة للاستقرار المادي و المعيشي ، ولاكن هو أنه ليس الغرد من التعاقد هو إصلاح التعليم بل هو فقط إملاآت من صندوق النقد الدولي و الذي هو سبب في خراب مجموعة من الدول (و الذي لا يعرف صندوق النقد الدولي فليبحت عنه في الانترنت) فؤستاد غير محترم في مجتمع يساوي مجتمع غير واعي و متقف أي يسهل التحكم فيه كما تشاء .فنصيحتي هي بسيطة يجب التحري على المعلومات في مصادر موثوقة و هي كتيرة في الانترنت و ليس في القنوات الاعلامية المعروفة
38 - انا الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:30
بما انكم لا تريدون التعاقد لماذا حرصتم على اجتياز المباراة ؟ ها العار إلى ما اشرحوا لي .....
39 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:36
التعاقد هو الحل المثالي من اجل انجاح قطاع التعليم ومن اجل المردودية . لان كل استاد يعرف انه ادا تهاون سيطرد وبالتالي مردوديته ستكون اعلى .
40 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:37
بالنسبة لتعليق الأخ رقم 2، مابقاتش الوظيفة العمومية حيدوها، إذن إذا بغيتي تولي استاذ مع الدولة، رجع بزز منك تولي متعاقد مع الأكاديمية حيت ما بقاتش مباريات ديال التعليم للولوج للوظيفة العمومية..
41 - ياسين الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:50
الشخص الذي لا يحترم ما تعهد به لا يصلح لان يكون معلما الله يكون في عون التلاميذ مع هاذ الجماعة التي اصبح الكل يعرف حقيقتهم و خبثهم
42 - ASS الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:58
انطلاقا من نظرتي المنطقية والعقلانية للوضع.
اجد أن هؤلاء المتعاقدين هم سبب كل المشاكل. خيرتهم الدولة بين قبول التعاقد والإلتحاق بالتعليم أو رفضه والبحث في مجال آخر. لكنهم قبلو بالتعاقد من محض إرادتهم معتقدين أن بوسعهم تغيير الوضع بفرض نفسهم على الدولة. لكنهم مخطؤون.
هم قبلو بالتعاقد بمحض إرادتهم ولا يحق لهم التكالب على الدولة بهذه التصرفات الصبيانية ويدعون أن التعاقد فرض عليهم.
الدولة تعاني من فائض في قطاع التعليم مع طلب متزايد من طرف الخريجين ضعيفي المستوى التعليمي . وبالتالي لم تجد حلا غير اعتماد نظام التعاقد لتنأى بنفسها عن أعباء هذا القطاع الذي يعيش حالة من الفوضى.
لو كنت وزيرا للتعليم لأغلقت باب التوظيف في القطاع العمومي ولطردت أغلب هؤلاء المتدربين. لأن القطاع العام ليس أصلا في الحاجة لهم. وما الإبقاء عليه مفتوحا إلا لأن الدولة تريد امتصاص البطالة لا غير ط.
وعلى هؤلاء المتدربين أن يعودو لرشدهم ومن أعجبه الوضع فليبق ومن لم يعجبه الوضع فليرحل.
لا يمكن لكم أن تفرضو أنفسكم على الدولة وأنته لا تتمتعون بأدنى مقومات الأستاذ. للأسف فتحت لكم باب الحريات فأصبحتم كالذئاب الجائعة .
43 - أستاذ رياضيات الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:07
تحية عالية للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد على هذا المجهود الجبار والتاريخي ،فأن تجمع الآلاف من الناس في صعيد واحد وفي بلد كالمغرب الذي يعرف أغلب أهله بالخوف من المطالبة بحقهم المشروع، فهذا في حد ذاته إنجاز عظيم يدل على تنظيم عقلاني وتخطيط محكم ،فسيروا على دربكم المنشود ولا تلتفتوا إلى الحاقدين المثبطين ،فهؤلاء لا يخلو منهم زمان ولا مكان حتى خير البشر ما سلم منهم عليه أفضل الصلاة والسلام
44 - مواطن حر الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:13
على وزارة التعليم ان تدخل الكاميرات في كل اقسام المستوى الابتدائي لكي لا تتكرر حالات العنف ضد التلاميد اما هد الاساتدة را عيق بزاااف وا حمد الله لقيت فين تخدم ناس خدامة فالتعليم الخاص كتخلص اجرة قليلة او خدامين بضمير مهني مشرف
45 - لاتتعبو انفسكم الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:31
لن تترسمو في اسلاك الوظيفة العمومية ابدا ولو وصلتم للمريخ لسبب بسيط هو انكم تعاقدتم مع الاكاديميات بمحض ارادتكم ولم تلتحقو بالمبارات الخاصة بالوظيفة العمومية ومهما كان لن تهزمو الشعب والدولة
46 - تاجر حر الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:55
لماذا كل هذا الحقد الدفين على رجل التعليم اليس المعلم هو من علمك ابجديات الحروف اللتي تنتقدها بها وهناك البعض من وصلت بهم الوقاحة حتى للسب والشتم اليس المعلم من ابناء هذا الشعب المقهور كل من ينتقد رجل التعليم فهو أمي في فكره او عاطل عن العمل وفاشل في المجتع،كيف لك ايها الفاشل ان تطلب من رجل التعليم ان يربي ويكون جيل ناجح وانت تفتقر للوعي والتربية،
47 - نبيل الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:56
يجب على الدولة عدم الرضوخ لإبتزازات المتعاقدين الذين لا يهمهم سوى انفسهم فالامور واضحة و التعاقد تم القبول به بملء ارادتهم و بالتالي ما يقومون به هو غياب عن العمل و المرجو زيادة الاقتطاعات
48 - سعيد الخميس 30 يناير 2020 - 00:03
قرأت بعض التعليقات كما سمعت اشخاصا يتحدثون عن الاساتذة ،فخرجت بخلاصة وهي ان الشعب يكره شيئا اسمه الاستاذ . ومن هنا اخبركم والله لطفراتو هد البلاد بهد العقليا ديال المحاسيد . راه الامم تتزيد القدام بالتعليم . اليابان كلها جبال وزلازل ولكن الشعب قاري افارض راسوا فجميع المجالات . اما المجال لفالحين فيه حنا هو الحضية و الحسد والشفرة والطمع ....
49 - لستم مجبرين الخميس 30 يناير 2020 - 00:18
نتمنى من الحكومة ان تدرك ان جل الشعب المغربي ضاق درعا بهؤلاء المتطفلين على التعليم. يريدون الفتنة بالبلاد يلعبون بمصير الاف التلاميذ فقط من اجل مصالحهم ولو ان الدولة طبقت شروط صارمة في اختيارهم لغربلت نصفهم مستوى ثقافي منحط وحتى الاخلاقي بدليل ما فعلوه و ما سيفعلونه نرجو من الوزارة و الامن اتخاذ اللازم في حقهم وان الشعب مع المصلحة العامة لا مع مصلحة فئة يهمها نفسها فقط وتتلاعب بابنائنا
50 - asmar الخميس 30 يناير 2020 - 00:34
كم انتم محظوظون يا اساتدة التعاقد على الاقل لديكم الحق في التطاهر فهناك ملالين من المغاربة يستعبدون في المصانع الطيعات تنهش فيهم الوحووش الراسمالية كلمة واحدة للمطالبة بحق احد العمال تجده فى الشارع
51 - رضوان الخميس 30 يناير 2020 - 00:51
لقد ارتكبت الدولة خطأ جسيما و ذلك برهن مستقبل ابنائنا لمجموعة المتعاقدين الكسالى الذين لا خير يرجى منهم يريدون الترسيم بالقوة و بمستواهم الذي اجمع الكل انه متدني و كارثي و الله العظيم مهزلة
52 - مجاز الخميس 30 يناير 2020 - 08:19
انا مجاز مند سنين لم اتقدم بأي طلب باش نخدم ف التعليم نهائيا.علاش، ماقابلش الشروط ديالهم.لوالكل يفكر بهذه العقلية لتدخلت الحكومة بالادماج الفوري مباشرة بعد المبارات؛لكن للأسف الكل يزغرد و يتبجق امام من لم تساعده الظروف .وهناك اشخاص تدخل لهم الآخرين ؛والآن يجعلون التلميذ هو الضحية....
53 - ahmed الخميس 30 يناير 2020 - 09:08
تساؤل عفوي : لماذا لا يضربون اثناء العطل خاصة الصيفية ؟!
54 - Mohamed الخميس 30 يناير 2020 - 09:20
Je sais pas le nombre exact des profs contractuels mais dans les futurs jours vous verrez, ils vont paralyser le système, et là, la victime c'est vos enfants
55 - بنت البلاد الخميس 30 يناير 2020 - 09:20
يا ودي راه ماشي التعاقد أو غير التعاقد هو اللي مهم المهم هو واش انتما يا معلمين قادرين تحسنو مستوى التعليم في بلادنا واش عندكم حس السمؤولية اتجاه ابنائنا واش تقدرو ما تغيبوش نهار الديربي واش تقدر شي معلمة فيكم تسمح في شي عرس ما تمشيش ليه باش تقري داك النهار.و و و و .... المهم اللي بغيت نقول شتان بين أساتدة سنوات الستينات والسبعينات والثمانينات وبين أساتدة اليوم. نفس الكلام بالنسبة لأطباء زمان وأطباء اليوم الكل اصبح يبحث عن الربح السريع والاغتناء والحلم بسيارة فارهة وفيلا وأسفار على حساب فلدات أكبادنا وعلى حساب مرضانا.
56 - متتبع الخميس 30 يناير 2020 - 09:25
إذا كان هؤلاء الأساتذة أكفاء فليلجأوا إلى التعليم الخصوصي لسد "خصاصهم" المادي، أو تقديم استقالتهم و خوض تجربة التعليم الخصوصي الذي يعرفه أغلبهم فلينظر من مر بالتعليم الخاص مدى قساوته و لاحق للاستاذ في الاضراب اما الاجرة فلاتساوي سوى النصف او اقل من اجرة التعاقد فليحمد الله هؤلاء على هاذ الخبزة "الساهلة" عوض ان يجدوا انفسهم في الشارع
57 - متتبع الخميس 30 يناير 2020 - 09:29
هذه مهزلة .الضصارة هي التي جعلت المتقاعسون يستمرون في مسرحياتهم الحقيرة التي لا تنطلي على أي أحد. كولشي عاق بكم. لا مستوى لا اخلاق و لا كفاءة عمد الأغلبية منكم.وتحرمون التلاميذ الأبرياء من الدراسة.فلا حل يرتجى معكم إلا الطرد.وستجدون عملا احسن من هذا الذي لا تريدونه وكنتم بالأمس القريب تتمنون العمل باش ما.وبأي راتب.ودبا كالتفلأو
58 - تمجيشت الخميس 30 يناير 2020 - 10:51
السؤال المطروح هو ماذنب اولئك الثلاميذ المتضررون من هذه الاضرابات المتكررة؟وكيف لهؤلاء المعلمين ان يوقعوا على عقود عمل وبعدها يثورون ويطعنون فيها؟في الاخير أي معلم لم تعجبه طريقة التعاقد بامكانه الاستقالة واعطاء فرصة لأشخاص أخر يرضون بها.
الاستنتاج هو ضعف الوزارة الوصية والحكومة عامة،لأنه لا مبرر لإضراب على اتفاقية موقعة بالتراضي من البداية.خدم ولا سير فحالك هذا هو المنطق لي خاص الوزارة تواجه به المعلمين
59 - Observateur الخميس 30 يناير 2020 - 12:44
الحل هو طرد المتعاقدين المتعاقسين المضربين .. لكن الحكومة ضعيفة ولا تفكر إلى في مصلحتها
60 - مواطنة الخميس 30 يناير 2020 - 12:56
من خلال تعاليق عرفت أن هناك حقد دفين على الأستاذ. مع العلم الأستاذ هو لي قراكم حتى وليتو عارفين تكتبو وتقراووتحلو فمكم عليه بحالا مطفرو وهو عامر كريديات علاش متحقدوش على البرلمانيين لي كيشدو زبالة فلوس بلا ميديروا والو ومكاينش لي دوا عليهم ولا أستاذ حيت حيط قصير اوا الله يعطيكم حالتو باش تحسوا بيه هوما بعدا عندهم شجاعة خرجوا يحتجوا ويطالبو بحقوقهم كيت لفاشلين مقابيلنهم شبعتوا خبز والله لعمركم طفرتوه
61 - تلميذة شجاعة السبت 01 فبراير 2020 - 14:48
الان هم لا يفعلون هذا لاساتذة و انما التلاميذ فاذا تعلموا سيفهموا و اذا فهموا سيطالبون بحقوقهم ،كوني تلميذة لن اقرا حتى عند الاساتذة و ساقوم باضراب ولكن ليس هناك حيلة ما بيدي ؛لهذا ادعمكم بالقول فقط :استمروا
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.