الحكومة تفتحُ باب الحوار مع "المتعاقدين" لتجويد التوظيف بالجهات

الحكومة تفتحُ باب الحوار مع "المتعاقدين" لتجويد التوظيف بالجهات
الخميس 30 يناير 2020 - 18:00

بعد الأشكال الاحتجاجية التصعيدية التي خاضوها، آخرها إضراب عن العمل لمدة أربعة أيام من 28 إلى 31 يناير الجاري مصحوب بمسيرة وطنية بالبيضاء أمس، عبرت الحكومة عن استعدادها للتفاوض مع “الأساتذة المتعاقدين” من أجل تجويد التوظيف الجهوي.

الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال إن “باب الحوار مفتوح في وجه الأساتذة المتعاقدين لتجويد التوظيف الجهوي”، معتبراً أن “التوظيف الجهوي اختيار دستوري للمملكة في إطار تنزيل ورش الجهوية الموسعة الذي بلغ مراحله النهائية”.

وأوضح المسؤول الحكومي، في الندوة الصحافية الأسبوعية، أن “جميع قرارات الدولة في مختلف المؤسسات ستأخذ بعين الاعتبار الجهوية الموسعة”، وأقر بأنه من حق الأساتذة المتعاقدين أن يطالبوا بتجويد التوظيف الجهوي.

ويخوضُ الأساتذة المتعاقدون، البالغ عددهم 70 ألف أستاذ، الذين جرى توظيفهم سنوات 2016 و2017 و2018 و2019، مسلسلاً متواصلاً من الاحتجاج والتصعيد ضدّ نظام التعاقد؛ إذ يطالبون بإدماجهم الكلي في أسلاك الوظيفة العمومية والقطع نهائياً مع “نظام العقدة”، وهو المطلب الذي ترفضه حكومة العثماني بشكل نهائي.

وأعلن الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عن دخولهم ابتداء من أول أمس الثلاثاء في إضرابٍ عن العمل يمتد إلى 31 يناير الجاري، بهدفِ إدْماجهم في أسلاكِ الوظيفة العمومية.

ويعيشُ القطاع التعليمي على وقع الغليان بسبب فشل جولات الحوار التي عقدتها الوزارة مع الفاعلين النقابيين، بينما تتواصل الاحتجاجات التي يقودها الأساتذة بمختلف الأكاديميات، مؤكدين أنّ “المعركة تدخل فصولها الأخيرة، ومن الواجب الاستمرار في التصعيد حتى نيل المراد والحق الكامل في الإدماج في الوظيفة العمومية”.

وكانت السلطات الأمنية بالدار البيضاء منعت الأساتذة المتعاقدين من خوض مسيرتهم في اتجاه القصر الملكي بطريق مديونة، أمس، حيث نزلت بثقلها لوقفها وتغيير مسارها صوب مركز العاصمة الاقتصادية.

الأساتذة المتعاقدون الذين حجوا من مختلف الجهات إلى العاصمة الاقتصادية وجهوا انتقادات لاذعة إلى حكومة سعد الدين العثماني، من خلال الشعارات التي رددوها، حيث وصفوها بـ”الحكومة المحكومة”، و”الحكومة زيرو”، وطالبوا بإسقاط نظام التعاقد.

ويرفض الأساتذة المتعاقدون “النظام الأساسي لموظفي الأكاديميات وكل الإجراءات المتعلقة به”، ويطالبون “بالاستجابة الفورية للملف المطلبي الذي يتضمن حركة وطنية انتقالية للجميع دون قيد أو شرط، باعتبارها حقا للشغيلة التعليمية”.

‫تعليقات الزوار

49
  • حمان النوميدي
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:27

    انتهى عهد و عصر الوظيفة العمومية مدى الحياة الذي كان صالحا لفترة معينة من القرن 19 م الى نهاية القرن 20 م مع تحولات الرقمنة و العولمة المعرفية و وسائل الاتصال و الجي 5 بحيث ان الحواسيب تفعل اليوم كل الوظائف الادارية بسرعة و في اي وقت – كل المسائل الادارية و الاوراق اليوم تتم عن طريق الحواسيب و عن بعد. بل حتى العمليات الجراحية و العمليات العسكرية و البنكية و النقل عن بع و السيارات و القطارات و الطائرات المستقلة اي بلا ربان او سائق و المتاحر تعمل بالروروتات و الالات الحاسبة بلا تدخل بشري و يمكن للانسان شراء البضائع و الاداء بلا تدخل عامل او عاملة – في التعليم صار كل شيئ مرقمن و عن بعد بما فيا ذلك التكوينات في اي مجال بل ان دروس السياقة اليوم تتم عبر الانترنيت افضل من اي مونيتور و ايضا دروس الجامعات تتم عن بعد و ترى الطلبة يتابعون في المدرج بلا استاذ او في بيوتهم بلا حاجة للتنقل و التعليم و الدروس على الانترنيت..لقد تغير كثيرا العالم و طرق نقل المعرفة اليوم يمكن تعلم اية لغة اجنبية على الحاسوب افضل من اي استاذ و في جميع الميادين العملية المهنية الحرفية العلمية الادبية اي كل شيئ على النيت

  • غي دايز
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:31

    وهل الأساتذة ضد التوظيف الجهوي ؟ الأساتذة يطالبون بنظام أساسي يوحد الشغيلة التعليمية و يحترم حيوية القطاع و حساسيته و يصون كرامة الأستاذ .
    باراكا من الكذب على المغاربة يا حكومة العار

  • Nour tadlaouiج
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:33

    لماذا قطاع التعليم فقط هو الذي يجرب فيه التوظيف بالتعاقد ،لنا الحق ان نسائل الدولة و نطالبها بالتعاقد في قطاع الامن و البوليس و العدل و الداخلية ،بوليس جهوي ،قضاة ووكلاء ملك بالتعاقد جهويا قياد و ولاة و عمال جهويين ام انه احتقار و اذلال لاسرة التعليم من طرف نظام مخزني فاشل و كريه لم يدخل الى القرن 21الا بالواجهة فقط.

  • المصطفى
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:36

    بصفتي متتبع ألاحظ ان هذه الحكومة تتقن المراوغة امزازي يسميهم أطر الاكدميات و يقول ان هناك مماثلة بينما الناطق الرسمي باسم الحكومة يسميهم المتعاقدين وانا أقول لكم أيها الأبطال مزيد من الصمود ضد الخوصصة الحق يأخذ ولا يعطى

  • محمد
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:38

    التعاقد هو الحل الامثل للاصلاح من اجل تعليم ناجح . هم قبلو التعاقد والان يرفضونه ملي سخنو بلاصتهم

  • أب غاضب
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:40

    حكومة جبانة مقززة مثيرة للغثيان بضعفها يضيعون ابناءنا و تفتح معهم الحوار بدل طردهم

  • مغربي
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:41

    السلام
    الكل اصبح يعيش مؤقت دون ترسيم .
    المصانع و المعامل استعبدت العمال و الاجراء
    الادارة غلقت باب التوظيف بالمزلاج الا من مكفولي الاحزاب و المؤلفة قلوبهم.
    غياب الشفافية في المباريات.
    غياب الحس الوطني و التكافل الاجتماعي للادارة و الباطرونا.
    حكومة لا تعرف الا الزيادات في كل شيء و الراتب في مكانه.
    الاجرة يقطع منها الضراءب عمولات الابناك مساهمات الصندوق الاجتماعي التغطية الصحية الضريبة على الدخل و ضراءب اخرى لا حصر لها.
    انا اريد ان اعرف فرد امن خاص او اجير في احسن احوالهم اجرهم 2300درهم في الشهر مادا سيفعل بيها مصاريف النقل الكراء الاكل الحمام الماء و الكهرباء وووو.
    انا اقولها و عن اقتناع عندما كنت في عدة دورات تدريبية في بعض المصانع ايام كنت ادرس بمعهد التكنولوجيا اخدت قرار فورا انتهاءي و حصولي على الدبلوم بان لا اشتغل عند اي احد و هو ما كان و التجات الا الاعمال الحرة و الحمد الله على كل حال رغم بعد العراقيل لكن الكل يهون في سبيل الحرية واستعباد الباطرونا و شدودهم الطبقي.

  • Kénitra city
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:43

    اذن الحكومة تعترف بأن مطالب الأساتذة مشروعة و عادية .

  • Youssef
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:50

    الدسارات الخاوية هاد اشباه المعلمين .
    دعيناهم الله ملي البراهش ولاو فالتعليم متبقا مايتكال .
    وملي كيدافعو على استاذ مجرم شوه وجه فتاة عرف انهم قوم فاسدين .

  • مدرس
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:52

    انها واحدة من الضربات الموجعة لقطاع التعليم والشرف المجتمعي ولالية التنمية .وبالمناسبة الاحظ بعض ((النقابات)) تتصيد الفرص وتتظاهر بمساندتها للاحتجاجات…..لعبة تتكرر في الزمان والمكان على يد احزاب المخزن المهترئة وتجار الدين واطارات نقابية كرطونية .اتحدى ما تبقى من cdtوumtان يعلنوا اضرابا وطنيا لكل العاملين بالقطاع وان يخرجوا خرجة واحدة وقويةفي وجه الهجمات الشرسة على مكاسب المغاربة.نعلن الادماج او الانسحاب الجماعي من هذه المهنة التي باتت مذلة بذلنا نحن اشباه الاطر واشباه المناضلين.لماذا نتركهم لوحدهم يواجهون المحكومة التي تطبق حرفيا تعليمات صندوق النقد الدولي.اين الشعارات الايديولوجية المفضوحة(الاستقلالية الجماهيرية التقدمية الحداثة الديمقراطية))؟اين نحن من الذي يدبر ضدنا في الخفاء والعلن؟؟اننا على ما يبدو جزء من المسرحية وممثلين اساسيين فيها وكان الله في عون المغاربة المحتقرين من طرف الوحوش الامبريالية والتبعية والرجعية والانتهازية ووووو

  • متقاعد من التعليم
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:59

    من حقهم الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، لأن التعاقد هو طريق لاستعباد الأستاذ والقضاء على المدرسة العمومية

  • معلم متقاعد
    الخميس 30 يناير 2020 - 18:59

    لا خير في حكومة لم تستطع ردع هؤلاء المعتدين على الملايين من التلاميذ الابرياء بسبب جشعهم وحبهم للمال لا مستوى لهم لا وطنية لهم رصيدكم تضييع المتعلمين وتخراج العينين .نريد استعمال الغربال والطرد وقبل ذلك الاقتطاعات ثم الاقتطاعات.

  • أستاذ رياضيات
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:03

    لا بديل عن الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية ،فمهما فعلتم فلن تنجحو بإقناعنا ،أنتم فقط ترددون سيناريو السنوات السابقة وتخدعون بكلامكم البسطاء من الناس الذين لا رؤية لهم ولا دراية عندهم بما يحاك في الخفاء ، فمصير هذا التعاقد سيكون كمصيره في الجزائر ومصر وتونس …تحبون أن تجعلو الأستاذ تحت أرجلكم ولن يكون لكم ذلك .
    كلامي موجه للعقلاء وليس الحاقدين المبغضين أصحاب ( الطرد ،الاقتطاع ..)لأن هؤلاء الأخيرين يحتاجون إلى دواء نفسي وشفاء لابن سينا في الفلسفة وليس إلى كلام

  • Omar
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:08

    الوزير يؤكد انهم اساتذة متعاقدين وبفيئ بين اساتدة نظاميين ومتعاقدين

  • Obbami
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:09

    كنت اعتقد ان الجهوية هي احداث مستشفيات جهوية مجهزة احسن تجهيز من معدات و اطر و مدارس و جامعات مجهزة باجدث الوسائل البيداغوجية خاصة في العرب العميق لكن يبدوا لي ان الجهوية عند الحكومة هي رفع اليد عن كل القطاعات و خلق مشاكل جهوية من تعاقد و غيره من السياسات ليبقى المركز بريئا من كل المشاكل….هزلت

  • الشعبي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:10

    إذا استجابت الحكومة للاساتذة المتعاقدين فعليها أيضا الاستجابة للطبقة العاملة بالعقد في جميع القطاعات بالمغرب دون اسثتناء هذا هو الدستور الذي لا يقصي احد.

  • السملالي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:10

    الأوضاع ستتأزم عام بعد عام ، وسيشكل المتعاقدون نسبة كبيرة في التعليم العمومي .
    الدولة تأجل الحور في انتظار تراجع المضربين وتفرق التنسيقية ، وفي اخر المطاف اكبر المتضررين هو التلميذ.

  • Ingénieur Marocain
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:17

    Monsieur le ministre,
    Pourquoi vous répondez toujours à ce genre de manifestations avec des réponses à non valeures ajouté en faveur des professeurs ?
    Avez-vous compris exactement leur demandes ? Ou leur droits ?
    Avez Vous analysé concrètement le besoin actuel de l'éducation marocaine ? Quels sont les facteurs qui impactent l'avancement de vos projets ?
    Avez-vous défini la différence entre un droit humain et un droit professionnel ??
    Ces personnes là ont besoin tt simplement de droits humains d'être bien traités et évalué. h

  • Prof
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:19

    و مشكل تعويضات طرفاية ايضاً ، ما يمكن جوج اساتذة فنفس المؤسسة و كايقريو نفس المادة و ماشي نفس الراتب، الحماق هادا

  • Lahcen
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:37

    مافهمتش هاد المتعاقدين راه أي موظف متعاقد مع الدولة وتربطه قانونية علاقةعقد شغل سواء كان استاذا او شرطيا أو طبيبا…

  • Ahmed
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:49

    لاحظ……

    الحكومة تفتحُ باب الحوار مع "المتعاقدين" لتجويد التوظيف بالجهات

    هسبريس من الرباط30-يناير-2020 18:00

    الحكومة لا تفتح الحوار مع المتقاعدين ….بل مع المتعاقدين
    لان المتقاعدين بقي منهم فقط المزدادون ابتداء من سنة 1960 الى 1970.

  • SUN SHINE STATE
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:52

    اقسم بالله الى سولت استادة امريكية هنا كتقري ف high school قالت لي خدامة بcontrat كل 3 سنين كتجددها.وحتى فالابناك كيخدمو بالتعاقد.

  • Seeking Truth
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:52

    عبيابة وزير حكومة الكفاءات الجديد ما فتئ يردد مصطلح المتعاقدين. ربما لم يلقنوه بعد فنون المراوغة التي يجيدها خلفه مصطفى الخلفي الذي يدعي مرارا وتكرارا أنه لم يعد هناك شيء إسمه التعاقد

  • خارج السلم ... وجدة
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:58

    نطالب بالمساواة . لمادا يحرم اساتدة التعليم الابتداءي و الاعدادي من خارج السلم ….

  • عبد السلام اطراشلي
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:04

    تنزيل الجهوية الموسعة فقط في مسألة التوظيف بالتعاقد بالنسبة للتعليم …. فلماذا لا يتم التوظيف بالتعاقد في مؤسسات الدولة الأخرى كوزارة التجهيز والنقل والوجييتيك والماء ووزارة الفلاحة وغيرها من القطاعات الأخرى؟… ربما المؤسسات الأخرى غير معنية بالجهوية…!!! وأين الجهوية في التوزيع العادل…..

  • Omar
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:14

    سلام تام راي ان وزارة التعليم لا تبادر لاصلاح التعليم بل العكس لان الاستاد يجب تشجيعه في مصاره لا لخلق الحواجز امامه فانا مع النظام القديم لا لتعاقد ولسنا امام مشهذ نحن امام مصير اجيالنا شكرا للقايمين علا اصلاخ المنضومة التعليمية

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:18

    التوضيف المباشر مطلب الكسلاء . واغلب المتعاقدين تعليمهم متدني و اغلبهم يصر على الادماج ليبدا مسلسل التخادل في اداء الواجب . ادعو الحكومة الى توريد اساتدة من دول اخرى دو جودة عالية في التعليم الغير الفرونكفونية بل الانجلوسكسونية لان الانجليزية هيا قوة العضمى في عالم اللغات . وكفى تلاعبا بالتعليم المغرب مقبل على كوارت اخلاقية .

  • مواطن
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:24

    لايمكن أن يكون في نفس المدرسة أستاذ موظف و أستاذ متعاقد هذه عنصرية

  • أستاذ
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:27

    يحق لبنكران الحصول على 7 مليون فالشهر و لا يحق لأستاذ الحصولة على حقوقه

  • متتبع
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:30

    ها العار يرحم بابكم انا مزاوك إلى متفهموني 2 حوايج عتبروني هبيل فهموني:فرض عليهم التعاقد مع العلم مشاو بخاطرهم من نجحو دارو الولايم تزوجو
    وولدو ديك الهضرة ديال مكانش بديل قديمة مال شركات الضو والما وناس لي خدامة بالعقدة فجميع القطاعات …والحاجة 2 يدافعو على المدرسة العمومية وكيقريو فالخصوصي حالين محلات السوايع يمشيو الديور ازيدو سوايع… يداحسو مع المعطلين فالمدارس ومراكز الدعم كنستنا جواب .امزازي انت شخصية قوية دارت فيك الدولة تقتها للمرة التانية لحنكنتك عندك ترضخ لهده الفئة وقليلة ناس خد امة بالتعاقد وفرحانة والدليل الكم الهائل ليدفع المبارة

  • Karim
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:46

    مزيد من النضال هذه الحكومة لا تتحاور الا مع من ارغم انفها والله وانها حكومة لا علاقة لها بالشعب وها هي تقود البلاد الى الهواية وسترون صدق كلامي يا محبي حزب الندالة والتعرية

  • عادل
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:47

    الدولة مستعدة لتجوبد التوظيف بالجهات و لكنها لن ترضخ لإبتزاز المتقاعسين الذين تملصوا بتعهدهم

  • Moussa
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:03

    هي بالأساس هي مطالب خبزية دات منفعة شخصية وليس لصالح العام وللمدرسة العمومية كما تدعون وتروجون له، وتبحتون وتفعلون المستحيل وتحرضون حتى تلاميذكم كي يتضامن معكم بالرغم ٱنها جريمة يعاقب عليها القانون لكن هذا لم ولن يحدت مع هؤلاء الانتهازيين

  • محمد
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:30

    للاسف اصبح التلميذ هو الضحية و السلاح الذي يستعمله هؤلاء لمحاولة لي ذراع الدولة

  • مسكين
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:31

    هؤلاء المتقاعسين طلباتهم لن تنتهي .حرموا ابناءنا من حقهم في الدراسة المفروض تقديم هؤلاء الكسالى للمحاكمة

  • متتبع
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:32

    الدولة كانت على خطأ لماذا فتحت اصلا هذا الباب الذي لم تجني منه الآن سوى المتاعب كيف توظف براهيش لم يعيشوا البطالة ولم يتعدى سنهم 30 سنة اشتغلوا في عمر الزهور لم يتحملوا وزرا ولا هما ولم يعانوا وجدوها مريحة الآن تريد الحوار معهم ماهذا الضعف والوهن إما العمل او الطرد بغير رجعة لانريد متعددي الأوجه إنهم يحلمون

  • قلوبنا معكم
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:36

    مطالبكم مشروعة انتم اخر من يواجه هذه العصابة اما البقية فقد استسلمت و تريد احباطكم لا تلتفتوا خلفكم ستحققون مرادكم بنضالكم استمروا

  • مهاجر وطني.برشلونة
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:45

    بعد السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته.هنا في اوروبا أساتذة .اطر .مهندسون واطباء كلهم يشتغلون بالعقود. واين هو المشكل؟انت تريد الوظيفة العمومية اوتبحث على شغل؟راجع نفسك ايها المدرس. وقم برسالتك تجاه ابناء هذا الوطن اذا كنت بالفعل. لديك احساس بالمسؤولية. ايام النوم والكسل وانعدام الضمير انتهت .الآن المحاسبة على الجميع غصبا عنه .هذا هو المطلوب اليوم ولنسنا في حاجة مضاهر.نحن الآن في حاجة إلى ايادي فاعلة.كفانا غشا وتهاونا وتماطلا واستغلال السيولة و النوم……اليقظة وما ادراك ما اليقظة.

  • انس
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:05

    الادماج في الوظيفة العمومية تلزمه عدة شروط و اهمها هو الكفاءة نعم الكفاءة التي يفتقر اليها الاغلبية ممن يسمون المتعاقدين اصحاب التكوين الضعيف

  • ع.العزيز
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:40

    يجب على الحكومة فتح حوار مع كافة المغاربة ،لتجويد وتحسين تصرفاتها اتجاه المضربين والمتظاهرين اما سياسة العصى قد اكل الدهر عليها وشرب،وتعتبر همجية وبدائية ولا ديموقراطية.وتعتبر تعنيف الراعي لرعيته،فإذا كنا مجمعين ومتفقين على رفض تعنيف الاطفال والنساء ويعاقب عليه القانون،فلما تسمح الحكومة لنفسها بتعنيف أمهات و آباء وازواج واخوان نفس النساء والاطفال (منضربكش اولدي ولكن نعطي لباك وامك قتلى دلعصى) فهذا التصرف غير مقبول ويتنافى مع العقل والمنطق وجميع المبادئ الانسانية الراقية وكذا مع جميع الديانات السماوية.

  • حاقد
    الجمعة 31 يناير 2020 - 00:00

    الأساتذة المتعاقدون الذين يعملون بجد و بإخلاص لا خوف عليهم المشكلة الحقيقية تتمثل في أولئك الكسالى الذين يريدون الترسيم من اجل النوم و اغراق المدرسة بالشواهد الطبية

  • واقعي
    الجمعة 31 يناير 2020 - 00:09

    أقول للحاقدين على هؤلاء الأساتذة والذين يحملونهم تراجع وتخلف قطاع التعليم،عليكم أن تحسنو تربية أبنائكم حتى تكون هناك مردودية في التعليم المشكل في الأسرة، ولكن فاقد الشيء لا يعطيه وكما يقول المثل المغربي (عطيني راس مزيان نعطيك حسانة مزيانة)كما يجب وقف بناء المؤسسات التعليمية وتحويلها إلى إصلاحيات وسجون كي تستقبل أفواج المشرملين اليافعين القادمين،فلايعقل أن تنفق الدولة الملايير على شعب يكره التعلم والتحضر ويحقد على كل ناجح.أما هؤلاء الأساتذة فتحية لهم على شجاعتهم وواصلو نضالكم فإنكم لا فائزون ولا تأبهو لبعض المذلولين من هذا الشعب.

  • رشيد
    الجمعة 31 يناير 2020 - 01:23

    فتح مجال التعليم امام المتعاقدين هو اكبر خطأ ارتكبته الدولة فلا يمكن لكل من هب ودب ان يكون معلما هذا الخطأ الجسيم يقوم ابنائنا بدفع ثمنه

  • Moumine مؤمن
    الجمعة 31 يناير 2020 - 02:54

    الحكومة تفتحُ باب الحوار مع "المتعاقدين" لتجويد التوظيف بالجهات
    رد على متتبع رقم 30
    أولا: لو تتبعت تعليقات قراء هسبريس في الموضوع لفهمت الشيء الكثير. راجعها. ثانيا: لو كنت محايدا في مشكل الأساتذة المتعاقدين مع الحكومة لأجبتك بالتفصيل. ورغم ذلك أقول لك بأن مهنة التعليم ليست تابعة لشركة معينة؛ بل هي وظيفة تابعة للوظيفة العمومية يتوصلون بمرتباتهم من خزينة الدولة على غرار زملائهم الأقدمون. ثالثا: أما كونهم يعملون بالخصوصي، فذلك بترخيص من وزارة التعليم مدون في استعمال زمنهم. رابعا: الكم الهائل الذي يدفع للمباراة، كما تزعم، هو أنه سدت في وجوههم جميع الأبواب وفتح لهم باب المباراة التي أشرت إليها. باركة عليك.

  • محمد
    الجمعة 31 يناير 2020 - 09:20

    الجهوية اكبر مرتع الفساد المالي و الاداري لان المدبرين ليسوا في المستوى و ما افضى عنه تفتيش جزئي لأكاديمية كلميم لفضيع رغم ان نصف الحقيقة غير معلنة بعدم تفتيش نيابتي سيدي افني و اسا

  • منير بشار
    الجمعة 31 يناير 2020 - 11:12

    هذا المشكل بسيط نسبيا مقارنة مع الشباب الذي لم يجد شغلا رغم حصوله على دبلومات و رغم اجتيازه امتحانات و مقابلات عديدة .
    إنها معاناة شبه متكررة التي يعاني منها بعض الشباب مع بعض المؤسسات التي تعلن عبر مواقع الأنترنيت عن مقابلات و تضع الشروط الواجب التوفر عليها و بعد تقديم طلبات الترشيح و عملية الإنتقاء تبدأ اللجنة بارتجال شروط جديدة تُضم شفويا إلى الشروط المعلن عنها كتابة في الأصل و كمثال على ذلك يتم تحديد شرط التجربة في المحاسبة و اللجنة تسألك عن تجربتك في ميدان الصناعة التقليدية و هذا الأمر المستفز يغضب المتباري مما يجعله لا يتمالك أعصابه و يقوم بردة فعل عواقبها الإقصاء و غالبا ما يهم الإقصاء كل المتبارين بما فيهم أولائك الذين يتحكمون في أعصابهم غير أن هذا التصرف لا يدوم كثيرا فبمجرد المغادرة ينهار المتباري الرزين الممتلك لأعصابه و يمرض . و السؤال الذي يطرح نفسه ما المراد من هذا التصرف علما أن المؤسسة المعنية تعاود الإعلان عن التوظيف مرات عديدة على امتداد السنة أو حتى السنتين و نفس التصرف يتكرر مع الأسف ؟ أريد الإجابة من متخصصي إسبريس و كذا زوار هذا الموقع المحبوب و شكرا جزيلا .

  • مفروض عليه التعاقد
    الجمعة 31 يناير 2020 - 12:04

    الإدماج حق مشروع. الوطن يتسع للجميع فقط من ألف الإصطياد في المياه العكرة وألف أكثر من حقه يخشى الديموقراطية والشفافية.على الحكومة أن تضمن الكرامة لكل المغاربة

  • اب تلميد
    الجمعة 31 يناير 2020 - 17:28

    هناك اساتدة اصغر من التلاميد لان الاجازة تشترى في بعض الجامعات … هناك استادات توزع النقط المرتفعة من أجل خطبتها من احد التلاميد … سبب كل هدا هو الاعفاء من الانتقاء الاولي … دهبت الى مؤسسة يدرس فيها ابني و سالت الاستاد يا بني اين هو الاستاد كانت له حلاقة للشعر كطفل صغير …. المظاهر ليست خادعة واش لابس دحين مقطع اداير صناطات اش اقري

  • Ahmed
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:50

    ا لادماج في الوظيفة العمومية يتم عبر مراحل:
    الاعلان عن مبارة من طرف الادارة المعنية.
    النجاح في المبارة.
    مرحلة التدريب.
    ثم الترسيم
    فهذه المراحل لم تمروا منها يا شباب .
    اذن وبقوة القانون وزارة التعليم رابحكم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات