نقابة أطباء تحذر من "خصاص مهول" لمواجهة فيروس "كورونا"

نقابة أطباء تحذر من "خصاص مهول" لمواجهة فيروس "كورونا"
الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:00

رغم طمأنة وزارة الصحة بخصوص منظومة المراقبة الوبائية في المملكة، إلا أنّ أطباء القطاع العام ينبّهون إلى “الخصاص الهائل” في الأطقم الطبية التي يمكن أن تسهر على احتواء فيروس “كورونا”، داعين القطاع الوزاري من جديد إلى تلبية النقاط المُتضمنة في الملف المطلبي الذي ينادون بإحقاقه على أرض الواقع.

في سياق ذلك قال المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إن “أكبر دليل على مصداقية الملف المطلبي للنقابة هو الهلع الذي انتشر في المجتمع المغربي طوال الفترة الأخيرة، إذ تعقد وزارة الصحة اجتماعات مكثفة تهمّ محاربة الفيروس”.

وأضاف العلوي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوزارة الوصية على القطاع تعترف بالخصاص الكائن في الأطقم الطبية بخصوص فيروس كورونا”، مستدركا: “عمدت إلى إعادة انتشار أطباء القطاع العام للتغلب على النقص الهائل، وتوظيف هذه الأطر في مناطق متعددة بشكل مضاعف”.

وأوضح الفاعل النقابي أن “وزارة الصحة يجب عليها توفير شروط محفّزة للعمل بالنسبة إلى أطباء القطاع العام، من خلال الالتفاتة الإيجابية على الأقل للملف المطلبي”، ثم زاد: “انتظارية الأطباء لها حدود لأن الأمل يتلاشى رويدا رويدا، ما يستوجب الانفتاح على هذه الفئة”.

“طلبنا لقاء وزارة الصحة من أجل حل مجموعة من النقاط المطلبية”، يورد المتحدث، الذي أشار إلى “غياب أي تحرك رسمي من لدن الوزارة بعد مضي أزيد من ثلاثة أشهر ونصف على تعيين المسؤول الوزاري الجديد”، لافتا إلى أن “الوزارة التجأت إلى الأطباء ومختلف صنوف الأطقم الطبية بسبب فيروس كورونا”.

وأبرز العلوي أن “الحاجة إلى أطباء القطاع العام تتوطّد وقت الأزمات، ما يستدعي منحهم الالتفاتة التي يستحقونها”، مؤكدا أن “الأطباء يتلقون عروضاً محفزة في القارة العجوز، مقابل النفور من القطاع العمومي، لاسيما الخريجون الجدد”.

وعلاقة بفيروس “كورونا”، لم تُسجل أي إصابة في المغرب إلى حد الآن، إذ تؤكد وزارة الصحة أن الخطة الوطنية للرصد والتصدي للوباء “تبقى متلائمة مع الوضعية”، مضيفة أنه “لا يتعين اتخاذ أي إجراءات وقائية إضافية”، في وقت توصي منظمة الصحة العالمية باتخاذ تدابير معينة ومؤقتة.

وكشف رئيس وحدة التأهب لمخاطر العدوى بمكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، عبد الناصر أبو بكر، في تصريح لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، توفر أربع دول فقط في منطقة “MENA” على الإمكانيات المخبرية للكشف عن الفيروس، في حين سيتم تزويد بلدان أخرى بتلك الإمكانيات قريبًا، ويندرج المغرب ضمنها.

‫تعليقات الزوار

29
  • مغربي أصلي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:09

    عندنا البومادا الصفراء العجيبة يستخدمها المغاربة في كل شيء

  • lglavze
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:10

    اكبر فيزوس نخشاه نحن المغاربة ليس فيروس كرونا انما هو فيروس هده الحكومة المعتوهة التي تاتي على الأخضر واليابس

  • Max
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:15

    يجب أن نشرب كثير من الينسون عوض الشاي وخصوصا الأطفال في الصباح و المساء

    الينسون صحي ذو فعالية كبيرة للوقاية من المرض كورونا.

  • منطق العقل
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:16

    نقائص مواجهة كورونا؟؟؟؟ وهل لدينا إمكانية مواجهة أي مرض اخر او أي كارثة طبيعية؟ لسنا مستعدين حتى لمواجهة السهلة، أو هجوم الجراد، فلماذا الحديث عن كورونا، الفرصة الوحيدة التي نتوفر عليها هي الوقاية وإقفال الأبواب. في قديم الزمن كان الإنسان عند مواجهة خطر ما يلتجئ للكهوف ويلتزم الصمت، هذا هوا خيارنا الوحيد.

  • من الرشيدية
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:22

    إن فشلت الصين التي تبني مستشفيات في 6 أيام في إحتواء الفايروس
    فلا تتوقع من المغرب الذي يشيدها في 6 سنوات و أكثر أن يقوم بذالك
    لذالك تعاطفوا مع الصين ولو بالدعاء

  • الصيد في المياه العكرة
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:30

    نقابة الانتهازية تحاول استغلال الضرفية الخاصة لتحقيق أهدافها الخاصة وليذهب الوطن والمواطنون إلى الجحيم
    أطباء آخر زمن شخصيا أفضل الموت بهذا المرض أو غيره راضيا بقضاء الله وقدره على التعامل مع هذه النوعية

  • ZakariaJ
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:31

    اي مساهمة يمكن ان يقدمها القطاع الخاص؟ لا شئ. العبأ كله يجب ان يتحمله القطاع العام، هنا تبدو سلبية سياسة السنين الماضية للبلاد في مجال الصحة و غيرها.
    لست بالصحفي او الخبير في ميدان الإقتصاد، الصحة او غيرها بل رأيي كان دائما ضد سياسة الخوصصة و ان العديد من المجالات بما فيها الصحة، التعليم، النقل الحضري و غيرها يجب ان تكون من مهام الدولة و ان المواطن مطالب بالمساهمة بقدر ما و ايضا التشجيع على صناعة محلية للأدوية و البحث.
    عبر أقطار العالم و حتى داخل الوطن هناك العديد من الأدمغة و الباحثين. البرلمانيون و الوزراء يتقاظون اموالا طائلة بدون مقابل.

  • تنغيري
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:36

    المشكل ليس في عدد الاطقم بل في مدى فعاليتها والمامها بمهنة الطب،ليس كل من يحمل شهادة في الطب يسمى طبيب،حنا عندنا غا لݣزارا والجهل,عندو بحال دوا ديال المعدة بحال ديال الراس بحال كورونا المهم هو الوضعية المالية تلك هي اولوية غالبية الاطر الطبية بالمغرب.اما الى وصل كورونا للمغرب بلا مضيع الوقت ولفلوس خليوه ادير مابغا

  • TEXAS
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:37

    سؤالي للعامة الشاي الذي يستهلكه المغاربة معظمه يأتي من الصين كيف ستتعامل الشركات مع هدا المعطى في ظل هدا الفيروس الفتاك.

  • عبد الله
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:50

    لو كانوا المسؤولين يراعون الله في عملهم لكانت عندنا مستشفيات وأطر في المستوى وستكون الاستعدادات لأي كارثة أقل وأسهل لكن بما ان لاشئ متوفر والبنية التحتية منعدمة فليس سهلا ان تستعد الان وانت في صراع مع الوقت مصيرنا بيد الخالق فقط لأن الأسباب التي منحنا الله لمواجهة مصيرنا هي بيد المسؤولين وقد حولوها لارصدة بنكية بالخارج

  • Mohmmaf
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:57

    في هذه المرحلة العصيبة نحن في حاجة إلى أطباء مبتكرين وليس إلى نقابة أطباء ناصحين الحالة تقتضي الانخراط ونكران الذات

  • هشام
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 20:00

    فيما يخص التحاليل العينات التي أخذت من طلاب عائدون من الصين هل إيجابية أم سلبية

  • sarah
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 20:02

    En tout cas il y a trop de flou autour du virus nCOV, les études et les cas pratiques se contredisent. C'est un virus assez compliqué à comprendre.
    على أي حال ، هناك غموض كبير حول فيروس nCOV ، والدراسات والحالات العملية تتناقض مع بعضها البعض.إنه فيروس معقد للغاية لفهمه.

  • baghi_ti9ar
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 20:02

    هي عندنا كرونا اماكاين باش نداويوها ?

  • نيشان
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 20:13

    على أساس أن الأمراض الأخرى تعالج بأحدث المعدات الطبية و بالمجان كما في الدول المتقدمة .. هههه
    فهاد البلاد .. لا فرق بين فيروس كورونا و تساقط الشعر .. لأن قطاع الصحة هو أكبر مريض الله يشافيه مسكين ..مصاب بمرض الفساد

  • كمال
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 20:23

    لقد اضحكني ما سمعت سوف ألخص حال مستشفيات المغرب لا شيئ خصاص من كل شيئ من ابسط الأشياء وهما الحقن و المعقم ادن سوف اترحم عليكم يا مغاربة موتو بسلام

  • رأيي الشخصي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 20:59

    راه الدول في الازمات لا تثق و لا تلجأ الا الى اطباءها الذين يخاطرون بصحتهم و بوقتهم من اجل انقاذ ألارواح. يجب على الحكومات أخذ مأخذ الجد مشاكل قطاع الصحة. الاطر الصحية لا تقل شأنا عن الاطر العسكرية كالجنرالات و غيرهم. لا يمكن الاعتماد على اطباء اجانب لانهم لن يصمدوا طويلا و لن يخدموا الوطن كالطبيب المغربي……

  • مواطن
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:06

    الامراض الفتاكة في وطننا المغرب و هي :
    – الفساد – الرشوة – الغش – اللاوطنية – الانانية

  • متتبع
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:16

    الطبيب في المغرب يعيش حيفا أجريا كبيرا، فعيب أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور في دولة أهم مطلب للشعب هو الصحة.

  • ايت واعش
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:19

    كان على نقابة الاطباء ان تفعل كما فعلت نقابات الصحة بهونغ كونغ اي ان تضغط على الحكومة لاتخاد مزيد من الاجراءات الوقائية وفرض مزيد من الاحتياطات كما فعلت امريكا وحتى دول صغيرة في المحيط الهاديء،على نقابة الاطباء الضغط من اجل الا يتسرب الفيروس .هذه هي الانسانية والوطنية اما استغلال خوف الناس من اجل مكاسب .والمغرب ضمن الدول التي ليست لها القدرة المادية ولا التقنية في مواجهة اي وباء

  • حقرونا.
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:29

    المغرب في حاجة إلى أطباء وطنيين ناكرين للدات بقلب جنود متأهبين للمعركة .وليس لنتهازيين يستغلون أي طارئ لبتزاز الشعب ومص دمائه.

  • توكي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:39

    نسأل الله ان يعافي كل البلدان العربية من هذا الفيروس يقال ان الفيروس يجب ارتداء نظارات وليس فقط الكمامات ، كلك الفيروس لن يتم اكتشافه الا بعد اربعة عشر يوم ونتمنى ان ان تعيش جل البلدان هم هذا الفيروس والمصيبة فيروس H1 N5 هذا فيروس اخر كارثة يعدي بطريقة غريبة فقد اصيب شخصين بدون ان يلتقيا ولم يخرجا من بيتهما ، اللهم عافي بلداننا العربية ، لا اعرف لما قرات هذا المقال تذكرت امتحان الشرطة فقد كان سؤال مكن ضمن الخمسين ما هو الكورونا ونحن نعرف ان الكورونا هناك انواع كثيرة وشاءت الصدف ان نمتحن فيها كذلك بلادنا العزيزة قامت باخد قرض من البنك الدولي في حالة ما اذا حصلت كارثة فاسال الله ان ان يعافي بلدنا وبداننا العربية الله يحفظكم اجمعين والله يستر

  • حسن التادلي/ متصرف
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:51

    اشهار الملف المطلبي في عز ازمة صحية عالمية ..يعد قمة الانتهازية ….ففي مثل هذه الاوضاع لا يكون هناك مجال للمطالب و لا للمصالح بل المجال مفتوح فقط امام الناس ذوي الاخلاق و الهمم العالية الذين يعملون بنكران الذات …..
    اشهار المطالب النقابية في وضع قالت عنه النقابة انه يتميز بهاع المغاربة معناه انها تريد استغلال هطذا الهلع ….. فعن اي نقابة نتحدث وعن اي اطباء نتحدث.

  • مغربي امريكي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:52

    نعاني من الخصاص في كل شئ وليس فقط في مواجهة الفيروس. لدينا الفائض فقط في تعويضات سمينة للوزراء ومجلس البرلمان بغرفتيه..وشراء سيارات فارهة الميرسيديس ورونج روفر و بي ام دبليو .وكذلك لدينا الفائض في المهرجانات الغنائية..وفي الفساد والرشوة ..لدينا الفائض في كل ما حرمه الله…اللهم اقينا من هذا الفيروس فانت تعلم كيف هي المنظومه الصحيه ..رآه عندنا الصحه مريضه لم نستطع حتى مواجهة الأمراض البسيطة فما بالك بكورونا الخبيثة

  • مسائل
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 21:57

    في ألمانيا هبطت طائرة للدفاع وعلى متنها 160 عائد من الصين , وبعد وضعهم في الحجر , تم العثور على حالتين للفيروس ثم نقلوا للمستشفى في فراكفورت تحت حراسة الجيش , ومجموع الحالات هي 10 ومنها حالة في إقليم الباير , وكلهم حالتهم مستقرة يتمشون ويأكلون لكن لا يغادرون حجراتهم فقط للخروج في الممرات لكنهم يبتعدون عن أي شخص يمر أمامهم , وهم الآن بصدد البحث عن علاج وقط يتطلب حتى بداية الصيف المقبل , فماذا عم 360 شخص الذين عادوا من الطلبة للمغرب ؟؟؟ وهذا اليوم أمين العام لمنظمة الصحة العالمية فاجئته سعال عندما كان يلقي كلمة , ثم شرب قليل من الماء , وإستطرد قائلا , إطمئنوا لست مصابا بكرونا فيروس

  • العربون
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 22:22

    العربون باين , ما كاين لا حراس في الباب , لا والو , إيوا لي كان شي واحد حامل الفيروس وباقي ما بانو عليه الأعراض ؟؟؟ في ألمانيا الحجر الصحي دايرين العسكر في باب المستشفى . وممنوع على المحجرين أن يخرجوا خارج الممرات التي توجد فيها الحجرات . الله يحفضنا بشي بركة دشي بوهالي فينا وصافي …

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 22:32

    اللهم احفظ نا من الكوارث الطبيعية والاوبات والزلازل والفيضانات وجميع الأشياء التي لاتجدي نفعا واحفظنا في أمننا واستقرارنا واحفظ ملكنا ووفقه للخير واعنه عليه

  • سعيد
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 22:43

    1.عملية إرجاع المواطنين من ووهان كل الدول قامت بها. وعملية الارجاع واجبة على كل دولة وليست اختصاص بلد على أخر
    2.لوكان هاذ الفيروس خطير جدا. اذا كانت خطورته تماثل ايبولا مثلا والله دولة لا جابت مواطنيها لأن هنا الخطر صعب.
    3.منظمة الصحة العالمية اعلنته طوارئ كي كل الدول تأخذ احتياطاتها بدون هلوسة. وبدون ان تركب عليها الحكومات ولا الإعلام ولا الصناعات الصيدلانية ولا صناعة الآمال vaccins
    4.خطورة كرونا اقل من ايبولا وSRAS

  • أبو ياسر
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 23:27

    لا وجود لمرض إسمه كورونا، أ/ريكا أرادت معاقبة الصين اقتصاديا و عزلها تماما و تكبيدها خسائر إقتصادية قد ترجع لصين عشرين سنة إلى الوراء كما فعلت فرنسا و غيرها مع القدافي حين ّأراد تغيير العملة الأفريقية إلى عملة جديدة

    الصين أرادت التعامل بعملة جديدة بدل الدولار فكيف لأمريكا أن تخسر ربع تعاملات سكان العالم بفكرة حمقاء من الصين
    ارتاحوا ايها الأطباء فنحن نعرف أكاذيبكم

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء