من ووهان إلى بنسليمان .. تفاصيل رحلة إفلات من "جحيم كورونا"

من ووهان إلى بنسليمان .. تفاصيل رحلة إفلات من "جحيم كورونا"
الأحد 2 فبراير 2020 - 20:00

167 مغربيا غادروا مدينة ووهان الصينية، بؤرة فيروس كورونا، ليحطوا الرحال بالتراب الوطني المغربي في ظروف لم تكن تخطر لهم على بال؛ طائرة خاصة، إجراءات طبية احترازية، جنود من القوات المسلحة الملكية وعناصر من الدرك الملكي يحيطون بهم من كل جانب، وسيارات إسعاف مجهزة لنقلهم إلى المستشفى.

ظُهر اليوم الأحد بمطار بنسليمان المتواجد ضواحي الدار البيضاء، جمع القدر مغاربة اختلفت أسباب رحيلهم صوب بلاد “التنين”، ضمنهم نساء، في زمان ومكان وظروف لم تكن لهم في الحسبان؛ فقد توجهوا مجبرين إلى مستشفيات طبية بدل منازلهم.

كورونا ببنسليمان

هنا مطار بنسليمان. الساعة تشير إلى الخامسة صباحا، لكن الطائرة المنتظرة (AT3031)، التابعة للخطوط الجوية الملكية، لم تصل بعد. بين تضارب الروايات وتكتم السلطات، تناقلت الألسن وصولها في الخامسة والنصف، وبعد مرور هذا الوقت، سرت همهمات بوصولها في العاشرة.

عدد من سيارات الإسعاف المجهزة مستوقفة في مرآب المطار، مسؤولون من الدرك الملكي والحامية العسكرية يتوافدون اتباعا على المكان. تحت جنح الظلام، قبل أذان صلاة الفجر، وجهت تعليمات لسائقي سيارات الإسعاف بولوج المطار حيث ستحط الطائرة، ستلتحق بعدها حافلات وسيارات للنقل السياحي ذات ترقيم جديد معززة بعدد من الدراجين التابعين لفرقة الدرك الملكي التي تؤمن الرحلات بالطريق السيار.

مع بزوغ أشعة الشمس، بدأ العديد من المسؤولين يتوافدون على المكان. رجال الدرك الملكي برتب مختلفة حلوا بالمطار، وعملية الاستعداد لاستقبال هؤلاء المغاربة القادمين من مدينة ووهان، “بؤرة فيروس كورونا”، صارت متسارعة أكثر.

تعليمات وجهت إلى بعض العمال لوضع حواجز بمدخل المطار، أما بوابته الرئيسيّة فقد عرفت حضورا مكثفا لعناصر الدرك الملكي لعدم السماح بالولوج سوى للشخصيات العسكرية والطبية، فيما تم منع بعض الصحافيين، ولم يسمح لهم إلا بعد جهد جهيد.

مع اقتراب وصول الطائرة، سيخرج بعض رجال الدرك ليوجهوا تعليمات لكل أصحاب السيارات، بمن فيهم الصحافيون، لإخلاء المرآب، قبل أن يشرعوا في منع كل العربات من الاقتراب من المطار على مسافة بعيدة.

توجس من الحجر الصحي

أمام هذا الاستنفار الذي عاشه مطار بنسليمان لأول مرة، وبعد اتخاذ جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة عقب هبوط الطائرة في حدود منتصف النهار، شرعت السلطات في إركاب هؤلاء المغاربة في حافلات معدة خصيصا لهم سلفا؛ فقد جرى تعقيمها، ومنح سائقوها كمامات وزيا خاصا لمنع أي عدوى محتملة، لتنطلق بذلك أولى الرحلات صوب المستشفيات بعد الواحدة والنصف ظهرا.

يسترقون النظر من نوافذ الحافلات وأذهانهم تكاد تنفجر بعشرات التساؤلات، هؤلاء المغاربة كتب عليهم أن يعيشوا وضعا استثنائيا. لقد كانوا مندهشين، بل مصدومين، وهم يمرون بجانبنا في الطريق الرابطة بين المحمدية وبنسليمان.

رحلة من مطار إلى مطار فمستشفى، “مغاربة ووهان” سيخضعون للحجر الصحي لمدة 20 يوما وكلهم أمل في ألا تكون أجسادهم قد حملت فيروسا صار يرعب أكثر من الحرب أو الاٍرهاب.

الدقائق تمر عليهم بطيئة وكأنها سنوات، وعلى طول الطريق صوب العاصمة الرباط، سيعيدون في أذهانهم قصصا عاشوها ببلاد “التنين” وسيؤجلون أحلامهم إلى ما بعد الحجر الصحي وزوال الوباء في الصين. أما الذين كتب لهم الذهاب إلى مستشفى سيدي سعيد بمدينة مكناس، فتلك قصة أخرى، حيث تزداد المعاناة النفسية بازدياد طول الطريق.

ستتحول الابتسامات التي علت محياهم مساء السبت وهو يركبون الطائرة فرحا بالإقلاع صوب المغرب، إلى خوف وتوجس وهم يلجون المستشفى العسكري بالرباط ومستشفى مكناس.

تدخل الملك وتطمينات الصحة

أمام تأزم الوضع في الجمهورية الصينية، خصوصا بمدينة ووهان، تدخل الملك محمد السادس، ليوجه تعليماته لوزارة الخارجية المغربية من أجل العمل على إجلاء المغاربة المقيمين هناك وضمان عودتهم في ظروف جيدة إلى أرض الوطن.

كما أعطى الملك تعليماته وأوامره للسلطات بالمملكة من أجل العمل على اتخاذ التدابير اللازمة في المطارات والموانئ والمستشفيات لمنع وصول المرض، حيث تم تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية لمنع انتشاره.

وحاولت وزارة الصحة طمأنة المغاربة من خلال تأكيدها عدم “تسجيل أي حالة إصابة بهذا المرض ببلادنا”، مشيرة إلى أنها ستواصل بانتظام إبلاغ المواطنين بالحالة الصحية للأشخاص العائدين، وتطورات الوضعية الوبائية المرتبطة بالفيروس.

أما بخصوص مسألة الحجر الصحي لهؤلاء العائدين، فقد أوردت الوزارة أنها تأتي “من أجل الحفاظ على أمنهم الصحي وأمن عائلاتهم، وتوفير ظروف راحة مُثلى لهم خلال فترة المراقبة الطبية”.

‫تعليقات الزوار

32
  • عيسى
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:09

    نسأل الله لهم العافية اللهم رب الناس اذهب البأس واشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك

  • Nizar
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:13

    اسنفار صحي قل نظيره. لمادا لا نراه بشكل داءم وفي جميع الاوقات والمستشفيات العمومية. اولا حتى يقولها الملك.؟؟!

  • massi
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:14

    هدا هو المغرب الدي نحبه يهتم بجميع ابنائه.هدا لم اقوله ابدا طوال حياتي و اليوم اقول عاش الملك

  • ام محمد
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:19

    الله يحفظهم مساكن والله حتى بكيت الله اكون عوين مع والديهم كنتمنى اكون كواهم بخير ياربي الله يحفظ ملكنا ويحفظ كل من ساهم في ارجاعهم لبلادهم شكرا للجميع ياربي حفظهم ياربي

  • oujdi
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:20

    الله يطمأن عائلات ديالهم قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

  • كاعي
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:21

    الشفاء العاجل انشاء الله والشكر لكل من ساهم في هدا الامر من رجال الدرك و القوات المسلحة والطاقم الطبي شكر لهسبريس دائما في قلب الحدث

  • كريم من طنجه
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:23

    فيروس كورونا ستتم السيطرة عليه فهي مسألة وقت.
    هذا الصباح تم رش مناطق واسعة من سماء مدينة طنجه بغاز الكيميتريل ( google ) باستعمال ما يزيد عن عشر طائرات صغيره.
    لا أعرف هل تمت نفس العملية فوق مدن أخرى. و لا أدري هل الغرض منها التحكم في الطقس أم في العباد.

  • محمد
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:24

    في الإسلام من كان في بلد الطاعون لايغادرها ومن كان خرجها لايدخلها ويجب عدم التساهل مع القادمين من الصين هذا من الأمن القومي أعانكم الله

  • وطني حتى النخاع
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:26

    الذي لم أفهمه هو لماذا لايتحرك المسؤولون في كثير من الحالات ومنها قدوم هؤلاء المغاربة من الصين حتى يقوم الملك بالمبادرة.؟حتى أصبح الجميع الآن يطالب بحقوقه ولو بأدنى مطالب من الملك مباشرة وبدون اعتبار المسؤولين من وزراء وعمال وولاة وغيرهم….الجواب واصدضح وضوح الشمس .وهو بديهي جدا لان المسؤولين لايقومون بمهامهم المنوطة بهم حتى تنزل عليهم المطرقة الملكية. بمفهوم آخر الملك هو الذي يقوم بكل شيء فما الجدوى من هؤلاء البرلمانيين في الغرفتين والوزراء وغيرهم؟؟في بلد غير المغرب وخاصة في أوربا مثل هذه الأحداث الوزير المختص هو الذي يستنفر الجميع دون أن ينتظر من رئيس او ملك الدولة نداء ولا تعليمات لأن هذا الوزير او ذاك يتلقى رتبته الشهرية ليقوم بعمله المنوط به ولا للعقلية التكسيلية او الخنوعية أو التماطلية….يتابع

  • عبدو
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:26

    الحمد لله على وصولهم بالسلامة لأرض الوطن والشكر موصول لملك البلاد لاهتمامه بهم وادخال الفرح على ذويهم.
    نتمنى أن لا يكونوا أصيبوا بالفيروس ليعودوا إلى اهلهم سالمين لتتم الفرحة.
    اللهم احفظنا واحفظ جميع المسلمين من كل اذى.

  • محمد
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:40

    الحمد لله على سلامتهم
    نتمنى ألا يكون أحدهم حامل للفيروس كما أننا نتقدم يالشكر الجزيل لجميع السلطات المغربية على سهرهم علو وصولهم إلى أرض الوطن.
    هذه الغيرة على أبنائنا في جميع بقاع العالم هي التي تظهر المعدن الحقيقي للمغاربة.
    كما أتقدم بالشكر الجزيل لأمير المؤمنين على حبه لرعاياه وعطفه عليهم بجميع بقاع الأرض.
    أتمنى من عائلاتهم الصبر رغم أنه صعب والتقيد التام بما يخبرون به من طرف ااسلطات.
    وأخيرا أناشد رواد مواقع التواصل الاجتماعي الابتعاد عن افتعال الأخبار الكاذبة لأن هذا يذيب قلوب أمهاتهم.

  • Hassan
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:40

    في الدول المتقدمة تم اقتيادهم لمنتجعات سياحية او جزر بعيدة عن السكان اولا لكي لا يحسوا انهم في سجن بالمستشفى لمدة 20،يوم رغم انهم ليسو حاملي للفيروس بصفة مؤكدة!! فرنسا مثلا اختارت منتجعا سياحيا في الجنوب و إستراليا جزيرة صغيرة.. اقتيادهم للمستشفى عداب نفسي صراحة

  • مواطن
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:41

    الله يشافيهم و يعافيهم و يجمع الشمل ان شاء الله و يحد الباس
    .شكرا جزيلا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • بوطبسيل
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:41

    نتمنا من الله غير ما يكونش فيهم اعراض المرض. حيث حثى إلى كان فيهم فيروس او بداو طاقم طبي تي تعداو. المغرب دخل في كارثة.

  • Arinasse
    الأحد 2 فبراير 2020 - 20:43

    Normal on ne badine pas avec ce genre de pathologie

  • عبد الله
    الأحد 2 فبراير 2020 - 21:05

    هذا الفيروس لم يكون الا من صنع الانسان وبما ان الصين اقتربت من هزم اميريكا اقتصاديا ربما .قد يذخل الشك

  • ورزازي
    الأحد 2 فبراير 2020 - 21:14

    عمل رائع حفظ الله الملك محمد السادس بالذكر الحكيم وجعله دخرا وملاذا لشعبه

  • نيشان
    الأحد 2 فبراير 2020 - 21:20

    أولا حمداً للّه على سلامتهم..وبالشفاء لهم يارب.
    ثانيا نحن المغاربة نعشق البرتوكول أو كما يقال السينما……167 مغربي و من قوّة ووواووو ووواووو اسحاب ليه داخلين لتحرير سبتة و مليلية. !!!!
    شكراً لملك البلاد على هذه البادرة أما المسؤولين و الله و مانغزتيه لاناض ليك بكري من فراشه .

  • محمود
    الأحد 2 فبراير 2020 - 21:27

    أسي محمد 8 : نَسِيت أن تقول أن جرثمة كورونا مذكورة في صحيح البخاري !

  • خارج من المغرب
    الأحد 2 فبراير 2020 - 22:04

    الحمد لله على سلامتهم والشكر والتقدير لولي أمر المغاربة الملك محمد السادس حفظه الله قام بي بالواجب تجاه رعيته لأنه المسؤول الأول على أبناء شعبه سواء في داخل الوطن أو خارجه .أحنى مشكلتنا في المغرب الإنتقاد في أي شيء وتعودنا على ذالك على أي حال الملك أمر بما يليق .
    طائرة خاصة
    نزول الطائرة في مطار بعيد عن مطار دولي ورئيسي
    تجهيز سيارات إسعاف خاصة بمواصفات عالمية
    تدخل القوات المسلحة الملكية بأمر من الملك لأن الحاجة تستدعي ذالك
    حراسة وتأمين خاص من الدرك
    وأخير نتمنى الخير لبلدنا وملكنا وكل المغاربة

  • ووهان الصينية القنبلة المُشِعة
    الأحد 2 فبراير 2020 - 22:09

    ووهان الصينية اصبحت قنبلة نووية انشطارية مليئة بڤيروس كورونا المُشِع المميت .

  • عبدو
    الأحد 2 فبراير 2020 - 22:16

    الدولة عارفة قطاع الصحة على قد الحال و أن دخول الوباء الى البلاد قد يقضي على عدد مهم من المغاربة و يزعزع بالتالي استقرار السلطة لذلك فهم يسخرون وسائل لم يعتادو تسخيرها في خدمة المواطن. السلطة تخاف ماتحشم حتى هي.

  • توفيق
    الأحد 2 فبراير 2020 - 22:17

    اللهم احفظ بلدنا المغرب من الأمراض والأوبئة والفتن .واجعله بلد الخيرات والبركة و التسامح
    لا بد تحسين الوضع الصحي والتعليمي والمادي في هذا البلد حتى لا نجعل شبابنا يفكرون العيش في بلدان لا تستحق التضحية للعيش فيها.

  • Stakhanouf
    الأحد 2 فبراير 2020 - 22:23

    Voilà le Maroc que j'aime peu importe d'où cela vient, notre pays a ete réactif et merci à l'ensemble des Marocains et à leur premier représentant sa majesté le Roi.
    D'autres pays avec plus de moyens que nous n'ont pas fait cela pour leurs ressortissants.
    Merci au commentaire 13 d'arrêter de donner des exemples par les occidentaux comme s'ils était mieux que nous.
    Chaque pays réagit en fonction des ses moyens, la disponibilité des ses infrastructure.
    Il ne faut jamais oublier que des Marocains occupent des postes et des responsabilités importantes dans ces pays que l'ont prends pour exemple.
    Si ces pays s'appuient sur des Marocains c'est par ce que le Marocain est capable, travailleur et sérieux quand il le veux vraiment.
    Soyons fière de nous, de nos réalisations et ensemble où qu'on soient allons de l'avant et on avancera icha allah..

  • رضوان لعلالي
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:00

    الله يشفي الجميع ويبعد عنى هادا المرض يارب كلشي حامينو هنا ولاكن الدررك والبوليس مديرينش ليهم كمامات

  • elhaouzi abdessalam
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:18

    شكرا للملك نصره الله على المجهودات تجاه مواطنيه

  • علاء
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 01:56

    كم أصبحنا نخاف من الموت يا الله لأننا خربنا ما قلت عنه وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون

  • متابع
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 02:04

    هناك مغاربة كتر مازالوا عالقين في تشنكدو في الصين علاش ماجابوهوم حتى هوما ؟؟

  • alwifaq
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 09:26

    الله يحفظ ملك البلاد امير المؤمنين بتدخله هذا و كل السلطات من قريب او بعيد و ان يفرح اهلهم انشاء الله بالنتائج يا رب

  • Stakhanouf
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 10:34

    Complément de mon dernier commentaire :
    On peut voir les choses de 2 façons : un verre à moitié vide ou à moitié plein, moi je préfère le voir à moitié plein.
    J'ai visité le monde est rencontré des peuples et peuplades et je n'ai jamais rencontré des gens sans problèmes mais toujours des gens qui se battent pour avancer.
    Soyons positifs et croyons en nous et en nos compatriotes.
    le Marocain n'a pas moins d'atouts que les autres peuples quels qu'ils soient.
    J'ai rencontré de simples citoyens, des journalistes, dont un de Hesspress lors d'un passage à Paris (manif Trocadero) et que je salue.
    J'ai rencontré des ouvriers, des médecins, des architectes, des ingénieurs, des chercheurs etc.
    dont beaucoup de Marocains parmi eux et qui sont compétents et ils l'ont prouvé dans et devant le monde entiers.

  • مواطن غيور
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 10:36

    الله احفظ العائدون من الصين من هذا الوباء ويحفظ الشعب المغربي

  • فيصل
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 22:52

    اللهم احفظ هؤلاء الاخوة المغاربة من هذا الوباء، و جميع المسلمين و المسلمات في كل الاقطار و البلاد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات