وزارة الصحة: خطة رصد "كورونا" تلائم الوضعية

وزارة الصحة: خطة رصد "كورونا" تلائم الوضعية
الجمعة 31 يناير 2020 - 21:33

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، أن الخطة الوطنية للرصد والتصدي لفيروس “كورونا” تبقى متلائمة مع الوضعية”، مضيفة أنه “لا يتعين اتخاذ أي إجراءات وقائية إضافية”.

وأوضحت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أن “الخطة الوطنية للرصد والتصدي لهذا الفيروس تبقى متلائمة مع الوضعية، وذلك من خلال محاورها الأربعة التي تضم إجراءات الرصد الوبائي والطبي، والكشف المبكر والتحري الوبائي والفيروسي، إضافة إلى التكفل الطبي، والتنسيق بين كافة المتدخلين”.

وأضافت أنه “لا يتعين على المواطنات والمواطنين اتخاذ أي إجراءات وقائية إضافية ما عدا الالتزام بقواعد النظافة المعتادة، واللازمة للوقاية من الإصابة بالفيروسات التي تنتقل عبر الهواء، والمتمثلة في غسل اليدين بانتظام وتغطية الفم والأنف في حالة الكحة أو العطس، وتجنب الاتصال الوثيق بالمرضى المصابين بأعراض تنفسية.

وأكدت الوزارة أنه “ولحد الآن، لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد ببلادنا”، مشيرة إلى أن الحالات الثلاث التي تم رصدها من طرف المنظومة الوطنية للرصد والمراقبة الوبائية، أظهرت نتائج التحليل الفيروسي الخاص بها أنها سلبية بالنسبة لفيروس كورونا.

وستواصل وزارة الصحة، يضيف البلاغ، إخبار الرأي العام بكل شفافية حول تطور الوضعية المرتبطة بهذا التنبيه العالمي، وكذا بشأن تدابير الاستجابة التي ينفذها المغرب.

وخلص البلاغ إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن حالة طوارئ الصحة العامة العالمية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، وأوصت باتخاذ تدابير معينة ومؤقتة، مع إمكانية تقديم الدعم إلى الدول الأعضاء للحد من انتشار الوباء، وبأن ترفع البلدان مستوى اليقظة وأن تعزز قدراتها في مجال الكشف والتحكم في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

‫تعليقات الزوار

9
  • عادل
    الجمعة 31 يناير 2020 - 21:43

    المغاربة لا يخافون من الموت، والدليل هجرتهم بحرا هروبا من الحگرة …

  • Nouro
    الجمعة 31 يناير 2020 - 21:48

    اودي طلبوا غير السلامة اما كورونا غاتشد وزارة الصحة ديالنا مع معندها صحة ستفترسها افتراسا لذا نسأل الله ان يبعد عنا هذا الوباء…فالصين بتطورها في المجال الصحي ودهشات…تحياتي

  • يوسف
    الجمعة 31 يناير 2020 - 21:48

    صعيب تكون شينوي هاد ليامات، الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير من خلق تفضيلا

  • N.H
    الجمعة 31 يناير 2020 - 22:02

    علاه عندنا شي وزارة سميتها وزارة الصحة!!!!؟أودي غير الله يحفظ وصافي

  • خبر
    الجمعة 31 يناير 2020 - 22:24

    بشكل مفاجئ أعلن المطعم الصيني المتواجد بمدينة فاس،صباح اليوم الجمعة 31 يناير الجاري إغلاق أبوابه أمام الزبائن ابتداء من 31/01/2020، إلى أجل غير مسمى.
    فان المطعم المذكور اعلن لزبناءه الذين كانوا يتوافدون عليه بأعداد مهمة إغلاقه ابوابه ابتداء من اليوم الجمعة إلى موعد غير محدد ، مشيرة ان الإعلان الصغير الذي ثبته بمواقع مختلفة من واجهته الأمامية آثار فضول المارة الذين عمدوا على توثيق الإغلاق بصور وفيديوهات، خاصة أن الإغلاق الذي لم تحدد مدته ولا سببه

  • اللهم برحمتك نستغيث
    الجمعة 31 يناير 2020 - 22:27

    الوضع مقلق…يجب عدم نشر الاشاعات…الله يحد الباس

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 31 يناير 2020 - 22:49

    الوضع مقلق جدا
    Ne sous-estimez pas cette situation, tant qu'elle ne trouve pas la raison de l'origine de cette épidémie car c'est un virus mortel faut pas minimiser l'affaire tant qu'il sont pas stopper cette épidémie

  • بﻻد اﻻنوار
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:03

    الوباء وصل حتى إلى اوربا ، فرنسا اكتشفت 4 حاﻻت ، وهناك تخوف كبير رغم الاحتياطات المتحدة ، حفظ الله بلدنا الحبيب من كل سوء.

  • محمد
    السبت 1 فبراير 2020 - 09:17

    Nous somme devant un fait confirmé de propagation de ce virus depuis son épicentre Wuhan jusqu’à l Europe et autre pays malgré les longues distances et précautions techniques prises par ces pays. On n ‘est donc pas à l’abri . la vigilance doit être de mise très sérieusement notamment que l’OMS a décrété l’état d’urgence internationale et plusieurs spécialistes ont trouvent que cette déclaration a été prises très tardivement du fait que la menace a été sous estimé au début du problème .la chine a bien déjà fait de cerner l’épicentre Wuhan pour protéger ses citoyens et le reste du monde. Donc il ont bien prédit le danger er la réaction en chaine de cette propagation. Nous ne devons donc pas sous estimer la situation . La suspension de la ligne casa pekin est donc une très bonne chose même tardive et on souhaite plus de contrôle pour préserver la santé de notre pays et nos enfants . Tout en souhaitant a la chine de surmonter cette situation

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال