دموع الآباء وزغاريد الأمهات تستقبل العائدين من "بؤرة كورونا"

دموع الآباء وزغاريد الأمهات تستقبل العائدين من "بؤرة كورونا"
الأحد 2 فبراير 2020 - 23:00

استقبل عدد من الآباء والأمهات حافلتي النقل، اللتين وصلتا، مساء الأحد، إلى مستشفى سيدي سعيد بمكناس وعلى متنهما أبناؤهم الطلبة العائدون إلى المغرب من مدينة ووهان الصينية، بالزغاريد و”الصلاة على النبي”، فيما ذرفت أمهات الدموع فرحا بإجلاء أبنائهن من بؤرة فيروس “كورونا المستجد” المتفشي بإقليم خوبي الصيني.

وتم تأمين وصول الطلبة المغاربة انطلاقا من مطار بنسليمان نحو موقع استقبالهم بمدينة مكناس، كما عاينت ذلك هسبريس، عبر حافلتين من الجيل الجديد، رافقتهما مجموعة من سيارات الإسعاف، ومركبات ودراجات نارية تابعة لمصالح الدرك الملكي، التي قامت بخفر وتأمين الموكب الذي اتجه نحو العاصمة الإسماعيلية عبر الطريق السيار.

وتمت عملية ولوج الحافلتين، وعلى متنهما 97 راكبا، ضمنهم زوجان وطفلاهما، إلى مستشفى سيدي سعيد، حيث سيخضعون للمراقبة الطبية الاحترازية لمدة 20 يوما، وسط تعزيزات أمنية وطبية مكثفة، حيث تم منع دخول الصحافيين وآباء وأمهات الطلبة إلى المستشفى.

وكان آباء وأمهات هؤلاء الطلبة قد حجوا إلى باب المستشفى منذ الصباح الباكر، ورفعوا لافتة عبروا فيها عن شكرهم للملك على تدخله لإعادة أبنائهم إلى أرض الوطن.

وشوهد حضور مكثف للفرق الطبية والتمريضية، وهي تجوب ساحة المستشفى واضعة الكمامات والألبسة الواقية، فيما أكدت مصادر طبية لهسبريس أنه تم إجراء الفحوصات اللازمة على الطلبة العائدين، وأخذ العينات اللازمة منهم من أجل إخضاعها للتحليلات الضرورية للتأكد من خلوهم من الفيروس المتسبب في الإصابة بهذا الوباء الفتاك.

إلى ذلك، أكد مدير الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، أن الخطة التي تم وضعها من أجل استقبال المواطنين العائدين من مدينة ووهان الصينية تسير كما كان مخططا لها مع جميع القطاعات المتدخلة، من مصالح وزارات الخارجية والداخلية والصحة، ومصالح الصحة العسكرية، ومصالح الدرك الملكي.

وأضاف اليوبي، في تصريحه لهسبريس، أن العائدين خضعوا لفحص طبي أولي في ووهان، وأن رحلتهم مرت في ظروف جيدة ولم يُسجل خلالها أي عارض صحي، مشيرا إلى أن الفحص الثاني على أرضية مطار بنسليمان أظهر خلو الجميع من أي علامات للإصابة بفيروس “كورونا المستجد”.

وأكد المسؤول الطبي ذاته أن مستشفى سيدي سعيد، الذي خصص، إلى جانب المستشفى العسكري بالرباط لاستقبال العائدين، جاهز لتوفير جميع ظروف الراحة للمواطنين المعنيين طيلة فترة إخضاعهم للمراقبة الطبية، بعد أن تمت، مؤخرا، إعادة تهيئته وهيكلته وتجهيزه بالمعدات الحديثة.

مدير الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة أوضح أنه تمت مراعاة هدفين في عملية إخضاع الطلبة العائدين للمراقبة الطبية، هما سلامتهم الصحية، وسلامة عائلاتهم والمحيط ككل، مشيرا إلى أن وزارة الصحة على استعداد كامل وجاهزية تامة للتعامل مع أي طارئ.

‫تعليقات الزوار

33
  • محب لبلده
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:14

    تحية خالصة لمن أمر بهذه المبادرة. تحياتي للأطباء الذين سهروا بكل طاقاتهم لهذا الشأن. و مرحبا بأبنائها في وطنهم

  • اعصيم سمير
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:23

    ملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • صارة
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:24

    في ظروف كهاته يتذكر الإنسان قيمة بلاده …ننساها أحيانا بسبب الكثير من السلبيات…
    الحصول لهلا يخطئ علينا بلادنا و ملكنا…الحمد لله على سلامتهم..
    حاسة بأمهاتهم أغالب دموعي

  • سوق السبت
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:31

    هذه هي القومية التي نريدها للامة المغربية عاش محمد السادس الاب الحنون لجميع المغاربة

  • رضوان
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:36

    مبادرة حسنة .
    ولكن لماذا المستشفى سيدي سعيد أليس أحق عليهم الذهاب للمستشفى العسكري مولاي إسماعيل ذو السمعة الحسنة.
    المهم على سلامتهم

  • المغرب 20 ي انجلترا 14 ي
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:37

    سيخضعون للمراقبة الطبية الاحترازية لمدة 20 يوما هذا ما يقوله المسؤولين عن الصحة في المغرب… ويوم وصلت طائرة الى مطار عسكري يوجد بضواحي لندن ,وعلى متنها الجالية الانجليزية ما يقرب 300 رجالا ونساء, ووضعوا في مستشفى للمراقبة الطبية الاحترازية لمدة اسبوعين فقط كما صرح مسؤول عن وزارة الصحة الانجليزية .لماذا في المغرب يسراقبون 3 اسابيع وفي انجلترا سيراقبون اسبوعين هل هناك سر عند مسؤؤرلي الصحة المغاربة لم يوجد عند مسؤؤلي الصحة الانجليز في هذا الفرق لمراقبة صحة المواطنين . وسؤال اخر لماذا كل هذه سيارة الالسعاف التي لم نكن نعرف انها موجودة ببلدنا تسير وراء الحافلتين التي تنقل المسافرين لاافهم لماذا افيدوني من فضلكم

  • عبد الله
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:40

    لقد دمعت عيني و أنا أشاهد بكاء الأمهات عند رؤية فلدات أكبادهن والله يا أخوان لا موجود بحق إلى الله عز وجل يجب علينا أن نحمد ه و نشكره على كل نعمه الباطنة والظاهرة وأن نرضى بكل ماقسمه لنا وأن نسعى لمخالفة الهوى و إتباع أوامرالله عز وجل وإجتناب نواهيه وأن لا نغتر بأي شيء فكل المظاهرة زائفة و كاذبة ولكننا نطغى و نظلم أنفسن ولولا رحمة الله بنا .

  • وسيم
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:43

    يجب اخد الحيطة والحدر فهد فيرويس قد يكون متخفي في اجسام البعض فهو لا يستكشف بسهولة حتي ولو تم قياس الحرارة لدللك واجب علي السلطات وضع اخواننا المغاربة تحت مراقبة وعزل 20 يوما وهي مدة ضهور فيروس حتا نتاكد لانه لو قدر الله دخلو ومع بنية الصحية الضعيفة فلن… لصنا صين وحمد الله علي سلامة

  • khalid
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:46

    اللهم أعدهم إلى آبائهم و أمهاتهم سالمين من كل مكروه و شكرالكل من ساهم من بعيد أو من قريب في هذا العمل الخيري، أطلبوا لعلم ولو في الصين.

  • امروؤالقيس ال نهيان
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:47

    الحمدلله عودة ميمونة نشكر الله كل المغاربة وصلو الى وطنهم سالمين لا احد يعاني من الفبروس الخبيث هذا فضل من الله عز وجل على عباده اللهم اجعلنا من الشاكرين

  • smaili Salah
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:53

    عاش الملك محمد السادس نصره الله وأيده

  • الحمد لله
    الأحد 2 فبراير 2020 - 23:57

    الحمد لله على سلامتكم ومرحبا بكم فبلادكم بين عائلتكم وأصدقائكم .

  • Mosi
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:03

    الكبدة صعيبة….صعيييييبة…
    الله يبرد خاطركم من جهة اولادكم و يحفظهوم ليكوم من كل اذى و يباركليكوم فيهوم…
    والله يحفظ و يجازي بالخير كل من ساعد على عودتهم سالمين و كل من عمل على التكفل بهم من اطر صحية و ادارية و مصالح دركية و امنية و عسكرية…
    ولا ننسى طبعا الصحافة الحرة وعلى رأسها هيسبريس التي وضعتنا في الصورة منذ اللحظات الأولى و كانت متتبعة لكل التفاصيل ولهم نصيب من دعواتنا إذ لولاهم ماكنا لندعو لهرلاء المواطنين و دويهم و لكل من ساهم في ملحمة رجوعهم بسلام من قريب او بعيد.
    شكرا للجميع و الله ينجي الجميع.

  • طاق
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:07

    صراحة يجب رفع القبعة و الإنحناء لمن اعطى الامر بالتدخل العاجل و الله افتخرت بكوني مغربي ان تقوم باجلاء مواطنين مغاربة من مدينة منكوبة الصين التي هي من اقوى الصناعات وقفت عاجزة امام الفيروس لكن نحن مسلمون نؤمن بشيء واحد لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا ولن نموت الا بانتهاء اجلنا .
    عاش الوطن للجميع وعاش الملك خادم للوطن وتحية لكل من تدخل لانجاح هدا الامر

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:16

    espérant que le personnels médical mis en place soit compétent et à la hauteur pour affronté cette épidémie et que le ministère de la santé met surtout tous les moyens nécessaire adéquats à disposition e tous l’établissement d’accueil avec une surveillance en continu par le Ministère de la Santé pour tout le personnels médical qui prennent en charges nos concitoyens venant de chine

  • رضا
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:22

    ربما سيظهر الفيروس في أحدهم خلال هاته العشرين يوما المخصصة لاقامتهم بالمستشفى.

  • السبب الحقيقي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:23

    السلام عليكم. لا اعلم القادمين من الصينيين وضعهم تحت المراقبة الطبية لمدة 20 يوم .كما تفعل جل الدول لأن ما رأيت أن كل من قدم الى ارض الوطن يقال انه بلا أعراض وتم ترشيحهم لأهلهم. ليس ان الشخص ليست فيه أعراض انه في كامل الصحة .

  • ريان
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:45

    ولما لا وهم فلدات أكبادهن أحسو كأنهم ولدو من جديد جزى الله خيرا من ساهم في هذه المباردة وهذا هو المغرب لي بغيناه ليس خوفا من كورونا وانما من يرفع راية المغرب في اقطار مختلفة ويأتي بعلم جديد وتكنولوجيا ينفع بها بلاده وجب تكريمه وتشجيعه على ذالك

  • حسن
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 01:01

    مامعنى هذه الهستيريا الجماعية حول هذا المرض؟ هل هو المرض الوحيد أم هو أخطرها على الأرض؟ هل يضمن المرء أن انه ابنه لن يصاب بمرض آخر ربما يكون أشد فتكا و هو معه في عقر داره؟ للأسف قد أبان هذا المرض عن ضعف الإيمان بالقضاء و القدر و خضوغ الأغلبية لغسل الدماغ من خلال وسائل الاعلام. لاتهولوا الأمور فهذا المرض غير فتاك على مايبدو رغم أنه انتشر منذ حوالي ثلاثة أشهر في الصين.

  • مغربي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 01:09

    الحمد لله على وصولهم لبلادهم الذي سيعتني بهم أحسن من أي كان. وستمر فترة المراقبة الطبية بخير إنشاء الله . وسيلتحقون بأسرهم في صحة جيدة. قلوبنا مع أمهاتهم وآبائهم. وندعو الله أن يمر كل شيء على أحسن حال. ونشكر جلالة الملك وكل المسؤولين .

  • محمد
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 02:27

    واو……
    كلمة الأمهات أصابتني بقشعريرة كبيرة مثقفات واعيات.
    إحداهن قالت نعم نحن مع وضع فلذات أكبادنا تحت المراقبة الطبية لأننا نخاف على وطن.
    الوطن أيضا خاف على أبنائه وفر بهم من بؤرة الجحيم.
    الحمد لله على سلامتهم وأدعو الله أن يلاقيكم بهم وهمفي صحة جيدة

  • ح س
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 02:32

    الحمد لله على سلامتهم وننتمى أن يكونوا جميعا في صحة جيدة وخالين من فيروس كورونا ن 19 ،وأن تتم فترة مقامهم في فترة المراقبة وهم جميعا يتمتعون بحالة نفسية مطمئنة وفي راحة بال بلا خوف من الاصابة أو خطرها ،باعتبارهم طلبة شباب يتمتعون بمناعة قوية ، وتحت المراقبة الطبية وفي ظروف حسنة تشمل الاقامة والاكل والشرب والملبس والنوم في غرف متسعة وفي أجواء ومساحة الكثافة السكانية جد محدودة على عكس الصين ومدينة ووهان حيث جوج وما جوج مما يساهم في نقل العدوى والتي يسكنها قرابة 11 مليون نسمة . زيادة على انهم جميعا سيكونون .على علم كبير بطرق تجنب الوقاية من الإصابة والحد من انتشارها وكذلك على معرفة بظهور ااعراضها الاولية .
    يبقى على الجهاز الطبي والشبه الطبي والعاملين في الجناح الذين يسهرون على المراقبة الصحية للطلبة العائدين وخدمتهم وراحتهم اتخاذ التدابير الوقاىية.الضرورية . اللهم احفظ الجميع واحفظ بلدنا .

  • amar
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 04:49

    من بؤرة الكورونا إلى بؤرة الفساد والقمع والفقر والتجويع والكذب والفاق

  • الاعتقاد الوجدي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 07:50

    كما العادة الاعتقاد الوجدي دائما يكون في محله ، لولى لطف الله وتدخل ملك البلاد لكانت فضيحة وكارثة انسانية حقيقية خطيرة تهز المغاربة والعالم بأسره ، هكذا كذلك فعلت الاردن ومجموعة من دول العالم

  • مر من هنا
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 08:12

    جميل كل ما قامت به السلطات لكن لايجب تهويل الامر و تضخيم مايقع في الصين. لحد الساعة لم يتوفى سوى 400 وسط مليار و نصف من البشر

  • salim
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 08:21

    لتكتمل سلامة الجميع يجب على ساءقي الحافلات ان يتم وضعهم كذلك تحت المراقبة المركزة و أن لا يتركوهم مغادرة المستشفى
    والله أعلم

  • إبن المغرب الكبير
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 09:03

    شكرا ملك المغرب، هكذا نريد العلاقة بين الحاكم و المحكوم في المغرب الكبير ، أن يكون هم الحاكم راحة شعبه، و أن يكن شعبه له الحب و الاحترام.

    أول الغيث، قطرة.

  • Stakhanouf
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 09:19

    Désolé, je trouve insupportable ce suivisme, d'un autre âge: les Anglais ont fait, les Français ont fait etc..
    Nous déconsidérons nous à ce point ?
    Faisons confiance à nos compatriotes certains sont plus qualifiés qu'un Anglais, un Français ou un Américain.
    S'agissant du lieu, les responsables sur place sont plus apte pour en décider.
    Pour information, cette situation à besoin de la proximité d'un laboratoire spécial type :
    P1, P2 et P3 correspondent au niveau de risque présenté par le microorganisme manipulé :
    • Groupe 1: microorganismes présentant un risque nul ou négligeable;
    • Groupe 2: microorganismes présentant un risque faible;
    ,, • Groupe 3: microorganismes présentant un risque modéré;
    • Groupe 4: microorganismes présentant un risque élevé.
    Certains( notamment le P4) sont rares même dans les pays cités en exemples.
    Lhamdoulillah celui de Rabat, selon mes lectures et en pointe.
    Suivez les choses positives que des étrangers spécialisés écrivent sur notre pays à l'etranger.

  • نجوى ندير
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 09:46

    هناك مغاربة ايضا في كوريا الجنوبية محاصرون .المرجو من المسؤولين التدخل.وعاش الملك

  • يوسف
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 10:05

    عمل رائع من صاحب الجلالة الملك محمد السادس،ومن وزارة الصحة ومن الخطوط الملكية المغربية، هكذا نبين للمغاربة أنهم شامة هذا البلد.

  • ABDO
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 10:51

    يا ودي اش من كورونا ولا مكرونا. هاكا كان حالنا مع انفلونزا الطيور و انفلونزا الخنازير و ايبولا . الاعلام يجعل من الحبة قبة لغرض في بعض النفوس الكريهة وسرعان ما تختفي الفقاعة

  • جليلة
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 11:42

    الحمد لله على عودة ابنائكم الى ارض المغرب وهم ابناء الوطن وكل الشكر لجلالة الملك على قرار اعادتهم الى ارض الوطن ونسال الله عز وجل ان يحفض بلدنا وسائر بلاد المسلمين من كل مكروه مرة اخري نحمدالله على عودة ابناء المغرب الة وطنهم وحفظ اللح ملكنا الحبيب.

  • moha
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 12:37

    que Dieu protège ce pays et ce peuple de tous les maux

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 1

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس