‪هكذا تفض قوات الحماية والتدخل أحداث العنف بالسجون المغربية‬

‪هكذا تفض قوات الحماية والتدخل أحداث العنف بالسجون المغربية‬
الإثنين 3 فبراير 2020 - 10:00

لا تخلو السجون في مختلف الأوطان من أحداث الشغب والعنف، التي تتعامل معها السلطات بطرق متنوعة. وفي المغرب تتدخل قوات خاصة تسمى عناصر الحماية والتدخل، يبلغ عددها ألفا بمختلف ربوع المملكة.

وحسب ما عاينته هسبريس خلال استعراض لطريقة تدخل عناصر الحماية والتدخل في أحداث الشغب بالسجون فإن الأمر يتطلب استخدام القوة في بعض الحالات.

طريقة التدخل التي اعتمدتها العناصر الأمنية ببناية المحاكاة التي تم إنشاؤها بشراكة مع مكتب مكافحة المخدرات التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، بالمركز الوطني لتكوين الأطر بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتيفلت، يتم اعتمادها بجل السجون المغربية، وتنبني على خطوات بداية من النهي بالكلام من قبل مدير الحي السكني، وصولا إلى استخدام القوة.

وفي هذا الإطار قال عبد الرحيم الرحوتي، مدير المركز الوطني لتكوين الأطر بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، إن التدخل ضد سجناء الذين يقومون بأحداث الشغب يتم بعد أن يحاول الموظف المكلف بالحي إقناعهم وتهدئتهم وتنبيههم إلى أن ما يقومون به مناف للقوانين.

وأكد الرحوتي، في حديثه مع هسبريس، أنه حين لا يمتثل السجناء، يتطلب الأمر إخبار أفراد الحماية والتدخل الذين يقومون بالتدخل في الزنازين، قائلا: “تدخلهم يتم بدون استخدام القوة مع السجناء المتعاونين الذين يمتثلون للأوامر، في حين يتطلب الأمر استعمال القوة للتحكم في العناصر التي لم تمتثل”.

وقال الرحوتي إن عناصر الحماية والتدخل يبلغ عددها حوالي ألف عنصر، يتم انتقاؤهم بناء على مجموعة من المعايير، بدنية ونفسية ومعرفية، وتكوينهم على مدى أسبوعين في شراكة مع متدخلين آخرين للمندوبية العامة، مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الوطني.

وأبرز المتحدث ذاته أن عناصر الحماية والتدخل تخضع للتكوين المستمر؛ كما يتم تكوين مكونين على المستوى الجهوي، وتوكل لكل مكون من بعد مهمة تكوين القوات على المستوى الجهوي.

ويبرز المسؤول ذاته أن المكونين يخضعون لدروس في طرق التنشيط وإعداد الدروس والتمارين التطبيقية لضمان القيام ببرامج مماثلة على المستوى الجهوي.

وتروم المندوبية من خلال برامجها اعتماد تدبير احترافي دقيق وصارم للعمل بالمؤسسات السجنية، وتوفير الانضباط والأمن داخلها، وصيانة حقوق النزلاء والحفاظ على كرامتهم، والنهوض بوضعية المؤسسات السجنية وتأهيلها، وتحديث وتطوير العمل بهذه المؤسسات بما يمكن من توفير الظروف الملائمة لتحقيق إدماج السجناء.

وأكد الرحوتي أن تكوين أطر وموظفي المندوبية يتم داخل المركز الوطني لتكوين الأطر بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الواقع بتيفلت، والذي تم إحداثه سنة 2015 وتصل طاقته الاستيعابية إلى 520 متدربا.

وحسب المسؤول ذاته فإن المركز ينظم دورات تكوينية في عدة مجالات في إطار التكوين الأساسي لمدة ستة أشهر لفائدة الموظفين الجدد، مع تكوين مستمر يمتد لأسبوع لفائدة الموظفين الممارسين بالمؤسسات السجنية.

إستراتيجية المندوبية تتمثل في تنفيذ برامج تكوينية للموظفين الممارسين على الأقل أربعين ساعة في السنة، مع التكوين المتخصص للأطر المقبلين على تقلد المسؤولية، وأيام دراسية ولقاءات تواصلية وتنفيذ مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون مع دول أخرى.

وقال الرحوتي إن المندوبية العامة تستمد إستراتيجيتها لتثمين العنصر البشري بالدرجة الأولى من التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى الاستثمار في الموارد البشرية، باعتبارها رافعة للتقدم وخلق الثروات، وأشار إلى أن هذا التثمين يقوم أيضا على الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2021-2016، والبرنامج الحكومي 2021-2016، والمخطط الإستراتيجي للمندوبية العامة 2020-2022، وقواعد مانديلا.

‫تعليقات الزوار

13
  • sociologue
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 10:28

    هذه الفئة تحتاج الى دعم مادي ومعنوي فهي تقوم بدور امني واصلاحي في نفس الوقت وما اصعب ان توفق بين الاثنين

  • ابو اسراء
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 11:05

    تحية تقدير واجلاء لجنود الخفاء موظفي هذا القطاع
    رغم الاكراهات فهم يبلون البلاء الحسن ويستحقون كل الخير لهذا وجب لفت النظر لوضعيتهم والعمل على تحسينها

  • سجان
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 11:20

    اكثر قطاع مظلوم من طرف الجميع،الحكومة والشععب و كل اطياف المجتمع والسبب جهل الكل بما يدور داخل السجون،المجتمعةالمغربي كون صورة قاتمة عن عناصر هذا القطاع دون ان ينظر لكفحهم و تضحياتهم بعين الامتنان نتمنى من الله الخير مستقبلا

  • المهدي المنجرة
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 11:56

    بناء الإنسان قبل الأسوار
    يذكر المرحوم المفكر المغربى المهدى المنجرة هذه الطرفة المغموسة فى عسل الحكمة: عندما أراد الصينيون القدامى أن يعيشوا فى أمان، بنوا سور الصين العظيم لاعتقادهم بأن لا أحد سيستطيع تسلُّق علوه الشاهق.
    لكن خلال المائة سنة الأولى التى أعقبت بناء السور تعرضَّت الصين للغزو ثلاث مرات، دون حاجة لتسلُّق أو اختراق السور، إذ كان الغزاة يكتفون بدفع الرشوة للحّراس الذين كانوا يفتحون لهم الأبواب فيدخلون.
    حكمة الطُّرفة أن الصينيين انشغلوا ببناء السور العظيم ونسوا بناء الحارس

  • احمد
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 12:32

    اي استراتيجية تحدو بها المندوبية العامة ،ما دامت تستعبد موظفيها و تهمشهم و تعاقبهم عقابا صارما ان اخطؤوا.هل في نظر المندوبية العقاب و تجويع الموظف هو الحل لتحقيق الانضباط و رفع مردودية الموظف.فهذا الاخير يعاني في صمت من عدة مشاكل المادية و النفسية و الاجتماعية و الضغط في العمل…تفشي المحسوبية و الزبونية و لا مبالات للدرجات و الرتب…..هل تعلموا يا عراعرة ان موظف واحد يقوم باربع مهمات في ان واحد و ان اخطئ يعاقبونه دون رحمة او شفقة.فين تجد المكاتب و الجهويات و الادارة المركزية مليئة بالموظفين لا يعملون شيىئا نظرا لتوفرهم على من يحميهم.فهم غير متساوون في المهام و ساعات و لكن متساوون في التعويض عن الساعات الاضافية و هو امر مناف للقانون.بحيث نجد.موظف المعقل يعمل من التاسعة صباحا الى السادسة مساء بتعويض 4200 في حين الموظف الذي يعمل في المكاتب يعمل من التاسعة و له ساعة غذاء و يخرج مع الرابعة مساءا و له تعويض نفسه اي 4200 درهم.اما العلاوات السنوية و الذين يسمونها بالتعويض عن المردودية لا يستفد.منها الا مول باك صاحبي.

  • موظف يحمل فقط إسم
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 13:32

    لا يمكن تطبيق اي برنامج وموظف السجن يعاني الويلات والفقر سكن له في العظام بسبب الأجر الهزيل الدي يتقاضه ولا يمكن حديت عن أي تطور بدون مراجعة ضروف المادية والمعنوية لهده الفئة المنبودة داخل المجتمع
    موظف السجن يستنزف…

  • مواطن مغربي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 13:41

    اكثر القطاعات ظلما على مر التاريخ سواء من الدولة او المجتمع وحتى الإعلام … آن الأوان للنصف هذا القطاع ونعترف بمجهوداته ونقوم بتحفيزات معنوية ومادية ونستجيب لطلب المماثلة مع باقي القطاعات المشابهة .. يجب على الحكومة ان تقوم بمجموعة من الإجراءات لتنصف هذا القطاع ومن أبرزها المماثلة والصفة الضبطية وتحسين ظروف العمل من البنية التحتية الى المواصلات وغيرها .

  • حفيظ العلوي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:28

    موظفوا القطاع يعانون من نقص فيتامين المال والاحترام

  • سعيد خالد العلوي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 20:15

    اتفقت حكومة الارض ان تخسف بموظف السجن فلا هو يماثل موظفوا الامن بحكم الثماتل..ولا يستفيد من امتيازات الموظف العمومي ولا يتمتع بسقف تفضيلي للاعباء الكثيرة والمتشعبة.
    فلم يبقى غير اللجوء للسماء
    اللهم انصف موظف السجن فالحكومة تعاقبه بالنكران والجحود والاقصاء والشعب الذي يحميه بالوصم الاجتماعي
    لك الله يا موظف الحبس

  • احمد
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:38

    موظف السجن بمختلف رتبه ومهامه فاسمه يكفي الله يسهل

  • دافيد
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:43

    فرق الحماية و التدخل احدتث بموجب قرار و بموجب هذه القرار احدتث تعويضات لاعضاء هذه الفرق على المستوى الوطني و لحد كتابة هذه السطور لم يحصل اي فرد من هؤلاء على فلس تعويض عن هذه المهمة المضافة الى مجموع المهام التي يزاولها اعضاؤها هذا من جهة اما و الحديث عن هذه المندوبية فهو سيجرنا الى الحديث عن سنوات عجاف امتدت الى خمس لا امطرت علينا و لا نزلت بردا و سلام مرت مرورا و خلفتنا و قد تقدمت جميع القطاعات في هذا الوطن الا قطاع السجون تغيرت اسماؤنا في الدرجات في القانون الاساسي و تغيرت البستنا و تغيرت قوانينا التنظيمية و تغير حتى تسميات الاحياء و الاجنحة ولم يتغير من الموظف سوى شكله الذي بات اكثر انحناءا من كثرة الدلائل و المذكرات التنظيمة المحلية و الجهوية و المركزية هذه المذكرات التي يجد بين طياتها البعض متنفسا للعنترية خصوصا بعض المظليين الذي استوطنو الادارة المركزية اولائك الغرباء عن القطاع الذين لا نعرف كيف وصلو الى تلك المواقع في الادارة و ماهي الوسائل المستعملة لنيل تلك الحظوة الربانية لدى من عهدت اليهم امورنا جميع الادارات المركزية الامنية يسيرها رجالات القطاع الا ادارتنا

  • مواطن
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 22:13

    يجب على الحكومة ان تنصف موظفي السجون وذلك بإذماجهم في سلم 10 وتعويضهم على مهامم الصعبة والخطيرة

  • lahcen
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 22:28

    تحية لجميع القوات كيف ما كانت وعلي راسهم رجال القوات المسلحة الملكية والدرك ورجال الشرطة حفظهم الله هؤلاء لا يستحقون المعاملة الحسنة ارجوا تطبيق القانون الصارم لكل من سولت له نفسه الاعتداء علي الابرياء وعاش املك

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة